ثلث الجمهوريون في أميركا يعتبرون أوباما تهديداً وشيكاً أكثر من بوتين والأسد

234

ثلث الجمهوريون في أميركا يعتبرون أوباما تهديداً وشيكاً أكثر من بوتين والأسد

واشنطن – رويترز:31 آذار/15/ يعتقد ثلث الجمهوريين أن الرئيس الأميركي باراك أوباما, يمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة بشكل يفوق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوري بشار الأسد. وأجري استطلاع ل¯”رويترز ابسوس” عبر الانترنت في الفترة بين 16 و24 مارس الجاري, وشارك فيه 2809 أميركيين, من بينهم 1083 ديمقراطياً و1059 جمهورياً. ورتب المشاركون في الإستطلاع بمعدل من واحد إلى خمسة ما يعتبر أكبر تهديد تمثله دول ومنظمات وأفراد على الولايات المتحدة, حيث يمنح واحد لمن لا يمثل أي تهديد وخمسة لمن يمثل تهديداً وشيكاً. وأوضح الإستطلاع أن 34 في المئة من الجمهوريين صنفوا أوباما على أنه يمثل تهديداً وشيكاً متقدماً على بوتين (25 في المئة) الذي اتهم بالعدوان على أوكرانيا والأسد (23 في المئة) الذي تقول حكومات غربية إنه استخدم غاز الكلور والبراميل المتفجرة ضد شعبه.

وقال عالم الاجتماع باري غلاسنر, مؤلف كتاب “ثقافة الخوف لماذا يخاف الأميركيون من الأشياء الخاطئة”, إنه بالنظر إلى مستوى الاستقطاب في السياسة الأميركية لم تكن هذه النتائج مفاجئة. واعتبر 27 في المئة من الجمهوريين الذين جرى استطلاع رأيهم “الحزب الديمقراطي” تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة, في حين اعتبر 22 من الديمقراطيين “الحزب الجمهوري” تهديداً وشيكاً. والناس الذين جرى استطلاع رأيهم كانوا يشعرون بالقلق خصوصاً من التهديدات المتعلقة بهجمات ارهابية محتملة.

واعتبر 58 في المئة من المشاركين متشددي تنظيم “داعش” تهديداً وشيكاً مقابل 43 في المئة لتنظيم “القاعدة”. واعتبر 34 في المئة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يمثل تهديداً وشيكاً, مقابل 27 في المئة للمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي.

وقال 39 في المئة من المشاركين إن الهجمات الالكترونية تمثل تهديداً وشيكاً, في حين اعتبر ثلث المشاركين أن تجارة المخدرات تمثل تهديداً وشيكاً. وأبدى الديمقراطيون قلقهم بشكل أكبر من الجمهوريين ازاء التغيرات المناخية, حيث قال 33 في المئة من الديمقراطيين إن ظاهرة الإحتباس الحراري تمثل تهديداً وشيكاً, في حين رأى 27 في المئة من الجمهوريين أن التغيرات المناخية لا تمثل تهديداً على الاطلاق