بالصوت/من تلفزيون المر/مقابلة علمية وواقعية وجريئة جداً للمحامي عبد الحميد الأحدب تتاول الجريمة الجهادية التي وقعت في فرنسا/مقدمة للياس بجاني

779

بالصوت/فورماتMP3/من تلفزيون المر/مقابلة علمية وواقعية وجريئة جداً للمحامي عبد الحميد الأحدب/مقدمة للياس بجاني/10 كانون الثاني/15

في أعلى المقابلة بالصوت/فورماتMP3
“أما شؤون دنايكم فانتم أدرى بها”
بالصوت/فورماتWMA/من تلفزيون المر/مقابلة علمية وواقعية وجريئة جداً للمحامي عبد الحميد الأحدب/مقدمة للياس بجاني/10 كانون الثاني/15

 Arabic LCCC News bulletin for January 10/15نشرة الاخبار باللغةالعربية
English LCCC News bulletin for January 10/15نشرة الاخبار باللغةالانكليزية

المتنور والمؤمن والوطني المحامي عبد الحميد الأحدب
الياس بجاني/10 كانون الثاني/15
المحامي والكاتب المتنور عبد الحميد الأحدب الذي يحمل أيضاً الجنسية الفرنسية إلى جانب الجنسية اللبنانية في مقابلة مميزة له اجراها معه في 08 كانون الثاني/15، عبر تلفزيون ال أم تي  الإعلامي انطوان سعد. تناول الأحدب خلال المقابلة الشيقة بعلم ومنطق وإيمان وجرأة وإيمان صحيح وواعي الواقع الإسلامي الحالي وخلفيات الواقع المحزن والموروب للمسلمين الجزائريين والمغاربة الفرنسيين والمقيمين في فرنسا وذلك عقب الإعتداء الإراهبي والإجرامي الذي ضرب فرنسا وأوقع 12 قتيلاً من الصحافيين ورجال الأمن والمدنيين على أيدي جهاديين اسلاميين فرنسيين. مقابلة هي بالواقع محاضرة دينية وعلمية ووطنية تعطي صورة عن الإسلام الحقيقي كما يعرفه ويفهمه الأحدب وهو غير الإسلام الداعشي. حقيقة وواقعاً ومنطقاً وإيماناً إن لبنان والبلدان الإسلامية كافة هي بحاجة ماسة لمفكرين اسلاميين متنورين من أمثال المحامي عبد الحميد الأحدب.
نشير هنا إلى أن هذا المتنور اللبناني المسلم فقد ابنته الطفلة جراء محاولة سافرة لإغتياله في زمن هيمنة المنظمات الفلسطينية على لبنان التي عارضها بقوة وذلك على خلفيات مفاهيم موروبة تقول إن طريق فلسطين تمر من جونية. كما أن معارضة الأحدب للإحتلال السوري كانت علامة فارقة في تلك الحقبة.

 الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني
phoenicia@hotmail.com

 فلتسقط البربرية
المحامي عبدالحميد الأحدب
9 كانون الثاني 2015/النهار
في هذه الاوقات الخطيرة التي يمر بها الاسلام وليس فرنسا، أرفع صوتي ليس بالاستنكار فحسب، بل بالقول إنه تحد للاسلام والمسلمين الفرنسيين، فالاعتداء الدموي على “شارلي إيبدو” ناجم عن الثقافة السائدة بين المسلمين، والتي تحتاج الى ثورة تصحيحية سريعة على عاتق المثقفين المسلمين الذين يملكون الجرأة ويتحدون الفتاوى… هذا موعد الثورة الاسلامية، على الذين خطفوا الاسلام… الثقافة الاسلامية السائدة التي تحلل الحرام وتحرّم الحلال هي التي تهدد الاسلام والمسلمين اذا لم يسارعوا الى الثورة الثقافية الاسلامية… وإلا فان المسلمين الجبناء سيدفعون ثمن البربرية الاسلامية، أضم صوتي الى كل صوت للنزول الى الشارع بعضلات قوية وفكر عصر النور… وذلك يحتاج الى القوة… للتصدي لهذا الشر.http://newspaper.annahar.com/article/203934-فلتسقط-البربرية?id=203934

أما آن أوان الثورة الدينية التصحيحية؟
المحامي عبد الحميد الأحدب/النهار
3 تشرين الثاني 2014

كانت المسيحية في القرون الوسطى تشكو مثل ما يشكو الاسلام هذه الأيام، فنهض عمالقة الفكر في عصر النور ومهّدوا للثورات التي تحفظ كرامة الانسان، ولدين مسيحي يقول فيه بابا روما للمسيحيين أن يصوموا مع المسلمين آخر أيام شهر رمضان… هذا هو الدين، وهذا هو التسامح، وهذه هي المحبة التي ينادي بها الاسلام الحقيقي.
الثقافة الاسلامية لا تزال قائمة على الحنبلية وعلى سيد قطب والاخوان المسلمين.. التشدد والتعصب والعنف.. “داعش” واخواته وقبله “القاعدة” كلها ولدت في بيئة ثقافية دينية حنبلية سيد قطبية. وباب الاجتهاد مقفل منذ أحد عشر قرناً…
فالحنبلية مدرسة وضعها أحمد بن حنبل في بغداد حيث ولد سنة 780 ومات سنة 855.. وكان ابن حنبل تلميذ الشافعي، ثم استقل عنه ليؤسس مذهباً خاصاً كان أشد المذاهب السنّية ابتعاداً عن الرأي وأكثرهم محافظة وتمسكاً بنصوص الكتاب والحديث، وكان من أدلة التشريع عنده الحديث المرسل الضعيف وإجماع الصحابة… أما القياس فلم يأخذ به الاّ عند الضرورة. واشتهر بصلابة العقيدة والتشدد على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(صبحي المحمصاني – الأوضاع الشرعية في الدول العربية).
وانتشرت الحنبلية في البلدان الصحراوية الفقيرة، وكان ابن حنبل مؤسس المدرسة السلفية التي نشهدها اليوم… وكان تمسكه الشديد بالأصول هو السبيل الى عدم التقيد بالاجتهاد، ومذهب ابن حنبل الذي نشأ منذ أحد عشر قرناً أصبح بحكم انتشار النفط في الدول الحنبلية هو الغالب على الشافعية والمالكية والحنفية… ثم توقف باب الاجتهاد! منذ أحد عشر قرناً وباب الاجتهاد متوقف… اجتهد سيد قطب مع الاخوان المسلمين… فصارت الثقافة الاسلامية حنبلية قطبية هي التي نراها اليوم.
تصدى للتخلف الديني كثيرون، ما زلنا ننتظر رؤية القمر آخر أيام رمضان ليعلق دار الإفتاء انتهاء شهر رمضان، وقد سار الناس على القمر، والشيخ فضل الله هو الذي وقف وقفة إسلامية صحيحة حين ربط اعلان نهاية شهر رمضان بساعة ولادة القمر، وقد أصبحت معروفة بالثانية. هكذا الرجال العظام، وهكذا يفتح باب الاجتهاد.
وكان عبد الناصر سائراً على هذا الدرب حين ردّ على سؤال لسيمون دوبوفوار التي رافقت جان بول سارتر في زيارة له: “لا أريدك أن تأخذي بمقولة أنّ الاسلام يمكن أن يكون عائقاً للتطور. فميزة الاسلام، في رأيي، أنه دين مفتوح على كل العصور وكل مراحل التطور، وأنا دائماً انقل عن النبي محمد قوله داعياً الناس الى الاجتهاد ازاء مستجدات العصور: “أنتم أعلم بشؤون دنياكم”. (مقابلة نشرتها “الأهرام” وقتئذ ووردت في كتاب هيكل “الانفجار”، صفحة 410).
ولكن عبد الناصر خطا خطوة ثم توقف! وكان هو الأقدر أن يسير بالأزهر الى فتح باب الاجتهاد، ولكنه لم يفعل! برغم أنه اصطدم بالإخوان المسلمين. الاجتهاد الذي أفتى به مفتي الديار المصرية علي عبد الرازق من أن الإسلام دين وليس دنيا وفيه من أحكام دنيوية مرتبطة بفترة حكم الرسول للمدينة خلال هجرته لمكة، هذا الرأي يناقش في اجتهاد مفتوح وتكفير مقفول.
بلى… تصدى لهذه الثقافة المتخلفة المتشددة الامام الأوزاعي بنظرته المشبعة بالتسامح وبالوحدة الوطنية ودافع عن أهالي لبنان بمناصرته للحق في وجه الولاة، واعتبر البشر عائلة واحدة يجمعها العدل ونبذ التعصب الطائفي والجغرافي. ثم عبد الله العلايلي ثم محمد عبده وعبد الله القصيبي ونصر حامد أبو زيد الذي حاولوا قتله، ثم طلّقوه من زوجته لأنهم اعتبروه كافراً بما دعا اليه من الحرص على الحرية والانفتاح في الدين، فهاجر الى هولندا وأقام هناك. ومحمد أركون وصادق جلال العظم وفرج فوده وأدونيس ونوال السعداوي وغيرهم وغيرهم…
ولكنهم بقوا على هامش الثقافة الاسلامية التي استبدت بها الحنبلية وفكر سيد قطب التعصبي الذي يقوم على العنف والتشدد والتعصب.
اذا كان الاسلام يريد أن يعود الى أصوله… الى عمر وعثمان وأبو بكر وصلاح الدين الأيوبي و… و… فالخطوة الأولى هي اعادة فتح باب الاجتهاد وتغيير المفاهيم وفتح باب الرأي… لأن الدين الاسلامي مهدّد فعلاً بخطر الزوال بسبب هذه الثقافة المتشددة المنغلقة المستحكمة في العقول منذ أن اقفل باب الاجتهاد أي منذ احد عشر قرناً… وأنظمة ديكتاتورية استبدادية طوال عشرات السنين بعد الاستقلال… كثير من الجرأة والصراحة والصدق والدخول الى الحياة العصرية… كل ذلك مطلوب… وهو يبحث عن رجال ليعود الاسلام الى رشده… والى حقيقته. والمطلوب أولاً من دول النفط أن تفهم وتتفهم وتكف عن تكفير الرأي. والاجتهاد ليس هو ترفاً… فساعة الحقيقة دقت والمسلمون هم المسؤولون عن مصيرهم وعن مواجهة هذا التحدي.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

بالصوت/صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات 
مقالات الياس بجاني العربية لسنة  2015/2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا