فيديو مقابلة لبناناوية وسيادية مع د. نبيل خليفة يتناول من خلالها بأكاديمية ووطنية مقومات شخصية بشير الجميل وأهمية حياد لبنان وحتمية انتصاره مهما اشتدت الصعاب

281

فيديو مقابلة لبناناوية وسيادية مع د. نبيل خليفة يتناول من خلالها بأكاديمية ووطنية مقومات شخصية بشير الجميل وأهمية حياد لبنان وحتمية انتصاره مهما اشتدت الصعاب
22 أيلول/2020

بعض عناوين مقابلة د. نبيل خليفة من تلفزيون المر 
تفريغ وصياغة وتلخيص الياس بجاني بحرية وتصرف كاملين
22 أيلول/2020

في الذكرى 38 لإستشهاد الشيخ بشير الجميل لا بد لنا من توضيح مقومات شخصية هذا القائد الماروني واللبناناوي التاريخي وتتلخص بأربعة عناوين هي:
1-الشيخ بشير الجميل هو ظاهرة استثنائية في تاريخ الموارنة واللبنانيين والعرب والمسيحيين. هو قائد مميز ويمتلك كل مقومات القيادة، وهنا يجب التفريق بين القائد والزعيم. الزعيم شخص مصلحي اولوياته سياسية وسلطوية ولا ثوابت عنده أكانت وطنية أو تاريخية. أما القائد فهو يؤمن بقضية معينة ولا تهمه مصاله الشخصية ويعمل من ضمن ثوابت ومفاهيم وقناعات لا يساوم عليها تحت أي ظرف.

02- بشير الجميل هو رجل المارونية واللبناناوية التاريخية والنهائية. وهو من طرح لبنان ال 10452 كلم مربع بما في ذلك مزارع شبعا.

03- بشير الجميل هو رجل الصيغة المسيحة والإسلامية المشتركة والتي سعى لها الموارنة منذ القرن الخامس.

04- بشير الجميل هو رجل الدولة.

*إن التمسك العنيد بديمومة وأزلية وكيان وقدسية لبنان الدولة والهوية والتاريخ والدور والتميز والرسالة هو فعل إيمان وفعل رجاء وفعل صلاة، وبالتالي من الصعب بل من المستحيل على أي جهة أن تلغيه مهما عظمت ومهما امتلكت من أسلحة.

*المؤرخ كمال صليبا قال بأن لبنان الكبير هو انتصار للمشروع الماروني

*الموارنة ومنذ القرن الخامس لم يسعوا يوماً لقيام دولة مارونية، بل لدولة تكون لهم ولغيرهم وتتميز بمبدأ التعايش بين المجتمعات المتنوعة بأديانها ومذاهبها وقومياتها وحضاراتها، ولهذا سموا جبلهم بجبل لبنان وليس بجبل الموارنة كما فعل غيرهم من المجتمعات في تسمية جبالها باسمائها 

*كثر لم يتنبهوا إلى أن تخلي السيد نصرالله عن مبدأ ترسيم الحدود مع سوريا تلبية لرغبة سوريا هو تخلي عن كيانية لبنان، ونقض لما ورد في هذا الشأن في ورقة التفاهم بين حزب الله والتيار الوطني الحر.

*لا حل نهائي وثابت للبنان بغير الحياد الذي نطالب بأن يقره مجلس الأمن تحت البند السابع.

*لبنان اليوم تهيمن عليه وعلى غالبية حكامه ومسؤوليه واحزابه مفهوم دولة المزرعة

*الطائفة الشيعية عندها دستورياً المركز الثاني في الدولة من خلال رئيس مجلس النواب، وما تقوم به الثنائية الشيعية حالياً هو محاولة اخذ التوقيع الثالث في الدول من خلال وزارة المالية، وذلك بالقوة والفرض وبالإستقواء بالسلاح وليس عن طريق الدستور.

* لبنان  بلد حاجز أي واقع بين دولتين (سوريا وإسرائيل) وهو يعيش على خطوط الخطر الدائم، وتحديداً الخطر الوجودي… ولا خلاص له بغير الحياد.

*كل دول الحاجز في العالم لا ضمانة لها غير الحياد وعندما لا تحصل عليه ويكون عندها امكانيات هي تتسلح بأسلحة دمار شامل، وهذا هو واقع إسرئيل، دولة الحاجز (بين سوريا ومصر والأردن) التي تمتلك 200 قنبلة نووية.