U.S. Imposes Sanctions on Lebanese Bank/بنك جمّال على لائحة العقوبات الأميركية

106

بنك جمّال” بلائحة العقوبات: غارة أميركية عنيفة على لبنان
المدن /30 آب/2019

U.S. Imposes Sanctions on Lebanese Bank
Naharnet/August 29/2019

عقوبات أميركية على جمّال ترست بنك” اللبناني، لصلته بـ”حزب الله” وإيران.”!
الجمهورية/29 آب/2019

عقوبات أميركية على بنك لبناني متّهم بتقديم خدمات لحزب الله وجمعية مصارف لبنان تطمئن المودعين إلى سلامة أموالهم
واشنطن – بيروت الشرق الأوسط»/30 آب/2019
أعلنت الادارة الأميركية، اليوم (الخميس)، أنها فرضت عقوبات على بنك لبناني هو جمال ترست بنك الذي تتهمه بتقديم خدمات مصرفية لحزب الله، بحسب بيان لوزارة الخزانة نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».وتصنف واشنطن البنك الذي يعمل في لبنان منذ عقود، بأنه منظمة إرهابية بسبب تقديمه خدمات مالية إلى المجلس التنفيذي لحزب الله، ومؤسسة «الشهداء» ومقرها في إيران. والبنك متهم بالسماح لحزب الله باستخدام حسابات لدفع الاموال لممثليه وعائلاتهم و«إخفاء علاقاته المصرفية الناشطة مع العديد من المنظمات التابعة لمؤسسة الشهداء». والمنظمة المذكورة التي أدرجت على قائمة العقوبات الأميركية منذ العام 2007، كيان شبه حكومي إيراني ينقل الدعم المالي إلى حزب الله بشكل خاص.كذلك، أُدرجت أربع شركات تأمين تابعة للبنك على القائمة السوداء. وقال وكيل وزارة الخزانة المسؤول عن مكافحة تمويل الإرهاب سيغال ماندلكر، إن «المؤسسات المالية الفاسدة مثل جمال ترست تشكل تهديدا مباشرا لنزاهة النظام المالي اللبناني». ومن شأن هذه العقوبات تجميد أصول البنك في الولايات المتحدة وحظر تعاملاته من خلال النظام المالي الأميركي. وأكد البيان ان وزارة الخزانة تحض الحكومة اللبنانية على تخفيف تأثير هذه العقوبات على «الأبرياء من اصحاب الحسابات المصرفية الذين لا يعرفون أن حزب الله يعرض ادخاراتهم للخطر». وفي بيروت، أعربت جمعية مصارف لبنان عن أسفها لإدراج وزارة الخزانة الأميركية مصرف جمال ترست بنك على لائحة العقوبات «أوفاك». وأكّدت في بيان أن هذا الاجراء لن يؤثر على القطاع المصرفي بأي شكل من الأشكال. وطمأنت الجمعية المودعين لدى جمال تراست بنك إلى سلامة أموالهم، منوهةً بقدرة مصرف لبنان (البنك المركزي) على «اتخاذ كل التدابير اللازمة لمعالجة الوضع، كما حصل في مواقف سابقة».

