الياس بجاني/جبران وعمه الجنرال والفاميليا: اكلين وناكيرين/تعليق على مقالة لعماد موسى عنوانها: يغارون منك جبران

656

جبران وعمه الجنرال والفاميليا: اكلين وناكيرين
الياس بجاني/06 تشرين الثاني/15
نشر موقع لبنان الآن اليوم مقالة رائعة للإعلامي المميز عماد موسى عنوانها: “يغارون منك جبران” في اسفل المقالة وتعليقنا عليها.
التعليق: مشلكة جبران باسيل وعمه المون جنرال والفاميليا تبعون ومعون شركة العيلي التجارية والعقارية والوزارية المسمايي “تيار وطني حر” انون عم ياكلوا ع الطالع وع النازل بالحلال وبالحرام ومن كل ما هو بينهما، وع قد ما طالت وتطول ايديهم. ولكن وبنفس الوقت وهنا تكمن الطغمة الكبرى، أنهم بفجور ووقاحة غير مسبوقين بينكروا وبيدعوا العفة والطاعة والفقر. يعني بدون بالقوة والسلبطة وغصبن عن كل الناس يلبسوا ثوب الرهبان والنساك وهني مكشفين لحد التعرية وقرايب عمنا لاسيفورس بالشفط والزلط.
طيب يعيرونا سكوتون وينضبوا ما دام صاروا بالبلع والزلط متلون متل غيرون ويمكن اضرب بكتير.
ومتل ما بيقول عادل امام “متعودة” نحن تعودنا على هرطقات هيك طقم سياسي ما بيخاف لا ربنا ولا يوم حسابه وفجعان ع الآخر.
طيب، ما كل الشباب من السياسيين الأشاوس وغيرون من تجار الهياكل، وكمان معون كثير مطارنة وبطاركة ومن غير شر، عم ياكلوا ويبلعوا ويزلطوا ويصادروا أراضي من أملاك الوقف وهني ساكتين من بعد ما تمسحوا وما عادوا حتى يدافعوا عن حالون.
هون المشكي مع عمنا جبران ومع عمه الجنرال المنسلخ عن كل ما هو واقع وحقائق، وحلها العملي انو جبران وعمه والفاميليا يضبضبوا ويبلعوا لسانتون ويوقفوا يستغبونا ويهينوا ذكانا ومعرفتنا ويكذبوا عيونا ما دام لا في مساءلة ولا في محاسبي والبلد فالت وهني على راحتون ومن دون لا رقيب أو حسيب عم ياكلو الغنم والزرع والغلال وعم ويسمموا الهواء ويعيشونا بالزبالي دون أن يرمش لهم جفن.
نصيحة ببلاش ومن دون جمل بالمقابل لجبران: اضبضب وعيرنا سكوتك وتمسح متل الباقين وريحنا من عنترياتك الكلامية ومن مؤتمراتك الصحافية التعتير والستربتيز بما يخص كل ثروتك، لأن االشمس شارقة والناس قاشعة ومعمية عيونها من كثرة القرف والكفر والفجع.
في الخلاصة: إذا فعلا الباسيل وعمه والفاميليا هم جميعاً غير فاسدين وغير مفسدين ومش من ربع الشفط والزلط عليهم أن يقدموا كشوفات عقارية وبنكية موثقة بأموالهم وأملاكهم تبين كم  كان حجمها كلها قبل العام 2005 وما هو جحمها الآن مع شرح كامل وشامل للوسائل التي من خلالها زادت الأموال والعقارات دون لف أو دوران، وهذا امر قانون ملزم في لبنان وفي معظم بلدان العالم.

أما في حال بقي الدفاع صوتي وبوقي “فكفكم ع المعني” و”خبز بدها تاكل حني” وبالتالي السكوت هنا وربما الخرس مع التمسحة هو الحل.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الالكتروني
phoenicia@hotmail.com

 معاني عمل الغدر وصفات الغدَّار
الياس بجاني/06 تشرين الثاني/15
كثيراً ما نسمع قصص عن الغدر وقلة الوفاء.
فنسأل ما هو تعريف الغدر، ومن هو ذاك الذي يغدر وما هي صفاته؟
يُعرّف الغدر بأنه عمل خسيس وجبان وطعن في الظهر، كما أنه نقض مطلق للعهود في لحظة لم تكن متوقعة ولا منتظرة.
الغدّار هو إنسان لم يكن متوقعاً منه خيانة الوفاء ونقض الوعود والعهود، والغدار هو إنسان جبان وعديم المروءة والشهامة ولا يخاف الله ولا يحسب حساباً ليوم الحساب الأخير.
إن أول الذين غدروا كان قابيل فهو غدر بأخيه هابيل وقتله.
الكتب السماوية كافة تحذر من الغدر ومن الغدارين وتعتبر الغدر عمل مشين وتصف الغدَّار(الغدور) بقليل الإيمان وبخائب الرجاء.
من أجمل ما قيل في الغدر:
“أَلَيْسَ لَنَا جَمِيعًا أَبٌ وَاحِدٌ؟ أَلَيْسَ إِلٰهٌ وَاحِدٌ خَلَقَنَا؟‏ فَلِمَاذَا يَغْدُرُ أَحَدُنَا بِٱلْآخَرِ،‏ بِتَدْنِيسِ عَهْدِ آبَائِنَا؟”. (ملاخي02/10)
“إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً” (النساء:107).
“إن الغدر هو الرُّجوع عمَّا يبذله الإنسان من نفسه ويضمن الوفاء به”. (الجاحظ)
“إن الغدر هو نقض العهد والإخلال بالشَّيء وتركه”. (المناوي)
ربي أحمنا من شرور الغدر ومن قلة إيمان وخور رجاء الغدار


نكران الجميل خطيئة لا تغفر، وخصوصاً تنكر الأبناء للوالدين
الياس بجاني/05 تشرين الثاني/15
ليس هناك من خطيئة أكبر وأخطر من خطيئة عدم العرفان بالجميل، أي نكران أفضال الغير علينا.
فمن يتنكر لأفضال الذين وقفوا بجانبه وأعانوه ومدوا له يد المساعدة في أوقات الشدة والظروف الصعبة هو إنسان عديم الأخلاق وليس في مكونات فكره وشخصيته وثقافته وتربيته قيم أو مبادئ أو احترام للذات.
ونعم من يتنكر لفضائل الآخرين عليه يوم يحتاجون مساعدته هو مخلوق مجرد من إنسانيته ويعتبر ميت وهو حي وجسد بلا روح.
وفي حين إن تنكر المعارف والأصدقاء والأقارب لأفضال الآخرين عليهم يصدمنا بواقعه المر ويخيب الآمال، إلا أن تنكر الأبناء للوالدين هو الأصعب والأقسى والأكثر إيلاما وحزناً ويصعب تقبله أو التكيف معه.
في عالمنا اليوم أصبح كفر وجحود وتنكر الأبناء للوالدين شائعاً وكثير الحدوث.
محظوظون هم الآباء والأمهات الذين لا يصدمون في أيامنا هذه بتنكر أبنائهم لهم.
ولما لهذا الأمر من أهمية فقد وردت في الكتاب المقدس عشرات الآيات التي تؤكد واجب احترام الأبناء للوالدين في مقدمها الوصية الخامسة من الوصايا العشرة التي نصها: ” أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ لكَيْ تَطولَ أَيّامُكَ علَى الأرضِ.
في الخلاصة، علينا أن نتذكر دائماً إن رضى الله هو من رضى الوالدين.

 

المقالة: يغارون منك جبران
عمـاد مـوسـى/لبنان الآن/06 تشرين الثاني/15
ورث. تعلّم. نجح. كدَح. جدّ. اجتهد. أثرى. هذه حال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل (45عاماً). فلم العجب؟ عشرون مليون دولار؟ ثلاثون؟ أربعون؟ ما المستغرَب في الأمر؟ أعرِف من لا يصلون إلى خصر جبران بـ”العلم” ولو وقفوا على رؤوس أصابعهم، وأعرف من لا يملكون نصف “موهبة” المهندس البتروني بالإستثمار العقاري ذي البعد التراثي والوطني، وفي أرصدتهم المصرفية عشرات الملايين من الدولارات. فلمَ هذه الحملة الإعلامية الظالمة وهذا التشهير الذي يطاول أحد نجوم المسرح السياسي الحديث في لبنان (لا علاقة لمنير أبو دبس بالموضوع)؟ لدى العزيز جبران جواب بنوافذ كثيرة. دوافع الإفتراء عديدة. باقة دوافع فصّلها في مؤتمرٍ صحافي نقتطف منه الزبدة: “محاولة النيل من رئيس تيار إصلاحي” و”ضرب الإنجازات” و”اغتيال شخصي” و”تحطيم الصورة الشخصية”، ويقصد “الأسطورة الشخصية” لكن تواضع جبران الجم يمنعه من استعمال بعض التعابير. المُطربة الراحلة صباح أسطورة.  جبران صورة. أيقونة. مثل. مثال. ليس أكثر. الهجمة على الوزير باسيل ليست بريئة، ولا يمكن إدراجها في خانة ضرب الفساد أو الإثراء غير المشروع أو تنظيف البلد أو شطفه. الشمس ساطعة والناس قاشعة. الفساد منظومة كاملة لا تقتصر على وزراء ونواب ومحاسيب. هناك أثرياء جدد بين النواب وليس بيدهم مصلحة. على الأقل الوزير باسيل مهندس موهوب. يشتري خربة يحوّلها تحفة. فيما يشتري سواه قصراً ويحوّله إلى خربة تشبه “قصر الرئاسة” في رواية “خريف البطريرك” لغابرييل غارسيا ماركيز. لم أستغرب كيف جنى معاليه الملايين في أعوام قليلة، لكن ما يحيّرني كيف يجد الوزير باسيل الوقت الكافي لإدارة “وزارته” بالتوازي مع عمله في “التطوير العقاري” الذي نما كثيرأ في الأعوام الأخيرة؟ زميله فؤاد بطرس (وزير الخارجية السابق) أقفل مكتب المحاماة يوم توزّر لغير سبب، وعاد إلى مكتبه بعد خروجه من “جحيم” الحكم. كيف عم يلحّق جبران؟ العلم عند الله. قبل المؤتمر الصحافي الموسّع الذي لوّح فيه معاليه بمقاضاة كل من يتعرّض له وللتيار، كشف بتغريدةٍ على تويتر أن “كمية وقيمة أملاكنا قد تراجعت بشكل كبير بسبب عملي الوطني وأعبائه الماديّة”. أبكيتني يا رجل. هكذا عرفتُك رجل التضحيات الكبرى في سبيل الوطن والمواطنين. كتّر الله من أمثالك يصرفون ثرواتهم من أجلنا نحن الفقراء. أعود إلى الأساس: لماذا الهجمة على رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وفضح ثروته وتضخيمها؟ لماذا الإشاعات عن طائرة خاصة يمتلكها وعن منزل ابتاعه في  Covent Garden بلندن؟ قلّبت المسألة على غير وجه. أشبعتُها درساً وتوصلت إلى نتيجة حاسمة: يغارون من نجاحك. يغارون من محبة الجنرال (الحلم الذي لا يشيخ) لك. يغارون من وسامتك. يغارون من صورتك المطبوعة على الصدور وفي القلوب. يغارون من القيم اللبنانية – التراثية التي تجسدها. المسألة في غاية الوضوح. إنهم يغارون منك جبران.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية

مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا