المنسقية
العامة
للمؤسسات
اللبنانية
الكنديةLCCC/
نشرة
الأخبار
العربية ل 23 حزيران/لسنة
2026
اعداد
الياس بجاني
#elias_bejjani_news
في
أسفل رابط
النشرة
http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2026/arabic.june23.26.htm
أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف
عناوين
النشرة
عنوان
الزوادة
الإيمانية
وحِينَ
يَسُوقُونَكُم
لِيُسْلِمُوكُم،
لا
تَهْتَمُّوا
بِمَاذَا
تَتَكَلَّمُون،
بَلْ
تَكَلَّمُوا
بِمَا
تُعْطَونَهُ
في تِلْكَ
السَّاعَة،
لأَنَّكُم
لَسْتُم
أَنْتُمُ
المُتَكَلِّمِين،
بَلِ ٱلرُّوحُ
القُدُس
عناوين
مقالات
وتغريدات
الياس بجاني
الياس
بجاني/نص،
فيديو، عربي
وانكليزي:
خطيئة وجهل
وذمية
المساواة بين
المحتل
الإيراني الجهادي
وحزبه
الإرهابي من
جهة وبين
الجيش الإسرائيلي
المحرر
والمنقذ
الياس
بجاني/تأمل في
دور الأب في
حياتنا من
منظور إنجيلي
في ذكرى عيده
السنوي
عناوين
الأخبار
اللبنانية
ترامب
حول رفض
إسرائيل سحب
القوات من
لبنان: أعمل
على حل
المشاكل بما
فيها تلك التي
تتعلّق بنتنياهو
فانس:
آلية لنزع
سلاح الحزب
ونعمل على
حماية أمن
إسرائيل
وسيادة لبنان
لبنان
يطالب بأن
يكون شريكًا
اساسيا في أي
مسار يتعلق به
في مفاوضات
واشنطن
وطهران
نتنياهو:
نمتلك
"الحرية
الكاملة"
للتحرك في جنوب
لبنان..
وواشنطن تحذر:
الضوء الأخضر
انتهى!
اليكو:
حجم الدمار في
الجنوب أكبر
بكثير من التقديرات
المعلنة
بن
غفير: لبنان
يجب أن يكون
"ملعباً"
لإسرائيلدعا
وزير الأمن
القومي
الإسرائيلي
إيتمار بن غفير
إلى جعل لبنان
"ساحة لعب"
للجيش
الإسرائيلي،
إيران
تتوعد
إسرائيل
بتكرار
سيناريو
انسحابها من
لبنان عام
2000
خلية
عمل ثلاثية
لضمان وقف
العمليات
العسكرية في
لبنان
عون
يتلقى
اتصالاً
اميركياً-قطرياً:
لا تعارض مع
مفاوضات
واشنطن
فانس:
نعمل على آلية
لنزع سلاح الحزب...سلام يثني
على مواقف
الشرع
بري منخرط في
مفاوضات
واشنطن
وأفكاره
حاضرة: لماذا
يستمر
التخوين؟
الأمم المتحدة:
أضرار
المباني في
جنوب لبنان
تتجاوز 1.3
مليار دولار
عناوين الأخبار
الإقليمية
والدولية
بينهم
المشتبه به.. ثلاثة
قتلى في إطلاق
نار
بكندا..الشرطة
الكندية
طالبت السكان
بالاحتماء
ترامب:
إذا لم تلتزم
إيران
بالاتفاق
فسأفعل ما يجب
علي فعله
ترامب:
إيران تبلي
بلاء حسنا
بشأن مضيق
هرمز
ترامب:
إيران ستوافق
على عمليات
التفتيش لضمان
"الشفافية
النووية"
بقائي: التعاون مع
"الوكالة
الذرية"
مستمر وفق الأطر
القائمة
مفاوضات
سويسرا تُحرز
"تقدّماً
كبيراً".. إيران:
دخلنا
رسميّاً في
معادلة الأمن
اللبناني!
بقائي: التعاون مع
"الوكالة
الذرية"
مستمر وفق الأطر
القائمة
تعليقاً على
تصريحات فانس
الرئيس
الأميركي
دونالد ترامب
أميركا وترامب
تزايد
حركة الملاحة
في مضيق هرمز..
والتهديدات
البحرية
تتراجع...مركز
المعلومات البحرية
الدولي يخفض
مستوى
التهديد في
المضيق إلى "متوسط"
وزير
خارجية
أميركا يزور
الإمارات
والكويت والبحرين
...سيحضر
اجتماعاً
لمجلس
التعاون
الخليجي
وزراء خارجية دول
الجامعة
العربية
يقرون نبيل
فهمي أمينا
عاما جديدا
للمنظمة...نبيل
فهمي سيشغل
هذا المنصب
لمدة خمس
سنوات
بريطانيا
تستعد لسابع
رئيس وزراء
خلال 10 أعوام...كير
ستارمر أعلن
استقالته
عناوين
المقالات والتعليقات
والتحاليل
السياسية
الشاملة
معادلة
السقوط: كيف
تحوّل ميشال
روحانا من كاسرٍ
لصورة "بشير
الحلم" إلى
حاملِ بخورٍ
لولاية
الفقيه؟/ادمون
الشدياق
الدولة
العميقة التي
تتحكّم
بلبنان/صالح
المشنوق/نداء
الوطن
لبنان... استعادة
الثّقة وضبط
جبهة
الجنوب/حسن
المصطفى/النهار
على طريق
المطار/عماد
موسى/نداء
الوطن
حزب
الله" أهم من
المضيق/طوني
فرنسيس/اندبندنت
عربية"/
الأبطال
لا يموتون بل
في الضمائر
والوجدان
والقلوب
يبقون
أحياء/ادمون
الشدياق
تفكيك الاتفاق
الأمريكي
الإيراني/د.
شارل الشرتوني
من "فتح
لاند" الى
"إيران
لاند"./الدكتور
شربل
عازار/اللواء
طلِّقوا
"زواج المتعة
الشرعيّة" مع
الجحيم/عقل
العويط/النهار
عناوين
المؤتمرات
والندوات
والبيانات والمقابلات
والمناسبات
الخاصة
والردود
عون رحب
بفكرة تشكيل
خلية لضمان
وقف شامل
لإطلاق النار
عقب
محادثات
سويسرا.. عون
يتلقى اتصالا
من فانس حول
وقف النار..خطوة
تهدف إلى
"ضمان تفادي
حصول تصعيد"
جديد بين حزب
الله
وإسرائيل
وفد
نيابي في
السراي.. وعريضة
للمطالبة
بتعويضات من
إيران
رجي في عمّان:
لبنان ماضٍ في
مساره
التفاوضي
وحصر السلاح
قرار لا رجوع
عنه
سامي الجميل: حان
الوقت لينفذ
الجيش
القرارات ولن نتعايش
مع "الحزب"
الوزير
الحجار
استقبل
السفير
الدوسري :
لبنان لن يكون
منصة لأي نشاط
يهدد أمن
الدول العربية
جعجع
لفانس: حصرالسلاح
أكبرمساهمة
يمكن تقديمها
للبنان ومسيحييه
بيان وطني: من أجل
استرداد
السيادة
وإنقاذ
الجمهورية
تغريدات
مختارة من
موقع أكس
وفايسبوك
تغريدات
مختارة لليوم 22
حزيران/2026
تفاصيل
الزوادة
الإيمانية
لليوم
وحِينَ
يَسُوقُونَكُم
لِيُسْلِمُوكُم،
لا
تَهْتَمُّوا بِمَاذَا
تَتَكَلَّمُون،
بَلْ
تَكَلَّمُوا
بِمَا
تُعْطَونَهُ
في تِلْكَ
السَّاعَة،
لأَنَّكُم
لَسْتُم
أَنْتُمُ
المُتَكَلِّمِين،
بَلِ ٱلرُّوحُ
القُدُس
إنجيل
القدّيس
مرقس13/من09حتى13/:”قالَ
الرَبُّ
يَسوعُ لِتلاميذِهِ:
«كُونُوا
أَنْتُم عَلى
حَذَر: سَيُسْلِمُونَكُم
إِلى
المَجَالِسِ
وَالمَجَامِع،
ويَضْرِبُونَكُم،
ويُوقِفُونَكُم
أَمَامَ الوُلاةِ
وَالمُلُوك،
مِنْ
أَجْلِي،
شَهَادةً لَهُم.
ولا بُدَّ
أَنْ يُكْرَزَ
أَوَّلاً بِٱلإِنْجِيلِ
في كُلِّ
الأُمَم.
وحِينَ
يَسُوقُونَكُم
لِيُسْلِمُوكُم،
لا
تَهْتَمُّوا
بِمَاذَا تَتَكَلَّمُون،
بَلْ
تَكَلَّمُوا
بِمَا
تُعْطَونَهُ
في تِلْكَ
السَّاعَة،
لأَنَّكُم
لَسْتُم
أَنْتُمُ
المُتَكَلِّمِين،
بَلِ ٱلرُّوحُ
القُدُس.
وسَيُسْلِمُ
الأَخُ
أَخَاهُ إِلى
المَوْت،
والأَبُ ٱبْنَهُ،
ويَتَمَرَّدُ
الأَوْلادُ
عَلَى
وَالِدِيهِم،
ويَقْتُلُونَهُم.
ويُبْغِضُكُم
جَمِيعُ
النَّاسِ مِنْ
أَجْلِ ٱسْمِي.
ومَنْ
يَصْبِرْ
إِلى
النِّهَايَةِ
يَخْلُصْ
تفاصيل
مقالات
وتغريدات
الياس بجاني
الياس
بجاني/نص،
فيديو، عربي
وانكليزي:
خطيئة وجهل
وذمية
المساواة بين
المحتل
الإيراني الجهادي
وحزبه
الإرهابي من
جهة وبين
الجيش الإسرائيلي
المحرر
والمنقذ
الياس
بجاني/22
حزيران/2026
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155457/
خرج
علينا مؤخراً
بيان صادر عما
يُسمّى "شخصيات
وطنية
ومجموعات من
المجتمع
المدني"، يحمل
في طياته
الصياغات المعهودة
ذاتها التي لم
تجلب للبنان
سوى الخراب.
وفي وقت يمر
فيه الوطن
بمنعطف
تاريخي يحدد
مصير وجوده،
سقط واضعو هذا
البيان في فخ
"المساواة
الخبيثة"
واللغة
الخشبية
الممجوجة، مبرهنين
على قمة
الذمية،
والجهل،
والجبن السياسي،
حين وضعوا
إسرائيل
وإيران
(ومليشياتها) في
كفة واحدة من
المسؤولية عن
دمار لبنان.
إن
المحاولة
البائسة
للمساواة بين
مشروع إيراني
جهادي
واستعماري
قضم الدولة
اللبنانية وابتلع
سيادتها،
وبين دولة
إسرائيل التي
تتقاطع
مصالحها
الوجودية
اليوم بنسبة 100%
مع مصلحة
استقلال
لبنان
وسيادته، هي
تزوير فاضح
للواقع
والتاريخ.
أولاً:
التقاطع
المصيري
والمصلحة
اللبنانية-الإسرائيلية
حزب
الله ليس
حزباً لبنانياً،
بل هو مجرد
لواء عسكري في
جيش الحرس
الثوري الإيراني.
هذا
التنظيم شكل
على مدار عقود
تهديداً
وجودياً مباشراً
لليهود
ولدولتهم،
ومثل في الوقت
عينه أداة
الخنق
الأساسية للبنان.
وهنا تلتقي
مصلحة لبنان
العليا بما تقوم
به إسرائيل
اليوم؛
فاقتلاع هذا
السرطان العسكري
هو السبيل
الوحيد
لإعادة إحياء
الجمهورية
اللبنانية.
إيران وجيشها
المحلي (حزب
الله) احتلوا
لبنان بالكامل،
ولم يتركوا
شبراً واحداً
من أرضه إلا
وحوّلوه إلى
أنفاق ومخازن
أسلحة
ومستودعات
بارود،
مصادرين قرار
السلم
والحرب،
ومحولين
الدولة إلى
هيكل عظمي بلا
روح. إن العمل
العسكري
الإسرائيلي
لتفكيك هذه
البنية
التحتية
الإرهابية
ليس اعتداءً على
لبنان، بل هو
"خدمة
وجودية" تفتح
الباب لتطهير
الأرض
واستعادة
القرار
الوطني
المسلوب.
ثانياً:
نكبة الطائفة
الشيعية
المخطوفة
الخطيئة
الكبرى
للاحتلال
الإيراني لم
تقتصر على خطف
الدولة، بل
تمثلت في خطف
الطائفة الشيعية
اللبنانية
الكريمة،
وتحويلها إلى
وقود لمشروع
"ولاية
الفقيه". لقد
تسبب هذا المخطط
الإيراني
المجرم في قتل
آلاف الشيعة،
وإفقارهم،
وتدمير
مناطقهم
وقراهم،
وتحويلهم في
نهاية المطاف
إلى طائفة
منكوبة
ومهجرة، بعد
أن زج بهم الحزب
في حروب عبثية
لا ناقة لهم
فيها ولا جمل،
لخدمة أوهام
طهران
الإمبراطورية.
فكيف يجرؤ واضعو
البيان على
المساواة بين
مَن حوّل بيوت
اللبنانيين
إلى مخازن
صواريخ، وبين
مَن يسعى
للتخلص من هذا
التهديد؟
ثالثاً:
الحقائق
التاريخية..
حروب إسرائيل
ردود أفعال
الجهل
التاريخي
الذي ينضح به
البيان
يتجاهل حقيقة واضحة
كالشمس: كل
حروب إسرائيل
على لبنان منذ
تأسيسها كانت
عبارة عن
"ردود أفعال"
شرعية لحماية
أمنها ضد
تهديدات
وحروب انطلقت
من الأراضي
اللبنانية.
لقد
تحملت
إسرائيل
عقوداً من
الاعتداءات
التي شنتها
المنظمات
الفلسطينية،
والعصابات اليسارية،
والقومجية
العروبية،
والناصرية،
والفصائل
المموّلة من
القذافي،
وصولاً إلى
الإسلام
السياسي
السني
والشيعي
برعاية إيرانية
وسورية. لم
تكن إسرائيل
يوماً هي المبادِرة
بالعدوان، بل
كانت دائماً
في موقع الدفاع
عن النفس أمام
فوضى السلاح
اللبناني والوافد.
رابعاً:
لا أطماع
برية..
التاريخ يشهد
أكدت
إسرائيل
قولاً
وفعلاً، وعبر
محطات
التاريخ، أنه
لا أطماع لها
في شبر واحد
من أرض لبنان. وفي عام 2000،
انسحبت
إسرائيل
بالكامل من
الجنوب
اللبناني حتى
الحدود
الدولية، ولم
تترك وراءها
مستعمرة
واحدة ولا
مستوطناً واحداً،
ودائماً ما
كانت تنسحب
بعد انتهاء
العمليات
العسكرية
بمجرد تأمين
حدودها. وفي
الحرب
الحالية،
أعادت تل أبيب
التأكيد على
المبدأ ذاته:
الدخول ليس
للاحتلال، بل
للقضاء على البنية
التحتية لحزب
الله وتأمين
عودة سكان
الشمال، وهي
لن تنسحب هذه
المرة قبل
الخلاص النهائي
من هذا
التهديد
الوجودي، وهو
ما يصب مباشرة
في مصلحة بناء
دولة لبنانية
حقيقية لا
شريك لها في
السلاح.
تصنيف أدعياء
السيادة
إن
من صاغ هذا
البيان وساوى
فيه بين
المحتل الإيراني
الفعلي وجيشه
المليشياوي،
وبين إسرائيل التي
تقتلع هذا
المحتل، لا
يمكن تصنيفه
إلا ضمن أربع
خانات لا خامس
لها:
جاهل: لا يقرأ
التاريخ ولا
يفقه في
الجغرافيا
السياسية
وتقاطع
المصالح
الدولية.
جبان:
يرتعد خوفاً
من تسمية
الأمور
بمسمياتها،
فيلجأ إلى لغة
رمادية لحماية
نفسه من بطش
المليشيا.
ذمي: يعيش
بعقلية
التبعية
والخنوع
التاريخي، ومستعد
للقبول
بالاحتلال
الإيراني
المقنع تحت
لافتة "العيش
المشترك".
وصولي
ومصلحجي: يبيع
السيادة
الوطنية في
سوق البازارات
السياسية،
باحثاً عن
مكاسب شخصية
أو مقاعد
انتخابية على
حساب الحقيقة
المصيرية.
كفى
تباكياً بلغة
خشبية؛ إن
إنقاذ لبنان
يمر عبر
الاعتراف
بالواقع،
والترحيب
باجتثاث مسببي
النكبة
الوطنية،
وليس
بالاختباء
وراء بيانات
مشبوهة تساوى
بين الضحية
والجلاد، وبين
الاحتلال
والتحرير.
العبور
نحو الدولة
يتطلب
الشجاعة لا المواربة
إن العبور
إلى وطن مستقر
ودولة تليق
بطموحات
اللبنانيين لا
يمكن أن يتحقق
عبر الاختباء
خلف صياغات
باهتة تُساوي
بين القاتل
الحقيقي الذي
خنق الوطن
ومزق نسيجه
الاجتماعي،
وبين الجراح
الذي يستأصل
هذا الورم
الخبيث.
إن
البيان
المذكور،(موجود
نصة في اسفل
الصفحة) برفضه
الاعتراف بالواقع،
يثبت أن
موقعيه ما
زالوا يعيشون
في أسر العقد
النفسية
والشعارات
البائدة. إن
إنقاذ
الجمهورية
يتطلب شجاعة
فكرية وسياسية
تقرّ
بالحقائق كما
هي: التهديد
الحقيقي للبنان
إيراني
الهوية
والمنشأ،
وخلاص لبنان
من هذا
الكابوس هو
مصلحة
لبنانية
أولاً وأخيراً،
حتى وإن
تقاطعت مع
مصالح
الآخرين. أما
لغة المواربة
والمساواة،
فهي لا تبني
وطناً، بل
تمدد عمر
الأزمة
وتشرعن بقاء
الوصاية بأقنعة
جديدة.
***الكاتب
ناشط لبناني
اغترابي
رابط
موقع الكاتب
الألكتروني
*عنوان
الكاتب
الألكتروني
في
أسفل النص
الحرفي
والكامل
للتعليق وهو
باللهجة
اللبنانية
المحكية/خطيئة
وجهل وذمية
المساواة بين
المحتل الإيراني
الجهادي
وحزبه
الإرهابي من
جهة وبين الجيش
الإسرائيلي
المحرر
والمنقذ
إلياس
بجاني / 22
حزيران / 2026
في
أسفل النص
الحرفي
والكامل
للتعليق وهو
باللهجة
اللبنانية
المحكية
مقدمة: بيان
غارق في
“الذمية”
واللغة
الخشبية
أنا
إلياس بجاني،
أحييكم من
“صوت فينيقيا”
من كندا
ونتشارك هذا
التعليق.
وصلني اليوم
بيان يحمل عنوان
“بيان وطني من
أجل استرداد
السيادة
والاستقلال”،
يتألف من بنود
متعددة تطالب
بتنفيذ القرارات
الدولية،
والحفاظ على
حدود لبنان، واسترداد
الدولة
وسيادتها. ولكن
المشكلة
الأساسية في
هذا البيان
تكمن في مقدمته،
حيث يساوي
بذمية بين
إسرائيل من
جهة، وبين
إيران وحزب الله
من جهة أخرى.
يعترف واضعو
البيان بأن
حزب الله يدمر
البلاد ويصادر
القرار
الوطني،
لكنهم في
الوقت نفسه
يعتبرون أن
إسرائيل تحتل
أجزاءً عزيزة
من لبنان، وتقتل
أهلنا وتدمر
مناطقنا
مدفوعة
بأطماع تاريخية.
إن هذه
القراءة تمثل
قمة “الذمية”
والتبعية؛
فالإنسان
العاقل الذي
وهبه الله
القدرة على
التفكير
السوي والسليم
يجب أن يمتلك
ميزة التمييز
بين الصح والغلط،
بين الخير
والشر، بين
العدو والصديق،
وبين الدجال
والمنافق
والصادق. هؤلاء
الجماعة
الذين نصّوا
ووقعوا
البيان غرقوا
في الذمية
والخوف، وكان
الأجدى بهم
ألا يذكروا
إسرائيل بأي
سوء وإدانة،
لأن إسرائيل
ليست هي من يحتل
لبنان اليوم.
حروب
إسرائيل..
ردود أفعال
شرعية ضد
الإرهاب
إن
إسرائيل لم
تعتدِ على
لبنان يوماً
بلا سبب. وإذا
عدنا إلى
التاريخ منذ
تأسيس الدولة
العبرية في
الأربعينيات،
نجد أن جميع عملياتها
العسكرية
وحروبها في
لبنان كانت
ردود أفعال
على اعتداءات
جماعات وتنظيمات
مسلحة اتخذت
من أرض لبنان
منصة للهجوم عليها.
لقد بدأت هذه
الاعتداءات
مع “اليسار
العفن” الحاقد
على ذاته،
مروراً
بالفصائل
“القومجية”
التابعة
للقذافي،
وعبد الناصر،
ونظام الأسد
البعثي، أو
صدام حسين.
والأخطر من
ذلك كان
ممارسات
المنظمات
الفلسطينية
أيام ياسر
عرفات، الذين
حولوا جنوب
لبنان إلى
“فتح لاند”،
وفرضوا على
الدولة
اللبنانية
“اتفاقية القاهرة”
المشؤومة
وألغوا
اتفاقية
الهدنة. واليوم،
نعيش النتيجة
ذاتها مع
الإسلام
السياسي بشقيه
السني
والشيعي،
وخصوصاً مع
السيطرة المطلقة
للإسلام
السياسي
الشيعي
المتمثل
بالمشروع
الإيراني.
حزب
الله: لواء
عسكري في
الجيش
الإيراني
يجب تسمية
الأشياء
بمسمياتها
الحقيقية
وبشجاعة؛
فحزب الله ليس
فريقاً
لبنانياً على
الإطلاق، بل
هو جيش إيراني
كامل الأوصاف
تابع للحرس
الثوري
الإيراني على
أرض لبنان. إن أهدافه
ونشأته
وتمويله
وعقيدته كلها
إيرانية، ولا علاقة
له بالمقاومة
أو التحرير أو
فلسطين. لقد
أوجد النظام
البعثي
السوري هذا
التنظيم بالتنسيق
مع ملالي
طهران أثناء
فترة احتلاله
للبنان، وقام
هذا الحزب
بتصفية وقتل
كل من كان يعتقد
أنه يمارس
المقاومة من
يساريين وشيوعيين
وغيرهم. ونذكر
تماماً معركة
“إقليم
التفاح”
الدامية التي
سقط فيها آلاف
الجرحى
وحوالي 1400
قتيل، والتي
تمخضت عن
تدجين حركة
“أمل” وتحويل
نبيه بري إلى
مجرد “واجهة
بروتوكولية”،
حيث تقاسموا
معه الحصص
والوظائف في
الدولة،
بينما احتفظ
الإيرانيون
بالرأس والساحة
وقرار الحرب
والسلم.
إن
المشروع
الإيراني هو
مشروع جهادي،
استعماري،
تدميري، قائم
على إلغاء
الآخر، وهو
يمثل خطراً
وجودياً على
سيادة لبنان
واستقلاله وعلى
جميع شرائحه
دون استثناء،
بما في ذلك الشيعة
الذين يرفض
الكثير منهم
هذا النهج
الملالي
القائم على
مفاهيم “ولاية
الفقيه”…
مفاهيم
الأوهام،
والهلوسات الأيديولوجية،
والمذهبية
القاتلة.
نكبة
الطائفة
الشيعية
المخطوفة
إن الطائفة
الشيعية في
لبنان هي أكثر
من يعاني اليوم
جراء المشروع
الإيراني؛
فقد دُمرت قراهم
ومناطقهم
بالكامل،
وباتوا
يعيشون نازحين
في المدارس،
والخيم، والطرقات،
والسيارات،
فضلاً عن سرقة
أموالهم ومدخراتهم.
إنها طائفة
منكوبة
ومخطوفة ومأخوذة
كرهينة من قبل
طهران. لا
يوجد بيت أو
عائلة شيعية
اليوم في
لبنان إلا وفيها
يتيم، أو
أرملة، أو
معاق، أو
جريح، بسبب
زجهم في حروب
عبثية في
لبنان وسوريا
والعراق
واليمن
والكثير من
دول العالم. وفي
المقابل،
يتباهى
القادة
الإيرانيون
بأن هذا الحزب
قدّم من
الضحايا
وحارب لأيام
تفوق ما قدمته
إيران نفسها.
أما من يظن أن
هناك قيادات
لبنانية
للحزب، مثل
نعيم قاسم أو
محمود قماطي
أو النواب
الحاليين،
فهو واهم؛
هؤلاء مجرد أبواق
مأمورة
ومأجورة لا
تملك من أمرها
شيئاً،
والقرار
الفعلي يصدر مباشرة
من طهران.
تلاقي
المصالح
اللبنانية-الإسرائيلية:
فرصة الإنقاذ
الوحيدة
في
العمل
السياسي
والوطني،
عندما نريد تحرير
بلادنا، نكون
مستعدين
للتحالف مع أي
طرف لتحقيق
هذا الهدف.
واليوم، من
حسن حظ لبنان
واللبنانيين
أن مصلحة
إسرائيل
تلتقي بنسبة 100%
مع مصلحة
السياديين
والأحرار في
لبنان.
إسرائيل ترى
في حزب الله
تهديداً
وجودياً
لكيانها، وهي
مصممة على عدم
تكرار
سيناريو
السنوار
وغزة، ولن
تقبل بوجود
هذا الحزب على
حدودها.
اللبناني
العاقل يجب أن
يرحب بهذا
التلاقي في
المصالح لإنقاذ
الجمهورية
اللبنانية؛
فحزب الله لم
يترك منطقة في
لبنان، سواء
في كسروان، أو
جبيل، أو
بيروت، أو
البقاع، أو
الجنوب، إلا
وحفر كالخلد
أنفاقاً
ومخازن أسلحة
تحت المدارس،
والجوامع،
والكنائس،
والمستشفيات،
والبيوت، واضعاً
البلد بأكمله
فوق برميل
بارود. ومثال على
ذلك ما يحدث
حالياً في تلة
“علي الطاهر”،
حيث تشير
المعلومات
إلى وجود شبكة
أنفاق غير
مسبوقة
بعمقها
وتجهيزاتها.
من يملك
القدرة على
تفكيك هذه
الترسانة
المرعبة؟ هل
يستطيع الجيش
اللبناني
الحالي فعل
ذلك؟ أم هؤلاء
الشبيبة
الذين وقعوا
على البيان؟
إن
الجيش الوحيد
في العالم
الذي يملك
المصلحة
والقدرة على
اقتلاع هذا
المحتل
الإيراني
وإنهاء
مشروعه هو الجيش
الإسرائيلي.
فالنظام
السوري غير
قادر ولا
راغب، والدول
العربية (من
السعودية إلى
مصر) لا تسمح
للبنان
بإبرام اتفاق
سلام مستقل،
بل تريد ربط
مصيرنا نحن
اللبنانيين
بمصالحها وبخرافة
“حل الدولتين”
والتجارة
بالقضية
الفلسطينية
التي يستغلها
القومجيون
واليساريون وتجار
المقاومة
المبتذلون
لإبقاء لبنان
ساحة مستباحة
ومزبلة
لصراعاتهم.
إسرائيل
لا أطماع لها
في أرضنا
لقد أثبتت
إسرائيل
قولاً وفعلاً
عبر التاريخ
أنه لا أطماع
لها في لبنان. في عام 2000،
انسحبت
بالكامل حتى
الحدود
الدولية ولم تترك
وراءها
مستوطنة
واحدة ولا
جندياً واحداً.
واليوم، يؤكد
جميع
المسؤولين
الإسرائيليين—من
رئيس الوزراء
إلى رئيس
الدولة ووزير
الدفاع—أنهم
لا يريدون
احتلال
لبنان، بل
يريدون فقط
القضاء على
تهديد حزب
الله وتأمين
حدودهم،
وسينسحبون
فور تحقيق
ذلك.
خاتمة: تصنيف
الموقّعين
ودعوة لقول
الحقيقة
إن
الشخصيات
التي وقعت على
هذا البيان
المرفوض—رغم
أن الكثير
منهم تربطني
بهم صداقة
وأنشُر
مقالاتهم ولن
أذكر أسماءهم
احتراماً لهم
(ومن بينهم
بولا
يعقوبيان)—سقطوا
سقطة وطنية كبرى.
إن من يساوي
بين المحتل
الإيراني
الفعلي وبين
إسرائيل في
هذه المرحلة
يقع حتماً في
خانة من
الخانات
الأربع: إما
جاهل
بالمشروع
الإيراني، أو
جبان يخاف بطش
المليشيا
فيلجأ للغة
رمادية، أو ذمي
يعيش بعقلية
الخنوع، أو
وصولي مصلحجي
يبيع السيادة
الوطنية من
أجل مقعد
نيابي أو يسعى
لمكسب مالي أو
سياسي.
والنتيجة
الكارثية لهذه
الخصال
الأربع واحدة.
إلى من كتبوا
ووقعوا
البيان
ويسوّقون له:
إذا كنتم غير
قادرين على
قول الحق،
فالسكوت أفضل
لكم. أما إذا
أردتم
الكلام، فعليكم
تسمية
الأشياء
بأسمائها
بشجاعة.
الحقيقة واضحة،
وحزب الله لا
يخجل بمشروعه؛
فقد أعلن
قماطي بالأمس
صراحة رفضه
تسليم سلاح
حزبه وسعيه
لإسقاط
القرارات
الحكومية
السابقة
والعودة
بالبلاد إلى
نقطة الصفر.
إنني
أنشر هذا
البيان على
موقعي ليس
تأييداً له،
بل لكي أسلط
الضوء على
خطيئته
وذميته، ولكي
يتعلم كل
لبناني سيادي
كيف يميز بين
العدو الحقيقي
والصديق، أو
على الأقل كيف
يستفيد من تقاطع
المصالح مع
الجار
الإسرائيلي
الذي يقوم
بمهمة تخدم
حرية لبنان
واستقلاله.
لمتابعة
التعليق
الكامل
باللغتين
العربية
والإنكليزية
وقراءة
البيان
المنتقد،
أدعوكم لزيارة
موقعي
الإلكتروني
المباشر: eliasbejjaninews.com
والاشتراك
في قناتنا
وصفحاتنا
الرسمية على واتساب،
وإكس،
وفيسبوك،
ولينكد إن.
عاش
لبنان حراً سيداً
مستقلاً.
تأمل في دور
الأب في
حياتنا من
منظور إنجيلي
في ذكرى عيده
السنوي
الياس
بجاني/21
حزيران/2026
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/130782/
اليوم، 21
حزيران/2026
نحتفل كندا
بعيد الأب.
ونحن نحتفل بهذا
اليوم
العائلي
المهم لا بد
وأن نتذكر مع الكثير
من العرفان
بالجميل
الدور العظيم
الذي يلعبه
الأب في
حياتنا، وهو
دور يعكس
الأبوة
الإلهية لله
سبحانه وتعالى.
حيث إن
الله في جوهر
الإيمان
المسيحي هو أب
والبشر
جميعهم هم
أبنائه
الأحباء. هذا
المفهوم الإيماني
العظيم
يعزز من أهمية
دور الأب في
الأسرة
والمجتمع.
إن تكريم
واحترام الأب
ليس مجرد فعل
اجتماعي نبيل،
بل هو واجب
ديني وأخلاقي.
أولاً، يجب أن
نذكر الوصية
الخامسة من
الوصايا
العشر: "أكرم
أباك وأمك،
لكي تطول أيامك
في الأرض التي
يعطيك الرب
إلهك" (خروج 20:12). هذه
الوصية
الإلهية تضع
الأساس
لتكريم
الوالدين
وتبين أن
احترامهم واجب
مقدس يجلب
البركة
والحياة
الطويلة.
الكتاب
المقدس يوضح
أيضاً عواقب
عدم احترام
الوالدين. في
سفر الأمثال
30:17، نجد
تحذيراً
صارماً:
"العين التي
تستهزئ بالأب
وتحتقر إطاعة
الأم، تقورها
الغربان في
الوادي
وتأكلها فراخ
النسر." هذه الآية
تصور
العقوبات
الخطيرة التي
قد يواجهها من
يستهين
بوالديه.
كما
نقرأ في سفر
التثنية 27:16:
"ملعون من
يستخف بأبيه
أو أمه." هذه
اللعنة
تذكرنا بأن
العقاب
الإلهي ينتظر
من لا يحترمون
والديهم ولا
يقدرونهم.
في
ضوء هذه الآيات،
يتضح أن
احترام الأب
ورعايته ليس
فقط واجباً
أخلاقياً بل
ضرورة دينية
تستوجبها
تعاليم الكتاب
المقدس. الأب
يقدم تضحيات
كبيرة من أجل
رفاهية
أسرته، ويعمل
بجد لضمان حياة
كريمة
لأبنائه.
وفي
الثقافة
اللبنانية
الشعبية، نجد
قولاً مأثوراً
يعبر عن مكانة
الأب: "لا أحد
أقرب إلى قلبي
من ابني، بل
ابن ابني." هذا
القول يبرز
مدى عمق حب
الأب وتفانيه
لأسرته، ويعكس
الدور الهام
الذي يلعبه في
تربية ورعاية
أبنائه
وأحفاده.
ومن
المؤسف أن نرى
بعض الأبناء
لا يقدرون هذه
التضحيات ولا
يحترمون
آبائهم
وتتميز
تصرفاتهم
بالجحود وجور
الإيمان
وقساوة القلب
وغربية
شيطانية عن كل
ما هو حب
واحترام
وواجبات
وعرفان
بالجميل.
إيمانياً
وعرفاناً
بالجميل
ينبغي أن يكون
هذا اليوم فرصة
لنوبخ هؤلاء
الذين يهملون
آبائهم ولا
يعاملونهم
بما يستحقونه
من حب
واحترام.
يقول
الكتاب
المقدس في
أفسس 6:1-3: "أيها
الأولاد،
أطيعوا
والديكم في
الرب لأن هذا
حق. أكرم
أباك وأمك،
التي هي أول
وصية بوعد،
لكي يكون لكم
خير وتكونوا
طويلين العمر
على الأرض."
في
الخلاصة، أن
عيد الأب هو
فرصة لتكريم
آبائنا،
والاعتراف
بتضحياتهم،
وتقدير حبهم اللامحدود.
إن
احترامنا
وتقديرنا
لتضحيات
الأباء وتفانيهم
من أجل
أبنائهم هو
واجب ديني
وأخلاقي يعكس
محبتنا لله
أبينا
السماوي.
دعونا نحرص
على أن نظهر
هذا الاحترام
في كل يوم، وليس
فقط في هذا
اليوم المميز.
دعونا نعتني
بآبائنا،
ونقدرهم،
ونتعلم من
حكمتهم،
فبذلك نكون قد
أرضينا الله
وأدينا
واجبنا تجاه
من ضحوا بالكثير
من أجلنا.
ملاحظة/الصورة
المرفقة أخذت
عام 1946 وهي
لوالدي
المرحوم يوسف
الياس بجاني
***الكاتب
ناشط لبناني
اغترابي
رابط
موقع الكاتب
الألكتروني
*عنوان
الكاتب
الألكتروني
تفاصيل
الأخبار
اللبنانية
ترامب
حول رفض
إسرائيل سحب
القوات من
لبنان: أعمل
على حل
المشاكل بما
فيها تلك التي
تتعلّق
بنتنياهو
نداء
الوطن/22
حزيران/2026
قال
الرئيس
الأميركي
دونالد ترامب
إنه سيعمل حل
المشاكل
العالقة "بما
فيها تلك التي
تتعلق
بنتنياهو"،
ومسألة
مغادرة
القوات الإسرائيلية
لجنوب لبنان.
وقال ترامب
إنه سيتابع مسألة
استمرار وجود
القوات
الإسرائيلية
في جنوب
لبنان، وذلك
ردا على
تصريحات رئيس
الوزراء
الإسرائيلي
بنيامين
نتنياهو التي
أكد فيها أن
قواته لن
تنسحب من
الأراضي
اللبنانية. وخلال
حديثه
للصحفيين،
سئل ترامب عن
موقفه من
إعلان
نتنياهو بشأن
بقاء القوات
الإسرائيلية
في لبنان،
فأجاب: "سنلقي
نظرة على
ذلك"، مضيفا:
"أنا شخص يحل
المشكلات،
ويمكنني حل
المشكلات
بسرعة، بما في
ذلك مع بيبي"،
في إشارة إلى
نتنياهو. وتأتي
تصريحات
ترامب وسط
استمرار
الجدل بشأن
مستقبل
الوجود
العسكري
الإسرائيلي
في لبنان،
والجهود
الدبلوماسية
الرامية إلى
تثبيت
ترتيبات وقف
إطلاق النار
وتنفيذ
الالتزامات
المتعلقة
بالانسحاب
واحترام
السيادة
اللبنانية.
فانس:
آلية لنزع
سلاح الحزب
ونعمل على
حماية أمن
إسرائيل
وسيادة لبنان
المركزية/22
حزيران/2026
لفت
نائب الرئيس
الاميركي جاي
دي فانس أنه "تم
إنشاء آلية
لضبط وقف
إطلاق النار
في لبنان بين
إسرائيل وحزب
الله ونريد من
الأخير أن
يوقف
هجماته"،
وتابع: "نضع
آلية لنزع سلاح
حزب الله
ونعمل على
حماية أمن
إسرائيل وسيادة
لبنان".
وإذ
شدد على ان
المطلوب من
إيران كبح
جماح حزب
الله، لفت إلى
أنه تمّ إحراز
تقدّم جدّي
وكبير مع
إيران، مؤكدا
أن "مضيق هرمز
مفتوح".
لبنان
يطالب بأن
يكون شريكًا اساسيا
في أي مسار
يتعلق به في
مفاوضات
واشنطن
وطهران
المركزية/22
حزيران/2026
أشارت
مصادر
"الحدث" الى
أنّ الدولة
اللبنانية
تسعى لتمثيل
رسمي في أي
مشاورات تخص
لبنان في مسار
التفاوض بين
واشنطن
وطهران.وأكدت
المصادر أنّ
السفيرة
اللبنانية في
واشنطن ندى
معوض طالبت
بأن يكون
التنسيق
مباشرة مع
الرئيس جوزاف
عون بشأن أي
مقاربة
للملفات
اللبنانية،
مشيرةً الى
أنّ الحكومة
اللبنانية
طالبت بأن
تكون شريكًا
في كل ما
يتعلق بلبنان
في المفاوضات
بين أميركا
وإيران. وفي
السياق،
أفادت مصادر مطلعة
لـ”الجديد”،
بأن “سفيرة
لبنان في
واشنطن
تشدد خلال
لقاءاتها مع
مسؤولين أميركيين
على ضرورة أن
تكون الدولة
اللبنانية شريكًا
أساسيًا في أي
مسار يتعلق
بلبنان”.
نتنياهو:
نمتلك
"الحرية
الكاملة"
للتحرك في جنوب
لبنان..
وواشنطن تحذر:
الضوء الأخضر
انتهى!
المركزية/22
حزيران/2026
أكد
رئيس الوزراء
الإسرائيلي
بنيامين
نتنياهو،
الإثنين، على
أن القوات
الإسرائيلية
العاملة في
جنوب لبنان
تتمتع بـ"حرية
كاملة"
للتحرك ضد أي
تهديد مباشر
أو محتمل.وقال
نتنياهو إن
الجنود
الإسرائيليين
مخولون
بإحباط أي
تهديد
يستهدفهم أو
يستهدف سكان
شمال
إسرائيل،
مؤكداً أن
الجيش "لا يواجه
أي قيود" في
هذا الشأن. وأضاف:
"أقف خلف
مقاتلينا،
وتقف الأمة
بأكملها
خلفهم".وشدد
على أن
إسرائيل
ستواصل البقاء
في ما وصفها
بـ"المنطقة
الأمنية" في
جنوب لبنان
طالما دعت
الحاجة إلى
ذلك، معتبراً
أن الهدف هو
حماية سكان
شمال إسرائيل
وجميع مواطني
الدولة.
وبدوره، اكد
وزير الدفاع
الإسرائيلي
يسرائيل
كاتس، اليوم
الاثنين، أن
الجيش
الإسرائيلي
سيبقى في المنطقة
الأمنية في
لبنان. وفي
السياق، حذر
وزير
الخارجية
الإسرائيلي
جدعون ساعر من
أن بلاده لن
تسحب قواتها
من "المنطقة
الأمنية" التي
أعلنتها من
جانب واحد
داخل الأراضي
اللبنانية
وتمتد إلى نحو
ستة أميال
شمال الحدود.
وقال ساعر في
منشور على
وسائل
التواصل
الاجتماعي: "ستحترم
إسرائيل وقف
إطلاق النار
في لبنان طالما
لم يخرقه حزب
الله. ليست
لدينا أطماع
إقليمية في
لبنان، لكننا
لن ننسحب من
المنطقة
الأمنية ولن
نعرض
مواطنينا لهجمات
حزب الله أو
لاحتمال
التسلل". وأكد
المتحدث باسم
الحكومة
الاسرائيلية
في مؤتمر
صحافي ، بعد
ظهر اليوم
الإثنين،
أننا "نجري
محادثات جيدة
مع لبنان
بوساطة
أميركية"
واضاف: "هدفنا
إيقاف حزب
الله من تهديد
إسرائيل".وتابع
قائلا: "يجب
نزع سلاح حزب
الله من أجل
مصلحة لبنان
وإسرائيل".
كما اكد
"قضينا على
خطر إيران ولن
نسمح لها بالحصول
على سلاح
نووي". ورغم
إعلان
اتفاقات وقف
إطلاق النار
في لبنان
وخرقها ثم
إعادة العمل
بها مرات عدة
خلال الأسابيع
الأخيرة،
استمر القتال
بسبب الخلافات
حول ما يعدّ
عملاً
دفاعياً
بالنسبة
للقوات
الإسرائيلية.
كما تلقى
القادة
العسكريون
الإسرائيليون
أوامر جديدة
تقصر
تحركاتهم في
لبنان على
الأعمال الدفاعية،
وتنص على أن
القوات لا
يجوز لها إطلاق
النار إلا لصد
تهديد فوري،
ما لم تحصل
على إذن من
رئيس الأركان.
وتحظر
الأوامر
الجديدة على
الجنود
الإسرائيليين
إطلاق أعيرة
تحذيرية تجاه
المدنيين
الذين
يحاولون
العودة إلى جنوب
لبنان، ما لم
يقتربوا
كثيراً من
مواقع الجنود،
وفقاً
لمسؤولين
إسرائيليين
طلبا عدم الكشف
عن هويتيهما
لعدم
تخويلهما
الحديث علناً.
وتمنع
الأوامر
أيضاً الجنود
الإسرائيليين
من تفجير
المنازل أو
البنية
التحتية الأخرى
داخل المنطقة
الأمنية من
دون موافقة
ضباط كبار، بحسب
المسؤولين.
وكشفت القناة
12
الإسرائيلية،
اليوم
الإثنين، عن
أن الجيش
الإسرائيلي
أبلغ مجموعات
التأهب في
الشمال
بتسريحها
اعتبارًا من
الأحد بسبب
وقف إطلاق
النار. ونقلت
"نيويورك
تايمز" عن
مسؤولين
إسرائيليين
قوله بأن
"القادة
الميدانيون
تلقّوا السبت
أوامر بأن
تقتصر
عمليّاتهم في
لبنان على
الدفاع". فيما
نشر موقع
"واللا" ما
أسماه شروط
إسرائيل
للانسحاب من
جنوب لبنان،
كاشفاً أنها
قد توافق على
انسحاب
تدريجي من
مناطق في
الجنوب. ونقل
الموقع عن
مصدر أمني أن
"البيت
الأبيض لا يمارس
ضغطاً
حقيقياً على
إسرائيل
للانسحاب"، مضيفاً
"إسرائيل قد
تنسحب من
مناطق لا يمكن
فيها أن يشن
حزب الله
هجمات باتجاه
إسرائيل". ويضيف
المصدر
الأمني: "إذا
أثبتت الآلية
اللبنانية
فعاليتها قد يوافق
الجيش
الإسرائيلي
على
الانسحاب". وفي
المقابل،
أفادت القناة
13 الإسرائيلية
بأن المنظومة
الأمنية في
إسرائيل تلقت
تعليمات تقضي
بمنع استهداف
مدينتي بيروت
وصور. وأضافت
القناة أن
إسرائيل تلقت
رسالة من
الولايات
المتحدة
مفادها أن
“الضوء الأخضر
انتهى”.
اليكو:
حجم الدمار في
الجنوب أكبر
بكثير من التقديرات
المعلنة
المركزية/22
حزيران/2026
قالت
الممثلة
المقيمة
لبرنامج
الأمم المتحدة
الإنمائي في
لبنان،
بليرتا
اليكو، عبر منصة
"إكس"، إن"
حجم الدمار في
جنوب لبنان
"أكبر بكثير"
من التقديرات
الواردة في
التقييم السريع
الأخير".
وأوضحت أن"
التقرير،
الذي أُعدّ
بالتعاون مع
المجلس
الوطني
للبحوث العلمية،
يقتصر على
تقييم
الأضرار
المباشرة
التي لحقت
بالمباني حتى
نهاية
نيسان/أبريل 2026،
ولا يشمل
الأضرار التي
طالت البنى
التحتية
العامة
والخاصة أو
الخسائر
الاقتصادية".
وأضافت:" أن
تحديثات
وتقارير
إضافية ستصدر
تباعاً مع
استكمال
عمليات
التقييم
وتوافر بيانات
جديدة".
بن
غفير: لبنان
يجب أن يكون
"ملعباً"
لإسرائيلدعا
وزير الأمن
القومي
الإسرائيلي
إيتمار بن
غفير إلى جعل
لبنان "ساحة
لعب" للجيش
الإسرائيلي،
المركزية/22
حزيران/2026
في
تحدٍّ واضح
للضغوط
الأميركية
والدولية التي
تطالب بوقف
التصعيد
العسكري في
جنوب لبنان،
وفق ما نقلت
"روسيا
اليوم". وقال
إنه لا يقبل "بأي
قيود أميركية
على العمليات
العسكرية الإسرائيلية
في لبنان"،
مضيفاً: "إذا
أخبر ترامب
نتنياهو
بمغادرة
لبنان، يجب أن
يكون الجواب:
سيّدي
الرئيس، لا".
واعتبر أن
"التمييز بين
لبنان كدولة
وبين حزب الله
هو نهج مصطنع لا
يمكن قبوله"،
مطالبا
بـ"جعل كامل
الأراضي
اللبنانية
هدفا مباشرا
للعمليات
العسكرية
الإسرائيلية،
من دون أي
استثناءات أو
قيود". أضاف:
"ألف أم
لبنانية قد
تبكي، ولكن لا
أم إسرائيلية
واحدة"،
رافضا بشكل
قاطع أي "قيود
إنسانية أو
أخلاقية على
الحرب، ومصرا
على أن الأولوية
المطلقة هي
حماية
الإسرائيليين
بأي ثمن، حتى
لو كان ذلك
على حساب
المدنيين
اللبنانيين".
من جهته، أكد
وزير
الخارجية
الإسرائيلي
جدعون ساعر،
أن "لا مطامع
في لبنان،
لكننا لن
ننسحب من
المنطقة
الآمنة ولن
نعرض سكاننا
لهجمات حزب
الله". أضاف:
"إيران
انتهكت سيادة
لبنان منذ
عقود عبر حزب
الله ويجب حلّ
النزاع بين
إسرائيل
ولبنان من
خلال مفاوضات
مباشرة بين
الدولتين".
إيران
تتوعد
إسرائيل
بتكرار
سيناريو
انسحابها من
لبنان عام
2000
المركزية/22
حزيران/2026
توعّد
قائد "فيلق
القدس" في
الحرس الثوري
الإيراني
العميد
إسماعيل قآني،
إسرائيل
بـ"تكرار
سيناريو
انسحابها المهين
عام 2000 من جنوب
لبنان في حال
لم تغادر طوعا".
وقال قآني في
رسالة
بالعبرية
موجّهة للجنود
الإسرائيليين:
"تكبدتم خلال
أقل من 4 أيام 100 قتيل
وجريح، وإذا
لم تنسحبوا
بأنفسكم
ستُطردون
بالركلات
مهزومين كما
حدث في ملحمة
عام 2000". في
السياق ذاته،
حمّل مستشار
المرشد
الأعلى الإيراني
محسن رضائي
الولايات
المتحدة مسؤولية
الاعتداءات
والاستفزازات
الإسرائيلية
في لبنان،
معتبراً أن
واشنطن تقف
وراء التصعيد
الحالي.
خلية
عمل ثلاثية
لضمان وقف
العمليات
العسكرية في
لبنان
عون
يتلقى اتصالاً
اميركياً-قطرياً:
لا تعارض مع
مفاوضات واشنطن
فانس:
نعمل على آلية
لنزع سلاح
الحزب...سلام
يثني على
مواقف الشرع
المركزية/22
حزيران/2026
تكامل
وتنسيق، لا
مصادرة قرار
بين المفاوضات
الاميركية-الايرانية
في سويسرا واللبنانية-
الاسرائيلية
في واشنطن،
والهدف واحد:
تثبيت وقف
إطلاق النار
في لبنان ووقف
التصعيد
العسكري
الاسرائيلي.
هذا في
المواقف، اما
الفعل فينتظر
تشكيل خلية
العمل
المُقرة في بورغونشتوك
لتلمّس مدى
فاعليتها
وقدرتها على الزام
طرفي النزاع
بالقرارات
التي ستتخذها.
فتزامناً مع
مفاوضات
الولايات
المتحدة وايران
في سويسرا
والتي افضت
الى إنشاء
لجنة رفيعة المستوى
تتولى
الإشراف
السياسي على
جهود الوساطة
بين
الدولتين،
حيث اتفق
الطرفان، وفق
بيان قطري
باكستاني
"على إنشاء
مجموعة عمل لتفادي
التصعيد، تضم
الطرفين
والجمهورية
اللبنانية،
وبتيسير من
الوسطاء،
لضمان الالتزام
بوقف العمليات
العسكرية في
البلاد، وفقا
لما نصت عليه
مذكرة
التفاهم"،
تحركت قنوات
التواصل الدولية
باتجاه لبنان
– الدولة،
لوضعه في صورة
ما تم احرازه
والتأكيد ان
لا تهميش
للدولة وذلك
عشية جولة
تفاوض
لبنانية –
اسرائيلية
غدا في
واشنطن.
اتصال
دولي بعون:
قبل الظهر،
رحّب رئيس
الجمهورية
العماد جوزاف
عون في خلال اتصال
تلقاه من نائب
الرئيس
الاميركي جي.
دي فانس وكبير
مستشاري
الرئيس
الاميركي
جاريد كوشنير
ورئيس
الوزراء
القطري الشيخ
محمد بن عبد
الرحمن بن
جاسم ال ثاني،
بفكرة تشكيل
خلية لضمان
وقف شامل
لإطلاق النار
والانسحاب
الاسرائيلي،
معتبرا ان هذا
الطرح لا
يتعارض مع مسار
المفاوضات
اللبنانية
الاسرائيلية
في واشنطن بل
هو بالتنسيق
مع وزارة
الخارجية
الاميركية؛
ولكن بحسب
مصادر مطلعة
على أجواء
الاتصالات،
فإنه حتى
الساعة تبقى
فكرة إنشاء
خلية في اطار
المناقشات
والافكار
التي تبحث، ولم
يتحدد بعد
دورها
الأساسي
والدول التي
ستضمها. كما
وضع الرئيس
عون كلا من
الرئيسين
نبيه بري ونواف
سلام في اجواء
الاتصال
الثلاثي الذي
تلقاه. وما
تناوله البحث
في الاتصال
لجهة مسألة تثبيت
وقف إطلاق
النار في
لبنان ووقف
التصعيد العسكري
الاسرائيلي
والخطوات
الواجب اتخاذها
في هذا الصدد
ومنها
امكانية
تشكيل خلية لهذه
الغاية.
لا
احد يفاوض
عنا: ليس
بعيدا، أعرب
رئيس الجمهورية عن
ترحيبه "بأي
مساعدة
لإنهاء الحرب،
لكن نميّز بين
المساعدة
وبين التدخل
في الشؤون
الداخلية
لأننا بلد ذات
سيادة ولا احد
يفاوض عنا".
واكد لوفد من
"رابطة الروم
الكاثوليك"
ان "الدولة لا
الطوائف هي التي
تحمي الجميع،
ولا خيار إلا
الدولة
الواحدة
والقوية التي
تمثّل جميع
اللبنانيين،
والعمل مستمر
لتحقيق هذه
الغاية ". ولفت
الى ان"التنافس
السياسي
موجود
ومشروع، لكن
ذلك لا يجوز
ان يعني وضع
العصي في
الدواليب
امام انطلاقة
الدولة". وشدد
على ان" حق
الاختلاف
مقدس لكن الخلاف
بين
اللبنانيين
غير مسموح
خصوصاً في الظروف
الراهنة التي
تمر بها
البلاد". فانس
لكبح الحزب:
أميركيا، قال
فانس: نضع
آلية لنزع سلاح
حزب الله
ونعمل على
حماية أمن
إسرائيل وسيادة
لبنان. وتابع:
أنشأنا آلية
لضبط وقف
إطلاق النار
في لبنان بين
إسرائيل وحزب
الله ونريد من
الأخير أن
يوقف هجماته،
مشيرا الى ان
"المطلوب من
إيران كبح
جماح حزب
الله".
أسس
الاتفاق: من
جهته، أعلن
رئيس مجلس
الوزراء وزير
الخارجية
القطريّ
الشيخ محمد بن
عبد الرحمن بن
جاسم آل ثاني،
أن الأطراف
المعنية وضعت
الأسس
اللازمة، وأن
المرحلة
الحالية هي مرحلة
بناء الاتفاق
النهائي بين
واشنطن وطهران.
وأشار إلى أن
المحادثات
واجهت مسائل
مرتبطة
بلبنان ومضيق
هرمز، مؤكدًا
وضع آليات لمعالجتها.
وشدد على ان
استمرار
احتلال أراض
لبنانية يجب
أن ينتهي ويجب
احترام سيادة
لبنان.
الدوسري
في اليرزة:
وبينما لعبت
السعودية دورا
كبيرا في ضمان
عدم تجاوز
الدوله
اللبنانية في
أي مفاوضات او
ترتيبات
مستقبلية في
مسار سويسرا،
استقبل وزير
الدفاع
الوطني
اللواء ميشال
منسى في مكتبه
في اليرزة
اليوم سفير
المملكة
العربية
السعودية لدى
لبنان فهد بن
عبد الرحمن
الدوسري (الذي
زار وزير
الداخلية
احمد الحجار
ايضا)، في
زيارة تعارف
لمناسبة
تسلمه مهامه
الجديدة. أكد
الجانبان
خلال اللقاء
على عمق
العلاقات
الأخوية
والتاريخية
التي تجمع
لبنان
بالمملكة
العربية
السعودية،
ونوّه وزير
الدفاع
بالمواقف
الداعمة التي
تتخذها المملكة
إلى جانب
لبنان دولةً
وشعبًا
ومؤسسات، وبالدور
الذي تضطلع به
في دعم
استقراره
وتعزيز
مقومات
صموده، لا
سيما من خلال
المشاركة في الجهود
الرامية إلى
التوصل إلى
وقف دائم للأعمال
العدائية في
لبنان
والمنطقة،
مثمنًا القرار
الأخير
بإعادة فتح
الأسواق
السعودية أمام
الصادرات
اللبنانية
لما يحمله من
انعكاسات إيجابية
على الاقتصاد
اللبناني. من
جهته، أكد
السفير
السعودي حرص
بلاده على مواصلة
دعم الدولة
اللبنانية،
مشددًا على
متانة
الروابط التي
تجمع الشعبين
الشقيقين
وحرص المملكة
على أمن لبنان
واستقراره.
انسحابات:
وعشية جولة المحادثات
في واشنطن،
بدا ان الضغوط
الاميركية
على اسرائيل
تفعل فعلها.
فوسط هدوء عم
الجنوب، ذكرت
هيئة البث
الإسرائيلية،
أن من المتوقّع
أن يُقلّص
الجيش
الإسرائيلي
في الأيام المقبلة
قواته في جنوب
لبنان، وذلك
بعد استكماله
معظم مهامه
الهجومية،
بالتزامن مع
الاجتماع
الذي سيُعقد
هذا الأسبوع
بين وفدَي
المفاوضات
الإسرائيلي
واللبناني.
ونقلت صحيفة
"هآرتس" عن
مصدر أن الجيش
الإسرائيلي
سيضطر إلى الانسحاب
جزئيا من الخط
الأصفر في
لبنان، مشيرا
إلى أن الجيش
اللبناني
سيعمل تحت
رقابة أميركية
في مناطق
ستنسحب منها
إسرائيل. وقال
"فريقا
إسرائيل
ولبنان
سيحددان في
محادثاتهما المناطق
التجريبية
التي ستنقل
للجيش اللبناني".
كما أوضح
الإعلام
الإسرائيلي
نقلا عن مسؤول
أن "واشنطن
تبدي تفهّماً
للموقف الإسرائيلي
بشأن لبنان".
واشارت
"القناة 12"
الإسرائيلية
إلى أن الجيش
الإسرائيلي
يدرس السماح للجيش
اللبناني
بالسيطرة على
مجمع أنفاق
لحزب الله.
قنابل
صوتية: وبعد
الظهر وفيما
عمل الجيش اللبناني
على فتح طريق
كفرتبنيت،افادت
معلومات ان
محلقات
إسرائيلية
ألقت 5 قنابل
صوتية في محيط
قوة الجيش
اللبناني
المتمركزة
على بعد 300 متر
من القوات
الإسرائيلية
في البلدة.
اشادة
بالشرع: وسط
هذه الاجواء،
أجرى رئيس الحكومة
نواف سلام
اتصالاً
هاتفياً
بوزير الخارجية
السوري أسعد
الشيباني،
أثنى فيه على
الموقف
الأخوي
والصريح تجاه
لبنان الذي
عبّر عنه
الرئيس أحمد
الشرع خلال
مقابلته
التلفزيونية
أمس، والتي
وضعت حداً
للتكهنات
والافتراضات المضللة
حول نيات
سوريا تجاه
لبنان. وكانت
المكالمة
مناسبة
لتأكيد متانة
العلاقة بين البلدين
الشقيقين،
وضرورة
متابعة العمل
على ترسيخها
على أسس جديدة
من التعاون،
من دولة إلى
دولة، وعلى
قاعدة
المصالح
المشتركة. من
جعجع لفانس:
الى ذلك، وجّه
رئيس حزب
القوات اللبنانية
سمير جعجع
رسالة إلى
نائب رئيس
الولايات المتحدة
الأميركية،
جاي دي فانس،
ردا على مواقف
للاخير تحدث
فيها عن
الوجود
المسيحي في لبنان،
حيث قال جعجع
ان "دعم
الدولة
اللبنانية
الحالية في
بسط سلطتها
الكاملة على
جميع أراضيها،
وحصر السلاح
بيد المؤسسات
الشرعية وحدها،
وإنهاء
الوجود
العسكري
والأمني
لـ"حزب الله"،
تشكل في نظرنا
أكبر مساهمة
يمكن تقديمها
لمسيحيي
لبنان ولجميع
اللبنانيين،
لأنها تفتح
الباب أمام
بناء الدولة
التي نتطلع إليها
جميعاً: دولة
فعلية سيدة،
حرة، قوية، وقادرة
على تأمين
الأمن
والاستقرار
والازدهار
لجميع
مواطنيها". لا
عذر للدولة:
من جهته، قال
رئيس حزب
الكتائب
النائب سامي
الجميّل في
مؤتمر صحافي:
فلنؤكد
المؤكد لن
تتحرّر الأرض
ولن يعود
النازحون ولن
تحصل إعادة
إعمار ولن
نعيش بسلام في
لبنان ولن
يعود
الاستتثمار
والاقتصاد
ولن تحصل عودة
للمغتربين
اللبنانيين
ولن نخلق فرص
عمل تليق
بشباب لبنان
طالما هناك
سلاح
ميليشيات
موجودة على
أرضنا. اضاف:
بقاء سلاح
"حزب الله" هو
العائق
الأوّل
والأخير
لعودة لبنان
إلى سكة
النهوض .وتابع: إيران
تحاول إنقاذ
ما تبقّى من
عسكر "حزب
الله" كي
تستخدمهم من
جديد كلّما
دعت الحاجة
وكلّما كانت إيران
بخطر. وقال:
لبنان قدّم في
الحرب 10 أضعاف
ما قدّمته
إيران وهذا ما
أكّده
قاليباف
و"بدنا نروق"
احترامًا
للنازحين
والشهداء
المدنيّين
معتبرا ان
"على الدّولة
اللبنانية أن
تظهر للعالم
أنّ هناك دولة
تتكلّم وتفعل
وحان وقت أن
ينفّذ الجيش
اللبناني
القرارات ولا
يوجد أي عذر
بعد
الآن".واكد ان
"لن نتعايش مع
"حزب الله"
مهما كانت
نتائج
المفاوضات
وعليهم أن
يلتزموا
بشروط
الدّولة
فمعظم
اللبنانيّين
غير مستعدّين
لأن يعيشوا
رهينة
"الحزب".
بري منخرط في
مفاوضات
واشنطن
وأفكاره
حاضرة: لماذا
يستمر
التخوين؟
لارا
يزبك/المركزية/22
حزيران/2026
المركزية-
عشية جولة
المفاوضات
المباشرة بين
لبنان وإسرائيل
في واشنطن في 23
الجاري، شرح
رئيس مجلس النواب
نبيه بري
موقفه من
المناطق
التجريبية،
قائلا إن
الاتفاق على
حدودها
الجغرافية يمكن
أن يستغرق
سنتين، إن لم
يكن أكثر،
بخلاف اعتماد
التقسيم
الإداري
للجنوب على أساس
الأقضية، شرط
أن يبدأ
الانسحاب
التدريجي منها
بالتزامن مع
نشر الجيش
اللبناني.
ولفت بري إلى
أن "لا مصلحة
لنا في هدر
الوقت الذي
يسمح لإسرائيل
بمواصلة
عدوانها، وأن
الحل يكمن باعتماد
جدول زمني
لانسحابها من
كل قضاء في
الجنوب، في
مقابل نشر
الجيش، لأنه
يبقى الطريق
الأقصر
لتحريره من
الاحتلال،
بدلاً من أن
نغرق في تحديد
الحدود
الجغرافية
لكل منطقة تجريبية،
ما يبقي
الجنوب تحت
ضغط إسرائيل
بالنار،
بذريعة عدم
التوافق على
تقسيمه
لمناطق تجريبية".
وشدد على
"ضرورة
اعتماد
التقسيم
الإداري
للجنوب، آخذين
في الاعتبار
تلك المناطق
التي لا تزال
تقع تحت
الاحتلال.
وعندها يُترك
لقيادة الجيش
وضع جدول زمني
لنشر الوحدات
العسكرية
فيها على
مراحل، في
مقابل التزام
إسرائيل
بجدول مماثل
لانسحابها
منها، على نحو
يتيح
للنازحين من
هذا القضاء أو
ذاك العودة إلى
قراهم"، في
إشارة غير
مباشرة لحصر
العودة بأهله.
رئيس مجلس
النواب منخرط
اذا في مسار
واشنطن الذي بدأته
الدولة
اللبنانية
منذ أشهر، وهو
لا يعترض على
فكرة المناطق
التجريبية
التي اقترحها
لبنان
الرسمي، بحسب
ما تقول مصادر
سياسية سيادية
لـ"المركزية"،
بل يعترض على
تقسيمها، حيث
اقترح
"الاقضية التجريبية"
اذا جاز القول،
بدلا من القرى
والتقسيمات
الأخرى التي
كان رئيس
الجمهورية
العماد جوزيف
عون والفريق
اللبناني
المفاوض
يتحدثان عنها.
طرح
بري، تتابع
المصادر،
الذي بحثه مع
السفير الأميركي
ميشال عيسى
ومع الرئيس
عون ايضا، سيتم
طرحه في
واشنطن في
المحادثات المرتقبة.
ما يعني، وفق
المصادر، ان
عون ينسق فعلا
مع بري ويأخذ
بأفكاره
ويراعي ما
يطالب به.كل
هذه المعطيات
تدل اذا على
ان بري يواكب
مفاوضات
واشنطن وهي
مفاوضات
مباشرة..
عليه، لماذا يخوّن
حزب الله
الدولة
اللبنانية؟
ولماذا يعتبر
خيار لبنان
الرسمي رضوخا
وانهزاما،
طالما ان أخاه
الأكبر حاضر
فيه، وطالما
ان أفكار
الأخير، التي
تعكس بطبيعة
الحال، ما
يقبل به حزب
الله، تُحمَل
مِن قبل
المفاوض
اللبناني الى
طاولة
المفاوضات،
ما يؤكد ان لبنان
غير خاضع
لادارة
الأميركيين
كما يتهمه الحزب؟ما يحصل
يشكّل ردا
قاطعا على
الحزب وينقض كل
رواياته
وتهمِه بحق
الدولة
اللبنانية.
والحقيقة ان
الحزب لا
يعترض على
المفاوضات
المباشرة بل
يخشى ان تطرح
"الدولة" ما
لا يناسبه، فهو
يبحث عما
يحميه ويحمي
سلاحه، سواء
أتاه عبر
واشنطن او
سويسرا.
يبقى
اذا التثبّت
من ان الحزب
سيتجاوب فعلا
مع طرح اخلاء
المناطق او
الأقضية
التجريبية من
السلاح
والانسحاب منها،
جنوب
الليطاني
اولا، ومن ثم
والأهم، شماله
وفي "كل كل"
لبنان، حيث
الخشية كبيرة
من ان يكون
يناور
بالتنسيق مع
بري او من
وراء ظهره،
كما فعل اكثر
من مرة على مر
الأشهر
الأخيرة،
تختم المصادر.
الأمم المتحدة:
أضرار المباني
في جنوب لبنان
تتجاوز 1.3
مليار دولار
المركزية/22
حزيران/2026
أعلن
برنامج الأمم
المتحدة
الإنمائي (UNDP)،
بالتنسيق مع
المجلس
الوطني
للبحوث
العلمية في
لبنان (CNRS-L)،
نتائج
التقييم
السريع
للأضرار على
مستوى المباني
في جنوب
لبنان، والذي
يشمل المناطق
الواقعة جنوب
نهر
الليطاني،
بما في ذلك
أقضية بنت جبيل
ومرجعيون
والنبطية
وصور وصيدا،
وذلك استكمالاً
للتقييم
السابق الخاص
ببيروت وجبل
لبنان. وأظهرت
النتائج أن
إجمالي
الأضرار
المباشرة في
المباني في
جنوب لبنان
يُقدَّر بنحو
1.38 مليار دولار
أميركي، مع
حجم ركام
يُقدَّر بحوالي
3.1 مليون
متر مكعب. وقد
سُجِّل تدمير
كامل لـ 11,095
مبنى، ما أثر
على 17,891 وحدة
سكنية، فيما
تضرر 2,242 مبنى
بشكل جزئي (5,219
وحدة سكنية)،
وتعرض 9,311 مبنى
لأضرار طفيفة
(18,282 وحدة سكنية). وتُعدّ
العقارات
الأكثر
تضرراً من حيث
عدد المباني
المدمرة كلياً
في قضاء بنت
جبيل كل من
عيناثا (1,658 مبنى)
وبنت جبيل (1,076
مبنى)، وفي
قضاء مرجعيون
كل من ميس الجبل
(969 مبنى)
والطيبة (824
مبنى)، تليها
برج الشمالي (370
مبنى)
والناقورة (216
مبنى) في قضاء
صور. واستخدم
التقييم
منهجية قائمة
على الذكاء
الاصطناعي
الجغرافي (GeoAI)، مدعومة
بعمليات تحقق
بصري مكتبية
دون تنفيذ
عمليات تحقق
ميدانية. وقد
تمت مقارنة
صور أقمار
صناعية عالية
الدقة ملتقطة
بتاريخ 29
نيسان 2026 مع صور مرجعية
تعود إلى 23
تشرين الأول
2025، ما أتاح رصد
الأضرار
المرئية
المرتبطة
بالنزاع، بما
في ذلك انهيار
الأسقف
والتشوهات
الهيكلية
وتراكم
الركام على مستوى
بصمة المباني.
كما تم احتساب
حجم الركام
وكلفة
الأضرار
باستخدام
بصمات
المباني وعدد
الطوابق
وتكاليف
الإحلال
المعيارية،
بما يتماشى مع
منهجية برنامج
الأمم
المتحدة
الإنمائي
والتقييمات
السابقة. ورغم
أن التقييم
يقدم صورة
شاملة
وموثوقة لحجم
الأضرار، إلا
أنه لا يشمل
الأقبية أو
المنشآت تحت
الأرض، ولا
الأضرار التي
طالت البنية
التحتية
الحيوية مثل الطرق
والجسور
وشبكات
الكهرباء
والمياه والاتصالات.
كما تعكس
الأرقام
الوضع حتى
تاريخ 29 نيسان 2026
ولا تأخذ بعين
الاعتبار
أعمال التعافي
أو إعادة
الإعمار
الجارية. يشار
الى ان التقييم
أجري
باستخدام صور
أقمار صناعية
فائقة الدقة
التُقطت
بتاريخ 29
نيسان 2026، وتمت
مقارنتها
بصور مرجعية
تعود إلى 23
تشرين الأول
2025، وذلك
بالاستناد
إلى نموذج
ذكاء اصطناعي
جغرافي (GeoAI)
مدرّب خصيصاً
لهذا الغرض. وقد خضعت
نتائج
النموذج
لاحقاً
لعملية تحقق
بصري منهجية
أجراها فريق
برنامج الأمم
المتحدة الإنمائي
على مستوى كل
مبنى على حدة.
وأكدت هذه
العملية دقة
المنهجية
المعتمدة،
حيث بلغت نسبة
الدقة
الإجمالية
نحو 85 في
المئة، مما يوفر
مستوى عالياً
من الثقة في
النتائج النهائية.
تفاصيل الأخبار
الإقليمية
والدولية
بينهم
المشتبه به.. ثلاثة
قتلى في إطلاق
نار
بكندا..الشرطة
الكندية طالبت
السكان
بالاحتماء
الرياض- العربية.نت/22
حزيران/2026
قتل
ثلاثة أشخاص
من بينهم
المشتبه به
اليوم الاثنين
في حادث إطلاق
نار في حي
يهودي في مدينة
مونتريال،
حسبما أعلنت
الشرطة
الكندية. ولم
ترد أي
معلومات بعد
عن دافع
الهجوم الذي
أودي بشرطي
ومواطن وأدى
إلى إصابة
شرطي آخر
بجروح، كما لم
تعلن الشرطة
تفاصيل بشأن
كيفية وقوع الهجوم.
قبل ذلك،
أعلنت الشرطة
الكندية عن
إصابة ضابط
على الأقل في
حادث إطلاق
نار لم تتضح
تفاصيله في
مدينة
مونتريال.
وحذرت الشرطة الكندية،
السكان في حي "Côte-des-Neiges" في
مونتريال من
الخروج إلى
الشارع
وطالبتهم
بالاحتماء في
منازلهم بسبب
الأوضاع
الأمنية.وأوضحت
مصادر
إعلامية
كندية أنّ
"المشتبه به
لا يزال
طليقاً حتى
الآن، فيما
تواصل قوات
الأمن عمليات
البحث
والملاحقة
لتوقيفه، مع
تشديد الإجراءات
في المنطقة
المحيطة
بالحادث".
ترامب:
إذا لم تلتزم
إيران
بالاتفاق
فسأفعل ما يجب
علي فعله
ترامب:
إيران تبلي
بلاء حسنا
بشأن مضيق
هرمز
العربية.نت ووكالات/22
حزيران/2026
قال
الرئيس
الأميركي
دونالد
ترامب، الاثنين،
"سأفعل ما يجب
عليّ فعله"
إذا لم تلتزم
إيران
باتفاقها مع
واشنطن. وأضاف
ترامب
للصحفيين
"إذا لم تلتزم
إيران باتفاقها،
أو إذا لم
تتصرف بشكل
لائق، فسأفعل ما
يجب عليّ
فعله". واسترسل
قائلا: "ما
دامت إيران
تحترمنا فلن نواجه
أي
مشكلة".وأشار
إلى أن "فريق
التفاوض
الأميركي
بقيادة فانس
قام بعمل جيد".
وشدد ترامب
على أن بلاده
قضت "على
الكثير من
قدرات إيران
العسكرية"،
مضيفا:
"تخلصنا من
المستوى الأول
والثاني
والثالث من
قيادات
إيران".وأوضح
الرئيس
الأميركي أنه
يتعامل مع
إيران "بطريقة
مختلفة تماما
عن
الديمقراطيين".
وبخصوص مضيق
هرمز، صرح
ترامب قائلا:
"مضيق هرمز
مفتوح تماما.
الوضع جيد جدا
في مضيق هرمز.
إيران تبلي
بلاء حسنا
للغاية فيما
يتعلق بمضيق
هرمز". واختُتمت
الجولة
الأولى من
المحادثات
الأميركية -
الإيرانية في
سويسرا
بإعلان نائب
الرئيس
الأميركي جيه
دي فانس
موافقة طهران
على عودة
مفتشي
الوكالة
الدولية
للطاقة
الذرية، فيما
توجه رئيس
البرلمان
الإيراني
محمد باقر
قاليباف
ووزير
الخارجية
عباس عراقجي
إلى سلطنة
عُمان لبحث
الترتيبات
المرتبطة
بمضيق هرمز
ومتابعة
التفاهمات
التي خرجت بها
محادثات
بورغنستوك. وقالت
وسائل إعلام
إيرانية إن
قاليباف
سيجري
مباحثات مع
السلطان هيثم
بن طارق بشأن
العلاقات
الثنائية
والتطورات
المرتبطة
بمضيق هرمز،
كما سيبحث سبل
تعزيز
التعاون بين
البلدين
والتنسيق حول
إدارة
الملاحة في المضيق
وتثبيت
الآليات التي
جرى التوافق
عليها عقب
محادثات
سويسرا.ومن
المقرر أن
تبدأ المحادثات
الفنية
الاثنين، في
إطار مسار
تفاوضي يمتد 60
يوماً لبحث
آليات تنفيذ
مذكرة
التفاهم، بما
يشمل الملف
النووي وأمن
الملاحة في
مضيق هرمز
وملفات
إقليمية
أخرى.وأعلن
الوسطاء الإثنين
انتهاء
الجولة
الأولى من
المحادثات بين
مسؤولين كبار
من الولايات
المتحدة
وإيران في سويسرا.
وجاء في بيان
مشترك صادر عن
الدولتين الوسيطتين،
قطر
وباكستان، أن
الولايات المتحدة
وإيران
اتفقتا على
خارطة طريق
للتوصل إلى
اتفاق نهائي
في غضون 60 يوما.
ووفقا
للبيان، الذي
أصدرته وزارة
الخارجية
القطرية،
ستستمر
المحادثات
الفنية طوال
بقية الأسبوع
في منتجع
بورغنشتوك
الجبلي
السويسري.
ترامب:
إيران ستوافق
على عمليات
التفتيش لضمان
"الشفافية
النووية"
بقائي: التعاون مع
"الوكالة
الذرية"
مستمر وفق الأطر
القائمة
العربية.نت،
والوكالات/22
حزيران/2026
مع
استمرار
المحادثات
الفنية في
سويسرا ، قال
الرئيس
الأميركي
دونالد ترامب
في منشور على
"تروث
سوشيال"
اليوم الاثنين
إن إيران
ستوافق على
إجراء عمليات
تفتيش رئيسية
عن الأسلحة
لضمان
"الشفافية
النووية" على
المدى البعيد.
جاء ذلك بعد
أن أدلى نائبه
بتصريحات
بالمضمون
ذاته، حيث
أعلن فانس قبل
ساعات أن
إيران وافقت
على دعوة
مفتشي الوكالة
الدولية
للطاقة
الذرية
للعودة،
مشيراً إلى أن
المحادثات
المتعلقة
بعمليات
التفتيش
النووي قد
تبدأ خلال
الأيام
المقبلة، وربما
في وقت مبكر
من هذا
الأسبوع. واعتبر
فانس أن عودة
المفتشين
تمثل "خطوة
كبيرة تشكل
بداية مسار"
يهدف إلى ضمان
عدم تحول
البرنامج
النووي الإيراني
إلى برنامج
عسكري. لكن في
المقابل، وتعليقاً
على تصريح
فانس، صرح
المتحدث باسم الخارجية
الإيرانية
إسماعيل
بقائي بأن تعامل
طهران مع
الوكالة
الدولية
للطاقة
الذرية سيستمر
وفقاً
للإجراءات
الحالية
المتبعة. وشدد
بقائي على أن
أي مسار بهذا
الشأن يبقى
مشروطا بموافقة
البرلمان
الإيراني
والمجلس
الأعلى للأمن
القومي، في رد
على إعلان
الولايات المتحدة
موافقة طهران
على عودة
المفتشين.
وبعد جولة
سويسرا من
المرتقب أن
يستأنف
المسؤولون
الأميركيون
والإيرانيون
تحركاتهم
الدبلوماسية.
فقد غادر رئيس
الوفد
التفاوضي
الإيراني
ورئيس
البرلمان،
محمد باقر
قاليباف،
طهران متوجها
إلى العاصمة
العُمانية
مسقط، في
زيارة رسمية
عاجلة. ويرافق
قاليباف في
هذه الزيارة
وزير
الخارجية
الإيراني،
عباس عراقجي
حيث من المرتقب
بحث
الترتيبات
الخاصة
بإدارة مضيق
هرمز. كما
أعلنت من
جهتها وزارة
الخارجية
الأميركية عن
جولة مرتقبة
لوزير
الخارجية
الأميركي ماركو
روبيو إلى
منطقة الخليج
العربي، حيث
تمثل هذه
الزيارة أول
تحرك
دبلوماسي
لروبيو في المنطقة
عقب توقيع
مذكرة
التفاهم بين
واشنطن وطهران.
مفاوضات
سويسرا تُحرز
"تقدّماً
كبيراً".. إيران:
دخلنا
رسميّاً في
معادلة الأمن
اللبناني!
المركزية/22
حزيران/2026
أعلن
وزير
الخارجية
الإيراني
عباس عراقجي أن
الوساطة
الباكستانية
والقطرية
حققت تقدما
كبيرا لإنهاء
حرب لبنان.
وأضاف
عراقجي "يبقى
الاختبار
الحقيقي الأول
هو نجاح خلية
منع التصعيد
في لبنان".
وحسبما كتب
عراقجي على
"إكس"، فإن
المحادثات مع
الولايات
المتحدة شهدت
إحراز "تقدم كبير"،
مضيفا أن
"صادرات
النفط
والبتروكيماويات
أعفيت من
العقوبات،
والحصار
رُفع، وبعض
الأصول
المجمدة
أُفرج عنها،
وتم إطلاق خطة
كبرى لإعادة
إعمار إيران".
وكانت
الخارجية الإيرانية
قد قالت في
وقت سابق من
صباح الإثنين
أنه "تم إحراز
تقدم جيد في
محادثات
سويسرا فيما يتعلق
بتنفيذ
التزامات
الطرف الآخر".
وأضافت
الخارجية
الإيرانية:
"أعمال الوفد
التفاوضي قد
اختُتمت لكن
الفرق الفنية ستواصل
عملها".وأشارت
إلى أنه "تم
الاتفاق على
ترتيب آلية
بشأن المرور
الآمن للسفن
عبر مضيق هرمز". واختتمت
بالقول: "تمت
مناقشة
الأساس لبدء
المفاوضات
بشأن الاتفاق
النهائي". بيان مشترك:
وأصدرت قطر
وباكستان،
الإثنين،
بيانا مشتركا
بشأن اختتام
المحادثات
الأميركية الإيرانية
في سويسرا. واختُتمت
الجولة
الأولى من
المحادثات
رفيعة
المستوى،
المنعقدة في
إطار مذكرة التفاهم
الموقعة في
إسلام آباد،
بمشاركة ممثلين
عن إيران
والولايات
المتحدة، إلى
جانب الدولتين
الوسيطتين،
قطر
وباكستان،
والتي عُقدت
في منتجع
بورغنشتوك
بسويسرا.
وأوردت الخارجية
القطرية
بيانا جاء
فيه: "سادت
أجواء إيجابية
وبنّاءة
أعمال اليوم
الأول من قمة
بحيرة لوسيرن،
حيث أُحرز
تقدم مشجّع،
شمل إنشاء
آلية لمواصلة
المحادثات
الفنية".
وأضاف البيان:
"استنادا إلى
مذكرة
التفاهم،
اتفقت
الأطراف على
إنشاء لجنة
رفيعة
المستوى
تتولى
الإشراف السياسي
على جهود
الوساطة، على
أن يرفع كبيرا
المفاوضين
تقارير دورية
إلى اللجنة،
إلى جانب قيادتهما
لمجموعات عمل
متخصصة تُعنى
بالملف
النووي،
والعقوبات،
وإنشاء
مجموعة عمل للمتابعة
وتسوية
النزاعات،
بما يضمن
التنفيذ الفعّال
لمذكرة
التفاهم،
فضلا عن النظر
في المسائل
الأخرى ذات
الصلة". وتابع
البيان:
"اتفقت
اللجنة رفيعة
المستوى على
خارطة طريق
تهدف إلى التوصل
إلى اتفاق
نهائي خلال 60
يوما، بما يمهّد
للبدء الفوري
في جولة جديدة
من المحادثات الفنية.
كما تم إنشاء
قناة اتصال
بين الأطراف للفترة
المنصوص
عليها في
الفقرة
الخامسة من مذكرة
التفاهم،
لتفادي
الحوادث وسوء
الفهم، بما
يضمن العبور
الآمن للسفن
التجارية عبر مضيق
هرمز". وأشار
البيان إلى أن
الطرفين
اتفقا على
"إنشاء مجموعة
عمل لتفادي
التصعيد، تضم
الطرفين
والجمهورية
اللبنانية،
وبتيسير من
الوسطاء، بهدف
ضمان
الالتزام
بوقف
العمليات
العسكرية في لبنان،
وفقا لما نصّت
عليه مذكرة
التفاهم". وأكد
البيان أنه
"من المقرر أن
تتواصل
المحادثات
الفنية طوال
ما تبقى من
الأسبوع في
منتجع
بورغنشتوك،
لمناقشة جميع
القضايا ذات
الصلة.
وسيواصل
الطرفان
الوسيطان بذل
قصارى
جهودهما
لضمان
استمرار
المفاوضات في
أجواء
بنّاءة،
وصولا إلى
اتفاق نهائي".وأعرب
البيان عن
تقدير قطر
وباكستان
"للولايات المتحدة
وإيران على
التزامهما
المتواصل
بالحلول الدبلوماسية،
وسعيهما إلى
التوصل إلى
تسوية سلمية
للنزاع". وأشاد
الطرفان
الوسيطان
بحسب البيان
"بالدول
الشقيقة
والصديقة على
دعمها
المتواصل
وإسهاماتها
القيّمة في المفاوضات
الجارية". وفي
سياق متصل،
أكد وفد إيران
المفاوض، أنه
خلال مفاوضات
سويسرا تم
الحفاظ على
استقرار
الوضع الأمني
في
لبنان.وأعلن
الوفد إنشاء
آلية مراقبة
تدخل إيران
رسميًّا في
معادلة الأمن
اللبناني.
وبشأن الملفّ
الإيراني،
أشار إلى أنّ
"فرق العمل
المعنية
بالملف
النووي والعقوبات
ستبدأ عملها
بعد تنفيذ
المادة 13 من
مذكرة
التفاهم"،
ذاكرًا أنّ
"خلال المحادثات
أصدرت واشنطن
وثائق لرفع
العقوبات عن النفط
والبتروكيماويات
لمدة 60 يوما".
بقائي: التعاون مع
"الوكالة
الذرية"
مستمر وفق الأطر
القائمة
تعليقاً على
تصريحات فانس
العربية.نت،
والوكالات/22
حزيران/2026
أعلنت
وزارة الخارجية
الإيرانية
اليوم
الاثنين، أن
أي تعامل
لطهران مع
الوكالة
الدولية
للطاقة
الذرية سيخضع
حصراً
لموافقة
البرلمان
الإيراني وقرارات
المجلس
الأعلى للأمن
القومي. كما
أوضح المتحدث
باسم
الخارجية
الإيرانية
إسماعيل بقائي
أن طهران لم
تبحث القضية
النووية ولم تقبل
أي التزامات
جديدة في
محادثات
سويسرا أمس
الأحد. وشدد
بقائي على أن
تنفيذ إيران
لالتزاماتها
بموجب تفاهم
"إسلام آباد"
سيبقى
مرتبطاً
بتنفيذ الطرف
الآخر
تعهداته
المتعلقة
بإنهاء الحرب،
واستمرار
صادرات النفط
الإيرانية،
والإفراج عن
الأصول
والأموال
المجمدة.
"خطوة
كبيرة تشكل
بداية مسار" جاءت
تصريحات
بقائي بعد
ساعات من
إعلان نائب الرئيس
الأميركي جي
دي فانس أن
إيران وافقت على
دعوة مفتشي
الوكالة
الدولية
للطاقة الذرية
للعودة،
مشيراً إلى أن
المحادثات
المتعلقة
بعمليات
التفتيش
النووي قد
تبدأ خلال الأيام
المقبلة،
وربما في وقت
مبكر من هذا
الأسبوع. واعتبر
فانس أن عودة
المفتشين
تمثل "خطوة
كبيرة تشكل
بداية مسار"
يهدف إلى ضمان
عدم تحول
البرنامج
النووي
الإيراني إلى
برنامج عسكري.
ونقلت وكالة
"إرنا"
الرسمية عن
مصادر مطلعة
على محادثات
سويسرا أن
الوفد
الإيراني لم
يخض خلال الاجتماعات
التي استمرت
نحو 18 ساعة في
أي مفاوضات
تفصيلية بشأن الملف
النووي، ولم
يقبل أي
التزامات
جديدة في هذا
المجال.وأضافت
المصادر أن
بدء
المفاوضات
النووية في
إطار تفاهم
إسلام آباد
لإنهاء
النزاع بين
إيران والولايات
المتحدة يبقى
مشروطاً
بتنفيذ البند
الثالث عشر من
مذكرة التفاهم.
وفي السياق
نفسه، شدد
بقائي على أن
المحادثات
التي جرت في
سويسرا لم
تشهد مفاوضات
تفصيلية حول
البرنامج
النووي، وأن
طهران لم تتعهد
بأي التزامات
جديدة تتجاوز
الأطر القانونية
القائمة
لعلاقتها مع
الوكالة
الدولية للطاقة
الذرية. كما
أفاد مصدر
إيراني
لوكالة "فارس"
أنه لا صحة
لقبول إيران
عودة مفتشي
الوكالة
الدولية
للطاقة
الذرية. ومن
جانبها، شككت
وكالة
"تسنيم"
التابعة
لـ"الحرس
الثوري" في
التقارير
الأميركية
التي تحدثت عن
موافقة إيران
على عودة
مفتشي
الوكالة
الدولية للطاقة
الذرية،
ووصفت مثل هذه
الخطوة بأنها
"مخالفة للتفاهم"
و"شديدة
الضرر"
بالمصالح
الإيرانية.وقالت
الوكالة إن أي
مسؤول إيراني
أو عضو في
فريق التفاوض
لم يؤكد حتى
الآن هذه
الرواية،
معتبرة أن
سياسة
"الغموض
النووي" وعدم
الكشف عن
مواقع أو
تفاصيل
المواد
النووية
المخصبة تشكل
إحدى أوراق
القوة
الإيرانية في
مواجهة الضغوط
الأميركية.
الرئيس
الأميركي
دونالد ترامب
أميركا وترامب
واشنطن:
بندر
الدوشي/العربية/22
حزيران/2026
دعا
الرئيس
الأميركي
دونالد ترامب
كبار مسؤولي
وزارة الدفاع
(البنتاغون)
ومسؤولي أبرز
شركات
الصناعات
الدفاعية إلى
اجتماع في
البيت الأبيض
هذا الأسبوع،
بهدف تسريع
إنتاج
الصواريخ
والذخائر،
وسط مخاوف متزايدة
من انخفاض
المخزونات
الأميركية نتيجة
الاستخدام
الكثيف خلال
الصراع
الأخير مع
إيران. ووفقاً
لتقرير نشرته
صحيفة وول
ستريت
جورنال، يأتي
الاجتماع بعد
تأجيل سابق
كان مقرراً في
منتصف يونيو
الجاري، بسبب
المفاوضات التي
أدت إلى وقف
إطلاق النار
مع إيران. ومن
المتوقع أن
يحضر
الاجتماع
مسؤولون كبار
من البنتاغون،
إلى جانب
الرؤساء
التنفيذيين
لشركات:
لوكهيد
مارتن، وRTX
(رايثيون)،
وبوينغ،
ونورثروب
غرومان،
وهانيويل.
وتركز
المناقشات
على تسريع
إنتاج صواريخ
باتريوت
الاعتراضية
وصواريخ
توماهوك،
بالإضافة إلى
أنظمة دفاعية
أخرى مثل THAAD
وPrSM. وقد
أبرم
البنتاغون
صفقات أولية
مع هذه الشركات،
إلا أن التوسع
الكبير في
الإنتاج لا
يزال ينتظر
تمويلاً من
الكونغرس.
وتشير
التقديرات
إلى أن
البنتاغون
سيطلب مبالغ
كبيرة ضمن ميزانية
السنة
المالية 2027
لدعم هذا
التوسع. يُذكر
أن الرئيس
ترامب سبق وأن
فعّل قانون
الإنتاج
الدفاعي (Defense Production Act) لتسهيل
زيادة
الإنتاج
العسكري، في
خطوة تعكس
القلق من
استنزاف
المخزونات
الأميركية. ووفق
تحليلات مركز
الدراسات
الاستراتيجية
والدولية (CSIS)، فقد
استُخدمت نسب
كبيرة من
مخزونات
الصواريخ
الدقيقة
وأنظمة الدفاع
الجوي خلال
العمليات ضد
إيران، مما أثر
على الجاهزية
الأميركية.
تزايد
حركة الملاحة
في مضيق هرمز..
والتهديدات
البحرية
تتراجع...مركز
المعلومات البحرية
الدولي يخفض
مستوى
التهديد في
المضيق إلى "متوسط"
الرياض
– العربية /22 حزيران/2026
أفاد
مركز
المعلومات
البحرية
الدولي بأن حركة
الملاحة عبر
مضيق هرمز
تشهد تزايداً
ملحوظاً، في
مؤشر على
استمرار
تعافي حركة
الشحن البحري
عبر أحد أهم
الممرات
الاستراتيجية
لتجارة
الطاقة
العالمية. كما
أعلن المركز
في مذكرة
إرشادية، خفض
مستوى التهديد
في مضيق هرمز
من مرتفع إلى
متوسط، مع تحسن
الأوضاع
الأمنية
واستمرار
عودة السفن
التجارية
وناقلات
النفط إلى
العبور عبر
المضيق.وقال
مركز
المعلومات
البحرية، إن
المضيق أصبح
مفتوحاً أمام
حركة الملاحة
بعد توقف
عمليات الحصار
البحري. وأوضح
المركز، أن
عمليات إزالة
الألغام لا
تزال جارية في
المنطقة،
داعياً السفن
إلى توقع وجود
قوات بحرية
تنفذ أعمال التطهير،
فضلاً عن
احتمالات
الازدحام
الملاحي
واستمرار
عمليات تنظيم
حركة العبور.
وأشار إلى
ضرورة تجنب
استخدام نظام
فصل حركة المرور
الدولي (TSS) في الوقت
الراهن بسبب
استمرار مخاطر
الألغام.وأوصى
المركز
باستخدام
المسار
الجنوبي
المحاذي
للمياه
الإقليمية
العُمانية،
مؤكداً أنه
جرى التحقق من
خلوه من الألغام،
كما حدد
مجموعة من
نقاط العبور
الآمنة للسفن
خلال الفترة
الحالية.
فانس:
مضيق هرمز
مفتوح أمام
حركة الملاحة
وفي
ذات السياق،
أعلن نائب
الرئيس
الأميركي،
جيه دي فانس،
أن مضيق هرمز
مفتوح أمام
حركة
الملاحة،
وفقاً لوكالة
"تاس"
الروسية. وقال
جيه دي فانس
في مؤتمر
صحفي: "أردنا
وضع آلية
لإبقاء مضيق
هرمز
مفتوحاً، وهو
مفتوح.
بالطبع، نشهد
انخفاضاً في
أسعار الغاز
والنفط، حيث
تمر ملايين
البراميل من النفط
والغاز
الطبيعي عبر
مضيق هرمز،
وهو ما لم يكن
عليه الحال من
قبل. لكننا
أردنا أيضاً التأكد
من أننا
أنشأنا
بالفعل آلية
تنسيق حتى
نتمكن من
تطهير مضيق
هرمز من
الألغام".وأشار
نائب الرئيس
الأميركي،
جيه دي فانس،
إلى أن الولايات
المتحدة
وإيران وضعتا
أساساً متيناً
لاتفاق نهائي
خلال
المفاوضات
التي جرت في
بورغنستوك
بسويسرا.وتابع
فانس في إحاطة
صحفية: "لقد
وضعنا أساساً
متيناً
لإتمام الصفقة
بنجاح،
الصفقة
النهائية هي
(بناء) منزل
وقد وضعنا
الأساس، لم
نبنِ المنزل
بعد، لكننا وضعنا
أساساً
متيناً له".
الملاحة
متواصلة في مضيق
هرمز
تواصلت
حركة الملاحة
البحرية في
مضيق هرمز الإثنين
بوتيرة أعلى
مما كانت عليه
الحال قبل الإعلان
عن التفاهم
بين الولايات
المتحدة وإيران،
بحسب منصات
تتبع بحري،
بالرغم من إعلان
طهران السبت
إعادة إغلاق
هذا الشريان
الحيوي
للتجارة
العالمية،
وفقاً لوكالة
فرانس برس (أ ف
ب). وأحصت منصة
"كبلر"
الإثنين حتى الساعة
11:00 بتوقيت
غرينتش 15
عملية عبور
لسفن تنقل مواد
أولية خلال
فترة الصباح،
وهو عدد موازٍ
لذاك المسجل
الخميس
والسبت عندما
شملت الحركة
حوالى 30 عملية
عبور في
اليوم. ويبدو
أن خمس سفن
أخرى على
الأقل عبرت
المضيق أيضاً
الإثنين،
بناء على
الإشارات
الصادرة عن
نظام التعرف
التلقائي
الخاص بها وفق
منصة "مارين
ترافيك"، غير
أن "كبلر" لم
تكن قد تحققت
منها بعد.
وفُتح مضيق
هرمز للحركة
مجدداً الأسبوع
الماضي إثر
توصل إيران
والولايات المتحدة
إلى تفاهم
لإنهاء الحرب
في الشرق الأوسط،
لكن طهران
أعلنت السبت
إغلاقه
مجدداً رداً
على
الاعتداءات
الإسرائيلية
على لبنان.
وتفاهمت
طهران
وواشنطن على
آليات لوقف
الأعمال
العدائية في
لبنان وتأمين
الحركة في مضيق
هرمز حيث كان
يعبر خمس
إمدادات
النفط العالمية.
واتفقتا في
هذا الخصوص
على إنشاء "خط
اتصال" لتجنب
وقوع "حوادث
وسوء فهم" في
المضيق، سعياً
إلى "ضمان
المرور الآمن
للسفن
التجارية عبر
مضيق هرمز"،
بحسب بيان
صادر عن
الدولتين الوسيطتين
في المحادثات
قطر وباكستان.
ولفت نيكوس
بوثيتاكيس
المكلف
بالعلاقات
الإعلامية
لدى "كبلر" في
منشور على
منصة "X"
الإثنين إلى
أنه "بالرغم
من انعدام
اليقين بشأن
المحادثات
بين الولايات
المتحدة
وإيران، بقي
مضيق هرمز قيد
الخدمة خلال
نهاية
الأسبوع"،
موضحاً أن
سفناً كثيرة
اعتمدت
المسار
المحدد من طهران
أو أبحرت مع
إطفاء
أجهزتها
للاستقبال والإرسال.
قال رئيس شركة
"Zenith Enterprise"، عمرو
قطايا، إن
حركة العبور
عبر مضيق هرمز
ما زالت تشهد
حالة من
الغموض، حيث
تتمكن بعض
الناقلات من
العبور،
مقابل انتظار
لناقلات أخرى.
وأضاف قطايا،
في مقابلة مع
"العربية Business"، أن
الكثير من
الشركات
الكبرى التي
تمتلك سفناً
داخل الخليج
العربي تتخوف
من العبور حتى
بعد
المفاوضات
بين أميركا
وإيران في
سويسرا. وأوضح
أنه لا توجد
حتى الآن
قاعدة محددة
للعبور من
مضيق هرمز أو
آلية تأمين
لهذه السفن خلال
عبورها من
المضيق.وقال
قطايا إن
معدلات العبور
عبر مضيق هرمز
خلال الأيام
الماضية أقل
بكثير من
المستوى
المسجل قبل
الحرب والذي
كان يتراوح من
130 إلى 140 سفينة
يومياً.
ناقلات
النفط
الإيراني
وأضاف
أن إيران بدأت
منذ فترة
تحريك ناقلات
النفط
الإيراني
خارج مضيق
هرمز، ومن
المتوقع أن
ترتفع معدلات
العبور بعد
إصدار إعفاء
من الخزانة
الأميركية
لتصدير النفط
الإيراني. وأوضح
أن عودة
الملاحة الآمنة
عبر مضيق هرمز
تستغرق فترة
تتراوح من 6 إلى
8 أشهر حتى يتم
توفير
التأمين
الكامل
للمضيق
وإزالة
الألغام، حيث
تحتاج هذه
العملية الكثير
من الوقت
والمعدات
البحرية
المختلفة. وقال
قطايا إن
شركات الشحن
الكبرى تنتظر
تحديد مسارات
آمنة لعبور
السفن خاصة
ناقلات النفط
العملاقة ذات
الغاطس
الكبير، وذلك
لتفادي مخاطر
الجنوح.
وزير
خارجية
أميركا يزور
الإمارات
والكويت والبحرين
...سيحضر
اجتماعاً
لمجلس
التعاون
الخليجي
الرياض: العربية.نت/22
حزيران/2026
أفاد
متحدث باسم
وزارة
الخارجية
الأميركية أن
الوزير ماركو
روبيو من
المقرر أن يجري
زيارة إلى 3
دول خليجية،
تشمل
الإمارات والكويت
والبحرين،
بدءاً من الغد
حتى 25 يونيو. وذكرت
وكالة أنباء
رويترز أن
وزير خارجية
أميركا سوف
يناقش في
رحلته
القصيرة
مذكرة التفاهم
الإيرانية
ومضيق هرمز
خلال زيارته
للخليج. في
الوقت ذاته،
أشارت رويترز
إلى أن روبيو
سيحضر
اجتماعاً
لمجلس
التعاون
الخليجي في
البحرين.
وزراء خارجية دول
الجامعة
العربية
يقرون نبيل
فهمي أمينا
عاما جديدا
للمنظمة...نبيل
فهمي سيشغل
هذا المنصب
لمدة خمس
سنوات
العربية.نت ووكالات/22
حزيران/2026
أعلنت وزارة
الخارجية
المصرية، أن
وزراء خارجية
دول الجامعة
العربية
وافقوا على
تعيين وزير
الخارجية
المصري
الأسبق، نبيل
فهمي، في منصب
الأمين العام
الجديد
للمنظمة. قالت
وزارة
الخارجية
المصرية في
بيان، إن
وزراء خارجية
دول الجامعة
العربية،
أقروا بعد
حصولهم على
التفويض
اللازم من
قادة دولهم،
نبيل فهمي
أميناً عاماً
لجامعة الدول
العربية،
خلفا لأحمد
أبو الغيط
الذي تنتهي
ولايته في 30
يونيو الجاري.
وسيشغل
هذا المنصب
لمدة خمس
سنوات، حتى
عام 2031، وسيباشر
مهامه رسمياً
في الأول من
يوليو.
وبحسبها، تم
اتخاذ القرار
خلال اجتماع
لوزراء جامعة
الدول
العربية في
العاصمة
الأردنية. وأضافت
وزارة
الخارجية
المصرية أن
القاهرة ترحب
بهذه الخطوة
وتمنت للأمين العام
الجديد
التوفيق في
فترة ولايته.
كما أعربت وزارة
الخارجية عن
شكرها للأمين
العام المنتهية
ولايته
لجامعة الدول
العربية،
أحمد أبو الغيط،
الذي شغل
المنصب على
مدى السنوات
العشر
الماضية، على
مساهمته
القيّمة في
حلّ مشاكل
العالم العربي
والدفاع عن
مصالح دول
الجامعة
العربية في
مواجهة مختلف
التحديات.
بريطانيا
تستعد لسابع
رئيس وزراء
خلال 10 أعوام...كير
ستارمر أعلن
استقالته
لندن: (أ ف ب) /22
حزيران/2026
مع
إعلان كير
ستارمر
استقالته من
زعامة حزب العمال
ورئاسة
الحكومة
البريطانية،
تدخل المملكة
المتحدة في
مرحلة جديدة
من عدم الاستقرار
السياسي،
وتستعد
لتسمية رئيس
وزراء سابع
خلال عشرة
أعوام فقط. فمع
استقالة
ستارمر، يمضي
حزب العمّال
على خطى حزب
المحافظين
الذي سار على
نهج إطاحة زعيمه
من رئاسة
الوزراء
أثناء تولّيه
الحكم. وأعلن
رئيس الوزراء
استقالته
الاثنين بعد
أشهر من التراجع
في استطلاعات
الرأي
والمناورات
السياسية من
خصومه داخل
الحزب. وأكد
العضو المخضرم
في الحزب آندي
بورنام أنه
سيسعى
لخلافته. وكان
للمحافظين،
أبرز أحزاب
المعارضة
راهنا، خمسة
رؤساء
للوزراء بين العامين
2016 و2024، حين أعاد
ستارمر حزب
العمال إلى
الحكم بفوز
كاسح في
الانتخابات
التي أجريت في
تموز/يوليو.
وكانت وتيرة
تبديل رؤساء
الوزراء قد
دفعت ستارمر،
قبل أن يصبح
هو على رأس السلطة
التنفيذية،
للدعوة الى
إنهاء
"الفوضى"
الناجمة عن
هذه
التبديلات.
إليكم في ما يأتي
عرض لمصير
رؤساء
الحكومة
البريطانيين
خلال العقد
المنصرم: أنهى
خروج
بريطانيا من
الاتحاد
الأوروبي الولاية
الثانيةَ
لكاميرون.
استقال رئيس
الوزراء المحافظ
بعد التصويت
لصالح هذا
الخروج في
استفتاء حزيران/يونيو
2016، بعدما قاد
هو الحملة
المؤيدة للبقاء
في التكتل.
تولّت
ماي المنصب في
خضم تداعيات
بريكست، بعدما
تولّت لمدة
طويلة وزارة
الداخلية
ومهماتها
الشائكة. دعت
إلى انتخابات
مبكرة في
العام التالي
لتعزيز موقعها
في مفاوضات
الخروج من
الاتحاد
الأوروبي،
لكن ذلك أتى
بنتائج
عكسية، إذ خرج
حزبها فائزا
في
الانتخابات لكن
من دون تحقيق
غالبية.
بعد عجزها عن
نيل مصادقة
البرلمان على
اتفاقها للخروج
من الاتحاد
الأوروبي،
مُني
المحافظون
بهزيمة قاسية
في انتخابات
البرلمان
الأوروبي في
أيار/مايو 2019،
ما دفعها
للاستقالة.
اضطر جونسون،
وهو سياسي بنى
مسيرته
السياسية على كسر
القواعد، إلى
التعامل مع
جائحة كوفيد
وخروج
بريطانيا من الاتحاد
الأوروبي. قاد
المحافظين
للفوز في
الانتخابات
المبكرة في
كانون الأول/ديسمبر
2019. لكن
سلسلة من
الفضائح
أضعفت
مكانته،
وأرغم على التنحي
إثر سلسلة من
استقالات
الوزراء
والمساعدين.
تولت رئاسة
الوزراء
لفترة هي الأقصر
في التاريخ (49
يوما فقط)،
وخرجت من 10
داونينغ ستريت
بسبب
موازنتها
القائمة على
خفض الضرائب. أرعب
برنامجها
الاقتصادي
الأسواق ودفع
المملكة المتحدة
إلى شفا
انهيار مالي،
ما أفقدها دعم
حزبها
نفسه.تولى
سوناك رئاسة
الحكومة لمدة
20 شهرا إلى أن
خسر
الانتخابات
لصالح
ستارمر، ما
أنهى 14 عاما من
حكم
المحافظين. أعاد
بعض
الاستقرار
بعد فوضى عهد
تراس، لكنه فشل
في وقف
التناحر
المرير في
أوساط حزب
المحافظين،
وفي نهاية
المطاف، أخفق
في نيل شعبية الناخبين
الذين يعانون
أزمة ارتفاع
كلفة المعيشة.
تفاصيل
المقالات والتعليقات
والتحاليل
السياسية
الشاملة
معادلة
السقوط: كيف
تحوّل ميشال
روحانا من كاسرٍ
لصورة "بشير
الحلم" إلى
حاملِ بخورٍ
لولاية
الفقيه؟
ادمون
الشدياق/22
حزيران/2026
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155468/
يا أحرار لبنان،
يا حراس
السيادة
والعنفوان:
تبدأ حكاية
هذا الراهب
الكاهن،
ومدّعي الرهبنة
ميشال
روحانا، من
تلك الحادثة
الشائنة في
كنيسة "سيدة
لبنان" في
تورنتو في ١٦
ايلول سنة
٢٠٠١، وكنت
انا شاهد عيان
على الحادثة،
يوم امتدت يده
بحقدٍ أعمى
لتكسر صورة
الرئيس بشير
الجميل الحلم
والشهيد الذي
لقبه ميشال روحانا
" بالقاتل
والمجرم ". لم
يكن ذلك الفعل
مجرد تكسير
عابر لإطار
وزجاج، بل كان
التدشين الفعلي
والعلني لخطٍ
انحداري من
التبعية؛ بدأ
بالتطاول على
رمز وطني
ووصفه
بالمجرم والقاتل
، لينتهي
اليوم
بالارتماء
الكامل في أحضان
أحزاب
الإرهاب،
وارتكاب
الجريمة
الوطنية
الكبرى: جريمة
التأييد
المطلق
والتبعية العمياء
لحزب ولاية
الفقيه
والمشروع
الإيراني
التدميري!
اسمعوها
مدوية وبأعلى
صوت: إنها
الطعنة
الكبرى في
خاصرة الوطن!
كيف
لراهبٍ ينتمي
إلى الرهبنة
الأنطونية العريقة،
وصميم دعوته التضحية
والفداء من
أجل حرية شعبه
وأرضه المقدسة،
أن يتحول كـ
"ميشال
روحانا" من
هادمٍ لرموز
السيادة إلى
بوقٍ يمجّد
فكر "ولاية
الفقيه"
الغريب عن
ثقافة لبنان
وهويته؟ كيف
يرتضي لنفسه
أن يكون
مسوّقاً
لسياسة
الإلحاق والارتهان
الإقليمي،
وداعماً
لحزبٍ يرهن
قرار السلم
والحرب
بأوامر تأتي
مباشرة من
طهران؟ هذه هي
الذمية
الذليلة،
والزحفطة
المرضية، والدونية
المقيتة في
أبهى صورها!
متى سيتخلص
لبنان من هذه
الأورام
السرطانية التي
تنهش روحه
وجسده؟ يتخلص
منها عندما
نثور على هذا
الإرهاب
الفكري،
وعندما نرفض
مشاريع
الأسلمة
والتبعية
الإيرانية
التي يروج لها
هذا الراهب.
فإذا كان من
يُفترض به أن
يكون راعياً
يحمل معول
الهدم لرموز
الأحرار
ويركع
لأجندات طهران،
يصدق فينا قول
المثل:
إِذا كانَ
رَبُّ
البَيتِ
بِالدُّفِّ
ضارِباً ...
فَشيمَةُ
أَهلِ
البَيتِ كُلِّهِمِ
الرَّقصُ!
يا شعب لبنان
العظيم:
إن
السكوت على من
تجرأ يوماً
على كسر صورة
البشير
الحلم، هو
الذي شرّع له
الأبواب
اليوم ليمعن
في جرائم
التبعية
لمحاور
الخارج. لن
نسمح لـ
"ميشال
روحانا" ولا
لأمثاله ممن
يرتدون المسوح
الدينية أن
يبيعوا
سيادتنا في
سوق النخاسة
الإقليمي،
ولن يسقط حلم
البشير أمام
زحف مشروع
ولاية الفقيه.
لتسقط
التبعية
العمياء،
ولتسقط وصاية
طهران
وأدواتها،
وستبقى صورة
البشير الحلم
محفورة في
القلوب عصية
على الكسر،
ويبقى لبنان
حراً، سيداً،
ومستقلاً!
شاهد
الفيديو
المرفق مع
التعليق
لسماع
قالة ميشال
روحنا
الدولة
العميقة التي
تتحكّم
بلبنان
صالح
المشنوق/نداء
الوطن/23
حزيران/2026
ما
هي الدولة
العميقة؟
بحسب التعريف
القاموسي، هي
شبكة سريّة أو
غير مصرّح بها
من مسؤولين
حكوميين غير
منتخبين،
إضافة إلى
قادة عسكريين
أو
استخباراتيين،تعمل
خارج القانون
من أجل
التأثير على
سياسة
الحكومة،
وغالبًا ما
تكون مستقلة
عن أو معارضة
للقيادة
السياسة المنتخبة
في البلاد.
المؤرخ راين
جينجيراس، المتخصص
بالتاريخ
التركي، كتب
أن التعبير أصله
مترجم عن
اللغة
التركية،
ويعود إلى وصف
الشبكات
السريّة التي
رعتها جمعية
الاتحاد والترقّي
في الدولة
العثمانية في
بدايات القرن
العشرين. يقول
جنجيراس إن
قادة الجمعية
أنشأوا تحالفًا
غامضًا من
الميليشيات
والعصابات لفرض
سياساتهم
الراديكالية.في
التاريخ
الحديث، يشار
إلى دولتي مصر
وتركيا
كنموذجين
لدول فيها
"دول عميقة"
قويّة
ومؤثرة،
بالنظر إلى حجم
القوات
العسكرية في
الدولتين
ومصالحها وعقيدتها
المتجذرتين
كما أنّ
المفهوم دخل
بقوّة إلى النقاش
السياسي
الأميركي
وصعود نجم
الرئيس ترمب
الذي جعل من
محاربة
الدولة
العميقة المفترضة
فيه أميركيًا
(خصوصا في
القضاء
والاستخبارات)
جزءاً
رئيسيًا من
عناوين
التعبئة السياسية
لمشروعه
الرئاسي. باختصار،
يمكننا القول إن
الدولة
العميقة
عبارة عن شبكة
غير منتخبة لكن
متجذّرة في
هيكلية
الدولة، لها
تأثير استثنائي
على صنع
السياسات
وتنفيذها أو
عدم تنفيذها. للشبكة
مجموعة مصالح
متداخلة مع
"عقيدة"
سياسية ما،
وعادة تكون
مؤلفة من رجال
في العسكر،
الاستخبارات
والأمن،
القضاء،
والإدارة. "عمقها"
يأتي ليس فقط
من كونها غير
منتخبة لكن من
كونها تبقى في
مكانها رغم
التحولات
السياسيّة: في
بريطانيا
يعرف أن
السياسيين (here today, gone tomorrow) فيما
"الإدارة"
باقية لا
تتزحزح،
ويمكنها عرقلة
عمل أي حكومة
منتخبة
بانتظار
استبدالها
بأخرى. بعيدًا
من نظريات
المؤامرة
(خلايا سريّة
تتحكم بالدول
الخ) في كل
دولة يوجد
"دولة عميقة"
لكن حجم تأثيرها
وطبيعته
وضرره
يختلفان حتى
أن الأكاديمي الشهير
فرانسيس
فوكوياما كتب
مقالا بعنوان "دفاعًا
عن الدولة
العميقة"يقول
فيه إن وجود
إدارة غير
سياسية
ومحترفة
ضروري لحماية
المجتمع من
تجاوزات
السياسة.
في لبنان دولة
عميقة خاصة به
هي نتاج طبيعي
لـ 15 عامًا من
الاحتلال
السوري،
وعشرين عامًا
من الوصاية
الإيرانية. أي
ما مجموعه 35
عامًا. في
تلك السنوات،
كل من أراد أن
يتقدّم في
"الدولة"،
كان عليه
تقديم فروض
الولاء
والطاعة لحاكم
البلاد الفعلي.
كان المسار
عبارة عن عصا
وجزرة، أي
الاعتماد على عاملي
الخوف
والإغراء: إذا
خضعت ترقّيت،
وإذا خالفت
أقصيت. هذا
كان ينطبق على
مسارات ثلاث:
العسكر
والأمن،
القضاء،
والإدارة.
قلّة قليلة
من الأشخاص
استطاعوا،
بدهاء ما،
تجاوز المعادلة.
أما البقيّة،
فباتوا عن إيمان
فعلي أو عن
تطبّع مع
الواقع جزء من
منظومة
الدولة
العميقة، مع
كل ما يتضمنه
ذلك أدبيات و"مقدّسات
وطنية" زرعها
فيهم
الاحتلالان السوري
والإيراني. في العقد
الأخير، كانت
الطبقة
السياسية
المتحكّمة
بالبلد أي
منظومة
المافيا
والميليشيا توأمًا
متلازمًا
للدولة العميقة.
تملك نفس
طريقة
تفكيرها،
لهما نفس
المصالح،
ويؤمنان بنفس
المسلمات
السياسية أما
اليوم ومع
سقوط منظومة
المافيا
والميليشيا
إثر هزيمة حزب
الله في الحرب
الأخيرة،
بقيت الدولة
العميقة
الحارس
الوحيد
والأخير
لمخلّفات زمن
الوصاية على
لبنان. لا
الظروف
الموضوعية، ولا
المقاربة
الاستيعابية
سمحا
للرئيسين عون
وسلام
باقتلاع
الدولة
العميقة من
جذورها إثر
التحولات
الاستراتيجية
التي نتجت عن
حرب إسناد
غزّة 2023. صحيح
الكثير من
تعيينات
الأمن والقضاء
والإدارة
التي حصلت في
العام المنصرم،
آخرها تعيين
القاضي رامي
الحاج
مدّعيًا عاماً
تمييزاً،
أحدثت خرقًا
جديًا في جدار
الدولة
العميقة لكن
العشرات من
مخلّفات
التعيينات
السابقة وبعض
الجديدة (أمن
الدولة مثالا)
في مناصبهم،
يرعاهم
الأمين العام
للدولة العميقة
نبيه برّي.
إمعان
في الفساد،
تأييد
للسلاح،
ولاءات حزبية
وطائفية،
عقلية
"تسووية" تحت شعار
"السلم
الأهلي":كأنهم
النسخة
الإدارية-الأمنية-القضائية
للمافيا
والميليشيا.
يجدون طريقة
"ذكيّة"
للالتفاف على
مسعى إصلاحي
أو سيادي،
فيعطلونه
بحجّة "مصلحة
وطنية" أغلبية
الأوقات
عنوانها "منع
الفتنة". لهذا
السبب وجد
الجيش
الإسرائيلي
نفق طوله
كيلومترات في
جنوب
الليطاني،
منطقة كان
المفترض أن
قيادة الجيش
اللبناني
"نظفتها" من
السلاح غير
الشرعي. لا
عجب، إنها
الدولة
العميقة عمق أنفاق
الحزب. لذا
قبل السلاح
وبعده، تبقى
معركة الدولة
"تنظيف"
نفسها من
عمقها،
إقالات
ومحاكمات: here today, gone
لبنان... استعادة
الثّقة وضبط
جبهة الجنوب!
حسن
المصطفى/النهار/22
حزسران/2026
قدّم
السفير
السعودي فهد
بن عبد الرحمن
الدوسري
أوراق
اعتماده إلى
الرئيس
اللبناني جوزف
عون في
19حزيران/يونيو
الجاري، وذلك
بعد أيام من
توجيه ولي
العهد الأمير
محمد بن
سلمان، السماح
باستئناف
الصادرات
اللبنانية إلى
المملكة.
الرئيس عون عبّر عن
"بالغ
امتنانه
وتقديره"
لولي العهد
السعودي،
معتبراً أن
استئناف
استيراد المنتجات
اللبنانية
إلى المملكة
تجسيد لحرص القيادة
السعودية على
دعم لبنان
وشعبه في مرحلة
النهوض
والتعافي.
أما
الرئيس نواف
سلام، فقد رأى
في رفع الحظر
قراراً يفتح
طريقاً
عملياً أمام
الاقتصاد،
وليس مجرد
إشارة
ديبلوماسية،
فهو تأكيد
لعمل الرياض
على دعم
الدولة في
لبنان بوسائل
مختلفة، بهدف
تمكينها من
تحقيق الأمن
والاستقرار.
في مرفأ بيروت،
مع انطلاق أول
حاوية إلى
مرفأ جدة
الإسلامي،
قال الرئيس
سلام إن لبنان
"يشهد لحظة
انتظرها
طويلاً"،
مؤكداً أن
بيروت لن تسمح
ب"أن يعود
لبنان
منطلقاً لأي
ضرر يلحق
بأشقائنا
العرب".
