د. وليد فارس: منع حزب الله من العودة إلى مرفأ بيروت وكل المناطق المحيطة به/فتافيت حزب الله وزوال الغشاء/حل قوات اليونيفل وتشكيل قوة دولية اكبر واقوى لتنفيذ القرار ١٥٥٩/ملف اغتيال الحريري لم يغلق وسوف يتابع بعد تنفيذ القرار 1559

502

ضرورة منع حزب الله من العودة إلى مرفأ بيروت وكل المناطق المحيطة به/فتافيت حزب الله وزوال الغشاء/حل قوات اليونيفل وتشكيل قوة دولية اكبر واقوى لتنفيذ القرار ١٥٥٩/ملف اغتيال الحريري لم يغلق وسوف يتابع بعد تنفيذ القرار 1559

تغريدات متفرقة للدكتور وليد فارس

المرفأ دون ميليشيات
د. وليد فارس/22 آب/2020
اذا لم يقبل حزب الله بالانسحاب الفعلي والرسمي من مرفأ بيروت وتصديق الامم المتحدة على تطبيق القرار ١٥٥٩، بدأً في مكان النكبة والشوارع التي اصيبت.
فلن يبقى للناس الا ان يستعملوا حقهم القانوني والدولي، لمطالبة الامم المتحدة بتأمين الامن في هذه البقعة ومنع الميليشيات من العودة اليها، بعد هذه المجزرة النكبة.
وهل يُعقل ان تعود ميليشيا حزب الله الى مرفأ بيروت ومحيطه بعد تدمير جزء من بيروت؟
الناس التي تتصل بنا تقول لنا انها كانت ترفض هكذا وجود اصلاً، اما بعد الانفجار،فلا يُعقل ابداً ان تعود الميليشيات الى المرفأ والمناطق المحيطة.

“فتافيت” حزب الله وزوال الغشاء
د. وليد فارس/فايسبوك21 آب/2020
ما هي مصلحة حزب الله الاولى؟ ان يستمر لبنان في فوضى فكرية هائلة، كلٌّ على مواّله، في كواكب مختلفة، متناقضة، ضائعة، وبعضها يحركها هو.
يلعب الحزب بهذه المجرْة، ويبث فيها سرابات، مخاوف، وروايات، يغلّفها يغشاء دائم (غطيطة باللبناني)، كي لا يفهم اللبنانيون اين هي الطريق، ويبقوا ضائعين، مبعثرين، غير واثقين، ومنتظرين لشيء مبهم، خيالي واستحالي. فيعودوا الى واقع اسوأ من كل سابقة، في كل مرة يرتطمون بجدار، او تنهار عليهم صاعقة.
فعلا ان حزب الله ولاعبي الشطرنج من ورائه، هم اسياد اللعبة منذ نكبة ١٩٩٠ وبنتها في ٢٠٠٨.
ثمة من درس تاريخ لبنان وخَلُص ان الاطراف اللبنانية خلال الحرب، ولو كانت متقاتلة، متصارعة، وان كان بين صفوفها تفاح مهترئ، كانت لها قيادات استراتيجية تعرف ادارة الصراع وربما السلام، قبل ان يبرز جيل ما بعد الحرب.
ولكن خطأها القاتل انها فضلت اعطاء مقود السلام الى المحور الايراني، بدلا من ان تتفق مع بعضها البعض.
فخرج حزب الله كالزنبق منتصراً، وانهار المتحاربون على ابواب السلام.
فقاد الحزب البلاد لثلاثين عاماً، يضحك، يخترع، يشن حروب، يقيم العلاقات، ويحكم البلاد، ويرمي بعض الُفتات (الفتافيت باللبناني) الى المقاطعجية، كما فعل المماليك لقرنين والعثمانيين لاربعة قرون.
ولكن الدواء يكمن داخل جسم الامم. يقال ان بعد ٢٠ الى ٣٠ عام من الانكسار يبرز جيل خرج من قمقم الغشاء ويشق طريقه، ويُخرج البلاد من عمق ضياعها.
لا نخترع شيئاً، اذ ان تاريخ لبنان عجلة تدور منذ قرون.
الطريق تتضح فقط مع زوال الغشاء…

“اليونفيل”
د. وليد فارس/فايسبوك/21 آب/2020
يُطرح في واشنطن ملف التجديد وتمويل قوة “اليونفيل” في جنوب لبنان.
رأي الخاص انه على الامم المتحدة ان ترسل قوة من اليونفيل الى بيروت للانتشار في المرفأ والمطار ومحيطهما، خاصة بعد الانفجار النكبة، في اطار مهمة البحث عن الاسلحة والمواد الخطرة و نقلهم.
ماذا والا، فمن الافضل حل هذه القوة القائمة منذ ١٩٧٨، وتشكيل قوة دولية اكبر واقوى لتنفيذ القرار ١٥٥٩. وللكلام صلة.

اذا…
د. وليد فارس/فايسبوك/21 آب/2020
اذا تم انزال “مسلحين جهاديين” على لوائح الارهاب الاميركي من سوريا الى لبنان، ليُنشروا في طرابلس او محيطها، فقد تتحول مراكزهم الى اهداف نظرية اوتوماتيكياً للتحالف الدولي ضد الارهاب. ومعالجتها قد يقع تحت بندي نزع سلاح الميليشيات، وسحب القوات الاجنبية تحت القرار الدولي ١٥٥٩.

ليس النقطة النهائية
د. وليد فارس/فايسبوك/21 آب/2020
ملف اغتيال رفيق الحريري لم ينتهي، فحكومات لبنان “ما بعد” تنفيذ القرار ١٥٥٩، سوف تستكمل التحقيقات في هذا الملف، وملفات اخرى، وتحيلها الى قضاء ما بعد ال١٥٥٩، بحماية جيش و قوى امن ما بعد ١٥٥٩، لاحقاق عدالة ما بعد تطبيق القرار الدولي.
نقطة على السطر و لكن ليس النقطة النهائية.