من اذاعة الشرق/بالصوت/مقابة مع د.فارس سعيد يشرح من خلالها اهداف واجندة خلوة لقاء سيدة الجبل التي ستنعقد في 09 شباط/17/بيان يرد على كلام غير دستوري للوزير جبران باسيل

159

من اذاعة الشرق/بالصوت/فورماتMP3/مقابة مع د.فارس سعيد يشرح من خلالها اهداف واجندة لقاء سيدة الجبل التي ستنعقد في 09 شباط/17/بيان يرد على كلام غير دستوري للوزير جبران باسيل/27 كانون الثاني/17/

في أعلى من اذاعة الشرق/بالصوت/فورماتMP3/مقابة مع د.فارس سعيد يشرح من خلالها اهداف واجندة خلوة لقاء سيدة الجبل التي ستنعقد في 09 شباط/بيان يرد على كلام غير دستوري للوزير جبران باسيل/27 كانون الثاني/17

من اذاعة الشرق/بالصوت/فورماتWMA/مقابة مع د.فارس سعيد يشرح من خلالها اهداف واجندة  خلوة لقاء سيدة الجبل التي ستنعقد في 09 شباط/17/بيان يرد على كلام غير دستوري للوزير جبران باسيل/27 كانون الثاني/17/اضغط هنا

د.فارس سعيد/”أستغرب ان يصدر عن الوزير جبران باسيل، وهو وزير مسؤول ورئيس تيار مسيحي وازن،
 الكلام الذي قرأناه وسمعناه على تحالفات “التيار الوطني الحر” في ورقته السياسية
صدر عن الدكتور فارس سعيد
رئيس “لقاء سيدة الجبل”
البيان التالي:
“أستغرب ان يصدر عن الوزير جبران باسيل، وهو وزير مسؤول ورئيس تيار مسيحي وازن،  الكلام الذي قرأناه وسمعناه على تحالفات “التيار الوطني الحر” في ورقته السياسية.
يؤكد الوزير في هذا الكلام على اعتقاده بأن للأحزاب (الطوائف) اختصاصات، و يعتبر ان “حزب الله” موكل بالدفاع عن لبنان في وجه الاٍرهاب كما في مواجهة اسرائيل، ويوكل إلى أحزاب اخرى مهمات أخرى.
إن هذا الكلام خطير، خصوصاً أنه يصدر عن الرجل المميز في عهد الرئيس ميشال عون. فتوزيع اختصاصات على طوائف يفسد الشراكة الوطنية وينسف العيش المشترك، كما أنه يطيح الدستور.
 لذا نرى من واجبنا التمني:
١-على رئيس الجمهورية تدارك الموضوع للحؤول دون استغلاله في الداخل والخارج حتى الوصول الى حدود وقف المساعدات للجيش اللبناني من الغرب او العرب، وذلك بعدما نزع عنه معالي وزير الخارجية مهمة الدفاع عن لبنان و كلف غيره بها.
٢-على القوى السياسية التمايز عن كلام معالي الوزير، ولا سيما “القوات اللبنانية” المشهود لها بنضالها  وتضحياتها من اجل التوصل الى اتفاق الطائف الذي ينص بوضوح على حصرية امتلاك السلاح للدولة اللبنانية . وإني على ثقة بأن التمايز المطلوب لا يمس بجوهر المصالحة التي نحرص عليها جميعا.
٣- على معالي الوزير باسيل اعادة النظر في كلامه”.  

د.فارس سعيد: نطالب الوزير باسيل توضيح كلامه حول وظيفة حزب الله الدفاع عن لبنان بوصفه زعيما ووزير خارجية وصهر الرئيس ونتمنى على الحلفاء التمايز عنه
تويتر/27 كانون الثاني/17
*نطالب الوزير باسيل توضيح كلامه حول وظيفة حزب الله الدفاع عن لبنان بوصفه زعيما ووزير خارجية وصهر الرئيس ونتمنى على الحلفاء التمايز عنه.
*كلام الوزير باسيل عن “اختصاص”حزب الله في الدفاع عن لبنان يبعد إمكانية الحصول على الهبة السعودية لدعم الجيش.
*كل مرة اتابع كلام سياسي لبعض المسؤولين المسيحيين أشعر بالخوف وكأن الحرب الاهلية لم تمر علينا وكأننا لم نتعلم.
*السياسة ليست”شطارة” معرفة من هو القوي والالتصاق به.
*السياسة علم وخيار و ثبات وتضحية والالتزام بأخلاقية عالية.
*من يطرح على الموارنة تحالف الأقليات وتكريس النظام الطائفي.
*تطرح سيدة الجبل العيش المشترك والدولة المدنية وتدفعهم الى المبادرة بدل الانتظار.
*في عقل من يوزع اختصاصات على الطوائف خلل في معرفة لبنان. لان إعطاء صفة “المميز” لهذه الطائفة او تلك يفسد الشراكة وينهي العيش المشترك.
*أوكل الوزير باسيل “إختصاص” الدفاع عن لبنان الى حزب الله. كلام مرفوض: حماية لبنان مسؤولية وطنية مشتركة وليست اختصاص حزب او طائفة او فريق.
*الفراغ أوصل العماد عون الى بعبدا. الفراغ قد يوصل لبنان الى مؤتمر تأسيسي..ولان الدستور لا يتكلم عن فراغ قد نصل الى أزمة وطنية.
*في غياب قانون الانتخابات يدخل لبنان مرحلة بالغة الخطورة قد تؤدي الى اعادة النظر بالطائف وتوزيع السلطة.
*في هذه المرحلة افضل الكلام قلة الكلام
*حدد الوزير باسيل إختصاص الاحزاب (الطوائف)” حزب الله للدفاع عن لبنان والقوات لقوة المجتمع والمستقبل لبناء الدولة”.
*بساطة الكلام أخطر من مضمونه
*اذا تعذر التوصل الى قانون جديد للانتخابات سنذهب باتجاه مؤتمر تأسيسي قد ينقلنا من المناصفة الى المثالثة.

Nassim Nicholas taleb philosophe libanais dit:”plus on vous presente des donnees et plus vous devrez etre suspicieux intellectuellement”
C’est parceque la classe politique libanaise ne fait pas assez de politique qu’elle deçoit les citoyens
La Syrie est devenue un grand cimetière de l’espéce humaine où le silence des morts ne participe pas au lendemain
Le poids des réfugiés au Liban mène à “la fin de l’hospitalité” les “priorités”nationales devraient s’éloigner de toute xénophobie déguisée
La mediterraneé est devenue la mer de la mort
L’europe veut secourir mais pas acceuillir
Nous sommes seuls face à notre conscience et seuls à être ce que nous sommes
La foule bouscule notre integrite
Les snobs encensent les hommes qui les meprisent

د. فارس سعيد: أخشى ان يدخلنا النقاش حول قانون الانتخابات الى أزمة وطنية يتلوها مؤتمر تأسيسي كما يريد أساسا حزب الله
تويتر/27 كانون الثاني/17
*فرنسا وضعت مسودة الدستور اللبناني في بداية القرن الماضي و روسيا تضع مسودة الدستور السوري اليوم/انتداب جديد.
*مع حرية البرامج على الشاشات. بعد الانترنت لا شيء. ممنوع إمنعوا الممنوع.
*الفساد الاستشفائي لا يقل قيمة عن الفساد السياسي لان الفساد حلقة مترابطة يستفيد منها قطاعات مهنية عديدة.
*النظام الصحي في لبنان بحاجة الى إصلاح خاصة من ناحية جودة الخدمة الاستشفائية والطبية.
*تتحول الأهداف الى تمنيات اذا لم نضع آليات تنفيذية لها.
*مصر قضية نظام وحريات..سوريا اليمن والعراق ارض تتنافس داخلها قوى غير عربية..الخليج قلق على الاستقرار..ما هو خيار اللبنانيين؟
*في ال2005 قلنا موعد الانتخابات اهم من القانون ونترك للتاريخ الحكم علينا..اليوم يقول العماد عون موعد الانتخابات والقانون..اتمنى بصدق التوفيق.
*أخشى ان يدخلنا النقاش حول قانون الانتخابات الى أزمة وطنية يتلوها مؤتمر تأسيسي كما يريد أساسا حزب الله.
*مصر ٦٠ الف سجين سياسي/اليمن وسوريا والعراق حرب لا تنتهي/المنطقة انتداب ايراني-روسي-تركي-إسرائيلي/الخليج قلق..انتبهوا/سيدة الجبل.
*كثيرون هم من يتبرعون الى محاكمة ١٤ اذار بتجربتها خلال ١١ سنة. مراجعة التجربة بنجاحاتها وإخفاقاتها شيء، التجني شيء آخر.. اتحدى من يمتلك اسرارها.
*اشكر الشيخ سامي الجميل والتحية له. انا دعمت ثورة سورية سلمية ضد نظام ظالم ولم أندم.. ١٤ قضية شعب وستبقى حتى لو انهارت بنيتها التنظيمية.
*اتمنى على القوى السياسية الفاعلة الاجتماع وتوزيع على بعضهم ال ١٢٨ مقعدا نيابيا بدل من اجراء انتخابات شكلية وشبه مضمونة… وسام سعادة على حق.
*تفرد ريمون ادة بين زعماء الموارنة رافضا اتفاق القاهرة ومن يتجرأ اليوم بين الموارنة رفض تسوية حزب الله بشروط ايران؟/سيدة الجبل مساحة للحوار.
*بعد التسوية مع حزب الله وانتخاب العماد عون انتقل لبنان من اتفاق القاهرة الى اتفاق طهران وجيلي يشهد.
*بعد اطلاق الدعوات الاكترونية انطلقت البارحة الدعوات الخطية للمشاركة في خلوة سيدة الجبل-٩-٢-٢٠١٧ اوتيل غبريال الحمرا “رفع هيمنةً ايران”.
*زار البابا فرنسيس القدس وأكد على ان المدينة قبلة الأديان الثلاث ولا يمكن ان تكون احتكارا دينيا ام كيانا منغلقا.
*تتكرر علامات الفلتان الأمني في لبنان من عملية الكوستا الىً الخطف بقاعا وصولا الى جريمة العاقورة. نطلب إجراءات لا استنكار خاصة من الوزراء.
*رفض الاحتلال في كل ارض عربية..
*رفض اسرائيل في القدس يحتم رفض ايران في حلب وبيروت.
*لا تجزئة في الوطنية – القدس-بيروت-حلب معركة واحدة.
*جريمة بشار الاسد لا تقتصر على قتل شعبه واستدعاء قوى اقليميةً غير عربية انما في نسف وتشويه احلام شباب كل العرب الطامحين بعد افضل.
*يتسابق المرشحان الى رئاسة فرنسا اليميني واليساري على ترطيب خطابهم تجاه الاسد بحجة ان ” الاسد أفضل من داعش”.. أنهما يستدعيان العنف!

 

