الياس بجاني/نص وفيديو: قراءة إيمانية في عظة البطريرك الراعي لليوم. تنكّر للحقيقة وشوّه مضامينها ولذلك مطلُوب استقالته/ مع جردة لكل اعماله ومواقفه التي ابتعد فيه عن الحقيقة وغرق في الرمادية وفي خطايا الشهادة لغير الحق
الياس بجاني/07 تموز/2024
لم نفاجأ اليوم بمحتوى عظة البطريك الراعي المتعامي عن سابق وتصميم عن الشهادة للحق وقول الحقيقة (موجود نصها في أسفل)، لأننا وكثر معنا في لبنان وبلاد الإنتشار لا نثق به، ولا نرى فيه حامياً لصرح بكركي التي أعطي لها مجد لبنان، ولأنه عودنا منذ انتخابه بطريركاً سنة2011 على قول الشيء وعكسه، واخذ المواقف ومن ثم التراجع عنها، وعلى تنبني مواقف رمادية غالباً ما تشوه الحقيقة ولا تشهد لها. كما أنه أدمن منذ يومه الأول كبطريرك على التسوّيق علناً في العديد من دول الغرب التي زارها لنظام الأسد الكيماوي كحامي للمسيحيين، ولحزب الله ككيان لبناني ممثلاً للشريحة الشيعية، وكمحرر للجنوب وعن دوره المقاوم بالمفهوم الإيراني وليس اللبناني.
تعليقنا اليوم انجيلي وإيماني، مع جردة للمارساته الشاردة عن كل مقومات ودور بكركي. وفي نهاية التعليق وعملاً بدور الراعي الصالح الإنجيلي الذي فشل في ممارسته فشلاً ذريعاً نطالبه بالإستقالة.
في أسفل آيات من الإنجيل المقدس استشهدنا بها في تعليقنا:
انجيل القدّيس يوحنّا/31/08و32″ قَالَ الرَبُّ يَسُوعُ لِليَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: «إِنْ تَثْبُتُوا أَنْتُم في كَلِمَتِي تَكُونُوا حَقًّا تَلامِيذِي وتَعْرِفُوا الحَقَّ، والحَقُّ يُحَرِّرُكُم».
*من سفر الرؤيا/16/03/ “هكذا لانك فاترٌ ولست باردًا ولا حارًّا انا مزمعٌ ان اتقيَّأَك من فمي”.
*من رسالة يعقوب الفصل/17/04: “فمن يعرف أن يعمل الخير ولا يعمله يخطئ”.
من رسالة مار بولس لأهل غلاطية/10/01/”هل أنا أستعطف الناس ؟ كلا، بل أستعطف الله. أيكون أني أطلب رضا الناس فلو كنت إلى اليوم أطلب رضا الناس ، لما كنت عبدا للمسيح”
من رسالة يوحنا الأولى/19/15: “مِنَّا خَرَجُوا، لكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِنَّا، لأَنَّهُمْ لَوْ كَانُوا مِنَّا لَبَقُوا مَعَنَا. لكِنْ لِيُظْهَرُوا أَنَّهُمْ لَيْسُوا جَمِيعُهُمْ مِنَّا”.
من رسالة مار بولس الأولى لأهل كورنثوس21/10/”لا تقدرون أن تشربوا كأس الرب وكأس الشياطين، ولا أن تشتركوا في مائدة الرب ومائدة الشياطين”.
من رسالة القديس يعقوب/10/02/”فَأَنْتُمْ تَعْرِفُونَ أَنَّ مَنْ يُطِيعُ جَمِيعَ الْوَصَايَا الْوَارِدَةِ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى، وَيُخَالِفُ وَاحِدَةً مِنْهَا فَقَطْ، يَصِيرُ مُذْنِباً، تَمَاماً كَالَّذِي يُخَالِفُ الْوَصَايَا كُلَّهَا”.
من رسالة مار بولس الأولى لأهل كورنثوس/16/03و17/ “أما تعلمون انكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم. ان كان احد يفسد هيكل الله فسيفسده الله لان هيكل الله مقدس الذي انتم هو”.
من انجيل القديس متى/13/13و14و15) من اجل هذا أكلمهم بأمثال لأنهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون. فقد تمت فيهم نبوة اشعياء القائلة تسمعون سمعا ولا تفهمون ومبصرين تبصرون ولا تنظرون. لأن قلب هذا الشعب قد غلظ وأذانهم قد ثقل سماعها وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا بآذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم.
**الكاتب ناشط لبناني اغترابي
رابط موقع الكاتب الالكتروني
http://www.eliasbejjaninews.com
*عنوان الكاتب الألكتروني
[email protected]
في أسفل نص عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي ليوم الأحد الثامن من زمن العنصرة التي هي موضوع تعليقنا
الديمان – الأحد 7 تمّوز 2024
“هوذا فتاي الذي اخترته … ليصل بالحقّ إلى النصر، وفي إسمه تجعل الأمم رجاءها” (متى 12: 18 و 21)
1. إطار هذا النصّ الإنجيليّ هو شفاءات يسوع للعديد من المرضى الذين كان يلتقيهم، الأمر الذي أثار غضب الفريسيّين، لأنّ الشعب تركهم وراح يبحث عن يسوع. فامتلأوا غيظًا وحسدًا، وراحوا يتشاورون على قتله. فتّمت فيه كلمة أشعيا النبيّ: “هوذا فتاي الذي اخترته … ليصل بالحقّ إلى النصر، وفي إسمه تجعل الأمم رجاءها” (متى 12: 18 و 21). فتبيّن هذه النبوءة أنّ المسيح الآتي لا ينافس أحدًا، ولا يسعى إلى إقصاء أحد، فهو “لا يخاصم، ولا يصيح … قصبةً مرضوضةً لا يكسر، وفتيلةً مدخّنةٍ لا يطفئ” (متى 12: 19-20). بل ينير جميع الناس بالحقّ، وينصر الحقيقة على الباطل، ويزرع الرجاء في القلوب. هذه هي رسالته، رسالة الكنيسة برعاتها ومؤسّساتها ومؤمنينها.
2. يسعدني أن أحتفل معكم بهذه الليتوجيا الإلهيّة في الديمان، فأحيي أهالي الديمان الأعزّاء الذين يشاركون فيها كالعادة في هذا الأحد الأوّل من شهر تمّوز المبارك. فإنّي أقدّم هذه الذبيحة الإلهيّة من أجلهم، ذاكرًا أحياءهم وموتاهم، المقيمين منهم على أرض الوطن والمنتشرين. كما أصلّي من أجل مرضاهم ونموّ أجيالهم الطالعة بالإيمان المسيحيّ.
وأحيّي رئيس الرابطة المارونيّة سعادة السفير خليل كرم وعمدتها وسائر الأعضاء. كما أرحبّ بالجمعية الطبية اللبنانية الدولية التي تجمع الأطبّاء اللبنانيّين المنتشرين ILMA، المتواجدين في 17 دولة، منها أستراليا، الولايات المتّحدة، المملكة المتّحدة، السويد، البرازيل، المكسيك، إسبانيا وسواها. إجتمعت في 5 و 6 تمّوز في بيروت وساعدت أكثر من 50 طالب طبّ في جامعات لبنان بمنح دراسيّة. كما ساعدت لبنان أثناء جائحة كورونا، وتفجير مرفأ بيروت من خلال الصليب الأحمر اللبنانيّ، وكاريتاس لبنان، والجيش اللبنانيّ ووزارة الصحّة، وسواها من المنظّمات. فلها شكرنا وتقديرنا.
وأرحّب أيضًا بجمعيّة فرسان الأرز التي تأسست في عيد العنصرة 2021 في مزار سيّدة لبنان حريصاأعضاؤها شبيبة جامعيّون ومتخصّصون في مجالات متنوّعة: كالطب والهندسة والمحاماة وغيرها، تكرّسوا لخدمة الكنيسة والوطن، واتخذوا الميثاق الوطني الشامل الذي أطلقناه دستورًا لهم وقانونًا. ويسعون إلى الوحدة في العائلة والمجتمع مع المحافظة على التنوّع. الشرف مسارهم، التضحية رسالتهم، الخدمة هدفهم، والفرح مطلبهم في عالم طغت عليه السلبيّة والسوداويّة فزرعوا الفرح حيثما حلّوا. ولاؤهم الأوّل والأخير للمسيح وكنيسته والسلطة فيها.
تقوم حاليًّا جمعيّة فرسان الأرز بمخيّمها التدريبي السنويّ في المدرسة الأنطونيّة في حصرون تحت عنوان الإعلام في خدمة الإنسان والمسيح هو الإعلاميّ الأوّل مشدّدين على إظهار وجه الإعلام الإيجابيّ في عالمنا اليوم من خلال الإضاءة على أوجه السلام والمحبّة والمغفرة فيه، وكحقيقة نستطيع أن نعيشها في مجتمعنا بدل صورة القتل والدمار.
وأرحّب أخيرًا بالوفد من رابطة آل زغيب في قضاء جبيل. فأحيّي رئيسها المحامي جوليان زغيب والأعضاء، وهم في زيارة تقويّة إلى بقاعكفرا وأرز الربّ. فنتمنّى لهم زيارة مباركة.
3. بحسب نبوءة أشعيا، المسيح هو فتى الله أي عبدالله من فعل عَبَدَ لا استعبد. هو عابد الله ولذلك هو “حبيبه الذي اختاره، وعنه رضي، وسيجعل روحه عليه فيبشّر الأمم بالحقّ” (متى 12: 18). بهذه الكلمات يحدّد أشعيا هويّته أي مسحة الروح القدس التي تجعله مسيحًا، ورسالته أي تبشير الأمم بالحقيقة المثلّثة: حقيقة الله والإنسان والتاريخ. هذه الهويّة وهذه الرسالة هما هويّة الكنيسة ورسالتها برعاتها ومؤمنيها.
وحده يسوع يكشف لنا حقيقة الله، لأنّه “صورة الله الذّي لا يرى” (كول 1: 15)، و”ضياء مجده” (عبر 1: 3)، و”الطريق والحقّ والحياة” (يو 14: 6).
وحده يسوع يكشف لنا حقيقة الإنسان. ذلك أنّ سرّ الإنسان لا ينجلي حقًّا إلّا في سرّ الكلمة المتجسّد، الذي يكشف مليًّا للإنسان ذاتيته الحقيقيّة ويكشف له سرّ دعوته (الكنيسة في عالم اليوم، 22).
وحده يسوع يكشف لنا حقيقة التاريخ الذي يستمدّ نوره ومعناه من أحداث الخلاص الذي أتمّها يسوع المسيح، والذي ينبغي أن يتماهى مع تاريخ الخلاص.
4. لا تقتصر خدمة الحقيقة على رعاة الكنيسة، بل هي واجبة على كلّ مسيحي ومسيحيّة. فالمسيح – النور الذي “ينير كلّ إنسان آتٍ إلى العالم” (يو 1: 9)، إنّما يصيّره “نورًا في الربّ وابنًا للنور” (أقسس 5: 8)، ويدعوه ليتقدّس بالطاعة للحقّ (1 بط 1: 22).
هذه هي أهميّة الوجود المسيحي في أي مكان، ولا سيّما في لبنان وبلدان الشرق الأوسط، حيث تتّسع ظلمة الماديّة والأنانيّة والاستهلاكيّة، وظلمة البغض والحرب والعنف والإرهاب.
لقد قبل الشعب المسيحيّ مسحة الروح الذي أُفيض عليه من المسيح-الرأس، بالمعموديّة والميرون، لكي يكون شاهدًا لإنجيل الحقيقة. يعلّم قداسة البابا فرنسيس في إرشاده الرسوليّ “فرح الإنجيل” أنّ المسيحيين هم شعب الله الذي يعلن الإنجيل، “شعب سائر نحو الله مبشّرًا بالإنجيل” (فقرة 111)، “شعب للجميع” منفتح على كلّ الشعوب والثقافات، يدخل معهم بحوار الحقيقة والمحبّة. فالخلاص بالمسيح وهو قمّة الحقيقة، الموجّهة إلى الجميع، لا إلى كائنات متفردة.
5. ليست الحقيقة منفصلة عن واقع حياتنا اليوميّ، وعن شؤوننا الزمنيّة. الوجود نفسه حقيقة تعطيه إطارًا ومقتضيات وحقوقًا وواجبات. هذا نقوله عن الشخص البشريّ، وعن العائلة والمجتمع، عن الكنيسة والدولة، عن الإقتصاد والاجتماع. ولذلك الحقيقة ثقافة ينبغي اكتسابها. لا يحقّ لنا أن نعيش بمعزل عن الحقيقة في كلّ قطاعاتها وأبعادها.
6. إنّنا في لبنان نعيش أزمة حقيقة. فلا بدَّ من العودة إليها، أوّلًا لكي ينتخب المجلس النيابي رئيسًا للجمهوريّة وفقًا للدستور الواضح والصريح. لا نستطيع البقاء خارج إطار الحقيقة، والعيش في الكذب على بعضنا البعض، فيما وطننا يتلاشى أمام أعيننا بمؤسّساته الدستوريّة. بل علينا أن نعيش ثقافة الحقيقة الواضحة التي لا لبس فيها، فنتصارح ونتصالح بها وعلى ضوئها.
7. فلنصلِّ، أيّها الإخوة والأخوات، كي يقودنا الله إلى الحقيقة التي تجمعنا وتوحّدنا على غنى تنّوعنا وتعدّديتنا الثقافيّة والدينيّة. له المجد والتسبيح الآن وإلى الأبد، آمين.
#البطريركية_المارونية #البطريرك_الراعي #الراعي #شركة_ومحبة #بكركي #لبنان
في أسفل آيات من الإنجيل المقدس وردت في تعليقنا وهي تبين أن البطريرك الراعي غير مؤهل للبقاء في موقه الكنسي القيادي
مصير الراعي الذي لا يرعي ويهمل خرافه ويتركها لوحش البرية
حزﻗﻴﺎﻝ 34/من01حتى31/: وَأَوْحَى إِلَيَّ الرَّبُّ بِكَلِمَتِهِ قَائِلاً: «يَاابْنَ آدَمَ، تَنَبَّأْ عَلَى رُعَاةِ إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: هَذَا مَا يُعْلِنُهُ لَهُمُ السَّيِّدُ الرَّبُّ: وَيْلٌ لِرُعَاةِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ كَانُوا مُنْهَمِكِينَ فِي رِعَايَةِ أَنْفُسِهِمْ. أَلَيْسَ مِنْ شَأْنِ الرُّعَاةِ رِعَايَةُ الْغَنَمِ؟ إِنَّمَا أَنْتُمْ تَأْكُلُونَ الشَّحْمَ، وَتَرْتَدُونَ الصُّوفَ، َتَذْبَحُونَ الْخَرُوفَ السَّمِينَ، وَلاَ تَرْعَوْنَ الْغَنَمَ. فَالْمَرِيضُ لَمْ تُقَوُّوهُ، وَالْمَجْرُوحُ لَمْ تَعْصِبُوهُ، وَالْمَكْسُورُ لَمْ تَجْبُرُوهُ، وَالْمَطْرُودُ لَمْ تَسَتَرْجِعُوهُ، وَالضَّالُّ لَمْ تَبْحَثُوا عَنْهُ، بَلْ تَسَلَّطْتُمْ عَلَيْهِمْ بِقَسْوَةٍ وَعَنْفٍ. فَتَشَتَّتَتِ الرَّعِيَّةُ وَأَضْحَتْ بِلاَ رَاعٍ، وَصَارَتْ قُوتاً لِجَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. ضَلَّتْ غَنَمِي بَيْنَ الْجِبَالِ وَفَوْقَ كُلِّ أَكَمَةٍ مُرْتَفِعَةٍ. تَبَدَّدَتْ غَنَمِي فِي الْعَرَاءِ وَلَمْ يُوْجَدْ مَنْ يَنْشُدُهَا أَوْ يَلْتَمِسُهَا. لِذَلِكَ اسْمَعُوا أَيُّهَا الرُّعَاةُ كَلاَمَ الرَّبِّ: حَيٌّ أَنَا يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، لأَنَّ غَنَمِي بَاتَتْ غَنِيمَةً وَصَارَتْ قُوتاً لِكُلِّ وَحْشِ الْبَرِّيَّةِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ رَاعٍ وَلاَ سَأَلَ رُعَاتِي عَنْ غَنَمِي، بَلِ انْهَمَكُوا فِي رِعَايَةِ أَنْفُسِهِمْ وَأَهْمَلُوا غَنَمِي، لِذَلِكَ، اسْمَعُوا أَيُّهَا الرُّعَاةُ كَلاَمَ الرَّبِّ: هَا أَنَا أَنْقَلِبُ عَلَى الرُّعَاةِ وَأُطَالِبُهُمْ بِغَنَمِي، وَأَعْزِلُهُمْ عَنْ رِعَايَتِهَا، فَلاَ يَرْعَوْنَ حَتَّى أَنْفُسَهُمْ بَعْدُ. وَأُنْقِذُ غَنَمِي مِنْ أَشْدَاقِهِمْ فَلاَ تَكُونُ لَهُمْ مَأْكَلاً. لأَنَّ هَذَا مَا يُعْلِنُهُ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَا أَنَا أَبْحَثُ عَنْ غَنَمِي وَأَفْتَقِدُهَا. وَكَمَا يَتَفَقَّدُ الرَّاعِي قَطِيعَهُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ بَيْنَ غَنَمِهِ الْمُشَتَّتَةِ، هَكَذَا أَتَفَقَّدُ قَطِيعِي وَأُخَلِّصُهُ مِنْ كُلِّ الأَمَاكِنِ الَّتِي تَفَرَّقَ إِلَيْهَا فِي يَوْمٍ غَائِمٍ كَئِيبٍ. وَأُخْرِجُهُ مِنْ بَيْنِ الشُّعُوبِ وَأَجْمَعُهُ مِنَ الْبُلْدَانِ، وَأَرُدُّهُ إِلَى أَرْضِهِ، حَيْثُ أَرْعَاهُ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ وَفِي الأَوْدِيَةِ وَفِي جَمِيعِ أَمَاكِنِ الأَرْضِ الآهِلَةِ.وَأَرْعَاهُ فِي مُرُوجٍ خَصِيبَةٍ، وَتَكُونُ جِبَالُ إِسْرَائِيلَ الشَّاهِقَةُ مَرَاعِيَ رَائِعَةً يُرْبِضُونَ فِي مَرَاحِهَا الطَّيِّبِ، وَيَرْعَوْنَ فِي مَرَاعٍ خَصِيبَةٍ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ. أَنَا أَرْعَى غَنَمِي وَأُرْبِضُهَا يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، وَأَطْلُبُ الضَّالَّ وَأَسْتَرْجِعُ الْمَطْرُودَ وَأَجْبُرُ الْكَسِيرَ وَأَعْصِبُ الْجَرِيحَ وَأَسْتَأْصِلُ السَّمِينَ وَالْقَوِيَّ، وَأَرْعَاهَا بِعَدْلٍ.
أَمَّا أَنْتُمْ يَاغَنَمِي فَهَا أَنَا أَقْضِي بَيْنَ شَاةٍ وَشَاةٍ، وَبَيْنَ كِبَاشٍ وَتُيُوسٍ. أَتَحْسُبُونَ أَنَّهُ أَمْرٌ تَافِهٌ أَنْ تَرْعَوْا فِي الْمَرْعَى الْخَصِيبِ وَتَدُوسُوا بِأَرْجُلِكُمْ بَقِيَّةَ الْمَرَاعِي؟ وَأَنْ تَشْرَبُوا مِنَ الْمِيَاهِ الصَّافِيَةِ وَتُعَكِّرُوا بَقِيَّتَهَا بِأَقْدَامِكُمْ؟ فَيَتَحَتَّمَ عَلَى غَنَمِي أَنْ تَرْعَى مَا دَاسَتْهُ أَقْدَامُكُمْ وَتَشْرَبَ مَا كَدَّرَتْهُ أَرْجُلُكُمْ.
لِذَلِكَ هَا أَنَا أَقْضِي بَيْنَ الشَّاةِ السَّمِينَةِ وَالشَّاةِ الْهَزِيلَةِ، لأَنَّكُمْ دَفَعْتُمْ بِالْجَنَبِ وَالْكَتِفِ الشَّاةَ الْمَرِيضَةَ وَنَطَحْتُمُوهَا بِقُرُونِكُمْ حَتَّى شَتَّتُّمُوهَا إِلَى خَارِجٍ. وَلَكِنِّي أُنْقِذُ غَنَمِي فَلاَ تَكُونُ مِنْ بَعْدُ غَنِيمَةً، وَأَقْضِي بَيْنَ شَاةٍ وَشَاةٍ، وَأَنْصِبُ عَلَيْهَا رَاعِياً وَاحِداً عَبْدِي دَاوُدَ (أَيِ الْمَسِيحَ) يَرْعَاهَا بِنَفْسِهِ وَيَكُونُ لَهَا رَاعِياً أَمِيناً. وَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلَهاً، وَعَبْدِي دَاُودُ يَكُونُ لَهُمْ رَئِيساً. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ. وَأُبْرِمُ مَعَهُمْ مِيثَاقَ سَلاَمٍ، وَأَقْضِي عَلَى الْوُحُوشِ الضَّارِيَةِ فِي الأَرْضِ فَيُقِيمُونَ فِي الصَّحْرَاءِ آمِنِينَ، وَيَنَامُونَ فِي الْغَابَاتِ مُطْمَئِنِّينَ. وَأَجْعَلُهُمْ مَعَ مَا يُحِيطُ بِأَكَمَتِي بَرَكَةً، وَأَسْكُبُ عَلَيْهِمِ الْمَطَرَ فِي أَوَانِهِ، فَتَكُونُ أَمْطَارَ بَرَكَةٍ. وَتُثْمِرُ شَجَرَةُ الْحَقْلِ، وَتُنْتِجُ الأَرْضُ غَلَّتَهَا، وَيَكُونُونَ آمِنِينَ فِي دِيَا رِهِمْ، وَيُدْرِكُونَ عِنْدَمَا أُحَطِّمُ نِيرَهُمْ وَأُنْقِذُهُمْ مِنْ قَبْضَةِ مُسْتَعْبِدِيهِمْ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ. فَلاَ يَكُونُونَ بَعْدُ غَنِيمَةً لِلأُمَمِ، وَلاَ يَفْتَرِسُهُمْ وَحْشُ الأَرْضِ، بَلْ يَسْكُنُونَ آمِنِينَ لاَ يُفْزِعُهُمْ أَحَدٌ.
