المجلس العدلي أرجأ محاكمة المتهمين باغتيال بشير الجميل إلى اذار المقبل نديم الجميل: مستمرون وسنحصل حق كل الشهداء الذين سقطوا في هذه القضية

169

 المجلس العدلي أرجأ محاكمة المتهمين باغتيال بشير الجميل إلى اذار المقبل نديم الجميل: مستمرون وسنحصل حق كل الشهداء الذين سقطوا في هذه القضية
الجمعة 25 تشرين الثاني 2016

وطنية – أرجأت هيئة المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد الى الثالث من اذار 2017 المحاكمة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل ورفاقه، بعدما قررت اصدار قرار مهل بدعوة المتهم حبيب الشرتوني، لتسليم نفسه الى المحكمة خلال 24 ساعة وقبل موعد الجلسة المقبلة وتسطير مذكرة الى المديرية العامة للأحوال الشحصية للافادة اذا ما تم شطب قيد المتهم نبيل العلم بالوفاة وتسطير مذكرة الى المدير العام للأمن العام لإجراء تحقيق بهذا الخصوص.
حضر الجلسة عائلة الشهيد الجميل: صولانج ونديم ويمنى الذين اتخدوا صفة الإدعاء الشخصي وحضر معهم عدد من الوكلاء كما حضرها منسق قوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد، رئيس حركة التغيير ايلي محفوض والدكتور فؤاد ابو ناضر.
وكان المجلس العدلي انعقد عند الرابعة الا ربعا من بعد ظهر اليوم، برئاسة القاضي فهد والمستشارين: ناهدة الخداج، غسان فواز، بركان سعد وتريز علاوي، في حضور ممثل النيابة العامة بلال وزني.
في بداية الجلسة، نادى القاضي فهد على الجهة المدعية الممثلة بالمدعية صولانج لويس توتنجي ووكلاؤها الأساتذة: نعوم فرح، كميل حرب، جورج شرفان، عبد الحميد الأحدب، ايلي الفغالي حضر عن الأستاذ سليم المعوشي والأستاذ بسام رزق عن الإستاذ ادمون رزق.
وحضر النائب نديم الجميل والسيدة يمنى الجميل بصفتهما وريثين للمرحوم بشير الجميل واستمهلا لتصحيح الخصومة لناحيتهما.
وحضرت الأستاذة يلدا صقر وصرحت ان فايز حادارو قد توفاه الله، وكان قد ادعى بصفته قيما على اولاد شقيقه القاصرين الذين بلغوا اليوم سن الرشد وهي تحمل وكالة من اثنين منهم. واستمهلت لتصحيح الخصومة وإثيات الوكالة عن باقي الورثة. وتعهدت باستكمال الطوابع عن الوكالة المبرمة. وحضر المدعي جوزف موسى كرم ووكيله المحامي جان نمور الذي استمهل لإثبات الوكالة.
وحضر الإستاذ جان نمور بوكالته عن ناديا الياس تحومي وعن يوسف جرجس ثلج. وحضر عن ورثة المرحوك جورج كرم الأستاذ روجيه ابي عاد.
وقد تعذر تبليغ مي روز القاموع. وحضر الأستاذ جان نمور عن سامي خليل مشنتف، دعد ابو منصور وفاديا نقولا سابا.
وحضر الأستاذ جان نمور عن فضة ليشع حدشيتي، وعزيز حنا الحدشيتي، ومرتا ابراهيم الخوري، وريتا قزحيا شليطا، وفيفيان روبير شاهين، وجورج اميل الشاغوري، وانطوان مخايل سعد، وورثة وديع الياس يحشوشي، وسليم عطالله باسيلا، وجورج جوزف عقل.
وحضر الأستاذ طانيوس عبدو عن رانيا وفؤاد وريتا الياس نجار وتعهد باثبات وكالتهم عنهم علما ان الياس فؤاد النجار حاضر بالذات.
وحضر الأستاذ جان نمور عن ورثة هيام شكري الحايك. حضر الأستاذ ايلي اقليموس عن تريز عزيز الحداد وتعهد باثبات الوكالة عنها لوجودها خارج لبنان . حضر الأستاذ راجي ابي نجم عن ورثة المحامي الدكتور فؤاد ابي نجم واستمهل لإثبات الوكالة.
لم يحضر المدعون التالية اسماؤهم: المحامي ايلي بشاره ناضر، الياس يوسف سالم، طانيوس نخلة ريشا، اديب موسى لحود، تريز جبران فيعاني، مي روز الياس القاموع، الياس اسكندر حبيس، تريز بطرس ابو سليمان، جوزف شفيق ضو، ايلي حبرايل اندريا، جريس اسعد الحاصباني، جان وجيه عجمي وجورج نسيب عبود، وقد تعذر تبليغهم موعد الجلسة لعدم العثور عليهم وتقرر ابلاغهم لصقا.
ولم يحضر المدعون التالية اسماؤهم: نهاد فؤاد سلامه، ماري منصور فرح، ليلى بولس دكروب، فاديا نقولا سابا ودعد ابو منصور، وقد تبلغوا موعد الجلسة.
لم يحضر ورثة المرحوم جورج كرم وقد تبلغوا بواسطة وكيلهم المحامي روجيه ابي عاد هاتفيا ، وتقرر تكرار دعوتهم لأن تبليغهم غير اصولي.
اما في خصوص حبيب طانيوس الشرتوني ونبيل فرج العلم، فلم يحضر المتهمان ولم يتبلغا موعد هذه الجلسة . وبعد ان ورد في الصحف اللبنانية الصادرة خلال شهر ايار 2014 خبر مفاده ان نبيل العلم قد توفاه الله، تقرر تسطير مذكرة الى المديرية العامة للأحوال الشخصية عبر النيابة العامة التمييزية للأفادة اذا تم شطب قيد المتهم المذكور بالوفاة. وفي حال الإيجاب ضم صورة طبق الأصل عن وثيقة الوفاة الى الإفادة. وتسطير مذكرة للمديرية العامة للأمن العام لإجراء تحقيق بهذا الخصوص وذلك على سبيل الحيطة.
وقرر المجلس اصدار قرار مهل بدعوة المتهم حبيب الشرتوني لتسليم نفسه الى المحكمة خلال 24 ساعة وقبيل موعد الجلسة المقبلة.
وارجاء الجلسة الى الثالثة من بعد ظهر الثالث من اذار 2017.
نديم الجميل
اثر انتهاء الجلسة تحدث النائب نديم الجميل الى الإعلاميين وقال: “منذ 34 سنة نحن ننتظر هذه الجلسة وننتظر محاكمة مجرمين اغتالوا رئيسا للجمهورية. اود ان اشكر كل المحامين الذين تولوا هذه القضية وعملوا بجهد للوصول لهذه الجلسة ومحامي فارقنا الزميل والصديق ارنست الجميل الذي بدأ بهذا الملف منذ اربع سنوات”.
اضاف: “لقد تقدمنا منذ اربع سنوات بطلب تعيين جلسة وقرر المجلس العدلي تعيينها اليوم ونحن نشكره، ونتمنى ان تكون المحاكمة سريعة ولقد حددت جلسة قريبا جدا”.
وردا على سؤال قال: “نحن مستمرون وسنحصل حق بشير وكل الشهداء الذين سقطوا بهذه القضية. نحن املنا كبير بالعهد الجديد وبالقضاء، ونعتبر ان لا دولة قوية ومؤسسات قوية من دون قضاء قوي، واملنا كبير بالقضاء اللبناني وبهذه المحكمة ونتمنى ان تصل الى نتيجة، واذا لم يقبض على حبيب الشرتوني نريد صدور حكم غيابي، واذا كانت القوى الأمنية تعرف اين هو حبيب الشرتوني فعليها ان تلقي القبض عليه”.
الاحدب
وتحدث المحامي عبد الحميد الأحدب باسم المحامين فأشاد “بالمحقق العدلي القاضي الكبير سعيد ميرزا الذي اثبت في القرار الإتهامي ان في لبنان قضاة يجمعون العلم والأخلاق والشجاعة وليت المحكمة الدولية الناظرة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري تأخذ نهج سعيد ميرزا”.
واورد ثلاث ملاحظات:
الأولى: اربعة عقود مرت على اغتيال بشير الجميل، دخلت فيها البلاد في متاهات وفقدت خصائصها الكيانية من وحدة وطنية وحرية وسيادة واستقلال، ولكن رجالا عظاما تصدوا لهذا الإنحراف منهم البطل الوطني الكبير كامل الأسعد، فضلا عن تضحيات الدكتور سمير جعجع الذي فبركت له الوصاية تهمة لزجه في السجن، ونقف باجلال امام تضحيات صائب سلام ورفيق الحريري، وموسى الصدر. ونوه بصمود السيدة صولانج الجميل ونجليها نديم ويمنى، وقال: “املنا كبير ان يكون انتخاب الرئيس ميشال عون بداية لإعادة الأمور الى مجراها الحقيقي والأصيل”.
الثانية: ان الذين قتلوا بشير الجميل وخطه الوطني هم الذين حرروا فلسطين من جونية وهم الذين اضاعوا فلسطين ضربوا الجغرافية بالتاريخ.
الثالثة: لا يمكننا الا ان نقف عند اغتيال بطل كبير كان كما بشير يحاول ان ينصر تيار السيادة والإستقلال هو رفيق الحريري الذي اغتيل على طريق تحرير فلسطين من حلب والقصير ودمشق.
وختم “لو كان بشير ما زال حاملا الراية لما وصل لبنان والبلاد العربية الى ما وصلوا اليه ولكان الربيع العربي ربيعا وليس شتاء”.