الياس بجاني/إلى الرئيس بري: مبروك اعترافك بإسرائيل، وعمر لبنان 7000 سنة وما يزيد، وهو مؤسس منذ آلاف السنين، فخيط بغير هالمسلي/مع نص وفيديو مؤتمر الرئيس بري

763

إلى الرئيس بري: مبروك اعترافك بإسرائيل، وعمر لبنان 7000 سنة وما يزيد وهو مؤسس منذ آلاف السنين، فخيط بغير هالمسلي
الياس بجاني/02 تشرين الأول/2020

السيد نبيه بري هو رزم ورزم من التناقضات بكل ما في المصلح من معاني، كما أنه من خامة أسوأ وأخطر وأفسد سياسيين عرفهم لبنان بتاريخه المعاصر.

الرجل كان فقيراً فأصبح بقدرة قادر من أغنى أغنياء لبنان، وكان محامياً مغموراً فأصبح زعيماً ميليشياوياً ورئيساً أبدياً لحركة أمل ولمجلس النواب.

لم يترك محتلاً إلا ووالاه واستفاد منه، الفلسطيني والسوري والإيراني، ولا تزال شهيته مفتوحة للاستفادة من أي محتل جديد.

طائفي حتى العظم، وفي نفس الوقت ينادي بإلغاء الطائفية السياسية موسمياً وكلما أراد إخافة المسيحيين.

يشتكي من النظام الطائفي ويصفه بأبشع الصفات، في حين أنه من أكثر السياسيين والميليشياويين الذين استفادوا ويستفيدون منه.

يدعي حرصه على الدستور وهو يقوم بإعدامه على مدار الساعة.

يتباهى بأنه إصلاحي وهو من أفسد الفاسدين والمفسدين.

يرفع شعارات المقاومة والتحرير في حين أن مواقفه الحقيقية ومن تحت الطاولة هي في غير مكان.

وفي سياق أحدث تناقضات الإستاذ “المهضومة” جاء اعترافه بإسرائيل علناً ودون أن يرمش له جفن، وذلك في مؤتمره الصحفي أمس الذي أعلن خلاله بإسم لبنان عن بدء التفاوض مع دولة إسرائيل على ملف ترسيم الحدود بوساطة أميركية وتحت رعاية الأمم المتحدة.

في المؤتمر أمس لم يأتي الإستاذ على ذكر مسمى “فلسطين المحتلة” ولو مرة واحدة، في حين استعمل باستمرار وطوال فترة المؤتمر مسمى إسرائيل وهذا ببساطة يعني اعترافه واعتراف حزب الله وسيدهما الإيراني بها.

يشار هنا إلى أنه وحتى اليوم ومنذ سنين يُخوّن ويُحاكم ويُهدد من قبل المتفرسنين ومنهم بري، والمتعربنين والقومجيين الدجالين، وجماعات اليسار المنافق، والإسلام السياسي والجهادي وغيرهم كثر، يُخوّن كل لبناني يسمي دولة إسرائيل باسمها الذي يعترف به كل العالم وليس بمسمى فلسطين المحتلة.

يبقى إن اعتراف الإستاذ بإسرائيل وهو يمثل حزب الله والملالي يعري حتى من أوراق التوت محور الشر الإيراني-السوري من كل شعارات دجل ونفاق وذمية وتجارة المقاومة والتحرير وكذلك من عنتريات رمي إسرائيل في البحر والصلاة في القدس.

من هنا فإن كل مبررات بقاء الحزب الأمونيومي محتفظاً بسلاحه وبدويلته وبنفاق ثلاثية الدجل (جيش شعب مقاومة) وشعارات المقاومة والتحرير كلها قد سقطت بالضربة القاضية، مع أنها ساقطة ومكشوفة دستورياً منذ أن تم اختراع كذبة احتلال مزارع شبعا عقب انسحاب إسرائيل من الجنوب اللبناني عام 2000… وقبل ذلك يوم استثني سلاح حزب الله الأمونيومي بحجة كذبة المقاومة من بنود اتفاق الطائف التي نصت على جمع كل السلاح غير الشرعي اللبناني وغير اللبناني وحصره بقوى الدولة الشرعية فقط.

أما أخطر رسالة فارسية وملالوية مبطنة ومشفرة وجهها بري في نهاية مؤتمره إلى الفرنسيين واللبنانيين عموماً، والمسيحيين منهم تحديداً، هي رده على سؤال من محطة إعلام فرنسية قائلاً  بغضب وعصبية: “لبنان عمره 6000 آلاف سنة وبعده بمرحلة التأسيس”.

لا يا إستاذ يا نبيه ويا متذاكي، أنت غلطان كتير ومش عارف لا تاريخ لبنان ولا تاريخ اللبنانيين عموماً ولا تاريخ المسيحيين تحديداً.

كلامك الرسالة هذا هو تتطاول على الدستور وعلى كل أسس الاستقلال والتعايش، وبشكل خاص هو تعدٍ سافر على كل ما يرمز له لبنان الرسالة من قيم ومبادئ وتاريخ وهوية.

لبنان يا إستاذ يا نبيه هو مُؤسس منذ آلاف السنين، وعمره يزيد بكثير عن ال 7000 سنة ومش بس 6000. أرضه هي وقف لله وحدوده مذكورة في الكتاب المقدس (العهد القديم)، ولبنان الدولة الحالية عمره 100 سنة، وهو ليس فقط مُؤسس ومنتّهي التأسيس، بل هو من ساهم بتأسيس الجامعة العربية والأمم المتحدة وتطول القائمة وتطول بما شارك بتأسيسه عربياً ودولياً.

وكما قلت في مؤتمرك، “أنا بري وما بحلاش على الرص”، فإن لبنان لا الرص ولا الرصاص يخيفه لأنه مقدس وأرض قداسة وقديسين وعصي عليك وعلى الملالي وعلى سيد أمونيوم وعلى كل من يتوهم مرضياً بأنه قادر بسلاحه وإرهابه واحتلاله على إسقاط هذا اللبنان الرسالة واستبداله بنسخة عن نظام ولاية الفقيه الفارسية.

يا إستاذ نبيه، استيقظ من أحلامك وأخرج من أقفاص أوهامك وعد إلى لبنانك، لبنان الرسالة والحضارة والهوية والتعايش قبل فوات الأوان.
*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
رابط موقع الكاتب الألكتروني
http://www.eliasbejjaninews.com
عنوان الكاتب الالكتروني
phoenicia@hotmail.com

ملاحظة: أضغط هنا لمشاهدة فيديو مؤتمر الرئيس نبيه بري الذي هو موضع تعليقنا الذي في أعلى

في أسفل النص الكامل لمؤتمر الرئيس نبيه بري
بري أعلن الاطار العملي للتفاوض حول ترسيم الحدود: يرسم الطريق امام المفاوض اللبناني ولبنان بجيشه وشعبه ومقاومته لا أحد يستطيع تهديده
وطنية – الخميس 01 تشرين الأول 2020
أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري في مؤتمر صحافي عقده في مقر الرئاسة الثانية بعين التينة، الاطار العملي للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية والبرية في جنوب لبنان، بحضور نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر وقائد الجيش العماد جوزاف عون وقائد اليونيفيل ستيفانو دل كول وممثلة المنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش نجاة رشدي.
واستهل الرئيس بري مؤتمره الصحافي بالقول: “نرحب بداية بالحضور الكريم، فالتمهيد ليس له علاقة بما سنعلنه رسميا، لقد وقع اتفاق الهدنة بين لبنان والكيان الاسرائيلي عام 1949 بإشراف رئيس الامم المتحدة آنذاك ومشاركة كولونيل أميركي اسمه كيمنون. كذلك تم منذ فترة ليست بعيدة، ترسيم الخط الازرق على الحدود البرية او قسم منها برعاية اليونيفيل، وانطلاقا من تفاهم نيسان 1996، واثر التأكد من وجود غاز ونفط في حدودنا البحرية، انطلقت شخصيا منذ عام 2010 اي منذ عقد من الزمن تماما، بمطالبة الامم المتحدة وامينها العام بان كي مون بترسيم الحدود البحرية ورسم خط أبيض في البحر المتوسط الازرق”.
أضاف”: “اثر تردد الامم المتحدة وتمنعها بل وطلبها مساعدة الولايات المتحدة الاميركية، بادرت بطلب المساعدة شخصيا حيث تناوب على هذا الملف من الامريكيين اولا السفير فريدريك هوف منذ العام 2011 الى العام 2013، ثم آموس هوكستاين من عام 2014 الى العام 2016، ثم السفير ديفيد ساترفيلد من 2018 الى 2019 واخيرا مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد شينكر عام 2020. والجدير ذكره ان زيارة الوزير بومبيو الى لبنان ولقاءنا أعاد الملف الى طاولة البحث بعد ان كاد يتوقف، وبعد ان تعثر لفترة طويلة، وذلك في 22/3/2019 والمبادرة التي تمسكت بها ومتمسك بها لبنان لوضع اطار للمفاوضات هي:
اولا: تفاهم نيسان 1996
ثانيا: قرار مجلس الامن 1701.
ثالثا: ان تكون الاجتماعات في مقر الامم المتحدة في الناقورة وبرعايتها وتحت علم الامم المتحدة.
أيضا تلازم المسارين برا وبحرا بحيث لا ينفذ اي محضر برا او بحرا الا بتوقيع الاطراف وخاصة الطرف اللبناني. هذا الذي سأتلوه عليكم ايها السادة هو اتفاق اطار وليس الاتفاق النهائي. هو اتفاق اطار يرسم الطريق امام المفاوض اللبناني الذي يتولاه الجيش اللبناني بقيادته الكفوءة وضباطه ذوي الاختصاص برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية وأية حكومة عتيدة بعد اليوم انتهى عملي وآملا بالتوفيق ان شاء الله للبنان والجميع”.
ثم تلا الرئيس بري اعلان ما تم الاتفاق عليه وهو التالي:
“الاطار العملي للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية والبرية في جنوب لبنان.
آخر نسخة 22 أيلول 2020
تدرك الولايات المتحدة الأميركية أن حكومتي لبنان وإسرائيل مستعدتان لترسيم حدودهما البحرية كما يلي:
1. الاستناد إلى التجربة الإيجابية للآلية الثلاثية الموجودة منذ تفاهمات نيسان 1996 وحاليا بموجب قرار مجلس الامن رقم 1701، التي حققت تقدما في مجال القرارات حول الخط الأزرق.
2. في ما يخص مسألة الحدود البحرية، سيتم عقد اجتماعات بطريقة مستمرة في مقر الأمم المتحدة في الناقورة تحت راية الأمم المتحدة. ستعقد الاجتماعات برعاية فريق المنسق الخاص للأمم المتحدة لشؤون لبنان (UNSCOL). إن ممثلي الولايات المتحدة والمنسق الخاص للأمم المتحدة لشؤون لبنان مستعدان لإعداد محاضر الاجتماعات بصورة مشتركة، التي ستوقع من قبلهما وتقدم الى إسرائيل ولبنان للتوقيع عليها في نهاية كل اجتماع.
3. طلب من الولايات المتحدة من قبل الطرفين (إسرائيل ولبنان) أن تعمل كوسيط ومسهل لترسيم الحدود البحرية الإسرائيلية – اللبنانية وهي جاهزة لذلك.
4. حين يتم التوافق على الترسيم في نهاية المطاف، سيتم إيداع اتفاق ترسيم الحدود البحرية لدى الامم المتحدة عملا بالقانون الدولي والمعاهدات والممارسات الدولية ذات الصلة.
5. عند التوصل إلى إتفاقيات في المناقشات بشأن الحدود البرية والبحرية، سيتم تنفيذ هذه الإتفاقيات وفقا للتالي:
5-1 على الحدود البرية، في ما يتعلق بالخط الأزرق: بعد التوقيع من قبل لبنان، وإسرائيل، واليونيفيل.
5-2 على الحدود البحرية، إمتدادا إلى الحد البحري للمناطق الإقتصادية الخاصة للأطراف المعنية سوف يتم مخرجات المناقشات النهائية للمحادثات المتفق عليها للبنان واسرائيل لتوقيعها وتنفيذها.
6- تعتزم الولايات المتحدة بذل قصارى جهودها مع الطرفين المعنيين للمساعدة في تأسيس جو إيجابي وبناء مع الطرفين والمحافظة عليه، من أجل إدارة المفاوضات المذكورة أعلاه واختتامها بنجاح في أسرع وقت ممكن.
واختتامها بالنجاح بأسرع وقت ممكن ان شاء الله”.
حوار
وردا على اسئلة الصحافيين، قال الرئيس بري: “في الشق المتعلق فقط بقضية الترسيم وطبعا اذا نجح الترسيم، أعتقد ان هذا الكلام اذا وفق الله الجيش بهذا الموضوع ووفق بالتالي لبنان، هناك مجال كبير انه فعلا في البلوك رقم 8 رقم والبلوك رقم 9 كل الاستكشافات وكل الاشياء التي حصلت تثبت انهما يزخران بالمواد اللازمة ويساعدان في سداد ديننا ان شاء الله”.
وعما إذا كان هناك من ضغوط اسرائيلية واميركية يمكن ان تدفع لبنان للتنازل عن حقوقه، قال: “كنت دائما اقول هذا الكوب من المياه لن اعطي على قدره لاحد ولا اريد ان آخذ من احد بنفس القدر او اكثر”.
أضاف: “هذا الاتفاق وقع بتاريخ 9/7/2020 لم يكن هناك عقوبات ولا اي شيء آخر، فموضوع العقوبات على الاخ علي حسن خليل وعلى غيره ليس له علاقة بهذا الاتفاق، فهذا الاتفاق كنا قد توصلنا اليه وانتهينا منه، وللمصادفة انني بري ما بحلى عالرص”.
وردا على سؤال اذا ما كان للتطورات الاقليمية تداعيات على هذا الاطار لا سيما موضوع التطبيع، أجاب: “قلت لقد بدأنا منذ عقد من الزمن أعمل على هذا الموضوع، فالعرب لم يكونوا في هذا التوجه الذي هم فيه الآن، انا اتكلم عن لبنان لا اريد ان اتكلم عن اي شيء آخر غير هذا الموضوع كي لا نضيعه، نحن في لبنان موقفنا هو الذي ذكرته التمسك بهذه المبادىء التي نتفق عليها جميعا بدءا من فخامة الرئيس الى آخر لبناني”.
وإذا كان لبنان قد تأخر في اعمال التلزيم والتنقيب في بلوك رقم 9 وسيطالب بوقف اعمال التنقيب على الجانب الاسرائيلي واهمية انجاز الترسيم البري للحدود الشرقية مع سوريا،: “نعم صحيح لقد تأخرنا حتى بعد التلزيم لانه قد حصل وكان من المفروض ان نبدأ العام الماضي، واعتقد أن عدم الوصول الى اطار تفاوض قبل الآن كان سببا للتأخير، والآن هناك وعد بأن تبدأ توتال وهي شركة رئيسية في الكونسورتيوم، قبل نهاية العام. وعندما كان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في بيروت طلبت منه التكلم مع شركة توتال وان لا تتأخر دقيقة على الاطلاق، ونأمل ألا يحصل أي تأخير، هذا التفاهم سيساعد على البدء بالتنقيب لانها تبعد الآن 25 كيلومترا عن الخط المتنازع عليه مع الكيان الاسرائيلي”.
وردا على سؤال عما إذا كان دوره انتهى بعد الاعلان عن اتفاق الاطار وأخلت اسرائيل بهذا الاتفاق واستقوت بما يحصل في المنطقة، من سيدير هذا التفاوض غير المباشر مجددا، قال الرئيس بري: “قديما استضعفوا لبنان كثيرا، وعام 1967 قال موشي ديان ان لبنان هو على “عيني السوداء”. اما اليوم فلبنان بجيشه وشعبه ومقاومته لا أحد يستطيع تهديده على الاطلاق، حقنا نريد ان نأخذه واكثر من هذا الحق لا نريد. نريد حقوقنا وليس اكثر، وانا لست أكثر حرصا من غيري على ذلك. لذلك الامر يتطلب خبرة ومراسا وما زلت، وأعطي مثلا صفحة ونصف استمر التفاوض للوصول اليها عشر سنوات صبرنا بقدر ما نستطيع ومرات عدة صار هناك “نكول” وتهجمات علي من الداخل اللبناني وقالوا ان نبيه بري يأخذ صلاحيات رئيس الجمهورية، قلنا لهم لا، وآخر من يخالف الدستور هو انا. المادة 52 من الدستور هي التي تعطي الصلاحية لرئيس الجمهورية في موضوع المفاوضات والاتفاقيات الدولية، لكن هذا اتفاق اطار وهو كالذي يدلك على الدرب التي يجب ان تسلكها فقط”.