الدكتورة رندا ماروني: آيل للسقوط إذا صحت الشروط

418

آيل للسقوط إذا صحت الشروط
الدكتورة رندا ماروني/16 كانون الأول/18

لا أدري لماذا اليوم إستشعروا الخطر ولم يدركوه قبلا، لا أدري لماذا صرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام زواره بأننا أمام خطر وجودي، وهو من شخصِّ قبلا الحالة واصفا إياها بالتكامل الوجودي مع حزب الله، ولماذا صرح الرئيس مؤخرا بأن لبنان ملتزم بتطبيق القرار ١٧٠١ وهو نفسه وليس منذ زمن بعيد كان قد صرح مرارا بلزوم الإبقاء على سلاح حزب الله غير الشرعي إلى جانب سلاح الجيش واصفا إياه بسلاح الضرورة، ولا ضرورة للشرح بأن الأمران هما نقيضان لبعضهما البعض، ولا أدري لماذا الآن يشير البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بعد لقاء جمعه برئيس الجمهورية إلى المطلب غير المحق للنواب السنة الستة ومن ورائهم حزب الله متهما إياهم بالتعطيل وواصفا وضع البلد بالوضع الخطير، وهو الذي زار سوريا ولم يعارض علنا ما روج له وما سمي بحلف الأقليات.

لا أدري لماذا الآن إستشعروا الخطر ولم يدركوه قبل أن نصل إلى حافة الإنهيار الإقتصادي والتصنيف الإئتماني السلبي وبعد أن وضع الملف الأمني مع إسرائيل والقرار ١٧٠١ على طاولة مجلس الأمن من جديد، وبعد أن عطل الدستور وعطلت الدولة لصالح الدويلة. لا شك ان في هذه المواقف إشارة إلى تضعضع تفاهم مار مخايل الذي قد يكون أضحى آيلا للسقوط خاصة إذا صحت الشروط المسربة في لائحة، والمفروضة من قبل حزب الله، شروط تستهدف عملية تشكيل الحكومة وتأخرها إلى أجل غير مسمى، وإذا صحت أيضا التكهنات حول أهداف حزب الله من جراء التعطيل.

فبالرغم من أن ما يطالب به النواب السنة الستة مدعومين من حزب الله، بتوزير أحدهم يستهدف الرئيس المكلف بالتشكيل ويستهدف حصته ظاهرا، إلا أن ما يريده حزب الله يتخطى تحجيم رئيس الحكومة في مطلبين إضافيين أكثر أهمية بالنسبة إليه قد يضطره الحصول على إحداهما.

إما التعطيل إلى أجل غير مسمى، بهدف تطبيع العلاقات مع سوريا وإيران وفرض شروطه كاملا على طريقة إدارة الحكم في لبنان، وقد يطول إنتظاره لتحقيق هذا الأمر حيث انه موضوع غير قابل للتطبيق حاليا وقد كان هناك محاولات بائت كلها بالفشل تتمحور في هذا الإطار غير أن الوضع الاقتصادي البائس قد يدفعه إلى اللعب بالنار وإما التعطيل لفترة وجيزة بهدف سحب الثلث المعطل من رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر. وفي كلا الحالتين تناقض وتضارب مصالح يضع ورقة تفاهم مار مخايل في مهب الريح.

فاستهداف التلت المعطل وسحبه من يد رئيس الجمهورية يشير إلى قلة تفاهم وإنعدام ثقة بين فريقي ورقة التفاهم، كما أن هدف تعطيل تشكيل الحكومة إلى أجل غير مسمى لأسباب خارجية تطبيعية يضع التفاهم كاملا في غرفة الإنعاش.

إن إرتفاع سقف مطالب حزب الله تخطت التفاهم والورقة ومصالح رئيس الجمهورية وفريقه كما مصالح الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة كما المصلحة اللبنانية العليا من خلال الضغط لإلحاق لبنان كليا في محور سوريا وإيران وفرض الشروط يمينا ويسارا مستغلا الضائقة الاقتصادية وكأنه يعيش على جزيرة منفصلة هو ومؤيديه. أهداف كثيرة لحزب يواجه مصاعب جمة، مصاعب لا تدفعه سوى إلى العنجهية بدل التواضع وتدارك المخاطر المحدقة، عنجهية تضع إتفاقا غطاه وحماه كثيرا في خانة السقوط إذا ثبت المثبت وصحت الشروط
اذا ثبت المثبت
وصحت الشروط
إتفاق في خبر كان
آيل للسقوط
خيط بهشاشة
رقعا رقعا
وتمزقت الخيوط
مصالح مؤقتة
تلاقت لفترة
وتوالى الهبوط
علا وحلق
غزا وهاجم
أطلق النعوت
تحكم وحكم
لفترة وجيزة
مارس االضغوط
عزل وأقصى
بطش بطشا
وألحق القنوط
في معارضيه
في منافسيه
وضاعف الحبوط
تقلب وإنقلب
تدحرج تدرج
خطوطا خطوط
أتى ورحل
سريعا سريعا
كموج الشطوط.