الكولونيل شربل بركات/فيديو ونص: وقائع معركة شلعبون الجنوبية التي جرت بشهر شباط سنة 1977

200

الكولونيل شربل بركات/فيديو ونص: وقائع معركة شلعبون الجنوبية التي جرت بشهر شباط سنة 1977

معركة شلعبون
من كتاب الكولونيل بركات: مداميك
كان ذلك في أحد ايام شباط سنة 1977 حيث بدأ الطقس بالتحسن، وكان شريف قد ذهب في الليلة السابقة باتجاه شلعبون برفقة ثلاثة عناصر، ووصل إلى مفرق الطيري دون أن يشعر به أحد من عناصر شلعبون. وقد كشف الألغام التي وضعها هؤلاء على الطريق، وتكلم بعد عودته عن كل ذلك مع أنيس، وعن امكانية القيام في المستقبل، إذا ما سنحت الظروف، بالتسلل إلى شلعبون و”بيت طرفة” (المرتفع المقابل) في نفس الوقت، واحتلالهما وبذلك يبعد الخطر عن البلدة ويصبح صف الهوا والطريق المؤدية إليه تحت النيران المباشرة، ويمنع على الفلسطينيين وأعوانهم التحرك في بنت جبيل. لكن ميلاد، الذي كان ميالا للتروي دائما، لم يعجبه هذا “التخطيط” ومانع “من القيام باية خطوة إلى الأمام كونها ستجعل الفريق المواجه يرد عليها بخطوة أعنف، “وإذا ما أصبحت بنت جبيل تحت النيران المباشرة لعناصرنا، سوف يعني ذلك سقوطها، ما لن يقبل به هؤلاء وسوف يردون بهجوم أكبر، ونحن لسنا في وضع يسمح لنا برد هجوم كبير ولم يكن الاسرائيليون ابدو اي حماس في اية مرة لمساندة تحرك عسكري يغيّر المعطيات بشكل اساسي”. وقد كان ميلاد، المعروف عنه كثرة تحسبه وخوفه من “المجهول” وهو المتغني دوما بذلك المثل القائل: “الفقير لو طلع عا ضهر الجمل بيطلع الكلب بعضو”، يصور الوضع “بأنه نوع من “الأمر الواقع” الذي لا نملك نحن المقدرة على تغييره، فهو مرتبط بأمور اقليمية ودولية أكثر منه بارادتنا، ولو لم نكن نحن على بال أحد، إلا أن أي تغيير على الأوضاع وقتها، برأيه، سيؤدي إلى تدهور ما، يفرض تدخل اسرائيل، ولا يجب أن نكون نحن من يصعّد الأمور، كوننا ندافع عن أهلنا وبيوتنا وأولادنا، والمقامرة لا تجوز بأرواح الناس ولو كان الهدف منها رفع المعاناة عنهم”. لكن هذا الحديث الذي دار في “بيت الشعب” مساء اليوم الثاني لم يقدم أو يؤخر، فقد كان انيس ينام مع عناصر “الواحد” تلك الليلة ولم يشارك أو يسمع به، وعند الساعة الثالثة صباحا، أيقظ “البصار” شريف الذي كان ينام في المركز كعادته للتكلم مع أنيس بأمر مهم، وعند وصوله إلى غرفة الاشارة كان أنيس قد انتقل إلى موجة الاحتياط وبدا كلامه همسا…

كان أنيس بالفعل في شلعبون، وقد استطاع التسلل اليها من الجهة الغربية، ودخل مع عناصره في الخنادق التي حفرها الفلسطينيون وأعوانهم هناك، ودار فيها حول المرتفع بأكمله، ولم يكن صادف أية مشكلة أو عنصر، ولكنه تحسّب من أن يكون هناك أماكن في التلة لم يتفحصها جيدا، لذلك وزع عناصره بشكل يؤمن حمايتهم، وحاول أن يخبر شريف بالوضع عله يتمكن من استغلاله للثبات هناك، وإذا أمكن التسلل إلى “بيت طرفة” أيضا لاتمام “الخطة” التي كانت محور الحديث مساء اليوم الأول.

