فيديو مقابلة من تلفزيون المر مع الإعلامي السيادي نوفل ضو: نقول لحزب الله لا مش ماشيين بشروطك.. وانت لا تقدر أن تحكم لبنان ومش كل شي بتريده راح يصير ومشكلتنا هي مع كل شي إيراني بلبنان

556

فيديو مقابلة من تلفزيون المر مع الإعلامي السيادي نوفل ضو: نقول لحزب الله لا مش ماشيين بشروطك.. وانت لا تقدر أن تحكم لبنان ومش كل شي بتريده راح يصير.. ومشكلتنا هي مع كل شي إيراني بلبنان.
20 أيلول/2020

بعض عناوين مقابلة نوفل ضو من تلفزيون المر
تفريغ وتلخيص وصياغة الياس بجاني بتصرف وحرية كاملتين
20 أيلول/2020

*مشكلتنا ليست فقط مع الأدوية الإيرانية التي أُدخلت خلافاً لكل الإجراءات القانونية، ولكن أيضاً مع كل ما هو إيراني في لبنان من سلاح ودويلة وحروب وضرب للدستور.

*بات الموقف السياسي المقاوم لحزب الله وفضح الاعلاميين للحقائق “جناية”! لذلك طلب وزير حزب الله حمد حسن استدعائي أمام المباحث الجنائية المركزية الاربعاء المقبل لإثارتي مخالفة وزراء حزب الله القوانين والاجراءات! سأستمر في مقاومة مشروع ايران لتغيير هوية لبنان وأعلى ما في خيلكم اركبوه! في “الدولة المدنية” التي يطرحها بري هل هناك “مقاومة اسلامية” وكشاف المهدي وكشاف الرسالة ومدارس المهدي والمصطفى والمبرات والحوزات؟ وهل هناك حزب اسمه حزب الله مشروعه الجمهورية الاسلامية ومرجعه “الولي الفقيه”!؟
ام ان “الدولة المدنية” ستستثني هذه المؤسسات والجمعيات من “المدنية”؟

*أنا مطلوب للمثول أمام المباحث الجنائية لأنني طالبت وزارة الصحة بعدم ادخال ادوية إيرانية إلى لبنان دون التقيد بكل الإجراءات القانونية والصحية والمخبرية المتبعة مع كل الأدوية التي تدخل إلى لبنان.

*مش ماشي حال المبادرة الفرنسية في لبنان التي تشبه التدخل الروسي في سوريا الذي بعد أن ابقى على نظام الأسد بالقوة العسكرية لم يتمكن من اعمار سوريا لأن روسيا لا تملك الإمكانيات المالية الموجودة عند العرب والغرب وأميركا. وفي لبنان نحن بحاجة إلى 115 مليار دولار لإنقاذ الوضع  في حين أن الفرنسي غير قادر على توفيرها .. القادرون هم العرب والغرب وأميركا.

* كل الرسائل الأميركية تقول للرئيس ماكرون..مش ماشي حال مبادرتك في لبنان.

*إن مسؤولية انقاذ لبنان تقع على اللبنانيين أولاً وأخيراً ومشكورة كل الدول التي تساعدنا ولكن مصلحتها تأتي أولاً وليس مصلحة لبنان.

* التسوية التي تمت سنة 2016 كانت استسلام كامل لشروط حزب الله وهي التي جاءت بعون رئيساً، وهي التي سلمت مجلسي النواب والوزراء لحزب الله.

*عملية الإنقاذ تبدأ باستقالة رئيس الجمهورية ووبتفكيك كل اغطية وادوات حزب الله في الحكم..اي تفكيك المنظومة الحاكمة التي تحميه.

*حزب الله لا يقدر أن يحكم لبنان ، هو فقط قادر على التخريب*

*14 آذار لم تواجه حزب الله بما في الكفاية، وفي النهاية استسلمت لشروطه لأنها افتقدت للمواقف الثابتة وللخطة وللرؤيا.

* مبادرة البطريرك الراعي جاءت لأن القيادات كافة اصبحت في حالة من الإستسلام والرضوخ لشروط حزب الله. بكركي هي مؤتمنة على سيادة واستقلال لبنان وما يقوم به البطريرك هو واجب وطني وديني وأخلاقي.

في أسفل تغريدات متفرقة لنوفل ضو منذ بداية هذا الشهر حتى اليوم
20 أيلول/2020

*بات الموقف السياسي المقاوم لحزب الله وفضح الاعلاميين للحقائق “جناية”! لذلك طلب وزير حزب الله حمد حسن استدعائي أمام المباحث الجنائية المركزية الاربعاء المقبل لإثارتي مخالفة وزراء حزب الله القوانين والاجراءات! سأستمر في مقاومة مشروع ايران لتغيير هوية لبنان وأعلى ما في خيلكم اركبوه! في “الدولة المدنية” التي يطرحها بري هل هناك “مقاومة اسلامية” وكشاف المهدي وكشاف الرسالة ومدارس المهدي والمصطفى والمبرات والحوزات؟ وهل هناك حزب اسمه حزب الله مشروعه الجمهورية الاسلامية ومرجعه “الولي الفقيه”!؟
ام ان “الدولة المدنية” ستستثني هذه المؤسسات والجمعيات من “المدنية”؟

*محكومون بمنظومة مكوّناتها:
بلا دم
بلا احساس
بلا ضمير
بلا كرامة
بلا شرف
بلا حيا
مجموعة انتهازيين، وصوليين، مجرمين، سارقين، أنذال، حقيرين!

*كل من شارك وساهم وقبل بتسوية انتخاب ميشال عون وملحقاتها وما ادت اليه من فساد وهدر وسرقات وفشل، ينطبق عليه شعار:”كلن يعني كلن”!”القانون لا يحمي المغفل”! يعني ان من كان يعرف النتيجة وانتخب عون مسؤول ومن كان لا يعرف مسؤول! المحاسبة كما المحاكمة تكون على الافعال وليس على النيات!

*اهم ما في موضوع المواجهة بين منطق الدستور ومنطق انقلاب حزب الله لمزيد من السيطرة على لبنان، ألا يخبرنا غداً جماعة التسوية الذين انتخبوا عون أنهم مضطرون للسير بشروط حزب الله الحكومية خوفاً من الفراغ!اتمنى ان يكونوا قد تعلموا وفهموا الدرس…الف فراغ ولا حكومة بشروط حزب الله!

*التطبيع مع سلاح حزب الله ومشروع الاحتلال الايراني للبنان والسيطرة على مؤسساته الدستورية وقراراتها السيادية يجب ان يواجه بمقاومة سياسية وشعبية واعلامية وثقافية محلية وعربية ودولية شاملة حتى تحرير لبنان واستعادة اللبنانيين هويتهم الحضارية وحقهم في تقرير مصيرهم!

*هل يكفي ان يكون حزب او زعيم “غير فاسد” ليتمّ استثناؤه من شعار “كلّن يعني كلّن”! يحاول البعض للتفلت من المحاسبة السياسية اعتبار ان الشعار محصور بالفاسدين والسارقين! لكن الحقيقة هي انه يشمل الفاشلين من اصحاب الرهانات السياسية الخاسرة والخيارات الوطنية الخاطئة والتسويات المشبوهة!

*عندما كنا نطالب بتحرير لبنان من الاحتلال السوري، كان نبيه بري “يهددنا” بإلغاء الطائفية السياسية! وعندما نطالب بتحرير لبنان ومؤسساته الدستورية وقراراته السيادية من سلاح حزب الله الايراني “يهددنا” بري ب”الدولة المدنية”! اول شرط للدولة المدنية تحريرها من الاحتلال العسكري الايراني!

*إدراج أمل وحزب الله وزارة المال ضمن “ميثاقية” السلطة، وربطهما “التوقيع الثالث” بالتوازنات الطائفية “الميثاقية” المكونة للبنان يستدعي منح هذه الحقيبة للدروز! فبما أن الرئاسات الثلاث هي للموارنة والشيعة والسنة فالمنطق الميثاقي يقتضي منح وزارة المال للدروز بانتظار رئاسة مجلس الشيوخ!

*آخر بدعة ومسخرة ومهزلة مطروحة لاسترضاء أمل وحزب الله للحصول على قبولهما بالحكومة الجديدة هي احتفاظ رئيس الحكومة مصطفى أديب لنفسه بوزارة المال مع تعيين شخصية شيعية يسميها بري وزير دولة للشؤون المالية على أن يفوّض أديب صلاحياته لوزير الدولة للشؤون المالية!

*اي محاولة للرئيس الفرنسي ماكرون للضغط على اللبنانيين من اجل الرضوخ لشروط امل وحزب الله الحكومية، يجب ان تواجه برفض لبناني قاطع وجازم! المبادرة الفرنسية يجب ان تسقط انقلاب حزب الله على الدستور، لا ان تسقط الدستور لمصلحة سلاح حزب الله الايراني!
اتفاق الدوحة يجب ان يسقط لا أن يتكرر!

*ابتدع جميل السيد “مبادرة انقاذية” فأبدى استعداده لتولي وزارة المال كحل لمأزق تمسك الثنائي الشيعي بهذه الحقيبة مقابل اصرار الآخرين على المداورة في الحقائب كواحدة من ترجمات الإصلاح! عن جدّ حلو التواضع والتضحية والترفع! لهون وصل الادعاء والعنجهية وجنون العظمة والاستخفاف بعقول الناس؟

*اعرف ان كلامي لن يعجب الكثيرين، ولكنها قناعتي وسأقولها:
لو أن جبران باسيل وتياره يتحسسون من العراضات الميليشياوية لحزب الله على مدى الجغرافيا اللبنانية كما تحسسوا من عراضات القوات!
ولو ان القوات تتظاهر ضد حزب الله كما تتظاهر ضد التيار!
ألم يكن ذلك أفضل للمسيحيين ولكل اللبنانيين؟

*شو القصة؟
عالحساب لبنان قوي وجمهورية قوية وعهد قوي بيعملوا مسيحيين اقوياء، وعالحساب الثنائية المسيحية بتعمل توازن مع الثنائي الشيعي وبتسمح للاقوياء بطايفتن يحكموا ويستعيدوا حقوق المسيحيين؟
بتطلع معكن النتيجة قواص على ميرنا الشالوحي!

*ما ان نشرت تغريدتي عن مخاطر “النوستالجيا” العسكرية عند بعض المسيحيين حتى انهالت عليّ الشتائم والتخوين وقلة الأدب!
ولم تمر ساعة على التغريدة حتى حصل اطلاق النار امام مركز التيار الوطني الحر في سن الفيل خلال مرور موكب للقوات اللبنانية!
لعل البعض يتواضع ويستفيد من رأي غيره وتجربته!

*تظهر في بعض المناسبات نزعة نوستالجية مسيحية نحو “العسكرة”!
هذه المظاهر والعراضات لانتزاع صفة “حامي” المسيحيين من استقواء حزب الله بسلاحه هي تلاعب بمشاعر الناس لا تبرّئ من سار في اي تسوية رئاسية أو نيابية او حكومية مع حزب الله ولا تعوّض اضرار مثل هذه التسويات على المسيحيين ولبنان!

*اصبحت تركيا في شرق البحر الابيض المتوسط كايران في الخليج العربي، مصدر عدم الاستقرار والاعتداء على القانون الدولي وعلى جيرانها!ولم يبقَ لتركيا في عهد اردوغان دولة صديقة تماماً كإيران!
وقريباً سيجد اردوغان نفسه في عزلة وحصار عربي واوروبي ودولي وامام عقوبات ستقوّض اطماعه التوسعية!

*بكرا المصيبة اذا طلع ماكرون يقلنا: “ما خلّوني”! شو بيعود يخلصنا من جبران باسيل! رح يصير يخبرنا كل يوم انو هوي اول مين اخترع عبارة “ما خلّوني”… وإنو ماكرون سارقلو أفكارو!

*هلق ما فهمت مين الرئيس القوي؟ عون أو ماكرون؟

*أذرع إيران السياسية والعسكرية والاعلامية في لبنان تهدد بإسقاط أي حكومة في مجلس النواب إذا وقّع ميشال عون مرسوم تشكيلها من دون أن يسمّي بري وحزب الله الوزراء الشيعة بمن فيهم وزير يتولى حقيبة المال! مثل هذا التصرف سيظهر دور حزب الله التخريبي وعجز منظومة المتعاملين معه عن حكم لبنان!

*أي رضوخ لبناني او خارجي لمطلب نبيه بري الاحتفاظ بحقيبة المال وتكريسها للطائفة الشيعية هو:
١-محلياً: استسلام للسلاح غير الشرعي وصفقة جديدة مشبوهة لمصالح شخصية وحزبية على حساب التوازنات الوطنية!
٢-خارجياً: تواطؤ مع إيران على حساب دستور لبنان وسيادته وحق اللبنانيين في تقرير مصيرهم!

*قرأت نصوص اتفاق الطائف المنشورة على الموقع الرسمي لمجلس النواب الذي يرئسه نبيه بري منذ اكثر من ٢٥ سنة، فلم أجد أي كلمة أو إيحاء يسمح ببقاء السلاح مع حزب الله، أو يشير الى ان وزارة المال خصصت للطائفة الشيعية! انه انقلاب مبرمج ومنظم على مراحل لتمرير مشروع احتلال ايران للبنان!

*تزوير اتفاق الطائف أسلوب سافر اعتمده ثنائي أمل – حزب الله لقضم الدولة ومؤسساتها ووضع اليد على قراراتها السيادية السياسية والأمنية والمالية! فمنذ ١٩٨٩ اخترعوا كذبة اسمها ان “الطائف” يشرع سلاح حزب الله! واليوم جاؤوا بكذبة ان الطائف يعطي وزارة المال للشيعة!
دلّونا على النص لو سمحتم!

*الاسباب الموجبة المفصلة لقرار العقوبات الاميركية على الوزيرين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس، تؤكد بأن المنظومة السياسية هي المسؤولة عن الفساد وهدر المال العام ومراكمة العجز وبأن تحميل مسؤولية العجز لمصرف لبنان محاولة لتزوير الحقيقة والهروب من المحاسبة والإفلات من العقاب!

*بعد الوقائع المفصلة التي عرضها قرار فرض العقوبات الاميركية على الوزيرين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس هل لا يزال هناك مجال لتبرئة حزب الله من الاستيلاء على المال العام، وافلاس الخزينة، ومراكمة الدين العام، والمشاركة في التلزيمات المشبوهة، ووضع اليد على المطار والمرفأ؟

*لاسماعيل هنية ٣ أخوات يحملن جنسية اسرائيل ويقمن في بئر السبع، وهو أرسل إحدى بناته للاستشفاء في اسرائيل عام ٢٠١٤،وحركته تتسلم المال من قطر عبر اسرائيل،وهو يتحالف مع تركيا التي لها سفارة وعلاقات تجارية وعسكرية باسرائيل! فهل يحق له انتقاد الدول العربية التي تختار التطبيع مع اسرائيل؟

*بات من الضرورة تأسيس منظومة فكرية – ثقافية – سياسية – اقتصادية – اجتماعية عربية عابرة للدول والحدود لمواجهة التطبيع السياسي والاقتصادي والثقافي مع ايران وهو تطبيع يؤدي الى تغيير ممنهج للهوية والديموغرافيا والتاريخ والحضارة والعادات والتقاليد والأسس التي تقوم عليها مجتمعاتنا!

*ليس من الصدف ان تترافق زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية المعروف بعلاقاته وارتباطاته بتركيا، الى لبنان برعاية من حزب الله، مع اجتماع المجلس الاعلى للعلاقات الاستراتيجية التركية الايرانية برئاسة اردوغان وروحاني؟
ماذا تحضر ايران وتركيا للبنان؟

*سنوات طويلة من النقد الذاتي والتعب والنقاشات تعرضنا فيها للاتهامات والتخوين لإقناع بيئتنا المسيحية بأهمية عمقها العربي!
ولما اقتنع المسيحيون بخط الاعتدال العربي، مستعيدين تاريخ كبارهم في السياسة، صار المسلمون عند ايران وتركيا وصار على المسيحيين اقناعهم بأهمية العمق العربي!؟!؟

*والآن اسماعيل هنية في كليمنصو لزيارة وليد جنبلاط!!!
لبنان … بلا مبالغة … عصفورية!!!

