بالصوت/مقابلة مع السياسي المميز سمير فرنجية وتعليق للياس بجاني يتناول استغباء الناس من خلال مسرحات التجديد للنواب

509

بالصوت/فورماتMP3/من تلفزيون المستقبل مقابلة مع السياسي المميز سمير فرنجية ومقدمة وتعليق للياس بجاني/03 تشرين الثاني/14

في أعلى المقابلة والتعليق بالصوت فورماتMP3
الأحزاب في لبنان شركات تجارية ويملكها أفراد
بالصوت/فورمات/من تلفزيون المستقبل مقابلة مع السياسي المميز سمير فرنجية وتعليق للياس بجاني يتناول مسرحات التجديد للنواب/03 تشرين الثاني/14


Arabic LCCC News bulletin for Noverber 03/14نشرة الاخبار باللغة العربية

English LCCC News bulletin for November 03/14نشرة الاخبار باللغة الانكليزية

 

أحزاب لبنان شركات تجاية ويملكها أفراد
الياس بجاني/03 تشرين الثاني/14
دون مواربة أو نفاق أو خداع للذات كل الحقائق تقول بأن لا أـحزاب في لبنان طبقاً لمعايير ومكنونات كل أحزاب الدول الغربية والديموقراطية في العالم. في لبنان واقعاً شركات تجارية تحمل مسميات أحزاب لكنها عملياً وممارسات وأهداف وتنظيم وتمويل هي ملك أفراد وعائلات يتوارثونها كما يتوارثون باقي الممتلكات. هذه حقائق لا مجال لنكرانها ولو عدنا إلى بداية الأربعينيات وقمنا بجردة علمية ورقمية وتاريخية بما يخص كل الأحزاب اللبنانية نجد بالمحسوس والملموس، وبما لا يقبل الشك أن كل الأحزاب الحالية وتلك التي انقرضت هي مجرد شركات حسب كل المقاييس التجارية. احقاقاً للحقيقة لا بد وأن نستثني هنا القوات اللبنانية المعسكرة بقيادة الشيخ بشير الجميل خلال حقبة الحرب اللبنانية ما بين 1975 و1982.
المحزن في واقعنا العيس أن المنتمين للأحزاب كافة لا قرار لهم في أي أمر أو شأن وهم مستبعون بالكامل لصاحب الحزب الشركة ومن يعارض يُفصل ويُستغنى عن خدماته.
لا بد هنا من توضيح حقيقة مهمة جداً وهي أن كل المنتمين للأحزاب في لبنان لا يتعدون نسبة ال 10% بأحسن تقدير. والاستثناء الوحيد في هذه المعادلة هو واقع حزب الله المنتفخ والمتورم في أعداد أفراده لأنه يأخذ الطائفة الشيعة رهينة بالقوة والتمذهب والمال وكل وسائل الإرهاب، ولو تركت الحرية في ظل دولة تحمي المواطنيين وتحميهم لما كان انتمى لهذا نسبياً أكثر ممها هم منتمين لحركة أمل-بري ولباقي الأحزاب-الشركات كافة.
والمهزلة في أمر الأحزاب أن عدداً كبيراً منها تسعى إلى إلغاء لبنان الكيان والهوية والثقافة والتميز والتاريخ ولا تعترف بالدستور اللبناني كما أنها ايديولوجياً وعقائدياً وتمويلاً وأهدافاً وقرار تابعة لدول اخرى.
في الخلاصة، إنه يوم تعود الدولة وينتهي الاحتلال الإيراني للبنان سوف تكون هناك حاجة أكثر من ضرورية إلى قانون عصري وحضاري ينظم الشأن الحزبي ويمنع الدينية منها تحت أي من الأشكال، كما أن الحاجة أيضاً سوف تكون ماسة لثقافة وطنية بكل ما يتعلق بمفهوم الأحزاب ودورها وتكوينها وتبادل السلطة بداخلها عملاً بقوانين يجب احترامها والإلتزام بها.

سمير فرنجية: على “14 آذار” بناء شبكة أمان اليوم قبل الغد
التاريخ: ٣ تشرين الثاني ٢٠١٤
موقع تيار المستقبل/رأى عضو الأمانة العامة في “14 آذار” سمير فرنجية أن أغرب موضوع يحصل اليوم هو النقاش الحاصل حول موضوع التمديد للمجلس النيابي في ظل أجواء كارثية في المنطقة ككل وكل اهتمماتنا تكمن بالتمديد للمجلس النيابي من عدمه. وقال فرنجية، في حديث الى قناة “المستقبل”: “من الواضح والظاهر للعيان ان الانتخابات النيابية لن تحصل وبالتالي ماذا نفعل غير التمديد للمجلس النيابي، والنقاش كان يفترض ان يحصل حول مدة التمديد وليس حول مبدأ التمديد “. وبالنسبة الى ما اوردته جريدة “المستقبل” الصادرة اليوم عن ان البطريرك الماروني مار بشارة الراعي يرفع الصوت معلنا رفضه للفراغ الرئاسي ومتهما من حكم على الكرسي الاولى بالشغور بالتمهيد للفراغ الكامل، أشار الى أن “كلام الراعي هذا هو بمثابة جواب ورد على فريق مسيحي يعطل الانتخابات من دون ان يسميه، والمهم في الموضوع لا يقتصر في عدم تسميته للامور بل المهم في الموضوع ان نعمد الى المبادرة “. أضاف: “بمعنى أوضح فإن المطلوب من 14 آذار اليوم ان تضع عنوان عام هو بناء شبكة امان اليوم قبل الغد، وما يحصل في طرابلس وفي عرسال وفي صيدا في الحقيقة يذكرني باول ايام الحرب الاهلية في لبنان للاسف. أضف الى ذلك فان هناك شعور تولد عند طائفة بكاملها بالاستهداف، وهذا الشعور ينمي تطرف ويضعف الاعتدال في هذه الطائفة وهي حقيقة لا مفر منها “. وردا على سؤال عن المبادرات العديدة التي تقدمت بها “14 آذار” ولم تلقى صدى ايجابي من الطرف الاخر .، فت الى أن “14 آذار ساهمت بوضع مبادرات في ما خص الملف الرئاسي مع فريق او باتجاه فريق هو في الاساس يعطل الانتخابات لاغراض ولاسباب خارجية وهو فريق حزب الله ومعه العماد ميشال عون، ومن هنا نجد ان هذا الفريق يتلقى تعليماته من الخارج ولا يريد للانتخابات الرئاسية ان تحصل ومستمر في سياسة التعطيل التي يمارسها “. أما عن تدخل حزب الله في سوريا ومقاتلته بجانب النظام السوري، أشار الى أن “النظام الذي يدافع عنه حزب الله في سوريا من اجل بقائه هو نظام لا يمكن له ان ينتصر ويستمر، وانما باستطاعته ان يؤخر سقوطه”.وبشأن العسكريين والمخطوفين الامنيين، أكد ان “الاولوية اليوم هي للحفاظ على حياة العسكريين، لانهم كانوا يضحوا في سبيل كل اللبنانيين وليس لطرف دون الاخر، وللتذكير فقط فإن هؤلاء المعتقلين من الاسلاميين في السجون اللبنانية مضى على اعتقالهم حوالي 14 سنة والسؤال الذي يطرح لماذا لم يحاكموا لحد اليوم؟ والمسؤولية تقع يومها على السوريين الذين كانوا يحكمون البلد انذاك ونحن ايضا لم نتعاطى مع هذا الملف بالشكل الصحيح.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات  
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا