علي الأمين: حكومة حزب الله تطل برأسها من سوريا وتنأى غب الطلب/حزب الله يحصد الشباب في لبنان والخيبة في سوريا/حزب الله يُشيّع 5 قتلى في الغبيري/أم قتيل لحزب الله: خيك الشهيد اشتاق لك ورحت لعندو

223

حكومة «حزب الله» تطل برأسها من سوريا.. وتنأى «غب الطلب»!
علي الأمين/نداء الوطن/02 آذار/2020

حزب الله «يحصد» الشباب في لبنان.. والخيبة في سوريا!
جنوبية/02 آذار/2020

أم قتيل لحزب الله:”خيك الشهيد اشتاق لك ورحت لعندو”
المدن /01 آذار/2020

حزب الله يُشيّع 5 قتلى في الغبيري
مواقع الكترونية/01 آذار/2020

**
حكومة «حزب الله» تطل برأسها من سوريا.. وتنأى «غب الطلب»!
علي الأمين/نداء الوطن/02 آذار/2020
لم يُخطئ اللبنانيون حين رفعوا عالياً شعار إستعادة السيادة السليبة، إلى الحرية والإستقلال، قبل ١٥ عاماً يوم ١٤ آذار الذي خبت صورته، لأسباب وأسباب، ليعود ويتعالى الصوت للمطالبة بها منذ إنتفاضة ١٧ تشرين وحتى اليوم، ذلك انها تحمل رسائل و مضامين سيادية هي بمثابة “إكسير” حياة الشعوب، وما جرى سابقاُ ويجري لاحقاً من تكريس وصايات ودويلات، يُحيل، من أسف وخيبة، إلى أن لا حكومة في لبنان وتحديدا مع حسان دياب إلاّ حكومة “حزب الله”، التي تمارس سياسة النأي بالنفس.. و ” غب الطلب”.. “شاء من شاء وأبى من أبى”.
يلمس اللبنانيون اليوم أكثر من أيّ وقت مضى الترابط بين الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعصف بلبنان من جهة والمسألة السيادية من جهة ثانية، بمعنى وجود سلطة لبنانية شرعية تدير مؤسسات الدولة وتنتمي الى نظام المصالح الوطني، وتحتكر العنف في الدولة. منشأ هذا الترابط هو في أن المؤسسات الدستورية على اختلافها في لبنان اليوم لا ترى من مسؤولياتها أن تواجه الشعب اللبناني أو المجتمع الدولي، من موقع أنها المسؤولة عن الدولة اللبنانية وعن الخيارات التي تعتمدها في السياسة والاقتصاد وحتى في السياسة المالية. لذا ما يسمعه اللبنانيون دوما، وبعد “ثورة 17 تشرين” تحديداً، هو القاء المسؤوليات على الآخر، سواء ما نشهده من اتهامات متبادلة بين اطراف السلطة انفسهم حيناً، وبين السلطة وادواتها أحياناً أخرى، كما هو الحال في الاتهامات التي تطال حاكمية مصرف لبنان من قبل بعض اطراف السلطة على سبيل المثال لا الحصر.
“مهزلة” الرهانات الخارجية
من هنا المسألة السيادية تطرح نفسها بقوة في ظلّ سياسة تغييب المسؤوليات والتنصل منها، وهو ما يترجم اليوم غياب ايّ رؤية رسمية وجدّية للخروج من الأزمة، وفي الحدّ الأدنى خطة للجم الانهيار، في ظل “مهزلة” الرهان على المساعدة من قبل دول عربية وغربية من دون اظهار ايّ استعداد عملي لوقف الهدر ولجم الفساد في المؤسسات العامة أو في مالية الدولة وسياساتها النقدية، ومن دون القيام بأي مبادرات تظهر أن السياسة الخارجية اللبنانية مهتمة بإعادة ترميم علاقاتها العربية والدولية، بما يوفر الأجواء الملائمة لتشجيع هذا الخارج على دعم لبنان. استعادة السيادة اللبنانية في سياق تطبيق الدستور والقانون، هو ما حاول اعلان “حركة المبادرة الوطنية 2020 ” الانطلاق منه والتركيز عليه باعتباره المدخل الموضوعي لمعالجة “الأزمة”، في مؤتمر صحفي اطلق فيه “الإعلان” في الاشرفية (بيروت) امس (الأحد) بمشاركة عدد من النخب السياسية والاجتماعية والاقتصادية المتنوعة. اذ اعتبر أن الأزمات التي يعاني منها لبنان اليوم “إنما تُرَدُّ بأسبابها المتمادية إلى عاملٍ سياسيّ رئيس هو استمرار الوصاية على لبنان منذ العام 1990 حتى الآن، أكانت وصايةً سورية أو إيرانية”. من هنا فان اختلال السيادة كما ورد في “الإعلان” استمر وتعمّق بمعادلة “الوصاية تحمي الفساد والانحراف، وهذان الأخيران يحميان الوصاية، إلى حدّ مبادَلة المناصب والامتيازات بالسيادة”.
“حزب الله” المتمادي في توريط لبنان
وفي هذا السياق يبرز مثالا حاضراً بقوة اليوم في مشهد تورط “حزب الله” في الحرب السورية، وقد كشفت الأيام القليلة الماضية عن جانب من هذا الاختلال، ففي حين سقط تسعة قتلى للحزب بين ريف حلب ومحيط ادلب بنيران تركية في الشمال السوري، بدت الحكومة اللبنانية بمنأى عن هذا الحدث الذي ينذر بعواقب على لبنان أقله على مستوى العلاقة التركية-اللبنانية، فضلا عما يسبب ذلك من مخاطر انزلاق الوضع اللبناني الداخلي الى توترات ذات طابع مذهبي، وقبل ذلك كله موقف الحكومة اللبنانية من المعارك التي يخوضها “حزب الله” في الشمال السوري وخارج الحدود. صمت حكومة الرئيس حسان دياب غير بليغ، ولا ينتمي لمدرسة “أبو الهول”، بل يظهر الى حدّ بعيد صمت يترجم غياب أيّ رؤية استراتيجية وموضوعية لمعالجة الأزمة التي يفترض بهذه الحكومة معالجتها، ففي حين يتحضر الرئيس دياب للقيام بجولة عربية وينتظر موافقة فرنسية لاستقباله، تبرز الإشكالية التي تتصل بقدرة هذه الحكومة أن تكون حكومة الدولة اللبنانية، طالما أن الجزء الأكبر من الذين يتوجه لهم دياب لطلب المساعدة هي من الدول التي تطالب لبنان بأن يكون صاحب قرار وسلطة، قادرة على الالتزام بمقتضيات الدستور والقانون، وبالقرارات الدولية، وبالشرعية العربية. ذلك أن إصرار “حزب الله” على المزيد من التورط في الحرب السورية، وزيادة منسوب العداء له ولبنان، سوف يفاقم الأزمة اللبنانية، ويحول دون فتح المنافذ من أجل منع الانهيار، وهو ما يطرح السؤال حتى في البيئة الشيعية التي يمثلها الحزب، عن المغزى من سقوط شباب لبنانيين في معارك بات الواضح أنها لا تعود على هذه البيئة فضلا عن لبنان، بأي فائدة، بل بأضرار تكاد تجعلها في حلقة مغلقة من الأعداء يحيطون بها من كل الاتجاهات. من هنا صمت الحكومة والنأي بنفسها عن سياسات “حزب الله” العدائية للخارج، يحمل في طياته تخلّ فاضح عن مسؤولياتها تجاه المواطنين ومصالح الدولة. شارك هذا الموضوع:

حزب الله «يحصد» الشباب في لبنان.. والخيبة في سوريا!
جنوبية/02 آذار/2020
ضربات مؤلمة يتلقاها “حزب الله” الواحدة تلوَ الأخرى، فبعد التسديدة الأميركية في مرمى محور الممانعة مع بداية عام 2020 بمقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، تُجدد تركيا اليوم الشوط الثاني الذي جاء في صميم الحزب المتواجد في سوريا والذي سقط على إثره عشرات المقاتلين التابعين لحزب الله، لتكتمل ضربات الجزاء الموجّهة الى مرمى البيئة الشيعية مع وصول فايروس “كورونا” الى لبنان عبر طائرة إيرانية موبؤة حملت الفايروس من مدينة “قم” الى المناطق الجنوبية والبقاعية الخاضعة لسيطرة الحزب، إذ بات عالقاً بين فكّي “إيران الحليفة” الذي لا يريد إغضابها وبين صحة اللبنانيين الذين باتوا عرضة للفايروس مع تمنّع القادمين من إيران على إلتزام الحجر المنزلي.
الى أن بات “حزب الله” مُحرجاً حتى في تشييع قتلاه القادمين من سوريا الى لبنان الذين قُتلوا على أرضٍ ليست أرضهم ومن أجل قضية ليست لهم بسبب “ترغيب” الحزب لهم إمّا برواتب تُصرف بالدولار، أو باللعب على الوتر الديني والطائفي، ففي مقابل المصفقين للحزب، هناك آلاف الشابات والشبّان الثائرين على الثنائية الشيعية، نتيجة الوضع الإقتصادي المزري الذي وصل اليه لبنان، بالإضافة استنزاف الحزب لمئات الشبّان في معراك تابعة لمحاور ولا تخدم لبنان بشيء. ليأتي فايروس “كورونا” ويزيد الطين بلّة، وسط تكتم بيئة “حزب الله” على الحالات المريضة، كي لا يُقال أن إيران هي السبب، وبالتالي تعريض صحة أبنائه وأبناء الوطن لخطر الإصابة بالفايروس خاصةً مع رفض القادمين عبر الطائرة الموبؤة الإلتزام بالحجر المنزلي. وبالتالي، الى متى سيبقى اللبنانيون صامتون عن ما يقوم به “حزب الله” الذي يستمتع “بحصد” أرواح اللبنانيين، والى متى ستبقى بيئته الداخلية خاضعة لهيمنته ولحساباته الضيقة، ولمصالحه مع إيران التي لا تأتي للبنان سوى بالأمراض والدم والبؤس الإقتصادي؟ومتى ستتم محاسبة البلديات باعضائها ورؤسائها التي لم تتابع الزوَّار العائدين من إيران؟ وتحديداً أولئك الذين صمتوا عن الحالات المشتبه بأن تكون حاملة للفايروس؟

وساطة إبراهيم تُسابق إخراج «حزب الله» وإيران..وتركيا من سوريا!
جنوبية/02 آذار/2020
ما يجري اليوم على ارض إدلب هو مقدمة لتسوية كبرى طرفاها الروس والاتراك برضى اميركي لاعادة رسم المشهد السوري الميداني بلا “حزب الله” وإيران، و تركيا الباحثة عن مكسب سياسي بالمقايضة على إدلب. على وقع تشييع “حزب الله” لمواكب قتلاه الآتين من ارض إدلب بالنيران التركية، وعلى وقع ترقب نتائج وساطة اللواء عباس ابراهيم بين الحزب والاتراك لسحب القتلى من الطرفين والتوصل الى تهدئة بين الجانبين وخروج “حزب الله” من الحرب في ادلب وحصرها بين سوريا وتركيا. تزيد السخونة في الميدان السوري. فالتطورات الجارية على الميدان السوري بكل ثقلها الميداني يوحي بما لا يدع للشك مكاناً وفق اوساط ميدانية لـ”جنوبية”، ان هناك سيناريو سياسي كبير يرسم بالنار والدم.
بوتين “سحب يده”
مصادر ميدانية لـ”جنوبية”: سيناريو ادلب مقدمة لتسوية سياسية في سوريا قد يتحقق نهاية العام ويقضي بخروج إيران و”حزب الله” من المعادلة السورية بالكامل واردوغان اعلن امس بكل صراحة انه طلب من بوتين رفع “الغطاء” عن الاسد ولا سيما الغطاء الجوي الذي كان يوفره لجيش النظام مع مليشيات ايران المتحالفة معه ولا سيما “حزب الله”، فظهر في اليومين الماضيين حجم الانكشاف الجوي لقوات النظام وحلفائه الامر الذي اوقع فيهم خسائر جسيمة بالاضافة الى وقوع خسائر كبيرة في صفوف القوات التركية البرية. إقرأ أيضاً: معلومات «جنوبية»: وساطة إبراهيم تتجاوز إجلاء قتلى «حزب الله» من إدلب! واليوم اعلنت تركيا شن عمليتها العسكرية الواسعة “درع الربيع” والتي تهدف وفق الاوساط الى اعادة ترسيم “المنطقة العازلة” بالحديد والنار وبغطاء اميركي- روسي واضح وسيدفع ثمنه الاسد وجيشه.
قوات تركية ضخمة
ووفق التطورات الميدانية يظهر وفق الاوساط ان تركيا حشدت قوات ضخمة وتعتمد على الكثافة النارية الجوية ولعزل الطيران الحربي السوري عن دعم القوى لابرية في إدلب بالاضافة الى استهداف المقاتلات من نوع “سوخوي” وإستهداف الرادارات ومنظومات الدفاع الجوي ومخازن السلاح، فيما يركز الجيش السوري بدوره على قصف الارتال البرية للجيش التركي.
إنسحاب تدريجي
وبين الحرب التركية المعلنة على الاسد وفي ظل الخسائر الجسيمة التي مني بها “حزب الله” مما اضطره مع الجانب التركي الى تشغيل وساطة اللواء عباس ابراهيم ليسحب كل منهما قتلاه، يبدو وفق الاوساط الميدانية نفسها، ان سيناريو ادلب هو مقدمة لتسوية سياسية او حل سياسي في سوريا قد يتحقق نهاية العام ويقضي بخروج إيران و”حزب الله” من المعادلة السورية بالكامل وتكون البداية من إدلب. والايام المقبلة كفيلة بتوضيح المعلومات المستقاة من مصادر سورية ولبنانية ان هناك تمهيداً لانسحاب “حزب الله” من ادلب وحلب وعلى طول الـ30 كلم التي يطلبها اردوغان، الامر الذي يعني عملياً انتفاء اي دور للحزب في الشمال السوري.

