مقابلة مع د. فارس سعيد: حزب الله وحلفائه يحاولون فرض امر واقع عقاري في لبنان يتناسب مع وضعهم في المرحلة القادمة ونطالب من الوزير علي حسن الخليل العودة عن المذكرة

295

 مقابلة من الرواد مع د. فارس سعيد: حزب الله وحلفائه يحاولون فرض امر واقع عقاري في لبنان يتناسب مع وضعهم في المرحلة القادمة/أطلب من الوزير علي حسن الخليل العودة عن المذكرة بحق منطقة العاقورة وطرح موضوع استكمال التحديد
حاورته/ماريا معلوف/الرواد/10 أيلول/16

*حزب الله وحلفائه يحاولون فرض امر واقع عقاري في لبنان يتناسب مع وضعهم في المرحلة القادمة

*حزب الله يوهم المسيحيين بحمايتهم من داعش فكيف ذلك وهو يضع يديه على ارضيهم

*ال الحريري كانوا وما زالو يمثلون الخيار اللبناني داخل الطائفة السنية

*الفراغ الرئاسي ورقة بيد ايران لاستخدامها على طاولة المفاوضات مع الادارة الاميركية الجديدة

*الاسد مجرم وعليه مغادرة سوريا لان بقائه يغذي التطرف الذي يؤدي الى داعش وغيرها

*أطلب من الوزير علي حسن الخليل العودة عن المذكرة بحق منطقة العاقورة وطرح موضوع استكمال التحديد

المقابلة/http://arouwad.net/articles/25850

**ما هي رسالتك لوزير المالية بما خص مطالبتك له للتراجع عن الخطوة التي اخذها بان مشاعات الجبل ؟
الكلام حصل اعلاميا حول منطقة محددة اسمها العاقورة , انما مشكلة العقارات هي مشكلة على كل مساحات لبنان , 30% من اراضي لبنان غير محددة وغير ممسوحة .
الفرنسيين ادخلوا على مواقع التحديد شيء علمي اسمه الطبوغرافية منذ العام 1926 حتى العام 1946 اسسوا السجل العقاري في لبنان الذي لا يزال قائم حتى اليوم, والجمهورية الاولى والثانية قامت بعمل 20% فقط من العمل المطلوب منها.
نحن في نهاية سنة 2016 في منطقة شديدة الخطورة ولا يزال حوالي 3000 كم2 في لبنان غير محددة وغير محررة , هذا الكم من الارض تحديده وتحريره هي من مسؤلية الدوائر العقارية التي تعود الى وزارة المالية ,من ضمنها جزء منها املاك خاصة وجزء من املاك عامة .
1- الوزير علي حسن الخليل اصدر مذكرة في 31/12/2015 رقمها 4863/ص أ هذه المذكرة تطلب من دوائر المساحة والتحديد الى مسح الاراضي المشاعات على الاراضي اللبنانية باسم الجمهورية اللبنانية ,اي تنقل الملكية من مالك الى اخر بموجب مذكرة وهي تطلب قانون وليست مذكرة ,بالتالي المخالفة في كل لبنان وليس في العاقورة فهي مخالفة قانونية لانه بموجب مذكرة حاول ان ينقل الملكية من مالك الى اخر .
2- بالوضع السياسي القائم في لبنان اليوم ,من يقول بان حزب الله لا يريد ان يخلق امر واقع عقاري اضافة الى امر الواقع السياسي , والدستوري والامني والعسكري الذي يحاول فرضه في لبنان ,بمعنى ان نضع الاف الكيلو مترات بتصرف الجمهورية اللبنانية وان تعمل هذه الجمهورية ببيع هذه المشاعات او غيرها الى افراد تحت عنوان ( انها تريد ان تجلب المال الى الخزينة اللبنانية ) , انما هي التي تحدد كيفية التحديد والتحرير , وهي التي تحدد وجهة البيع والشراء لهذه الاراضي .وهنا علينا صوت ح ل شبهة هذه المذكرة وطالبنا من معالي وزير المال ان يوضح ما يلي فورا ,فعندما حصل الاشتباك في موضوع العقارات وكان الاشتباك مع المسيحيين , ولان الحزب ومن خلفهم ,يريدون القول للمسيحيين بأنهم يحمونهم من داعش , فكف يحمونهم وهم يضعون ايديهم على اراضيهم؟.

وكان هناك فك اشتباك اعلامي تحت عنوان (بان جبل لبنان قديما مستثمر من هذه المذكرة ) لان له وضع خاص وبالتالي فك الاشتباك الاعلامي والسياسي مع المسيحيين ,انما المذكرة لا تلغى الا بمذكرة تصريح شفهي .
2- التوقيت لا يزال يعمل بها’
3- من قال انه نحن فقط ندافع عن حقوق المسيحيين او حقوق جغرافية في داخل جبل لبنان ,هذه المذكرة على مساحة لبنان .
ويقال ان ببعض مناطق الجنوب نقلت مشاعات من افراد او بلدات الى اسم الجمهورية اللبنانية , ثم قامت الجمهورية ببيعهم الى افراد , وباسعار تحددها وزارة المال او دوائر السجل العقاري،

* الا يوجد لجنة رقابة لهذا الموضوع ؟
اولا وزارة الوصاية هي وزارة المال وبالتالي بغياب رئيس الجمهورية وزير المال يتصرف وفقا لصلاحياته،
الموضوع بين الاعتداءات التي تحصل للكنيسة في لاسا وبين المذكرة المشبوهة للوزير علي حسن خليل هنا لنا حق ان نفكر انه ليس من باب الخيال ان يكون هناك خطوة مدروسة او قرار من قبل حزب الله وحلفائه لفرض امر واقع عقاري في لبنان ,يتناسب مع وضع حزب الله في المرحلة القادمة والتمدد وافساح المجال للرأس المال الشيعي الذي هو قادم من افريقيا وغيرها . كما ان هناك قرار العقوبات الصادر بحق البنوك اللبنانية التي تتعامل مع حزب الله , هل هذه وسيلة من اجل الالتفاف على قانون العقوبات , واعطاء المجال لبعض راس المال المشبوه لتسيير امواله ضمن العقارات في لبنان وخلق امر واقع عقاري , وبالتالي كل هذه الامور قد تكون مبالغ بها .
ولذا نطلب من معالي وزير المال : اولا : العودة عن هذه المذكرة بمذكرة خطية وثانيا: ان يطرح موضوع استكمال التحديد

* كيف ستشكلون قوة ضغط لتحقيق هذه المطالب ؟
باعتقادي ان ما حصل من فك اشتباك اعلامي , حصل من اجل تبريد الاجواء , واعتقد انه بمثابة فخ لان تبريد الاجواء شيء والغاء المذكرة شيء اخر . ما حصل هو تبريد للاجواء وليس الغاء للمذكرة .. فيجب اتخاذ خطوة جدية ووضع العين على ما يجري فمذكرة تم توقيعها بغفلة من الزمن كادو ان ينقلو الملكية من مالك الى مالك اخر .

*هل هنالك اموال لحزب الله في المصارف اللبنانية ؟
لا شك بان هناك مؤسسات تابعة لحزب الله منها استشفائية وغيرها من مؤسسات تتعامل مع المصارف اللبنانية , فعندما صدر قانون العقوبات مارست بعض المصارف اللبنانية قبل صدور المراسيم التطبيقية لهذا القانون صلاحياتها باقفال بعض الحسابات , فكان الرد عليها بتفجير بنك لبنان والمهجر . فهنا تدخل حاكم صرف لبنان بان يطبق القانون من جهة لانه اذ لم يطبق يخرج القطاع المصرفي اللبناني من دائرة القطاع المصرفي العالمي ,واذا طبق القانون قد يسئ الى مصالح حزب الله .بالتالي كان موقف حاكم مصرف لبنان بدائرة الحركة . ايران تتميز بعلاقات مع الولايات المتحدة بعد التفاهم حول الموضوع النووي ,فبدل ان يكون الضغط على حاكم مصرف لبنان فلماذا لا يطلب حزب الله من ايران التدخل مع الولايات المتحدة لرفع العقوبات . انا طالبت بهذه الخطوة ليس من باب الترف لان بالفعل ايران تدعي بانها تجاوزت المشاكل مع الولايات المتحدة ,وبانها تدخل اليوم بعد الاتفاق النووي بالاستثمار العالمي . فبالتالي هذا البلد ايران الذي يستثمر في السلم والمنافسة والتجارة والاقتصاد لماذا لا يتدخل لانقاذ ابنه في لبنان وهو (حزب الله ) , بدل ان يضغط حزب الله على حاكم مصرف لبنان وعلى قرار لبنان الداخلي .

* البعض يعتقد ان الاتفاق النووي الذي حصل بين ايران والولايات المتحدة هو نفس الاتفاق الذي حصل بالسابق لكن لم ياتي بانتصار لايران فما رايك؟
ان الاتفاق النووي احرز في ايران بروز وتيرتين : وتيرة تريد الاستشمار بالحرب والامن وهي تتمثل بالحرس الثوري الايراني , وبالقتال الدائر اليوم في اليمن وسوريا والعراق وايضا في لبنان , وهنالك تيار ايراني اخر يعتبر ان الاستثمار بالامن كان كافي للجلوس على طاولة الحوار مع الولايات المتحدة الاميركية . اما وقد جلسنا فعلينا ان نذهب الى الاستثمار بعملية السلم وعملية الاقتصاد وابراز الوجه الايراني الجديد ,بدليل وفود رجال الاعمال الاوروبية التي تاتي الى طهران واحدهم الالمان كما وطالبو ايضا ايران من طهران بابرام اتفاقية سلام مع اسرائيل من اجل تسهيل العلاقات التجارية بين المانيا وايران وبين اوروبا وايران , ولم نسمع من المسؤولين الايرانيين اي اعتراض على هذا الكلام .

*كيف يجب ان تتعاطى السعودية مع مسالة الحجاج الايرانيون وخاصة بعض التصريح الاخير لخامئني ؟
انا اعتقد بان هذه المسالة بالغة الحساسية الاسلامية-الاسلامية , فانا كمسيحي تذكرني عندما احتجوا في اوروبا على الانجيل المكتوب بالاتيني وحاولوا ترجمة الانجيل من اللاتيني الى الالماني ,وكانت احدى الخلاف القسطنطي الروماني انذاك مع الكنيسة الرومانية .على خادم الحرمين الشريفين المطالبة بلجنة اسلامية مؤلفة من دول اسلامية غير عربية للاشراف على موضوع الحج والائتمان على الاماكن المقدسة الاسلامية. اعتقد ان الطائفة السنية في العالم العربي وليس فقط في المملكة العربية السعودية يرون في هذه الخطوة استفزاز موصوف ومباشر , وكانهم يريدون نزع الاسلام عن العروبة وجعله اسلام مختلف عن الاسلام الذي نحن نعرفه . بالمقابل المطلوب ايضا من المملكة العربية السعودية استيعاب كل المسلمين في العالم اكانو شيعة او سنة او لاي مذهب انتموا . نحن بالفعل نشهد للمملكة بالافضال الكثيرة على الاماكن المقدسة , وانا كمسيحي لبناني انظر الى المملكة العربية السعودية والدور الذي تلعبه اليوم بعين الامل لانها متهمة من قبل الولايات المتحدة الاميركية بانها دولة اسلامية (اوفر دووز ) وايضا متهمة من قبل داعش , وهي تتنافس مع ايران على التمثيل الاسلامي في النظام العالمي الجديد. وانا اعتقد ان المصلحة العربية الذي هو يضم ايضا لبنان هو بحماية المملكة العربية السعودية وبمصلحة مباشرة مع المملكة , لان معركتها اليوم هي الحفاظ على الهوية العربية ليس للاسلام فقط بل لكل شعوب هذه المنطقة.

*البعض يقول ان المملكة السعودية تخلت عن الحريري كممثل سني في لبنان فهل هذا صحيح ؟ وما رايك بقضية (سعودي اوجيه ) التي تفاعلت في الاعلام بشكل كبير ؟
انا لست خبير بشؤون المملكة الداخلية , ما يربط ال الحريري بالمملكة يتجاوز خيالي وقدرتي , واعتقد ان هذا الموضوع يجب ان يحل فيما بينهم وليس علينا ان نتدخل في هذه النقطة بالتحديد . وما نتمناه كلبنانيين ان بيت الحريري مثلو وما يزالون يمثلون في الخيار اللبناني داخل الطائفة السنية . فعندما صالح دم رفيق الحريري السنة مع لبنانيتهم والمسيحيين مع عروبتهم ,بالتالي اعتقد ان هذه العائلة لما لها من افضال على الوحدة الداخلية اللبنانية يجب ان نحافظ عليها جميعنا , اكان في لبنان او في كافة انحاء العالم العربي .

*التغريدة التي تحدثت بها عن الرئيس الحريري كتبت فيها انك تؤيده ..فما هي دلالتها؟ هل هي للوقوف جانبه في ظل الهجوم الذي يتعرض له ؟ وهل هناك ظلم بحقه ؟
انا لا اؤيد شماتة البعض ببيت الحريري وخاصة بعض الاعلاميين الذين كتبوا بانهم مستعدون مساعدة ال الحريري في وقت الضيق ,ولا احبوا الناس الذين اكلو من معلف ال الحريري وانقلبو عليه . واعتبر ان كما سعد الحريري وقف الى جانبنا في ايام الضيق عندما كان هناك مواجهة مباشرة مع النظام السوري ومع حزب الله فمن واجبنا جميعا ان نقف الى جانبه في هذه المرحلة . ومن هنا اعلنت تجديد صداقتي له ودعمي له ايا تكن ظروفه المالية وايا تكن مشاكله . فقيمة سعد الحريري ليس بقيمة امواله في المصرف فقيمته باخلاقه وبالتزامه بالمشروع اللبناني .بقدر ما يساعد على تاكيد انتساب السنة في لبنان الى المشروع اللبناني بقدر ما نحن نقدر هذا الرجل , لانه معروض على السنة اليوم في لبنان والعالم العربي الانتساب الى هوية مذهبية تتجاوز لبنان . سعد الحريري مازال حتى هذه اللحظة مؤتمن على القرار اللبناني بداخل الطائفة السنية .

*ما رايك بما طرحه الوزير اشرف ريفي بانه سيخوض الانتخابات بكل لبنان ما عدا صيدا .. هل هو بمثابة تحدي للرئيس الحريري؟ومن اضاع البوصلة في هذا الموضوع؟
لا اريد ان اتدخل في السجال الدائر فيما بينهم ,فانني اتمنى من الوزير اشرف ريفي ان يقدم على خطوة لاعادة نسج العلاقة مع بيت الحريري , لانني اخاف من مسالتين . المسالة الاولى هي اضعاف سعد الحريري والثانية استخدام اشرف ريفي فأضعاف سعد الحريري هي بمثابة اضعاف السنة في لبنان واستخدام اشرف ريفي من بعض التيارات المتطرفة ومن ثم التخلي عنه عندما ياخذون الواجهة بما معنى ان نخسر اشرف ريفي ونخسر سعد الحريري , ليس هناك خوف عقائدي على تيار المستقبل اي الخيار اللبناني هناك خوف تنظيمي فهذا تيار كبير وقد نظم من العام 2008 وتراكمت المشاكل حوله , فربما هناك مشاكل تنظيمية على سعد الحريري تجاوزها ومن جهة ثانية يجب على الحريري اخذ المبادرة بالقول انا اتحمل المسؤولية لان سعد الحريري ليس ضعيف وهو يتمتع بكل المكانيات من اجل استنهاض تياره وتنظيمه .

*ماذا عن الفراغ الرئاسي ؟
الفراغ الرئاسي ورقة تستخدمها ايران على طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة لن تتخلى عنها قبل الادارة الاميركية الجديدة, وان كان هناك مفاوضات حولها ستكون مع الادارة الجديدة . حاولت ايران ومعها روسيا ربما في اب الماضي لخلق امر واقع ميداني في حلب وامر واقع سياسي في لبنان من اجل تموضع سياسي جيد ومريح مع الادارة الاميركية الجديدة . فلم ينجحوا في حلب ولا في لبنان بالتالي سوف يواجهون الادارة الجديدة بالظروف الحالية .

*هناك اتفاق بان يبقى بشار الاسد في الحكم لمدة سنتين ومن ثم الترشح كمواطن عادي , فكيف تنظر الى هذه المشكلة وانعكساتها على لبنان؟
لا يمكن ان يكون مستقبل لسوريا مع بقاء بشار الاسد ومن جهة اخرى مستقبل العلويين في سوريا عليه ان يكون مضمون وضمانتهم في سوريا ليست ببقاء بشار الاسد , او باقتطاع رقع جغرافية جديدة في سوريا حيث ينشأ عليها العلويون دورة اقتصادية ومالية وعسكرية من اجل حماية انفسهم, فحماية الاقليات في سوريا شيئ وحماية بشار الاسد شيء اخر . ما يحاول قوله بشار الاسد للعالم تحت عنوان ( محاربة الارهاب ) فهو يضمن حقوق الاقليات ويضمن حقوق (دولة مدنية ) . فبشار الاسد مجرم موصوف وعليه ان يغادر سوريا لان بقائه في سوريا هو الذي يغذي التطرف الاسلامي وهو الذي يؤدي الى داعش واكثر من داعش ..

*هل خسائر حزب الله اضعفته ؟
حزب الله يحاول القول ضمن بيئته بانه مشكلة مع الطائفة السنية في العالم , وهو يواجه مشكلة مع مجلس التعاون الخليجي , ومع الجامعة العربية . كذلك يواجه مشكلة مع المجتمع الدولي من خلال المحكمة الدولية وقانون العقوبات , ويواجه مشكلة اقليمية من خلال مواجهته لاسرائيل التي تريد رأسه ,وبالتالي امام كل هذه المشاكل يحاول القول لبيئته ان لم نجتمع كلنا تحت راية حزب الله فسنذهب *فرق عملة * بكل هذه المشاكل المحيطة بنا . ومن هنا لا يزال حتى هذه اللحظة يمسك بالقرار الشيعي باغلبيته من خلال المال او الترهيب او من خلال التخويف من الاخر المختلف الذي يريد راس (الطائفة الشيعية ).. هذا السلوك تم تجربته في الماضي وطوائف اخرى جربته في الماضي ولم يؤدي الى اي نجاح .ومن هنا يحاول ان يفرض علينا المعادلة التالية : اذا ربح في سوريا يريد ان ينتصر في لبنان , واذا خسر في سوريا يريد التعويض في لبنان , والتعويض في لبنان هو خلق امر واقع دستوري- امني -عسكري -سياسي- اجتماعي- مادي وعقاري مجددا , من اجل ان يكون في بيئة حاضنة تضمنه وتضمن مستقبله .

اين اصبح مستقبل امانة 14 اذار؟

*تنظيم 14 اذار اليوم غير موجود وامانة هذا التنظيم ايضا غير موجود , فالامانة الموجودة هي قضية 14 اذار . وانا من الناس كفرد مؤتمن على فكرة 14 اذار فهذه فكرة المصالحة بين اللبنانيين , فهي المصالحة بين المسلمين والمسيحيين معا وهي ايضا مصالحة بين المسلمين ولبنانيتهم والمسيحيين وعروبتهم. هذه الفكرة لا تزال قائمة وعلينا الحفاظ عليها بكل الوسائل … وهناك دراسة لمبادرة قد نطلقها , مثلا : قبل جولة الحوار الماضية في 2 اب الماضي اطلقنا وثيقة للتمسك بالدستور اللبناني والتمسك باتفاق الطائف وعدم الانزلاق باتجاه مؤتمر تاسيسي ,وقع على هذه الوثيقة حوالي 200 شخصية من لبنان وقائد رأي. اليوم سنطلق مبادرة جديدة تحت عنوا (المصالحة الوطنية ).. وهي ليست بمصالحة بين الاحزاب اللبنانية ,ونرفض ان تكون مصالحة بشروط طائفية او بشروط حزب معين . المصالحة التي نريدها كما المصالحة التي حصلت في عام 2005 عندما استشهد الرئيس رفيق الحريري واجتمع كل اللبنانيين حول مطلب خروج الجيش السوري من لبنان .