علي الحسيني: نصرالله والثوابت المتحركة من خطاب الى خطاب//علي نون: انتصارات .. خاسرة

280

انتصارات .. خاسرة
علي نون/المستقبل/06 حزيران/15

طالما أن مبدأ الفسطاطين هو الذي صار حاكماً لمجمل حراك محور الممانعة الإيرانية بكل ملحقاته، وخصوصاً منها العراقية واللبنانية. وطالما انه أعلن ويُعلن يومياً وبالتفصيل المذهبي الممل اكتمال الاصطفافات وتبلور حدّتها وضمور كل ما له علاقة بالجدل والنقاش والمحاججة.. وطالما أن ذلك في جملته انزوى بعيداً لصالح خطاب التعبئة والتحشيد والضخ والتوتير والنفير وشحذ الهمم وسنّ الحراب وتمليح الجراح وتلميع سِير النزال والقتال ودربكة الخيل وإحضارها من التاريخ كأنها حصلت بالأمس.. طالما أن ذلك كله صار واكتمل ولم يعد هناك أي متسع لغير تلك اللغة، فإنه يمكن تحت عنوانها الواسع والشاسع والأسود الفحمي افتراض محصلة عامة هي أن ذلك المحور يربح في معارك متفرقة لكنه يخسر الحرب!

ومن يستمع في لبنان الى تلك السرديات الخاصة بمعارك «حزب الله» في سوريا، يتأكد من ذلك الحكم بالمليان! ويتأكد أكثر وأكثر أن الرابحين في هذه المعارك هم آخر من يصدق روايات الحسم التي يذيعونها، وأول من يعتقد أن سلطة بشار الأسد صارت من الماضي، حتى لو بقي المستقبل في بعض جوانبه، طي الغيب والتخمين. منذ معركة القصير حتى معركة القلمون مروراً بواقعة يبرود (التي لم تقع!) كان البيان الممانع يراوح في مكانه عند ملزمة كلامية تضليلية تدّعي تأثيراً تقريرياً لكل واحدة من تلك المعارك، على مجمل جغرافية الحرب السورية.. ونفخاً ممنهجاً بخبريات صغيرة ومتفرقة للخروج منها بحصيلة كبيرة وجامعة تدّعي بدء الاندحار الأخير لقوى المعارضة السورية المسلحة. لكن، ومثلما قيل بالأمس تحديداً على لسان الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله، من أن الوقائع الميدانية تحكي عن حالها، فإن وقائع المواجهات على مساحة سوريا كلها تحكي عن حالها. من الشمال الى الجنوب الى دمشق ومحيطها «ويرموكها» قبل يومين (مثلاً) حيث رُدّت محاولة جادة وخطيرة من بقايا السلطة الأسدية وملحقاتها للسيطرة على المخيم الفلسطيني، وأُلحقت بالمهاجمين خسائر فادحة، بكل معنى الكلمة. لن يطول الأمر في هذه السجالات الحربية قبل أن ترد المعارضة السورية على «انتصارات» «حزب الله» في القلمون.. وقد يحصل ذلك في دمشق نفسها، أو في درعا أو على تخوم منطقة الساحل الشمالية، أو غيرها.. وذلك أ مر محتوم لتأكيد بقاء مسار هذه الحرب على سكّته ووضعيته العامة: المعارضة تتقدم والسلطة وملحقاتها تتقلّص.. ولن تغطي بعض التلال البعيدة والمتفرقة، على جبل الحقيقة القريب هذا!

 

نصرالله والثوابت «المتحركة».. من خطاب الى خطاب
علي الحسيني/المستقبل/06 حزيران/15

يُصرّ الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله على اخذ عقول اللبنانيين عموماً وجمهوره وبيئته على وجه الخصوص إلى أمكنة مُنافية للحقائق والوقائع التي يؤكدها سير المعارك التي يخوضها حزبه في سوريا وخصوصاً في القلمون، وآخر هذه الإنحرافات عن الوقائع حديثه عن «النصر» المُختلق الذي يُحقّقه الحزب وهو الذي يسقط له عشرات القتلى يوميّاً. في جزء من خطابه أمس، تطرّق نصرالله إلى الشق المعني بالداخل الإسرائيلي وهي المرّة الاولى خلال إطلالاته الاخيرة التي يستعيد فيها الحديث عن إسرائيل حتّى ظن جزء كبير من المستمعين ان هناك «ميثاقاً» بين الحزب وإسرائيل يقتضي عدم التعرّض لبعضهما بعضا وإبقاء الهدوء سيد الموقف على الحدود التي تفصلها عن لبنان والإبتعاد عن كل ما يُثير الحساسيّات بين الجهتين.

كان نصرالله اول من دعا منذ اسبوع تقريباً إلى تعميم تجربة «الحشد الشعبي» في العراق واعتمادها في لبنان كجزء اساسي لمحاربة الفصائل السوريّة التي يواجهها «حزب الله» داخل اراضيها وقد ترجم دعوته هذه بتجييش مذهبي وطائفي واسع داخل أبناء العشائر البقاعيّة تحت عناوين مُتعدّدة مبنيّة على قاعدة التهويل والتعظيم، لكن من دون ان تلقى دعواته هذه الصدى الذي كان ينتظره لأسباب تتعلّق بطبيعة هذه العشائر وتكوينها المناطقي والجغرافي، وهذا ما جعل نصرالله بالأمس يتبرّأ من دعوته السابقة من خلال قوله إن العشائر هي التي تداعت إلى تأييد حزبه من دون ان يُطلب هذا الامر منها.

تبدّلات وخيارات مُتكرّرة في قاموس نصرالله تبرز بين محطّة كلامية واخرى، فهو مرّة يعد بحرب طويلة مع «الإرهاب» يُمكن ان تصل إلى حد التضحية بنصف أبناء طائفته وربما أكثر، وأخرى يقول إنه عائد من المعركة التي شارفت على حد قوله نهايتها بحيث هو الآن في طريق العودة، ليعود في الوقت نفسه ويقول «لا نتحدّث عن فترة زمنيّة للإنتهاء من المعركة، لأن المعركة هي التي ستتحدّث عن نفسها. وسبق لنصرالله أن هدّد ولوّح بالدخول إلى عرسال في حال لم يقم الجيش اللبناني بالواجبات التي يريدها هو، لكن بالامس تراجع عن موقفه هذا بالقول «إنّنا في حزب الله لم نُخطّط ولم نّفكّر ولم نقل إنّنا سندخل عرسال، بل قلنا ان هذه البلدة محتلة وتحريرها يجب ان يقوم به الجيش واهلها». نوع من الشطارة والمهارة في اللعب على التناقضات، ولكن ليس لوقت طويل.

لا رجعة عن قرار الحرب الذي اتخذه نصرالله بالنيابة عن اللبنانيين وعن أبناء طائفته، تماما كما لا رجعة عن إزهاق أرواح الشباب الذين يُرسلهم تباعاً ليلقوا حتفهم هناك. أصرّ نصرالله على صوابية خياره في هذه الحرب وجاهر بقطعه كل هذه المسافات لمناصرة النظام السوري في وجه «التكفيريين»، لكنّ أحدا لم يُخبره أن من ذهب لقتالهم هم أبناء الأرض التي يقف عليها، أبناء «يبرود» و»رنكوس» و»قارة»، أبناء «المعرّة» و»فليطا» و»الجبّة» وأبناء «القصير» التي هجّر أهلها واحتل ارضها وحوّلها إلى مُستعمرات خاصّة شبيهة بتلك التي فرضها الإسرائيلي في شمال فلسطين. أمس حاول نصرالله في مكان ما ممارسة لعبة شد الحبال، هادن الجيش في بضع كلمات في موضوع عرسال وهو الذي كان هّدد وحدته سابقاً، تماما كمهادنة وزرائه داخل جلسات مجلس الوزراء. فتح دفاتر حروبه باحثاً عن إنتصار يُقدّمه لجمهوره لكنّه لم يجد غير تموز 2006 ليُحدّثه عنه وهذا أمر بات تقليديّاً يتكرر بين خطاب وآخر. كما تبيّن بشكل واضح وذلك من خلال بعض المرُاقبين لكلامه، أن مُشكلة عميقة واقعة بينه وبين العشائر وهذا ما تؤكده اعداد القتلى من شباب الجنوب الذين يسقطون في سوريا والذين يفوق عددهم اضعاف قتلى شُبّان قرى بعلبك الهرمل. هو عجز واضح تجلّى برفع تهمة حلفه والنظام السوري مع تنظيم «داعش» أمام جماعاته ومن خلال عتبه على من يدّعي أنه المهدي «المنتظر» في الوقت الذي عجز هو عن مصارحة بيئته حول أي موت ينتظرهم.