أبو أرز – اتيان صقر: حراس الأرز غير معنيين بمشاريع التقسيم والفيدرالية والكونفدرالية واللامركزية الخ، بل بلبنان الواحد شعباً وأرضاً، ذي سلطةٍ مركزيةٍ قوية تتمتع بالرؤية والنزاهة

125

أبو أرز – اتيان صقر: حراس الأرز غير معنيين بمشاريع التقسيم والفيدرالية والكونفدرالية واللامركزية الخ،  بل بلبنان الواحد شعباً وأرضاً، ذي سلطةٍ مركزيةٍ قوية تتمتع بالرؤية والنزاهة

21 تموز/2023

الى من يهمه الأمر، يكثر الكلام في هذه الايام عن مشاريع التقسيم والفيدرالية والكونفدرالية واللامركزية الخ… لذلك، ولأننا غير معنيين بأي مشروع من هذه المشاريع، بل بلبنان الواحد شعباً وأرضاً، ذي سلطةٍ مركزيةٍ قوية تتمتع بالرؤية والنزاهة… نعيد في ما يلي نشر البلاغ رقم ١ الصادر بتاريخ ١٩٧٥/٩/٢٤، والذي يجسّد موقف الحزب الحاسم والنهائي من هذه المشاريع.
لبّيك لبنان
اتيان صقر ابو ارز

البلاغ رقم ١
أنت الذي من أجلك صار بيتنا البندقية، وها هي الفتاة منّا في الخندق إلى جانب أخيها، تذود عن الوطن الذي لا أغلى ولا أجمل.
وببالنا يا لبنان انك باقٍ، كما هو غفرانه تعالى باقٍ الله، بكل أهلك باقٍ، لا نستثني منهم فرداً، وبكل ترابك باقٍ، لا نستثني منه حبة. من النهر الكبير إلى الناقورة، ومن شعاف الحرمون، تلك التي تتعبّد لها معنا الدنيا، إلى البحر اللبناني الذي مخرته طوال ألوف السنين سفننا المحمّلة مغامرةً وقيماً ومجداً.
عنه، عنه كله هذا اللبنان نقاتل، عن كلّ طفلٍ في قانا أو النبطية، عن كلّ قلمٍ من يارون أو بشرّي، عن كلّ غرسةِ توت في شيخا، وكلّ سفينةٍ في مياه طرابلس.
ونقاتل عن كلّ شيخٍ في البياضة، وعن كلّ صخرة مجدٍ في بعلبك أو جبيل، كلّ رملةٍ مقدّسة في الأوزاعي، كلّ زمجرةِ فخرٍ دينية في بعقلين، وكلّ هبّة عطر من الأرز، ونقاتل عن كلّ كلّيةٍ أو مصنعٍ على طريق صيدا، كلّ هدرةٍ من نهر، كلّ تغاوٍ من شلّال، عن الحمرا نقاتل، عن مطلّات عينطورة، عن ساحة البرج، عن البسطة، وعن خليج جونيه الذي يذهل جماله ويوجع.
بلا، ولا نفرّق في الأعزاز بين لبناني ولبناني، بين خوخةٍ وسنديانة، بين جزيرةٍ تفلق في الشطّ، وقمةٍ تضحك للغمام.
وإن مرّ ببال أحد أن توقّع يده على صك مجرم يقسم لبنان اثنين، هرسناها تلك اليد هرساً وقطعنا ذراعها من الابط.
ان لبنان إرادةُ حياة، لا أيّما واحدة من الإرادات، وإنّما إرادةُ حياة فريدة الإبداع وعالية الرأس.
لبَّيك لبنان