بعلبك ـ الهرمل.. صفعة «بلدية» على جبين حزب الله/غالب ياغي للمستقبل: المزاج البقاعي لم يعد لمصلحة الحزب

224

بعلبك ـالهرمل.. صفعة «بلدية» على جبين «حزب الله/غالب ياغي لـ«المستقبل»: المزاج البقاعي لم يعد لمصلحة الحزب
علي الحسيني/المستقبل/11 أيار/16

لم يشفع التجييش المذهبي ولا الطائفي الذي يمتهن «حزب الله» ممارسته عند كل إستحقاق، في تحقيق ما كان يصبو أو يطمح اليه الحزب وهو فوز اللوائح التي أعدها وأشرف عليها وتبنّاها وصرف عليها أموالاً طائلة من ماله «النظيف» والتي خاض بها الإنتخابات البلدية والإختيارية في مدينتي بعلبك والهرمل. كما لم ينفعه الاتيان بالمجنسين من داخل الاراضي السورية للتصويت للوائحه، في تحقيق أي إنجاز نوعي يُمكن ان يُفاخر به أمام جهوره الذي بدأ يتضاءل شيئاً فشيئاً ضمن مناطق تُسمى «عقر داره».

بوجه شاحب وملامح لا «تفسّر» بدا الإنزعاج عليها واضحاً، أطل نائب الأمين العام لـ»حزب الله» الشيخ نعيم قاسم عبر شاشات التلفزة في اليوم التالي للعملية الإنتخابية خلال مؤتمر صحافي كان جرى تأجيله من الساعة الحادية عشرة من ليل الأحد، ليُعلن خلاله فوزا منقوصاً غير مُكتمل وليُقر بـ»هزيمة» أولية تلقاها في مدينة الهرمل تمثلت بسقوط أحد أهم رجاله مصطفى طه رئيس إتحاد بلديات الهرمل. أمّا الضربة الثانية فقد تمثلت بكلمة «لا» قالها أكثر من 46 في المئة من أصوات أهل مدينة بعلبك استقرّت داخل صناديق تابعة للائحة العائلات، والمفارقة أنّها من المرّات القليلة جداً التي سعى فيها «حزب الله» للتحالف مع هذا الكم من الاحزاب والتيارات والشخصيات لضمان فوز لوائحه بحيث تجسد تحالفه هذا مع كل من حركة «أمل« و«التيار الوطني الحر« و«الحزب الشيوعي« اللبناني و«جمعية المشاريع الخيرية« و«حزب البعث« وشخصيات مثل النائب إميل رحمة الذي عجز هو الآخر عن تأمين او ضمان أصوات أقرب المقربين اليه لصالح لائحة «حزب الله«. كما تلقى الحزب ضربة قاسية في يونين الشمالي في بعلبك مع فوز المرشح علي عبدالله قصاص ضد مرشح حزب الله للمخترة.

قبل شهر تقريباً من موعد الإنتخابات، حاول «حزب الله» استمالة كبرى العائلات البقاعية لصالحه، لكنه منذ البداية لاحظ تململاً واضحاً في الوسط البقاعي و»البعلبكي» على وجه الخصوص بحيث لم تكن معظم تلك اللقاءات تنتهي سوى بكلمة «إن شاء الله خير». عندها بدأ يسعى الحزب إلى إستمالة الأهالي من خلال التجييش المذهبي واستغلال مناسبات تشييع عناصره الذين يسقطون في سوريا أو خلال المهرجانات الخطابية الدعائية التي أقامها تحت حجّة تكريم «الشهداء» من اجل دفع الناس إمّا ترغيباً وإمّا تهديداً للتصويت للوائحه، حتّى أنه اعتمد لغة «التكليف الشرعي» تماما كما ظهر في احد اللقاءات الانتخابية التي دعا خلالها الوزير حسين الحاج حسن وبأمر من الامين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله الى التصويت للوائح المدعومة من الحزب.

شعور نصرالله بخطورة الوضع الانتخابي في البقاع، جعله يتطرق خلال اطلالته الاخيرة الى دعوة «المجتمع المدني» الاحزاب السياسية الى ترك الانتخابات البلدية محصورة بين العائلات، حيث وصفها بـ»الدعوة الخطيرة». لكن المزاج الشعبي في كل من بعلبك والهرمل كان معاكساً لدعوة نصرالله التي لم تلقَ آذاناً صاغية بالحجم الذي كان يعتقده، فعلى سبيل المثال هناك من انتقد صرف الحزب مئات آلاف الدولارات على العملية الإنتخابية وقبلها على أعمدة نصب للشهداء في بعلبك والهرمل، في وقت يرزح فيه أبناء هذه المناطق تحت وطأة الفقر والعوز من دون ان يلتفت الحزب إلى أوضاعهم أو تأمين أقل إحتياجاتهم لا من خلال عمل البلديات التابعة له، ولا من خلال مؤسساته الإجتماعية التي تقوم على عائدات هذه البلديات من الدولة اللبنانية.