السفير
فهد الدوسري
اعتبر أن
إعادة إطلاق
الصادرات
"تؤكد دعم
المملكة
العربية
السعودية
لاستقرار
لبنان وبسط
سيادته على
كامل أراضيه
ورفاهية
شعبه"، وتعكس
ثقتها بقدرة
الدولة
اللبنانية
على منع
استخدام
أراضيها "منصة
للإضرار
بأشقائها".
وهو بحديثه
هذا يشير إلى
أن الرياض لا
تفصل
الاقتصاد عن
الأمن، وهي في
الوقت الذي
تعيد فيه فتح
السوق أمام الصادرات
اللبنانية،
فإنها تقوم
بذلك بسبب أن بيروت
صارت أكثر
قدرة على ضبط
المرافئ
والمطار
والمعابر،
وعلى تنسيق
تام مع
الرياض، في مواجهة
أي ممنوعات قد
تسعى بعض
الجهات أو
المجموعات
الإجرامية
لتهريبها إلى
الداخل السعودي.
استعادة الثقة
هذه التطورات تمنح
الحكومة
اللبنانية
مساحة عمل،
وإن رأى البعض
أنها محدودة،
غير أنها
مهمة، وتشير
إلى أن الدولة
تقوم بخطوات
نحو الإصلاح
الهيكلي
والإداري
الأوسع.
استعادة
الثقة
الخليجية ستترسخ
يوماً بعد
آخر، عبر
إدارة جمركية
أكثر كفاءة،
ورقابة تقنية
على الشحنات،
وتعاون مباشر
مع الجهات
السعودية،
وتجفيف
مسارات التهريب.
كما أن نجاح
هذه الآلية
سيحوّل
القرار السعودي
إلى مدخل أوسع
لإعادة وصل
لبنان باقتصاده
العربي، فيما
التعثر سيعيد
النقاش إلى نقطة
الشك الأولى،
طارحاً
السؤال
مجدداً عن قدرة
الدولة على
ضبط منافذها
وحدودها
بصرامة ودقة!
جبهة
الجنوب
بالتزامن مع ذلك،
يبقى الوضع في
الجنوب
اللبناني
العامل
الأكثر خطورة.
فإعلان وقف
إطلاق النار
بين إسرائيل
و"حزب الله"،
بوساطة
أميركية وقطرية،
لا يزال هشاً،
رغم أن
المستوى
السياسي في إسرائيل
قال إنه أبلغ
القيادة
العسكرية وقف العمليات
العكسرية، مع
البقاء في
المواقع داخل
الأراضي
اللبنانية! المفاوضات
الإيرانية –
الأميركية في
سويسرا، تصر
طهران على
أنها معنية في
نقاشاتها
بتنفيذ البند
الأول من
"مذكرة
التفاهم" أي
وقف إطلاق
النار على كل
الجبهات، ومن
ضمنها لبنان؛ في
الوقت الذي
تريد فيه تل
أبيب
الاحتفاظ ب"حرية
الحركة"، وهو
الأمر الذي
يجعل الساحة
الجنوبية
وكأنها
"صندوق
رسائل"
متبادلة بين الخصمين
إيران
وإسرائيل،
تسعى من خلاله
كل دولة لفرض
أمر واقع،
تستفيد منه
سياسياً
وأمنياً،
وتحسّن من
خلاله شروطها
المستقبلية.
المشهد معقد
في لبنان، إلا
أن الحكومة لا
تزال تعوّل
على
الديبلوماسية
كمخرج من
الحرب،
تمهيداً لانسحاب
قوات
الاحتلال
الإسرائيلي
وتالياً عودة
النازحين
وبدء الإعمار
وحصر السلاح بيد
الدولة؛ وهو
الطريق الشاق
الذي يحتاج
إلى عمل دؤوب
وصبر ومزج بين
الديبلوماسية
والقرارات
الوطنية
الشجاعة
المدعومة من
الدول الصديقة.
على
طريق المطار
عماد
موسى/نداء
الوطن/23
حزيران/2026
يعتقد
رافعو صورة
السيد علي
خامنئي ووريث
المرشدية
نجله مجتبى أن
هذا أقل ما
يمكن أن يقدمه
الأوفياء
للدولة
الوفية.
المأخذ
الوحيد على
"الأوفياء"
لماذا فقط في
ضاحية بيروت
الجنوبية أو
الساحل
الجنوبي
لبيروت؟ كم كانت
الخطوة لتكون
على قدر
العرفان
بالجميل لو
رفعت صورة
عملاقة لآل
خامنئي على
طريق بنشعي
وصورة في ساحة
جونيه وصورة
في الطريق
الجديدة
وواحدة في
عكار العتيقة!
وإذا كان
الشكر حكرًا
على البيئة
الشيعية لماذا
حرمان حبوش
وبنت جبيل
وقعقية الجسر
والخيام
وكفرتبنيت وأرنون
ومجدل زون، من
صور القائدين
الفذين أو أقله
رفعها على
مداخل
الأنفاق، تلك
التي صرفت إيران
ما فوقها وما
تحتها لحفرها
وإيصال الماء
والكهرباء
إليها
وتأثيثها
وتوفير كل مقومات
الصمود
والموت فيها؟ رائع
أن ترفع صور
المرشدين
الإيرانيين
مع علمي لبنان
وإيران، فوق أنقاض
الأبنية
المهدّمة
كعربون شكر
على حرب لطالما
اشتهاها
وتمنّاها
الشيخ نعيم
وصحبه. وقد
يكون الأمثل
توزيع الصور
على
الجبّانات. وبمسـألة
الصور حُكي عن
احتجاجات
شمالية وتهديدات
بالنزول إلى
الشارع وقطع
الطرقات بسبب
صور بيت
الخامنئي على
أوتستراد
المطار في بيروت
إذ يطالب
المحتجون
الشماليون
بصور مماثلة لرفعها
على طريق مطار
رينيه معوّض
(القليعات) لاجتذاب
السوّاح
وتنشيط
الدورة
الاقتصادية.هي
الوطنية
بأبهى حللها
تجلت بصورة
تجمع المرحوم
والمجهول.
مجتبى وأبوه
الشريكان في
انتصارنا
المريع. والحمية
الوطنية
نفسها منعت
الشركات التي
تملك اللوحات
الإعلانية
عند طريق المطار
من تعليق صور
الرئيسين
"سلام وعون"
في إطار حملة
"كلنا معكم".في حين
أقدم شبّان
يستقلّون
دراجات نارية
على تمزيق
وإحراق بعض
تلك الصور
التي لم
يطاولها المنع.
وبدافع وطني
صرف، رُفعت
قبل فترة صور
معدّلة لرئيس
الجمهورية
اللبنانية
جوزاف عون
منها واحدة
يظهر فيها
الرئيس على
خلفية علم
إسرائيل،
والصورة مذيلة
بعبارة :"شريك
في دمائنا".في
العودة إلى شكر
إيران الوفية.
نحن كأوفياء
قتلنا حالنا كرمال
إيران،
باعتراف محمد
باقر
قاليباف، وطلع
ضحايانا إلى
الجنة سعداء.
فلماذا لم
تُرفع صور
الشيخ نعيم
وابنه على
أوتستراد
بزرگراه خلیج
فارس الذي
يوصل مطار
الإمام
الخميني
الدولي بوسط
طهران مرفقة
بـ"شكرًا
للبنان
الوفي"؟وتكرارًا،
لماذا علينا
كلبنانيين
عائدين إلى
ربوع الوطن،
العبور على
جادة الإمام
الخميني في
بيرروت، ولا
يمرّ
الإيرانيون
على جادة رفيق
الحريري في
طهران.
"حزب الله"
أهم من المضيق
طوني
فرنسيس/اندبندنت
عربية"/23
حزيران/2026
لقد
كشفت تطورات
يومين فاصلين
بين توقيع
مذكرة التفاهم
وبدء
المحادثات في
سويسرا، أن
ورقة الضغط
الإيرانية
الوحيدة هي
"حزب الله"
وقدرتها على
زجه في حرب ضد
إسرائيل،
تجعل الدولة
العبرية على
شفير صدام مع
الولايات المتحدة
صاحبة ورقة
التفاهم
وشريكة إيران
فيها. تنهي
مذكرة
التفاهم
الأميركية -
الإيرانية ما
يقارب نصف قرن
من النزاعات
بين إيران والإدارات
الأميركية
المتعاقبة
وبين إيران وإسرائيل،
وهي نزاعات
شكلت على مدى
عقود، صلب أيديولوجية
التوسع
الإقليمي
الإيراني في
المجال
العربي،
وعليها بنت
نظرية
الجبهات
والميليشيات
ومزقت نسيج
المشرق.
نصت
الفقرة
الأولى من تلك
المذكرة على
التالي بدقة:
"تعلن
الولايات
المتحدة
الأميركية
والجمهورية
الإيرانية
وحلفاؤهما في
الحرب الدائرة،
من خلال توقيع
مذكرة
التفاهم هذه،
وقفاً فورياً
ودائماً
للعمليات
العسكرية على
كل الجبهات،
بما في ذلك
لبنان،
وتتعهد من
الآن فصاعداً
ألا تبادر إلى
أي حرب أو أي
عملية عسكرية
ضد بعضها
بعضاً، وأن
تمتنع عن
التهديد
باستخدام
القوة أو
استخدامها ضد
بعضها بعضاً،
وبضمان سلامة
أراضي لبنان
وسيادته.
وسيؤكد
الاتفاق
النهائي
الوقف الدائم
للحرب على كل
الجبهات، بما
في ذلك داخل
لبنان، وعلى
الأحكام
الأخرى
الواردة في
هذه الفقرة".
لا حروب
ولا صدامات ولا
تحريض في
المستقبل. هذا
ما تشير
إليه هذه
الفقرة
التمهيدية
والمفصلية
التي تكاد
تختصر المسار
اللاحق للعلاقات
التي ينبغي أن
تسود في
الإقليم. وفي
تفسير أكثر
تفصيلاً، إن
إيران التي
قام نظامها
على شعاري
"الموت
لأميركا"
و"الموت
لإسرائيل"
ستختلف بعد
الاتفاق عن هذه
الإيران
الخمينية -
الخامنئية
القائمة، فلا تنسج
سياساتها على
قاعدة محاربة
إسرائيل وأميركا،
فتنكفئ وأذرعتها
إلى حدود
البلدان
المقيمة
فيها، وأن
إسرائيل التي
أمضت عقوداً
في الاستعداد
ومحاربة
التهديد
الإيراني
وأذرعته
ومحوره لن تكون
في حاجة إلى
مثل هذه
الحروب في
المستقبل. في
المدى
الإقليمي
الأوسع،
ستعود إيران
دولة عادية
ضمن حدودها،
يُمنع على نظامها
حوك المخططات
والمؤامرات
ضد دول الجوار
العربية في الخليج
والمشرق. استغرب
كثر، وبعضهم
فوجئ بأن
أساسات
الصراع
ومسبباته
المعلنة غابت
عن التفاهمات
التي وقعها الرئيسان
الأميركي
دونالد ترمب
والإيراني مسعود
بزشكيان.
بالنسبة إلى
إيران كان
السبب الشائع
لخلافها مع
إسرائيل هو احتلالها
فلسطين
والقدس، وهي،
بهدف "التخلص"
من الاحتلال والقضاء
على الدولة
الإسرائيلية،
أنشأت "حزب
الله" والفصائل
العراقية
ودعمت ورعت
فصائل فلسطينية
جمعتها
جميعاً في
محور الساحات
الموحدة لقتال
إسرائيل
تمهيداً
لإزالتها من
الوجود.
في
المقابل،
وضعت إسرائيل
استراتيجية
قوامها إلحاق
الهزيمة
بالمشروع الإيراني
وإفرازاته،
ومنع النظام
الإيراني من
الحصول على
السلاح
النووي
والوصول في
النهاية إلى
إحداث تغيير
في النظام
نفسه. استندت
الاستراتيجية
الإسرائيلية
في مواجهة
إيران
وأذرعها إلى
التدهور
المتواصل في
العلاقات
الأميركية -
الإيرانية
منذ
ثمانينيات
القرن الماضي.
لقد ساءت هذه
العلاقات
بُعيد سيطرة
الخميني على السلطة
في طهران
واحتلال
أنصاره مبنى
السفارة
الأميركية
واحتجاز
دبلوماسييها.
ومنذ تلك
الأعوام
المبكرة،
انخرطت إيران
الخمينية في
مواجهات
هجينة مع
الأميركيين.
كان تفجير مقر
المارينز
داخل بيروت في
أكتوبر (تشرين
الأول) 1983 أحد
أبرز تلك
المواجهات
التي قضى
بنتيجتها 241 عسكرياً
أميركياً في
لحظة واحدة.
وعلى وقع الحرب
العراقية -
الإيرانية
تراوحت
العلاقات
الأميركية -
الإيرانية
بين صدامات
ومؤامرات
لتزويد إيران
بالسلاح في ما
عرف لاحقاً
ب"كونترا
غيت"، ثم
تحولت بيروت
إلى ساحة لخطف
الأميركيين
والرعايا
الغربيين على
يد تنظيمات
أقامتها
الأجهزة
الإيرانية
المتعاونة مع
نظام الرئيس
حافظ الأسد
المتحالف مع
طهران.
الأبطال
لا يموتون بل
في الضمائر
والوجدان والقلوب
يبقون أحياء
ادمون
الشدياق/22
حزيران/2026
٢٢ حزيران ذكرى
استشهاد
الشهيد جوزف البير
قبعين في
معركة تل
الزعتر... جوزف
كان بطل من
ابطال لبنان
قدم دمه
وحياته على
مذبح لبنان
كان من فوج
النخبة فوج
فخرالدين مع
انه كان الصبي
الوحيد لأهله.
من
بعد ما خاض
المعارك
كلهاقبل تل
الزعتر كان محضر
حاله تيروح عفرنسا
ومعه تيكت
الطياره لأنه
كان رايح تيدرس
حكيم مثل بيو
الدكتور
البير قبعين.
رفاقه ما
قالوله لأنه
بيعرفوا
عقلاته.
وبالصدفة
راح على
المركز تيودع
رفاقه شافهم
عم يتحضروا
للمعركة فما قبل
يفل ورفاقه عم
بيدافعه عن
لبنان فرجع
عالبدلة الزيتية
وقال " فرنسا
بتنطر " وهيك
مشي دربه على
طريق الشهادة
. الشهادة
للبنان كانت
بالنسبة اله
اهم من شهادة
فرنسا، بتمنى
من لبنان ما
ينساه.
اذكروه
في صلاتكم
وابقوه في
ذاكرتكم فلا
مستقبل لشعب
ينسى ابطاله
الشهداء. نم
يا جوزف في
حضن امك
العذراء،التي
احببتها وكنت
تصلي لها
راكعاً كلما
صليت ،ففي
حضنها مرقد
الشهداْ
تفكيك الاتفاق
الأمريكي
الإيراني
د.
شارل
الشرتوني/ 22
حزيران 2026
(ترجمة من
الفرنسية)
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155481/
إن
تفكيك طلاسم
الدبلوماسية
الجارية
حالياً
يحيلنا إلى
تقلبات
مفاجئة تعيد النظر في
مخططات تفسير
الصراع
الراهن. فما
الذي يمكن أن
يفسر هذا
التحول؟ وما
هي الغاية
المتوخاة من
المفاوضات
المزمع عقدها
في المستقبل
القريب؟ وهل
كان من
الضروري
المرور بهذا الفاصل
الزمني
وشروطه غير
المضمونة
لاستئناف
المفاوضات؟
إن ردود الفعل
من الجانب
الإيراني لا
تبشر بالخير،
نظراً لأن
النظام متمسك بمواقفه
ولا يبدو أنه
بصدد تغيير
مساره. فالنزعة
الاستعلائية
الجوفاء
تتردد
أصداؤها في ضبابية
مواقف
النظام،
واستمراره في
القمع الوحشي،
واعتماده
الاستراتيجية
المستهلكة في
تضليل الخطاب
الإعلامي
وتشويهه.
هذا الموقف يكشف
الكثير عن
توجهات
النظام الذي يظل
متصلباً في
أيديولوجيته،
في وقت تحولت
فيه
الدبلوماسية
إلى أرخص
أنواع
الاستعراض والابتذال.
فالدبلوماسية
لا ترتبط، بأي
حال من
الأحوال،
بتغيير في السردية
أو برغبة في
السلام. بل إن
النظام
الإيراني لا
يأبه حتى
بالآثار
المدمرة لحرب
مطولة
يستغلها
لترسيخ حكمه
الاستبدادي داخل
إيران،
ولإدامة مناخ
عدم اليقين
على المستوى
الإقليمي. وفي
واقع الأمر،
يريد النظام استخدام
هذه الحرب
لكبح جماح
سقوطه واللعب
بورقة
تحالفات
جديدة؛
تحالفات قد
تساعده على الالتفاف
على الوجود
الأمريكي
واستعادة
هامش مناورته
العملياتية،
مستغلاً
التصدع
المؤقت الذي
أصاب التحالف
الإسرائيلي
الأمريكي لصالح
هدنة أمنية
مؤقتة غير
واضحة
المعالم.
إن قراءة بنود
هذا الترتيب
الأمني تنطلق
من مواطن
اللبس التي
تشوب
المقاربة
الشاملة: فهو
ليس معاهدة
سلام، ولا هو
بهدنة بين
جيوش. نحن
هنا في منطقة
من "عدم
التحديد
المتعمد"
وظفها النظام
للحفاظ على
مرونته في
المناورة. وفي
المقابل،
تموضع
الإدارة
الأمريكية
نفسها انطلاقاً
من وضعيتها
كلاعب محارب،
ودبلوماسي
حَكَم،
ومفاوض في
النزاعات،
ومن هنا تنبع
التناقضات
المرتبطة
بهذا الوضع ذي
التركيبات
الهجينة المتعددة.
وتتمثل
الاعتبارات
الكامنة وراء
ذلك فيما يلي: 1/
الرغبة
الأمريكية في
إنهاء الحرب لأسباب
شتى؛ 2/ مصلحة
النظام
الإيراني في
تخفيف الخناق
الذي يطوقه من
كل جانب؛ 3/
المخاطر الاستراتيجية
المرتبطة
بإدارة مضيق
هرمز وتداعياتها
على سياسة
الطاقة
العالمية؛ 4/
إعادة
الترتيبات
الناجمة عن
اجتماع
مجموعة السبع
(G7) وبنية
الدفاع
الجديدة عبر
الأطلسي؛ 5/
إعادة تحديد
الأولويات
الاستراتيجية
والأمنية لدى
الجانبين،
الأمريكي
والإسرائيلي؛
6/ عدم وضوح
الالتزامات
وسيولة الأطر
التنظيمية للمفاوضات،
ومن هنا تنبع
أزمة
الموثوقية
التي تتسم
بها.
إن
عدم استقرار
الأطر
التنظيمية
يحيلنا إلى التساؤلات
التالية:
1/ لا تأخذ
الإدارة
الأمريكية في
الحسبان النصر
العسكري
وتعمل على
تقليل
تداعياته
السياسية
والدبلوماسية؛
2/ تقديم
تنازلات غير
مبررة بشأن
مضيق هرمز،
حيث جرى
استبدال سلطة
القانون
الدولي بإملاءات
الديكتاتورية
الإيرانية؛
3/ استمرار
الغموض يكتنف
الملف
النووي،
وتحديداً ما
يتعلق بتخصيب
اليورانيوم
وإدارة مخزونه،
وعسكرة
البرنامج
النووي،
فضلاً عن أنظمة
التفتيش؛
4/ عدم
اليقين
المحيط
بالرفع
الافتراضي
للعقوبات المالية،
وملفات إعادة
الإعمار،
وبنود المشروطية؛
5/ وأخيراً،
التغييب
المتعمد
للشعب
الإيراني،
الذي يُذبح
ويُضحى به في
سبيل
دكتاتورية
دموية. إن
هذا التحول
المفاجئ لا
يمكن تفسيره
من منظور المساءلة
الديمقراطية
أو صياغة
دبلوماسية قادرة
على حل
النزاعات.
إننا
نواجه المعضلات
ذاتها التي
سادت طوال هذا
الصراع. كما
أننا نصطدم
بمناخ الشك
الذي خيّم
باستمرار على
العلاقات مع
دكتاتورية
توتالتارية
(شمولية) تتحرك
بناءً على خط
متصل تتقاطع
فيه المصالح
الاستراتيجية
مع خطوط
الانقسام
الأيديولوجي.
وهذا ما
يقودنا إلى
التساؤل عن
مدى توافق
"الدبلوماسية
القائمة على
الصفقات" مع "إمبريالية
إسلامية
تخريبية". إن
مهلة الستين
يوماً واسعة
بما يكفي
للحكم على مدى
جدوى هذه
المقاربة
الدبلوماسية
وأثرها على
منطقة جيوسياسية
تعيش حالة من
الانفجار
الداخلي. والنقد
هنا منهجي في
المقام
الأول،
مادامت المقدمات
وقواعد
السلوك تسير
بشكل فوضوي في
غياب مخطط
تنظيمي يمنع
التناقضات
والانزلاقات
والالتزامات
التي لا غد
لها. إننا
أمام عيوب
وتناقضات تضع
المقاربة
برمتها موضع
تساؤل.
ويأتي
مثال التحرك
الدبلوماسي
بشأن لبنان ليكون
دليلاً على
ذلك. إذ تسير
الديناميكية
بشكل متناظر ومفتقر
للتنسيق
الكافي بين
مسارين: مسار
المفاوضات الأمريكية
الإيرانية،
ومسار
المفاوضات اللبنانية
الإسرائيلية.
ومن جهة أخرى،
فإن الدعوة
التي وجهها
الرئيس ترامب
لتدخل النظام
السوري من أجل
احتواء
المخاطر
الأمنية التي
يشكلها حزب
الله تعد
مثيرة للجدل
من كل النواحي،
وتحمل في
طياتها
مغالطات
استراتيجية ودستورية.
فمن غير
المتصور دمج
لبنان في
الفلك الاستراتيجي
الإيراني،
إلا إذا كان
الهدف هو
المصادقة على
الهيمنة
الإيرانية
والاعتراف
بالأذرع
السياسية
والاستراتيجية
التي أنشأها
النظام
الإيراني. إن
من الضروري
بمكان أن
تستمر
المفاوضات
اللبنانية
الإسرائيلية
على أساس
مستقل، وأن
تُعالج
قضاياها بشكل
منفصل. وهذا
يعيدنا إلى
السؤال
المنهجي الأول
المتعلق
بالمقدمات،
وغاياتها،
والآليات الفكرية
والسياسية
المتبعة.
إن
هذه القراءة
الاسترجاعية
الموجزة تثير
تساؤلاً
جوهرياً حول
جدوى هذا التحرك
الدبلوماسي،
لاسيما وأن
الرهانات
العسكرية لم
تُحسم بعد،
وتوجهات
النظام
الإيراني لا
تزال تطرح
إشكاليات
عميقة. وتبدو
الوقف غير
المناسب
للحرب وآثاره
السلبية أمراً
يعطي نتائج
عكسية فيما
يخص الوصول
إلى حل تفاوضي.
ومهما كانت
الاعتراضات
الموجهة ضد الحرب،
فإنه يصعب
الدفاع عنها
دون تقديم
مقترحات
ملموسة تهدف
إلى استئصال
أسباب صراع
يحمل أبعاداً
وجودية
واستراتيجية
في آن واحد؛
إذ لا يمكن
اختزال الأمر
في شعارات
مبدئية أو
تمنيات طيبة لا
طائل منها. وإن
تأجيل جلسة
التوقيع في
سويسرا يسلط
الضوء على
الصعوبات
التي تواجه
مساراً لم
يُدرس ويُعد
بعناية كافية.
من "فتح
لاند" الى
"إيران لاند".
الدكتور
شربل عازار/اللواء/حزيران
22/2026
من "فتح
لاند" الى
"إيران لاند".
في مثل
هذه الأيام مِن
حزيران ١٩٨٧،
أي منذ حوالي
أربعين
عامًا، ألغى
مجلس النواب اللبناني
"اتفاقيّة
القاهرة"
المشؤومة والموقّعة
في العام ١٩٦٩
والتي حوّلت
جنوب لبنان
الى "فتح
لاند".
للتذكير،
منذ العام
١٩٦٧ وحتى
يومنا هذا، كان
ممنوعًا على
أي فلسطيني،
وتحت أي مسمّى
كان، أن يحمل
بندقية او أن
يطلق رصاصة
واحدة من مصر
او الأردن او
سوريا باتجاه
إسرائيل. وحده
لبنان كان
الوطن الذي تَحَمَّلَ
وحَمَلَ
وحُمِّلَ على
منكَبَيه كلّ
كوارث
المأساة
الفلسطينيّة.
دارت الأيام
دورتها
واعتذرت
منظمة
التحرير الفلسطينيّة
بِلِسان ياسر
عرفات ومحمود
عبّاس وكُثُر
سواهم عَمَّا
سَبَّبوه مِن
أضرارٍ للبنان
وللشعب
اللبناني
بسبب الكفاح
المسلّح.
وكذلك
فعلت قيادات
لبنانيّة
كانت فاعلة في
حينه أمثال
محسن ابراهيم
وجورج حاوي
والياس
عطالله
واللائحة تطول.
اليوم تريد
إيران تكرار
الأمر نفسه
مستخدمة
الشعار التاريخي
ذاته، "إزالة
إسرائيل من
الوجود"،
مع إدخال
صِفَةِ
"الألوهيّة"
على سلاح "فصيلها
اللبناني"،
هذا السلاح
الذي أصبح
خارج البحث،
لأنّه مُلْك
المهدي
المنتظر، كما
يصرّح علنًا
بعض قادة "حزب
الله".
صَدَقَ
رئيس مجلس
النوّاب
الإيراني
محمد باقر
قاليباف
عندما أعلن
البارحة أنّ:
"
أربعة آلاف
مقاتل من حزب
الله ماتوا
دفاعا عن
إيران
وحاربوا مئة
وأربعة ايام
دفاعًا عن إيران
".
يعني إيران
تعلن بكلّ
صراحة وكلّ
وقاحة أنها
حَوَّلَت
جنوب لبنان
الى "إيران
لاند" وجعلت
من "حزب الله"
فصيلًا
إيرانيًّا
يدافع عنها
وعن امبراطوريّتها
بعيدًا مِن
حدودها
الجغرافيّة.
نحن
اللبنانيّون،
لم نكن نَجهل
هذا الأمر منذ
أن تباهى
الأمين العام
التاريخي
"لحزب الله" السيّد
حسن نصرالله
في إحدى
المناسبات
المتلفزة
قائلا:
"نحن
في حزب الله وعلى
راس السطح،
نفتخر بأنّ
أكلنا وشربنا
وسلاحنا
وصواريخنا
وتدريبنا
ومعاشاتنا
ومصاريفنا
ومؤسّساتنا
هي مِن
الجمهوريّة
الإسلاميّة
في إيران".
ويُكمِل
السيّد
نصرالله
قائلا:
"إنّ
رئيسَنا وقائدَنا
وسيّدَنا
ومرشدَنا
وحسينَنا هو
الوليّ
الفقيه
الإمام
الخامنئي".
المواقف
اللبنانيّة
من "إيران
لاند" باتت معروفة.
فرئيس
الجمهوريّة
ورئيس
الحكومة
واثنا وعشرين
وزيرا هم مع
الدولة ضد
"إيران لاند"
وضدّ ميليشيا
إيران
"المسلّحة"
في لبنان وضدّ
التدخل
الإيراني في
الشؤون
اللبنانيّة.
في ذات
الاتجاه هو
موقف القوى
السياديّة
المُشَكَّلَة
من جميع
المذاهب
وموقف
غالبيّة الشعب
اللبناني
حَسَب كلّ
الإحصائيّات
المتداولة.
فهذه
القوى هي
مؤيّدة لأقصى
حدّ لمواقف
الدولة
برئيسها
وحكومتها،
الدولة التي تسعى
جاهدةً بكلّ
ما أوتِيَت من
علاقات
لإخراج الوطن
من فَمِ
التنّين ومن
جهنّم الحروب
التي وضعته
فيه إيران
وفصيلها في لبنان.
يبقى
علينا أن نفهم
بعمق اذا
استطعنا الى
ذلك سبيلا:
ما هو
موقف وليد
جنبلاط
وجبران باسيل
وبعض نواب
التغيير
الذين يلعبون
على الكلام،
هل هم مع
الدولة او مع
"إيران لاند"؟
الجواب
لا يَحتمل
مطوّلات،
فَليَكُن
جوابهم: لا لا
او نعم نعم.
لأنّ ما زاد
على ذلك فهو
من الشيطان،
كما يقول
الانجيل.
في قراءة
متأنّية
لمذكّرة
التفاهم
الأميركي
الإيراني،
ليس المهمّ ما
وَرَدَ في
البنود،
إنّما المهمّ
ما قيل بين
السطور.
فمجرّد
القبول
الإيراني
بوقف إطلاق
النار مع
أميركا
وإسرائيل
يعني تمامًا:
أولًا-
سقوط شعارات
الموت
للشيطان
الأكبر أمريكا،
والموت
للشيطان
الأصغر إسرائيل.
هذه الشعارات
التي تبنّتها
الجمهورية
الإسلامية
الإيرانية
وأذرعها منذ
نشأتها في
العام ١٩٧٩.
ثانيًا-
لم تُلفَظ
كلمة فلسطين
او غزّة او
"حماس" مرّة
واحدة في هذا
الاتفاق، ما يفيد
أن القضيّة
الفلسطينيّة
أُخرِجَت من
التداول
الإيراني،
وأنّ مئات
الآلاف بين
قتيل وجريح قد
سقطوا أيضًا
في غزّة
المدمّرة
خدمةً
للامبراطوريّة
الإيرانيّة،
بمعرفة من قيادات
"حماس" او
بجهلهم للأمر.
ثالثًا-
أفاض دونالد
ترامب
بِمَدحِ
المرشد
الإيراني
الجديد مجتبى
الخامنئي
والقيادة
الإيرانيّة
الجديدة التي
وصفها
بالذكيّة
والعاقلة،
وقد زاد على
ذلك أنه لا
يُمانع في
حضور جنازة
المرشد علي
الخامنئي إذا
دُعِيَ إليها.
ألا
يُذكّرنا هذا
الأمر بما حصل
بفنزويلا حيث
تم اختطاف
الرئيس "نيكولاس
مادورو"
لاستبداله
بنائبته
"دلسي رودريغيز
غوميز"،
وفجأة وبعد
عملية الاستبدال
الفجائية
أصبحت دولة
فنزويلا،
بنظامها نفسه "حبيبة
قلب ترامب"
بعد أن أَخَذ
منها ما يريد
وبعد أن أصبحت
تدور في الفلك
الأميريكي؟
هذا
بالتمام ما هو
عليه الوضع في
إيران اليوم بعد
توقيع مذكّرة
التفاهم بين
ترامب
وبزشيكيان.
فالسلطة
الجديدة في
إيران اختارت
أن تدور في
فلك أميركا
لتنجو برأسها.
بدل ان
تتمرّد على
ترامب فتهدم
إيران على رأسها.
أيها
اللبنانيون.
جميع
اللبنانيّين
والشيعة في
مقدمتهم:
كما
ألغَيتم "فتح
لاند"
سابقًا،
أُلغوا "إيران
لاند" اليوم
قبل الغد،
وقبل أن يغدو
لبنان كلّه
بلد الّا لا
لاند.
طلِّقوا
"زواج
المتعة
الشرعيّة" مع
الجحيم
عقل
العويط/النهار/حزيران
22/2026
المقال رسالةٌ إلى
"المنتصرين"
و"المنهزمين"
في الحروب
الإلهيّة على
لبنان،
وخصوصًا إلى
إسرائيل
وإيران
والولايات
المتّحدة،
وإلى "حزب
الله"
وحلفائه في
الداخل، وكلّ
مَن يمعن في
توريط لبنان
في نصرٍ
مسمومٍ وموهوم،
ويسكت عنه. ما
أكثر
الساكتين! يحقّ
للشاهد أنْ
يشهد، أيًّا
تكن حدود
القسوة التي
يشهد بها؛ هي
القسوة
النبيلة التي
تريد حيادًا
وتحييدًا،
وإنقاذًا
للمركب اللبنانيّ
بمَن فيه، ولا
تبتغي
مصلحةً، ولا
تضمر شرًّا،
ولا تؤلّب
فريقًا على
فريق، ولا
تنحاز إلى
جهةٍ أو
عصبيّة. لبنان
في خطرٍ جسيم،
ولن ينجو هذه
المرّة، ما دامت
المقامرة
الماجنة
مستمرّة على
هذا النحو
القياميّ
الماجن.
وأشهد: يا
مَن تواصلون
في الخارج ومن
الداخل، توريط
لبنان في
"النصر"
و"الهزيمة"،
إنّما تنتمون
إلى الشيطان،
لأنّه "إله"
زبانية الموت
والقتل
والشرّ
والانتحار
والتبعيّة
والمال والسلاح
والطوائف
والمذاهب
والظلاميّات. مبروكٌ
لكم "النصر"
و"الهزيمة. لبنان لا
يريد
المشاركة في
"الحفلة"،
ولا أنْ يكون وقودًا
في حرب، أيّ حرب،
وكلّ حرب. فلم
يعد جائزًا
أنْ يظلّ
يُستدرَج إلى
حروبكم، ويبقى
رهينةً في
لعبتكم، ولا
في لعبة
الأمم. الآن،
فورًا، ومن
دون إبطاء،
مطلوبٌ إخراج
لبنان من هذا
"النصر"
المثير
للشفقة،
بتحييده من الخارج
وفي الداخل. مَن
يزغرد للموت،
فليزغرد له خارج
لبنان. ومَن يظنّ
نفسه منتصرًا،
هو مهزومٌ
مطلقًا. لا انتصار
بالدم، ولا
فوز بالخراب. وحده
الخروج من
المحاور التي
تجعل لبنان
وأهله وقودًا
لمحرقةٍ
جماعيّة،
ينقذ البلاد. وعلى كلّ
من يعنيه
لبنان حقًّا،
بدءًا من
الدولة (وأهلها)،
أنْ يدرك أنّ
ساعة الإنقاذ
بتحييد لبنان
هي الآن.
فلينتهِ زمن
إسرائيل
وإيران
والولايات
المتّحدة
والسلاح
وتأجيج
التبعيّات
والمذاهب والطوائف
بعضها ضدّ بعض
في لبنان. لم
يعد لبنان
يريد أنْ يكون
حقل تجارب
لأحد، وصندوق
بريد للرسائل
الإقليميّة
والدوليّة، وساحةً
لتصفية
الحسابات بين
القوى والدول
والمحاور. لبنان
يجب ألّا يبقى
متراسًا ولا
خندقًا ولا
ساحةً ولا
ورقةً على
طاولة
المقامرين
بمصائر الشعوب.
لِمَن
يعنيه لبنان،
أنْ ينظر في
عيون الموتى والقتلى
والشهداء،
وفي الأراضي
الثكلى، والبيوت
الثكلى،
والكتب
الثكلى، وفي
تأوّهات الحجر
ودموع الشجر،
وأولئك الذين
أنهكتهم الخسارات
والخيبات
والهجرات
والمنافي
والأراضي اليباب.
ما عدنا
نتحمّل
مزيدًا من
الحروب والبطولات
العبثيّة
والانتحاريّة،
ولا مزيدًا من
"الانتصارات"
و"الهزائم"
التي تتغذّى من
دمائنا
وأعمارنا
وأرزاقنا
وأبنائنا. لقد
دفعنا أكثر
ممّا ينبغي
لأيّ شعبٍ أنْ
يدفع.
دفعنا من حياتنا
وأحلامنا
ومستقبل
أولادنا،
فيما لم يتوقّف
الوحوش
والمسوخ
وغربان
الآلهة والإيديولوجيات
والمحاور
والاصطفافات
والعصبيّات
عن اقتسام
الخراب
وتوزيع
الهزائم على الناس
باعتبارها
انتصارات. كلّنا
مهزومون.
وإنّما هي
دعوةٌ إلى
الشجاعة. فالشجاعة
ليست في
الانتحار وتمجيد
السلاح؛ هي
شجاعة
الاعتراف
بأنّ أحدًا لا
يملك لبنان،
وبأنّ أحدًا
لا يحقّ له
أنْ يأخذه
رهينةً
لمشروعه أو
لعقيدته أو
لرهاناته. وإنّي،
بنبرةٍ
قاسيةٍ غير
مسبوقة، أدعو
رئيس
الجمهوريّة
ورئيس
الحكومة
والحكومة
ورئيس مجلس
النوّاب
والنوّاب إلى
التقدّم من
الأمم
المتّحدة
ومجلس الأمن
الدوليّ بطلب
تحييد لبنان،
وإنْ اقتضى
الأمر فصلًا
سابعًا، ووضعه
تحت اليد
الدوليّة
موقّتًا.
وأقول
لـ"المنتصرين"
في لبنان، كما
في واشنطن وتل
أبيب وطهران،
أنتم تهزمون
لبنان
والدولة ونحن.
فلن يبقى لكم
ولأحدٍ سوى
"إلهٍ قاتل"،
وأرضٍ يباب، وأحلامٍ
مبقورة،
ومقابرَ
فاغرة، على
مدى الهلوسات،
و"مدّ عيونكم
والنظر". يكفي
تحويل لبنان
عاهرةً
للمتعة
الشرعيّة مع
الجحيم. سوى
الدولة ليس
لكم ولنا.
حيِّدوا
لبنان قبل فوات
الأوان!
تفاصيل
المؤتمرات
والندوات
والبيانات
والمقابلات
والمناسبات
الخاصة
والردود
عون
رحب بفكرة تشكيل
خلية لضمان
وقف شامل
لإطلاق النار
المركزية/22
حزيران/2026
- رحّب رئيس
الجمهورية
العماد جوزاف
عون وفي خلال
الاتصال الذي
تلقاه من نائب
الرئيس الاميركي
جي دي فانس
وكبير
مستشاري
الرئيس الاميركي
جاريد كوشنير
ورئيس
الوزراء
القطري الشيخ
محمد بن عبد الرحمن
بن جاسم ال
ثاني، بفكرة
تشكيل خلية لضمان
وقف شامل
لإطلاق النار
والانسحاب
الاسرائيلي،
معتبرا ان هذا
الطرح لا
يتعارض مع مسار
المفاوضات
اللبنانية
الاسرائيلية
في واشنطن بل
هو بالتنسيق
مع وزارة
الخارجية
الاميركية؛
ولكن
بحسب مصاد
مطلعة على
أجواء
الاتصالات،
فإنه حتى
الساعة تبقى
فكرة إنشاء
خلية في اطار
المناقشات
والافكار
التي تبحث،
ولم يتحدد بعد
دورها
الأساسي
والدول التي
ستضمها.
كما
وضع الرئيس
عون كلا من
الرئيسين
نبيه بري ونواف
سلام في اجواء
الاتصال
الثلاثي الذي
تلقاه.
وكان
عون تلقى
اتصالا
هاتفياً من
نائب الرئيس
الاميركي جي
دي فانس وكبير
مستشاري الرئيس
الاميركي
جاريد كوشنير
ورئيس
الوزراء القطري
الشيخ محمد بن
عبد الرحمن بن
جاسم ال ثاني،
وتناول البحث
في الاتصال
مسألة تثبيت
وقف إطلاق
النار في
لبنان ووقف
التصعيد
العسكري الاسرائيلي
والخطوات
الواجب
اتخاذها في هذا
الصدد ومنها
امكانية
تشكيل خلية
لهذه الغاية.
ربطة
الروم
الكاثوليك:
واكد رئيس
الجمهورية،
خلال
استقباله وفد
رابطة الروم
الكاثوليك برئاسة
غابي بو
رجيلي، على
ترحيب لبنان
باي مساعدة
تأتي من أي
دولة لانهاء
الحرب، مشددا
على اننا
نتفاوض عن
انفسنا لان
لبنان بلد ذو
سيادة "ولا
احد يفاوض
عنه"، ولافتا
الى ان "الفرق
كبير بين ان يسعى
احد
لمساعدتنا او
ان يتدخل في
شؤوننا
الداخلية".
وجدد
الرئيس عون
القول ان
الدولة هي
التي تحمي
الجميع
والعمل مستمر
لاستعادة
دورها، مشددا
على ان المدخل
الرئيسي
للقضاء على
الفساد يتمثل
بوجود قضاء فاعل
وقيام
الحكومة
الالكترونية.
في
مستهل
اللقاء، القى
السيد بو
رجيلي كلمة جاء
فيها: "فخامة
الرئيس باسم
رابطة الروم
الملكيين
الكاثوليك،
وباسمي
الشخصي
نتوجّه إليكم
بخالص الشكر
والامتنان
لاستقبالكم
لنا اليوم لما
يحمله هذا
اللقاء من
دلالة وطنية ومعنوية
كبيرة .
إن
الرابطة في
انطلاقتها
الجديدة تؤمن
بأن لبنان لا
يُبنى إلا
بالشراكة بين
جميع أبنائه، وبالتمسّك
برسالته
القائمة على
العيش الواحد
والتنوّع
والانفتاح.
ومن هذا
المنطلق، نضع
أنفسنا في
خدمة الوطن
والدولة
داعمين لكل جهد
يهدف إلى
تعزيز
الاستقرار
وترسيخ
المؤسسات وصون
وحدة
اللبنانيين." أضاف:
"كما نود أن
نعبر
لفخامتكم عن
تقديرنا
للقرارات
الجريئة
والخطوات
الإصلاحية
التي يشهدها
لبنان في
عهدكم والتي
أعادت إلى
نفوس
اللبنانيين
شيئا من الثقة
والأمل بقيام
دولة قوية
وعادلة، تُطبّق
القانون على
الجميع
وتستعيد
دورها وهيبتها
في الداخل
والخارج.
فخامة
الرئيس، إن
أبناء طائفة
الروم
الملكيين
الكاثوليك
كانوا دائماً فى
صلب المشروع
الوطني
اللبناني،
وساهموا في
بناء الدولة
والدفاع عن
قيمها وهم
اليوم يتطلعون
في عهدكم إلى
مرحلة جديدة
من النهوض والإصلاح
واستعادة
الثقة
بمؤسسات
الدولة" . وختم:"نحن
إذ نؤكد
وقوفنا إلى
جانب كل مسعى
وطني يهدف إلى
بناء دولة
المؤسسات
وترسيخ
الاستقرار،
نجدد لكم
دعمنا لكل ما
من شأنه حماية
لبنان وتعزيز
حضوره ودوره
متمنين لكم
التوفيق في مسؤولياتكم
الوطنية
الجسيمة، لما
فيه خير الوطن
وجميع
أبنائه".
ورد
الرئيس عون
مرحبا بالوفد،
مشددا على
أهمية الوحدة
الوطنية في ظل
التنوع
اللبناني بما
يمثله من غنى
للبنان حيث يتفيأ
جميع مواطنيه
علمه. وجدد
التأكيد على
أهمية ان تشكل
الدولة السقف
لجميع
المواطنين، "لان
لا خيار لنا
سواها، وقد
اختبرنا
نتيجة تفككها في
العام 1975
من خلال
تنامي نفوذ الأحزاب
من كل الطوائف
والمذاهب على
فتاتها، ما
أدى الى خراب
البلد.
فالدولة هي
التي تحمي الجميع
وليس الأحزاب
التي
بإستطاعتها
ان تكون جزءا
منها وتساعد
على إعادة
بنائها لا ان
تكون مدمرة
لها من خلال
تقديم
مصالحها
ومصالح طوائفها
على حساب
المصلحة
العامة".
وأضاف: "ان
الطموح
والتنافس حق
للجميع، لكن
ليس في الطريقة
التي تعود
بالضرر على
الدولة".
واعتبر اننا
نعيش حالة من
الصراع بين
منطق الدولة
واللادولة.
وقال:"اننا
نسعى الى
استعادة
الثقة بين
المواطنين
والدولة التي
يجب ان تكون
للجميع وان
تشكل الشرعية
والمظلة لهم
من دون استثناء،
بالإضافة الى
استعادة
دورها ودور مؤسساتها
على كامل
الأراضي
اللبنانية".
وتابع الرئيس
عون: لا خوف
على لبنان في
وجود أبنائه المبدعين
الذين يشكلون
ثروته
الحقيقية، لافتا
الى "اننا
نعمل لا على
استعادة ثقة
المواطن
بدولته فحسب
بل على
استعادة ثقة
العالم بها أيضا"،
متوجها الى
أعضاء الوفد
بالقول: "كما لكم
انتم بما
تمثلون في
مجتمعاتكم
دور كبير في التشديد
على مفهوم
وخطاب
الدولة،
واهمية ان يكون
الهدف هو
بناءها ". وتابع
رئيس الجمهورية:
"بدأنا العمل
على استعادة
مفهوم الدولة
الا ان أربعين
عاما من
الفساد وسوء
الإدارة وعدم
التطور لا
يمكن معالجة
اثار كل ذلك
بين ليلة
وضحاها".
وتناول
الرئيس عون
موضوع المفاوضات
في واشنطن،
مؤكدا ان
لبنان بلد ذو
سيادة ولا احد
يفاوض عنه،
"بل نتفاوض
نحن عن انفسنا
ولا نقبل ان
يقوم أي فريق
اخر بذلك
عنا،
ونرحب باي
مساعدة تأتي
من أي دولة لانهاء
الحرب لا سيما
وان الوضع في
المنطقة
مترابط مع بعضه
البعض. لكن
الفرق كبير
بين ان
يسعى احد
لمساعدتنا او
ان يتدخل في
شؤوننا
الداخلية".
وشدد الرئيس
عون في هذا
السياق، على
"أهمية حرية
التعبير لكن
شرط ان تكون
مسؤولة، وعلى
الا تتعدى سقف
الامن القومي.
فالحرية لا تسمح
بالتهجم على
المقامات
الروحية او
السياسية".
وقال: ليكن
انتقاد اذا ما
كان هناك
اختلاف في
وجهات النظر،
لكن لا يجوز
من باب
الاختلاف
اثارة
النعرات
الطائفية او
المذهبية او
تناول
الكرامات
الشخصية. فحق
الاختلاف مقدس
الا ان الخلاف
غير مسموح
به"، مشددا
على ان الاخلاق
هي التي يجب
ان تحكم
التعاطي بين
اللبنانيين.
وختم
الرئيس عون
بإعادة
التشديد على دور
القضاء
والحكومة
الالكترونية في محاربة
الفساد الذي
بات ثقافة
يتحمل مسؤوليتها
المواطن لا سيما
اذا كان يشجع
عليه او
يغطيه.
رئيس
المجلس
الإسلامي
العلوي: إلى
ذلك، شهد قصر
بعبدا سلسلة
لقاءات
تناولت
مواضيع مختلفة
.
وفي
هذا الاطار،
استقبل
الرئيس عون
رئيس المجلس
الإسلامي
العلوي الشيخ
علي قدور
يرافقه الشيخ
احمد عاصي،
وعرض معه
الأوضاع
العامة في
البلاد
وأوضاع
الطائفة
العلوية في
لبنان وحضور
ابنائها في
الادارات
والمؤسسات
العامة المدنية
منها
والعسكرية .
وأعرب الشيخ
قدور عن دعم
ابناء
الطائفة
العلوية في
لبنان لمواقف رئيس
الجمهورية
والخطوات
التي يتخذها
مع الحكومة
لتثبيت الامن
والاستقرار
وبسط سلطة الدولة
على الاراضي
اللبنانية
كافة .
ممثل
المنظمة
الفرانكوفونية:
واستقبل رئيس الجمهورية
ممثل المنظمة
الدولية
للفرانكوفونية
في الشرق
الأوسط السيد LEVON AMIRJANIAN
بحضور وزير
الاعلام بول
مرقص وعرض معه
قضايا
فرانكوفونية
ودعم المنظمة
للبنان في
مكافحة
التضليل
الإعلامي.
وبعد اللقاء
صرح السيد AMIRJANIAN الى
الاعلاميين
فقال:" جددنا
التأكيد خلال
لقائنا
الرئيس عون
على تضامن
المنظمة
الدولية للفرانكوفونية
والعائلة
الفرانكوفونية
مع لبنان في
هذه المرحلة
الصعبة
للغاية، كما
تطرقنا الى
التعاون بين
لبنان
والمنظمة
ودعمها له في
جهوده
الرامية الى
تعزيز اللغة
الفرنسية والفرانكوفونية". أضاف:
"تناولنا خلال
اللقاء ايضا
القضايا
المتعقلة
بمؤتمر قمة
دول الفرانكوفونية
الذي سيعقد في
كمبوديا في
تشرين الاول
المقبل، كما
بحثنا دعم
المنظمة
لجهود لبنان
في مجال
مكافحة
التضليل
الاعلامي
ونشر المعلومات
المضللة، وقد
كان لنا خلال
العام الماضي
العديد من
المشاريع في
هذا المجال،
من خلال تقييم
آليات تنظيم
عمل وسائل
الاعلام في
مجال مكافحة
التضليل
الاعلامي
وذلك تلبية
لطلب وزارة
الاعلام.
وقدمت للرئيس
عون تقريرا عن
هذا التقييم،
كما طرحنا
مشاريع اخرى
تتعلق ببرنامج
التعاون بين
لبنان
والمنظمة
الدولية للفرانكوفونية
في الشرق
الأوسط".
سئل:
هل تطرقتم خلال
اللقاء الى
امكانية
مشاركة
الرئيس عون في
قمة الدول
الفرانكوفونية؟
أجاب:
ستكون
منظمتنا
سعيدة
بمشاركة
الرئيس عون في
القمة، ولكن
ذلك يعتمد على
جدول اعمال الرئيس
كما على
الظروف في
لبنان.
مدير
عام الدفاع
المدني مع وفد
عين ابل:
واستقبل
الرئيس عون
مدير عام الدفاع
المدني
العميد الركن
عماد خريش مع
وفد من بلدة
عين ابل. في
مستهل اللقاء
تحدث نائب رئيس
البلدية
السيد ايمن
بركات فقال:
"فخامة رئيس
الجمهورية،
نأتي إليكم
اليوم من عين
إبل، بلدة
الشهداء،
بلدة الملازم
أول أنطوان
بركات،
والملازم
مخايل دلي،
والمقدم
المغوار إبراهيم
سلوم. هؤلاء
الشهداء لم
يكن لهم ولاء
إلا للبنان،
للعلم اللبناني،
وللمؤسسة
العسكرية. لقد
كان خيار عين
إبل دائمًا
الوقوف إلى
جانب الدولة
والشرعية
والجيش
اللبناني،
وحضورنا
اليوم أمامكم
هو لتجديد هذا
الولاء،
والتأكيد
أننا باقون
تحت سقف
الدولة
ومتمسكون بلبنانيتنا
أكثر من أي
وقت مضى. جئنا
اليوم نحمل
معنا وجع
بلدتنا وصوت
أهلنا، ونضعه
بين أيديكم
بكل محبة
وصراحة. كما
جئنا لنعرب عن
دعمنا الكامل
لمواقفكم
السياسية
الشجاعة،
الهادفة إلى
إنهاء الحرب،
وترسيخ
الاستقرار،
وإعادة
الطمأنينة
إلى ربوع الجنوب."
أضاف: "إن الوضع
الصحي في عين
إبل ودبل
ورميش لا يزال
من أكبر
الهواجس التي
تؤرق أبناء
المنطقة، ولا
سيما في ظل
الظروف
الصعبة التي
نعيشها،
وصعوبة الوصول
السريع إلى
المستشفيات
البعيدة في الحالات
الطارئة.
نتوجه إليكم
بالشكر على
الخطوة
الإيجابية
التي شهدناها
مؤخرًا،
والمتمثلة بنقل
المستوصف
الميداني
التابع
للطبابة العسكرية
من قاعة مار
شربل إلى مبنى
مستشفى عين إبل.
بالنسبة
إلينا، لم تكن
هذه الخطوة
مجرد عملية
نقل، بل كانت
رسالة أمل
لأهلنا
وإشارة مشجعة
إلى أن ملف
المستشفى عاد
إلى مساره
العملي.
ونعتبر هذه
الخطوة بداية
فعلية على
طريق استكمال
افتتاح
مستشفى عين
إبل، ونأمل أن
تكون انطلاقة
لمسار متكامل
يؤدي
تدريجيًا إلى تشغيل
أقسام
الطوارئ وغرف
العمليات
والعناية
الفائقة،
وصولًا إلى
مستشفى
متكامل قادر على
خدمة أبناء
عين إبل ودبل
ورميش وسائر
قرى المنطقة."وتابع:
"فخامة
الرئيس، إن
هذا المستشفى
ليس مشروعًا
عاديًا ولا
مطلبًا
محليًا محدودًا،
بل هو حاجة
أساسية وملحة
لأبناء المنطقة،
ولا سيما في
ظل الظروف
الأمنية
والصحية الراهنة.
إن وجود
مستشفى فاعل
في هذه
المنطقة بات
ضرورة لإنقاذ
الأرواح
وتعزيز صمود
الناس وتمسكهم
بأرضهم. ومن
هنا، نطلب من
فخامتكم الاستمرار
في رعاية هذا
الملف
ومتابعته،
وتوجيه
الجهات
المعنية
لتأمين جميع
التسهيلات والإمكانات
اللازمة، حتى
نرى هذا الصرح
الصحي يؤدي
تدريجيًا
الدور الذي
أنشئ من أجله.
إن أهلنا
اليوم يملؤهم
الأمل،
ونتمنى أن
تكون هذه
الخطوة
الأولى بداية
حقيقية
لمسيرة تنتهي
بولادة
مستشفى
متكامل يليق
بأبناء
المنطقة وبصمودهم".وقال:
"نحن أبناء
عين إبل،
وتاريخنا معروف.
كنا دائمًا إلى جانب
الدولة
والجيش
والشرعية
اللبنانية. وقدّمنا
شهداء من خيرة
شبابنا
دفاعًا عن
لبنان، ولم يكن
لنا يومًا
خيار سوى خيار
الدولة.
واليوم
يؤلمنا أن
نسمع كلامًا
يتضمن
تشكيكًا أو
تخوينًا بحق
أبناء القرى الصامدة.
فنحن لم
نختر
الاحتلال،
ولم نختر
الحرب، ولم
نختر أن يترك
جيراننا
وأهلنا
بيوتهم
وأراضيهم. لقد
اخترنا فقط أن
نبقى متمسكين
بأرضنا، وأن
نعيش بكرامة
تحت سقف
الدولة
اللبنانية.
فخامة الرئيس،
لم ننسَ
كلامكم حين قلتم
إن "تضحيات
الصامدين لن
تذهب سدى،
وسيظل العنفوان
سمتهم التي
نفتخر بها".
لقد منحت هذه الكلمات
أهلنا أملًا كبيرًا
وشعورًا بأن
الدولة ترى
تضحياتهم
وتقدّر صمودهم.
ولا نريد
أن يعيد
التاريخ
نفسه، فنعود
إلى دفع الثمن
ذاته الذي
دفعناه عام 1920
عندما وُجّهت
إلينا تهم
التخوين
لأننا اخترنا
الانضمام إلى
دولة لبنان
الكبير. لقد
دفعنا آنذاك
ثمن هذا
الخيار
غاليًا، ولا
نريد أن نستمر
في دفع ثمن
وطنيتنا
بالتشكيك
والتهديد".
أضاف: "من هنا،
نطلب من
فخامتكم
التأكيد
مجددًا أنه لا
يحق لأحد أن
يشكك في وطنية
أبناء القرى الصامدة
أو في
انتمائهم
للبنان، لأن
أعظم مكافأة
للصامدين هي
أن يشعروا بأن
دولتهم تقف
إلى جانبهم، وتقدّر
تضحياتهم،
وتحفظ
كرامتهم.
إننا نريد أن
نبقى في
أرضنا، وأن
نعيش بأمان،
وأن نواصل
حياتنا تحت
راية الدولة
اللبنانية وحدها."
تابع:
"فخامة
الرئيس،أما
على الصعيد
الاقتصادي،
فالمعاناة
كبيرة. تنتهي
الحروب وتبدأ
حروب أخرى،
فيما لا تزال
عين إبل تنتظر
تعويضات حرب
عام 2006، ولا
يزال أهلها ينتظرون
حقوقهم.
واليوم تعاني
البلدة
أضرارًا جسيمة.
فهناك منازل
تضررت أو
دُمّرت،
وأعمال ومصالح
توقفت،
وعائلات
كثيرة تعيش من
الزراعة، ولا
سيما زراعة
الزيتون،
فيما يواجه
هذا الموسم
خطر الخسارة
للعام الثالث
على التوالي. لقد رفعنا
صوتنا أكثر من
مرة، لكننا لم
نجد من يصغي
إلينا. والضرر
يتفاقم يومًا بعد يوم.
والأخطر من
ذلك أن
استمرار
الحرب وغياب الموارد
الأساسية
التي تساعد
الناس على الصمود
في أرضهم قد
يدفع الكثير
من أبناء
البلدة إلى
مغادرتها والانتقال
إلى بيروت أو
إلى أي مكان
يؤمّن لهم لقمة
العيش. وعندها
نكون قد صمدنا
في الحرب،
لكننا
انهزمنا بفعل الإهمال
والحرمان.
وكما تعلمون،
فإن مداخيل البلدية
في الظروف
الطبيعية
بالكاد تكفي
لتلبية
الحاجات
الأساسية،
فكيف الحال
اليوم في ظل
الحرب
والأزمات
المتراكمة؟ صحيح أن
بعض الصناديق
والجهات تقدم
مساعدات مشكورة،
إلا أنها ما
زالت متواضعة
ولا تتناسب مع
حجم الكارثة.
إن مطلبنا
واضح وثابت:
نريد قرارًا
حاسمًا بدعم
صمود الناس في
أرضهم،
وتوجيهًا من
فخامتكم إلى
المسؤولين في
الدولة بأن
تكون
الأولوية
اليوم لتثبيت
المواطنين في
قراهم وتأمين
مقومات
بقائهم
وصمودهم. وكما
قال السيد
المسيح
لمَرثى
:"تهتمين
لأمور كثيرة،
والمطلوب
واحد." المطلوب
اليوم واحد
وواضح: دعم
فعلي وسريع
يمكّن أبناء
عين إبل من
الاستمرار في
أرضهم بكرامة.
فخامة
الرئيس، لقد
دفعنا ضريبة
هذه الحرب
باستشهاد
ثلاثة من خيرة
شبابنا،
لكننا اليوم
نخشى أن ندفع
ضريبة السلم
أيضًا. نعم،
فخامة
الرئيس، هذا
هو خوفنا
الأكبر: ألا
نكون ضحايا
مرتين، مرة في
الحرب ومرة في
السلم". وختم: "إن
زيارتنا
اليوم هي
زيارة الابن
إلى أبيه.
جئنا لنضع بين
أيديكم
مخاوفنا
وهواجسنا،
ولنسمع منكم
كلمة تطمئن
أهلنا، فنعود
إليهم مؤكدين
أن الدولة إلى
جانبهم، وأن
رئيس
الجمهورية
يسمع صوتهم ويقف
معهم. نحن لا
نطلب شيئًا
خارج إطار
الدولة، بل
نريد دولة
قوية وعادلة
تحمينا،
وتؤمّن لنا
الرعاية
الصحية
والأمان
والتعويضات
المستحقة. فخامة
الرئيس، كانت
عين إبل
وستبقى
لبنانية
الهوى والهوية،
وكل أملنا أن
نشهد في عهدكم
جنوبًا آمنًا
ومستقرًا،
مصانًا
بكرامة دولته
ومؤسساته."
الاب بركات:
ثم تحدث الاب
ميشال ماري بركات
فقال المرحلة
دقيقة جدا بلا
شك لكنكم الرجل
المناسب في
المكان
المناسب،
مشددا على
اننا نسير الى
المستقبل لا
بالخوف بل بالثقة
لان اسم الرب
كان وسيبقى
حصن لبنان
وقوته.
ورحب
الرئيس عون
بالوفد محييا
صمود اهالي الجنوب
لا سيما اهالي
القرى
الحدودية،
الذين ورغم
الظروف
الصعبة بقيوا
في ارضهم
وبيوتهم، مؤكدا
ان هذا الصمود
كان اساسيا
وضروريا للمحافظة
على هذه
القرى،
وستكون
الدولة بكافة
اجهزتها الى
جانبهم
لدعمهم للبقاء
في ارضهم،
لافتا الى
الجهود
والتضحيات التي
بذلها اهالي
القرى
الحدودية
الصامدة لتحقيق
هذا الامر
اضافة الى
جهود السفير
البابوي الذي
وقف الى جانب
الاهالي
وساعدهم في تأمين
مقومات ثباتهم
في ارضهم.
وشدد
رئيس
الجمهورية
على "ان صمود
أبناء البلدات
الحدودية من
شبعا نزولا
حتى الساحل
موضع اعتزاز
وفخر، ونحن
الى جانبكم
ولن نسمح بتخوينكم".
وختم الرئيس
عون بالتأكيد
على "ان الجنوب
ومنذ عشرات
السنين يدفع
الثمن
غالياً، ومن
واجبنا
الوقوف الى
جانب اهله وتقدير
تضحياتهم على
امل ان يعم
الاستقرار قريبا
في هذه
المنطقة
والامن
والسلام في
مختلف
الاراضي
اللبنانية".
متري:
واستقبل رئيس
الجمهورية
بعد ظهر اليوم
في قصر
بعبدا ، نائب
رئيس مجلس
الوزراء
الدكتور طارق
متري، واجرى
معه جولة افق
تناولت
الأوضاع
المحلية
والإقليمية
في ضوء
التطورات
الأخيرة .
عقب
محادثات
سويسرا.. عون
يتلقى اتصالا
من فانس حول
وقف النار..خطوة
تهدف إلى
"ضمان تفادي
حصول تصعيد"
جديد بين حزب
الله
وإسرائيل
العربية.نت ووكالات/حزيران
22/2026
بحث
الرئيس
اللبناني
جوزاف عون
ونائب الرئيس
الأميركي جاي
دي فانس،
الاثنين،
تثبيت وقف
إطلاق النار
مع إسرائيل وتشكيل
خلية لفض
النزاع، في
خطوة تهدف وفق
المسؤول
الأميركي إلى
"ضمان تفادي
حصول تصعيد"
جديد بين حزب
الله
وإسرائيل.
بموازاة ذلك،
رحّب المتحدث
باسم الأمين
العام للأمم
المتحدة
ستيفان
دوجاريك
بتراجع في
"الأعمال
العدائية" في
منطقة عمل
قوات الأمم
المتحدة في
جنوب لبنان
منذ الأحد، في
وقت اعتبر
رئيس الوزراء
الإسرائيلي
أن لقواته
"الحرية
الكاملة" بالقيام
بعمليات في
جنوب لبنان.
وعقب جلسة
محادثات أولى
في سويسرا
لإنهاء الحرب
في الشرق الأوسط،
أعلن
الوسيطان
الباكستاني
والقطري في ما
يتعلق
بلبنان، أن
طهران
وواشنطن
"اتفقتا على
إنشاء خلية
لفض
النزاعات" من
أجل "ضمان الالتزام
بوقف
العمليات
العسكرية"،
بعدما أثّر
استمرار
المواجهات
بين حزب الله
وإسرائيل سلبا
على
المفاوضات.
وأعلنت
الرئاسة
اللبنانية في
بيان الإثنين
أن عون تلقى
"اتصالا هاتفيا
من نائب
الرئيس
الأميركي جاي
دي فانس وكبير
مستشاري
الرئيس
الأميركي
جاريد كوشنير
ورئيس الوزراء
القطري الشيخ
محمّد بن عبد
الرحمن بن
جاسم آل ثاني"
بحثوا خلاله
"مسألة تثبيت
وقف إطلاق
النار في
لبنان ووقف
التصعيد
العسكري
الإسرائيلي
والخطوات
الواجب
اتخاذها في هذا
الصدد ومنها
إمكانية
تشكيل خلية
لهذه الغاية".
وقال وزير
الخارجية
الإيراني
عباس عراقجي إن
الخلية
الوقائية لفض
النزاعات في
لبنان ستكون
"أول اختبار
حقيقي". وتهدف
هذه الآلية وفق
ما قال نائب
الرئيس
الأميركي
للصحافيين في
منتجع
بورغنشتوك
إلى "ضمان
تفادي حصول
تصعيد" بين
حزب الله
وإسرائيل. وأضاف
"نعتقد أن
تحقيق ذلك
سيتطلب بذل
جهود كبيرة وبأننا
قادرون على
الوصول إلى
وضع تصان فيه
وحدة أراضي
لبنان
وسيادته،
ويصان فيه
أيضا أمن إسرائيل".
واعتبر
أن "ذلك
سيتطلب قدرا
كبيرا من
التنسيق مع
القوات
المسلحة
اللبنانية،
كما سيتطلب من
الإيرانيين
لجم حزب الله".
"حرية
كاملة"
واستمرت
المواجهات
بين إسرائيل
وحزب الله في
لبنان يومي
الجمعة
والسبت، رغم
أن البند
الأول من
مذكرة
التفاهم
الإيرانية
الأميركية
نصّ على "وقف
فوري ودائم
للعمليات
العسكرية على
كل الجبهات،
بما في ذلك في
لبنان".
وردّا
على ذلك،
أعلنت طهران
السبت إعادة
إغلاق مضيق
هرمز الاستراتيجي
الذي كانت تمر
عبره قبل
الحرب خُمس
إمدادات
المحروقات في
العالم. وتوقفت
إثر ذلك
الغارات
الإسرائيلية
على جنوب لبنان،
في وقت أعلنت
إسرائيل
الأحد رفع كل
القيود التي
فرضتها على
مناطقها
الشمالية
الواقعة عند الحدود
مع لبنان،
اعتبارا من
صباح الاثنين.
وقال
المتحدّث
باسم الأمين
العام للأمم
المتحدة
ستيفان
دوجاريك
الاثنين إن
"يوم أمس شكّل
أول يوم منذ
استئناف
الأعمال
القتالية في لبنان
في 2 مارس لم
ترصد فيه قوات
حفظ السلام التابعة
لنا أي عمليات
إطلاق أو
اعتراض"، مشيرا
إلى أن "هذا
الهدوء استمر
أيضا حتى صباح
اليوم". ورحّب
دوجاريك
"بهذا
التراجع في
الأعمال العدائية"،
لافتا في
الوقت نفسه
إلى أن قوات اليونيفيل
واصلت "رصد
أنشطة برية
واسعة النطاق
للجيش
الإسرائيلي
في مختلف
أنحاء منطقة عملياتها،
بما في ذلك
تحركات مدرعة
وأنشطة هندسية
ولوجستية"
بالإضافة إلى
"انتهاكات"
للمجال الجوي
اللبناني "من
جانب
الطائرات الإسرائيلية".
وقال رئيس
الوزراء
الإسرائيلي بنيامين
نتانياهو
الاثنين إن
قواته لها
"حرية كاملة"
للتصدي لأي
تهديد
يواجهها في
جنوب لبنان،
مؤكدا أنها
ستظل منتشرة
في المنطقة طالما
كان ذلك
ضروريا.
وكان
أكّد الأحد
أيضا أن قوات
إسرائيل
ستبقى في جنوب
لبنان "طالما
اقتضت
الضرورة". وفي
المقابل، رفض
الأمين العام
لحزب الله
نعيم قاسم
وجود أي منطقة
أمنية
إسرائيلية في
لبنان. وجاء
الاتفاق على
إنشاء خلية فض
النزاع التي
لا تضم
إسرائيل،
عشية انطلاق
جولة تفاوض
مباشرة مقررة
بين لبنان
وإسرائيل في
واشنطن بدءا
من الثلاثاء،
ستكون
الخامسة بين
الطرفين عقب
الحرب
الأخيرة التي
اندلعت في
الثاني من
مارس.
وقال
مسؤول في
وزارة
الخارجية
الأميركية لوكالة
فرانس برس
الاثنين، إن
هدف
المحادثات سيكون
"إنهاء دوامة
العنف إلى الأبد"
و"الدفع نحو
اتفاق شامل
للسلام والأمن
بين البلدين".
أضاف "نحن
نمكّن
إسرائيل ولبنان
من التفاوض
كدولتين ذات
سيادة لإيجاد
سبيل لتحقيق
السلام
والأمن". وقال
عون، وفق ما
نقلت عنه
الرئاسة في
وقت لاحق
الإثنين،
"نتفاوض نحن
عن أنفسنا ولا
نقبل أن يقوم
أي فريق آخر
بذلك عنا".
ورحّب "بأي
مساعدة تأتي
من أي دولة
لإنهاء
الحرب، لا
سيما وأن
الوضع في
المنطقة
مترابط مع
بعضه البعض"،
موضحا في
الوقت ذاته أن
"الفرق كبير
بين أن يسعى
أحد
لمساعدتنا أو
أن يتدخل في
شؤوننا
الداخلية". وتدفع
السلطات
اللبنانية
التي عملت
خلال الأشهر الماضية
على فصل ملف
لبنان عن
إيران،
باتجاه إنجاح
مفاوضات
واشنطن من أجل
وقف الحرب
وتحديد مستقبل
العلاقة بين
البلدين
اللذين يعدان
في حالة حرب
منذ عقود.
وفد
نيابي في
السراي.. وعريضة
للمطالبة
بتعويضات من
إيران
المركزية/22
حزيران/2026
استقبل
رئيس مجلس
الوزراء الدكتور
نواف سلام، في
السرايا
الكبيرة، ظهر
اليوم،
النواب: غسان
حاصباني،
أشرف ريفي،
جورج عقيص،
فواد مخزومي،
ميشال دويهي،
سليم الصايغ،
ميشال معوض،
ورازي الحاج،
سلموه عريضة المطالبة
بتعويضات من
إيران عن
الأضرار الناتجة
من الحرب
الأخيرة.
حاصباني
بعد
اللقاء، تلا النائب
حاصباني
بيانا قال
فيه: "متابعة
لتطبيق
توصيات مؤتمر
معراب 3
"دفاعاً عن
لبنان"، سلم
وفد من النواب
الموقعين على
العريضة النيابية،
الموقعة من
ممثلي القوى
السياسية المشاركة
في المؤتمر،
دولة رئيس
مجلس الوزراء
القاضي نواف
سلام نسخة من
العريضة. وأكد
الوفد ضرورة
أن تتحمل
الحكومة
اللبنانية
مسؤولياتها
الوطنية
والقانونية
في حفظ حقوق
الدولة اللبنانية
والمطالبة
بالتعويضات
المستحقة عن
الأضرار
الجسيمة التي
لحقت بلبنان،
نتيجة الحرب
الأخيرة.
وأوضح الوفد
أن العريضة
تستند إلى
وقائع
ومعطيات تشير
إلى مسؤولية
مباشرة
للجمهورية
الإسلامية
الإيرانية عن
تداعيات
الحرب التي
فُرضت على
لبنان، من
خلال ارتباط
تنظيم مسلح
بها ارتباطا
تنظيميا
وعسكريا
وماليا، وعمله
تحت إشراف
وتوجيه عناصر
وضباط تابعين للحرس
الثوري
الإيراني،
بما أدى إلى
فتح جبهة
عسكرية من
الأراضي
اللبنانية من
دون موافقة
الدولة
اللبنانية أو
قرار صادر عن
مؤسساتها الدستورية".
أضاف
حاصباني:
"أشار الوفد
إلى أن سقوط
ضباط وعناصر
من الحرس
الثوري
الإيراني
خلال العمليات
العسكرية على
الأراضي
اللبنانية،
إضافة إلى
تصريحات
مسؤولين
إيرانيين
بشأن دور حزب
الله
وارتباطه
بإيران، يشكل
دليلاً إضافياً
على مستوى
الانخراط
والتنسيق
العملياتي
المباشر في
هذا النزاع.
وأكد الوفد أن
الدولة
اللبنانية لم
تتخذ أي قرار
رسمي بالدخول في
الحرب، وأن
اللبنانيين
تكبدوا خسائر
بشرية ومادية
واقتصادية
واجتماعية
وبيئية جسيمة،
تمثلت بسقوط
آلاف الضحايا
والجرحى، ونزوح
أكثر من مليون
مواطن،
وتدمير واسع
للبنى
التحتية والممتلكات
العامة
والخاصة،
فضلاً عن خسائر
تُقدّر
بعشرات
مليارات
الدولارات،
إضافة الى ما
تعرضت له
أجزاء من
الأراضي
اللبنانية من
احتلال خلال
النزاع".
وتابع:
"شدد الوفد
على أن قواعد
القانون الدولي
والاجتهادات
القضائية
الدولية
تكرّس مبدأ
مسؤولية
الدول عن أفعال
الجهات التي
تعمل تحت
سيطرتها
الفعلية أو بتوجيه
منها، وتمنح
الدول
المتضررة حق
المطالبة
بالتعويض
الكامل وجبر
الضرر. كما
أكد أن من
واجب الدولة
اللبنانية
التحرك
سريعاً لتوثيق
الأضرار
وإعداد
الملفات
القانونية
والمالية
والديبلوماسية
اللازمة،
وعدم تفويت أي
فرصة سياسية
أو قانونية أو
مالية تتيح
استعادة حقوق
اللبنانيين
عبر الدولة
اللبنانية
ومؤسساتها
الرسمية".
وأشار
حاصباني إلى
أن "الوفد
طالب الحكومة
اللبنانية
بعقد جلسة
خاصة لمجلس
الوزراء واتخاذ
الإجراءات
الآتية:
1. إجراء
عملية توثيق
وطنية شاملة
لكل الأضرار
والخسائر
البشرية
والاقتصادية
والمالية
والعمرانية
والبيئية
الناتجة من
الحرب.
2. إعداد
ملف وطني موحد
للتعويضات
يتضمن
تقديراً شاملاً
ومفصلاً
للخسائر وفق
المعايير
الدولية المعتمدة.
3. إعداد ملف
قانوني ومالي
وديبلوماسي
متكامل يوثق
الوقائع
والأضرار
والمسؤوليات
التي تؤسس
لمطالبة
لبنان
بالتعويضات.
4. تشكيل
لجنة وطنية
عليا تضم
الجهات
المختصة
والخبراء
للإشراف على
أعمال
التوثيق
وإعداد
ومتابعة ملف
المطالبة بالتعويضات.
5. المباشرة
بالإجراءات
القانونية
اللازمة لإعداد
ومتابعة دعوى
أمام محكمة
العدل
الدولية
والاستعانة
بخبرات قانونية
دولية متخصصة
لتثبيت
المسؤوليات
والمطالبة
بالتعويضات.
6. تكثيف
الاتصالات
الديبلوماسية
والقانونية
مع الولايات
المتحدة
الأميركية
والدول والمنظمات
المعنية في
شأن الأصول
الإيرانية المجمدة
وأي آليات أو
برامج تعويض
قائمة أو
مستقبلية.
7. توجيه
مذكرة رسمية
للمطالبة
بإدراج لبنان
ضمن الجهات
المتضررة
المستحقة لأي
تعويضات أو
تسويات دولية
أو أموال
إيرانية
مجمدة قد تُخصص
لهذا الغرض.
8. إجراء المشاورات
والتنسيق مع
الدول
العربية
والصديقة
المتضررة
لتوحيد
الجهود
القانونية
والدبلوماسية
الرامية إلى
حفظ الحقوق
والمطالبة
بالتعويضات.
9. التأكيد
على احتفاظ
الدولة
اللبنانية
بكامل حقوقها
في اتخاذ أي
إجراءات
قضائية أو
تحكيمية أو
ديبلوماسية
أو دولية
تراها مناسبة
للمطالبة
بالتعويضات
وجبر الأضرار
وحماية المصالح
الوطنية
اللبنانية".
وختم
حاصباني: "لذلك،
نكرر اليوم
أننا جئنا هنا
بهذه المطالبة
لطرحها على
مجلس الوزراء
لاتخاذ
الحكومة
الاجراءات
المناسبة
لاجراء ما
يلزم من تحقيقات
وتكوين ملفات
لتثبيت
الترابط بين
الحرس الثوري
الايراني
والدولة
الاسلامية
الايرانية
وحزب الله في
لبنان،
وتسببهم بهذه
الحرب التي كلفت
لبنان
المليارات
والضحايا،
وأيضا سلك مسار
ديبلوماسي مع
الجهات
الدولية
لتوحيد الجهود
في أي مطالبة
للتعويض على
لبنان من الأضرار
التي نتجت من
حرب لم تقم
الدولة
اللبنانية
باتخاذ قرار
للدخول فيها
بل حصلت من
جهات خارجية
عملت بشكل
وثيق وموثق مع
جهات على الأراضي
اللبنانية
لأشعال هذه
الحرب".
رجي في عمّان:
لبنان ماضٍ في
مساره
التفاوضي
وحصر السلاح
قرار لا رجوع
عنه
المركزية/22
حزيران/2026
على
هامش أعمال
الدورة الـ165
لمجلس جامعة الدول
العربية على
المستوى
الوزاري المنعقدة
في عمّان،
التقى وزير
الخارجية والمغتربين
يوسف رجي نائب
رئيس الوزراء
ووزير
الخارجية الأردني
أيمن الصفدي. وفي
مستهل اللقاء
أعرب رجي عن
شكر لبنان
للمملكة
الأردنية الهاشمية
على دعمها
الثابت
ووقوفها إلى
جانب لبنان في
مختلف
المحطات،
مثمناً مواقف
عمّان الداعمة
للحكومة
اللبنانية
ومؤسسات
الدولة.وأكد
رجي أن لبنان
اتخذ قراراً
جريئاً
بالمضي في
مسار تفاوضي
تقوده الدولة
اللبنانية،
مستنداً إلى
قناعة راسخة
بأن استعادة
الاستقرار لا
يمكن أن تتحقق
إلا عبر تحمّل
الدولة
مسؤولية إدارة
هذا المسار
والحفاظ على
استقلاليته. وأوضح أن
الهدف من
المفاوضات
الجارية هو
التوصل إلى وقف
دائم لإطلاق
النار وتأمين
الانسحاب الإسرائيلي
الكامل من
الأراضي
اللبنانية
المحتلة، بما
يُرسّخ الأمن
والاستقرار
على المدى
البعيد.وشدد
رجي على أن
بسط سيادة
الدولة على
كامل أراضيها
يستلزم حصر
السلاح بيد
القوات
المسلحة
اللبنانية
وحدها، وأن
قرار الحكومة
في هذا الصدد
لا رجوع
عنه. من جهته
أعرب الوزير
الصفدي عن دعم
بلاده الكامل
لقرارات الحكومة
الخاصة بحصر
السلاح
واهمية بسط
سيادة الدولة
على كامل
أراضيها. وفي
الأردن التقى
الوزير رجي
أيضاً وزير
خارجية مصر
الدكتور بدر عبد
العاطي وجدد
رجي تمسك
لبنان بمسار
التفاوض سبيلا
وحيدا
لاستعادة
الاستقرار
وبسط سيادة الدولة
. كما أكد
رجي أهمية
مواصلة دعم
المجتمع
الدولي والشركاء
العرب للجيش
اللبناني
وتمكينه من الاضطلاع
الكامل
بمهامه في حفظ
الأمن وحماية
الاستقرار
الوطني.وأكد
الوزير
المصري وقوف بلاده
إلى جانب
لبنان
واستعداد
القاهرة لوضع
مبادرة تساعد
على وقف الحرب
والتوصل إلى
حل مستدام.
سامي الجميل: حان
الوقت لينفذ
الجيش
القرارات ولن نتعايش
مع "الحزب"
المركزية/22
حزيران/2026
أكد
رئيس حزب
الكتائب
اللبنانية
النائب سامي
الجميل أنه
"طالما سلاح
الميليشيات موجود
فلن تتحرر
الأرض ولن
يعود النازحون
ولن تحصل
إعادة إعمار
ولن يعيش لبنان
بسلام ولن
يعود
الاستثمار
والاقتصاد
ولن تحصل عودة
للمغتربين
اللبنانيين
ولن تخلق فرص
عمل تليق
بشباب لبنان
".وقال: "في
نهاية المطاف،
بقاء سلاح حزب
الله هو
العائق الأول
والأخير
لعودة لبنان
إلى سكة
النهوض وهو
الشرط لتحرير
الأرض
واستعادة
سيادة الدولة
على كامل الأراضي
اللبنانية
وشرط للنهوض
الاقتصادي وعودة
لبنان الى
مرحلة
الازدهار،
وكل ما عدا ذلك
هو تأجيل
للمشاكل
وتأسيس لحروب
جديدة وأزمات
جديدة
واستمرار
البلد على ما
هو عليه أي بقاء
الكارثة
المالية
والنقدية
والاجتماعية
التي يعيشها
يوميا". وعن
المفاوضات
الإيرانية –
الأميركية،
قال الجميل
خلال مؤتمر
صحافي: "لن
أعطي رأيي
بعلاقة
البلدين في ما
بينهما
وببنود
الاتفاق، ولكن
سأعطي رأيي في
ما يتعلق بنا
أي إدخال
لبنان إلى هذه
المفاوضات،
إيران أدخلت
لبنان إلى هذا
الملف لأنها
تريد المحافظة
على هذه
الورقة
والمحافظة
على ترسانتها
وقاعدتها
العسكرية،
وهي حزب الله،
وذلك ليس للدفاع
عن لبنان فهي
التي ورّطته
من خلال حزب الله
بكل المآسي،
وهي التي أدت
إلى احتلال 68
قرية. إيران
لم تحاول
حماية لبنان،
بل تحاول
إنقاذ ما تبقى
من عسكر حزب
الله وهم
اليوم مرتزقة
إيران في
لبنان لتعيد
استخدامهم من
جديد كلما دعت
الحاجة،
وكلما كانت
إيران في خطر".
أضاف:
"عندما لم تكن
إيران في خطر،
لم تكن لديها
مشكلة في
تدمير لبنان.
وعندما أوقف
القصف على أراضيها،
نراها تريد
المحافظة على
أذرعها
لاستعمالها
لاحقا". وتابع:
"إيران سقط لها
3500 قتيل مقابل 93
مليون
إيراني،
بينما في لبنان
سقط 5 آلاف
قتيل مقابل 5
مليون نسمة.
وفي حال المقارنة
بحسب أعداد
السكان، يكون
لبنان قدم 10
أضعاف ما
قدّمته
ايران، وهذا
ما أكده رئيس
البرلمان
الايراني
محمد باقر
قاليباف
بنفسه". وأردف:
"ليس لدى
إيران نازحون وقرى
نسفت ولم تدفع
ثمن صراع
غيرها، فهي
تدافع عن
نفسها، ولكن
نحن ما
علاقتنا بكل
هذه الامور؟
ما علاقتنا
بالنووي
الايراني؟
ولماذا ندفع
ثمنه؟". ورأى
أن "شيعة
لبنان يعيشون
أكبر نكبة منذ
تأسيس لبنان
حتى اليوم،
وإيران تحاول
اليوم
المحافظة على
هذه الورقة
لتعيد تكرار
التجربة
نفسها بعد
فترة"، وقال:
"على اللبنانيين
أن يعلموا أن
في المفاوضات
الاميركية -
الايرانية
أكدت أميركا
ألا حل إلا
بتسليم سلاح
حزب الله
للدولة". وتعليقا
على الكلام عن
الانتصار،
قال الجميل:
"بدنا نروق"
احتراما
للقتلى
المدنيين
وللقرى التي نُسفت،
ولكل ما يعيشه
اللبنانيون،
خفّفوا
كلامًا لا طعم
له."وعن
مقولة شكرا
إيران، قال:
"عشنا وشفنا"
لم نرَ أحدًا
دُمّرت قراه
ويقول شكرًا،
شكرًا على ماذا؟
إرحموا ناسكم
بغض النظر عن
موقفنا ونهنئكم
على هذه
المقاربة
المهمة جدا."
أضاف: "في الخلاصة
القضية انتهت
بوثيقة تفاهم
صدرت
بالفارسي
والانكليزي،
ولا وجود
للبنان ولا
لإسرائيل على
الطاولة. وبالتالي
هذا الاتفاق
لا علاقة له
بلبنان، إنما
أن تحافظ
إيران على
جماعتها في
لبنان".
وجدد
التشديد على
أن "الدولة
والممثلين
الشرعيين لها
هم المخولّون
الحديث عن
لبنان"، موجها
تحية إلى
"رئيسي الجمهورية
والحكومة
والوزراء
الذين يعيدون
سيادة
لبنان"، وقال:
"نحن الى جانب
الرئيس عون والرئيس
سلام
والحكومة بكل
المسار
التفاوضي
الذي نتمنى
الذهاب به الى
النهاية
لتأمين انسحاب
اسرائيل
وتنفيذ
قرارات
الحكومة بحصر السلاح".
أضاف:
"حان دور
الجيش
اللبناني
الذي تترتب
عليه مسؤولية
في هذا الظرف،
وعلى الدولة
أن تظهر
للعالم أن
هناك دولة في
لبنان تنفّذ.
وهنا، يأتي
دور الجيش
بالبدء
بالتنفيذ،
فلا أعذار
اليوم بألا
تأخذ الدولة
المبادرة وأن
يدخل الجيش
بهذه
العملية،
فكلّما ثبّت
الجيش سلطته
وهيبته
ستنسحب
اسرائيل،
والتمثيليات
ستُفضح
وسنعود للعيش
لما عشناه في
الحرب". وتابع:
"أطمئن
اللبنانيين
السياديين
الذين يتابعون
بقلق
التصريحات
والمفاوضات
والانتصارات
الوهمية،
لأقول إننا
كسياديين على
تواصل مع
بعضنا البعض
مسيحيًا
ووطنيًا
ولبنانيًا
وعلى تواصل مع
شركائنا
وأصدقائنا في
الخارج
والعالم العربي
والمجتمع
الدولي
والولايات
المتحدة وأوروبا
ونتابع عن كثب
كل ما يحصل
ونعمل للوصول
الى الانسحاب
الاسرائيلي
من لبنان
وتجريد
الميليشيات
من سلاحها
وهذان
الأمران متوازيان،
فنحن لن
نتعايش مع حزب
الله مهما
كانت نتائج
المفاوضات
خارجيا، إما
أن يضعوا
أنفسهم تحت سقف
الدولة
والقانون
ويلتزموا
شروط الدولة ونتعاطى
معهم على هذا
الاساس، ولكن
كلبنانيين
مسيحيين
ومسلمين
ومعظم
اللبنانيين
غير مستعدين
للعيش كرهينة
لحزب الله
وسنعيش بسلام
على أرضنا
بأمان وحرية
وكرامة ولن
نعود الى الوراء
وهذه ستكون
خاتمة
الأحزان
وبعدها سنعيش
بسلام
واستقرار
ونبني بلدًا
لأولادنا
وأنفسنا."وأكد
أن "وحدة
السياديين
الداخلية
متينة والتنسيق
دائم"، وقال:
"لن نرضى
بالعودة إلى الوراء،
ونحن سنبقى
ثابتين على
موقفنا وأفكارنا
وتمسكنا ببلد
يشبهنا، بلد
الازدهار والسلام
والفرح
والتطور،
فهذا هو البلد
الذي يشبهنا
ولن نقبل
بالعيش ببلد
الحروب
والدمار
والقتل." وردا
على سؤال عما
يُحكى عن تدخل
عسكري سوري في
لبنان، قال:
"علينا أن
نطوي مسألة
"الفزيعة السورية"،
فالرئيس
السوري أكد لي
أكثر من مرة
أنه لن يكون
هناك دخول
للجيش السوري
الى لبنان." وتمنى
الجميل
"التوفيق
للوفد اللبناني
المفاوض في
مهمته غدا"،
وقال: "هذه هي
أولويتنا
اليوم لنسمح
لهذا المسار
بأن يسلك طريقه."
الوزير
الحجار
استقبل
السفير
الدوسري :
لبنان لن يكون
منصة لأي نشاط
يهدد أمن
الدول العربية
المركزية/22
حزيران/2026
المركزية-
استقبل وزير
الداخلية
والبلديات أحمد
الحجار، في
مكتبه في
الوزارة
اليوم، سفير
المملكة العربية
السعودية فهد
بن عبد الرحمن
الدوسري، في
زيارة
بروتوكولية
لمناسبة
تسلمه مهامه الجديدة.
وجرى
خلال اللقاء
تأكيد عمق
العلاقات
التي تربط لبنان
بالمملكة
العربية
السعودية،
والحرص المشترك
على تعزيزها
وتطويرها في
مختلف
المجالات،
بما يخدم
مصالح
البلدين
والشعبين
الشقيقين. وإذ
أعرب الوزير
الحجار عن تقدير
لبنان للدعم
الذي تقدمه
المملكة
العربية السعودية
وللجهود التي
تقودها
لتعزيز أمنه واستقراره،
شدد على أهمية
مواصلة
التعاون والتنسيق،
لا سيما بين
وزارتي
الداخلية في
البلدين والأجهزة
الأمنية
التابعة
لهما، في مجال
مكافحة
المخدرات
وضبط شبكات
التهريب،
والتصدي لكل
ما من شأنه
الإضرار بأمن
لبنان
والمملكة،
مؤكدا أن
لبنان لن يكون
منصة لأي نشاط
يهدد أمن
الدول
العربية
الشقيقة. كما
جدد شكره للمملكة
على قرار
إعادة
استئناف
الصادرات
اللبنانية،
معتبرا أن هذه
الخطوة تعكس
الثقة بالإجراءات
التي اتخذتها
الدولة
اللبنانية
وتعزز فرص
النهوض
الاقتصادي في
لبنان. من
جهته، أكد السفير
الدوسري وقوف
المملكة
العربية السعودية
إلى جانب
لبنان بما
يحفظ أمنه
واستقراره،
وحرصها على
تقديم الدعم
للبنان وشعبه.
جعجع
لفانس:
حصرالسلاح
أكبرمساهمة
يمكن تقديمها للبنان
ومسيحييه
المركزية/22
حزيران/2026
وجّه
رئيس حزب
القوات
اللبنانية
سمير جعجع رسالة
إلى نائب رئيس
الولايات
المتحدة
الأميركية،
جاي دي فانس،
جاء فيها:
سعادة
نائب رئيس
الولايات
المتحدة
الأميركية
السيد
جاي دي فانس
المحترم،
تحية
طيبة وبعد،
اطّلعت
باهتمام
وتقدير على
تصريحكم الذي
عبّرتم فيه عن
مودّتكم
واهتمامكم
بمسيحيي لبنان،
فرأيت، بصفتي
رئيس حزب
"القوات
اللبنانية"،
أكبر حزب
مسيحي في
لبنان، أن
أتوجّه إليكم
بهذه الرسالة
لأعرب عن خالص
امتناني لكلماتكم،
ولما تعكسه من
صداقة صادقة
واهتمام عميق
بمسيحيي
لبنان،
واستطرادا
بجميع
اللبنانيين.
لقد شكّل
المسيحيون
اللبنانيون،
عبر تاريخ لبنان
الحديث،
وسيستمرون في
تشكيل عنصر
استقرار
وانفتاح
واعتدال
وازدهار
ثقافي وحضاري
في هذا الشرق. وقد تميّز
لبنان، بفضل
تعدديته،
وحرياته
العامة،
ونظامه المنفتح،
ودوره
الثقافي
والاقتصادي،
بمكانة فريدة
جعلت منه
مساحة إشعاع
في محيط
مضطرب.
صحيح
أن العقود
الأربعة
الماضية كانت
من أصعب
المراحل التي
عرفها
اللبنانيون
عموماً، والمسيحيون
خصوصاً،
نتيجة قيام
"حزب الله"، كتنظيم
عسكري وأمني،
بمصادرة
القرار الوطني
وإضعاف المؤسسات
الشرعية،
ومنع قيام
دولة فعلية
وقادرة،
فضلاً عن زجّ
لبنان في
نزاعات وحروب
ارتبطت
بأجندات
إيرانية لا
تعبّر عن
مصالح اللبنانيين
ولا عن
تطلعاتهم. وقد
انعكس ذلك
سلباً على
الاقتصاد
اللبناني،
وقلّص فرص
العمل، ودفع
أعداداً
كبيرة من
اللبنانيين،
وبينهم نسبة وازنة
من
المسيحيين،
إلى الهجرة
بحثاً عن الأمان
والاستقرار
وفرص الحياة
الكريمة.
ومع
ذلك، فإن
المسيحيين
الذين
واجهوا، عبر تاريخهم
الطويل،
القديم
والحديث،
تحدياتٍ ومحنًا
أشدّ وطأة،
تمكنوا
دائمًا من
تجاوزها بفضل
تمسّكهم
بأرضهم،
وإيمانهم
بالحرية، وإصرارهم
على البقاء في
وطنهم وصون
هويتهم
الوطنية
والحضارية.
وهم اليوم،
كما بالأمس،
ثابتون على
إيمانهم
وقناعاتهم،
وصامدون في
مواجهة
التحديات،
ومصممون، مع
سائر
اللبنانيين،
على استعادة
دولتهم
ومؤسساتهم
وسيادتهم
الكاملة، مستندين
إلى دعم
أصدقائهم في
الشرق
والغرب، وفي
مقدمهم الولايات
المتحدة
الأميركية.
وفي
هذا السياق،
نعتقد أن أكبر
مساهمة يمكن للولايات
المتحدة
الأميركية أن
تقدمها للبنان
في هذه
المرحلة
الدقيقة
تتمثل في دعم
الدولة
اللبنانية
ومؤسساتها
الشرعية
بوصفها المرجعية
الوطنية
الوحيدة،
وحصر أي تفاوض
أو مقاربة
للملف
اللبناني
بالدولة
اللبنانية
وحدها،
وإبعاد إيران
نهائياً عن
الملف
اللبناني،
بما يساعد
اللبنانيين
على استعادة
قرارهم
الوطني بصورة
نهائية،
ويحول دون
استمرار أي
تدخلات
خارجية في شؤونهم
الداخلية.
كما
أن دعم الدولة
اللبنانية
الحالية في
بسط سلطتها
الكاملة على
جميع أراضيها،
وحصر السلاح
بيد المؤسسات
الشرعية
وحدها، وإنهاء
الوجود
العسكري
والأمني
لـ"حزب الله"،
تشكل في نظرنا
أكبر مساهمة
يمكن تقديمها لمسيحيي
لبنان ولجميع
اللبنانيين،
لأنها تفتح
الباب أمام
بناء الدولة
التي نتطلع
إليها جميعاً:
دولة فعلية
سيدة، حرة،
قوية، وقادرة
على تأمين
الأمن
والاستقرار
والازدهار
لجميع مواطنيها.
اسمحوا
لي، في
الختام، أن
أجدد لكم،
باسمي وباسم
شريحة واسعة
من
اللبنانيين،
عموماً، والمسيحيين
خصوصاً،
الذين
يتطلعون إلى
قيام دولة
فعلية وقادرة
في وطنهم،
عميق الشكر
والتقدير لما
أبديتموه من
مودّة
واهتمام تجاه مسيحيي
لبنان، آملاً
أن تبقى
الولايات
المتحدة
الأميركية
شريكاً
أساسياً في
مساعدة لبنان
على استعادة
دوره الطبيعي
كنموذج للحرية
والتعددية
والسلام في
الشرق الأوسط.
وتفضلوا
بقبول فائق
الاحترام
والتقدير.
سمير
جعجع
رئيس
حزب القوات
اللبنانية
بيان وطني: من أجل
استرداد
السيادة
وإنقاذ
الجمهورية
مواقع
ألكترونية/22
حزيران/2026
يقف
لبنان اليوم
أمام تحديات
مصيرية،
وأرضه ساحة
مستباحة
يستخدمها حزب
الله لخوض
حروب الآخرين.
فإسرائيل
تهدد أمنه
وتحتل جزءاً
عزيزاً من
أرضه وتمعن في
قتل واستهداف
مواطنيه
وتنتهج سياسة
تدمير همجية
بهدف تفريغ
الأرض وطمس
الذاكرة،
وإيران تنتهك سيادته
وتسعى إلى
مصادرة قراره
وإقحامه في حروب
وصفقات خدمةً
لمشاريعها
ومطامعها. تلك
الاستباحة
يفاقمها
اختراق
البنية العميقة
للمؤسسات
الرسمية من
قبل منظومة
سلاح ومصالح
تعيق الدولة
عن ممارسة
كامل مهامها
السيادية
والإصلاحية
والإنمائية،
ويعززها
مؤخراً جو من
الاحتقان
الاجتماعي
والتحريض
الطائفي
والمذهبي
والتخوين
العبثي، مما
ينذر بمخاطر
غير مسبوقة. هذا
الوضع استدعى
استنفاراً
وطنياً من قبل
مواطنين،
سيدات ورجال،
من مختلف
شرائح المجتمع
اللبناني،
تنادوا
لتوقيع هذا
الإعلان، دعماً
لمسار
استرجاع
السيادة من
قبضة
الاحتلال والميليشيا
والمافيا
والاستباحة
الخارجية،
وتأكيداً
لأسس التعاقد
الوطني الذي
قام عليه
لبنان،
وتشديداً على
مركزية دور
الدولة في
تجسيد هذا
العقد،
وسعياً
لتجديد دور
لبنان في ظل
تحولات
المنطقة،
وإسهاماً في
خلق مساحة فعل
سياسي ناشط
تدفع في هذا
الاتجاه. بناءً
عليه، يعلن
الموقعون
المبادئ
والمواقف
الآتية:
أولاً:
نؤكد بداية أن
لبنان،
بحدوده
الحالية والتاريخية
وبمكوناته
الثقافية
المتنوعة والدينية
المتعددة،
وطن ناجز
وهوية نهائية لجميع
اللبنانيين،
وأن الدولة
اللبنانية هي
صاحبة السلطة
الحصرية في
تنظيم الحياة
العامة، بما
فيها قراري
الحرب والسلم.
كما نتمسك
بالدستور المنبثق
عن اتفاق
الطائف الذي
يجسد العقد
الاجتماعي
اللبناني،
ونصر على
تفعيل
المؤسسات والتطبيق
الحازم
للقانون لوضع
حدّ نهائي لدورة
العنف
والهيمنة على
حساب الدولة.
ثانياً: نعرب عن
دعمنا لرئيس
الجمهورية
ولرئيس
الحكومة وللحكومة
في مسعاهم
لتنفيذ خطاب
القسم والبيان
الوزاري
والقرارات
التاريخية
للحكومة المتعلقة
بإنهاء حالة
السلاح غير
الشرعي وحصر
السلاح بيد
الدولة.
ثالثاً:
ندين بكل شدة
عدوان
إسرائيل
المتواصل على
لبنان،
ومعاودة
احتلالها
أجزاء من
أرضنا
ووطننا، وذلك
بمعزل عن الذرائع
التي يوفرها
لها حزب الله،
كما نحملها مسؤولية
القتل
والاستهداف
الجماعي
للمدنيين والتدمير
الممنهج
للقرى
والبلدات
ومعالم الحضارة
ومرافق
الإنتاج،
فيما يعرف
بسياسة الأرض
المحروقة
التي تنفذها
في جنوب
لبنان. كما
ندعم جهود
الدولة
اللبنانية في
توثيق تلك
الجرائم وندعو
إلى ملاحقتها
في المحافل
الدولية
لتجريمها
والمطالبة
بالتعويضات.
رابعاً:
نؤكد دعمنا
الكامل
للدولة في
التفاوض
المباشر وما
تراه مناسباً
لصالح لبنان
في إبرام
العهود
والاتفاقيات
لإنهاء حالة
الحرب مع
إسرائيل بشكل مستدام،
وتأمين
انسحابها
الكامل، ووقف
كل اعتداءاتها
وانتهاكاتها،
وضمان عودة
النازحين،
وإعادة
الإعمار،
وإطلاق
الأسرى، والعمل
على تذليل
المواضيع
الخلافية،
بما فيها تثبيت
ترسيم الحدود
البرية وفق
المعاهدات الدولية
والتعويض عن
أضرار الحرب،
وإرساء ضمانات
أمنية وعسكرية
على الحدود،
معولين على
الدعم العربي والدولي
لتحصين موقف
لبنان
التفاوضي
استناداً إلى
القرارات
الدولية
والاتفاقيات
التي تعزز
حقوق لبنان،
لا سيما
اتفاقية
الهدنة لعام 1949
والقرارات 1559،
1680، و1701 وإعلان 27
نوفمبر 2024. كما نرفض
رفضاً باتاً
أن تتفاوض أي
جهة خارجية أو
حزبية نيابة
عن لبنان.
خامساً:
نستنكر
استباحة
النظام
الإيراني لسيادة
لبنان، ونؤكد
ضرورة أن يكف
هذا النظام عن
اختطاف
قرارات لبنان
السيادية،
وضرورة أن يسحب
جميع
تشكيلاته
العسكرية
والأمنية من الأراضي
اللبنانية،
وأن يحصر
التعامل مع
المؤسسات الشرعية
في كل ما
يتعلق
بالشؤون
الثنائية،
وذلك كمدخل
إلزامي
لعلاقات
طبيعية وندية
بين البلدين.
سادساً: نحض
الحكومة
والأجهزة
والمؤسسات
المعنية على
استكمال
تحقيق
السيادة
الكاملة
والتنفيذ
العاجل
لقرارات
الحكومة
المتعلقة
بسلاح حزب
الله (5 آب 2025، و2
آذار 2026) ووقف
التمويل غير
المشروع لحزب
الله، وكذلك
تسليم السلاح
الفلسطيني،
وتجريم أي عمل
عسكري خارج
إطار الدولة.
سابعاً:
نؤكد على
الجهود
المبذولة
لرعاية النازحين
وندعو إلى بذل
أقصى الوسع
لعودتهم إلى
بيوتهم في
أقرب وقت،
وإطلاق حملة
دولية لتأمين
التمويل
اللازم
لإعادة إعمار
ما دُمّر، على
أن يكون ذلك
بإشراف حصري
وشفاف من
الدولة
بعيداً عن
المحاصصة
وصناديق الفساد.
ثامناً:
يشدد
الموقعون أن
معركة
استعادة السيادة
تكتمل بتشدد
السلطات
بمكافحة
الفساد، والإسراع
في الإصلاحات
القضائية
والماليّة
والإداريّة،
والتقدم في
مسيرة
التعافي الاقتصادي،
وتفعيل
القطاعين
الإنتاجي
والخدماتي
بشقيهما
العام
والخاص، لخلق
بيئة تمكن من
تخطي الأزمة
والتأسيس
لاقتصاد منتج
في مرحلة
التعافي.
تاسعاً:
يرى الموقعون
ضرورة
استكمال
تنفيذ اتفاق
الطائف
وتصحيح ما
طُبّق خلافاً
لنصوصه ومعالجة
ثغراته، ومن
ثم تطوير هذا
الاتفاق
بعيداً عن
منطق
المقايضة،
وصولاً إلى نظام
ديموقراطي
فاعل يكفل
التعددية
والحرية ويكرس
الطابع
المدني
للدولة ويؤمن
الشفافية
والمساءلة.
عاشراً: يعرب
الموقعون عن
تعلقهم
بتعميم لغة
التواصل
الإيجابي بين
اللبنانيين
في التعبير عن
آرائهم
وهواجسهم
ونقاش قضايا
الشأن العام،
ونبذ العنف،
مما يسهم في
ترسيخ الاستقرار
الداخلي
وتعزيز
المساحات
المشتركة العابرة
للخصوصيات
والعصبيات.
إن
هذا الإعلان
دعوة مفتوحة
لجميع
اللبنانيين،
أفراداً
ومجموعات، في
المجتمع
المدني كما في
المجال
السياسي،
للتواصل
والتعاون وتكثيف
الجهود
والالتفاف
حول خيار
الدولة من أجل
درء تلك
المخاطر الكيانية
وإنقاذ
الجمهورية،
ولكي نعبر إلى
وطن مزدهر
ومستقر ودولة
تليق بطموحات
اللبنانيين،
ولكي تكون هذه
الحرب آخر
الحروب في
لبنان.
قائمة
الموقعين
(بعد التصحيح
والفصل):
أحمد باشا
أحمد سويسي
أحمد علي زين
أحمد
عياش
أحمد فتفت
أديب خطار
أديب
نعمة
ادمون رباط
ارزة التوم
أسعد الأتات
أسعد زغيب
اسماعيل شرف
الدين
أسمى
اندراوس
أكرم حمادي
البير
كوستانيان
الياس
الحويك
أمير
المقداد
أمين بشير
أمين
وهبي
انجو
ريحان
انشراح
الشريف
انطوان
الخوري طوق
انطوان حداد
انطوان طوق
انطوان قسيس
انطون سعيد
انطوني
الدويهي
انور هلال
انيتا الشعر
عبسي
ايصال صالح
ايلي الحاج
ايلي قصيفي
ايلي كيرللس
ايلي هندي
ايمان طبارة
ايمن
أبو شقرا
ايمن جزيني
ايمن مهنا
إبراهيم
الجوهري
إبراهيم
الرز
إبراهيم
منيمنة
إسحاق ديوان
إلياس كساب
إيفان عون
إيلي أعرج
إيمان
حميدان
باتريك
شليطا
بادية
فحص
باسم مدور
بري
الأسعد
بسام
المقداد
بسام
خوري
بشار حسين
بشارة حنا
بشارة شربل
بشرى عيتاني
بشير
عصمت
بلال علي
الشيخ سليمان
بهاء
أبو ظهر
بهاء بوكروم
بهجت سلامة
بول
سالم
بولا
يعقوبيان
بيار بيروتي
تغريد بيضون
توفيق كسبار
تيدي ابو
رجيلي
ثناء
البرازي
حرف
الجيم
جاد
الأخوي
جاد
شحرور
جاد
يتيم
جمال
الصغير
جمال محفارة
جميل
معلم
جهاد
فرح
جو
الهوا
جو
عياش
جواد سعيد
جورج
افتيموس
جورج بخازي
جورج بيطار
جورج سلوان
جورج عبود
جورج ملحم
جورج نادر
جوزف فرح
جوزف كرم
جوزف مخايل
جوزيف باحوط
جوزيفين
زغيب
جون
أشقر
جيل
سماحة
جيمي كرم
حرف
الحاء والخاء
حارث
سليمان
حازم
الأمين
حبيب
خوري
حبيب كرشت
حسام العيد
حسان
الشمالي
حسن
الشامي
حسن
بزيع
حسن
زين الشامي
حسن
شمس الدين
حسن
عبود
حسن
منيمنة
حسني مزيد
حمادة
حسين صلح
حسين عطايا
حمزة عبدو
حمزة عبود
حنان زهر
عجيب
حياة
الحريري
حيدر حيدر
خالد حماده
خالد
عزي
خالد نصولي
خضر
نجدي
خليل
البتلوني
خليل
ريحان
خليل طوبيا
حرف
الدال والراء
داليا
عبيد
دانيال زاخر
داود حداد
داود رمال
داوود فرج
دايزي جدعون
دنيا
مقلد
دوريس صومى
ديالا شحادة
ديانا
مقلد
ديانا
منعم
ديما صادق
راشد
صبري حمادة
راشيل غريب
رالف
جرمانوس
رالف غضبان
رالف نادر
تغريدات
مختارة من
موقع أكس
وفايسبوك
تغريدات
مختارة لليوم 22 حزيران /2026
أبو
أرز
شرعنة
الإرهاب
أخطر ما
في المفاوضات
الأميركية–الإيرانية
أنها منحت
نظام الملالي،
الراعي
للإرهاب،
شرعيةً
دوليةً،
وأعادت إليه
الحياة بعدما
كان يترنح،
مما شجعه على
استئناف دعم
أذرعه
الإرهابية،
وفي مقدمتها حزب_الله.
ويبقى
السؤال: هل
نسيت
الولايات
المتحدة ضحاياها
الـ ٢٤١ في
تفجير ثكنة المارينز
في بيروت،
وتفجير
سفاراتها،
وسائر
العمليات
الإرهابية
التي
استهدفتها؟
لبّيك
لبنان
ندين
بركات
https://x.com/nadinebarakatlb/status/2069076910651441409/video/1
عندما
يدخل جوزاف
عون في عيد
الجيش اب ٢٠٢٥
ليقوم بحركات
مع ضباط (مع
علامة
استفهام)،
يتغيّر
المشهد:
-
سيطرته
الكاملة على
الضباط
-
علاقته
الوطيدة
بمسؤولين
بمراكز حساسة
-
تاكيد انه
القائد
الفعلي
وبالتالي
خمول المؤسسة
العسكرية
سببه الأساسي
اوامر جوزاف
عون بعدم
التحرك.
وهذا
المشهد اثار
الشبهات
والنتيجة
واضحة اليوم.
انفاق
وأسلحة في
عهده كقائد،
عدم نزع
السلاح في
عهده كرئيس ..
ضربة
مصرف لبنان
النبطية:
رسالة
بمعنى
"شايفينكم" و
"كفى تذاكي".
وجوزيف
عون ايضاً
يحكم الحاكم
ويسيطر على مصرف
لبنان.
وبالتالي
السلاح
والامن
والمال
والتمويل بيده
كذلك الجمارك
والاتصالات.
وهذه منظومة حزب
الله
اللوجيستية.
المشكلة
في بعبدا!
بعبدا هي
دينامو حزب
الله !
**الحرس
الثوري
الإيراني
بيقعد
بالحازمية ببناية
الرئيس.
فلول
الاسد على
الواجهة
البحرية
مين بدو
اقامة ذهبية
عيني؟
بلد
مشرّع لكل شي
في تبييض
اموال ..
عنديبك شو ذكي
ندين
بركات
قائد
جيش سابق…
اول
زيارة عند
ريمون خوري
ريمون
خوري = وفيق
صفا
ومجمّعلي
مجوقل حزب
الله وميشال
عون ببعبدا مستشارين…
بيمجّد
بالجيش
وبيقرط بوكس
وسحسوح مبارح
لقيادتين
بالجيش
مسؤولين عن كل
هالمواضيع… عم
يدلّعهم.
غريب ما
هيك؟
بعتقد
لو كل الأوراق
انكشفت، ما
بيبقى كرسي عليها
واحد منهم
كلن.
الصبر!
الله
يهديني والله
يربط لساني
هالشهر.
بشارة
شربل
لئلا
تضيع
لا بديل
من الاستعداد
لمواجهة اي
محاولة لفرض
التراجع عن
قرارات
سيادية او
تعديل حكومي.
الخمول
السيادي،
خصوصاً
المسيحي
والسني، سيشجع
أتباع ايران
وأيتام بشار
على محاولة
استعادة
مواقع لم
تنتزع منهم
الا بتضحيات
كبيرة على مدى
نصف قرن من
الهيمنة
والاحتلال.
بشارة
شربل
"السلبطة"
الايرانية
على لبنان
مستمرة... اتصال
فانس وكوشنر
ورئيس
الوزراء
القطري بالرئيس
عون لادخال
لبنان في
الآلية
السويسرية هو دعوة
الى غداء
مسموم قد لا
يقتل ملتهمه
فوراً بل
يعلقه على حبل
المعاناة...
مصلحتنا
الوطنية
بالتفاوض المباشر
بلا لف ولا
دوران.
سامر
زريق
يواصل
حزب الله
عملية
الاستيلاء
المنظم على الحيّز
العام في
مدينة صيدا
عبر العديد من
المسارات
المتوازية
بغية فرض
تغيير هوياتي
وديموغرافي
بقوة الأمر
الواقع.
أحدثها
تظهيره عمداً
السيطرة على
مقبرة
"سيروب"
المخصصة لأهل
السنة، من باب
إمعانه في كسر
الخصوصية
الدينية،
بعدما كان
الأمر
مضبوطاً
ومكتوماً في
الماضي، بالتنسيق
والشراكة مع
ح.ع. التابع
لمؤسسة دار الفتوى،
حيث أصر على
إقامة جنازة
لأحد مقاتليه مظللة
برمزيات
مذهبية، مع
تصويرها ونشر
الفيديوهات
عبر منصات
التواصل
الاجتماعي.
الكل
يدرك ويعلم
أهمية
الجنازة
والتأبين ضمن
آليات
التعبئة
الأيديولوجية
للحزب،
وبالتالي الأمر
يندرج ضمن
سياق منظم
لتغيير هوية
مدينة صيدا،
بالتواطؤ مع
جهات سياسية
ودينية. أين دار
الفتوى
المسؤولة عن
أوقاف
المسلمين ومساجدهم
ومقابرهم؟ ما يحصل
يندرج ضمن
إطار فتح دار
الفتوى باباً
خلفياً لحزب
الله وتسهيل
مساعيه لضرب
الهوية، بتغطية
ودعم من تيار
العائلة
والمستقبل
حيث يجري
الأمر في عقر
دارهم. لكل
جماعة دينية،
ولكل منطقة،
خصوصيات لا بد
من احترامها
ضمن عملية
إدارة التنوع.
هذا الاحتلال
لا بد من
إفشاله مهما
حاول التستّر
خلف عناوين ونماذج
شبيهة بـ"ابن
العلقمي"
بنسخ أكثر حداثة...
ومهانة
نوفل ضو
تابعت
بدقة وتمعن
حديث الرئيس
السوري احمد الشرع
الى الصديق
طوني خليفه
عبر "المشهد"!
انصح
بمشاهدته
بعمق لما
تضمنه من رؤية
واقعية
استراتيجية
لعلاقات سوية
بين لبنان
وسوريا تكون
جزءا من
متطلبات النظام
العربي
الجديد! سوريا
ستكون عاملا
مساعدا
للدولة في حل
سلمي لمشكلة
سلاح حزب
الله!
اليسا
الهاشم
القناة 12:
الجيش
الإسرائيلي
يدرس السماح
للجيش اللبناني
بالسيطرة على
مجمّع أنفاق
تابع لحزب الله.
يجب فهم
اي خطوات اسرائيلية
في هذا السياق
ضمن اطارها
الصحيح وهو
ضمن مسار
المفاوضات
الاسرائيلية
اللبنانية
المباشرة في
واشنطن وليس
وفق اي مسار
آخر لاسيما
الايراني
الاميركي.
كما يجب
فهم ان الهدف
من هذه
الخطوة، وضع
الجيش
اللبناني
امام
مسؤولياته
وممارسة ضغط
اكبر عليه حتى
ينفّذ الالتزامات
المندرجة في
القرارات
١٧٠١، اتفاق
نوفمبر
واعلان
واشنطن
المشترك الذي
صدر مؤخراً.
هذا ليس
انسحاباً او
تراجعاً
اسرائيلياً، بل
بداية اختبار
قاسي للدولة
اللبنانية.
ندين
بركات
البير
كوستنيان:
-
في كلنا ارادة
المدعومة من
سوروس اي
اليسار الراديكالي
اي ايران
-
من ادوات
لودريان
والفرنسي
-
شريك في شركات
امل بو زيد
"جبران
باسيل" المالية
omt
-
نسف حزب
الكتائب بعد
اغتيال بيار،
وصار حزب الذميين
-
كلنا ارادة
تحاول تعويم
نفسها فيما
ثورتهم السوروسية
كانت مدعومة
من حزب الله
لتدمير النظام
المصرفي
وترويج
اقتصاد الكاش
والتهريب
ودعم نظام
الاسد.
اخرسوا!
منافقين وكل
شخص مضي هو
منافق او غبي.
منشق
عن حزب الله
الاثنين..
وهذا قليل من
كثير.
عدد قتلى
حزب الله كبير
جداً بمعركة
علي الطاهر
و هل
عرفتم الآن
لماذا جن جنون
إيران ؟
لأنها معركة علي
الطاهر كانت
**بقعة تقتيل**
لحزب إيران
بكل معنى كلمة
فلا
منشآت تنفع،
ولا أنفاق
تردع ، ولا
تحصينات تحمي
و كل خطط
#حزب_الله
فشلت .
لهذا
فقدت إيران صوابها
وهددت بإغلاق
المضيق.
يوسف
سلامة
يُصرّ
مسؤولو حزب
الله وجمهوره
وهم كثر على استفزاز
مشاعر
اللبنانيين
على مساحة
الوطن بمواقفهم
وبيافطاتهم
وصور
مشغّليهم على
الطرقات
العامة حيث يجرؤون.
للأسف، لهم
"إيرانهم"
ولنا
لبناننا،
وللسلطة تخاذلها،
وجميعنا خاسر.
**************
في أسفل
رابط نشرة
الأخبار
اليومية
ليومي 22-23 حزيران/2026
نشرة
أخبار
المنسقية
العامة
للمؤسسات
اللبنانية
الكندية
باللغة
العربية ليوم
22 حزيران/
2026
/جمع
واعداد الياس
بجاني
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155451/
عناوين
أقسام نشرة
المنسقية
باللغة
العربية
الزوادة
الإيمانية
لليوم
تعليقات
الياس بجاني
وخلفياتها
الأخبار اللبنانية
المتفرقات اللبنانية
الأخبار الإقليمية
والدولية
المقالات والتعليقات
والتحاليل
السياسية
الشاملة
LCCC
Lebanese & Global English News Bulletin For June 22/2026/
Compiled
& Prepared by: Elias Bejjani
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155454/
Sections
Of The LCCC English News Bulletin
Bible
Quotations For today
Latest
LCCC English Lebanese & Lebanese Related News
Latest
LCCC English Miscellaneous Reports And News
Latest
English LCCC analysis & editorials from miscellaneous sources
**********************
Click On The Link To Join
Eliasbejjaninews whatsapp group
اضغط على
الرابط في
اسفل
للإنضمام
لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group
https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW
*****
الياس
بجاني/رابط
صفحتي ع
الفيسبوك Link to
my Facebook page
https://www.facebook.com/elie.y.bejjani/
****
الياس
بجاني/اتمنى
على الأصدقاء والمتابعين
لمواقعي
الألكتروني
الإشتراك في
قناتي ع
اليوتيوب.Youtube
الخطوات
اللازمة هي
الضغط على هذا
الرابط
https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw
لدخول
الصفحة ومن ثم
الضغط على
مفردة SUBSCRIBE في اعلى
على يمين
الصفحة
للإشترك.
Please subscribe to My new
page on the youtube. Click on the above link to enter the page and then click
on the word SUBSCRIBE on the right at the page top
*****
حسابي ع
التويتر/ لمن
يرغب بمتابعتي
الرابط في
أسفلElie Y.Bejjani
My Twitter account/ For those
who want to follow me the link is below
*****
@followers
@highlight
@everyone