*عش رجباً ترى عجباً!
بهية الحريري تستقبل على رأس وفد من تيار المستقبل اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس المتحالف مع ايران وحزب الله، ووئام وهاب حليف سوريا وحزب الله يقول: هنيّة يحلّ ضيفاً ثقيلاً على لبنان، لا التوقيت مناسب ولا الضيف مرحّب به!
وافهموا المبادئ اذا فيكن تفهموا!

*حسناً فعل سمير جعجع باعتبار تفاهم مار مخايل بين التيار الوطني الحر وحزب الله علة العلل! وعليه، كنا ننتظر اعلان جعجع الغاء مفاعيل تفاهم معراب في شقه الرئاسي، لا التصالحي، مع احد ركني تفاهم مار مخايل، وسحب الاعتراف بعون رئيساً بعد كل ما شرحه جعجع من ارتكابات في حق السيادة والنزاهة!

*فتح ابواب المخيمات الفلسطينية في لبنان لاسماعيل هنية هو تحويل لهذه المخيمات الى ملحقات بغزة وسلخها عن مرجعية السلطة الفلسطينية! بعدما تم تحويل لبنان الى غزة أخرى معزولة بفعل مشروع ايران وسلاح حزب الله، تستكمل حماس المشروع بالمخيمات الفلسطينية التي كانت لا تزال تدين بالولاء لفتح!

*من سمح لاسماعيل هنية بالدخول الى لبنان؟ ومن رخّص للفصائل الفلسطينية بالاجتماع في لبنان؟ وهل يعترف لبنان الرسمي بالسلطة الفلسطينية ام بالمنشقين عنها؟ وما هو موقف الحكومة اللبنانية من تهديد هنية اسرائيل بصواريخ تنطلق من لبنان؟ وما هو ردّ لبنان الرسمي على التهديد بخرق ال ١٧٠١؟

*ما هي تدابير السلطة اللبنانية لمنع هنية والفصائل الفلسطينية من انتهاك سيادة الارض والقرار؟ وكيف تفسّر السلطة للبنانيين والعرب والغرب استقبالها وايواءها اشخاصاً وتنظيمات يخرقون القانون المحلي والدولي؟ وما هو تصوّر المنظومة الحاكمة لبرنامج الحكومة المقبلة في هذا المجال؟

*هلق من بعد ما طار معمل سلعاتا وسد بسري صار فينا نقول انو طارت حقوق المسيحيين؟!وانو العهد القوي فشل بتأمين هالحقوق؟

*التحقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان خطوة ضرورية ومطلوبة لكنها ناقصة ومبتورة وربما مشبوهة! فكيف يتم التحقيق في حسابات الجهة الدائنة للدولة ولا يتم التحقيق الجنائي في كيفية صرف الأموال التي استدانتها الدولة من مصرف لبنان ومسؤولية من قرروا صرف هذه الأموال واشرفوا على هذا الصرف؟

*خلال التفاوض على “الطائف” تمسك البطريرك صفير بضرورة وأولوية حسم تاريخ الانسحاب السوري من لبنان، معتبراً ان لا مشكلة في الاصلاحات التي يتفق عليها النواب! أُبقي بند الانسحاب السوري مبهماً فسقط الاصلاح! اليوم يتكرر السيناريو ذاته:مطالبة باصلاحات من دون نزع سلاح حزب الله!
سيسقط لبنان

*حصر مهمة الحكومة المقبلة بملفات الكهرباء والاصلاح واعادة اعمار ما هدّمه انفجار المرفأ ومساعدة اللبنانيين على تجاوز الأزمة الاجتماعية خطأ جسيم وقاتل! إن عدم اعتبار ملفات السياسة الخارجية والقضايا الاستراتيجية من أولويات الحكومة يعني عملياً تركها لحزب الله وتغطية لمشروع إيران!

*وقائع برسم الثوار وماكرون:
عندما احتل النازيون فرنسا في الحرب العالمية الثانية،لم يطالب الفرنسيون بالكهرباء ومحاربة الفساد والإصلاح الإداري،ولم يضغط الحلفاء على الجنرال ديغول لتسوية مع الاحتلال النازي وحكومة فيشي،بل طالب الفرنسيون بالحرية والسيادة،ودعم الحلفاء حكومة فرنسا الحرة!