علي الأمين: إيران تتصرف كما لو أنها وصية دولية على الشيعة/خيرالله خيرالله: الخليج العربي وتحدّيات 2016

286

إيران تتصرف كما لو أنها وصية دولية على الشيعة
علي الأمين/جنوبية/ 3 يناير، 2016

لكن لماذا منذ الاعلان عن الاعدام صباح السبت، من ضمن 47 اعدموا في الوقت نفسه، بدأت الانظار تتجه الى الموقف الايراني؟ هو المواطن السعودي أثارت قضية اعتقاله ومحاكمته ردود فعل واعتراضات من قبل قيادات ايرانية وأخرى شيعية. رافق ردود الفعل على اعدام الشيخ نمر النمر مشهدان، الاول ان الاستنكار اتخذ بعداً مذهبيا في معزل عن مظلومية هذا الشيخ. ذلك ان كل المواقف، التي اباحت لنفسها الاعتراض على حكم القضاء السعودي، حصرت اعتراضها على اعدام الشيخ النمر… فيما هناك 46 اعدموا لم يأت المعترضون على ذكرهم. فهل يعني ذلك ان الشيخ النمر بريء فقط لأنه شيعي، والبقية هم مذنبون يستحقون الاعدام كونهم غير شيعة؟ الامر الثاني، وفي معزل عن مسألة التدخل في شؤون القضاء داخل دولة اخرى، أنه لم يصدر اي موقف يدين القضاء السعودي في احكامه التي اصدرها، من جهات اسلامية سنية او عربية معتبرة، لا ضد اعدام النمر ولا تضامنا مع بقية الذين اعدموا، وهم غالبيتهم من السنّة.

لكن لماذا منذ الاعلان عن الاعدام صباح السبت، من ضمن 47 اعدموا في الوقت نفسه، بدأت الانظار تتجه الى الموقف الايراني؟ هو المواطن السعودي أثارت قضية اعتقاله ومحاكمته ردود فعل واعتراضات من قبل قيادات ايرانية وأخرى شيعية. الردّ الايراني كان من أعلى موقع في الجمهورية الاسلامية، اي من قبل مرشد الجمهورية السيد علي خامنئي الذي اعتبر ان العقاب الالهي سيطال النظام السعودي بسبب هذا الاعدام. وجاء هذا الموقف في اعقاب اقتحام مواطنين ايرانيين مبنى السفارة السعودية في طهران ومبنى القنصلية في جدة، واحرقوا اقساما تابعة للسفارة… ما دفع الرئيس الإيراني حسن روحاني الى رفض التعدي على السفارة السعودية، بعدما أخرجت الشرطة الايرانية المتظاهرين من السفارة والقنصلية.

مصر والاردن والامارات والمغرب وغيرها من الدول العربية ادانت اقتحام السفارة السعودية في طهران، فيما اقتصرت ادانات اعدام النمر على مواقف من مواقع شيعية لم تتجاوزها الى الشخصيات والحركات العربية او الاسلامية السنية. في المقابل لم يبادر حزب الله إلى تحركات ميدانية تعكس تصعيدا او ردا على ما وصفه الامين العام لحزب الله بأنه “تصعيد سعودي بالدم”. إقتصر الامر في بيروت على تجمع عشرات المستنكرين قبل ظهر امس امام مبنى الاسكوا، وتجمع بضع عشرات من المحتجين على بعد 900 متر من السفارة السعودية. فيما السيد نصرالله في خطابه الناري ضد آل سعود اعتبر ان الرد على اعدام النمر يكون باعلان التبرؤ من آل سعود.

في خطاب نصرالله امس اعتبر ان “المشروع الأخطر كان أميركيا صهيونيا وصار تكفيريا”. وهذا يعكس التحول الإستراتيجي لحزب الله نحو الساحات الداخلية بديلا من اسرائيل. وهو انتقل الى الهجوم العنيف جدا على السعودية. وقد وعد منذ البداية بالحديث بوضوح ومن دون مواربة. وهكذا فتح النار بأعنف صورة ممكنة ضد السعودية. لكن الاشارة الاخطر كانت حديثه عن النفط في المنطقة الشرقية عند الشيعة والزعم أن الأميركيين عرضوا على بعض علماء الشيعة في السعودية التقسيم. وهذا تلميح الى إمكان لجوء الشيعة الى دعوات الإنفصال، علما ان جريدة “كيهان” الايرانية دعت الشيعة بوضوح الى الانتقال من الاحتجاجات السلمية الى المواجهة المسلحة مع النظام. السيد نصرالله مهد الطريق في خطابه ايضا لردود فعل إنتقاميّة ضد السنّة، مُعتبرا أنه غير مسؤول عنها لأن ثمة اختراقات في صفوفنا وسيعملون على خدمة آل سعود. في خطاب السيد نصرالله ما يشير الى ان حالة العداء نحو مزيد من التصعيد، وشكل اعدام النمر المدخل الذي اراد منه نصر الله فتح المواجهة الى اقصاها، وفي داخل السعودية. في خطاب الامس تحييد للبنان كساحة تصفية حساب. والكلام الرسمي الايراني حيّد ايران بعد طي صفحة الاعتداء على السفارة السعودية. المساحات المشتعلة بين ايران والسعودية في المنطقة، وفي الداخل السعودي، هما الهدف الذي ستتحرك ضمنهما الاذرع الايرانية بعدما صارت المملكة السعودية بالنسبة لايران وحزب الله هي “الشيطان الرجيم”.

على ان خلاصة تداعيات هذا الحدث وتأثيره على العلاقة السعودية الايرانية جاء بإعلان المملكة قطع العلاقات الديبلوماسية مع إيران وطرد يبلوماسييها من أراضيها. رغم أنه في فيينا أعلن متحدث باسم وزير خارجية النمسا سيباستيان كيرتز أمس أن “وزيري خارجية السعودية وايران أبلغاه أنهما لا يرغبان في مزيد من التصعيد”. الأمور تعقدت اكثر في المنطقة. بعد مبادرة الحريري في بيروت والتحضير لمفاوضات سورية في جنيف وهدنة اليمن، استمرت إيران في التعنت بلبنان رافضة المبادرة لانتخاب حليفها سليمان فرنجية، وكان اغتيال زهران علوش في سوريا وقصف أراضي سعودية من اليمن… إعدام النمر ليس مستغربا وسط هذه المعطيات. المستغرب تصرف إيران كما لو أنها وصية على كل شيعي في العالم.

 

الخليج العربي.. وتحدّيات 2016
خيرالله خيرالله/المستقبل/04 كانون الثاني/16

من كان يعتقد ان الدول العربية في الخليج غير قادرة على التأقلم مع المتغيّرات الداخلية والإقليمية والدولية تعرّضت حساباته لنكسة. على العكس من ذلك، اظهرت دول الخليج العربي، على رأسها المملكة العربية السعودية قدرة كبيرة على التكيّف مع الواقع والتعاطي معه بذهنية جديدة تماما تأخذ في الإعتبار الحاجة الى اعتماد روح المبادرة قبل ايّ شيء آخر. وفّرت احداث العام 2015 اكثر من دليل على انّ ان هناك وضعا جديدا في منطقة الخليج فرضته ظروف محدّدة من بينها السياسة الأميركية الجديدة في المنطقة، وهي سياسة قد لا تكون مرتبطة بشخص باراك اوباما ونظرته الى الشرق الأوسط فقط. هناك بكلّ بساطة ادارة اميركية تختزل كلّ مشاكل الشرق الأوسط وازماته بالملفّ النووي الإيراني من منطلق ان تسوية هذا الملفّ سيوفر مكانا في كتب التاريخ لأوّل رئيس أسود للولايات في المتحدة. كذلك فرضت هذا الوضع السياسة التوسّعية لإيران التي تراهن اساسا على اثارة الغرائز المذهبية من جهة وعلى كونها سيطرت على العراق ولبنان وعلى قسم لا بأس به من سوريا فضلا عن سعيها الى تحويل اليمن مجرّد مستعمرة من مستعمراتها من جهة اخرى. ما لا يمكن تجاهله ايضا، في باب التحديات، السياسة الروسية الهجومية التي يقودها فلاديمير بوتين الذي يسعى الى اظهار بلاده قوّة عظمى قادرة على الإستفادة الى ابعد حدود من لامبالاة باراك اوباما بما يدور في الشرق الأوسط او الخليج… او حتى في اوروبا. ما يعطي فرصة لبوتين كي يتصرّف، بالطريقة التي يتصرّف بها، الميوعة الأميركية حيال ما قامت به روسيا في اوكرانيا، بما في ذلك السيطرة على شبه جزيرة القرم. كان طبيعيا ان تقدم روسيا على ما اقدمت عليه في سوريا في ضوء وقوف الرئيس الأميركي موقف المتفرّج من اكبر مأساة انسانية يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية. الأهمّ من ذلك كلّه ان دول الخليج اخذت علما في وقت باكر بانّ هبوط اسعار النفط والغاز ليس حالة طارئة، بل ان استعادة برميل النفط سعره القريب من مئة دولار سيأخذ وقتا طويلا جدا، هذا اذا عاد الى هذا السعر في يوم من الأيّام. كان طبيعيا، منذ العام 2013 ان تكون هناك مبادرة خليجية لإنقاذ مصر من براثن الإخوان المسلمين. لكنّ المبادرة الأهمّ جاءت في 2015 من اجل انقاذ اليمن. كم كان الشيخ محمد بن زايد ولي العهد في ابو ظبي ونائب القائد الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة على حقّ عندما قال ان التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن «جاء في الوقت المناسب» مشدّدا على «اهميّة المسار السياسي الى جانب المسار العسكري في اليمن». ليست «عاصفة الحزم» في نهاية المطاف عملية عسكرية، علما انّها ذات طابع دفاعي قبل اي شيء آخر، لكنّها عملية سياسية ايضا تستهدف انقاذ اليمن.