وَأُقِيمُ لَهُمْ مَغْرَساً ذَائِعَ الصِّيتِ، فَلاَ يَكُونُونَ بَعْدُ ضَحَايَا مَجَاعَةٍ فِي الأَرْضِ، وَلاَ يَتَحَمَّلُونَ بَعْدُ مَشَقَّةَ تَعْيِيرِ الأُمَمِ، فَيُدْرِكُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُهُمْ مَعَهُمْ، وَأَنَّهُمْ شَعْبِي بَيْتُ إِسْرَائِيلَ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. وَأَنْتُمْ يَا قَطِيعِي غَنَمَ مَرْعَايَ، أَنْتُمْ بَشَرٌ وَأَنَا إِلَهُكُمْ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».
يَسُوعُ يَنْتَقِدُ رِجَالَ الدِّين
انجيل القديس متى/23/من01حتى36)
23 ثُمَّ تَكَلَّمَ يَسُوعُ إلَى جُمُوعِ النَّاسِ وَإلَى تَلَامِيذِهِ 2 فَقَالَ: «مُعَلِّمُو الشَّرِيعَةِ وَالفِرِّيسِيُّونَ خَلَفُوا مُوسَى فِي تَفْسِيرِ الشَّرِيعَةِ. 3 فَاحفَظُوا وَمَارِسُوا كُلَّ مَا يَقُولُونَهُ لَكُمْ، وَلَكِنْ لَا تَعْمَلُوا أعْمَالَهُمْ. لِأنَّهُمْ يَقُولُونَ، وَلَا يَعْمَلُونَ وَفْقَ مَا يَقُولُونَ. 4 يُرهِقُونَ النَّاسَ بِأعبَاءٍ صَعبَةِ الحَمْلِ، أمَّا هُمْ فَلَا يَرْغَبُونَ فِي بَذْلِ أيِّ جَهْدٍ لَاتِّبَاعِهَا.
23 ثُمَّ تَكَلَّمَ يَسُوعُ إلَى جُمُوعِ النَّاسِ وَإلَى تَلَامِيذِهِ 2 فَقَالَ: «مُعَلِّمُو الشَّرِيعَةِ وَالفِرِّيسِيُّونَ خَلَفُوا مُوسَى فِي تَفْسِيرِ الشَّرِيعَةِ. 3 فَاحفَظُوا وَمَارِسُوا كُلَّ مَا يَقُولُونَهُ لَكُمْ، وَلَكِنْ لَا تَعْمَلُوا أعْمَالَهُمْ. لِأنَّهُمْ يَقُولُونَ، وَلَا يَعْمَلُونَ وَفْقَ مَا يَقُولُونَ. 4 يُرهِقُونَ النَّاسَ بِأعبَاءٍ صَعبَةِ الحَمْلِ، أمَّا هُمْ فَلَا يَرْغَبُونَ فِي بَذْلِ أيِّ جَهْدٍ لَاتِّبَاعِهَا.
5 «كُلُّ الأعْمَالِ الصَّالِحَةِ الَّتِي يَعْمَلُونَهَا إنَّمَا يَعْمَلُونَهَا لِيَرَاهُمُ النَّاسُ. وَيُظهِرُونَ تَقوَاهُمْ، فَيَزِيدُونَ حَجْمَ عَصَائِبِهِمْ[a]، وَيُطَوِّلُونَ أهدَابَ أثوَابِهِمْ. 6 يُحِبُّونَ الجُلُوسَ عَلَى أفْضَلِ المَقَاعِدِ فِي الوَلَائِمِ، وَعَلَى المَقَاعِدِ الأمَامِيَّةِ فِي المَجَامِعِ. 7 وَيُحِبُّونَ أنْ يُحَيِّيَهُمُ النَّاسُ بِتَحِيَّاتٍ خَاصَّةٍ فِي الأسوَاقِ، وَأنْ يَدْعُوهُمْ: ‹يَا مُعَلِّمُ.›
8 «أمَّا أنْتُمْ فَلَا تَدَعُوا النَّاسَ يُنَادُونَكُمْ: ‹يَا مُعَلِّمُ.› لِأنَّ لَكُمْ مُعَلِّمًا وَاحِدًا، كَمَا أنَّكُمْ جَمِيعًا إخْوَةٌ. 9 وَلَا تَدَعُوا أحَدًا عَلَى الأرْضِ يُنَادِيكُمْ ‹يَا أبِي،› لِأنَّ لَكُمْ أبًا وَاحِدًا هُوَ الآبُ السَّمَاوِيُّ. 10 وَلَا تَدَعُوا النَّاسَ يُنَادُونَكُمْ ‹يَا سَيِّدِي،› لِأنَّ لَكُمْ سَيِّدًا وَاحِدًا هُوَ المَسِيحُ. 11 عَلَى الأعْظَمِ فِيكُمْ أنْ يَكُونَ خَادِمًا لَكُمْ. 12 فَكُلُّ مَنْ يَرْفَعُ مِنْ قَدْرِ نَفْسِهِ يَضَعُهُ اللهُ، وَكُلُّ مَنْ يَتَوَاضَعُ يَرْفَعُ اللهُ قَدْرَهُ.
13 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ وَمُعَلِّمو الشَّرِيعَةِ المُرَاءُونَ! فَأنْتُمْ تُغلِقُونَ أبوَابَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أمَامَ النَّاسِ، فَلَا أنْتُمْ تَدْخُلُونَ، وَلَا تَسْمَحُونَ لِلَّذِينَ يُحَاوِلُونَ الدُّخُولَ بِأنْ يَدْخُلُوا.
14 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ وَمُعَلِّمو الشَّرِيعَةِ المُرَاءُونَ! لِأنَّكُمْ تَحتَالُونَ عَلَى الأرَامِلِ وَتَسْرِقُونَ بُيُوتَهُنَّ. وَتُصَلُّونَ صَلَوَاتٍ طَوِيلَةً مِنْ أجْلِ لَفتِ الأنظَارِ، لِذَلِكَ سَتَنَالُونَ عِقَابًا أشَدَّ.
15 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ وَمُعَلِّمو الشَّرِيعَةِ المُرَاءُونَ! لِأنَّكُمْ تُسَافِرُونَ عَبْرَ البَحْرِ وَالبَرِّ لِتَكْسِبُوا تَابِعًا وَاحِدًا لَكُمْ. وَعِنْدَمَا يُصْبِحُ كَذَلِكَ، تَجْعَلُونَهُ يَسْتَحِقُّ جَهَنَّمَ ضِعفَ مَا تَسْتَحِقُّونَ أنْتُمْ.
16 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا المُرشِدُونَ العُمْيُ، يَا مَنْ تَقُولُونَ: ‹إنْ حَلَفَ أحَدٌ بِالهَيكَلِ فَلَا يَكُونُ مُلزَمًا بِأنْ يَحْفَظَ قَسَمَهُ، أمَّا إنْ حَلَفَ بِالذَّهَبِ الَّذِي فِي الهَيْكَلِ، فَيَكُونُ مُلزَمًا أنْ يَحْفَظَهُ!› 17 أيُّهَا الحَمْقَى العُمْيُ! أيُّهُمَا أعْظَمُ: الذَّهَبُ الَّذِي فِي الهَيْكَلِ، أمِ الهَيكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟
18 «وَتَقُولُونَ: ‹إنْ حَلَفَ بِالمَذْبَحِ، لَا يَكُونُ مُلزَمًا بِحِفظِ قَسَمِهِ، وَلَكِنْ إنْ حَلَفَ أحَدٌ بِالتَّقدِمَةِ الَّتِي عَلَى المَذْبَحِ، فَإنَّهُ يَكُونُ مُلزَمًا بِحِفظِهِ!› 19 أيُّهَا العُمْيُ! أيُّهُمَا أعْظَمُ: التَّقدِمَةُ الَّتِي عَلَى المَذْبَحِ، أمِ المَذْبَحُ الَّذِي يَجْعَلُ التَّقدِمَةَ مُقَدَّسَةً؟ 20 لِأنَّهُ إنْ كَانَ أحَدٌ يُقسِمُ بِالمَذْبَحِ، فَإنَّهُ يُقسِمُ بِهِ وَبِكُلِّ مَاَ عَلَيْهِ. 21 وَإنْ أقْسَمَ أحَدٌ بِالهَيكَلِ فَإنَّهُ يُقسِمُ بِهِ وَبِالَّذِي يَسْكُنُ فِيهِ. 22 وَإنْ أقْسَمَ أحَدٌ بِالسَّمَاءِ، فَإنَّهُ يُقسِمُ بِعَرْشِ اللهِ وَبِالجَالِسِ عَلَيْهِ.