عقوبات أميركية على جمّال ترست بنك” اللبناني، لصلته بـ”حزب الله” وإيران.”!
الجمهورية/29 آب/2019
أعلن البيت الأبيض، الخميس فرض عقوبات على “جمّال ترست بنك” اللبناني، لصلته بـ”حزب الله” وإيران. وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية، المصرف إلى جانب ثلاث شركات تأمين تابعة له على لائحة العقوبات. وقالت الخزانة إن “المصرف ضالع في رعاية وتقديم الأموال لـ”حزب الله” ودعمه تكنولوجياً، ويقدم خدمات مالية للمجلس التنفيذي للحزب ومؤسسة الشهداء” التي تتخذ من إيران مقراً لها. وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الاستخبارات المالية والإرهاب، سيغال مندلكر، إن مؤسسات مالية فاسدة مثل جمّال تراست بنك، تشكل تهديداً مباشراً لسيادة لبنان ونظامه المالي. إلى ذلك، فرضت الوزارة عقوبات أيضًا على أربعة أشخاص ينقلون الأموال من الحرس الثوري الإيراني لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عبر “حزب الله”. بدورها، أعربت جمعية المصارف في لبنان عن أسفها حيال إدراج وزارة الخزانة الأميركية مصرف جمال ترست بنك على لائحة العقوبات “اوفاك”. وأكّدت الجمعية في بيان أن هذا الاجراء لن يؤثر على القطاع المصرفي بأي شكلٍ كان. وطمأنت الجمعية على سلامة أموال المودعين لدى جمال تراست بنك، منوهةً بقدرة مصرف لبنان على اتخاذ كل التدابير اللازمة لمعالجة الوضع، مثلما حصل في مواقف سابقة.

بعد فرض عقوبات على مصرف جمال ترست بنك هذا ما أكده بومبيو!
الجمهورية/29 آب/2019
أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “تصنيف مصرف جمال ترست بنك على لائحة العقوبات يعكس عزم واشنطن على محاربة أنشطة “حزب الله” غير الشرعية والإرهابية في لبنان”. وشدّد على أنّ “واشنطن ستستمر باستهداف أشخاص ومؤسسات ضالعة في تمويل وتقديم الدعم لـ”حزب الله”. إشارة إلى أنّ وزارة الخزانة الأميركية أعلنت أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على جمال ترست بنك والشركات التابعة له في لبنان بزعم تسهيله الأنشطة المالية لـ”حزب الله”.

بنك جمّال” بلائحة العقوبات: غارة أميركية عنيفة على لبنان
المدن /30 آب/2019
الخزانة الأميركية: إدارة مصرف “جمّال ترست بنك” وصمة عار على سمعة لبنان المالية.
في خطوة متوقعة، لا تخلو من عامل المفاجأة، في حساسية التوقيت المتزامن مع التوتر الناشئ إثر ما حدث في الضاحية الجنوبية لبيروت وما تلاها، وفي المضمون “السياسي” للقرار الأميركي “الصارم”، كما سيتوضح بقراءة البيان المرفق، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في وقت متأخر من ليل الخميس، وضع المصرف اللبناني “جمّال ترست بنك” على لائحة العقوبات التي تستهدف حزب الله. أما عن “الأسباب الموجبة” لهذه العقوبات، فقد نشرت وزارة الخزانة الأميركية بياناً توضيحياً بالغ الخطورة والشمولية فيما يتضمنه من تحذيرات للقطاع المصرفي اللبناني وللسلطات اللبنانية. وقد جاء فيه:
“يهدد حزب الله الاستقرار والأمن في لبنان والمنطقة منذ عقود، وذلك من خلال ممارسة الإرهاب ضد المدنيين الأبرياء، وتعريض لبنان لمخاطر اقتصادية ومالية كبيرة من دون أي داع، وتقويض سيادة لبنان ومؤسساته الديموقراطية. يجب ألا يسمح لحزب الله بالاستمرار في حرمان الشعب اللبناني من مستقبل ديموقراطي ومستقل، خال من الفساد والتدخلات الأجنبية، ولذلك قامت وزارة الخزانة الأميركية بفرض عقوبات على جمال ترست بنك ومقره لبنان بتاريخ 29 آب/أغسطس، وأدرجته على لائحة الإرهابيين الدوليين المدرجين بشكل خاص نظراً لتقديمه خدمات مالية لحزب الله.

دور النائب أمين شري
يمثل جمال ترست بنك جهة مصرفية رئيسية لحزب الله في لبنان، ويتمتع بتاريخ طويل ومستمر في تقديم مجموعة من الخدمات المالية لهذه الجماعة الإرهابية. لقد حاول جمال ترست بنك إخفاء علاقاته من خلال العديد من الواجهات التجارية لمؤسسة الشهيد التي سبق للولايات المتحدة أن أدرجتها على قائمة العقوبات. تشهد كافة أقسام جمال ترست بنك ارتكاب المخالفات. ويقوم النائب في كتلة حزب الله أمين شري، الذي يمارس السلوك الإجرامي بالنيابة عن الحزب، بتنسيق أنشطة الحزب المالية في البنك مع إدارته، وذلك بشكل علني. وقد خان المصرفيون في جمال ترست بنك ثقة مواطنيهم وزملائهم في المصارف، بالعمل مع شري بهذه الطريقة. كما انتهكوا مسؤولياتهم المدنية والاجتماعية والتجارية تجاه أصحاب الحسابات الأبرياء، وخاطروا بإلحاق الأذى بالمفاهيم الدولية للقطاع المصرفي اللبناني، من خلال إخفاء ارتباط حزب الله بهذه الحسابات عن مصرف لبنان بشكل نشط. وانتهكوا بأفعالهم أيضا قوانين مكافحة غسل الأموال في لبنان. علاوة على ذلك، خانت إدارة جمال ترست بنك ثقة مواطنيها لسوء الحظ. يجب على الحكومة اللبنانية تأمين مصلحة أصحاب الحسابات غير المنتسبين لحزب الله بأسرع وقت ممكن. إن أعضاء إدارة جمال ترست بنك الذين تواطؤا مع شري وإرهابيي حزب الله الآخرين هم وصمة عار على سمعة لبنان المالية، ويجب نبذهم من كافة الدوائر المصرفية. لذلك يتعين على القطاع المالي اللبناني ألا يكتفي بتطبيق العقوبات على هذا الكيان.

“العلاقة الشائنة”
يقوض تجاهل جمال ترست بنك لنزاهة القطاع المصرفي في لبنان ولأصحاب الحسابات فيه الالتزام الهام الذي تعهدت به السلطات المالية اللبنانية والمجتمع المصرفي اللبناني الأوسع. لقد شهدت وزارة الخزانة الأميركية على الخطوات الجوهرية التي اتخذتها المصارف الكبرى في لبنان لتطبيق تدابير امتثال قوية لقوانين مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب. ويدرك مصرفيو لبنان أن القطاع المصرفي القوي والموثوق يساعد في الحفاظ على الاقتصاد اللبناني ويفيد الشعب اللبناني. وفي حين أن العلاقة الفاسدة والشائنة بين جمال ترست بنك وحزب الله تثير القلق، فإن إجراءات العديد من المصارف اللبنانية الأخرى تحافظ على الأمل في وجود قطاع مالي مستقر وسليم وعلى الاستثمار الأجنبي في البلاد أيضاً. علاوة على ذلك، نحن على ثقة في أن مصرف لبنان سيتخذ الخطوات المناسبة لتجميد جمال ترست بنك وإغلاقه وتصفيته وحل ديونه المستحقة الشرعية لأصحاب الحسابات الأبرياء، الذين يشكل كثير منهم الأشخاص الذين يدعي حزب الله تمثيلهم.

يريد حزب الله أن يخاله الشعب اللبناني حاميا للبلاد، ولكننا شهدنا على عكس ذلك تماما، بحيث يعطي حزب الله الأولوية لأجندته وأجندة أسياده الإيرانيين مرارا وتكرارا، وذلك على حساب الشعب اللبناني من خلال الانخراط في أعمال إرهابية مشينة وتجارة غير مشروعة في المخدرات عبر الحدود والفساد الخبيث والانتهاكات الفظيعة لسياسة النأي بالنفس الذي ينتهجها لبنان والتلاعب بالمؤسسات العامة ومؤسسات الدولة لإثراء أهدافه الخاصة. وليس نشاط حزب الله المالي غير المشروع مع جمال ترست بنك الذي ينتهك القوانين اللبنانية إلا مجرد مثال آخر ضمن قائمة طويلة ومشينة. تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب اللبناني والسلطات المالية اللبنانية التي يبدو حبها للبلاد واضحا في التزامها بالقضاء على تمويل الإرهاب بشكل جذري. لقد اتخذنا هذا الإجراء لحماية القطاع المصرفي اللبناني وتحصينه ضد الاستغلال، وسنواصل العمل عن كثب مع الشركاء في لبنان والمنطقة لمنع حزب الله من إساءة استخدام الأنظمة المالية الإقليمية والدولية”.

U.S. Imposes Sanctions on Lebanese Bank
Naharnet/August 29/2019

The U.S. administration imposed sanctions Thursday on Lebanon’s Jammal Trust Bank over transactions allegedly linked to Hizbullah.

The U.S. Department of the Treasury’s Office of Foreign Assets Control (OFAC) said the bank “knowingly facilitates banking activities for Hizbullah.”“Jammal Trust has a longstanding relationship with a key Hizbullah financial entity and provides financial services to Hizbullah’s Executive Council and the Iran-based Martyrs Foundation. As part of today’s action, OFAC also designated Jammal Trust’s Lebanon-based subsidiaries Trust Insurance S.A.L., Trust Insurance Services S.A.L., and Trust Life Insurance Company S.A.L., for being owned or controlled by Jammal Trust,” the Treasury said in a statement.

Iran’s Martyrs Foundation “funnels money to the families of suicide bombers,” said Sigal Mandelker, Under Secretary for Terrorism and Financial Intelligence. “The U.S. will continue to work with the Central Bank of Lebanon to deny Hizballuh access to the international financial system. This action is a warning to all who provide services to this terrorist group,” he added.

“We regret that Hizbullah has brought hardship to the Shia community, in particular, and call upon the Lebanese Government to exert every effort to mitigate the impacts on innocent account holders who did not realize Hizbullah was putting their savings at risk. The United States is confident that the Central Bank of Lebanon and other Lebanese institutions, through their legal and regulatory policies and oversight functions, will continue to work to protect the stability and soundness of Lebanon’s financial system, which is critical to supporting a stable and prosperous economy,” the Treasury said in a statement.

The U.S. Department of State had designated Hizbullah as a Foreign Terrorist Organization in October 1997 and as a Specially Designated Global Terrorist in October 2001. Experts meanwhile told LBCI television that “the bank is small and these sanctions will not affect the banking sector.” “The total assets in Jammal Trust Bank amount to 0.39% of the assets of the Lebanese banking sector and the depositors’ money will be transferred intact to other banks,” the experts added. The Association of Banks in Lebanon meanwhile voiced regret over the sanctions on Jammal Trust Bank, reassuring that the measure will not affect the banking sector or JTB’s clients.

U.S sanctions Jammal Trust Bank for aiding and abetting Hezbollah
Georgi Aza/Annahar/ August 29/2019
It accused the bank of “assisting in, sponsoring, or providing financial, material, or technological support for, or financial or other services to or in support of, Hezbollah.”

BEIRUT: The U.S Treasury sanctioned Thursday Lebanese bank Jammal Trust Bank for “knowingly facilitating banking activities” for the Iranian-backed militant group Hezbollah. It accused the bank of “assisting in, sponsoring, or providing financial, material, or technological support for, or financial or other services to or in support of, Hezbollah.” It also designated Jammal Trust’s Lebanon-based subsidiaries Trust Insurance S.A.L., Trust Insurance Services S.A.L., and Trust Life Insurance Company S.A.L., for being owned or controlled by Jammal Trust. “Treasury is targeting Jammal Trust Bank and its subsidiaries for brazenly enabling Hizballah’s financial activities. Corrupt financial institutions like Jammal Trust are a direct threat to the integrity of the Lebanese financial system,” a statement released by the Treasury read.