داود البصري: التحالف الدموي الإيراني- السوري وخسائر الحرس الثوري/حـازم الأميـن: القتيل الفلسطيني والقتيل السوري/جلال زين الديـن: الروس في خدمة “داعش

274

التحالف الدموي الإيراني- السوري وخسائر الحرس الثوري
داود البصري/السياسة/15 تشرين الأول/15
بات واضحا, وبشكل لا لبس فيه, أن تحالف نظاما طهران ودمشق قد وصل لمرحلة حاسمة مع تسارع الأحداث لقرب سقوط النظام السوري الذي لا يمكن للعمليات العسكرية الروسية أن تحرفه عن مساره, أو أن تمنع تحققه, فهزائم قوات النظام وحلفائه أضحت كارثية وفقا لمختلف المقاييس والرؤى والتوقعات, والتغطية الجوية الروسية رغم وحشيتها المفرطة وتعرضها للمدنيين ولجوئها لإستعمال الأسلحة المحرمة دوليا, لم تمنع هزيمة جحافل النظام. العمليات العسكرية تحسم في البر, وليس من الجو, وحتى لو تدخل الروس بريا فإن الهزيمة ستفضحهم, فالأرض سورية والمقاتلون سوريون والروس وحلفاؤهم الإيرانيون غرباء و مهزومن لا محالة! مع سقوط جنرال الحرس الثوري الإيراني حسين همداني في ريف حلب الشمالي تتعزز خسائر التحالف السوري- الإيراني وتضاف أسماء وأرقام جديدة لسجلات ضحايا الحرس الثوري الإيراني في الحرب الكونية المصغرة التي تعيشها سورية, والتي تسير بإتجاه توسيع أطر التورط الإقليمي, وبما هو أبعد من المجال الحيوي السوري. فخسائر الحرس الثوري من كبار المستشارين الحرسيين والقادة العسكريين الذين قادوا صفحات الحرب ضد العراق, مثل الجنرال فرشاد حسوني زاده, والجنرال حامد مختار بنده وما سيضاف لهم من جثث وخسائر في القريب العاجل وحتى إعلان يوم الهزيمة الإيرانية الكاملة, تشكل معضلة حقيقية لنظام حليف للنظام السوري منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي وتقاسم معه حروبه وتحالفاته وتشكيلاته الإستخبارية بل أن الملفات الجامعة لعمل نظامي دمشق وطهران تشكلان ملفا متضخما لأهم أحداث ومنعطفات وتطورات الشرق القديم طيلة العقود الثلاث المنصرمة من عمر المنطقة.
لقد شكلت الحرب السوريةالشرسة تحديا حقيقيا لأنظمة عاشت وترعرعت على الشعارات المرفوعة , وهي شعارات متناقضة, لكنها تعبر عن مصلحية وإنتهازية فظة مثلت حقيقة النظام السياسي الإقليمي! فالنظام السوري مثلا ظل ولعقود طويلة, بدأت منذ أوائل ستينات القرن الماضي, يتغنى بشعارات الوحدة العربية والإشتراكية العلمية و العمل القومي, ثم تلطى لسنوات ومراحل طويلة أيضا خلف شعار الصمود والتصدي والتوازن الستراتيجي! لكن تحالفاته وتصرفاته وعلاقاته وخططه السرية والعلنية لا علاقة لها أبدا بتلكم الشعارات الزاعقة بل أن هويته الفكرية الحقيقية ظهرت حقيقتها في وقوفه العلني و الصريح