الصحافي السعودي المميز أحمد عدنان/هذه تغريدات لمن هم دون الثلاثين عاما، عن حرب ‎غزة وملحقاتها

119

هذه تغريدات لمن هم دون الثلاثين عاما، عن حرب ‎غزة وملحقاتها.
الصحافي السعودي المميز أحمد عدنان/13 تشرين الثاني/2023

منذ 7 أكتوبر 2023 وأنا مندهش بسبب المندهشين الآخرين، فهناك جيل من الأطفال أصبحوا كبارا (مواليد التسعينيات ومطلع الالفية)، وكان مفاجئا لي تفاعلهم مع حرب غزة الذي بدا لي – رغم صدقه – طريفا. والحقيقة أن استطراف ردود فعل جيل آخر فيه ظلم، لذلك وجب توجيه بعض الإحاطات الودية من جيل تحرير الكويت وانهيار الاتحاد السوفياتي و 11 سبتمبر إلى جيل حرب غزة.

1- تعجبت كثيرا من تعجب البعض من انحياز اميركا واوروبا إلى إسرائيل. سبب تعجبي ان هذا الامر ليس جديدا منذ 1948.
‏2- تعجبت كثيرا من تعجب البعض من أن القمة العربية لم ينتج عنها تحرير ‎#فلسطين او إيقاف الحرب رغم الموقف الموحد للقادة العرب. سبب تعجبي ان هذا ما يحدث منذ قمة بيروت 1956. (مما عشته القمة العربية الأكثر تاثيرا كانت قمة تحرير الكويت في القاهرة 1990)
‏3- تعجبت كثيرا من تداول البعض لمقاطع مصورة للرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك يدلي فيها بتصريحات لاذعة عن القضية الفلسطينية. سبب تعجبي هو ان بعض العرب في زمن مبارك (وتحديدا آباء من يتداولون المقاطع) كانوا يتهمونه بالعمالة لإسرائيل (وهذا ليس صحيحا بالطبع).
‏4- تعجبت كثيرا من تداول صور وأقوال لقادة عرب راحلين يزعم من تداولها أنهم لو كانوا احياء لما جرى ما جرى في غزة. سبب تعجبي ان هؤلاء القادة كانوا على قيد الحياة بالفعل ووقعت نكبة 1948 وكارثة 1967 ومآس مشابهة كثيرة
‏5- تعجبت كثيرا من تحالف ميليشيا ‎#حماس مع ميليشيا ‎#حزب_الله والسبب موقف مؤسس حماس الشيخ احمد ياسين من حزب الله. وهذا التعجب يمتد إلى تبعية حماس لإيران.
‏6- تعجبت كثيرا من الربط بين نهج حماس وبين الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. سبب تعجبي ان حماس تأسست اصلا كخيار نقيض لتوجهات عرفات، وكانت تعتبره “كافرا” قبل أوسلو وخائنا بعدها. ولقد منعت حماس في غزة غير مرة إحياء ذكرى وفاة عرفات او استشهاده. ‏وكانت حماس من أسباب فشل بعض المشاريع السلمية التي تفاوض عليها عرفات.
‏7- تعجبت كثيرا من تعجب البعض من تصنيف اغلب الدول العربية لحماس كحركة إرهابية. هؤلاء لم يطلعوا مثلا على تصريح وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار 6 مارس 2016: حركة حماس دربت العناصر المكلفة باغتيال النائب العام هشام بركات.
‏8- تعجبت كثيرا من تعجب البعض بأن محور الممانعة لم يصدق في وعوده بضرب إسرائيل وتحرير فلسطين ووحدة الساحات … إلخ. سبب تعجبي هو أن هناك من يظن بهذا المحور خيرا رغم كل جرائمه ومزايداته وأكاذيبه (هذا المحور لم يطلق رصاصة من أجل تحرير الجولان منذ نصف قرن ولن يفعل)
‏9- طبعا الأطرف من كل ما سبق من فاجأهم إجرام إسرائيل. سبب تعجبي انه كما ان حماس تنظيم إرهابي تابع لإيران، وكما أن إيران دولة مجرمة وطائفية، إسرائيل دولة مجرمة وعنصرية.
‏10- تعجبت كثيرا – واخيرا – من تصور البعض بأن الضغط على اميركا سيؤدي إلى ترويض إسرائيل. سبب تعجبي هو أن هذه النظرية لم يثبت جدواها منذ 1948 إلى الآن.