علي الحسيني: «حزب الله».. بين «عنجهية» الموت وخشية ارتفاع الصوت

47
Hezbollah fighters parade during a ceremony to honor fallen comrades, in Tefahta village, south Lebanon, Saturday, Feb. 18, 2017. Israel warned Lebanon's Hezbollah against attacking the Jewish state after the leader of the Iranian-backed militant group threatened to strike its nuclear reactor. The comments last Thursday by Hezbollah leader Hassan Nasrallah marked the first time his group explicitly threatened to target the reactor in the southern Israeli town of Dimona. (AP Photo/Mohammed Zaatari)

«حزب الله».. بين «عنجهية» الموت وخشية ارتفاع الصوت
علي الحسيني/المستقبل/23 أيار/17

يبرع «حزب الله» في «فن» النبش عن الأزمات والمشكلات والإنغماس فيها، ويتقن إلى حد كبير سياسة التوريط المتعدد المتنوّعة الأشكال والأبعاد. فمنذ نشأته في بداية الثمانينات حتى اليوم، لا يُمكن بأي شكل من الأشكال إحصاء حجم الإنزلاقات التي أوقع فيها الحزب نفسه أو ورّط لبنان الرسمي والشعبي بمشكلات محلية وإقليمية ودولية، سواء كانت هذه التوريطات عسكرية أو أمنية وحتى إقتصادية، والتي غالباً ما تُحدث خضّة يتأثر بها كل لبنان وليس هو وحده. وكل هذا التورط يؤكد أن «حزب الله» يسير في طريق مُظلمة لا أمن فيها ولا استقرار، ولا يرجو من خلالها، الوصول يوماً إلى ضفّة آمنة لا موت فيها ولا حياة مُهدَّدَة.

بعد الموت الذي حاصر لبنان بكل مذاهبه وطوائفه في العام 2006 خلال شن اسرائيل عدوانها على لبنان، وبعد وقوف العالم كله الى جانب هذا البلد ودعمه سياسيّاً وإقتصادياً، راح «حزب الله» يبحث عن موت بديل له ولبيئته التي كانت أكثر المتضررين من تلك الحرب المجنونة، إلى أن وجده في أكثر من بلد. في سوريا قارب عدد الخسائر في الأرواح الألفين بين قياديّ وعنصر، وفي العراق واليمن ظلّت الإحصاءات طي الكتمان لأسباب تتعلّق بطبيعة انزلاقاته السريّة أولاً، وبخصوصية جمهوره وخوفه من تزايد حجم ارتفاع الأصوات المُعترضة داخل بيئته والتي أصبحت تُشكل له قلقاً في الفترة الأخيرة، بحيث لم يكن إعلان أمينه العام السيد حسن نصرالله عن الإنسحاب من الحدود اللبنانية ـــ السورية، إلا خطوة للتخفيف من حدتها وتفاعلاتها.

ظن أهالي عناصر «حزب الله» أن الإنسحاب المُعلن من بعض المواقع على الحدود،من شأنه أن يُبعد عن أبنائهم الموت، وأنه قد يُعيد اليهم حياة افتقدوها منذ 6 أعوام، إلى سابق عهدها، لكن الواقع لم يأت على قدر الأمنيات والأحلام، إذ سجّلت الأيّام الاخيرة سقوط ما لا يقل عن عشرة عناصر من الحزب بينهم قياديون سبق لهم أن خاضوا أكبر المواجهات ضد العدو الإسرائيلي قبل أن يواجهوا مصير الموت في بلد هم فيه غُرباء، لا شأن لهم بكل ما يجري فيه. وأكثر من مُجرّد المشاركة إلى جانب نظام قاتل، تحوّل «حزب الله» من وجهة نظر العالم كله بما فيه فئات كانت رأت فيه حتى زمن قريب الأمل الوحيد للخلاص من العداء والإجرام الصهيوني، إلى شريك في الإجرام والقتل، وإلى مُحتل وجب العمل على إخراجه من سوريا اليوم قبل الغد، مهما بلغت التكلفة. وخصوصاً أن الحزب هو من أضفى على الصراع في سوريا، الطابع المذهبي من خلال وقوفه إلى جانب فئة محددة، وقتاله ضد فئة أخرى أرادت أن ترفع عن نفسها ظُلم حاكم يعشق الإجرام ويتلذّذ بمشاهد موت الأطفال.

إلى جانب أزمات الموت الذي يبدو أنه تحوّل إلى ركيزة أساسية في معتقده خصوصاً في ظل الترويج الدائم له ضمن سياسة تهدف إلى احتواء الإعتراضات والصرخات التي تخرج من داخل بيئته، وإن ظلّت حتى الساعة خجولة نوعاً ما ولا تُعبّر عن حجم الخسارة، ثمة إنزلاق إرادي يُمارسه الحزب من خلال الذهاب مغمض العينين مع المشروع الإيراني التفتيتي في لبنان والمنطقة، من دون أن يُدرِك حجم التكلفة التي يدفعها اللبنانيون عموماً وأبناء طائفته خصوصاً. فإيران التي نجحت في هدم الدولة في العراق وسوريا واليوم في اليمن من دون الاسقاط من البال، محاولة هدم الدولة في لبنان، لن يصعب عليها بعد إنجاز مشروعها، التخلص من حزب، أنجبته هي وموّلته ودربته وسلحته قبل أن تُسلّطه على شعوب المنطقة.

تُجمع بيئة «حزب الله» على بلاء واحد ووحيد يُصيبهم هو الموت في سوريا. هو بلاء يتكاثر وينتشر كالداء وله انعكاسات تصل إلى حد انتهاء العمر في لحظات. فمن لبنان إلى العراق فسوريا وصولاً إلى اليمن ومنها إلى بقيّة الدول العربية المُحيطة، ثمة من يُصر على إغراق طائفة بأمها وأبيها في الدماء. هو داء حزب يواصل تسعير شرارته ليحرق مُحيطه من أجل نظام فاسد ومجرم يهوى التنكيل والفتن ويتفنن بالقتل، ولم يُبق منزلاً لا في لبنان ولا في سوريا، إلا وساعد في إدخال الموت اليه.

من خلال الجبهات المتنقلة والإرتكابات المتعددة التي دأب السير عليها، لم يعد «حزب الله» يجرّ طائفته وحسب بالسير معه نحو المجهول، بل هو أيضاً يأخذ بلداً بأكمله نحو مشروع موعود بالهزيمة والإنكسار ومنغمس في وحول الصفقات. وها هو موقع «تقاطع» أحد أهم وأبرز المواقع الناطقة بالفارسية يُعود للتطرق إلى تجارة المخدرات ودور «الحرس الثوري الإيراني» وقوّات التعبئة في «فيلق القدس» فيها. وفي المقابل فإن كل هذه التجاوزات بالنسبة إلى الحزب، ما عادت تؤثر في طبيعة عمله وأنشطته التي يمارسها في طول البلاد وعرضها وخارجها من دون حسيب أو رقيب، ومن دون أن يُعير أي أهمية للتأثيرات الجانبية التي تنتج عنها والتي تُغرق البلد وتزيد أزماته وتشوّه صورة أبنائه الذين يُلزمهم بتحمّل تبعات انزلاقاته ليعود ويخرج بعدها ببيانات استنكار يمتدح فيها أفعاله ويضع الإجراءات والقرارات المتخذة بحقه في خانة العداء لخط «المقاومة».