رابط فيديو مقابلة من موقع “البديل”، مع الصحافي مروان الأمين/حسن نصرالله يتحمّل مسؤوليّة احتقار المواطن الشّيعي/مطلوب وطنياً اتفاقية مع إسرائيل والتوصل معها إلى سلام كما فعلت مصر والأردن

108

رابط فيديو مقابلة من موقع “البديل”، مع الصحافي مروان الأمين/حسن نصرالله يتحمّل مسؤوليّة احتقار المواطن الشّيعي/مطلوب وطنياً اتفاقية مع إسرائيل والتوصل معها إلى سلام كما فعلت مصر والأردن

أهم ما جاء في المقابلة من عناوين
تفريغ وتلخيص ونص الياس بجاني بحرية مطلقة
15 آذار/2024
حزب الله يفرض ثقافة العسكرة على جبل عامل، وهي غريبة عنه وقد غيبت لحد كبير حرية الرأي والتنوع الفكري والاجتهاد، وهي تُحرّم حتى طرح الأسئلة، كما أنها تخوّن من لا يخضع… والظاهرة القمعية “قبل وما بعد السحسوح” تجسد هذه الثقافة الغريبة المفروضة بالقوة.
السيد نصرالله مسؤول شخصياً عن اهانة المعترضين من أبناء الشيعة سلمياً من خلال مقولتي “نحن فدى غبرة صباته”… “وما قبل وبعد السحسوح”.
الطائفة الشيعية اليوم مقسمة إلى 3 أقسام، الأولى موظفة عند الحزب وهي بحدود 100 ألف متفرغ، وثانية مؤيدة للثنائية، وثالثة ليبرالية معارضة وهي أقلية وغير موحدة أو منظمة، وإمكانياتها لا تسمح لها بمواجهة حزب الله بقدراته الهائلة على كافة المستويات.
معظم اللبنانيين ومنهم الشيعة يرفضون الحرب.
دخول حزب الله حرب غزة تحت مقولة المساندة والمشاغلة اسقط شعاره”نبني ونحمي” الذي خاض على أساسه الانتخابات النيابية الأخيرة.
أهل الجنوب يعيشون حالة رعب ويسألون “كرمال شو عم نموت، وعم تدمر بيوتنا وتحرق حقولنا ومؤسساتنا، ومن أعط الحزب الحق بإعلان الحرب؟
اليوم في 100 ألف نازح من الجنوب وخسائر بالمليارات…بسبب دخول الحزب حرب غزة.
الحرب مستمرة وهي ستكون آخر الحروب، وإسرائيل لن توقفها قبل الوصل إلى اتفاقيات وترتيبات سلام في الجنوب وغزة تؤمن لها الاستقرار والأمن بشكل دائم.
المطلوب من القوى اللبنانية السيادية كافة أن تجتمع وتتفق على خطة عمل وطنية ودستورية، كما فعل تجمع البريستول في مواجهة الاحتلال السوري، والمطالبة بحوار الدولة اللبنانية مع إسرائيل لإنهاء كل الخلافات والإشكالات الحدودية (كما كانت وضعية الترسيم الحدودية الأخيرة التي ابرمها الحزب مع إسرائيل)..
مطلوب وطنياً اتفاقية مع إسرائيل والتوصل معها إلى سلام كما فعلت مصر والأردن…أو على الأقل على هدنة دائمة…حان الوقت لنقرر ماذا نريد الحرب أم السلم والتخلص من شعار العداء الأبدي؟
اتفاقية التيار الوطني الحر مع حزب الله واتفاقيات الحزب مع غير التيار هي اتفاقيات سمسرات وتبادل مصالح ومنافع.