لم يكن شريف أو أي من الشباب يتوقع أن يقوم أنيس بهذه الخطوة، ولا حتى هو نفسه، فقد كان ذهب بمحاولة استطلاع ولما تمكن من الوصول إلى التل والدوران في خنادقه “الجيدة الحفر”، تصور أنه لا بد من استغلال هذا الوضع للبقاء ولما لا؟ وعندما أدرك شريف الوضع الجديد، حاول هو أيضا استغلاله “فهذه خطوة لم نكن نحلم بها”، ولكنه أدرك أيضا أن معركة ستنشب في الصباح، ولو لم يكن يعطي إهتماما لكلام ميلاد إلا أنه أخذ جزء منه بعين الاعتبار.
حاول شريف أولا تحضير المدفعية للمساندة، ثم طاقم الدبابة لتكون جاهزة للتحرك، ومن ثم تجهيز مجموعة لتبديل العناصر في المرتفع، واذا أمكن، تحضير مجموعة للتوجه إلى “بيت طرفة” لحماية عناصر شلعبون، إذا لم يكن بقصد الاحتلال. ولذا فقد اتصل ب”المنشر” في رميش لطلب دعم ومساندة مدفعية عندما تدعو الحاجة. وقد تم تحضير ما أمكن قبل الفجر فجهزت الهواوين وانطلقت الدبابة إلى الواحد.

ما أن “بهّر الضو” حتى بدأ بعض العناصر الذين ينامون في أسفل التل من الجهة الشمالية بمحاولة التوجه اليه، ولكن أنيس وعناصره كانوا لهم بالمرصاد، ففتحت النار وبدأت المعركة، وقد فوجيء هؤلاء من وجود عناصر في التلة. وبدأت عملية قصف ل”الواحد” والبلدة ثم للتلة نفسها من قبل الفلسطينيين، وقامت الهواوين بالرد على النار وبقصف صف الهوا لمنع الامدادات، ثم وصلت عناصر الدعم إلى “الواحد” وحاولت مجموعة منهم التقدم إلى بيت طرفة تحت غطاء من نيران الدبابة بينما ذهبت المجموعة الأخرى باتجاه الغرب محملة ببعض الذخيرة لدعم عناصر شلعبون.

في الساعات الأولى كان الأمر يبدو مناوشة وقد رفع معنويات البلدة ورميش كونه أظهر مقدرة على التقدم ورفع الحصار المفروض منذ أكثر من ستة اشهر. ولكن مع اعلان اذاعة “مونت كارلو” عن سقوط “أخر موقع للقوات المشتركة قبل تبنين”، وعدم الانضباطية الذي رافق وصول مجموعة “المنشر”، شعر شريف بدقة الموقف أكثر فأكثر وبعدم جهوزية هذه العناصر بعد للقيام بالمناورة اللازمة وطواعيتها لتنفيذ خطط عسكرية هجومية، فأدرك أن عليه إدارة المعركة بشكل جدي للتقليل قدر الامكان من الاصابات كي تبقى المعنويات مرتفعة، لذلك وزع العناصر بمهمات محددة منعا لأي عملية إختراق وتجنبا لأي تجمع يؤدي إلى اصابات واستغلالا لكل الطاقات الموجودة. ولكن مع بداية الهجوم الفلسطيني المضاد بعد الساعة العاشرة كان مفهوما أن هؤلاء وضعوا كل ما لديهم من قوة لاسترجاع الموقع، فقد دفعوا بمجموعات متتالية باتجاه المرتفع، كان يسقط أفرادها قبل الوصول إلى أسفل التل، وقد بقيت مدافعهم تقصف المرتفع بشكل متواصل، ومن حين إلى آخر، منطقة الواحد والبلدة. وكان أنيس وعناصره مرتاحين في خنادق شلعبون ومتمكنين من المهاجمين، واستطاعوا إصابة أعداد كبيرة منهم، ولكن موجات المهاجمين لم تتوقف، ولم تتمكن العناصر المتوجهة إلى بيت طرفة من احتلاله بسبب غزارة النار هناك، فأمر شريف بوقف الهجوم على بيت طرفة وركز على مساندة شلعبون وعدم السماح بتمركز إي من المهاجمين في محيطها. وكان العناصر الذين رافقوا أنيس في الليل إلى المرتفع قد عادوا فور وصول الدعم لأنهم لم يناموا طيلة الليل، وأصبح عدد من في التلة، مع أنيس وزياد الذين بقيا هناك، ستة، وتغيّر نوع الأسلحة وبالطبع نوع الذخيرة المطلوبة، وأصبح زياد، الوحيد منهم الذي يحمل بندقية “فال”، يملك بطبيعة الحال كمية كبيرة من الذخيرة، وكلما طالت المعركة كلما شعر انيس بضرورة الاعتماد على سلاح زياد لتوفير أنواع الذخيرة الأخرى، وهكذا كانت بندقية زياد في ذلك النهار أكثر من أطلق الرصاص من المرتفع وبالتالي أوقع إصابات في جانب العدو، وقد تنقلت عدة مرات بين العناصر لتغطي جهات أخرى من المرتفع غير التي تمركز فيها زياد…

خلال خمس ساعات بكاملها حاول الفلسطينيون الوصول إلى أي مكسب دون فائدة بالرغم من غزارة النار ومن العدد الذي دفعوا به إلى المعركة ومن الخسائر الناجمة عن ذلك، وقد تكلم فيما بعد أحد المحللين العسكريين في مجلة “فكر” القومية عن ذلك اليوم بأنه شهد تجميع مقاتلي القوات المشتركة من كافة الجبهات في لبنان ودفعهم إلى هذه المعركة. وقد فهم الفلسطينيون، على ما يبدو، من سكوت الاسرائيليين، حتى على الأجهزة، أنهم لن يتدخلوا في المعركة الدائرة، فحاولوا أن يكسبوا نقطة إعلامية ، كالعادة، بتصوير هذه المعركة التي اصرّوا، حينها، على كسبها، بأنها ضد الاسرائيليين، واستمروا في محاولتهم دفع العناصر باتجاه المرتفع لتنفيذ هذه الفكرة.

لم يكن أنيس يريد الانسحاب بالرغم من كل شيء فقد شعر بنوع من الغرور الذي يرافق عادة النجاح وخاصة عندما يشعر الانسان أنه مسيطر على الوضع. ولكن شريف، الذي أحس أن الفلسطينيين يعلمون بأن لا دعم إسرائيلي لهذا الموقف، وأنهم، بالرغم من الاصابات، لا يزالون يملكون العدد الكافي للاستمرار، حاول إفهام أنيس بضرورة الانسحاب قبل الليل، “فإذا ما كان الموقع المسيطر يساعد على صد المهاجمين في النهار فإن العدد من الجهة المقابلة وقلته في صفوفنا مع الاصرار الواضح من جهة العدو، سوف يؤديان لا محالة إلى عملية تطويق ليلية سوف تصيبنا بلا شك ببعض الخسائر التي لم نشعر بها أبدا حتى الآن”. وكان القرار بأن ينسحب أنيس وجماعته من المرتفع قبل الساعة الرابعة مساء تحت غطاء المدفعية وبمساعدة الدبابة التي كانت تقدمت في الصباح وتمركزت فوق المرتفع وساهمت في دفع المهاجمين وتأمين الانسحاب.

وهكذا كان فقد تم الانسحاب وعاد كل إلى مركزه. وقد خسر الفلسطينيون يومها عددا كبيرا من المهاجمين بين قتيل وجريح بينما لم يسقط سوى جريح في الجانب العين إبلي. وقد حقد الفلسطينيون وقرروا الانتقام لهذه الموقعة، وقيل يومها أن عرفات زار بنت جبيل وقال أنه سوف يحرق عين إبل وينثر رمادها…

وبعد هذا الهجوم بسنة تقريبا كان الوضع لا يزال كما هو ولم يهاجم عرفات عين إبل بالرغم من التحضير لذلك في فترة فصح 1977، وقد قيل عن لسانه، يومها، أنه على استعداد لدفع ثلاثة آلاف قتيل، إذا ما اضطر، ولكنه سيدخل عين إبل. وقد عاش العينبليون تلك الفترة أسبوع آلام حقيقي ، فسهر الجميع وتحضرت مراكز لتجميع الأهالي ونصبت مدافع باتجاه ضهر العاصي حتى إذا ما سقط الواحد يكون بالامكان توقيف الهجوم ولو بالرمايات المباشرة كي يتسنى سحب الأهالي. وتقرر الصمود مع الصغار والكبار. وعادت إلى أذهان البعض صور سنة العشرين…

ولكن الهجوم لم يحدث وبقيت عين إبل بالرغم من المعاناة…
… وفي آذار من العام الذي تلى ضحك التراب مرة أخرى في شلعبون، فقد تركها الفلسطينيون وأزلامهم تحت ضربات الاسرائيليين، هذه المرة، وهربوا إلى ما وراء الليطاني، فقد كان صبر إسرائيل نفذ من تحرشات الفلسطينيين وخاصة العمليات التي يقومون بها ضد الاسرائيليين في الداخل والخارج، وكان آخرها عملية “باص تل – أبيب” التي ذهب ضحيتها عدد لا يستهان به من المواطنين وفجرت نقمة عارمة دفعت بالحكومة الاسرائيلية إلى اتخاذ قرار بتنفيذ ما سمي ب”عملية الليطاني” التي كان هدفها الرد على العمليات الفلسطينية بضربة قوية وإبعاد هؤلاء عن شمال اسرائيل إلى ما بعد نهر الليطاني.

في اسفل روابط كل اجزاء كتاب الكولونيل شربل بركات: المداميك المنشور على موقعنا

*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة التمهيد والحلقة الأولى (طريق البحر) من كتاب الكولونيل شربل بركات “المداميك”
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/ الفصل الأول…الحلقة الثانية

*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/ الفصل الأول…الحلقة الثالثة
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/ الفصل الأول…الحلقة الرابعة
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/ الفصل الأول…الحلقة الخامسة

*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/ الفصل الثاني…الوصول إلى عين إبل/الحلقة الأولى
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/ الفصل الثاني…الوصول إلى عين إبل/الحلقة الثانية
* ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثاني…الوصول إلى عين إبل/الحلقة الثالثة
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثالث/الحلقة الأولى
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثالث/الحلقة الثانية
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثالث/الحلقة الثالثة
*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثالث/الحلقة الرابعة

*ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثالث/الحلقة الخامسة
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الرابع/الحلقة الأولى/سيطرة المنظمات
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الرابع/الحلقة الثانية
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الخامس/الحلقة الأولى/الجدار الطيب
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الخامس/الحلقة الثانية
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل السادس/الحسم والحصار/الحلقة الأولى
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل السادس/الحسم والحصار/الحلقة الثانية
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل السابع/الخطف/الحلقة الأولى
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل السابع/الخطف/الحلقة الثانية
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل السابع/الخطف/الحلقة الثالثة

ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثامن/الحقيقة والحلم/الحلقة الأولى
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل الثامن/الحقيقة والحلم/الحلقة الثانية
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”/الفصل التاسع/جزين/الحلقة الأولى
ملاحظة/اضغط هنا لقراءة الفصل التاسع-الحلقة الثانية، وهو الفصل الأخير من كتاب الكولونيل شربل بركات “مداميك”