أم قتيل لحزب الله:”خيك الشهيد اشتاق لك ورحت لعندو”
المدن /01 آذار/2020
انتشر فيديو لسيدة من مجاهدات حزب الله، تهنئ فيه ابنها القتيل في سوريا. وهنا نقل حرفي لما قالته السيدة في مخاطبتها ابنها القتيل المدد أمامها في المنزل، على الأرجح:
شهيدان/تبدأ الأم بمناداة ابنها: شو يا ماما، علي رح يستقبلك؟ وكل الشهدا. هنيئا إلك يا أمي. أنا استخرت الإمام الرضا تـ الله يبعتلكم الشهادة. وقلت ليش عم يضايقكن هيك؟! لا شعوريا طلعتْ معي. انت طلبتا (الشهادة). هنيئنا إلك يا أمي. الله يتقبل منا يا رب. اللهم تقبل منا هذا القربان. هنيئا إلك يا أمي، يا نور عيوني أنت. أنا ما شفت علي (أخوه الشهيد السابق). بس شفتك إلك. فشيت خلقي يا أمي. منك ومن خيك. حيتنفذ الطلب. بتمنى منك يا أمي تسامحني إذا غلطت بحقك يا أمي. وراحت تناديه باسمه: محمود يا محمود، لمن قلك بدك تتجوز، تقلي طلعي من راسي. قلك بدك شلك مصرياتك بالبنك؟ تقلي طلعي من راسي. كنت عارف هيأتك. وأنا عارفة. بس ليش ما بتقولولي. بتذكر شو كنت عم تحكي قبل ما يستشهد خيك؟ مفكرني مش رح كون قوية. أنا الله بعتني أنا وبيك لنكون من المجهادين. وانتوا حتكونوا. وبتمنى كلكن تكونوا من المجاهدين مش بس انت ولا خيك وهنيئا. وارتحتوا من هل الدينا الفاسقة. وهنيئا الك يا أمي يا نور عيوني. وربي تغفرلي يا رب، وتغفر كل ذنوبكن يا أمي.
هنيئاً لكما/وأضافت: خيك علي إجا ليي بالمنام يقلي مشتقلك يا أمي، ومبسوط منك (…) تاريه انت اللي بدك تروح لعندو، قبل ما روح ع إيران. بس نيالك يا أمي اخترتا. وهنيئا إلك بكل شي وألو كمان. والله يسامحك وبيرّأ ذمتك. شو بدي قلك يا أمي؟ أني مسامحيتك ع كل شي. مع أنو يمكن ما بتغلط وبتضطر تراضيني يا أمي. وهنيئا إلك يا نور عيوني.

حزب الله يُشيّع 5 قتلى في الغبيري
مواقع الكترونية/01 آذار/2020

شيّع حزب الله اليوم الاحد، خمسة من عناصره قضوا أثناء المعارك بقصف تركي لمقر كانوا يتواجدون فيه في بلدة طلحية بريف حلب بسوريا. انطلقت مراسم التشيّيع من مقابل حسينية الخنسا في محلة الغبيري بالضاحية الجنوبية. وتجمع المشيّعون لإلقاء النظرة الأخيرة على القتلى قبل مواراتهم الثرى إلى مثواهم الأخير في “روضة الحوراء زينب . وصلّى على جثامين القتلى رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين، كما قدّمت فرقة من رفاق القتلى قسم الولاء والبيعة للمقاومة. القتلى الذين تمّ تشييعهم هم: السيد علي ابراهيم الزنجاني، محمود عدنان حامد، عيسى علي برجي، طلال عادل حمزة شمص واحمد فياض مصطفى. صور للشييع في أسفل