داود الشريان: الحرب على داعش كذبة كبرى/محمد شومان: نظرية المؤامرة التي لا تموت/الياس الديري: بشارة إيرانية فيها ما فيها/شرف أبو شرف: هل من حياة لمن ننادي

336

الحرب على «داعش» كذبة كبرى
داود الشريان/الحياة/02 كانون الأول/15
منذ هجمات باريس، والصحف الأوروبية، والبريطانية تحديداً، تسير في اتجاه مغاير للإجراءات السياسية والعسكرية التي تتخذها العواصم الغربية، وتحذّر من القصف ضد «داعش» وترى أن العمليات الجوية ضد التنظيم أسفرت عن قتل مدنيين، وستؤدي إلى تعاطف «مقاتلين» معه، وتحرّضهم على الانضمام إلى صفوفه، وتعتبر أن التنظيم جعل هجمات باريس فخاً للسياسيين في الغرب، ودفعهم إلى تصرف مشابه لما فعلوه بعد هجمات أيلول (سبتمبر)، وأن هذا القصف الغاضب سيرتد حتماً مزيداً من الهجمات على الدول الغربية، ويكرر أخطاء غزو العراق والذي قتل مليون مواطن عراقي بريء، وأنتج «داعش».
وترى الصحف الأوروبية أن لا بد من استبدال القصف بالصواريخ والقنابل، بمشروع للسلام في الشرق الأوسط، وأن الاستمرار في ملاحقة «داعش» من الجو والتسبُّب في قتل أبرياء، لا يختلف في حماقته عن «قصف بروكسيل برمتها من أجل التخلُّص من خلية زرعها التنظيم في مكان ما في المدينة… وأن التفكير في الخيار العسكري كخيار وحيد خاطئ وخطر»، لأنه سيزيد بؤس الشعب السوري، ويرسّخ العنف، ويضاعف مشكلة الإرهاب داخل أوروبا. ويحذّر بعض الصحف من تضارب مصالح بين الدول التي تشارك في قتل مدنيين بحجة القضاء على «داعش»، مشيراً إلى أن ما تفعله الدول «المتحالفة»، سيشكّل بيئة مثالية لتنامي تنظيمات أخرى إرهابية، ويجعل التهديدات أشد ضراوة واتساعاً، فضلاً عن أن محاربة تنظيم «داعش»، على النحو الذي نشهده، مكّنت الرئيس السوري بشار الأسد من طرح نفسه بديلاً من التنظيمات الإرهابية. لكن هذا التوجُّه الكبير في الصحافة الغربية، نحو محاولة التأثير على السياسيين للجم الأعمال العسكرية، والتركيز على رؤية سياسية مستندة إلى مشاريع تنموية واقتصادية، لا يجد آذاناً صاغية لدى السياسيين، بل أن رد الفعل الفرنسي والأوروبي فاق في تطرفه، ما قامت به واشنطن بعد تفجيرات نيويورك. لا شك في أن مقارنة موقف غالبية الصحف الأوروبية المتّزن والأخلاقي، بموقف الساسة الغربيين الذي لا يفكّر سوى برؤية عسكرية، تتصرف بطريقة انتقامية هوجاء، وتقتل الأبرياء دون سواهم، تجعل الإنسان يدرك أن سياسات الدول الغربية ماضية في توسيع الهوة بين المجتمعات العربية والإسلامية، ودول الغرب، بدليل أن تجربة الرئيس الأميركي بوش الابن، أثبتت فشلها، وكانت سبباً في ما وصل إليه حال العنف في العالم، وعلى رغم ذلك يجري تكرارها على نحو أفظع وأشد. الأكيد أن الدول الغربية تعلم أن نزع فتيل الصراع ولجم الإرهاب في سورية يكمنان في خطوة بسيطة، هي أن تجعل الرئيس بشار الأسد يتنحى عن السلطة في شكل سلمي. لكنها لن تفعل، فضلاً عن أنها لا تريد.