كلام الشيخ محمّد في هذا الشأن واضح كلّ الوضوح، خصوصا عندما يؤكّد ان «السعودية بقيادة الملك سلمان تتمتع بحيوية وادراك» للأمور، وعندما يثني على فكرة «اقامة تحالف اسلامي ضد التطرّف».

هذا الكلام عن التعاون القائم بين دول خليجية معيّنة بينها السعودية والإمارات لا يأتي من فراغ. انّه يأتي من تجربة تقوم على تطوير المجتمعات الخليجية والإقتصاد والمؤسسات والمرافق العامة بهدف بناء دول حديثة. ليس صدفة ان الإمارات كانت في طليعة الدول التي باشرت وضع مواطنيها امام مسؤولياتهم ان عبر رفع الدعم عن الوقود او عبر التفكير الجدّي في مرحلة ما بعد النفط، اي مرحلة البحث عن الطاقة البديلة، خصوصا الطاقة النظيفة. ترافق ذلك مع تحسّب باكر لإمكان هبوط اسعار النفط وايجاد موارد اخرى للدولة بغية المحافظة على مستوى معيشي معيّن للمواطن. اعتاد المواطن على مستوى معيشي معيّن، لكنّ عليه، من اجل المحافظة على هذا المستوى وتحسينه، التكيّف مع المتطلبات الجديدة للحياة، بما في ذلك ضرورة العمل الدؤوب والمنضبط الذي يوفّر للإنسان قيمة فعلية في المجتمع.

لم يعد سرّا ان هناك تطوّرا في التفكير الخليجي يأخذ في الإعتبار المستجدات. وهذا ما ظهر جليا من خلال الموازنة الأخيرة للمملكة التي اعلن عنها الملك سلمان اخيرا. ما كان للسعودية ان تقدم على رفع اسعار الوقود بنسبة اربعين في المئة، لو لم تكن هناك نقلة نوعية في اتجاه اللحاق بالركب الذي يسير فيه العالم. هناك عالم جديد وهناك تحديات جديدة لا يمكن مواجهتها باساليب قديمة تجاوزها الزمن. فرض التحدي اليمني نفسه على دول المنطقة وعلى جيوشها التي بات عليها تقديم تضحيات مثلها مثل الجيوش الموجودة في اي دولة حديثة والتي لا يقتصر دورها على العروض العسكرية في مناسبات معيّنة.

لم يكن هناك مفرّ من مواجهة هذا التحدي اليمني «في الوقت المناسب» على حدّ تعبير رجل من دون عقد هو محمّد بن زايد. لو تأخّرت «عاصفة الحزم»، لكانت ايران ابتلعت اليمن. ما سهى عن بال ايران ان هناك جيوشا حديثة تبنى في الخليج وانّ هناك مجتمعات تؤمن بالعلم وبضرورة تطوير البرامج التعليمية.

سهى عن بال ايران خصوصا انّ هناك وعيا خليجيا لخطورة الفكر المتطرّف بغض النظر عمّا اذا كان شيعيا او سنّيا وانّ هذا الفكر لا يواجه بالقمع. يواجه مثل هذا الفكر، والممارسات الناجمة، عنه عن طريق تطوير البرامج التعليمية ووضع حدّ للخطاب الديني الذي يحيد عن المسلمات، على رأسها ان الإسلام دين وسطي يقوم على الإعتراف بالآخر وبكل الحضارات الإنسانية. الإسلام لا علاقة له بـ»داعش» من قريب او بعيد. هناك الاسلام كدين وهناك «خوارج» ليسوا من الإسلام ولا يمتّون اليه بصلة، على حدّ تعبير الملك عبدالله الثاني، المؤمن بالإعتراف بالآخر قبل اي شيء، والذي لم يتردد في الإشارة الى دور المسيحيين العرب بصفة كونهم «جزءا اصيلا من من ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا وشريكا رئيسيا في بناء الحضارة والثقافة التي نعيشها وفي الدفتع عن الإسلام منذ معركة مؤتة». كان العام 2015، عاما في غاية الأهمّية بالنسبة الى الدول الخليجية. كان عام التحديات الكبيرة التي وجد من يتصدّى لها ويتغلّب عليها. لم يعد سرّا ان في المملكة العربية السعودية قيادة شابة تعمل تحت اشراف الملك سلمان وبناء على توجيهاته. ليس سرّا ان ولي العهد الامير محمد بن سلمان عرف كيف يكون الإنتقال الى المرحلة الجديدة والاستجابة لمتطلباتها في ظل ظروف اقلّ ما يمكن ان توصف به انّها معقّدة. مثل هذه المعرفة التي يمتلكها محمّد بن سلمان المعروف بحيوته تبشّر بالخير وتبشّر خصوصا بالقدرة على تجاوز التحديات الكبيرة التي تعدنا بها السنة 2016 التي اطلت برأسها قبل ايّام قليلة…