الياس بجاني: فرط “شعار سعد وسمير”، فهل تنجو ورقة نوايا “رياشي- كنعان”؟//الياس بجاني: الحمد لله انتهت المواجهة على قاعدة لا غالب ولا مغلوب مؤقتاً

600

الحمد لله انتهت المواجهة على قاعدة لا غالب ولا مغلوب مؤقتاً
الياس بجاني/11 تشرين الثاني/15
بصدق نقول الحمد لله انتهت المواجهة على خير على قاعدة لا غالب ولا مغلوب، “مؤقتاً” ودون الغرق أكثر وأكثر في حروب عبثية ومذهبية وغبية لا يستفيد منها غير حزب الله اللاهي والاحتلال الإيراني.
ومن القلب نتمنى أن تستمر مقولة سعد وسمير فاعلة ومؤثرة، وأن نكون مخطئين في نعيها قبل قليل مع أن ثقتنا بها تزعزعت بشكل كبير جداً.
ولكن، ومليون ولكن، ومع ألف علامة استفهام نسأل، من يضمن أن الإستيذ نبيه بري الموظف عند حزب الله مقابل المنافع والمصالح والصفقات، كما عون، وجنبلاط الأكروباتي وعون التبعي والمهووس واللا لبناني واللا مسيحي ثقافة وممارسات سوف يسمحون بعقد جلسة نيابية من الآن، وحتى موعد الانتخابات النيابية بعد ما يقارب السنة والنصف لإقرار قانون انتخاب عادل يعيد للمسيحيين حقوقهم، مع العلم أن قانون النسبية المطلق الذي يريده المحتل الإيراني من خلال اذرعيه الشيعية والمسيحية والسنية والدرزية، وفي ظل هيمنة حزب الله على مقدرات البلد بقوة السلاح والسلبطة والاغتيالات سوف يسلم البلد لإيران ولحزب الله دستورياً؟
في سياق الصدمات والوعود الكاذبة من تيار المستقبل ومع بروز شريحة من نوابه العروبيين التعتير ثقافة وتعصباً وتحجراً، وفي ظل الطاقم السياسي التبعي والعفن بأكثريته في 14 و08 آذار نسأل بصدق أين يصرف وعد الرئيس الحريري اليوم بعدم حضور أي جلسة نيابية إن لم يكن قانون الانتخاب على جدول أعمالها كون التجارب منذ العام 2005 مع بري ومسلسل إقفال المجلس بالسلبطة والإرهاب والغزوات لا تبشر بالخير.
المهم والمهم جداً أن تكون القوى السيادية كافة والمسيحية منها تحديداً قد أخذت العبر من مواجهات الأيام القليلة الماضية وأن تعيد حساباتها كلياً على خلفية ما أظهرته المواجهات.
**الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الالكتروني
Phoenicia@hotmail.com

