تتابع مؤسّسة عامر فاخوري تحرّكها في أميركا، وقد نشرت على منصّتها الالكترونيّة تقريرًا مقتضبًا حول مباحثات أجرتها في اليومين الماضيّين مع مسؤولين حكوميين أميركيين، وأعضاء في الكونغرس، إضافة إلى لقائها مجموعات ضغط لبنانيّة-أميركية، وصحافيين عرب وأجانب يعملون في واشنطن، في إطار أنشطتها لمواجهة المرحلة المصيريّة المقبلة في لبنان/Amer Fakhoury Foundation Delegation Meets With U.S. Officials in Washington DC AFF Delegation Discusses Human Rights Violations in Lebanon and Hezbollah’s Heavy Influence on the Country

195

بعد الضجّة التي أثارتها دعواها ضدّ الجمهوريّة الإيرانيّة الإسلاميّة، تتابع مؤسّسة عامر فاخوري تحرّكها في أميركا، وقد نشرت على منصّتها الالكترونيّة تقريرًا مقتضبًا حول مباحثات أجرتها في اليومين الماضيّين مع مسؤولين حكوميين أميركيين، وأعضاء في الكونغرس، إضافة إلى لقائها مجموعات ضغط لبنانيّة-أميركية، وصحافيين عرب وأجانب يعملون في واشنطن، في إطار أنشطتها لمواجهة المرحلة المصيريّة المقبلة في لبنان،  التقرير في أسفل:

Amer Fakhoury Foundation Delegation Meets With U.S. Officials in Washington DC
AFF Delegation Discusses Human Rights Violations in Lebanon and Hezbollah’s Heavy Influence on the Country
WASHINGTON, DC /November 07/2021
Amer Fakhoury Foundation (AFF) visited the US Capitol to discuss human rights violations in Lebanon and Hezbollah’s influence on the government.
The delegation included Fakhoury’s daughters, who co-founded the foundation in his name.
AFF discussed with Ambassador Peterson the violation of human rights under articles 5, 7, and 19 of the universal declaration of human rights.
Throughout these meetings with US government officials, AFF was asked to provide insights to a number of key topics including how the Iran-Hezbollah occupation of Lebanon continues to be core to many of the challenges crippling the physical, societal, and economic safety of Lebanese citizens. AFF was also asked to share further on the details of the physical and mental torture Amer Fakhoury suffered both while in the custody of the Lebanese General Security (LGS) and later while in a military prison. “The linchpin,” one AFF leader shared, “is Hezbollah’s direct involvement, unchallenged influence, and unchecked brutality in both the LGS and military court.”
AFF shared with Congressman Wilson the importance of holding accountable those responsible for the death of Amer Fakhoury. Congressman Wilson extended his full cooperation as the Fakhoury family gets justice for their father. He invited AFF to meet with additional members of congress and share their father’s story. With AFF’s help, legislators are working to drive reviews under the Leahy and Magnitsky Acts as Congress looks at matters of US budgeting for civilian and military aid to Lebanon, accountability, and potential sanctions against Lebanese officials believed culpable or corrupt.
Finally AFF shared the insight of their lawsuit against Iran and stressed the danger of holding an election under the occupation of Iran and the presence of Hezbollah’s militia.
“We look forward to being a part of less torture and the building of a better Lebanon without corrupted officials”
Picture Enclosed: In Washington, AFF met with Congressman Joe Wilson (R-SC), Assistant Secretary Ambassador Lisa Peterson from the Department of Human Rights and Labor (DRL), and Deputy Special Envoy for Hostage Affairs Gillen from the Special Presidential Envoy for hostages (SPEHA).

بعد الضجّة التي أثارتها دعواها ضدّ الجمهوريّة الإيرانيّة الإسلاميّة، تتابع مؤسّسة عامر فاخوري تحرّكها في أميركا، وقد نشرت على منصّتها الالكترونيّة تقريرًا مقتضبًا حول مباحثات أجرتها في اليومين الماضيّين مع مسؤولين حكوميين أميركيين، وأعضاء في الكونغرس، إضافة إلى لقائها مجموعات ضغط لبنانيّة-أميركية، وصحافيين عرب وأجانب يعملون في واشنطن، في إطار أنشطتها لمواجهة المرحلة المصيريّة المقبلة في لبنان، وجاء في التقرير:

07 تشرين الثاني/2021
زار وفد من مؤسّسة عامر فاخوري مبنى الكابيتول الأمريكي، في واشنطن، حيث بحث مع مسؤولين في وزارة الخارجيّة والكونغرس انتهاكات حقوق الإنسان في لبنان، وتأثير حزب الله على القرار اللبناني وتدخلّه بأعمال القضاء.
في جولته، التقى الوفد عضو الكونغرس “جو ويلسون”، ومساعدة وزير الخارجيّة لشؤون الديمقراطيّة وحقوق الإنسان والعمل السفيرة “ليزا بيترسون”، ونائب المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن “ستيفن جيلّن”.
عرض الوفد، الذي ضمّ ثلاث من بنات عامر فاخوري، أمام السفيرة “بيترسون” لانتهاك حقوق الإنسان الممنهج والمنظّم في لبنان، لاسيّما انتهاك المواد 5 و7 و19 من الشرعة العالميّة لحقوق الإنسان، والمرتبطة بالتعرّض لحقوق الأفراد، وعدم المساواة تحت سقف القانون، وعدم احترام حريّة الفكر والتعبير.
ولمس الوفد من الحكوميين الأميركيين قناعتهم التامة بأنّ حزب الله هو المسبّب الرئيسي لكلّ ما يتعرّض له لبنان وشعبه امنيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا. وفي هذا الإطار تخوّف الوفد من إمكانيّة قيام انتخابات نيابيّة نزيهة في ظلّ هيمنة وسلاح حزب الله. وتوقّف الحكوميون الأميركيون عند حيثيّات الدعوى التي تُقيمها مؤسّسة عامر فاخوري ضدّ جمهوريّة إيران الإسلاميّة، واستمعوا بالتفصيل إلى ما عاناه عامر فاخوري من تعذيب جسدي وترهيب معنوي خلال اعتقاله لدى الأمن العام اللبناني، ومن ثَمّ خلال محاكمته عن غير وجه حقّ وبتهم مفبركة أمام محكمة عسكريّة غير قانونيّة، ومن بعدهما أثناء احتجازه في سجن عسكري، ما أودى به مباشرة بعد تحريره. وقد أكّد الوفد خلال سرده لوقائع اعتقال فاخوري “أنّ حزب الله متورّط مباشرة بقضيّة عامر فاخوري، وأنّ تدخّله بأساليب لا إنسانية، لا بل وحشيّة، وتأثيره على سلوك الأمن العام اللبناني والمحكمة العسكريّة، لا يمكن انكارهما أو التغاضي عنهما.
وفي اللقاء مع عضو الكونغرس الجمهوري “جو ويلسون”، شدّد الوفد على أنّه سيواظب بلا هوادة على ملاحقة كلّ المسؤولين عن وفاة عامر فاخوري. بدوره أبدى “ويلسون” استعداده للتعاون مع أفراد عائلة فاخوري حتى تحقيق العدالة لوالدهنّ، وأثنى على التعاون الذي تقوم به مؤسّسة عامر فاخوري مع المشرّعين للوصول إلى محاسبة المتورّطين بقضيّة فاخوري بموجب قانونيّ “ليهي” و “ماغنيتسكي”، ودعاها إلى تعزيز نشاطها في هذا المجال، لاسيّما وأنّ الكونغرس الأميركي يُعيد النظر في الوقت الراهن بميزانيّاته للمساعدات المدنية والعسكرية للبنان، كما وفي مساءلة المسؤولين اللبنانيين، وفي العقوبات المحتملة ضدّ المذنبين والفاسدين من بينهم.

الصورة المرفقة/من اليسار إلى اليمين: غيلا الفاخوري، السفيرة ليزا بيترسون، زويا ومايسي الفاخوري