غضب خليجي من كلام نصرالله… واستدعاء لسفراء لبنان وتحميل الحكومة مسؤولية اتخاذ اجراءات قانونية

304

 غضب خليجي من كلام نصرالله… واستدعاء لسفراء لبنان وتحميل الحكومة مسؤولية اتخاذ اجراءات قانونية
١٤ كانون الثاني ٢٠١٥ /موقع 14 آذار

بدت بوادر أزمة جديدة بين دول الخليج العربية ولبنان تلوح في الأفق، على خلفية تصريحات أدلى بها الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله مؤخراً، اعتبرتها الدول الخليجية تتضمن ‘تحريضاً صريحاً على العنف” في مملكة البحرين.

فقد استدعى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني السفير اللبناني لدى المملكة العربية السعودية عبدالستار عيسى الى مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض إثر التصريحات التي أدلى بها أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله بشأن مملكة البحرين. وقام الأمين العام بتسليم السفير اللبناني مذكرة احتجاج من مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تلك التصريحات العدائية واللامسؤولة التي أدلى بها نصرالله تجاه مملكة البحرين باعتبارها تحريضا صريحا على العنف وتدخلا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين.

واعتبرت دول مجلس التعاون أن تصريحات أمين عام حزب الله اللبناني تتعارض مع الروابط والعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط دول المجلس مع الجمهورية اللبنانية، داعية الحكومة اللبنانية الى توضيح موقفها من تلك التصريحات والمبادرة الى التعامل مع كل من يسيء لعلاقات الجمهورية اللبنانية مع دول المجلس وضرورة اتخاذ إجراءات قانونية رادعة وحاسمة تجاه تلك التصريحات العدائية.

يأتي ذلك بعد ساعات من استدعاءوزارة الخارجية الإماراتية سفير لبنان لديها، حسن يوسف سعد، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية، إثر التصريحات العدائية التي أدلى بها حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله تجاه مملكة البحرين. وأعرب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية طارق الهيدان عن ‘إدانة دولة الإمارات العربية المتحدة الشديدة لهذه التصريحات العدائية والتحريضية البغيضة والمرفوضة، التي تعد تدخلاً سافرًا في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة وتحرض على العنف والإرهاب وترمي إلى زعزعة الأمن والاستقرار”.

واضاف ‘أن دولة الإمارات تحمل الحكومة اللبنانية المسؤولية الكاملة عن هذه التصريحات، وتطالبها بإستصدار بيان واضح يندد ويشجب مثل هذه التصريحات العدائية”. وقال الهيدان ‘إن هذه التصريحات تعد تدخلاً مرفوضًا في الشأن البحريني، وعلى الحكومة اللبنانية إتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة والحاسمة تجاهها لضمان عدم تكرارها مستقبلاً”. يذكر أن وزارة الخارجية البحرينية استدعت الأحد الماضي إبراهيم الياس عساف القائم بأعمال سفارة لبنان لدى المملكة، وذلك إثر ‘التصريحات العدائية الأخيرة” التي أدلى بها نصر الله.

وطالبت البحرين ‘بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة والحاسمة تجاهها كونها تتنافى تماماً مع طبيعة العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، ولا تنسجم أبداً مع مساعيهما لتطوير هذه العلاقات وتنميتها في مختلف المجالات”. وكان الأمين العام لحزب الله اعتبر يوم الجمعة الماضي، الوضع في البحرين، شبيهًا بـ”المشروع الصهيوني”.