فيديو القداس الإلهي الذي ترأسه البطريرك الراعي اليوم 22 آب/2021 في كنيسة الديمان مع نص عظته ونص عظة المطران عودة/الراعي: أوقفوا التلاعب بمشاعر الشعب وتعذيبه وضعوا حدا لنهج التعطيل/عوده: ندعو الجيش الى ضبط الحدود والدولة الى وضع حد للتجار والمهربين

113

اضغط هنا لمشاهدة فيديو القداس الذي ترأسه اليوم البطريرك الراعي في كنيسة الديمان/22 آب/2021

فيديو القداس الإلهي الذي ترأسه البطريرك الراعي اليوم 22 آب/2021 في كنيسة الديمان/مع نص عظتي البطرك الراعي والمطران عودة.

المطران عوده: ندعو الجيش الى ضبط الحدود والدولة الى وضع حد للتجار والمهربين
الأحد 22 آب 2021

الراعي: أوقفوا التلاعب بمشاعر الشعب وتعذيبه وضعوا حدا لنهج التعطيل
الأحد 22 آب 2021
وطنية – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الأحد في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، عاونه المطران سمير مظلوم، المونسنيور وهيب كيروز ورئيس مزار سيدة لبنان منسق الدائرة البطريركية الأب فادي تابت، بمشاركة القيم البطريركي في الديمان الأب طوني الآغا وأمين سر البطريرك الأب هادي ضو.
حضر القداس رئيس حركة “حق وعدالة” جورج بطرس وعدد من الراهبات والشبيبة الأنطونية في غزير والخالدية وجمع من المؤمنين.
بعد الإنجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان “المطلوب واحد” (لو 10: 42)، جاء فيها:
1. ان مرتا ومريم جمعتا بين سماع كلمة الله والانصراف الى العمل. سماع الكلمة يولّد الايمان، والايمان يحرّك على العمل الصالح والخلّاق والمحبّ في جميع قطاعات الحياة: الكنسيّة والمدنيّة والسياسيّة.
لم يوجّه الرب يسوع الى مرتا ملامةً، لانّها تنصرف الى واجبات الخدمة والضيافة وهي ضروريّة، بل أظهر أهميّة سماع كلام الله، كما فعلت مريم، من اجل تقديس العمل، وتقديس الذات فيه. ذلك أن تغذية الجسد ضروريّة للحياة الزائلة، أمّا تغذية الروح بالاستماع الى الكلمة الالهية فضروريّة للحياة الأبديّة.
نجتمع معًا في هذه الليتورجيا المقدسة حول مائدة المسيح الرب، مائدة كلمته لاحياء ايماننا وانارة عقولنا، ومائدة جسده ودمه لبثّ الحياة الالهية فينا، وتقديس نفوسنا. اننا نصلّي كي ندرك هذه الحقيقة المحيية.
اننا نرحب بكم جميعًا ونحيي معنا الراهبات الانطونيات والشبيبة الانطونية من مدرستي غزير والخالدية وقد قاموا مشكورين برسالة طيلة خمسة أيام في رعايا المنطقة.
2. جاء يسوع، حاملًا الخبز السماوي لبني الارض، وقد أصبح واحدًا منهم، ويحتاج الى طعامهم. لكنّه اراد بجوابه الى مرتا أن يبيِّن حاجة بني الارض الى طعامه للحياة الابدية، كما قال لتلاميذه:” أنا هو الخبز النازل من السماء ليأكل منه الانسان، فلا يجوع”(يو 6: 35). فيما كانت مرتا تهيِّىء للربّ طعامًا وفيرًا، كانت مريم تغتذي من كلام الحياة والصلاح. قال القدّيس أغسطينوس: “كانت مريم تأكل مما كانت تسمع، أي كانت تأكل الحقيقة ممَّن قال عن نفسه “أنا هو الحقّ والحياة” (يو 14: 6). هذا هو “المطلوب الواحد والنصيب الأفضل الذي اختارته مريم، والذي لا يُنزع منها” (لو 10: 42).
3.سماع الكلمة الالهية هو الدافع الاساسي للخدمة والعطاء. الذي يصبح أساسًا للشهادة المسيحية والشركة، على مثال الكنيسة الناشئة:”إذ كان جماعة المؤمنين مواظبين على تعليم الرسل، وكسر الخبز، والشركة في ما يملكون. فلم يكن بينهم محتاج” (اعمال2: 44،42). تقوم حياة الكنيسة والمسيحيين على ركائز ثلاث متكاملة: كلمة الله، والاسرار وبخاصة الافخارستيا، وخدمة المحبة. فالكلمة تولّد الايمان بالمسيح، والايمان يقود الى لقاء الربّ الخلاصي في الاسرار واللّيتورجيا، ونعمة الاسرار تحمل على المحبة الاجتماعية تجاه الفقراء والمعوزين.
4.يا لتعاسة شعب، المسؤولون السياسيون عنه يهملون اهمالًا كاملًا سماع كلام الله، ولا يصغون إلاّ الى مصالحهم وحساباتهم. هؤلاء يقول عنهم القديس بولس الرسول:”بطونهم آلهتهم” (في 3: 19). هنا تكمن مأساةُ شعبِ لبنان وانهيارِ أخلاق المسؤولين والدولة.
فبعد سنة وشهر بات واضحًا للجميع – رغم الوعود الفارغة – أن المسؤولين في لبنان لا يريدون حكومة، تاركين الشعب يتدبّر امره بيده. وهو يفعل ذلك ولو بالاذلال، ويحافظ على ما لم يحافظوا هم عليه. وإذا سألتهم: لماذا؟ فلا يعرفون! ولذا، يتبادلون التهم ليلًا ونهارًا.
ان كلمة الله تصرخ بكم، أيها المسؤولون: أوْقِفوا التلاعبَ بمشاعرِ الشعبِ وتعذيبه. أوْقِفوا العبث بمصيرِ الوطنِ والدولة، واستنزافَ تشكيلةٍ وزاريّةٍ بعد تشكيلة، واختلاقَ شروطٍ جديدةٍ كلّما حُلَّت شروطٌ قديمة. ضعوا حدًّا لنهجِ التعطيلِ والسلبيّةِ ودربِ الانتحار. اننا نُدين التزامكم تصفيةَ الدولةِ اللبنانيّةِ بنظامِها وميثاقِها ودورِها التاريخيِّ ورسالتِها الإنسانيّةِ والحضاريّة. لقد بات واضحًا أنّكم جُزءٌ من الانقلابِ على الشرعيّةِ والدولة، وأنّكم لا تريدون لبنانَ الذي بناه الآباءُ والأجدادُ أرضَ لقاءٍ وحوار، وأنّكم لا تريدون حكومةً مركزيّةً بل تَتقصَّدون دفعَ الشعبِ عَنوةً ورغمًا عنه إلى إدارةِ شؤونِه بنفسِه، وإلى خِيارات يَنأى عنها منذ خمسين سنة. كصدى لهذا الصوت، نطالب وما زلنا بضرورة عقد مؤتمر دوليّ خاصّ بلبنان برعاية منظّمة الأمم المتّحدة من أجل إنقاذ لبنان بتطبيق قرارات مجلس الأمن غير المطبّقة إلى الآن، وتنفيذ إتفاق الطائف بروحه وكامل نصوصه، وإعلان حياد لبنان وفقًا لهويّته الأساسيّة، وتنظيم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وحلّ قضيّة اللاجئين الفلسطينيّين.
“المطلوب الواحد” منكم ايها المسؤولون السياسيون، إلى جانب سماع كلام الله، أن تحبّوا لبنان وشعبه، وتحفظوا الولاء له، دون سواه، وتضحّوا بمصالحكم الخاصّة في سبيله.
5. إنّ شعبَ لبنان، وإن جريحٌ، سيَنتفضُ ويُقاومُ هذه النزعةَ التدميريّةَ، ويَستعيدُ كرامتَه وكرامةَ وطنِه كما فعلَ كلَّ مرّة. ولن يدعَ الشعبُ أيَّ طرفٍ مهما كان، ومهما استقْوى واستبدّ، أنْ يُبدِّدَ تضحياتِ الأجيالِ ويَطعَنَ بأرواح الشهداء. وما يُؤلم شعبنا أنّه غالبًا ما يُحرّرُ قرار الدولة من دون دعمِ دولتِه له، بل هي نفسها تتواطأُ أحيانًا عليه وعلى شرعيّتِها مع قِوى غيرِ شرعيّةٍ ومع محاورَ خارجيّة.
