اميل خوري: الجلسة المقبلة فرصة أخيرة للمرشحين الأقوياء هل سيسمع المقاطعون صوت القمة المسيحية/نبيل بومنصف: بدل عن ضائع فقط

219

الجلسة المقبلة فرصة أخيرة للمرشحين الأقوياء هل سيسمع المقاطعون صوت القمة المسيحية؟
اميل خوري/النهار/8 نيسان 2016

هل يسمع القادة المسيحيون المقاطعون صوت القمة الروحية المسيحية فينزلون الى مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعدما صار انتخابه أكثر من ضرورة سياسية وأمنية واقتصادية، أم أن صوت الخارج، وتحديداً صوت إيران، يظل الأقوى في آذانهم فيعمي قلوبهم وضمائرهم ما داموا يقدمون مصلحتهم على مصلحة الوطن؟” ويظل نواب يقولون بلا حياء ولا خجل “إما انتخاب عون رئيساً أو لا رئيس وسيستمر تعطيل النصاب الى أبد الآبدين”؟ أم يكون لدول شقيقة وصديقة، وتحديداً روسيا، تأثير على أيران فتوافق على فصل أزمة الانتخابات الرئاسية عن أزمات المنطقة ولا سيما عن أزمة سوريا، فينتخب النواب رئيساً للبنان إما بالتوافق على مرشح وإما بالتنافس بين مرشحين يفوز منهم من ينال أكثرية الأصوات المطلوبة تطبيقاً للدستور وللنظام الديموقراطي؟ إن جلسة 18 نيسان الرئاسية هي الفرصة الاخيرة للمرشحين الأقوياء وللمقاطعين كي يعودوا عن مقاطعتهم سواء استجابة لصوت القمة الروحية المسيحية أو استجابة لأي صوت آخر، فيستخدم المرشح النائب سليمان فرنجية جرأته الزغرتاوية فينزل الى المجلس مع من يريد النزول معه لانتخابه او لانتخاب سواه، وإلا ضاعت الفرصة عليه وعلى عون كما قال هو في حديث له.
الواقع أن المرشح فرنجية يواجه خيارين:
أولاً: أن يقرر النزول الى مجلس النواب لتأمين نصاب الجلسة أياً يكن موقف حلفائه ولا سيما “حزب الله” والعماد عون حتى وإن اعتُبر في حال فوزه بالرئاسة انه رئيس طرف قادر على ان يرد بالمثل على وسائل من يتحرك ضده بوسائل ديموقراطية او غير ديموقراطية، وقادر ايضاً على أن يخرج من كونه رئيس طرف الى كونه رئيساً لكل الأطراف فيحقق مصالحة وطنية حقيقية شاملة.
ثانياً: أن ينزل الى مجلس النواب بموافقة ضمنية من “حزب الله” حتى وإن لم يحضر نواب الحزب الجلسة من قبيل التضامن الظاهري مع العماد عون، فتفقد عندئذ معارضة عون قوتها اذا قرر السير فيها ويصبح شبه وحيد في مواجهة العهد الجديد ولم يستجب لمساعي الحزب للقبول بالأمر الواقع، إنما استجاب لقول سابق له: “من يتركني أتركه”…
أما رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع فلم تعد له ولا للبنان مصلحة في استمرار الشغور الرئاسي الى أجل غير معروف خدمة لأي خارج. لذلك فإنه قد يحاول التفاهم مع العماد عون على اتخاذ موقف انقاذي واحد موحد لا يشعر أحد في اتخاذه بأنه مغلوب لأن دقة المرحلة وخطورتها لا تتحمل ذلك ولا العودة بالبلاد الى الانقسامات الحادة بين اللبنانيين وقادتهم لا سياسياً ولا حزبياً ولا طائفياً. ولا يكفي أن يتم التوصل الى اتفاق على مرشح للرئاسة يفوز بالاجماع او بشبه اجماع، إنما الاتفاق أيضاً على أي لبنان نريد ويلتزمه الرئيس والحكومة، ذلك أن اي نظام للبنان وإن كان مثالياً يبقى غير ثابت ودائم أذا لم يحظ بموافقة الجميع عملاً بمقولة: “اتفاق اللبنانيين على الشر أفضل من خلافهم على الخير”.
لقد عاد الكلام على “الفيديريرالية” وعلى غيرها من الانظمة التي قد تكون أكثر ملاءمة لتركيبة لبنان الدقيقة (رئاسية ومجلسية وشمولية وأكثرية عددية وتوافقية)، لكن كل نظام لن يبقى ثابتاً ودائماً إلا بموافقة كل المكونات في لبنان. وأهم ما في أي نظام هو أن يحقق التفاهم على السياسة الداخلية والسياسة الخارجية والسياسة الدفاعية لأنها هي التي تثير الخلاف عند تطبيق اي نظام بما في ذلك “الفيديرالية”، وهذه السياسات تبقى من مسؤولية السلطة المركزية وليس من مسؤولية السلطة اللامركزية، وكثيراً ما تتأثر السياسة الخارجية في لبنان بالسياسة الداخلية والعكس صحيح.
لذلك فلا شيء يحصن الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في البلاد في ظل اي نظام سوى تحييد لبنان عن صراعات المحاور القريبة والبعيدة، وهو ما جعل الرئيس ميشال سليمان يكرر القول: “إن اعلان بعبدا ليس ظرفياً، ومن يراه اليوم انه غير مهم ولا قيمة ميثاقية له سيجد فيه قيمة كبيرة مضافة للبنان”. حتى ان نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف قال عندما زار لبنان: “إن اعلان بعبدا يصلح تعميمه على دول الشرق الأوسط”. وقبله قال السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين: “إن اعلان بعبدا ينبغي ان يلتزمه كل الاطراف لكي يسهل تطبيقه”. وهذا معناه وجوب التزام كل الاطراف تنفيذه وإلا بقي حبراً على ورق رغم اجماع اقطاب الحوار عليه.
والسؤال المطروح هو: هل اقترب موعد تأكيد كل الاطراف الاتفاق على “اعلان بعبدا” فيكون برنامج الرئيس العتيد مع الحكومة كونه يشكل شبكة أمن وأمان لكل نظام يتم الاتفاق على اعتماده للبنان لان اي نظام لا يحميه الحياد الايجابي يبقى نظاماً هشاً لا يحقق الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي ولا يرسخ العيش المشترك والسلم الأهلي؟

