عظتي البطريرك الراعي والمطران عودة لليوم 06 كانون الأول/2020/الراعي يسأل المسؤولين: ألا تشعرون بالخجل؟/المطران الياس عودة: سفينة لبنان تغرق وستغرق الجميع معها إن لم يتم إصلاح الثقوب فيها

76

عظتي البطريرك الراعي والمطران عودة لليوم 06 كانون الأول/2020/

المطران الياس عودة: سفينة لبنان تغرق وستغرق الجميع معها إن لم يتم إصلاح الثقوب فيها
الأحد 06 كانون الأول 2020

الراعي يسأل المسؤولين: ألا تشعرون بالخجل؟
الأحد 06 كانون الأول 2020
وطنية – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قداس الاحد في بكركي، عاونه كل من الآباء يوحنا قويق وهادي ضو وحضر القداس قائمقام كسروان جوزف منصور وعائلة المرحومين صبحي ونديمه فخري، برئاسة باتريك فخري، قنصل جمهورية موريتانيا الاسلامية ايلي نصار.
وألقى الراعي عظة بعنوان: “اسمه يوحنا”، جاء فيها: “1. يوحنا الذي يعني بالعبرية الله رحوم، هو الإسم الذي نقله لزكريا الملاك جبرائيل من عند الله، للدلالة أن الله يرحم شعبه. فقد نعم بهذه الرحمة زكريا وأليصابات اللذين تقدما في السن، ولم يكن لهما أمل بولد. فعندما ولدت أليصابات فرح معها جيرانها لأن الله أكثر رحمته إليها (آية 58).
ولما كتب زكريا الأبكم إسم يوحنا، إنحلت عقدة لسانه، فتكلم وبارك الله، وهذا دليل على رحمة الله له. يوحنا هو علامة رحمة الله التي ستظهر وتأخذ جسدا واسما بشخص يسوع المسيح، إبن الله الأزلي الذي صار بشرا. نصلي لكي تكون الرحمة ثقافتنا وثقافة كل الشعوب. فهي حاجة لكل جيل. فالله “الغني بالرحمة” (أفسس 2: 4) يريدنا أن نعكس وجهه، وجه الرحمة في العائلة والمجتمع والكنيسة والدولة. فلا يمكن أن تعيش جماعة بسلام وطمأنينة من دون الرحمة.
2. إنني أحييكم وكل المشاركين معنا روحيا في هذه الليتورجيا الإلهية، عبر تيلي لوميار-نورسات والفيسبوك. وأحيي عائلة المرحومين صبحي ونديمة فخري في الذكرى السادسة لإستشهادهما أمام منزلهما في بتدعي على يد عصابة مجرمين من المنطقة. وما زال القضاء ينظر في هذه الجريمة بحيث بعض منهم موقوف فيما آخرون فارون، وهم معروفون بأسمائهم. وقد أبى أولاد الضحيتين اللجوء إلى الثأر، إحتراما للدولة والقضاء، ومنعا لمزيدٍ من التوتر في المنطقة.نصلي لراحة نفسيهما وعزاء أسرتهما.
3. ليست الرحمة أمرا اختياريا بل هي واجب لكي ننعم برحمة الله: طوبى للرحماء، فإنهم يرحمون (متى 5: 7). هذه مادة من دستور الحياة الإنسانية، المعروف بإنجيل التطويبات. نصلي في المزمور( 85: 11 ) ملتمسين الرحمة التي هي القبلة المطبوعة على جبين العدالة. وفيما العدالة تعني المساواة في الحقوق والواجبات، فإن الرحمة تعني المشاعر الإنسانية والحنان واحترام الشخص البشري وكرامته والمغفرة. لكن العدالة والرحمة مجتمعتان تشكلان الإنصاف. إن لفظة إنصاف في الكتاب المقدس تعني رحمة الله وحنانه تجاه الإنسان، وتعني أمانته لهما. فمهما إبتعد الإنسان عنه أو أساء إليه أو أنكره، يبقى “الرب إلهنا رحيما رؤوفا، طويل الأناة، كثير الرحمة والوفاء، يحفظ الرحمة لألوف الأجيال، ويحتمل الألم والمعصية والخطيئة، لكنه لا يترك شيئا من دون عقاب” (خروج 34: 7).
