Iran Feeding Propaganda to Media Platforms Worldwide/إيران تدير شبكات للتضليل الإعلامي في أنحاء العالم يزورها أكثر من نصف مليون شخص في الشهر… ويتم الترويج لها بحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي

52

Iran Feeding Propaganda to Media Platforms Worldwide
London/Asharq Al-Awsat/December,01/ 2018

A Reuters report released on Friday revealed the extent of Tehran’s engagement in misinformation media campaigns worldwide, using the internet to access a pool of over half a million viewers. More than 70 websites found by Reuters push Iranian propaganda to 15 countries. The content comes from the International Union of Virtual Media (IUVM), which says it is headquartered in Tehran. Website Nile Net Online promises Egyptians “true news” from its offices in the heart of Cairo’s Tahrir Square, “to expand the scope of freedom of expression in the Arab world.”

Until recently, Nile Net Online had more than 115,000 page-followers across Facebook, Twitter and Instagram. But its contact telephone numbers, including one listed as 0123456789, don’t work. A Facebook map showing its location dropped a pin onto the middle of the street, rather than any building. And regulars at the square, including a newspaper stallholder and a policeman, say they have never heard of the website. Nile Net Online, is one of more than 70 websites found by Reuters which push Iranian propaganda to 15 countries, in an operation that cybersecurity experts, social media firms and journalists are only starting to uncover. The sites found by Reuters are visited by more than half a million people a month, and have been promoted by social media accounts with more than a million followers. All the sites are linked to Iran in one of two ways. Some carry stories, video and cartoons supplied by an online agency called the International Union of Virtual Media (IUVM), which says on its website it is headquartered in Tehran. Some have shared online registration details with IUVM, such as addresses and phone numbers.

Twenty-one of the websites do both. Emails sent to IUVM bounced back and telephone numbers the agency gave in web registration records did not work. Documents available on the main IUVM website say its objectives include “confronting with remarkable arrogance, western governments and Zionism front activities.”Some of the sites in the Iranian operation were first exposed in August by companies including Facebook, Twitter and Google’s parent, Alphabet, after FireEye found them. The social media companies have closed hundreds of accounts that promoted the sites or pushed Iranian messaging. Facebook said last month it had taken down 82 pages, groups and accounts linked to the Iranian campaign; these had gathered more than one million followers in the United States and Britain.

Amongst the Tehran-based propagandist platform is a website called Realnie Novosti, or “Real News,” for Russian readers. It offers a downloadable mobile phone app but its operator could not be traced. Another is an outlet offering daily news and satirical cartoons in Sudan, and ten outlets target readers in Yemen.

إيران تدير شبكات للتضليل الإعلامي في أنحاء العالم يزورها أكثر من نصف مليون شخص في الشهر… ويتم الترويج لها بحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي
«نايل نت» ووكالة أنباء اليمن (رويترز)/لندن/الشرق الأوسط/01 كانون الأول/18
كد تقرير لوكالة «رويترز» أمس، أن إيران تقوم بإدارة عشرات من المواقع على شبكة الإنترنت، يزورها أكثر من نصف مليون شخص شهرياً، في حملة تديرها أجهزتها، للتضليل الإعلامي. وحسب «رويترز»، فإن أكثر من 70 موقعاً على الإنترنت، تم كشفها، تعمل على نشر الدعاية الإيرانية، في 15 دولة، يتم الترويج لها بحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي يتجاوز عدد متابعيها المليون. ومن المواقع التي تم كشفها موقع «نايل نت أونلاين» الذي يقع مقره في قلب ميدان التحرير بالقاهرة، لكنه في الواقع يدار من طهران. وحسب تقرير «رويترز»، فإنه حتى عهد قريب كان عدد متابعي صفحة موقع «نايل نت أونلاين» على «فيسبوك» و«تويتر» و«إنستغرام» يتجاوز 115 ألفاً، غير أن أرقام هواتف الموقع لا تعمل. وأظهرت خريطة على «فيسبوك» لمقر الموقع، تشير إلى أنه يقع في منتصف الشارع، وليس في داخل أي مبنى. يقول الناس في منطقة ميدان التحرير بمن فيهم صاحب كشك لبيع الصحف ورجل شرطة إنهم لم يسمعوا بهذا الموقع من قبل. والسبب في ذلك أن موقع «نايل نت أونلاين» جزء من حملة للتأثير في الرأي العام المصري تدار من مقرها طهران. وتقول «رويترز» إن أكثر من 70 موقعاً حول العالم، ترتبط بإيران بإحدى طريقتين.

