الياس بجاني/الراعي وموقف رمادي وفاتر جديد

832

الراعي وموقف رمادي وفاتر جديد
الياس بجاني/25 حزيران/15

فعلا لم يعد من المنطق ولا من العقل أن يبقى سيدنا بشارة الراعي ممثلاً للموارنة ولكنيستهم.
فهو كل يوم يؤكد ومن فمه وبكلامه ومن خلال مواقفه الغريبة والعجيبة أنه غريب ومغرب عن روحية وثقافة ورسالة مار مارون والموارنة وعن لبنان وعن كل ما هو لبناني.
هو للأسف كميشال عون متكبر ومنغلق بفكره ومتعالي ومنسلخ عن الواقع ولا يحترم لا عقول ولا ذكاء الآخرين.
كما أنه أعمى بصر وبصيرة وبشكل انتقائي لكل ما هو حق وحقيقة.
إن مساوته بين الخير والشر، وبين القتلة وضحياهم ليس فيها شيء من المسيحية.
وفي سياق رماديته وفتور مواقفه بمفهوم الفتور الإنجيلي الخالص،
وفي أطار انحيازه الكلي لمحور الشر السوري-الإيراني، طالب اليوم ودن أن يرمش له جفن من جفون الخجل، وكما ذكرت وكالة الأنباء، طالب 8 و14 آذار أن يقدما مرشحيهما رسمياً.
بربكم هل هذا المخلوق يحترم عقولنا، وهل هو فعلا ضمير لبنان وحامي الصرح الذي أعطي له مجد لبنان؟
ألا يعرف أن مرشح 14 آذار الرسمي والمعلن وببرنامج موزع على القاصي والداني هو الدكتور سمير جعجع، وأن 08 آذار هي التي لم تعلن رسمياً عن مرشحها وإن كان حزب الله يلعب على أوهام عون.
وحتى عون حبيب الراعي لم يعلن ترشيحه رسمياً بعد!!
حقيقة إن هذا المخلوق قد تخطى كل حدود احترام الذات ولم يعد لائقاً بنا كموارنة أن يبقى في سدة البطريركية.
في أي حقبة من الزمن يعيش الراعي؟
ألا يدري أنه بالكمال والتمام 25 جلسة عقدت في مجلس النواب منذ 13 شهراً و08 آذار تقاطع و14 آذار تحضر؟
لا لم يعد من الإيمان بشيء السكوت عن مواقف هذا الحبر الذي تخطى حدود وثوابت كل ما هو إيماني وكنسي!! كفى، كفى والله كفى.
لقد تخطى كل الحدود وقفز فوق كل الأعراف وضرب عرض الحائط كل ما هو شهادة للحق وجرأة إيمانية.
شخصياً ونحن موارنة أقحاح أباً وعن شي 100 جد وجد لا نرى أن الراعي يشبهنا أو يمثلنا.
عيب والله عيب هذه الممارسات ومحزن جداً هذا المنطق المنحرف.
في الخلاصة، إن لا فقر اشد من عاهة الجهل، ولا عدو أشرس من قلة الإيمان وخور الرجاء، ولا ابليسية في المواقف أكثر من مواقف الفتور والرمادية، ومن له أذنان للسمع فليسمع

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكتروني phoenicia@hotmail.com

 في اسفل كلام الراعي الفاتر والرمادي

الراعي تسلم وسام الرابطة المارونية والتقى كنعان وهيئات: على 8 و14 آذار تقديم مرشحيهما رسميا لينزل النواب الى المجلس وينتخبوا رئيسا
الخميس 25 حزيران 2015

وطنية – تسلم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، وسام الرابطة المارونية الجديد الذي قدمه رئيس الرابطة سمير ابي اللمع، في حضور المطران سمير مظلوم واعضاء المجلس: فارس ابي نصر، ميشال قماطي، سهيل مطر، بشارة قرقفي، اميل ابي نادر، انطوان قسطنطين، وليد الخوري، مارون سرحال، لوران عون، جهاد طربيه، ميشال جبور وفادي جرجس. وبعدما رفع الراعي الصلاة لراحة نفس المثلث الرحمة كاثوليكوس كيليكيا للأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر الذي غيبه الموت صباح اليوم، أعرب ابي اللمع عن تقدير الرابطة “الكبير للجهود وللعمل الذي يضطلع بهما صاحب الغبطة في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة من تاريخ لبنان”، مؤكدا ان هذا “التقدير ترجمته الرابطة بتقديم وسامها كتعبير حسي وتكريم لغبطته”.

وقال: “نحن اليوم سعداء كما في كل مرة بلقاء غبطتكم، لأننا نؤمن إيمانا ثابتا بأن هذا الصرح سيبقى منطلقا خصبا للفكر، ومعقلا حصينا للحرية ومرجعا وطنيا يتشبه به كل نضال. نحن اليوم وفي هذه الظروف بالذات وقد حاولنا مرارا كرابطة مارونية إصدار بيانات واتخاذ مواقف وعقد مؤتمرات تصب جميعها في إطار دعم قيام الدولة التي ننشدها جميعا وحماية الدستور من كل انتهاك. وأنتم بادرتم وكنتم من الأوائل في لقاءات جمعت القيادات المسيحية والمارونية والوطنية بشكل عام، وكانت هناك آراء، بعضها متفق مع الآخر واخرى مختلفة تصب في إطار انتخاب رئيس للجمهورية وهو الإطار الذي نسعى إليه جميعنا في الوقت الحاضر”. وأضاف: “لأن قيام الدولة لا يمكن أن يستقيم إلا من خلال رأس محرك وخصوصا بالنسبة الى لبنان، هذا الوطن الذي يمتاز عن غيره في محيطه، لأن الديموقراطية كانت فيه مضرب مثل، إنما من المؤسف أن الأمور قد تدحرجت إلى حيز أصبح الوطن فيه بخطر داهم. وبالعودة الى الوراء نحو 72 سنة، نجد أن هناك محطات مرت بها الدولة اللبنانية، وكانت هذه المحطات مقوضة للنظام اللبناني بشكل أو آخر، ولكن كانت هناك حلقات نيرة خلال هذه الفترة، طغت على الحلقات المظلمة. أما اليوم بعد 14 شهرا وسدة الرئاسة خالية، وقد أدى ذلك إلى خلل في الإقتصاد، بل الى ركود وخلل، وانكشاف في الأمن في الداخل والحدود. ووصلت الحال إلى أن هناك ما يصيب ليس فقط الحياة السياسية بمفهومها العام، بل الكيان والنظام والوجود. ونحن عندما نتداعى في الرابطة ونناقش الأمور، نناقشها من حيث كيف يجب أن تكون المبادرات للوصول إلى حلحلة أو إيجاد طريق في هذا النفق المسدود. فالبيانات والمؤتمرات لم تعد تنفع، إنما يجب القيام بمبادرات”. وتابع: “سمعنا البارحة الكلام الصادر عن غبطتكم. نحن نؤيد كلامكم ومواقفكم التي تنم عن فكر نير في هذا الوطن، وإنما، يا للاسف، هناك أفكار اخرى متباعدة. اردنا في هذا اللقاء أولا وقبل أن نبدأ بالإستماع إلى أفكاركم وطروحاتكم التي نتوق اليها لنستنير بها، ان نطلب بركتكم – وقد اتخذ المجلس التنفيذي قرارا بإنشاء تقدير يسمى وسام الرابطة المارونية، أسوة بالمؤسسات الكبرى لتقول لإنسان: “شكرا على اعمالك”- فكثر هم الذين منحوا الأوسمة، ولكن قلة قليلة هي التي ترتفع إليها الأوسمة عن حق وجدارة وخصوصا إلى من أعطي له مجد لبنان ولذلك أسمح لنفسي يا صاحب الغبطة، بأن أضع بين أيديكم هذا الوسام الذي يرتفع إليكم عن حق وجدارة وهو يمثل الصليب الأكبر، والصليب هو مرشدنا وهو خير من نسير في خطاه في الأمل والرجاء. فليحرسنا ويحرسكم انه رمز الرجاء الذي ينم عن محبتنا وتقديرنا لغبطتكم”. وبعدما شكر الراعي للرابطة المارونية هذه المبادرة، تطرق الى موضوع رئاسة الجمهورية، وقال: “من المخزي جدا، بحق كل اللبنانيين، أن نكمل اليوم السنة والشهر على فراغ رئاسة الجمهورية. لقد حاولنا جاهدين وقلنا كما قال غيرنا الكثير ولكن النتيجة ان فريقي 8 و14 يقفان في وجه بعضهما البعض”. اضاف: “لقد طالبنا فريقي 8 و14 اذار بتقديم مرشحيهما رسميا على ان يعلنا برنامجيهما ولينزل النواب الى المجلس النيابي وينتخبوا الرئيس. ولكن لا يمكننا ان نقبل بان يكون هناك شخص واحد وألا يحق لأحد غيره بالترشح، لأن الديموقراطية ونظامنا الديموقراطي في لبنان يفرضان وجود شخصين على الأقل. ولا يمكننا الاستمرار في الوقوف قبالة بعضنا من دون اي نتيجة، فالبلد يموت ويتفتت والمؤسسات تنهار”.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا