أهالي المخطوفين والمفقودين في السجون السورية ودعوا الناشط غازي عاد في خيمة اعتصامهم وسط بيروت/مأتم رسمي وشعبي في بلدته الدليبة

194

أهالي المخطوفين والمفقودين في السجون السورية ودعوا الناشط غازي عاد في خيمة اعتصامهم وسط بيروت
مخيبر: لقاء لتكريمه في 26 الحالي وعدا بعدم ترك القضية

الجمعة 18 تشرين الثاني 2016

وطنية – إختار أهالي المخطوفين والمفقودين والمخفيين خيمة اعتصامهم في حديقة جبران خليل جبران، مقابل مبنى “الاسكوا” في وسط بيروت، لالقاء “تحية الوداع” على رئيس هيئة دعم اهالي المعتقلين في السجون السورية “سوليد” غازي عاد، بوصفه رمزا من رموز النضال من اجل معرفة مصير اكثر 17 الف مفقود ومفقودة من ضحايا الخطف والاخفاء بين عامي 1975 و1990. لقاء الوداع للمناضل غازي عاد، تحول الى يوم حزن كبير، شارك فيه الوزير السابق شكيب قرطباوي، النائبان غسان مخيبر وحكمت ديب، وممثلو منظمات المجتمع المدني والصليب الاحمر الدولي اضافة الى عائلة عاد ومحبيه واهالي المفقودين.

بعد وصول النعش الى امام حديقة جبران، حمل على الاكف وسط الدموع والتصفيق ومناداته ب “البطل” ونثر الورود، الى امام خيمة الاهالي، حيث وضع النعش على الارض. ورفعت على الخيمة لوحة كبيرة للراحل متوسطا صور المفقودين والمخطوفين، كما احاطت النعش اكاليل الزهر البيضاء.

عيد
بداية، اقام الاب عماد جابر صلاة الجنازة، ثم ألقت نتالي عيد شقيقة المفقود جهاد عيد، كلمة اهالي المعتقلين في السجون السورية. ووصفت عاد بـ”الاخ والصديق”، وقالت: “لا يوجد اصعب من فقدان عزيز علينا. كان معنا في اشد الصعوبات وهو رمز انساني واجتماعي ووطني لا مثيل له”.

أضافت: “غازي مرجعنا، هويتنا، قضيتنا. كان يزور الخيمة صيفا وشتاء لا يكل ولا يمل، وكنا نخجل منه اذا قصرنا في يوم من الايام”.

حلواني
بعدها، ألقت رئيسة لجنة اهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان وداد حلواني كلمة قالت فيها: “يعز علي اليوم ان اتكلم عنك يا غازي بعدما اعتدنا الكلام معا، الكتابة واعلاء الصوت معا. اعذرني غازي ان تلعثمت، المهمة صعبة بعد ان حزمت قرارك، وتسللت بصمت مع طلوع الفجر كي لا تزعج احدا، كعادتك. غازي، في هذه اللحظات الحزينة، الشديدة الوطأة علي وعلى جميع اهالي المفقودين، لن استرسل في سرد محاسنك، مزاياك، مواقفك وافعالك. لقد قيل وسيقال، كتب وسيكتب الكثير الكثير. وانت تستحق اكثر واكثر. اعرف انك لا تستسيغ ذلك، كما اعرف ان دافع نشاطك انساني بحت. فأعطيت الجهد والصحة والوقت لقضية المفقودين دون ان يكون لك فقيد”. أضافت: “أسست “سوليد” منبرا للمطالبة بتحرير المعتقلين في السجون السورية. لن أدخل في تفصيل ممارسات الزمن الرديء القمعية بحقك، بل اقف عند اصرارك العنيد بعدم التراجع او التنازل عن مطلب حق. لم تكن قضية مفقودي الحرب اللبنانية “غنوجة” الزمن الرديء. القاسم مشترك في القمع والتهميش والاستلشاق. الهم واحد دفاعا عن حرية الانسان وحقه بعيش كريم. والقضية ذاتها ما بين انسان خطف او فقد او اعتقل تعسفا او اخفي قسرا. هنا التقينا ورفعنا الصوت عاليا مطالبين بحق معرفة مصائر المغيبين اينما كانوا وكائنا من كانت الجهة المسؤولة عن اخفائهم. نقاط الخلاف بيننا يا غازي كانت اقل بكثير من نقاط التوافق. فصارت تحركاتنا بمعظمها مشتركة كما البيانات”. وتابعت حلواني: “ذروة التقارب كانت خيمة ال 2005 التي تحولت الى ارضية لخارطة التحركات ومركزا لانطلاقها. العلاقة بيننا لم تقتصر على عملنا النضالي بل تطورت الى صداقة عميقة وتبادل الدعم مع كل محطة احباط او تعب. اللقاء الاخير يا غازي كان في 30 آب احياء لليوم العالمي للمفقود. تواصلنا هاتفيا للتنسيق. توافقنا على مضمون المداخلة على ان اتكفل انا بالكتابة باعتبار انك كنت متوعكا وتعبا. لم نلتق بعدها، تواصلنا عبر الهاتف. توقف هاتفك عن الكلام فانقطع التواصل”. وقالت: “برحيلك غازي زاد الحمل على كتفي. رحيلك زاد اصرارنا اصرارا على متابعة المسيرة حتى النهاية هذه المتابعة هي بمثابة تعويض عن خسارتنا لك. هي متابعة يواكبها امل بالعهد الجديد لأكثر من اعتبار:

1- اننا اصحاب حق لن نتخلى عنه.

2- ان سيد العهد اقسم باحترام الدستور والقوانين وانه سيحكم بموجبها.

3- ان سيد العهد سبق ان خبر الخطف والفقدان وعرف مرارة مذاقها.

4- ان سيد العهد على اطلاع مسبق على ملف المفقودين والمخفيين قسرا، وموقفه معلن حول احقيته واحقية اصحابه.

5- ان سيد العهد قد نعاك بكلمات لامست حزننا، فتحت كوة في جدار التعتيم المزمن على قضيتنا.

غازي عاد رحل بالجسد لكنه بقي بدفاعه عن حقوق كل انسان ونضاله لأجل كل مفقود ومغيب. وسيظل نموذجا وقدوة وحافزا لاستمرار الرسالة.

البقاء لله يا غازي والبقاء ايضا للاقوى. نأمل من الاقوى ان يضع خاتمة لأحزاننا. غازي ، كلمات النعي شاهد على مزارك. شاهد على نضالك. شاهد على نية اغلاق ملف يختم معاناة الاهالي، ويدعك تقابل ربك بطمأنينة وسلام”.

الاسمر
ورثى رئيس المركز اللبناني لحقوق الانسان وديع الاسمر الراحل فقال: “الوطن يشكر رجاله العظام”. لو كان لنا في لبنان “بانتيون” لكان هناك رقد جسدك يا غازي. وكنا كتبنا على الرخامة، للتاريخ “شكرا غازي، باسم لبنان وشعبه”. كنا نحتنا اسمك يا غازي، كي تتذكر الاجيال القادمة قضية جعلت منها رسالة حياتك، وإصرارك على الحصول على الحقيقة والعدالة ومعرفة مصير أبناء هذا الوطن الذين أعتقلوا او فقدوا، الذين وإن تبخروا من ذاكرة المسؤولين السياسيين سيبقون بفضلك والى الأبد أحياء في قلوبنا في عقلنا وفي صميم إرادتنا لجلاء الحقيقة عن مصيرهم”. أضاف: “كنا نحتنا اسمك يا غازي، كي نتذكر أبدا اعمالك المثالية: التظاهرات، آلاف الطلاب الذين مشوا خلفك عام 2005 حتى ساحة النجمة أمام مجلس النواب، مطالبين بحقنا بمعرفة الحقيقة حول المعتقلين والمفقودين والمخفيين قسرا. تنقلاتك الى سوريا، بلجيكا، فرنسا، سويسرا، إسبانيا، المؤتمرات الدولية والصحافية وخيمة الاعتصام في حديقة جبران خليل جبران… كنا نحتنا اسمك يا غازي، لأطفالنا وأحفادنا واطفالهم كي لا ينسوا أنه لا مستحيل في الحياة، وأن من سلبه القدر قدرة السير إستطاع أن يسير شعبا بأكمله لقضية محقة. لقد حملت عاليا قضية المعتقلين والمخفيين قسرا. لقد نحتها في التاريخ والأهم أنك فرضتها على مستقبل هذا البلد. وفاء لاسمك سنكمل النضال. روحك هجرت الجسد الذي كان يأسرها لتستقر الى الابد في كل شخص منا. ضحتك، طاقتك، قوتك وآمالك سيبقيان معنا”.

مخيبر
من جهته، قال مخيبر: “غازي قضيتنا وهي قضية لم ولن تموت”. ودعا الاهالي الى “تقديم وعد لغازي بالعودة الى الخيمة وعدم تركها، طالما القضية باقية”. كذلك، دعا الى “لقاء نهار الاحد في 26 الحالي لتكريم غازي عاد وتقديم الوعد له بعدم ترك القضية”. وقال: “هذا الملف لن يقفل طالما غازي خط الطريق”.ووعد مخيبر “ان يعمل على إقرار القانون الذي عمل عليه غازي، في مجلس النواب، “غصبا عمن لا يريد”.

كاربوني
بدوره، وصف رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر في لبنان فابريزيو كاربوني هذا اليوم بـ”يوم خزن لا يوصف”. وقال: “فقدنا شخصا عظيما، صديقا عزيزا، وصوتا قويا لأهالي المفقودين. حمل غازي لعقود ثقل وصوت اهالي المفقودين مطالبا بحقهم لمعرفة مصير احبائهم. لقد ناضل بإيمان تام ومن دون كلل من اجل هذه القضية، ولم يكن يوما يستغني عن ابتسامته المطمئنة لجميع من وقف الى جانبه. توفي العديد من أهالي المفقودين من دون معرفة مصير ابنائهم وبناتهم، اخوتهم واخواتهم الذين فقدوا. واليوم نشهد على رحيل شخص من أعز اصدقائهم، الرجل الذي كان بمثابة فرد من العائلة لأهالي المفقودين”.

أضاف: “نتذكر في هذا اليوم مجددا، بأننا في صراع ضد الوقت، ولا بد من اتخاذ الخطوات اللازمة الآن حتى تتمكن آلاف العائلات المتبقية من الحصول على اجابات قبل فوات الأوان. كان يريدنا غازي ان نكمل المسيرة، كل منا من خلال دوره من اجل هذه القضية وان اللجنة الدولية للصليب الاحمر لن تخذله. ندعو السلطات الى عدم خذله ايضا، والى تشكيل آلية تعمل على كشف مصير المفقودين. غازي، سنشتاق الى ابتسامتك اللطيفة، سنشتاق الى كلماتك المشجعة، سنشتاق اليك يا صديقنا العزيز”. ثم حمل نعش عاد مجددا وانطلق في موكب الى قريته الدلبية في المتن، على ان تجري مراسم الجنازة الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر.

 

 

مأتم رسمي وشعبي لغازي عاد في بلدته الدليبة ورئيس الجمهورية ممثلا بباسيل منحه وسام الشرف الفضي
الجمعة 18 تشرين الثاني 2016
وطنية – المتن الاعلى – شيعت بلدة الدليبة في المتن الاعلى ولبنان رئيس جمعية “سوليد” غازي عاد في مأتم رسمي وشعبي حاشد، واقيم قداس لراحة نفسه في قاعة كنيسة حبل بلا دنس في بلدته الدليبة، بحضور وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب غسان مخيبر ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب السابق انطوان اندراوس ممثلا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، المطران كميل زيادة ممثلا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال الياس بو صعب، النواب: ناجي غاريوس، فادى الاعور، الان عون، حكمت ديب، سيمون ابي رميا، النائب سامي الجميل ممثلا بمسؤول قسم بعبدا الكتائبي رمزي ابو خالد، رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ممثلا بمسؤول منسقية المتن الاعلى في الحزب جان انطون، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد هارتيون كوك كوزيان، رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى مروان صالحة، رئيس رابطة مختاري قضاء بعبدا جورج رزق الله، رئيس بلدية العربانية – الدليبة يوسف رزق الله، وفاعليات عسكرية واجتماعية وحزبية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من اهالي البلدة والمناطق.
بداية تقبلت عائلة الفقيد عاد في صالون الكنيسة التعازي، بعد ذلك اقيم قداس لراحة نفسه، ترأسه المطران كميل زيادة وعاونه لفيف من الكهنة.
والقى الاب رفيق الورشا البركة الرسولية، فقال:”بالاسى الكبير والصلاة تلقينا ككل اللبنانيين خبر وفاة العزيز غازي، المناضل الانساني والحقوقي من اجل تحرير اللبنانيين المعتقلين والمنفيين قسرا، معتصما في خيمته الى جانب اهاليهم في جمعية “سوليد” التي اسسها مع بعض الرفاق ضمن حديقة جبران خليل جبران، وكلنا نجمع على انه يغيب ولا تغيب معه القضية التي من اجلها اعتصم وناضل حاملا اوجاعه ومرضه، وانه مات تاركا الوصية والارث في ضمائر المسؤولين اللبنانيين وكم يؤلمنا غيابه وهو بعد في التاسعة والخمسين من العمر”.
اضاف: “انه ابن الدليبة العزيزة ولد في بيت واسرة كريمتين، والداه المرحومان روبير عاد وكليمانس سليمان، تربى مه المرحوم شقيقه الشهيد غابريال على القيم الروحية والانسانية والوطنية، وتلقى العلم الرفيع بشهادات عالية في الطب والعلوم البحرية من الجامعة الاميركية في بيروت ومن جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الاميركية.
وتابع الورشا: “بعد عودته الى لبنان تعرض الى حادث سير مروع اقعده في حالة شلل دائم، داخل كرسي متحرك وهو في الثالثة والثلاثين من العمر، فكان ان حصل تحول كبير في حياته اذ نذر نفسه لقضية اللبنانيين المخطوفين والمعتقلين والمنفيين متضامنا مع اهلهم عبر جمعية “سوليد”، ناصبا خيمته التضامنية والاجتماعية والمطالبة قرب الاسكوا مدة خمس عشرة سنة حتى مماته، وكان عمله الدؤوب الذي انهك قواه، متوزعا بين لجنة الاهالي وجمعية عدل للدفاع عن الحقوق والحريات وجمعية التحرك من اجل حقوق الانسان ومركز الخيام لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب وحركة التنظيم، والمركز اللبناني لحقوق الانسان وبنك المعلومات للحمض النووي، هذا بالاضافة الى اطلالاته المتعددة في مؤتمرات دولية وعبر الاعلان المحلي والعالمي”.
واردف: “لقد تمكن المرحوم غازي بفضل نضاله من احصاء الاسرى المخفيين قسرا ومن الحصول على الافراج عن عدد منهم على دفعات من دون اي تمييز ديني او سياسي او مناطقي، ومن حمل القضية الى تحت القبة البرلمانية املا ولو بعد مماته ان تصبح قضية وطنية تشريعية واجرائية، متحررة من التجاذبات السياسية فتكون هيئة وطنية خاصة بشؤون المفقودين وضحايا الاختفاء القسري تندرج في اطار الاتفاق الدولي لحماية هؤلاء الاشخاص المعتمد من منظمة الامم المتحدة”.
وقال: “الى بيت الاب انطلق ايها العزيز غازي المناضل الانساني والاجتماعي بإمتياز تصحبك صلوات ودموع الضحايا واهاليهم ورفاق خيمة “سوليد” الذين ودعتهم جثة هامدة بل ناطقة والمحبين الكثر وابناء بلدتك الدليبة والمنطقة، راجين لك اكليل المجد في السماء والمشاهدة السعيدة حيث تحمل قضيتك الى امام العرش الالهي صلاة وتشفيعا”.
وختم: “وعلى هذا الامل واعرابا لكم عن عواطفنا الابوية لقد كلفنا سيادة اخينا المطران كميل زيادة راعي ابرشية انطلياس السامي الاحترام الصلاة لراحة نفسه وننقل اليكم تعازينا الحارة، تغمد الله روح الفقيد الغالي وسكب على قلوبكم بلسم العزاء”.
وسام الشرف
بعد ذلك قلد باسيل الفقيد وسام الشرف اللبناني الفضي، وقال: “تقديرا لنضالك في الدفاع عن المنفيين قسرا وعملك المخلص لجميع اللبنانيين، قرر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منحك وسام الشرف اللبناني وكلفني وشرفني ان اضعه على نعشك في يوم فرقاك والتقدم من عائلتك بالعزاء الحار.
ثم ووري الفقيد في مدافن البلدة.