يومٌ كارثيٌّ لإيران… غرق أكبر سفينة دعم للجيش واحتراق مصفاة نفط/Massive fire breaks out at oil refinery near Iran’s Tehran/Iran’s largest naval ship sinks in Gulf of Oman after being engulfed in flames

124

يومٌ كارثيٌّ لإيران… غرق أكبر سفينة دعم للجيش واحتراق مصفاة نفط
محادثات فيينا تتجه لجولة سادسة… وروحاني: لا عودة للوراء ولا حل مع العالم إلا عبر التفاوض
طهران، عواصم – وكالات/02 حزيران/2021

حريق ضخم في مصفاة نفط بطهران.. وتضرر 18 مستودعاً
دبي – العربية.نت/02 حزيران/2021

Massive fire breaks out at oil refinery near Iran’s Tehran
Yaghoub Fazeli, Al Arabiya/02 June ,2021

Iran’s largest naval ship sinks in Gulf of Oman after being engulfed in flames/Robert Tollast/The National/June 02/ 2021

****
يومٌ كارثيٌّ لإيران… غرق أكبر سفينة دعم للجيش واحتراق مصفاة نفط
محادثات فيينا تتجه لجولة سادسة… وروحاني: لا عودة للوراء ولا حل مع العالم إلا عبر التفاوض
طهران، عواصم – وكالات/02 حزيران/2021
في يوم كارثي، فقدت إيران اثنين من طياريها، وغرقت أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني “خارك” في خليج عمان، بالقرب من مضيق هرمز، صباح أمس، وذلك عقب حريق غامض شب على متنها أول من أمس، وأتى عليها بالكامل. ومساء أمس، تصاعدت سحب الدخان الكثيف فوق طهران، على أثر اندلاع حريق كبير في مصفاة في مصفاة نفط طهران جنوب العاصمة، حيث زعم مدير طوارئ طهران بیمان صابریان، أن سبب الحريق ، يعود إلى اشتعال النيران في خطوط الغاز السائل، مشيرا لعدم وقوع إصابات، ومضيفا أنه ليس هناك أي خطر لوقوع تلوث بيئي يهدد أرواح سكان العاصمة.وأعلنت البحرية الإيرانية أن السفينة اللوجستية والتدريبية “خارك” كانت في مهمة تدريبية في أعالي البحار قبل أيام قليلة، قبل عودتها إلى ميناء جاسك، حيث تعرضت إحدى منظوماتها لحريق سرعان ما انتشر في جميع أنحائها، زاعمة أن الحادث لم يسفر عن خسائر بشرية، حيث تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم والمتدربين.
من جانبه، ذكر بيان للجيش على موقعه الإلكتروني أنه تم نقل طاقم السفينة بسلام إلى الساحل، غير أن السفينة غرقت بعد 20 ساعة من العمليات لإخماد الحريق. وتعد “خارك” أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني، حيث تزن السفينة العملاقة 33 ألف طن، ويبلغ طولها 207 أمتار وعرضها 5. 26 مترا وسرعتها 8. 39 كيلومترا في الساعة، وتضم منصة لهبوط المروحيات، كما تحمل على متنها أربعة مدافع وأربعة رشاشات من عيار 7. 12 مليمتر، وكان تم استبدال المراجل وأنظمة الدفع بصورة كاملة فيها، كما أن منظومات ومعدات أخرى جرى تطويرها. ووفقا لوكالة “بلومبرغ” للأنباء، فإن البحرية الإيرانية استخدمت السفينة في مهام دعم وتدريب لفترة تزيد على أربعة عقود. في غضون ذلك، لقي طياران إيرانيان حتفهما، بتحطم مقاتلة “إف 5” أول من أمس، جراء مشكلة فنية، حيث عزت قاعدة “دزفول” الجوية مقتل الطيارين، للتشغيل المفاجئ للمقعد المقذوف أثناء تحضير الطائرة قبل طلعة جوية.
على صعيد آخر، وبينما كانت الجولة الخامسة من محادثات فيينا تلفظ أنفاسها بعد تسعة أيام من التشاور دون اتفاق، زعم الرئيس الإيراني حسن روحاني حل وتسوية القضايا أعمدة الدخان تتصاعد من أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني “خارك” التي غرقت صباح أمس في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز بعد أن اشتعلت النيران فيها لساعات طويلة وفي الإطار جانب من المحاولات الفاشلة لإخماد النيران التي اندلعت في السفينة قبل أن تغرق في وقت لاحق في خليج عمان في ظل ظروف غامضة (أ ب) الرئيسية العالقة مع أميركا، مقرا في الوقت ذاته بأن عددا من القضايا الفرعية ما زالت باقية.
وقال: إن “الجميع بات يدرك في إيران، أن الحل مع العالم يكمن في التعامل والتفاوض”، معتبرا أنه “لا يمكن العودة إلى الوراء، ولا يمكن لأحد القول إن الاتفاق النووي كان سيئا”، لافتا إلى أن “جميع التيارات تريد العودة إلى الاتفاق”. وبينما أضاف روحاني بالقول: “توصلنا في فيينا لآراء موحدة حول القضايا الأساسية، لكننا لا نزال على خلاف في التنفيذ”، توقع كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، مناقشة تاريخ العودة للاتفاق النووي، خلال اجتماع أمس، قائلا: إن “جميع الأطراف مجمعة على حل الخلافات، ولديها اعتقاد أن المشكلات العالقة يمكن حلها”، مضيفا: “سنعود لعواصمنا للتشاور، وبعدها سنعود لفيينا لإكمال المحادثات”. من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي استئناف محادثات فيينا أمس، قائلا: إن المشاركين “سيتابعون مناقشة إمكانية عودة الولايات المتحدة، وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال للاتفاق”.
وفي إشارة تفاؤل أيضا، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن موسكو لا تتوقع عقبات لا يمكن التغلب عليها، ملمحا إلى أن “المسار قصير” أمام التوصل لتوافق.
في الغضون، يواجه المنسقون تحديات كبيرة في تحديد تاريخ الدعوة لجولة سادسة، وسط تخوفات من انعكاس أجواء اجتماع مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع المقبل التي قد تكون متوترة، في ظل مناقشة تقريرين رفعهما أمين عام الوكالة رافاييل غروسي، شككا في سلمية برنامج طهران النووي، وأفادا بعدم الحصول على معلومات تشرح سبب وجود آثار ليورانيوم مخصب في ثلاثة مواقع. ويتوقع ديبلوماسيون تأجيل الجولة السادسة من محادثات فيينا، لما بعد 11 يونيو، تاريخ انتهاء اجتماعات مجلس المحافظين. إلى ذلك، نشر موقع “يو إس إن آي نيوز” التابع للبحرية الأميركية، صورة التقطها أحد الأقمار الاصطناعية تظهر وجود سبعة زوارق هجومية سريعة محملة بصواريخ، على متن ناقلة النفط الإيرانية المتجهة إلى فنزويلا “مكران”، وسط توقعات أن تكون الزوارق شحنة أسلحة إيرانية لفنزويلا.

حريق ضخم في مصفاة نفط بطهران.. وتضرر 18 مستودعاً
دبي – العربية.نت/02 حزيران/2021
تجدد مسلسل الحرائق في المنشآت الإيرانية الذي بدأ منذ أواخر العام الماضي وسط غموض حول أسبابه، حيث اندلع حريق كبير جنوب طهران في مصفاة نفطية، مساء الأربعاء، وتضرر نحو 18 مستودعاً للنفط في المصفاة، بحسب التلفزيون الإيراني. وأعلنت لجنة الأزمات في إيران السيطرة على مصدر تسرب الغاز في مصفاة طهران للنفط. جاء ذلك، بعدما كشف مدير طوارئ العاصمة، أن حريقا كبيرا شب في مصفاة نفط طهران نتيجة اشتعال خطوط الطوارئ للغاز المسال وسحب دخان كثيفة تتصاعد، بحسب ما نقلته وكالة “إيسنا”. وتشير التقارير الأولية إلى أن مصدر هذا الدخان الكثيف جاء من حريق في محيط بلدة بهشتي في مدينة ري. وقال إسماعيل نجار، رئيس مقر إدارة الأزمات في البلاد “هناك دخان كثيف في سماء طهران ومدينة ري بسبب حريق في مصفاة طهران”. كما أكد أن “أبعاد الحادث ما زالت مجهولة وسيتم الإعلان عن معلومات إضافية قريبا”. وأشار إلى أن العلاقات العامة في مصفاة النفط بطهران تقول إن الحريق ناجم عن خلل فني، نافية أي عملية تخريبية وراء الحادث. والأسبوع الماضي، أصيب 12 شخصاً من رجال الإطفاء، إثر اندلاع حريق كبير في مستودع للمواد الكيميائية بمدينة الأهواز جنوبي إيران. وقال رئيس منظمة خدمات الإطفاء والسلامة في المدينة، إبراهيم قنبري، إن حريقاً واسع النطاق اندلع مساء الخميس بمستودع للمواد الكيميائية بمنطقة عامري. وفي 8 مايو الجاري، وقع حريق واسع عند مدخل مدينة ‎بوشهر جنوب البلاد التي تضم محطة “بوشهر” النووية. فيما تعرض مفاعل “نطنز” لانفجار غامض، في يوليو الماضي، وصفته السلطات بأنه “عملية تخريب” تستهدف البرنامج النووي الإيراني. وكانت إيران شهدت في الأيام القليلة الماضية موجة حرائق في الشركات والمصانع في عدة مدن منها قم وأصفهان وقزوين، من دون الكشف عن الأسباب. وتتزايد المخاوف من سلسلة الحوادث مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في البلاد والمقررة 18 يونيو المقبل.

Massive fire breaks out at oil refinery near Iran’s Tehran
Yaghoub Fazeli, Al Arabiya/02 June ,2021
A massive fire broke out at an oil refinery near the Iranian capital Tehran on Wednesday, state media reported. The fire broke out at the Shahid Tondgooyan refinery in Shahr-e-Rey, south of the capital Tehran, Iran’s state broadcaster (IRIB) said on Telegram. Mansour Darajati, director-general of Tehran’s crisis management team, said the incident was due to a leak in one of the pipelines inside the refinery. “Fortunately, we have not had any casualties so far,” the Young Journalists Club (YJC), an IRIB-affiliated news agency, quoted Darajati as saying. The head of public relations at the refinery ruled out the possibility of sabotage, IRIB reported. “So far, no information is available on the extent of possible losses and damages,” IRIB quoted him as saying. Around 18 storage tanks at the refinery have so far caught fire, YJC reported. Several ambulances have been dispatched to the scene, IRIB cited Mojtaba Khaledi, spokesman for Iran’s emergency services, as saying. Hours earlier, the largest ship in the Iranian navy caught fire and later sank in the Gulf of Oman under unclear circumstances, state media reported. In 2020, Iran witnessed a series of mysterious fires and explosions across the country, some of them at sensitive military and nuclear sites.

Iran Navy Ship Sinks after Fire in Gulf of Oman
Agence France Presse/June 02/2021
An Iranian naval vessel sank in the Gulf of Oman Wednesday after efforts to put out a fire failed, but the crew safely disembarked, the navy said. The fleet replenishment tanker Kharg had caught fire on Tuesday near the port of Jask on the Gulf of Oman.The fire broke out in “one of the systems” of the vessel, a navy statement said without elaborating. Firefighting efforts continued “for 20 hours” before the ship went down, it said. “Considering the spread of the fire, the mission to save the Kharg failed and it sank in waters off Jask.” It added that the vessel had left for a “training mission” in international waters days ago. Last year, an Iranian warship was hit by friendly fire during a naval exercise off Jask, killing the 19 sailors onboard. The port lies close to the Strait of Hormuz, the strategic chokepoint at the head of the Gulf through which a fifth of world oil output passes. Jask is also important to Iran’s economy as the site where the government plans to build the country’s second-largest oil export terminal. A 1,000-kilometer pipeline from Bushehr province on the Gulf to Jask was put into service just days ago, the government said. It will provide a new bypass route for oil exports avoiding the Strait of Hormuz.In recent months, there have also been reported attacks on Iranian shipping linked to its arch foe Israel. In April, Iran said its freighter Saviz was hit by an “explosion” in the Red Sea, after media reports said Israel had struck the ship.

Iran’s largest naval ship sinks in Gulf of Oman after being engulfed in flames
Robert Tollast/The National/June 02/ 2021
The ‘Kharg’ caught fire in the early hours of Wednesday
Iran’s largest naval ship, the Kharg, sank on Wednesday morning after fire swept through the vessel from bow to stern. State-affiliated media, including the Tasnim news agency, published video footage from the rescue effort. All crew members were rescued from the 207-metre long vessel, according to reports. Fire reportedly broke out at about 2.25am and quickly grew out of control. The ship was abandoned in the Gulf of Oman, near the Strait of Hormuz and the Iranian port of Jask. The loss of the Kharg leaves Iran without a second support ship, after damage to the MV Saviz, which was attacked in the Red Sea in March with limpet mines. The Saviz did not sink, but was put out of action for an extended period after explosions caused its engine room to flood. The Kharg has been described as a logistical support ship, carrying fuel and supplies for other vessels, as well as being able to carry helicopters. Like many of Iran’s large surface vessels, it was ageing and may have suffered maintenance problems. The Kharg was bought from Britain in 1977 as a civilian vessel, before being adapted for the Iranian Navy in 1984. Iran is forced to reverse-engineer spare parts for ships purchased from abroad because of international sanctions preventing the import of new components. Iran’s navy is also prone to training accidents. In May last year, 19 Iranian sailors were killed when the Konarak was struck by an Iranian missile. The vessel had been towing a target ship for a missile test. While the loss of the Konarak was accidental, the fate of the Kharg could prompt speculation that a foreign state had conducted a sabotage operation, following the attack on the Saviz. The Saviz, which Iran claimed was a civilian vessel, was long thought to have had a military role.“Saviz is, foremost, a floating armoury ship,” Farzin Nadimi, an analyst at the Washington Institute for Near East Policy think tank, told The National at the time.