فرط شعار “سعد وسمير”، فهل تنجو ورقة نوايا “رياشي- كنعان”؟
الياس بجاني/11 تشرين الثاني/15
أعلن الرئيس الحريري قبل قليل أن تياره ذاهب إلى الجلسة التشريعية غداً وبعدها لن يحضر أي جلسة لا يكون قانون الانتخاب النيابي فيها على جدول أعمالها.
هذا يعني ببساطة متناهية أنه تخلى كلياً عن حلفه مع الدكتور سمير جعجع تحديداً، ووقف مع الرئيس نبيه بري أي مع حزب الله والنائب وليد جنبلاط، وبالتالي مقولة “سعد وسمير” فرطت وسقطت بالضربة القاضية، وهي مقولة كان يفاخر بها دائماً حبيبنا ملحم الرياشي.
في القاطع الآخر وحى الآن لا مؤشرات على أن حزب الله اللاهي والإيراني المحتل للبنان والمتحالف مع النائب ميشال عون “حلف بعلبكي” على حد تعبير المهووس والشارد عون نفسه، لا مؤشرات حتى الآن أنه فعلاً يقيم وزناً واعتباراً لعون أو لتحالف “زواج المتعة” و”الكذب”معه.
بالتأكيد من حق أي فريق سياسي أن يتخذ ما يراه مناسباً من قرارات أكان حزب الله أو الحريري أو غيرهما ولكن السؤال هو:
هل تحالف القوات والمستقبل، وتحالف عون والحزب اللاهي كانا  جديين؟
أم أنهما كانا آنيين واستغلالاً مؤقتاً  للقوات ولعون؟
سؤال محق والأحداث اليوم هي التي أعطت الجواب عليه.
في النهاية وبما أن “مقولة “سعد وسمير” فرطت” وأسقطها الرئيس الحريري بالضربة القاضية فهل تنجو ورقة تفاهم نوايا “رياشي كنعان”؟
لا نظن أنها ورقة كانت أصلاً  ضرورية، بل هجينة ولا أسس واقعيه وعملية ومنطقية لها، ولا نرى أنه كان أو سيكون منها أو لها أية فوائد لأن النوايا على حالها باقية، وهي للأسف غير طوباوية.
في الخلاصة إن كل تحالف مبني على زغل وعلى خلفيات مصلحية لا يمكن أن يستمر ولنا اليوم في ما جرى خير لطمة على وجوهنا، “واقفيتنا”.
ترى هل حان الوقت لنتعلم ونتعظ، أم أننا سوف نستمر في استنساخ مسلسلات فشلنا ويبقى حالنا المحل والبؤس متدحرجاً من حفرة إلى أخرى ومن خيبة إلى خيبات؟؟؟
نصيحة لمن نحب ومن دون ثمن جمل في المقابل: “كفى تشاطر وتذاكي وحسابات لا تأخذ بعين الاعتبار واقعنا وواقع الآخرين”
**الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الالكتروني
Phoenicia@hotmail.com

في أسفل بيان الرئيس الحريري
الحريري: سنشارك غدًا.. ولن نحضر أي جلسة بعدها لا تخصص لقانون الإنتخاب
11/11/2015
صدر عن الرئيس سعد الحريري البيان التالي: “تمر البلاد بظروف صعبة ومعقدة تستوجب منا جميعاً كلبنانيين التكاتف والتضامن للعبور بالوطن الحبيب لبنان إلى بر الأمان.
في هذا السياق طُرح تحديد موعد لجلسة تشريعية نهار الخميس الواقع بتاريخ 12/11/2015 من دون إدراج مناقشة قانون جديد للانتخابات على جدول أعمالها إشكاليات وطنية توجب التوصل إلى حلول ومخارج .
لقد كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري من اشد الحريصين على المحافظة على الشراكة الوطنية والعيش المشترك.
وسبق لتيار المستقبل ان أعلن وفي مختلف الظروف تشبثه بهذه المبادئ وباتفاق الطائف وبالمناصفة.
لذلك فإنني أعلن التالي:
أولاً: مشاركة تيار المستقبل في الجلسة التشريعية المنعقدة الخميس بتاريخ 12/11/2015 لإقرار المشاريع المالية التي تتعلق بمصلحة لبنان المالية والاقتصادية وعلاقته بالمجتمع الدولي في هذا المجال.
ثانيا: التزام تيار المستقبل بعدم حضور أي جلسة تشريعية بعد الجلسة المشار إليها أعلاه لا تكون مخصصة لمناقشة قانون جديد للانتخابات بهدف التوصل إلى صيغة لإقراره .
ثالثاً: التصويت لإقرار قانون تحديد شروط استعادة الجنسية اللبنانية كما تخلص إليه اللجنة النيابية العاكفة على وضع نصه النهائي.
رابعاً: دعوة الزملاء من الكتل النيابية كافة لحضور الجلسة غداً على الأسس المبينة أعلاه تكريساً للشراكة والعيش المشترك وتأكيداً منا جميعاً على ضرورة التكاتف والتضامن في هذه المرحلة للعبور بالوطن الحبيب لبنان إلى بر الأمان”.
الى ذلك، استقبل الرئيس سعد الحريري في مقر اقامته في الرياض، رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في حضور الوفد الوزاري المرافق: سمير مقبل ووائل ابو فاعور وحسن خليل ووزير الخارجية جبران باسيل. وسيولم الحريري على شرف سلام.

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية

مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا

 .