بالصوت/من صوت لبنان الكتائبي/مقابلة تثقيفية وموضوعية مع د. إبراهيم نجار تتناول ترشيح الحريري لفرنجية/تعليق للياس بجاني يرد فيه على هرطقة الحريري اللالبنانية واللا 14 آذاررية واللا اخلاقية بتبنيه ترشيح فرنجية

885

بالصوت/فورماتMP3/من صوت لبنان الكتائبي/مقابلة شاملة وتثقيفية وموضوعية مع الوزير السابق إبراهيم نجار تتناول ترشيح النائب فرنجية/تعليق للياس بجاني يرد فيه على هرطقة الحريري اللالبنانية واللا 14 آذاررية واللا اخلاقية بتبنيه ترشيح فرنجية/29 تشرين الثاني/15

في أعلى المقابلة والتعليق بالصوت/فورمات/MP3
بالصوت/فورماتWMA/من صوت لبنان الكتائبي/مقابلة شاملة وتثقيفية وموضوعية مع الوزير السابق ابراهيم نجار تتناول ترشيح النائب فرنجية/تعليق للياس بجاني يرد فيه على هرطقة الحريري اللالبنانية واللا 14 آذاررية واللا اخلاقية بتبنيه ترشيح فرنجية/30 تشرين الثاني/15
تخلل المقابلة مداخلة للوزير رشيد درباس وأخرى للعميد المقاعد جورج كلاس

ملخص مقابلة الدكتور نجار
الدكتور ابراهيم نجار: لا يمكن للرئيس الحريري أن يكمل بهذا الخط
صوت لبنان الكتائبي/28 تشرين الثاني/15/أعلن الوزير ابراهيم نجار انه يتوسّم خيرا في قضية العسكريين المخطوفين وربما القطار على سكّة الحل، معتبرا ان التبادل بين العسكريين وبعض المساجين يجب ان يكون وفقا للاصول القانونيّة. وقال:”في الحديث عن الافراج عن بعض المساجين المحكومين لا اعرف ما الآلية التي اتّبعت ومن أخذ القرار وهل صدر القرار بالعفو وهل نشِر بالجريدة الرسمية، ولديّ بعض التحفظات التقنية لأن لا شيء يبيح المحظورات القانونية كما ان الديمقراطية لا يمكنها ان تتوسل الاستهتار بالمبادئ القانونية”.
نجار وفي حديث لبرنامج “اليوم السابع” من صوت لبنان، تطرّق الى ما يطرح عن ترشيح النائب سليمان فرنجيّة للرئاسة معتبرا الموضوع ليس مارونيا فقط ولكن الموقف الماروني اليوم من طرح فرنجية للرئاسة له أهمية قصوى .
واعتبر ان ترشيح فرنجية يكسر جمود الازمة ويخفف حظوظ العماد عون غير المقبول من الجميع وقال “لو بدا تشتي غيّمت”، مضيفا: “لا نزال في اطار المبدأ ومن حيث المبدأ ليس هناك تسليم من قبل القوات او قوى اخرى فاعلة على الأرض بهذا الترشيح”.
واذ اكد نجار ان مبدأ ترشيح فرنجية لم يقرّ بعد وانه يلاقي صعوبات كبيرة جدا ومن حيث المبدأ هناك “حقل ملغوم”، لفت الى ان رئيس تيار المردة يسعى الى طلّة من نوع آخر سائلا:”هل يستطيع المرشّح الاقلاع عن اقامة جيش كامل في لبنان يكون موازيا للجيش اللبناني الرسمي ويقنع حزب الله بالانسحاب من سوريا وان يطمئن اللبنانيين الى انهم  غير ذاهبين لاحضان النظام السوري؟ وشدد نجار على ان الترشيح ليس ردا على ورقة النيات بين القوات والتيار الوطني الحر التي هي لتسوية الاوضاع وتهدئة الخواطر والحد من حدة السباق وقال: “لو كنت مكان الرئيس سعد الحريري لحاولت لقاء الدكتور جعجع وليس من المعقول ان يكمل بهذا الخط”.وعن قانون الانتخاب، توقّع الابقاء على قانون الستين “مع عصرة حامض لا اكثر ولا اقل”.

مسامير وتغريدات حريرية وفرنجية مردية رئاسية
الياس بجاني/29 تشرين الثاني/15
*
*اي تحالف للدكتور سمير جعجع على خلفية “المصيبة بتجمع” مع اللا اخلاقي واللا إيماني واللا لبناني والنرسيسي ميشال عون هو خطيئة مميتة وجريمة وانتحار.
**التحالف مع عدو شفاف وصادق أفضل من التحالف مع صديق منافق ومتلون واسخريوتي.
**حسن نصرالله نفسه وسليمان فرنجية الأسدي في موقع الرئاسة هما افضل برأينا مليون مرة من ميشال عون وكل من هم من خامته النرسيسية واللاإيمانية
**الموارنة هم ملح لبنان الذي يضحي بذاته ويذوب وينتهي ليعطي للبنان ميزات الانفتاح والتعايش والحضارة والرسالة.
**اليوم عرفنا شو يعني س س/ س س تعني بمفهوم نص أصحابها سفالات وسمسرات/وكاسك يا وطن محتل ومحكوم من طقم سياسي سافل ومعفن.
**ممكن كتير يصير فرنجية رئيس ولكن الحريري لن يربح غير نقمة وغضب بيئته وفقدان كل مصداقيته والحلفاء.
**أحمد الحريري وكلامه مبارح وعنترياته شي بيحزن وبيلوي القلب. الولد ولد ولو حكم بلد.
**مبارح اتصل الحريري بفرنجية هيك كتب موقع المردة. دخلكون شو قلو!
**جنبلاط صاحب الطبخات المسمة هو وبري مش زابطا معو لحد هلق وطالع خلقو وهمو كلة قانون ال 60 تا يضل يسرق نوابنا ع الهين.
**إن حقد جنبلاط الدفين  واللاواعي علينا كموارنة حقيقة هو يعبر عنها بلا وعييه باستمرار.

**اعلام الحريري في حالة تبرير مرّضية مهووسة ومستغربين شباب المستقبل المواقف الرافضة للصفقة وكأن البيك سليمان عضو مؤسس في 14 آذار وترشيح الحريري له مش خوات وهبل.
**الصحافي النونو تبع الحريري مبارح بالمستقبل كان مستغرب رفض صفقة الحريري فرنجية وفات فوتات بدفاعه الهجومي والمريض شي تعتير ع الآخر. دخلك يا نونو خبرنا، هل فرنيجة عضو ب 14 آذار . يا نونو يا نونو!!
**الأفضل لإعلام المستقبل يوقف تبريرات مرضية بتعري الحريري أكثر وأكثر وبتبين انو الزلمي يا حرام ما عندو لا قرار ولا بقوي. شو واسعة ال س س وقديش جسمها لبيس. س س قال!!
**ما حدا بقا يقلنا في 14 آذار سياسيين وأحزاب. 14 آذار هني الناس والشهداء وهودي باقيين. أما المكاري والحريري ويلي من خامتون هني سرقوا 14 آذار وطلعت سلتون فاضيي لأنو الناس بعدها 14 آذار وراح تبقى إن صار فرنجية رئيس أو غيرو صار.
**لا البيك صاحب الخط الأسدي ولا المون جنرال اللاهي راح يمروا لا اليوم ولا في أي يوم وكل فبركات البعض المتوهم بقوته المارقة والمستعارة والآنية سيكون بإذن الله مصيرها الفشل بعد التعري والبهدلة
**إن القمامة في شوارع لبنان النتنة  والمسرطنة هي واقعاً أقل مضرة وتدميراً من طاقم السياسيين العفن وشركات الأحزاب ومن المواطنين الزلم والأغنام.
**عملياً لم يعد من فروقات بين 8 و14 آذار حيث أنهم بأكثريتهم مكونات غير بشرية ومسرطنة، كما أن معظمهم هو من تفقيس حاضنات الأسد المخابرتية.
**مخصيون سياسياً ووطنياً الأربعة عون وفرنجية وقهوجي وعبيد المتداولة أسمائهم للرئاسة اللبنانية وبالتالي لا فروقات بينهم لأنهم وجوه لمحتل واحد.

الرئيس الحريري سياسي فاشل وطاقم المستشارين التابع له مربوط بمخابرات ومصالح
الياس بجاني/27 تشرين الثاني/15
نفرق كثيراً أولاً، بين أدامية ونقاوة وطيبة واعتدال الرئيس سعد الحريري كشخص وهى  كلها مميزات مهمة ونعتبرها ثروة لوطننا الأم، وثانياً بين قدراته وخبرته السياسية وممارساته ومواقفه ونوعية وخامة مستشاريه.
في الشق الأول نحن مع الرئيس الحريري دون تحفظ لأن لبنان وشرائحه المجتمعية والمذهبية بحاجة ماسة إلى سياسي يختزن كل هذه الخامات الشخصية والثقافية، خصوصاً وفي سط الشريحة السنية الكريمة.
في الشق الثاني الرئيس الحريري كسياسي وكقائد للأسف اثبت عملياً ونتائج ومنذ اغتيال والده أنه ضعيف جداً على كافة الصعد القيادية والتحالفات والمواقف والرؤية في حين أن كل مواقفه كانت ولا تزال أكثر من صبيانية، وأكثر من فاشلة، وبراحة ضمير يمكن تصنيفها تحت خانة الكوارث اللبنانية التي عطلت قيام الدولة واسترداد السيادة وترك الحبل على غاربه للاحتلال الإيراني ولحزبه اللاهي والمذهبي اللالبناني واللا عربي، حزب الله.
الرجل للأسف كالنائب وليد جنبلاط ينقلب فجأة على مواقفه ومن أقصى اليمين إلى أقصى اليسار دون حسابات للعواقب، والأمثلة بالعشرات وكلها كانت وراء تفكك تيار المستقبل “وتشليعه” وافقاره وتعطيل دور وفاعلية 14 آذار.
في هذا السياق يأتي ترشيحه للنائب سليمان فرنجية الغريب والعجيب والهجين ومهما كانت الأسباب وعلى أي مستوى لأن بالمنطق والعقل وفي أطر الحسابات للنتائج لا يمكن لأي عاقل في السياسة أن يسير في هكذا منحى اقل ما يمكن أن يقال فيه أنه غبي وانتحاري.
هذا الخيار حتى ولو كان موحى به أميركياً وروسياً وسعودياً فهو عملياً يعادي ويستفز كل السنة في العالم من خلال رئيس للبنان هو بشار الأسد بعينه قولاً وفعلاً وخطاباً، وإن كان فرنجية مصنفاً على هويته مارونياً، فيما العالم كله يريد التخلص من المجرم بشار الأسد الذي ارتكب جرائم بحق شعبه هي غير مسبوقة في التاريخ. كما أن فرنجية مارونياً هو خارج وجدان وتطلعات وأماني وثوابت الموارنة.
أضف إلى أن ضعف قيادة ورؤية الحريري أوجدت في تياره تيارات متناحرة ومتصارعة بعضها وطني بامتياز وفعلاً مؤمن بلبنان أولاً وباتفاقية الطائف التعايشية من مثل اللواء ريفي والدكتور علوش والدكتور فتفت وكثر غيرهم، في مواجهة جماعات انتهازية وصولية تعمل بعقلية التاجر في مقدمهم وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي هو برأينا المتواضع وعملياً نسخة سنية وطبق الأصل عن نسخة الماروني الكارثة والإسخريوتي ميشال عون.
إن من أخطر نقاط الضعف في مفهوم الحريري القيادي يأتي إدمانه المتسرع والصبياني في اتخاذ مواقف ارتجالية تناقض كل مبادئ 14 تجمع آذار وثورة الأرز ودون أي تنسيق مسبق مع مكونات هذا التجمع السيادي، خصوصاً المسيحيين منهم.
باختصار لقد اكدت عملياً ونتائج كل التجارب منذ العام 2005 أن الرئيس سعد الحريري غير مؤهل لقيادة تيار وطني كبير يقال أنه عابر للطوائف، وبالتالي بات لزاماً على هذا التيار اختيار بديلاً عنه وإلا فوه إلى المزيد من التفكك والضياع بعد أن أصبح يغرد ليس فقط خارج السرب اللبناني السيادي، بل وهنا الخطورة خارج ضمير ووجدان وتطلعات الشريحة السنية اللبنانية الكريمة.
ما نقوله بصراحة وبصوت عال هو بالتأكيد الأكيد كلاماً قاسياً وصادماً ولكنه الحقيقة بعينها، في حين أن استمرارية الحريري بمفاهيمه ونمطه وتقلباته ومع مستشاريه الحاليين على رأس تيار المستقبل سوف ينهي دور هذا التجمع الذي نحن بحاجة ماسة إليه، وسوف يسهل لحزب الله اكمال هيمنته الفارسية والمذهبية المطلقة على لبنان وهذه المرة من خلال المؤسسات الدستورية.
*الكاتب ناشط اغترابي لبناني
عنوان الكاتب البريدي
phoenicia@hotmail.com

حروب الارض تنتقل الى السماء
محمد عبد اللطيف بيضون/فايسبوك/29 تشرين الثاني/15
منطقتنا تعيش حالياً بين مطرقة الخليفة وسندان الولي الفقيه وتشتعل فيها شتى انواع الحروب المذهبية والطائفية والمافيوية.
الحروب الدينية تُعرف عادةً بأنها حروب السماء على الارض ولكن في حالتنا البائسة الأمور مختلفة:
الخليفة لديه “استشهاديين” يريدون تفجير أنفسهم اي الانتحار بأحزمة ناسفة او سيارات مفخخة والصعود مباشرة الى الجنة للغداء مع الرسول.
الولي الفقيه لديه “استشهاديين” يذهبون الى سوريا طمعاً بالشهادة من اجل الواجب الجهادي والصعود مباشرة الى الجنة للغداء مع الزهراء ابنة الرسول زوجة الامام علي بن ابي طالب.
أيها البؤساء لقد نقلتم الحرب من الارض الى السماء ٠اسلامكم ادخل الحرب الى بيت الرسول.
هل لهاذا الاسلام علاقة بإسلام الرسول؟ ام ان الرسول و ابنته قرروا تقسيم الجنة كما يتم البحث في تقسيم سوريا؟ الجنة المفيدة لشيعة الولي والجنة المديدة لسنّة الخليفة.

 