يتكلم بولس الرسول عن إنصاف المسيح (2 كور 10: 1) الظاهر في وداعته وحلمه وهو ملك السماوات (فيل 2: 11)، ويدعو كل صاحب سلطة لأن يتصف بالإنصاف (أعمال 24: 4). ويصف الإنصاف بأنه “عدالة طبيعية” أي الشريعة المكتوبة في الضمائر والقلوب بمعزلٍ عن الدين (راجع روم 2: 14-15).
4. أين المسؤولون السياسيون عندنا من فضائل الرحمة والعدالة والإنصاف؟ لكي يوفروا المساعدات لشعبنا المتزايد فقرا وعوزا يوما بعد يوم بسبب سياستهم وفسادهم، وهو يحتاج إلى غذاء ودواء ومحروقات؟ فإنا بعيدا عن بقاء نظام الدعم أو إعادة النظر فيه، نجدد إقتراحنا باعتماد البطاقة الإجتماعية الإلكترونية، فيتمكن شعبنا من الصمود بانتظار الفرج. كما لا بد للمجلس النيابي الذي أقر قانون الدولار الطلابي من أن يتابع وضعَ المراسيم التطبيقية للقانون بالتفاهم مع الهيئات المصرفية ليصبح نافذا ويخرج من إطار المزايدات السياسية. إن أهالي الطلاب وهؤلاء يعيشون مأساة بسبب ارتفاع الدولار وينتظرون الفرج. إن الكنيسة من جهتها تنظم وتنسق المساعدات على كامل الأراضي اللبنانية من خلال مؤسساتها، ومن خلال البطريركية والأبرشيات والرعايا والرهبانيات والأديار والمنظمات والجمعيات والمؤسسات الخيرية والإنمائية. وإنا نحيي الشباب والشابات وجميع المتطوعين العاملين في قطاع المحبة الإجتماعية.
5. ونحيي الأربعين دولة ومؤسسة التي شاركت في مؤتمر باريس لدعم الشعب اللبناني المنعقد الأربعاء الماضي، نشكرهم ورئيس فرنسا والامين العام للأمم المتحدة. وقد لاحظنا بأسف كبير غياب حكومة لبنان لأن لا حكومة عندنا. إن أخطر ما نتعرض له اليوم هو تخطي العالم لبنان كدولة، وفي المقابل تعاطيه مع شعب لبنان كشعب منكوب توزع عليه الإغاثات. يحز في نفوسنا وفي كرامتنا أن نرى معدل الفقر قد ارتفع من 28% إلى 55% خلال سنة واحدة. فأين لبنان الازدهار والبحبوحة والعزة؟ ويحز في نفوسنا أيضا أن البيان الختامي لمؤتمر باريس تحاشى ذكر كلمة الدولة اللبنانية، وتوجه إلى الشعب اللبناني دون سواه. ألا يشعر المسؤولون في لبنان بالخجل؟ وهل من مبرر لعدم تشكيل حكومة جديدة تنهض بلبنان الذي بلغ إلى ما تحت الحضيض والإنهيار اقتصاديا وماليا ومعيشيا وأمنيا، وتعيده إلى منظومة الأمم؟ أين ضميرهم الفردي وأين ضميرهم الوطني؟ ماذا ينتظرون أو يضمرون في الخفاء؟ وفي كل حال لبنان وشعبه وكيانه فوقهم جميعا، وصامد بوفائه وكرامته!
ومع ذلك، مهما كانت الأسباب الحقيقية التي تؤخر إعلان حكومة جديدة، فإنا ندعو رئيس الجمهورية والرئيس المكلف إلى تخطي جميع هذه الأسباب، واتخاذ الخطوة الشجاعة وتشكيل حكومة إنقاذ استثنائية خارج المحاصصة السياسية والحزبية. لا تنتظرا اتفاق السياسيين فهم لن يتفقوا، ولا تنتظرا انتهاء الصراعات الإقليمية فهي لن تنتهي. ألفا حكومة الشعب، فالشعب هو البداية والنهاية، وهو الذي سيحسم بالنتيجة مصير لبنان.
6. وأين العدالة تظهر حقيقة انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي، وأين إنصاف أهالي الضحايا والمنكوبين والمتضررين؟ مرت أربعة أشهر ولم يعرف اللبنانيون شيئا عن نتائج التحقيق. وكلما تأخرت الحقيقة كلما ازدادت التساؤلات والشكوك، خصوصا وأن هذا التأخير ترافقه من جهة تصفيات أشخاص أمنيين وآمنين في ظروف مشبوهة، كان آخرها في قرطبا منذ ثلاثة أيام، ومن جهة أخرى إشكاليات حول الصلاحيات القضائية، كأن المعنيين بالتحقيق يرمون المسؤولية على بعضهم البعض فيما الشعب ينتظر، ويكاد يفقد الثقة بقضاء حر وشجاع، حري به أن يعطي جوابا للشعب وللعالم. إن من حق اللبنانيين أن يعرفوا من فجر مرفأ بلدهم، من دمر جزءا من عاصمتهم. من قتل أبناءهم وأطفالهم وأباءهم وأمهاتهم. من شردهم وأفقرهم ورماهم في الشارع؟ إن الصمت أحيانا رديف الريبة، والتأخير رديف الكتمان.
7. ومما يعزي الشعب اللبناني ويشجعه على الصمود، قرب قداسة البابا فرنسيس منه، وقد أسعدت بلقائه السبت الماضي. فشعرت بمدى اهتمامه بلبنان وقضيته وشعبه، وبحرارة صلاته وعاطفته، وبعميق حزنه لإنهيار لبنان الحاصل ولمآسي الشعب بعامة والمسيحيين بخاصة من جراء انفجار مرفأ بيروت. ورفعت له تقريرا مفصلا عن كل هذه الأمور، وعما تقوم به الكنيسة على مستوى خدمة المحبة الإجتماعية، وتنسيقها عبر هيئة الكرمة. وقدمت لقداسته اقتراحات حلول، وفي مقدمها أن يكون لبنان بلدا حياديا بعيدا من الصراعات الإقليمية والدولية ومجتمعا متضامنا يلعب فيه الجيل الجديد دوره في صناعة المستقبل. وفي هذا المجال أكد قداسة البابا استعداده للقيام بما يلزم مع الدول المعتمدة لدى الفاتيكان والمؤسسات الدولية لدعم لبنان والحفاظ على دوره ورسالته في هذا الشرق. ونأمل أن يعبر عن قربه وتضامنه بزيارة إلى وطننا الحبيب لبنان، ونرجو أن تكون قريبة.
8. فيا إله الرحمة، إرحم شعبك، وعلمنا ثقافة الرحمة، لنربي عليها أجيالنا الطالعة، بعيدا عن الحقد والتفرقة، فوطننا قائم بهويته على التعددية الثقافية والدينية، والعيش معا بروح الأخوة والتضامن والتعاون. لك المجد والتسبيح أيها الثالوث القدوس، الآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.

المطران الياس عودة: سفينة لبنان تغرق وستغرق الجميع معها إن لم يتم إصلاح الثقوب فيها
الأحد 06 كانون الأول 2020
وطنية – ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، قداس عيد مار نيقولاوس، في حضور حشد من الفاعليات والمؤمنين.
وبعد الانجيل المقدس، ألقى عودة عظة قال فيها: “نعيد اليوم لقديس يكاد لا يخلو بيت أرثوذكسي ممن اتخذه شفيعا له أو تسمى بإسمه، أعني القديس نيقولاوس، رئيس أساقفة ميراليكية العجائبي. لن أدخل في سيرة القديس، التي يمكن أن نقرأها في كتب سير القديسين، لكنني سأضيء على بعض الجوانب من حياته، حتى نتعلم منها”.
أضاف: “إسم القديس نيقولاوس يعني غلبة أو إنتصار الشعب. لقد عاش القديس نيقولاوس بحسب إسمه، ووقف إلى جانب كل مظلوم وفقير جالبا الغلبة للشعب المقهور. مرة، حكم الملك قسطنطين على ثلاثة ضباط بالإعدام، فظهر له القديس نيقولاوس في الحلم طالبا منه إيقاف الحكم لأن الرجال الثلاثة مظلومون. الله وقديسوه لا يرضون بالظلم، بل بالعدل والعدالة، اللتين قد ينساهما البشر، إلا أن الرب عادل ورحيم ويعلمنا محبة الجميع وإنصافهم. نقرأ في سفر اللاويين: “وإذا نزل عندك غريب في أرضكم فلا تظلموه، كالوطني منكم يكون لكم الغريب النازل عندكم، وتحبه كنفسك” (19: 33).
دائما يتدخل الله من أجل تعليم البشر كيف يحبون وينصفون، ومن أجل تذكيرهم بأن فوق كل من يعتبر نفسه كبيرا على هذه الأرض عدالة إلهية. نقرأ في سفر الجامعة: “إن رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد، فلا ترتع من الأمر، لأن فوق العالي عاليا يلاحظ، والأعلى فوقهما” (5: 8). في بلادنا، يحاولون إقناعنا بأن الظلم الذي يمارس على الشعب هو العدالة، ويظنون أن سلطة الأموال التي جمعوها ظلما ونهبا تعطيهم الحق في قمع الشعب واستعباده، لكننا نجيبهم بلسان يشوع بن سيراخ في كتاب الحكمة: “لا تعتد بأموال الظلم فإنها لا تنفعك شيئا في يوم الإنتقام” (5: 10)”.
وتابع: “القديس نيقولاوس عاش الوصايا الإلهية، خصوصا ما نقرأه في سفر إرمياء النبي القائل: “هكذا قال الرب: أجروا حقا وعدلا، وأنقذوا المغصوب من يد الظالم، والغريب واليتيم والأرملة” (22: 3)، فهل هناك من يسير على خطاه اليوم؟ أم أصبحنا في زمن أصبح الظالم فيه صاحب حق، والمظلوم محكوما عليه بالرضوخ والقبول؟
مرة أخرى، إستخدم القديس نيقولاوس المال لمساعدة ثلاث بنات، أراد والدهن أن يجعلهن يعملن في تجارة الزنى، بسبب ما وصل إليه من الفقر. عندما عرف القديس صار يأتي خلسة، ويترك المال عند باب الرجل، لكي يستخدمه من أجل تزويج بناته. هكذا انتشل القديس البنات من الخطيئة نحو عيش الفضيلة”.
وأردف: “الرب يرسل التعزيات إلى محبيه بطرق مختلفة، ونحن البشر إحدى تلك الطرق، لأن الرب يمنحنا دائما الوسيلة من أجل المساعدة. لذلك، نسمع الرب يقول في إنجيل اليوم: “طوبى لكم أيها المساكين، فإن لكم ملكوت الله. طوبى لكم أيها الجياع الآن، فإنكم ستشبعون. طوبى لكم أيها الباكون الآن، فإنكم ستضحكون. طوبى لكم إذا أبغضكم الناس وأفرزوكم وعيروكم ونبذوا اسمكم نبذ شرير من أجل ابن البشر، إفرحوا في ذلك اليوم وتهللوا، فهوذا أجركم عظيم في السماء”. المساكين والجياع والباكون والمبغضون والمفروزون والمعيرون سيعزيهم الرب، مثلما عزاهم قديما عن طريق القديس نيقولاوس. يقول الرب لخائفيه، على لسان يشوع بن نون: “لا يقف إنسان في وجهك كل أيام حياتك. كما كنت مع موسى أكون معك، لا أهملك ولا أتركك” (1: 5). وحده الله لا يهمل محبيه، أما البشر فيتسلطون، وعندما ينالون مرادهم يهملون أتباعهم وقد يسيئون معاملتهم”.
وقال عودة: “لقد تعلمنا طيلة الفترة السابقة من هذا الصوم الميلادي المقدس عن الغنى والمال، وكيف بإمكانهما أن يوصلا صاحبهما إلى الهلاك، أما اليوم، فيأتينا عيد القديس نيقولاوس ليرشدنا إلى طريقة نافعة نستخدم بها المال، أعني الإحسان إلى المحتاج لانتشاله من يأسه الذي قد يؤدي به إلى هلاك الخطيئة. نماذج المتمولين في بلدنا، الذين اغتنوا من مال الظلم، أوصلت المواطنين إلى هوة اليأس والموت. واليوم يطالبون هم أنفسهم بما يسمونه التدقيق الجنائي. ترى، هل سيقبل الظالم بفضح ظلمه، أو السارق بإظهار سرقته؟ للأسف هم الخصم وهم الحكم. يحذر الرسول بولس في رسالته الثانية إلى تلميذه تيموثاوس قائلا: “إعلم هذا، أنه في الأيام الأخيرة ستأتي أزمنة صعبة، لأن الناس يكونون محبين لأنفسهم، محبين للمال، متعظمين، مستكبرين، مجدفين، غير طائعين لوالديهم، غير شاكرين، دنسين، بلا حنو، بلا رضى، ثالبين، عديمي النزاهة، شرسين، غير محبين للصلاح، خائنين، مقتحمين، متصلفين، محبين للذات دون محبة لله، لهم صورة التقوى، ولكنهم منكرون قوتها” (3: 1-5). ما نعيشه اليوم من أزمنة صعبة هو بسبب تكاثر هذه الفئات التي تحدث عنها الرسول. فما أحوجنا إلى أناس يتمثلون بالقديس نيقولاوس الذي كان “قانونا للايمان، وصورة للوداعة، ومعلما للامساك”، كما نرتل له، فأحرز بالتواضع الرفعة وبالمسكنة الغنى. القديس نيقولاوس ساعد المحتاجين والمتألمين، أما زعماء بلدنا فحولوا الجميع إلى محتاجين، وجعلوا الجميع يتألمون. العالم فقد ثقته بلبنان بسبب فسادهم الذي جعلوه قانونا، ومحاسبة تهربوا منها ودفنوها، فأزهر الظلم ويبست العدالة. سقوا كل روافد الدولة من ماء فسادهم، فأقحل الوطن لعدم توافر نبع عذب يروي عطشه إلى الحقيقة والعدالة والإزدهار. فإلى متى ستمعنون الطعن في خاصرة وطنكم، بخنجر عدم ولائكم له، واستهتاركم بواجباتكم تجاهه؟ لم يبق إلا أشلاء وطن، وما نحن بحاجة إليه هو تحرير ما تبقى من الوطن من قبضة السياسيين، وسوء إدارتهم، وقلة إحساسهم بالمسؤولية وبفداحة الوضع الذي أوصلونا إليه”.
وأضاف: “لقد كان القديس نيقولاوس مدرسة في العطاء لا الأخذ، أما زعماء الأرض فمدرسة في الأخذ، وفي الجشع. سفينة لبنان تغرق، وستغرق الجميع معها إن لم يتم إصلاح الثقوب فيها. لذلك، يا أحبة، إن اخترتم اتباع أحد، فلا تختاروا غير الله، لأنه الوحيد القادر على خلاصكم، بشفاعات القديس نيقولاوس، المنجي من الغرق.
ختاما، أود أن أروي لكم القصة التالية التي رواها القديس بورفيريوس الرائي، الذي عيدنا له منذ أيام. قال: “كان هناك دير شاخ رهبانه وماتوا، ولم يبق منهم سوى واحد كان أميا، لكنه يتمتع بإيمان قوي وبسيط. عندما كان يقوم بأعماله وبكل الخدم الطقسية، كان يؤمن بأن المسيح والقديسين أحياء، وهم في صحبته. لذا، كان يتحدث معهم باستمرار، كما نتحدث مع بشر أحياء. ذات يوم، خرج من الدير، فدخله اللصوص، وسرقوا كل ما وجدوه، وحملوه على دوابهم ورحلوا. لما عاد الراهب ووجد الدير فارغا اضطرب، فأسرع إلى الكنيسة التي كانت مكرسة على إسم القديس نيقولاوس، ووقف أمام شفيع الدير وقال: “يا قديسي نيقولاوس، ماذا جرى هنا أثناء غيابي؟ قد أتى أشرار وسرقوا الدير، وأنت كنت تنظر إليهم ولم تحرك ساكنا؟ ماذا فعلت من أجل منع اللصوص؟ أرى أنك لم تفعل شيئا. إذا، أنت لا تستحق هذا المكان الذي تشغله، لأنك لم تحم الدير، سأخرجك من هنا”. وللحال، نزع الأيقونة من الإيقونسطاس، وحملها إلى خارج الدير، ووضعها على صخرة، وأقفل الباب. لم تمض ساعة، حتى سمع طرقات قوية على الباب الخارجي. فتح الباب، وإذا باللصوص مع الحيوانات المحملة بالمسروقات يقولون له: “لقد سرقنا الدير، وفيما كنا ذاهبين كانت الحيوانات تسير بشكل عادي، وفجأة توقفت ولم تعد تتقدم. أخذنا نضربها ونجرها، لكنها بقيت من دون حراك، ثم استدارت إلى الخلف، وأخذت تجري. فقلنا يبدو أن الله يريدنا أن نعيد المسروقات. وها قد أحضرناها. أخذ الراهب الأغراض. وبعدما رحل اللصوص شكر الله، وإذاك تذكر أيقونة القديس، فذهب إلى الصخرة حيث وضعها وسجد لها وقال: “الآن، أعود وأقبلك أيها القديس نيقولاوس. فأنت حامي الدير”. وحمل أيقونة القديس باعتزاز، وأعادها إلى مكانها”.
وختم عودة: “بارككم الرب، ومنحكم حكمة وصبرا ووداعة وتواضعا، على مثال ما منح للقديس نيقولاوس، لأننا بلا هذه الفضائل الأربعة، لن نصل إلى ميناء الراحة سالمين، آمين”.