مع النظام الإيراني خلال مرحلة الحرب مع العراق ( 1980/1988) وناوئ خصمه اللدود النظام البعثي العراقي السابق العداء رغم الهوية العقائدية المشتركة ظاهريا! مما خلق تناقضا لم يفهمه أو يبرره الكثير من المراقبين , فالنظام الإيراني لم يكن أبدا يخفي عدائه للقوميين العرب ولفكرة الوحدة العربية ولكنه في الحالة السورية كان يتعايش وينسق مع النظام القومي السوري! وهي حالة لم تمنع أبدا من تواجد قطاعات الحرس الثوري الإيراني في العمق السوري وفي البقاع اللبنانية أيام الإحتلال السوري للبنان وهم الذين إستطاعوا بناء اللبنات الأولى لتنظيم «حزب الله» اللبناني, وكذلك مارسوا أدوارا مباشرة وصميمية في إدارة عمليات الإرهاب في الشرق و الخليج العربي وضرب المصالح الأميركية والغربية في لبنان والعراق و الكويت و الخليج العربي في منتصف الثمانينات والتي إستمرت بشكل متصاعد حتى عشية الغزو العراقي للكويت عام 1990 وتغيير كل قواعد اللعب والتحالفات والمواقف!, مما جعل من أعداء الأمس حلفاء اليوم!!, ولكنها كانت حالة إضطرارية مؤقتة قامت بسبب فوضوية الغزو ومفاجأته الزلزالية والتي قلبت كل القواعد والتحالفات و اسست لمرحلة طويلة من الفوضى والتداخل في الشرق توجت بالغزو و الإحتلال الأميركي للعراق عام 2003 وتدشين مرحلة «الفوضى الخلاقة» وحيث إنهارت الدولة العراقية تحت مؤثرات الطائفية والإحتلال و تهشيم القواعد الأخلاقية والمجتمعية ودخول المتناقضات الاقليمية لمرحلة تصفية الحسابات. اليوم يبدو التحالف السوري- الإيراني القديم أمام حقيقة التفكك والإنهيار بسبب وصول النظام السوري لحالة الإفلاس التام بعد سقوط الستار بالكامل عن «شرعيته الثورية» التي تهاوت تحت ضربات الثورة الشعبية ولجوء النظام لحقيقته القمعية والإرهابية ثم الإنضواء تحت العباءة الطائفية الرثة التي جعلت من أرض الشام الطاهرة محطة للعصابات والعشائر الطائفية القادمة من كهوف وسراديب العراق ولبنان وأفغانستان والتي دخلت البلد تحت عنوان الحفاظ والدفاع عن المواقع الدينية والمذهبية المقدسة, لتتحول لإحتلال طائفي بغيض يمارس مهمة إستئصال وتدمير الشعب السوري بعد أن أضحت الخارطة السورية بأسرها مجالا حيويا وملعبا لها, وها هم جنرالات الحرس الثوري يسقطون في مختلف المواقع السورية من دون تجاهل مئات التوابيت المغلفة بعلم «حزب الله» الأصفر وهي تعبر الحدود نحو ضاحية بيروت الجنوبية!! وأمام إحتمالات التورط البري لقوات النخبة الروسية في العمليات القتالية فإن مصارع الجنرالات تظل إحدى أهم سمات تطور الصراع السوري المفتوحة إحتمالاته المرعبة على مختلف النهايات… شرق يزحف بإمتياز نحو دراما مرعبة للأسف.

