بالصوت/مداخلة الصحافي ايلي الحاج عبر صوت لبنان الكتائبي تتناول خطيئة وأخطار ترشيح عون ورزمة تغريدات وجدانية له تدور في نفس السياق

348

بالصوت/فورمات/MP3/مداخلة الصحافي ايلي الحاج اليوم عبر برنامج كواليس الأحد وتخلل المداخلة مناقشة بينه وبين النائب عاطف مجدلاني والصافي جوني منير/23 تشرين الأول/16

في أعلى بالصوت/فورمات/MP3/مداخلة الصحافي ايلي الحاج اليوم عبر برنامج كواليس الأحد وتخلل المداخلة مناقشة بينه وبين النائب عاطف مجدلاني والصافي جوني منير/23 تشرين الأول/16

بالصوت/فورمات/WMA/مداخلة الصحافي ايلي الحاج اليوم عبر برنامج كواليس الأحد وتخلل المداخلة مناقشة بينه وبين النائب عاطف مجدلاني والصافي جوني منير/23 تشرين الأول/16/اضغط هنا

لفت الصحافي إيلي الحاج إلى انه عاتب على مستشاري الرئيس الحريري لأنهم يعرفون الدكتور جعجع وكان عليهم أن يتوقعوا ردة فعله على ترشيح النائب سليمان فرنجية، مضيفا: “نحن عشنا مرحلة وجود الجنرال في قصر بعبدا ورأينا ما فعله.”

وتمنى على نواب القوات والمستقبل أن يضعوا ورقة بيضاء في صندوقة الاقتراع.” وأضاف: “أثبتت الايام أن لا شيء ثابت مع عون.”

 

بالصوت من اذاعة صوت لبنان الكتائبية/فورمات MP3/برنامج الملف الرئاسي في كواليس الأحد/مقابلة مع النائب عاطف مجدلاني والصحافي جوني منير ومداخلتين للصحافيين ايلي الحاج واسعد بشارة

في أعلى بالصوت من اذاعة صوت لبنان الكتائبية/برنامج الملف الرئاسي في كواليس الأحد/مقابلة مع النائب عاطف مجدلاني والصحافي جوني منير ومداخلتين للصحافيين ايلي الحاج واسعد بشارة

بالصوت من اذاعة صوت لبنان الكتائبية/فورمات/WMA/برنامج الملف الرئاسي في كواليس الأحد/مقابلة مع النائب عاطف مجدلاني والصحافي جوني منير ومداخلتين للصحافيين ايلي الحاج واسعد بشارة/23 تشرين الأول/16/اضغط هنا

 ملخص المقابلة من صوت لبنان
23 تشرين الأول/16

أشار النائب عاطف مجدلاني إلى أنه سينتخب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.مجدلاني وفي حديث لبرنامج “كواليس الأحد” من صوت لبنان، أكد ان عون اتفق مع الرئيس سعد الحريري على تحييد لبنان عن الأزمة السورية. وأضاف: “لأول مرة يحصل تفاهم جدي مع عون.”

رأى الصحافي جوني منير أنه سيتم انتخاب رئيس للجمهورية في 31 من الشهر الحالي، مضيفاً: “بعد الانتخاب سيكلف الحريري تأليف حكومة بأغلبية مع عدم تسميته من قبل الفريق الشيعي.”

وقال للبرنامج عينه: “انتخاب عون ليس صنع في لبنان، بل بموافقة إيرانية وعدم معارضة سعودية.”

لفت الصحافي إيلي الحاج إلى ان عاتب على مستشاري الحريري، مضيفا: “نحن عشنا مرحلة وجود الجنرال في قصر بعبدا ورأينا ما فعله.”وتمنى على نواب القوات والمستقبل أن يضعوا ورقة بيضاء في صندوقة الاقتراع.” وأضاف: “أثبتت الايام أن لا شيء ثابت مع عون.”

أشار مستشار اللواء اشرف ريفي الصحافي أسعد بشارة إلى انه حصل استفتاء داخل كتلة المستقبل وتبين ان الاغلبية ضد تبني ترشيح عون. وقال: “لم نعرف حقيقة الضمانات التي ادت إلى تبني الترشيح.”

 

تغريدات وجدانية للصحافي ايلي الحاج تحكي مرض التبعية الغنمية ويؤس من رشح عون

22 و 23 تشرين الأول/16

*السيد حسن نصرالله أعلن قبوله طلب الإستسلام.

*أقترح أن يلتقي في أسرع وقت الذين يقرأون ويكتبون ويصدروا موقفاً من مرشح “حزب الله” لرئاسة الجمهورية.

*لا لمرشح التحدي لا لمرشح السلاح الإيراني في لبنان.

*أتمنى أن يمد الله بعمري إلى يوم أسمع فيه من الدكتور سمير جعجع شرحه العلني لأسباب وقوع “حرب الإلغاء”.

*أبصرت في منامي أنني تلقيت دعوة عاجلة إلى “المجلس الوطني لقوى 14 آذار” لمناقشة التطورات المصيرية وإصدار توصيات.

*أليس في لبنان رجل وطني وشجاع يعلنها مقاومة سلمية ويرفض قرار الإستسلام سوى الجنرال أشرف ريفي؟ تحية لمن تليق به صفة الجنرال.

*التصويت لميشال عون خيانة موصوفة لحلم شعب “14 آذار”، وللقضية اللبنانية والشهداء.

*لن يأخذ الجنرال الذي نعرفه لبنان إلى وضع أفضل من وضعه الحالي. في هذه الحالة قد يكون شغور الرئاسة أفضل من ملئها.

*عندما يقول أحدهم أو يكتب إنه ضد إعادة الجنرال عون إلى بعبدا، لكنه يثق بحكمة “الحكيم” أو “الشيخ سعد”، أشعر بأن الخطأ فيّ أنا، قليل الإيمان ولم أعد أثق، وذاكرتي شغّالة.

*لن يأخذ الجنرال الذي نعرفه لبنان إلى وضع أفضل من وضعه الحالي. في هذه الحالة قد يكون شغور الرئاسة أفضل من ملئها.

*ليت الإنسان يستطيع أن يمحو ذاكرته. يعمل delete. مثل الأمس في 1988 كان الدكتور سمير جعجع يصف حكومة الجنرال ميشال عون العسكرية بأنها “حكومة استقلال وأكتر”..أعتقد أنه كان يتمنى أن تكون كما قال عنها.

*اذا كنت في الماضي ضد ميشال عون، وكنت تخبرنا عن حقيقة ميشال عون، وزعيمك غيّر رأيه في ميشال عون..احتراماً لنفسك، على الأقل اسكت.

*المرعب في فكرة تسليم مصائرنا إلى حسن نصرالله وميشال عون أن الحياة البشرية لا تعني لكل منهما الكثير.

*نزل الناس إلى ساحة الشهداء في 14 آذار . صنعوا 14 آذار. بعد ذلك جاء سعد الحريري وسمير جعجع – مع حفظ الألقاب- وغيرهم . قالوا للناس يعطيكم العافية. إذهبوا الآن إلى بيوتكم ونحن سنقود المواجهة عنكم . كونوا مطمئنين. لا ينشغل لكم بال. بعد 11 سنة، قرر الذين فرضوا تفويضهم من الناس أن يستسلموا. لم يسألوا الناس. لكن كلاً منهم صفق له ناسه. كل واحد منهم عنده “زقيفة” وخبراء في التآمر على أحلام البسطاء في وطن ودولة، وفي الإستخفاف بالناس والسخرية منهم.

*نحتاج إلى أحزاب تستطيع أن تعارض فيها موقفاً أو قراراً لرئيس الحزب ولا يطردك أو يعاقبك. أحزاب ديموقراطية تحاسب رئيس الحزب والمسؤولين في الحزب وتسألهم،كوادر جريئة لا تصفق إذا انقلب رئيس الحزب على موافقه السابقة رأساً على عقب. لا تصفق على الإطلاق.

*قلت مرة للدكتور سمير جعجع، لن أنسى: لماذا تريد أن تؤسس حزباً؟ سيهرع إليه الإنتهازيون والمصفقون وصائدو الفرص وبيّاضو الأوجه ونقّيلة الصحون والمتزلفون لاحتلال المقاعد الأمامية سعياً إلى المراكز والألقاب والوجاهة . هؤلاء ما نفعهم؟ لماذا تعطيهم هذه الفرصة ؟ كنت جدياً جداً وأظن أنه اعتقدني أمزح فأغرق في الضحك، ثم أسمعني محاضرة قصيرة عن أهمية الأحزاب في الحياة السياسية وبناء الأوطان. وكنت دائماً أفكر أن الأنقياء في الأحزاب هم المتطهرون من لوثة المركز والظهور. (ملاحظة مهمة : ينطبق هذا الواقع عموماً على الأحزاب في لبنان، وليس المقصود “القوات”وحدها).

*أكثر ما أحزنني وآلمني في الأيام والساعات الماضية مرأى المصفقين في “بيت الوسط” وقبلهم في معراب.

*الاستسلام قاسٍ كالموت.

*التصويت لميشال عون خيانة موصوفة ل”14 آذار” والقضية اللبنانية والشهداء.