فبعضها ينشر أخباراً ومقاطع فيديو ورسوماً كرتونية تزودها بها مؤسسة اسمها الاتحاد الدولي للإعلام الافتراضي (آي يو في إم) تقول على موقعها إن مقرها الرئيسي في طهران. وبعض المواقع يشترك في تفاصيل التسجيل نفسها مع «آي يو في إم» مثل العناوين وأرقام الهواتف. ويشترك 21 موقعاً في العناوين وأرقام الهواتف معاً. وارتدت رسائل أرسلت بالبريد الإلكتروني إلى مؤسسة «آي يو في إم» بما يفيد بعدم وصولها إلى العناوين المستهدفة كما أن أرقام الهواتف التي ذكرتها على موقعها لم تكن تعمل. وتفيد وثائق منشورة على الموقع الرئيسي للمؤسسة بأن من أهدافها «التصدي للغطرسة… والحكومات الغربية وأنشطة الواجهة للحركة الصهيونية».

وتقول «رويترز» إن أمر هذه المواقع افتضح في شهر أغسطس (آب) عندما كشفت عنها شركات منها «فيسبوك» و«تويتر» و«ألفابت» (الشركة الأم لشركة «غوغل»)، بعد أن توصلت إليها شركة «فاير آي». وقد أغلقت شركات التواصل الاجتماعي مئات الحسابات التي روجت لهذه المواقع أو نشرت رسائل إيرانية موجهة. وقالت «فيسبوك» الشهر الماضي، إنها أغلقت 82 صفحة ومجموعة وحساباً ترتبط بالحملة الإيرانية. وكانت تلك الصفحات والحسابات قد اجتذبت أكثر من مليون متابع في الولايات المتحدة وبريطانيا. غير أن المواقع التي كشفتها «رويترز» لها مجال أوسع. فقد نشرت محتواها بـ16 لغة مختلفة من الأذربيجانية إلى الأردية، مستهدفة مستخدمي الإنترنت في الدول الأقل تطوراً، ووصولها إلى قراء في مجتمعات تخضع لرقابة محكمة.
ومن هذه المواقع الإيرانية: –

موقع إخباري اسمه «فجر غربي آخر»، يقول إنه يركز على «الحقيقة غير المعلنة». وقد خدع وزير الدفاع الباكستاني فأطلق تهديداً نووياً لإسرائيل. و10 مواقع تستهدف القراء في اليمن. ومنفذ إعلامي يقدم أخباراً يومية ورسوماً كرتونية ساخرة في السودان. وموقع اسمه «ريلني نوفوستي» أي «الأخبار الحقيقية» موجه للقراء الروس. ويتيح هذا الموقع تطبيقاً يمكن تنزيله على الهواتف الجوالة. وليست كل الأخبار على المواقع زائفة. فثمة أخبار حقيقية منشورة مع رسوم كرتونية مسروقة جنباً إلى جنب مع خطب للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، كما تتم الاستعانة بمقالات تنشر في مواقع للحكومة الإيرانية، تضخم العداء للدول التي تعارض طهران.

ويستخدم أكثر من 50 موقعاً شركتين أميركيتين لخدمات الإنترنت؛ هما «كلاودفلير» و«أونلاين إن آي سي»، وهما من الشركات التي تزود أصحاب المواقع بأدوات لحماية أنفسهم من الرسائل غير المرغوبة والمتسللين. وفي كثير من الأحيان تخفي الخدمات التي تقدمها هذه الشركات فعلياً هوية من يملك المواقع أو الأماكن التي تستضيفها. وامتنعت الشركتان عن إخطار «رويترز» بمن يتولى إدارة المواقع. وقال إيريك غولدمان المدير المشارك بمعهد قوانين التكنولوجيا المتطورة بجامعة سانتا كلارا، إن شركات استضافة المواقع أو خدمات الإنترنت لا تتحمل بمقتضى القانون الأميركي بصفة عامة المسؤولية عن المحتوى الذي تنشره هذه المواقع.

ومع ذلك، فمنذ عام 2014 منعت العقوبات الأميركية المفروضة على إيران «تصدير أو إعادة تصدير، سواء بطريق مباشرة أو غير مباشرة، خدمات الاستضافة على الإنترنت المخصصة للأغراض التجارية أو خدمات تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت».

وقال دوغلاس كريمر المستشار القانوني العام لشركة «كلاودفلير» إن الخدمات التي تقدمها الشركة لا تشمل خدمات الاستضافة على الإنترنت. وقال لـ«رويترز»: «لقد درسنا نظم العقوبات المختلفة ونحن واثقون في أننا لا نخالفها». وقال متحدث باسم شركة «أونلاين إن آي سي» إن أياً من المواقع لم يكشف عن صلة بإيران في تفاصيل التسجيل الخاصة به، وإن الشركة ملتزمة تمام الالتزام بالعقوبات الأميركية وقرارات الحظر التجاري. وامتنع مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأميركية عن التعليق على ما إذا كان يعتزم إجراء تحقيق، أم لا.

ومن أكثر زبائن الاتحاد شعبية موقع اسمه «السودان اليوم». توضح بيانات شركة «سيميلار ويب» أن نحو 150 ألف زائر يترددون عليه كل شهر. ويقول الموقع لمتابعيه على «فيسبوك» وعددهم 57 ألفاً إنه يعمل بلا تحيز سياسي.

ومن متابعيه على «تويتر» البالغ عددهم 18 ألفاً السفارة الإيطالية في السودان. وقد ورد ذكر لمحتواه في تقرير لوزارة الكهرباء المصرية. وتبين تفاصيل تسجيل الموقع المحفوظة التي قدمتها شركتا «هو إز إيه بي آي إنك» و«دومين تولز إل إل سي» أن عنوان مكتب موقع السودان اليوم المسجل في 2016 يغطي حياً كاملاً في شمال الخرطوم. كما أن رقم الهاتف المسجل في تلك السجلات لا يعمل. ولم تستطع «رويترز» تتبع أعضاء فريق العاملين الواردة أسماؤهم على صفحة «السودان اليوم» على «فيسبوك». وقال فندق كورينثيا ذو الخمس نجوم في وسط الخرطوم، حيث يقول الموقع إنه استضاف حفلاً لإحياء ذكرى تأسيسه، لـ«رويترز»، إنه لم يتم تنظيم مثل هذا الحفل في الفندق. كما أن أحد العناوين المذكورة على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن بيت مهدم.

ولا تزال حسابات مرتبطة بالمواقع الإيرانية تعمل على الإنترنت خصوصاً بلغات أخرى غير اللغة الإنجليزية. وفي 29 – 30 نوفمبر (تشرين الثاني) على سبيل المثال كان لموقع «إيه دبليو دي نيوك» 5 حسابات عاملة على «تويتر» باللغات الفرنسية والبرتغالية والإيطالية. ولا تزال 16 موقعاً من المواقع الإلكترونية الإيرانية تنشر تحديثات يومية على «فيسبوك» أو «تويتر» أو «إنستغرام» أو «يوتيوب»، ومنها «السودان اليوم»، و«نايل نت أونلاين». وتجاوز مجموع المتابعين لحسابات شبكات التواصل الاجتماعي 700 ألف متابع.