أمّا نحن فنوكّد من جديد دعمنا للثورة،ِ وحِرصنا على الشرعيّة. دَعَمنا الثورةَ بما تُمثِّلُ من أملٍ لتجديدِ لبنان وتغييرِ الاعوجاجِ، وتفتحُ طريقَ تحمِّل مسؤوليّةِ الوطن أمام الأجيالِ الطالعةِ والنُخب. وحَرِصْنا على الشرعيّةِ لكونها تعبيرًا عن وِحدةِ الكيانِ اللبنانيِّ وعن ثوابتَ لبنان التاريخيّة. إنّ شعلة الثورة ما زالت ملتهبة وتحتاج الى شدّ روابط وحدتها وتصويب اهدافها. ولكن بالمقابل أين الشرعيّةُ من الثوابتِ الوطنيّة والمؤسّسات؟ أين دورُها في الحفاظِ على الدستورِ وسيادةِ لبنان؟ أين تَمسُّكُها باستقلاليّةِ القرارِ الوطنيّ؟ أينَ محاولاتُها لمنعِ تفتيتِ الدولة؟ أين مساعيها لإنقاذِ الشعب؟
6. لقد بات واضحًا أنّ الغاية من تركَ الدولة شعبَها يَتعذَّبُ، ويَستجْدي مستلزماتِ الحياة، ويجوع، في دولةٍ القضاء فيها تسيّس وتمذهب وتعطّل في أفظع جريمة في تاريخ لبنان متمثّلة في إنفجار مرفأ بيروت (4 آب 2020)، هي دفع الأجيالِ اللبنانيّةِ الجديدةِ والعائلاتِ إلى الهِجرةِ، وتفريغَ المجتمعِ من طاقاتِه الحيّة، وضربِ توازنِ الشراكةِ الوطنيّةِ بُغيةَ وضعِ اليدِ على البلادِ. لكنّنا نؤكّد ان الشعبَ اللبنانيَّ مُصمِّمٌ على مواجهةِ التحدّيات، وهو بانتظارِ عودةِ الدولةِ إليه وإلى ذاتِها، يَـــتّجِهُ نحو تنظيمِ حياتِه في مناطقِه من خلالِ المؤسّساتِ والأطرِ القائمةِ ومرجِعيّاتِه الوطنيّةِ والاجتماعيّة والروحيّة، ومن خلال دورةٍ اقتصاديّةٍ تؤمّن له الغِذاءَ والدواءَ والمحروقاتِ والكهرباءَ وجميعَ مستلزماتِ البقاءِ والصمود. وإذ تقوم المناطق بهذا الدور الموَقَّت، فهي تعمل على تمتين وِحدةِ لبنان وعلاقاتِه العربيّةِ والدوليّةِ، والشعبُ من جهته ساعٍ أبدًا إلى الحفاظِ على وجودِه على أرضِ الوطنِ في قريتِه ومِنطقتِه ومدينتِه حتى يَستقبلَ الدولةَ الجديدةَ والزمنَ الجديد.
7. معًا، في هذا السياق، أودّ توجيه عاطفة شكر الى كل الذين في لبنان وبلدان الانتشار يمدّون يد المساعدة للبنانيين في حاجاتهم المتنوعة. وأوجِّه نداءً إلى جميعِ الميسورين والمتمَكِّنين، خصوصًا الّذين يَدينون لهذا المجتمع بثرواتِهم التي جَنَوها بعرقِ الجبين، أن يَتضامنوا مع المواطنِ والوطن، ويُساهموا بتمويلِ هذا النشاطِ الاقتصاديِّ والاجتماعيّ. وإني على يقين من أنَّ هذه الفئاتِ الميسورة، التي ساهمَت في رفعِ اسمِ لبنان، ستقِفُ إلى جانبِ الشعب في كلّ مناطقِه.
8. يا ربّ، أنت تعلّمنا في انجيل اليوم أن المطلوب الواحد في الحياة هو سماعُ كلام الله. هبنا نعمة الثبات في سماعه لكي يستنير كلُّ عمل نقوم به، فيأخذ عزيمته وقيمته ومعناه. وإليك نرفع المجد والتسبيح أيّها الآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين.
* * *
#البطريرك_الراعي #شركة_ومحبة #البطريركية_المارونية #بكركي #حياد_لبنان #لبنان_الكبير #الراعي

المطران عوده: ندعو الجيش الى ضبط الحدود والدولة الى وضع حد للتجار والمهربين
الأحد 22 آب 2021
وطنية – ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده قداس الاحد في كنيسة مار جاورجيوس، حيث ألقى عظة قال فيها: “مرات كثيرة يتم لقاؤنا بالمسيح في خضم عواصف الأحوال السيئة والظروف الصعبة. يتم هذا اللقاء على أرض لا يثبتها غير الإيمان. فقلة الإيمان تفتح الهوة العظيمة وتغرق كل من يوجه انتباهه نحو الرياح المعاكسة، فيرى فقط هيجان عناصر الطبيعة، ويشك بقوة الكلمة التي أبدعت الطبيعة. إن لقاء المسيح في التجارب الكبيرة يحتاج جرأة ونكرانا للذات. في إنجيل اليوم التلاميذ لم يعرفوا وجه معلمهم داخل اضطراب الموج، وقالوا إنه خيال فصرخوا من الخوف. نحن لا نستطيع أن ندرك، بسهولة، وجه المسيح البهي في خضم الأحوال الصعبة، لأن حضوره يخيفنا. نقاوم رؤيته بالصراخ عوضا عن الصلاة، وبصوت الفزع واليأس اللذين لا يأتيان بنتيجة. هذا ما تفعله الغالبية العظمى من شعبنا حاليا. صحيح أننا وصلنا إلى حال تشبه الجحيم، لكن علينا ألا ندع اليأس يغلب الرجاء الذي فينا. القديس سلوانس الآثوسي وصل إلى حال يأس مدقع، لكن الرب قال له: إحفظ نفسك في الجحيم ولا تيأس. من يضع اتكاله على الرب لا تهزه أمواج هذا العمر أو تخيفه. طبعا، ما يتحمله اللبناني، منذ عقود، والذي وصل حاليا إلى أوجه، لا يستطيع أحد أن يتحمله: فقر، مجاعة، ظلمة شاملة، فساد ضخم، وغيرها من الأوزار والأعباء، إلا أننا نقرأ ما أنشده النبي داود في سفر المزامير معزيا وقائلا: إن سرت في وادي ظل الموت لا أخاف شرا، لأنك معي (23: 4). طبعا، المسيح لا يتركنا في اضطراب أمواج الحياة، بل يعطينا الشجاعة بكلمته كما سمعنا في الإنجيل: ثقوا، أنا هو، لا تخافوا. في هذه الحالة، نحتاج إلى مجازفة الرسول بطرس الجريئة: يا رب، إن كنت أنت هو، فمرني أن آتي إليك على الماء (مت 14: 28). ليست كلمة الرسول بطرس هنا تعبيرا عن نقص في الإيمان، بل هي تعبير عن الإيمان والمحبة. رغب في لقاء معلمه، لكن الخوف من الضلال حد من شوقه، لذلك تفحص حقيقة الأمر الظاهر”.
وتابع: “بدأ بطرس يفهم، في تخبط الأمواج، بعض خفايا محبة المسيح غير المدركة. طلب عطية الله التي تزدري بالمخاطر، وفي الوقت نفسه أخرج ذاته من أمان المركب إلى هياج الأمواج. إن جرأة الرسول بطرس، المليئة بالمجازفة، وقد خاطر بحياته لكي يلتقي بالمسيح، ترسم معالم مسيرتنا الروحية، في خضم حياتنا اليومية الهائجة المليئة بالمخاطر المفاجئة. السؤال المطروح اليوم: لماذا لا يهرع شعبنا، في غمرة كل المصائب المحيطة به، إلى لقاء الرب القائل: تعالوا إلي يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أريحكم؟ ألا يمكن أن يكون ما تمر به بلادنا، وسائر بلاد العالم، بسماح من الرب كي يوقظنا من السكرة التي كنا نعيشها بعيدين عنه؟ ألا يمكن أن يكون درسا في الشكران، لأننا لم نعتد أن نشكره على شيء مما كنا نملكه عطية منه؟ ألا يمكن أن يكون درسا في من هو الإله الحقيقي، وأن كل ما ومن يعبده البشر من آلهة كالممتلكات والمراكز والزعماء، ليست سوى أمور مضلة يتوسلها الشيطان في إبعاد عبيد الرب عن طريقه الخيرة؟ في الكتاب المقدس، تدخلات كثيرة للرب بهذه الطريقة من أجل خير الشعب، خصوصا في سفر النبي هوشع، حيث تبع الشعب الأوثان، واعتقد أنها هي التي تمنحه كل الخيرات لا الرب، حينئذ منع الرب خيراته عن شعبه حتى يستيقظوا ويعرفوا أنه هو الوحيد الذي يمنحهم كل خير دون أن يستعبدهم، على عكس الآلهة الوثنية. أليست هذه حالة بلادنا، حيث ترك الجميع الرب وتبعوا زعماء كذبة، لا يهتمون إلا لمصالحهم”.
أضاف: “هل الزعماء هم مصدر الطعام والدواء والخبز والماء لكي يمنعوه عن الشعب؟ هل هم أصحاب النفط والمازوت والموارد الطبيعية ليمنعوها عن الشعب؟ أليس الرب هو من منح البشر كل الخيرات؟ فكيف يستعبد الشعب نفسه لبشر نصبوا أنفسهم آلهة، وينسى أن الله هو الإله الحقيقي؟! المطلوب من الشعب حاليا قفزة مثل قفزة الرسول بطرس داخل بحر هذا الوضع الهائج في بلدنا. يجب أن يساعد شعبنا مسؤوليه على الإستيقاظ من وهم السلطة، لأن المسؤول الحقيقي ليس إلها يستعبد الشعب ويقاصصه ويجوعه ويميته بلا دواء أو غذاء. المسؤول الحقيقي هو خادم للشعب الذي انتخبه وأوكل إليه مهمة العناية بأموره المالية والصحية والغذائية والتربوية… نحن في دولة لا تستطيع تأمين الضروري للعيش الكريم، والشعب يتخبط في آلامه ويأسه فيما ذوو السلطة يتنافسون على تقاسم قالب حلوى الحكومة الذي أصبح بلا طعم، مختبئين وراء شعارات عناوينها لافتة لكن مضمونها ضحل، لأنها تهدف إلى المصلحة الشخصية أو الحزبية أو الطائفية وما تستتبع من زبائنية تعيق الحكم عوض تسهيله. الإجتماعات لا تهم اللبناني الذي يريد أن يطعم أولاده ويضيء لياليهم. الشعارات لم تعد ذات معنى فيما الدولة تذيق أبناءها العذاب والذل والموت. سيتحول لبنان كله إلى رماد بعد بيروت وعكار، والزعماء ما زالوا يجتمعون ويصرحون. شعب لبنان ليس منذورا للموت أو للتصدير. شعب لبنان يستحق الحياة وقد خلقنا الله لنحيا حياة كريمة مكللة بالفضائل ومتعالية عن كل ما يعيق الإتجاه نحو الله. ربما آن الأوان ليتذكر شعبنا صرخة الإستغاثة التي أطلقها بطرس: يا رب نجني، وأن ينسى صرخات الذل التي عوده المسؤولون على إطلاقها من أجل الحصول على أدنى الحقوق الإنسانية”.
واذ شكر للجيش “الجهود التي بذلها في الأيام الماضية ودهم المحطات وأماكن تخزين المحروقات، ذكر أن “دوره ليس ضبط المحطات بل ضبط الحدود، كل الحدود، ومنع إخراج أو إدخال أي شيء ممنوع إدخاله أو إخراجه عبر هذه الحدود، حماية للوطن والمواطنين التي هي مهمته وحده. فيما واجب الدولة وضع حد للتجار والمحتكرين والمهربين ومنعهم من استغلال المواطنين”.