23 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ وَمُعَلِّمو الشَّرِيعَةِ المُرَاءُونَ! فَأنْتُمْ تَدْفَعُونَ للهَيكَلِ عُشْرَ كُلِّ شَيءٍ، حَتَّى النَعنَعِ وَالشِّبِثِ[b] وَالكَمُّونِ. لَكِنَّكُمْ تَغَافَلْتُمْ عَنِ الإنصَافِ وَالرَحْمَةِ وَالأمَانَةِ. كَانَ عَلَيْكُمْ أنْ تَفْعَلُوا هَذِهِ الأُمُورَ، مِنْ دُونِ أنْ تُهمِلُوا غَيْرَهَا. 24 أيُّهَا المُرشِدُونَ العُمْيُ، إنَّكُمْ تَرْفَعُونَ البَعُوضَةَ مِنْ كَأسِكُمْ، وَلَكِنَّكُمْ تَبْلَعُونَ الجَمَلَ!
25 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ وَمُعَلِّمو الشَّرِيعَةِ المُرَاءُونَ! فَأنْتُمْ تُنَظِّفُونَ خَارِجَ الكَأسِ أوِ الطَّبَقِ، بَيْنَمَا يَملأُ الجَشَعُ وَالخُبثُ دَوَاخِلَكُمْ. 26 أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ العُمْيُ، اغسِلُوا أوَّلًا دَاخِلَ الكَأسِ، حَتَّى يُصبِحَ الخَارِجُ أيْضًا نَظِيفًا.
27 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ وَمُعَلِّمو الشَّرِيعَةِ المُرَاءُونَ! فَأنْتُمْ مِثْلُ القُبُورِ المَطلِيَّةِ بِالبَيَاضِ. فَهِيَ تَبْدُو جَمِيلَةً مِنَ الخَارِجِ، أمَّا فِي الدَّاخِلِ فَهِيَ مَلِيئَةٌ بِالعِظَامِ وَبِكُلِّ أنْوَاعِ النَّجَاسَةِ. 28 هَكَذَا أنْتُمْ أيْضًا، تَظْهَرُونَ أبْرَارًا فِي الظَاهِرِ، أمَّا دَاخِلُكُمْ فَمَملُوءٌ بِالرِّيَاءِ وَالشَّرِّ.
29 «وَيْلٌ لَكُمْ أيُّهَا الفِرِّيسِيُّونَ وَمُعَلِّمُو الشَّرِيعَةِ المُرَاءُونَ! لِأنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورًا لِلأنْبِيَاءِ، وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنًا للأبْرَارِ. 30 وَتَقُولُونَ: ‹لَوْ عِشْنَا فِي أيَّامِ أجدَادِنَا، لَمَا شَارَكْنَا فِي قَتلِ الأنْبِيَاءِ.› 31 وَبِهَذَا تُؤَكِّدُونَ أنَّكُمْ نَسْلُ الَّذِينَ قَتَلُوا الأنْبِيَاءَ، 32 فَأكمِلُوا مَا ابتَدَأ بِهِ أجدَادُكُمْ.
33 «أيُّهَا الحَيَّاتُ وَأوْلَادُ الأفَاعِي! كَيْفَ يُمكِنُكُمُ الهَرَبُ مِنْ دَينُونَةِ جَهَنَّمَ؟ 34 لِذَلِكَ أُخبِرُكُمْ بِأنِّي سَأُرْسِلُ إلَيكُمْ أنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَمُعَلِّمِينَ. وَسَتَقْتُلُونَ بَعْضَهُمْ، وَسَتَصْلِبُونَ بَعْضَهُمْ، وَسَتَجْلِدُونَ آخَرِينَ فِي مَجَامِعِكُمْ، وَتُطَارِدُونَهُمْ مِنْ مَدِينَةٍ إلَى أُخْرَى. 35 لِذَلِكَ سَتُحَاسَبُونَ عَلَى دَمِ كُلِّ بَرِيءٍ قُتِلَ عَلَى الأرْضِ: مِنْ دَمِ هَابِيلَ البَرِيءِ إلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا،[c] الَّذِي قُتِلَ مَا بَيْنَ الهَيْكَلِ وَالمَذْبَحِ.
36 «أقُولُ الحَقَّ لَكُمْ، إنَّ عِقَابَ كُلِّ هَذِهِ الجَرَائِمِ سَيَقَعُ عَلَى هَذَا الجِيلِ.