 

 

بدل عن ضائع فقط !
نبيل بومنصف/النهار/8 نيسان 2016

سيغضب هذا الكلام كثيرين ممن يمنّون النفس بأن الانتخابات البلدية والاختيارية ستشكل الفرصة المثلى لتغيير جذري يبدأ من ” السلطات المحلية ” المنتخبة ويتصاعد نحو الانتخابات النيابية المقبلة. ليس في المشهد الطالع عشية الاستحقاق البلدي والاختياري ما يشجع على نفخ الآمال والطموحات بأكثر مما تحتمل واقعية الأحوال اللبنانية بصورتها المأزومة. ذلك ان التسييس المفرط لهذا الاستحقاق ليس أسوأ ما يواجهه ولو كان من العوامل المحسومة التي ستتحايل القوى السياسية قاطبة على تحويلها عروض قوى وعضلات لتأثيرها الساحق على المجتمع الأهلي. فاذا كان الاستحقاق البلدي أدرج بانه سيشكل متنفساً ديموقراطياً يعيد ترميم الصورة القاتمة لما أحدثته السياسة من آثام وخراب ودمار عميم في هيكل الدولة والنظام ترانا أمام شكوك كبيرة في قدرة القوى الأهلية على التفلت من سطوة السياسة وافتقار المجتمعات الأهلية نفسها الى القدرة الحقيقية على تجاوز الأنماط التي أقامتها القوى السياسية بربط النظام العائلي والأهلي ربطا محكما بها. يتعين في هذا السياق النظر الى واقع المجالس البلدية المشارفة نهاية ولايتها راهنا بأنه مرآة الشراكة بين العوامل السياسية والأهلية التي طبعت الأعوام الستة المنصرمة. هذه المجالس لم تكن في معظمها، لئلا نعمم، أفضل حالا بكثير من واقع “المؤسسة” السياسية. عشرات المجالس حلت، وعشرات أخرى شهدت منازعات شلت فاعليتها تماما كمؤسسات الدولة. والأخطر الذي ينبغي إبرازه بلا قفازات هو أن الذهاب الى انتخابات بلدية وإختيارية لا تحمل مؤشرات التغيير المفروض لن تكون الا إسعافا ضمنيا للقوى السياسية. ولم يكن في اختبار ازمة النفايات التي كانت البلديات المعنية الاولى بها ما يشجع على توقع “نفس انتفاضي” حقيقي على سطوة الفساد السياسي، بل برز الكثير من معالم فساد أهلي ايضا او استسلام كامل ما خلا بعض الومضات التي لم تقدم أو تؤخر شيئا في تداعيات الازمة. ثمة من سيرى ظلما استباقيا في الحكم على مناخ انتخابي واعد في توقع نتائج متواضعة مهما آلت اليه الانتخابات المقبلة، وربما يكون في ذلك جوانب من الصحة. ولكن على مشارف أسابيع قليلة من بداية الاستحقاق لا ترانا نعيش مناخا انتفاضيا حقيقيا أو ثورة إجتماعية تتوثب لنفض السطوة على القرار الأهلي الذي يعاني ما يعانيه من أزمات وتهميش ودمار كامل. تطغى ملامح تركيبات الشراكة بين التحالفات السياسية والعوامل العائلية التقليدية على مطالع الحملات الانتخابية في معالمها الكبيرة اكثر بكثير من ثقافة تغيير جذري يضع المدماك الأول لدك مفاهيم بائدة اودت بالصورة التغييرية لكل انتخابات. وحتى إشعار آخر سيبقى شعار اجراء الانتخابات المحلية كبدل عن ضائع النظام السياسي المشلول غير كاف ابدا إن لم نفاجأ بما يتجاوزه في ما تبقى من مهلة وفرصة.