الصورة الرئاسية
عمـاد مـوسـى/لبنان الآن/28 تشرين الثاني/15
ضيعان الشغل والتعب وإهدار الوقت في البحث عن مواصفات الرئيس العتيد للجمهورية، هذا البحث الأكاديمي ـ السياسي ـ الدستوري، الذي انتقل من بكركي، إلى معراب والرابية، ثم حط على طاولة الحوار التي يديرها المايسترو نبيه بري. 18 شهراً من الحوارات المعمّقة لبلورة المواصفات الواجب توافرها في الرئيس وجوجلتها وغربلتها، والتي أفضت في ما أفضت إليه إلى جملة ثوابت، منها أن يكون الرئيس المقبل قوياً ويملك صفة تمثيلية شعبية ونيابية ومقبولاً في بيئته (المارونية) والبيئات الأخرى (عند الروم والمحمديين)، ووفاقياً ومن ذوي السيرة الحسنة، وأن يحترم الدستور والميثاق، ويكون عربيّ الإنتماء وليس ذو وجه عربي.
وأن يجسد “المناصفة”، ومنها اشتقّ العلامة جبران باسيل كلمة “التناصف” ومعناها الحقيقي أن ينصف الأفرقاء بعضهم بعضاً لا أن يتقاسموا المقاعد “فيفتي فيفتي”. وزاد محمد رعد على المواصفات، كما يزيد الزجّال على بيت المعنّى أنه يريد رئيساً يحتضن المقاومة (الإسلامية) ولا يطعنها بالظهر. عن جد ضيعان الشغل والبحث ما دام النموذج المثالي قاعداً على الطاولة بين المتحاورين. مرشّحٌ “زكرت” و”قبضاي” مقبول في زغرتا وفي قضاء زغرتا وفي محافظة اللاذقية. لديه تمثيل نيابي وازن يتمثل في إسطفان الدويهي (قامة باسقة) وسليم بك كرم (قامة تاريخية) وهو ثالثهما. علماً أن سليم بك يعتبر نفسه حيثية سياسية قائمة بحد ذاتها بمعزل عن “المردة”. أما إميل رحمة فيتناتشه حزب الله وفرنجيه والجنرال عون الذي يجلسه دائماً إلى يساره في اجتماعات تكتل التغيير والإصلاح الأسبوعية للإستنارة برأيه واستشرافه للمستقبل وسماع مداخلاته القيمة. مسألة التمثيل محسومة كما الإنفتاح و”العروبة”، فسليمي منفتح على من ينفتح على “الخط” وللعروبة هو فتى أغرّ. أما بالنسبة إلى الدستور فلا نذيع سراً إن كشفنا أن سليمي يمضي أوقات فراغه في قراءة أهم المجلدات التي تتناول الفقه الدستوري في فرنسا ولديه مكتبة قانونية ثرية مطعّمة بقرني غزال اصطاده في كازخستان. يا ضيعان الشغل. خصوصاً شغل التيار الوطني الحر الذي اجتهد نوابه في بلورة مواصفات لا تنطبق سوى على الجنرال. فهل يُعقل، وبسحر ساحر، أن يقطف النائب سليمان فرنجيه ثمار التعب ؟ أن ينتخب مجلس النواب اللبناني سليمان الحفيد رئيساً للجمهورية أمرٌ يفوق القدرة على التصوّر. لكن رغم الصورة السوداوية التي يرسمها مناؤو الزعيم الزغرتاوي، فهم لم ينتبهوا إلى الجانب المضيء في المشهد الرئاسي المتمثّل بوجود الرئيسة الأولى السيدة ريما قرقفي في قلب الصورة.وهناك من يطرح فكرة أن تجمع الصورة الرئاسية النائب فرنجيه وتوأم روحه بشار. وهناك من يقترح مخرجاً لهذه التسوية البتراء يقضي بالتوافق على إميل لحود،le papa طبعاً، رئيسا للجمهورية لمدة تسعة أعوام وذلك لقطع الطريق على الحلم الذي لا يشيخ.

 