وقال: “نحن نطلب إلى الله ألا يدخلنا في التجربة، لكن التجارب مهمة في الكثير من الأحيان، والجواب على هذا الأمر سمعناه في نص رسالة اليوم: “إن عمل كل واحد منا سيكون بينا، لأن يوم الرب سيظهره، لأنه يعلن بالنار، وستمتحن النار عمل كل واحد ما هو. فمن بقي عمله الذي بناه على الأساس فسينال أجرة، ومن احترق عمله فسيخسر وسيخلص هو ولكن كمن يمر في النار”. التجارب التي نمر بها هي نار تنقينا، والله يسمح بها إن كانت لخلاص نفوسنا، وليس لأنه إله قاس. الأب يقسو أحيانا على أبنائه، ويجعلهم يمرون في صعوبات، لكي يدربهم على كيفية اجتياز الأصعب بنجاح. لذلك يجب علينا ألا نلوم الله، بل أن نشكره على كل شيء، وعندما نتعلم أن نشكر تتدفق علينا مجاري النعم الإلهية. كل هذا يتطلب جرأة ونكرانا للذات. ولكي ينبت الإيمان فينا علينا أن ننقي أنفسنا من التعلق بالأشياء والأفكار والزعماء. نحن بحاجة إلى الإنعتاق من الفزع الذي تخلقه محبتنا الكبيرة لأنفسنا، عندما نواجه المخاطر، الأمر الذي ترجم أخيرا من خلال طوابير الإذلال التي أنتجها المواطنون أنفسهم، بسبب الخوف الأناني الذي قد يكون أحيانا أكبر من الحاجة الحقيقية. من الضروري جدا أن يتعلم الشعب المجازفة من الرسول بطرس. جازفوا في عدم إذلال أنفسكم للحصول على أدنى حقوقكم، قاطعوا المحتكرين والمتحكمين بحياتكم عوض مقاطعة الله، وسترون كيف سيهرعون هم تجاهكم. كيف نقاطع خبز الحياة، المعطي الطعام لطيور السماء والجمال لأزهار الحقول، الذي لن ينسانا؟ كيف نقاطع إلهنا الذي أعطانا الحرية الكاملة، ونهرع خلف مستعبدينا ومذلينا؟ ألم يحن الوقت لتصويب البوصلة؟ الحضن الأبوي مفتوح دائما، بينما مكاتب الزعماء تفتح فقط عند حاجتهم”.
واعتبر أن “الإيمان يغذي الجرأة، لأن المؤمن لا يخاف شيئا أو أحدا لأن الله يعضده. كما أن الجرأة تفعل الإيمان وتجذب نعمة الله. طبعا، لا نعني بالجرأة الوقاحة التي يولدها عدم الإيمان. الإيمان يحمل المحبة داخله، وهذان لا يتركان للوقاحة والجبن مكانا”.
وشدد على أن “الله يدعونا لأن نثق به ونحن نراه خيالا بعيدا. مع ذلك نستعجله ليخلصنا لأننا نكاد نغرق في المصاعب والخطايا. قد يتأخر، أو إنه لحكمة ما لا يستجيب. لكن الأكيد أنه سامع ومجيب في الوقت المناسب”.
وتابع: “قال بطرس ليسوع: يا رب، إن كنت أنت هو فمرني أن آتي إليك على المياه. بطرس الصياد كان بالطبع سباحا ماهرا ومع ذلك خاف من شدة الريح وخشي الغرق. عندما رفع عينيه عن يسوع وتطلع إلى الموج العاتي بدأ يغرق. هكذا نحن الذين نجاهد في حياتنا الروحية، نخاف كثرة خطايانا ونظن أننا أضعف من أن نتغلب عليها لأننا عوض أن ننظر إلى وجه يسوع نتطلع إلى قباحتنا فنسقط في اليأس ونغرق”.
وختم عوده: “لنتذكر أن نتيجة شك بطرس كانت صرخة صلاة: يا رب نجني. يعلمنا بطرس كيف أن لجة التجارب التي تحاول إغراقنا، تصبح من جديد أرضا ثابتة. الصلاة تتحدنا بالمسيح، وتحولنا من أناس خائفين إلى أناس جريئين، وتنجينا من الغرق، وتصلح عدم إيماننا بإظهار الإيمان الذي يصنع العجائب. لذلك، المطلوب في هذه الأيام السوداء أن نظهر إيمانا ولو بقدر حبة الخردل، ولنترك الباقي لخالقنا الذي لن يتخلى عنا. لا تيأسوا، جاهدوا في الحفاظ على أنفسكم في الإيمان، لا خارجه، وثقوا فقط بالرب المنجي من الغرق، آمين”.