نوفل ضو: افهم ان يوجه رئيس الجمهورية الدعوة الى الكتل النيابية للقائه في بعبدا ولكن ماذا يعني حصر الدعوة بالمشاركين في الحكومة، الم يعد بي الكل؟

301

نوفل ضو/افهم ان يوجه رئيس الجمهورية الدعوة الى الكتل النيابية للقائه في بعبدا. ولكن ماذا يعني حصر الدعوة بالمشاركين في الحكومة؟ الم يعد بي الكل؟
تويتر/19 حزيران/17

*من سيمثل تكتل الاصلاح والتغيير في المشاورات التي دعا اليها رئيس الجمهورية؟ انها مناسبة لنتعرف على اسم النائب العوني الذي يرئس التكتل
*افهم ان يوجه رئيس الجمهورية الدعوة الى الكتل النيابية للقائه في بعبدا. ولكن ماذا يعني حصر الدعوة بالمشاركين في الحكومة؟ الم يعد بي الكل؟
*بما انكم اعترفتم باخطاء قانون الانتخابات الذي اقريتموه وبحاجته لتعديل فلماذا تهاجمون المعارضة؟هل وصلت بكم الامور الى احتكار الحياة السياسية؟
*تعيين غسان سلامة موفدا للأمم المتحدة الى ليبيا… العالم يقدر طاقات الشخصيات اللبنانية ويفيها حقها والسلطة في لبنان للأزلام والمحاسيب.
*بما انكم اعترفتم باخطاء قانون الانتخابات الذي اقريتموه وبحاجته لتعديل فلماذا تهاجمون المعارضة؟هل وصلت بكم الامور الى احتكار الحياة السياسية؟
*جبران باسيل: يدنا بيد رئيس الحكومة سعد الحريري لمحاربة الفساد … الابراء المستحيل وين صار؟
*باسيل: قانون الانتخاب فيه أخطاء وسنضع مشروع قانون لتعديله قريبا. سياسيو آخر زمان يقرون قانونا يعترفون بأن فيه أخطاء وينتقدون معارضي القانون.
*جبران باسيل: ضحينا في كسروان وجبيل والمتن لنربح نوابا في عكار … عا اساس كسروان وجبيل والمتن ملك بيك وورتة مرتك واخواتا من عمك.
*جبران باسيل:عكار تعني لنا كما كسروان وجبيل والمتن. لكن المؤسف ان كسروان وجبيل والمتن اصبحت اقضية محرومة كعكار بفضل انجازات النواب العونيين.
*يقولون ان الصوت التفضيلي هو في القضاء ويجعلونه في قضاء ونصف (قضاء الزهراني مع قرى صيدا) وفي نصف قضاء (مدينة صيدا).
*اذا كان التصويت التفضيلي في القضاء فلماذا جمع قضاء راشيا مع قضاء البقاع الغربي وقضاء حاصبيا مع قضاء مرجعيون في التصويت التفضيلي؟
*كيف يجوز ان يكون الصوت التفضيلي في القضاء ويترك لناخبي محافظة بعلبك الهرمل (قضاءين منفصلين) التصويت نسبيا وتفضيليا كما لو انهما قضاء واحد؟
*توصيف معارضة قانون الانتخاب بانها “عالهبالة” غير موفق واهانة ليس للمعارضة بل للسلطة بكل مكوناتها والأهم أنه إهانة لحرية الرأي والديمقراطية.
*قانون الانتخاب بالصيغة التي أقر فيها يسيء الى الديمقراطية الصحيحة وعدم تقبل اهل السلطة لمبدأ وجود معارضة لهم خطر وجودي على النظام الديمقراطي.
*قبل يومين تظاهر الناس ضد السلاح المتفلت الذي يقتل الشباب على الطرقات. هل ما نشاهده سلاح متفلت؟ أم أنه سلاح مضبوط؟ في الحالتين ننتظر المحاسبة.
*الحرية والديمقراطية والانتخابات النزيهة تقرأ من قانونها ومن تعاطي السلطة مع المعارضة الشعبية… إنها حكومة استعادة الثقة!
*عند كل مفصل انتخابي اخسر بعضا ممن احببتهم وآمنت بمبدئيتهم واستقامتهم السياسية لأنهم يفضلون الموقع على المبادئ. أخشى خسارة القلة الباقية.
*الانتخابات النزيهة تتطلب استقالة الحكومة وتشكيل حكومة تكنوقراط من غير المرشحين ومن خارج الاحزاب والقوى السياسية المتنافسة.
*اذا اراد رئيس البلدية الترشح للنيابة عليه الاستقالة بعد شهر من الآن بحجة عدم الاستفادة من سلطته للتأثير على الناخبين. أما الوزراء فمعصومون!