القتيل الفلسطيني والقتيل السوري
حـازم الأميـن/لبنان الآن/15 تشرين الأول/15
كاذبون أولئك الذين هبّوا على صفحاتهم لنجدة القتيل الفلسطيني على أيدي سلطات الإحتلال الإسرائيلي، ولم ينبسوا بكلمة حق عن القتيل السوري على أيدي جماعة بشار الأسد. كاذبون فعلاً، وكذبهم أساء لقتيلنا الفلسطيني قبل أن يسيء للقتيل السوري. فإشاحة النظر عن الثاني تكشف مرةً جديدة عن حقيقة أنّ الإنحياز للأول هو جزء من خطاب الحروب الأهلية التي يخوضونها. تلك الحروب التي تُخاض بإسم فلسطين وأهلها، وتلك الأنظمة التي استبدت بمجتمعاتها مغلفة استبدادها وإجرامها بخطاب القضية. والحال أن القتيل السوري هو امتداد لنظيره الفلسطيني، وهو توسيع لمفهوم القتل عبر جعله عاماً وصلفاً وغير مكترث بصورة أو بمعنى. وما السكوت عن قتيلنا في سوريا سوى نزع للقناع عن فضيحتنا بقتيلنا في فلسطين. فبشار الأسد قتل القتيل الفلسطيني بعد أن قتله بنيامين نتنياهو، بأن جعله في مرتبة رقمية أدنى. مئة قتيل سوري في اليوم في مقابل عشرة نظراء فلسطينيين لهم في كل موسم عنف هناك. أليس في ذلك افتئات على المأساة السورية؟ أليست فجيعتنا بالنظام في سوريا أكبر من فجيعتنا بنظام الاحتلال في فلسطين؟ بشار الأسد أتاح لنتنياهو رفع أرقامه، وهو إذ تمسك خلال قتله السوريين بخطاب اللغو القومجي دفع نحو سوء تفاهم بين القضيتين، وقد صار لزاماً على فلسطين أن تقول كلمتها في القضية السورية، ذاك أن نظاماً يقتل شعباً باسمها. اليوم تبدو فلسطين مسرحاً لقتل نخبوي ومُعزز بخطاب وخطة ووجهة. لدينا قتيل هناك وقتلى هنا، ولدينا نظام يغذي نظاماً. هذا حرفياً ما يجري. فنتنياهو أطلق العنان لآلة القتل على وقع زيارة جنرالات روس تل أبيب. وقام رئيس أركان جيشه بتأجيل لقائه في تل أبيب مع نائب رئيس أركان الجيش الروسي لمدة ثلاث ساعات، قام خلالها الأول بزيارة مواقع جيشه في الضفة الغربية، وقالت الصحافة الإسرائيلية إن خطوة تأجيل الاجتماع هي نوع من استثمار التنسيق بين الجيشين الروسي والإسرائيلي في انتزاع شرعية إضافية للعنف حيال الفلسطينيين. القتيل هناك هو امتداد للقتيل هنا، وبينما يعلن الممانعون تفهّمهم لتنسيق الجيش الروسي خطواته في سوريا مع الجيش الإسرائيلي، يستحضرون القتيل الفلسطيني بصفته قرينة على صحة خطابهم. فأي صفاقة هذه، وأي إساءة للقتيل وتسهيل لمهمة القاتل. قبل بدء المأساة السورية، كان واحدنا يعتقد أن ثمة مؤمنين فعلاً بأن “الممانعة” وجهة لاستعادة الحق السليب في فلسطين. المأساة السورية كشفت أن هؤلاء لا يشكلون أكثر من 5 في المئة من حملة هذا الخطاب. فقد امتُحِن هذا الخطاب في سوريا فتساقطت أوراق التين عن المضمون الانقسامي والاستبدادي لـ”الممانعة”.النظام في سوريا ساوم على بقائه بحفظ أمن إسرائيل، واستمر الممانعون في الوقوف إلى جانبه. وهام هم الروس يُقدّمون على نحو علني ضمانات للإسرائيليين فيما الممانعون يحتفلون بقدومهم إلى سوريا. وها هو الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيين معززاً هذه المرة بغطاء دولي إضافي، والممانعون ينتزعون القتيل من أهله هناك ويعلنونه قتيلهم. يجب تحرير القتيل الفلسطيني من أيدي هؤلاء. هذا على كل حال ما فعلته متظاهرة في القدس عندما رفعت هناك علم الثورة السورية.

 

الروس في خدمة “داعش”
جلال زين الديـن/لبنان الآن/15 تشرين الأول/15
لن يكون أحمد ابن مدينة الراعي من الأفراد القلائل الذين انتسبوا لتنظيم داعش مؤخراً عقب رفض والده ذلك الانتساب، فقد عادت وتيرة الإنتساب إلى الانتعاش من جديد عقب التدخل الروسي في الصراع السوري بهذا الشكل الفجّ. يعيش تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فترةً ذهبية عقب التدخل العسكري الروسي المباشر، ويأمل قادته وأفراده أن تتغيّر المعطيات على الأرض لصالحهم، بعد أن كان التنظيم قد بدأ يعاني نزفاً في مقاتليه واحتقاناً شعبياً ضده في المناطق الخاضعة لسيطرته. ولذلك استقبل تنظيم الدولة التدخل الروسي بما يشبه الاحتفالات، لاسيما عقب تصريح أحد الأساقفة الأرثوذكس بأنها “حرب مقدّسة”، فهذه أمنية التنظيم. يقول خطيب الجمعة في منبج، أبو مسلم: “اتهمونا بالتطرّف والغلو، وها هي الحقائق تتكشف وتظهر نوايا الغرب الكافر والشرق المُلحِد على حقيقتها دون أقنعة، جمعوا قضّهم وقضيضهم للانقضاض على دولة الخلافة التي ستصل لموسكو رغم أنوفهم”. ويسعى التنظيم بذلك جاهداً لإقناع الجميع بأنه يخوض فعلاً حرباً مقدسة ضد الكفر والإلحاد.