د.فارس سعيد: إختبار العماد عون ليس في قانون انتخابات او تعيينات انما بقدرته على معارضة مشروع ضم لبنان الى سوريا المفيدة تحت وصاية إيرانية
تويتر/22 كانون الثاني/17
*اجهزة قادرة ومشكورة احباط عملية انتحارية قبل حصولها في بيروت وغير قادرة على كشف من خطف مواطن في البقاع؟ أطلقوا أيدي الأجهزة في كل لبنان.
*لا يحق لمن يشارك في السلطة استنكار الأحداث الأمنية كسائر المواطنين بل عليه أخذ التدابير لمنعها لانه شريك حزب الله في حكومة واحدة.
*بعد سوريا تلعب روسيا دورا محوريا في ليبيا حيث تدعم المارشال حفتر في وجه قوى طرابلس المدعومة من الامم المتحدة.
*انتصرت ايران في لبنان وسوريا حيث أتت بالعماد عون وابقت الاسد وبدت حامية للمسيحيين والعلويين بينما الصحيح انها تحتمي بهم لتأمين مصالحها.
*خطورة احباط عملية الحمرا من قبل الأجهزة اللبنانية المشكورة ان شبح العنف عاد رغم “انجاز” انتخاب رئيس… الامن هو سياسي اولا.
*ربط صورة الموارنة بصورة النفوذ الايراني في المنطقة لا يعكس حقيقة الامور.. الأصح ان انتهازيين من كل الطوائف ارتضوا مقايضة كراسيهم بنفوذ ايران.
*بناء سوريا المفيدة بغالبية شيعية علوية وانتخاب العماد عون المتزامن مع استعراض القصير يخدم مصلحة ايران ونفوذها ولن يأتي باستقرار.
*صحيفة الغاديان تنشر تقريرا يؤكد حصول تبدل سكاني مقصود مع استقدام عائلات شيعية للسكن بين حُمُّص ودمشق والحدود مع لبنان “سوريا المفيدة”.
*تعددت التفسيرات والتبريرات باسم الواقعية السياسية انما النتيجة واحدة لبنان وطن اسير للنفوذ الايراني.. ما حصل مرفوض/بوحدتنا نستعيد لبنان.
*سيتحمل العماد عون “القوي” مسؤولية تنفيذ رغبات ايران في لبنان وسوريا والمنطقة ولانه “ماروني قوي” سنتحمل معه النتائج.. نرفض وصاية ايران.
*مع شهاب وقف الجيش المصري عند الحدود، مع بشير الجيش الاسرائيلي في بيروت، مع رؤساء الوصاية الجيش السوري في بيروت، مع عون الحرس الثوري في بيروت.
*مواجهة الوصاية الايرانية على لبنان ليس اختصاص فريق انما إرادة وطنية جامعة. شاركو في لقاء سيدة الجبل.
*إختبار العماد عون ليس في قانون انتخابات او تعيينات انما بقدرته على معارضة مشروع ضم لبنان الى سوريا المفيدة تحت وصاية إيرانية.
*نقف مع وإلى جانب كل مظلوم وسينتصر الحق على الباطل مهما طال الزمن.
*مبروك اطلاق سراح سعد ريشا ولوضع حد نهائي للفلتان الأمني الا اذا كان فلاتانا “مقاوما” عند إذن لا حول ولا قوة الا بالله.
*أوقف فؤاد شهاب عبد الناصر عند الحدود، انتزع بشير هامشا لبنانيا وقتل، عون محاصر بشروط ايران الكاملة ولن يستطيع انتزاع هامشا “استقلاليا”.
*مواجهة الوصاية الايرانية على لبنان يتطلب وحدة اللبنانيين. في زمن رضوخ قياداتهم للوصاية بحجة “الواقعية” يسعى لقاء سيدة الجبل الى وحدتهم مجددا.
*لان غالبية المسيحيين لا يَرَوْن في وصاية ايران وصاية بل دعما لوصولهم الى الرئاسة وحماية من الاٍرهاب قرر لقاء سيدة الجبل مواجهة الوصاية.
*انتخاب العماد عون لن يكون انجازا الا اذا وقف ومعه القوى السياسية في وجه الوصاية الايرانية على لبنان والمنطقة.. لن يحصل.
*تفاهم شهاب عبدالناصر أتى باستقرار، انتخاب بشير الجميل أتى بشروط واضحة، انتخابات الوصاية السورية معروفة، انتخاب عون بشروط ايران ووصايتها.
*تدخل ايران محادثات آستانا بكامل عناصر قوتها، تهجير سني في سوريا “المفيدة”، تشييع داخل سوريا، الاسد في الشام، عون في بيروت، تسليم محلي ودولي.
*لن تنتصر الصنمية على الانسانية.
*أهم من الرئيس ترامب هو نظام تداول السلطة في اميركا واحترام المهل الدستورية تحية لتجربة اميركا العريقة وليتنا نتعلم منهم.
*مزارع فرنسي Cedric herrou تلاحقه السلطات الفرنسية لانه يساعد المهاجرين لعبور الحدود الفرنسية الإيطالية.. لا يزال نظام القيم لدى البعض قائما.

 

 د.فارس سعيد: في لحظة محفوفة بالأخطار أرجو ان لا يتخلى الموارنة عن ذكائهم لأنهم ملح الارض اذا أحسنوا التصرف
تويتر/19 كانون الثاني/17
*ايران حلت مكان النظام السوري وروسيا حلت مكان ايران. تبدو سوريا domino لا ينتهي.. تحية لكل مظلوم واجرام الاسد أدى الى إبادة.
*قال لي صديق”صدمات الحياة المتكررة لم تنجح في جعلي أقوى” تحية لإحساسه الصافي.
*تعود نغمة “موعد الانتخابات اهم من القانون” كم ذاكرة الراي العام هي ظالمة!
*لا تقدر قيمة المسيحيين بعدد كراسيهم في الدولة. قيمتهم في حمل قضية لبنان المسلم والمسيحي وفي إصرارهم على قيام دولة مدنية معاصرة.
*الاستقرار، قانون الانتخاب، محاربة الفساد، عناوين العهد نسلمهم للوزير ظريف الذي رعى التسوية اللبنانية على وقع حلب والمنطقة.. بالتوفيق.
*”الموارنة ولدوا من اجل لبنان ولم يولد لبنان من اجلهم”..وعليه يحملون هم جميع اللبنانيين وليس فقط همهم.
*تراجع هم المسيحيين من مرتبة لبنانية الى مرتبة مسيحية يجعل منهم مادة تجاذب في الصراع السني الشيعي ويفقدون معنى وجودهم ولن حصلوا على مقاعد!
*نصح قروي استشارة محمد جواد ظريف لإنجاز قانون انتخابي جديد بعد تصريحه ان تفاهم ايراني سعودي انتج تسوية لبنان! بالتوفيق للرئيس القوي.
*الفساد في لبنان نوعين، مقاوم فوق المحاسبة، عادي يحاسب، وغالبا ما يتولى الفساد المقاوم محاسبة الفساد العادي.
*كلام ظريف عن تسوية إيرانية سعودية في لبنان مُلفت. من ربح ومن خسر؟ أين ربح لبنان؟ هل كلامه قابل للتشكيك؟
*في لحظة محفوفة بالأخطار أرجو ان لا يتخلى الموارنة عن ذكائهم لأنهم ملح الارض اذا أحسنوا التصرف.
*تحية لأنطوان زهرا مناضل صنع نفسه بنفسه ماروني قواتي ١٤آذاري بأمتياز شجاع فهيم لبناني.
*شجاعة انتقاد الشعوب العربية المطالبة بالتغيير وعدم شجاعة انتقاد من حًول المطالبة السلمية الى جحيم حزب الله والاسد اخوة داعش بالحليب!
*سيطرح لقاء سيدة الجبل تحت بند رفع وصاية ايران عن لبنان: -رفض الاستقواء بالخارج ماضيا وحاضرا -تنفيذ الطائف-تنفيذ 1559-1701..شاركوا.
*ازدواجية لبنان بين الدولة وحزب الله والتي خضعت لها الطبقة السياسية مقابل مكاسب لن تستمر او ١٧٠١ وسلام او إلغاء ال١٧٠١ وحرب فلنختار!!!
*لقد تشوه الربيع العربي بفضل حلفاء العماد عون بشار الاسد وحزب الله وانتقاد “الربيع”لا يصلح الا اذا تزامن مع انتقاد الاسد وحزب الله.
*تنفيذ القرارات الدولية 1559-1701ضرورة وطنية من اجل استكمال سيادة الدولة والا فليحكم حزب الله “علنا” لبنان ويتحمل مسؤولية القتال ضد اسرائيل.
*اعلن حزب الله عثوره على طائرة إسرائيلية في جوار علما الشعب بعد اعلان ان الجيش واليونيفيل لم يتمكنا من الوصول الى المنطقة.. من يطبق ال١٧٠١؟.