 

نظرية المؤامرة التي لا تموت
محمد شومان/الحياة/02 كانون الأول/15
بداية ما المقصود بما يعرف بنظرية المؤامرة؟ باختصار إنها تفسير الأحداث من منظور أن هناك قوى خارجية (دولاً أو جماعات) مهيمنة تُسير الأحداث وتتحكم في تصريحات وأفعال النخب السياسية لتنفيذ أهداف محددة، تستهدف الإضرار بوطنك وأمتك وثقافتك وهويتك، وفي كل طبعات ما يعرف بنظرية المؤامرة، فإنك شخصياً ووطنك وأمتك أطراف ضعيفة، وخيرة وذات ماضٍ مجيد وعادل، في مواجهة قوى خارجية شريرة قادرة على تنفيذ أهدافها، وبمجرد اختفاء قوى الشر سيعود الماضي العظيم! وليس صحيحاً أن نظرية المؤامرة تنتعش فقط في بلاد العرب والمسلمين أو دول الجنوب، فالظاهرة لها أنصار ومؤيدون في كل أنحاء العالم، حتى أن هناك من يربطها بأبعاد نفسية ومناخ مجتمعي يحاول تبرير الهزائم أو الفشل في الأداء العام للدولة، وهناك أيضاً من ينفي وجودها على الصعيد الدولي، ويؤكد حضورها داخل كل دولة أو مجتمع، لأن العالم هو حالة من الفوضى الشديدة التي لا يمكن لأي قوة أو جماعة السيطرة عليه، كما برز أخيراً مدخل تحليلي يربط بين شيوع استخدام نظرية المؤامرة ومقولات ما بعد الحداثة من حيث انتفاء اليقين والتشكيك في قيم الحداثة والنظم والمؤسسات لمصلحة الغموض واللامعنى، وربما يفسر هذا المدخل حضور نظرية المؤامرة في دولة قوية ومتقدمة مثل الولايات المتحدة التي يؤمن أنصار نظرية المؤامرة فيها أن هناك بعض القوى الخارجية والداخلية تستهدف إضعاف أميركا ورخائها، وتختلف هذه القوى بحسب منظور ومصالح الجماعات التي تؤمن بنظرية المؤامرة.
ويعتقد بيتر نايت Peter Knight في كتابه «ثقافة المؤامرة» أن خمسينات القرن الماضي شهدت أوج تطور وانتشار ثقافة المؤامرة في أميركا، ثم تراجعت في الستينات لكنها عادت بقوة بعد ذلك، واستخدمت على نطاق واسع في تفسير اضطهاد السود والمرأة عبر التاريخ، كما يستخدمها أصحاب الأيديولوجيات في التأكيد على الارتباط بين الأشياء، وتقديم تفسيرات بسيطة، أحادية، لا تعرف التعدد، ما يرضي النزعات الشعبوية. وأعتقد أن التفسير الأحادي والبسيط الذي تقدمه نظرية المؤامرة ساعد الرئيس بوش الابن في تفسير هجمات 11 أيلول (سبتمبر) عام 2001، ومن ثم تسويق الحرب على الإرهاب، كما أن المؤامرة الغربية الدائمة ضد روسيا مكنت بوتين من الانفراد بالحكم في موسكو، ثم جاءت مؤامرة الإرهابيين ضد روسيا لتبرير تدخله في سورية. القصد أن الأعداء (قوى الشر) الذين يحركون المؤامرة يختلفون من بلد إلى آخر وبحسب موقع كل شخص أو جماعة، لكن الانتشار العالمي لنظرية المؤامرة لا ينفي حضورها وتأثيرها الهائل في قطاعات واسعة من العرب، علاوة على انتشارها في الخطاب الإعلامي، ولا أعرف هل لعب الإعلام في نشر وترويج التفكير بنظرية المؤامرة أم أنه يعكس انتشارها في التفكير العام للعرب.في الحالة المصرية أكاد أجزم أن انتعاش نظرية المؤامرة ارتبط بأوضاع ما بعد 25 كانون الثاني (يناير) وما عرف بالربيع العربي، فثمة تحولات سريعة ومتلاحقة داخل مصر وخارجها وحروب أهلية على أسس طائفية وجهوية ومخاوف من كل نوع. كل ذلك خلق حالة من الغموض وعدم القدرة على الفهم والتفسير وتوقع النتائج، ما أدى إلى انتشار نظرية المؤامرة، واكتسابها كل يوم أنصاراً جدداً. ويمكن القول إن التفكير أو التأويل بالمؤامرة لا يمكن اعتباره نظرية وفق أبسط المعايير العلمية، لأن مسلمات وفرضيات التفسير التآمري تختلف من شخص إلى آخر ومن بلد إلى آخر، كما أن مسلمات غامضة لا توجد علاقة منطقية بين مقدماتها ونتائجها، وتصور مقولات التفكير بالمؤامرة التاريخ على أنه مؤامرة كبرى من دون التمييز بين التخطيط الاستراتيجي لأي دولة وحرصها على مصالحها وبين الفعل التآمري، فالتخطيط مشروع وجائز والصراع على المصالح بين الدول أمر بديهي ومعروف، لكن مقولات المؤامرة تختزل كل ذلك في وجود دولة أو دول عدة تتآمر وتفرض إراداتها على الآخرين غير القادرين على المقاومة والذين يتلخص دورهم في الاستسلام ولعب دور الضحية! رغم أن كل الدول مهما صغرت إمكاناتها قادرة إن أرادت على ممارسة الصراع الدولي ولن يمنعها أحد من الدفاع عن مصالحها، خصوصاً أن امتلاك عناصر القوة أمر متاح وممكن للشعوب التي تريد ذلك وتعمل لامتلاكه (خذ مثلاً الصين وكوريا الشمالية وإيران).
وتفترض مقولات المؤامرة دائماً أن الصراع ونفي الآخر هو جوهر العلاقة بين الأفراد والشعوب، لذلك فإن مقولات التفكير بالمؤامرة تعجز عن فهم أو تفسير حالات التعاون والتعايش بين البشر. والغريب أن التفكير والتفسير بالمؤامرة لا يمكنهما توقع الأحداث أو التحذير من وقوعها لأنها تفسر بأثر رجعي، أي تفسر الأحداث بعد وقوعها (تفسير بعدي). القصد أن المقولات التآمرية لا تظهر إلا بعد وقوع «المؤامرة» وليس قبلها حتى نستطيع أن نقاوم! أما الأكثر غرابة فإن التفكير والتفسير بالمؤامرة يجعلان القائلين بها طوال الوقت وفي كل الحالات أطرافاً ضعيفة ومفعولاً بها، وطبعاً غير قادرة على التآمر على أعدائها أو من يتآمر عليها! وأعتقد أن التفسير البعدي والتسليم بأنك ضعيف ومفعول بك دائماً هما من أقوى عناصر الجاذبية والإقناع في مقولات المؤامرة، لأنها تقدم تفسيراً مبسطاً للأحداث والتطورات المعقدة التي تجري في العالم، والأهم أن تلك التفسيرات البعدية مريحة للغاية حيث يجد المهزوم دائماً مبرراً أو شماعة لتعليق أسباب فشله وهزيمته! فحرب فلسطين عام 1948 وإعلان دولة إسرائيل مؤامرة كبرى كانت الحركة الصهيونية تعلن عن خطواتها منذ نهاية القرن التاسع عشر، وتلقت دعماً استعمارياً بلا حدود، والسؤال أين كان العرب؟ ومع هزيمة 1967 أعيد إنتاج وترويج فكرة المؤامرة ضد المشروع الناصري الطموح، وإذا كان هذا صحيحاً، فلماذا لم ننتبه ونتخذ الإجراءات الكفيلة بدحر العدوان وهزيمة المؤامرة. ثم خذ مثالاً آخر وهو ثورة 25 يناير، وقد شارك بعضنا في صناعتها وفرح غالبية المصريين بها واستبشروا خيراً، ومع ذلك صارت كارثة لأنها مؤامرة صنعها «الإخوان» و «حزب الله» و «حماس» و «الموساد» وإيران وأميركا، وهي أطراف لا يمكن أن تجتمع أو تتوافق مصالحها، حتى لو كانت تلك المصالح تتعلق بضرب مصر أو تقسيمها، وأتصور أن تفسير 25 يناير كمؤامرة يريح أطرافاً كثيرة، فهو يقدم اعتذاراً غير مباشر لنظام مبارك والأجهزة الأمنية التي كانت مسؤولة عن حمايته والترويج له، فالثورة ليست فعلاً شعبياً مستقلاً وإنما مؤامرة مدعومة من أطراف خارجية. في الوقت نفسه فإن تصوير 25 يناير وما حصل بعدها كمؤامرة يقدم مبرراً للنخب السياسية المدنية تغطي به فشلها في التعامل مع «الإخوان» والمجلس العسكري.
ولا شك في أن تعثر ثورات الربيع العربي في ليبيا وسورية واليمن قد انعش مقولات التفكير بالمؤامرة ووسع دوائر أنصارها بين العرب والمصريين، فهي تفسر بسهولة ما يدور في تلك الأقطار الشقيقة، وتوظف لمصلحة وحدة الصف الداخلي في مصر حتى لا يتعرض المصريون لمصير تلك الدول، والملاحظ أن هناك توظيفات واسعة في بعض دوائر الإعلام لمقولات المؤامرة، فأي دولة لا تتطابق مواقفها مع الموقف الرسمي اتهمت بالتآمر ضد مصر، في الوقت الذي تدعو فيه الحكومة الدول المتآمرة نفسها لمساعدتنا اقتصادياً وعسكرياً! كذلك وظفت مقولات المؤامرة لتشويه أصحاب الآراء النقدية أو المعارضين على قلتهم، حيث اتهموا بالتآمر المباشر أو غير المباشر، وكان أقل اتهام لبعضهم أنهم لا يدركون أبعاد المؤامرة ويجري توظيفهم من دون أن يعلموا!
ولا شك في أن التوسع في توظيف مقولات المؤامرة في الإعلام المصري يؤثر سلباً في إدراك المصريين للعالم من حولهم، وبالتالي تعاملهم مع الخارج، من هنا جرى تصوير حادث سقوط الطائرة الروسية باعتباره مؤامرة من بريطانيا وأميركا لإعادة الرئيس السابق محمد مرسي و «الإخوان»، ولم يجر التعامل بجدية مع فرضية تعرض الطائرة لعمل إرهابي، لكن منع موسكو الطيران من مصر وإليها، ثم انتهاء التحقيقات الروسية إلى أن الطائرة سقطت نتيجة تفجير قنبلة، كل ذلك أربك حسابات أنصار المؤامرة الغربية لأن موسكو أقرب إلى مصر من لندن، وأدى إلى فشلها في تقديم تفسير بعدي لسقوط الطائرة. لكن مقولات المؤامرة قد تسقط أو تفشل لكنها لا تموت، طالما غاب التفكير العلمي عن المجتمع وانتشر التفكير الغيبي والأسطوري، واستمرت عمليات الهرب من الأسباب الحقيقية لفشلنا بحثاً عن شماعة الآخر الاستعماري القوي، القادر على فعل ما يحلو له بنا. نعم لا تموت مقولات التفسير بالمؤامرة فقد ظهرت تأويلات وأوهام أخرى تتحدث عن أيادٍ غربية وإسرائيلية في تفجير الطائرة! وهي أمور غير منطقية، وتبعث على السخرية، لكن التفكير والتأويل بالمؤامرة لا يقهران أبداً، فهما قادران على ربط أشياء لا يمكن الربط بينها واستنتاج أمور غريبة، لكن آليات المهزوم الباحث عن أسباب خارجية لفشله تبرر كل ذلك وتمنحه شرعية البقاء وتحقق لمقولات التآمر الانتشار وتحفظ استمرارها، حتى أنه يمكن لأنصار التفكير بالمؤامرة النظر إلى كل ما جاء في مقالي بأن إنكار المؤامرة هو بحد ذاته مؤامرة، ما يعني أني من وجهة نظرهم، وفي شكل ما، متآمر صغير أو في خدمة مؤامرة كبرى من دون أن أدري! لذلك كتبت هذا المقال وأنا على قناعة تامة بأنه من المستحيل إقناع أصحاب نظرية المؤامرة بشيء خارج صندوق أفكارهم القديمة، غير أني أحاول إقناع من لم يصابوا بأمراض ثقافة المؤامرة.

 

بشارة إيرانية فيها ما فيها…
الياس الديري/النهار/2 كانون الأول 2015
بإمكان اللبنانيّين أن يأخذوا نفساً عميقاً. فالقطار الرئاسي انطلق، ولا توقُّف إلاّ عند محطة انتخاب الرئيس العتيد، ولا عودة إلا بصحبته في اتجاه قصر بعبدا حيث الشوق قد ملأ الأمكنة، وضجَّ ضجراً من الفراغ والوحدة. وهذا الأمر بذاته إنجاز من شأنه دفع اللبنانيّين الى خلع وجوه القلق والتشاؤم، وارتداء وجوه تطفح بالفرح، والأمل، والاستعداد لاستقبال مرحلة جديدة تنقلهم الى أجواء مختلفة وإلى لبنان الاستقرار، والانطلاق مجدَّداً. بالطبع، لا نقصد بهذا الكلام لعباً على المعنى والمبنى، إنما نعني كل كلمة اخترناها بعناية فائقة. المشكلة الوحيدة، أو العقدة البارزة الآن تتمثَّل باختيار المرشّح للمنصب الرئاسي من لائحة تخبِّئ بين طيّاتها ثلاثة أو أربعة أسماء ممن تتوافر فيهم الصفات المطلوبة، وبنِسَبٍ مختلفة وحظوظ متفاوتة. واقعياً، هنا سرُّ الحكاية الرئاسيَّة التي ابتهج الناس ترحيباً ببزارها الذي انفتح أخيراً، وبعد معناة لامست حدود اليأس والقنوط وحزم الحقائب. لا خوض في الأسماء في هذه الفترة، وإبّان انهماك “الطبّاخين” في تحضير كل مستلزمات ومتطلبات الاستحقاق. من تذليل العقبات المعروفة بجزئها الشكلي، والغامضة بالنسبة الى الجزء العملي. كما لا حاجة الى التذكير بأن “العقبة” لا تزال مقيمة في ضيافة الجنرال ميشال عون، لاعتبارات لا تحتاج الى سرد وتفنيد. وفي الوقت نفسه يرى البعض ان اللغز وحلّه في حضن “حزب الله”. في السياق عينه ثمة مَنْ يذهب الى ربط الاستحقاق وانفراجاته وانطلاقته، والى حدّ كبير، بالرئيس سعد الحريري. وبالموقف الذي سيصدر عنه في هذا الخصوص. وبما سيعلنه كنتيجة وموقف أخير، وبمن يسمّي ويختار ويؤيّد من “باقة” المرشّحين. هل من مفاجأة بالنسبة الى انتقاء اسم الرئيس العتيد في اللحظة الحاسمة؟ المخضرمون يجيبون بسهولة أن عدداً من المرشحين الرئاسيّين ناموا رؤساء واستيقظوا ليجدوا أن الرئاسة باتت في حضن سواهم. واللائحة طويلة.عدا أنّ لا شيء يمنع أن يشهد لبنان مرّة أخرى منافسة رئاسية حامية، وعلى المنخار، على غرار ما حصل في صيف 1970 بين الرئيس سليمان فرنجيّة والرئيس الياس سركيس. كل الاحتمالات واردة. إلا أنّ لا عودة الى “زمن الفراغ المطلق”. مجرّد مرحلة انتظار ريثما ينتهي العرّابون والطبّاخون من انضاج عملية اختيار مرشّح تؤهله صفاته ليكون هو الرئيس التوافقي. المستشار الأعلى للإمام علي خامنئي علي أكبر ولايتي نثر ورود تفاؤله في أجواء بيروت قبل أن يغادرها… مؤكداً “أن الآمال في ما يتعلّق بانتخاب رئيس للجمهورية قد ازدادت، وتبشّر بالخير”. وهذه إشارة، بل بشارة، إيرانية فيها ما فيها.

 

هل من حياة لمن ننادي؟
شرف أبو شرف/النهار/2 كانون الأول 2015
يمر المسيحيون في الشرق عامة ولبنان خاصة، بأقسى تجربة وجودية، هي تجربة المستضعفين، ويشعرون ان لا دور لهم ولا كلمة تـُسمع، لأنهم باتوا خارج اللعبة السياسية التي تحكم تسيير أمور الوطن. مات والدي وفي قلبه بعض من هذه الغصّة. لكن مثاله لا يزال يذكـّرنا بأن كرامة الانسان، اذا انتـُهكت، فلا بد أن تنتقم، عاجلا ً أم آجلا ً من منتهكيها… فلا ملكوت نعيشه خارج منظومة العدالة والحرية. اننا قوم نؤمن بالإنسان الحرّ والعادل. نريد لهذا الشرق، شرقنا المتعدّد والمشترك، سلاماً قائماً بقوة بنيه ووحدتهم ورجائهم. ايماننا بوحدة وطننا نابع من ايماننا بأننا واحد في الله وفي لبنان، لا قاهرين ولا مقهورين. بل موحدين في المحبة والابداع، في الشركة والشراكة. لقد ذقنا الآلام، جيلاً بعد جيل، وآن الآوان لأن نقوم كلنا، مسيحيين ومسلمين، أحراراً نشيع النور والحرية والسلام. نحن مدعوون، اليوم قبل الغد، إلى مساهمة حقيقية في بناء لبنان جديد، قائم على الحرية والعدالة والكفاءة والأخلاق، وفكّ رَهن غدِنا من أسرِ الحقد والكراهية والجحود. والمساهمة تبدأ من الذات تواصلاً وتفاهماً مع الآخر، ومشاركة ناضجة متكافئة، تمكننا من تجاوز المستحيلات الحاضرة وتخرجنا من المستنقعات… فهل من حاكم نجيب، سامع ومجيب؟ وهل من حياة لمن ننادي؟ أم أن قدرنا البحث الأبدي عن ذاتِنا الضائعة؟!
*نقيب الأطباء السابق