ولا يلفت الانتباه الخطب النارية التي ينهجها التنظيم دائماً، إنما الجديد أنَّ كثيراً من المساجد أُوكلت مهمة الخطابة في الأسبوعين الماضيين فيها، لشخصيات من الشيشان وغيرها من الجمهوريات الروسية. ويرى الأستاذ محمد من منبج أنَّ الهدف “إقناع المسلمين بهوية التنظيم الإسلامية”، وأنَّ “الحرب التي يخوضها لأجل إعلاء راية الإسلام”، وذلك بحشد الناس ضد الروس. وقد ركز الخطباء على مسألة الولاء والبراء، وعلى اضطهاد الروس للمسلمين ومحاربتهم لهم عبر عقود طويلة، وأن حربهم اليوم ما هي إلا امتداد لتلك الحروب.
وانسحب التجييش إلى الشارع الشعبي، فلم يقتصر على المساجد، وقد عقد التنظيم اجتماعاً لوجهاء العشائر العربية في الشدادي والهفل في ريف الحسكة حيث بايعوا هؤلاء زعيم التنظيم (خليفة المسلمين) أبو بكر البغدادي، وتوعدوا كل من يقف إلى جانب الروس. ويقول الشيخ موسى من الباب إن “المثير للغرابة أن المنطقة خاضعة للتنظيم منذ فترة، وشيوخ العشائر أُجبِروا سابقاً على مبايعة الخلافة، فعلامَ تكرار المشهد في هذا الوقت؟”.
يعزف التنظيم اليوم على وتر أنه الممثل الشرعي الوحيد للمسلمين السُنّة، وأنَّ العدو ليس بشار الأسد وحسب بل كل الأنظمة العربية والقوى العالمية التي تكالبت على أهل السُنّة. ويقول أبو مسلم: “خَدعت الأنظمة العربية أهل السُنّة في سوريا، وأغروهم بوعود كاذبة خدّاعة، فأمطرهم الأسد بحممه وقذائفه وبراميله، ولم يعطوهم سلاحاً لمواجهة الطائرات التي دمّرت البلاد وأهلكت الحرث والنسل رغم امتلاكهم له، فولاء هؤلاء الحكام للغرب الكافر، بل وصوّروا لهم المجاهدين الذين يسعون لتطبيق شرع الله وإقامة الخلافة أعداء، فحصل اقتتال بين أهل السُنّة أثلج صدور أعدائهم من الشيعة الروافض والحكام الخونة”. ويُرِجع التنظيم اقتتاله مع الفصائل لولاء هذه الفصائل للغرب الكافر على حد زعمه.
ويأمل التنظيم أن يسهم التدخل الروسي في تغير المزاج الشعبي، وحصول مراجعات فكرية تدفع الشارع السنّي نحو التطرف، ما يزيد من عدد منتسبيه، بل وقد يدفع بفصائل معارضة لمبايعة التنظيم. وأكد معتز من جرابلس، وهو يعمل في التهريب، أن الحدود التركية السورية شهدت مؤخراً تدفقاً لمقاتلين أجانب من فرنسا وبريطانيا إضافة لعدد من الخليجيين ولاسيما السعوديين. ويتابع معتز: “تراجعت في الفترة الأخيرة نسبة المتطوعين الأجانب جداً، لكنها الآن تعاود وتيرتها وإن بصورة أخف نتيجة التشديد الأمني التركي، ولولاه لتتدفق المجاهدون بالآلاف”.
ويستفيد التنظيم ميدانياً من التدخّل الروسي، إذ إنَّ معظم الضربات الروسية موجّهة لما يسمى الفصائل الإسلامية والمعارضة المعتدلة بما فيها تلك التي درّبتها الولايات المتحدة. ويقول أبو وليد قائد ميداني في جبهة الرفّ الشمالي: “قدّمت روسيا خدمة جليلة للدواعش، فالدواعش يخشون الفصائل الإسلامية أكثر من الأسد، فقتال الأسد يمنحهم الشرعية الجهادية، كما قواته لا تملك عقيدة قتالية لمحاربة التنظيم خلافاً لفصائل الثوار”، في حين إن الضربات الروسية وفق صيغتها الحالية تضعف الثوار دون التنظيم. وكان رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو قالها صراحة إن “الضربات الروسية تستهدف المعارضة المعتدلة ولا تستهدف تنظيم الدولة”.
ويبني تنظيم الدولة آمالاً عريضة على هزيمة الثوار في المواجهة. ويرى أبو مسلم انه “لن يبقى قي سوريا سوى فسطاطين، فسطاط الإيمان وتمثله دولة الخلافة، وفسطاط الكفر ويمثله النظام النصيري المدعوم من قوى الكفر، لذا على المجاهدين اختصار الطريق وحقن الدماء ومبايعة الدولة الإسلامية للذود عن المسلمين ورفع راية الإسلام”. ويحاول التنظيم جاهداً إقناع الشارع بأنّ هدفه القضاء على الأسد “لكنّ المرتدين” (الثوار) على زعم أبو مسلم “يَحُوْلُون درعاً بينهم وبين مناطق النصيرية ومعاقله”.
كما استثمر تنظيم الدولة التدخل الروسي في عمليات عسكرية على الأرض، فسيطر على ثماني مناطق هامة شمال مدينة حلب في ليلة واحدة: كلية المشاة وسجن الأحداث والمنطقة الحرة، إضافة لقرى عدة منها فافين وتلقراح وتل سوسين ومعراتة، ومنها مناطق محاذية لمواقع سيطرة النظام. ورغم ذلك لم يحدث أي احتكاك أو اشتباك بين الطرفين، وتتوارد أخبار شبه مؤكدة من داخل التنظيم عن نيّته القيام بعمليات عسكرية كبيرة لابتلاع الريف الشمالي كاملاً، ويمهد لذلك بسياسة المفخخات.
الطيران الروسي أسهم في تقدّم تنظيم الدولة الأخير، فقد خفّت وتيرة ضربات التحالف الدولي خشية حدوث اصطدام في الأجواء السورية، ما مكن التنظيم من استثمار الفرصة وتحقيق التقدم، ويخشى التنظيم من دعم الطيران الروسي للأسد في فكّ الحصار عن مطار كويرس. ويشير يوسف من أحرار الشام في ريف حلب الجنوبي إلى أن “هناك معارك طاحنة تأخذ طابع الكر والفر على جبهة الصبيحية بين النظام المدعوم بالطيران الروسي وتنظيم الدولة، وقد تبادل الطرفان السيطرة على المنطقة مرات عدة، وفي حال فُكّ الحصار عن كويرس فإن ذلك سيشكل نكسة للتنظيم” لأن النظام سيحاول التمدد نحو مدينة الباب معقل التنظيم التجاري.  في المحصّلة أياً تكن مبررات التدخل الروسي فإنّ المعطيات على الأرض تشير إلى تمدّد التنظيم وسيطرته على مساحات جديدة، فضلاً عن استرجاعه قدراً ما من الشرعية، وستسهم الضربات الروسية إن بقيت تسير وفق المنهج الحالي بتقوية النظام السوري والتنظيم معاً، وإضعاف المعارضة الوطنية ما يعني استمرار أمد الصراع وغياب أفق للحل بالمدى المنظور.