من بيروت إلى الرياض أو العكس
تسوية نتيجتها تولي فرنجية رئاسة الجمهورية وتولي الحريري رئاسة الحكومة هي هزيمة لا تسوية، خصوصا وأن رئاسة مجلس النواب من حصة محور الممانعة.
الصحافي السعودي أحمد عدنان/العرب/29 تشرين الثاني/15
حدثان رئيسان، أعادا التساؤلات اللبنانية حول الدور السعودي في لبنان، الأول هو استقبال عبدالرحيم مراد السياسي الموالي لبشار الأسد، والثاني هو اعتزام سعد الحريري ترشيح صديق بشار الأسد وشقيقه الروحي رئيسا للجمهورية، أي النائب الزغرتاوي سليمان فرنجية.
الأسئلة عن المملكة كانت مطروحة سلفا، وتحديدا منذ تكشفت الأزمة المالية لسعد الحريري وتيار المستقبل، فضلا عن رسالة كتبها رئيس تحرير لبناني مطالبا العاهل السعودي بعدم التخلي عن المسلمين في لبنان.
كان استقبال عبدالرحيم مراد من الأخطاء الفادحة، فالرجل بدأ الترويج قبل استقباله في المملكة بأن الرياض تنظر إليه كخليفة لسعد الحريري، ولا أتصوّر أن دوائر السياسة في المملكة بهذه السذاجة، فمراد شخصية ريفية لن يسير تحت لوائها سنّة المدن الأكثر تأثيرا وفعالية، ولن ينسى السنّة مطالبته العلنية بإلغاء المحكمة الدولية أو عمالته لبشار الأسد الذي فعل بسنّة لبنان ما فعل فضلا عن قتله للسنّة في سوريا، عبدالرحيم مراد كان وزير الدفاع في حكومة عمر كرامي التي عملت على اغتيال رفيق الحريري معنويا تمهيدا لاغتياله الجسدي، وتصريحاته ضد الرئيس الشهيد وضد المملكة موثّقة ومعروفة. ومما سمعناه أن مراد يستحق الاحتفاء نظير تأييده لعاصفة الحزم، مع العلم بأنه فعل ذلك بموافقة بشار الأسد الذي يرى أن تأييد الدور السعودي في اليمن يعطي الشرعية للدور البعثي في لبنان، رغم الفارق الشاسع بين هذا وذاك، وإن كان هناك من يستحق الاحتفاء فهو بلا شك الرئيس فؤاد السنيورة نظير مبادئه وصلابته وإخلاصه وقيامه -قدر الممكن- بسدّ غياب سعد الحريري.
ربما يكون عبدالرحيم مراد أسوأ سنّي في لبنان، فعمالته الرخيصة لأجهزة الأمن السورية يعرفها القاصي والداني، وملايينه التي يتنعم بها يعرف اللبنانيون أن مصدرها معمر القذافي والحرس الثوري الإيراني، وعليه فإن أيّ تواصل سعودي معه هو عبء على المملكة وسيضعف السنّة ولبنان.
ولا بأس من التكرار، بأن الاسم الوحيد القادر على جمع السنّة من شبعا إلى الشمال هو اسم الحريري، ومهما كانت أخطاء سعد، وصاحب هذه السطور أكثر من تحدّث عنها، إلا أنه يتمتع بالقبول وبالشرعية وبالشعبية، وولاؤه للبنان وإخلاصه للمملكة ليس عليه غبار، ومشكلته إدارية صرفة ويمكن حلها بسهولة، والتفكير بإضفاء اللامركزية على المشهد السنّي في لبنان، مقابل مركزية حزب الله الشيعية، أكبر هدية مجانية ستكسبها إيران، خصوصا وأنها حاولت مرارا تحقيق هذا الهدف ومنيت بالفشل الذريع.
ثم جاء ترشيح الحريري المنتظر لسليمان فرنجية كضربة موجعة لكل شيء، ولا أعرف من هو صاحب هذه الفكرة، لأن التداعيات تتضح رويدا رويدا، فالشارع السنّي يغلي بما في ذلك شريحة واضحة من أركان تيار المستقبل، والمسيحيون مصابون بالذهول وبخيبة الأمل، مع العلم بأن التسوية ليست مرفوضة في حدّ ذاتها، لكن هناك ثلاثة أسئلة لا بد من الإجابة عليها: لماذا؟ كيف؟ ما المقابل؟ ومن باب إحسان الظن سنقول إن إجابات الأسئلة ليست واضحة بدلا من القول بأنها مريعة. فظاهر الترشيح هو تسليم لبنان رسميا إلى إيران، ونتيجة ذلك هو التوتر شئنا أم أبينا لاعتراض أغلبية اللبنانيين، ومن يتصور بأن ترشيح فرنجية سيشق 8 آذار لم ير أن تفتت 14 آذار أقرب، ومن يظن أن فرنجية سيفضل العرب على سلاح حزب الله بعد انتهاء عهد الأسد مجرد واهم. إن تسوية نتيجتها تولّي فرنجية رئاسة الجمهورية وتولّي الحريري رئاسة الحكومة هي هزيمة لا تسوية، خصوصا وأن رئاسة مجلس النواب من حصة محور الممانعة، فالمفترض تقديم تنازلات حقيقية من 8 آذار باتجاه القانون الانتخابي وآلية العمل الحكومي وتحييد السلاح غير الشرعي قدر الممكن في الحياة السياسية المحلية وتأكيد سيادة الدولة اللبنانية على قراري الحرب والسلم، وما أخشاه أن يؤدي وصول فرنجية إلى كرسي الرئاسة الأولى دون مقابل مقنع للدولة اللبنانية ولثورة الأرز إلى تعزيز التطرف السنّي والمسيحي معا.
هذه حقيقة لا بد من إقرارها، أن نتائج المفاوضات التي جرت بين سعد الحريري وميشال عون أهم مما نسمعه هذه الأيام بين الحريري وفرنجية، وسبب ذلك معروف، أن عون يستطيع تقديم ما لا يستطيع فرنجية تقديمه، وفي رأيي أن الوصول إلى تسوية حريرية عونية أشرف للحريري مما نسمعه هذه الأيام، وفشل المفاوضات الأولى يتحمله الحريري وعون مجتمعين، إذ كان يجب أن تكون القوات اللبنانية في كواليسها منذ اللحظة الأولى من طرف تيار المستقبل، وكان يجب أن يتحلى عون بالاتزان أثناء التفاوض وبعده لكن فاقد الشيء لا يعطيه. كصحافي مختص، لا أستطيع الإجابة هل ترشيح فرنجية فكرة سعودية أو حريرية، لكن الإجابة لم تعد مهمة، فالمهم دائما في السياسة: لماذا وكيف وما المقابل؟ ووفقا للجواب نعرف الحال، هل ستربح المملكة وحلفاؤها أم أن الخسارة من نصيب الجميع. ربما تسبق تطورات الأحداث هذه المقالة، لكن السعودية يجب أن تعيد النظر في سياساتها اللبنانية، وأهمية لبنان تتلخص في إطلالته على الصراع العربي الإسرائيلي وعلى الثورة السورية وعلى البحر المتوسط، وقد يقول قائل إن لبنان لا أهمية له وليواجه مصيره، وهذا كلام لا علاقة له بالسياسة، وليس أدل على ذلك اهتمام إيران وإسرائيل. سنّة لبنان يتميزون عن غيرهم بأنهم الأقل تلوثا بالإسلام السياسي، وهذه زاوية لا بد من حمايتها وتعزيزها لحاجة الحرب على الإرهاب إلى نموذج، ولضرورة المحافظة على التمثيل المدني للسنّة. وفوق ذلك المطلوب هو توثيق علاقة المملكة بأطياف التنوع اللبناني لكسر الصورة التي تسوقها إيران وداعش عن الإسلام والسنة، فإيران تتقدم عربيا وإسلاميا بنظرية تحالف الأقليات، والتفات المملكة إلى أطياف التنوع يعزز العروبة والسلم الأهلي ويضرب نظرية تحالف الأقليات في مقتل، وينقذ صورة الإسلام من الإرهاب المعادي للتعايش والتسامح، هذا غير فوائد أخرى تنعكس على المملكة وعلى العروبة والإسلام، فالعلاقة السعودية المسيحية لها امتدادها الغربي، والعلاقة السعودية العلوية لها امتدادها المتوسطي، والعلاقة السعودية الشيعية (مع الشيعة الموالين للعروبة) صوت مؤثر داخل إيران والعراق، والعلاقة السعودية الدرزية نفق سريع إلى فلسطين والأراضي المحتلة. نعم هناك علاقة سعودية ببعض هذه الأطراف، لكن هناك حاجة إلى التعزيز وإلى الإدارة السليمة والاستثمار الأقصى. لو تطرّقنا إلى التفاصيل فنحن بحاجة إلى حديث طويل، لكن على الصعيد الاستراتيجي ليس هناك مدخل لإنقاذ لبنان واستقراره غير إحياء وتوحيد قوى 14 آذار المنبثقة عن ثورة الأرز التي ليس لها إلا معنى واحد، الدولة والاعتدال، ولا يفتقد عرب اليوم غير الاعتدال والدولة، وكلمة السر هي اتفاق الطائف الذي يحدد العدو والصديق وموضوع الصراع.

 

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية

مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغة اللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا