الياس بجاني: هل وقع الدكتور جعجع في الفخ اللاهي/الياس بجاني: عفن ونتانة ونرسيسية الطبقة السياسية في لبنان

502

هل وقع الدكتور جعجع في الفخ اللاهي؟
الياس بجاني/10 تشرين الثاني/15
بتحليل واقعي وموضوعي نرى أن حزب الله هو المستفيد الأول من كل مسرحيات الخلافات والتمذهب الكاذبة. هو عملياً يسيطر على عون وبري وكل أطياف 08 آذار وهم لا يتحركون من دون أوامره. أما 14 آذار وخصوصاً في شقها المسيحي فحدث ولا حرج…ضياع وغباء وهيجان غرائزي وأوهام رئاسية مجنونة. والمحزن هنا جر تيار المستقبل بشكل مفاجئ إلى ناصرية وعروبة ومذهبية عبد الناصر البالية وترجيح تمذهب ابو العبد كبارة والسنيورة والجسر على وطنية وانفتاح علوش وريفي وربما الحريري نفسه. باختصار توجد حالة ضياع واعادة خلط أوراق وتحالفات لن يكون المستفيد منها جعجع بالتأكيد حيث أنه للأسف يغني خارج كل اسرابه ويتحالف مع محور الشر مواربة. حقيقة مخيفة. أحدهم قال اليوم (محلل سياسي وخبير في الشأن اللبناني) أن الخطة تقضي بعزل عون وجعجع واضعافهما والإتيان بسليمان فرنجية رئيساً وبالطبع حزب الله وبري والمستقبل وجنبلاط والكتائب هم رأس حربة في المشروع. نرى أن هذا التحليل فيه الكثير من الواقعية على خلفية ما يحدث. وبالتأكيد الأكيد الراعي مش بعيد عن القصة كلها.

عفن ونتانة ونرسيسية الطبقة السياسية في لبنان
الياس بجاني/10 تشرين الثاني/15
إن المهزلة السخيفة والمسرحية التي يقوم بفرضها على لبنان واللبنانيين كافة أفراد الطاقم السياسي العفن والنتن والإسخريوتي من 08 و14 آذار متكافلين ومتضامنين تبين حتى للعميان أن هذا الطاقم كله وكله يعني كله هو من الماضي، وليس له علاقة بأي شيء اسمه لبنان وتعايش وحريات واحترام حقوق.
نحن لا نرى أهمية تذكر أبداً لعقد جلسة نيابية من عدم عقدها، ولا نرى صدق في أي من الطروحات على اختلافها ما دام الجميع وتحديداً قوى 14 آذار يتجاهلون عن سابق تصور وتصميم واقع الإحتلال الإيراني البغيض والمذهبي والإرهابي للبلد ويتلهون بأعراض سخيفة وجانبية لا تقدم ولا تؤخر.
عملياً إن الذين ينادون بحقوق المسيحيين هم من ضربها وغيبها وسخفها بتخليهم عن استقلاليتهم وقرارهم الحر والغرق في تحالفات مع إحلاف اقليمية ومحلية مذهبية على خلفيات نرسيسية ومصلحية ذاتية، أدوارهم فيها ثانوية ومرتبطة بمنافع وأثمان.
ومن يدعون عبورهم للطائفية وخصوصاً تيار المستقبل قد تعروا وتبين عملياً أنهم يعيشون في أوحال عروبة عبد الناصر المنقرضة وفي غياهب ثقافة الحركة الوطنية اللالبنانية البالية والهمجية.
إن اصرار تيار المستقبل على منح الجنسية لأولاد اللبنانيات المتزوجات من سوريين وفلسطينيين تحديداً وعددهم يزيد عن 300 ألف (اي منح الجنسية ل مليون سني فلسطيني وسوري) يعري هذا التيار في قواعد المفهوم الديموغرافي القائم على أساسه لبنان التعايش، ويضعه مع حزب الله والنصرة وداعش والحركة الوطنية المنقرضة ووليد جنبلاط ونبيه بري في نفس الخانة.
في القاطع الماروني، هل من عاقل يمكن أن يتصور حتى في أحلامه أن ميشال عون صادق ووطني وهمه لبنان وكيانه والوجود المسيحي فيه؟
فقط الأغبياء والذين لا بصر ولا بصيرة عندهم ممكن أن ينخدعوا بهذا المخلوق الأناني، ومن هنا فإن كل من يتحالف معه ويغطيه ويعطيه لأي سبب من الأسباب أطواق نجاة هو واقعاً ومعاشاً وملموساً ونتائج أسوأ منه بمئة مرة وكل حساباته هي للأسف آنية ومصلحية وليست وطنية.
وفي نفس السياق يأتي دور بطركنا الراعي الغارق مع أحباره في الإستكبار وعبادة تراب الأرض، ومثله وفي نفس وضعيته التعتير تتموضع غالبية أقرانه من أصحاب العمائم والقلانيس.
لا نرى أن أي من الأفرقاء يمثلوننا ويمثلون لبنان التميز والحضارة والتعايش.
في الخلاصة، إن الحل صعب وصعب جداً، لكنه غير مستحيل مع الإيمان والثبات والتمسك بالقيم والعطاء،وطريقه تبدأ بإيجاد طبقة سياسية جديدة. وإلا فالج لا تعالج.

**الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الالكتروني
Phoenicia@hotmail.com

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية

مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا