سيمون ابوفاضل/بعد خطبة الشيخ قبلان لا بد من القول

728

بعد خطبة الشيخ قبلان لا بد من القول
سيمون ابوفاضل/24 أيار/2020
بأنه إذا كان لا بد من إعادة النظر في النظام اللبناني، مفترض أن ينطلق من نقاش بعيد عن الترهيب اليومي بالسلاح تحت عناوين كاذبة، حيث هاجر المسيحيون نتيجة هذا الواقع وأيضا اثر تراجع الدولة الحامية منذ الهيمنة الأمنية زمن الاحتلال السوري والمنظومة التي فجرت الكنيسة واعتقلت وقتلت ناشطين وصولا إلى سياسيين لاحقاً.
لا بد من دولة قائمة بكامل مقوماتها …عندها يطرح الموضوع … وقد تكون الفدرالية هي الحل المناسب للتباين الثقافي والسياسي وحلا لمعضلة الانتماء إلى لبنان.
على رؤساء الأحزاب المسيحية كافة العودة إلى الخطاب السيادي والتعالي عن الحسابات الرئاسية، لأنكم تنازلون منذ اليوم للوصول إلى هذا المنصب، وتساومون وتنحنون أمام الرئيس نبيه بري وتطبعون مع حزب الله وتهادنونه.
فلا انتم سليمان فرنجية الذي كانت له مواقف مميزة في لوزان وكذلك في نصيحته المكلفة عليه من جانب حافظ الأسد للرئيس أمين الجميل في لقاء ثمار جبيل … ولا انتم من طينة بشير الجميل الذي لم يساوم حتى بعد انتخابه .. فيما انتم تمدون الجسور ويغطي سكوتكم السلاح غير الشرعي.
تيقظوا …..وللرئيس عون أيضا … لستم من خامة فؤاد شهاب ولا الياس سركيس ولا كميل شمعون.
يكفي تدميرا للمسيحيين منذ العام ١٩٨٨.
يكفي المسيحيين غيابكم عن أي اهتمام اجتماعي تجاههم.
يكفي المسيحيين تفرجكم على تفريغ الدولة من المسيحيين ووزارة المالية شاهد على ذلك، وتحول كل منكم إلى شاهد زور لاعتبارات رئاسية
على حساب شرفاء صوتوا لكم عن براءة فصدقوكم، فيما انتم تستعملونهم وقودا لطموحات خاسرة …

*******************
المفتي قبلان يطالب بنسف النظام الذي بناه بشارة الخوري ورياض الصلح
رأى المفتي الجعفري الشيخ أحمد قبلان في خطبة عيد الفطر ان “لبنان الذي بناه بشارة الخوري ورياض الصلح لم يعد يصلح لدولة إنسان ومواطن وهذه مرحلة انتهت ونحن مطالَبون لحماية البلد وانقاذ لبنان وتأكيد العيش المشترك باسقاط الصيغة الطائفية لصالح دولة لا طائفية”.
واضاف: “لبنان تحوّل الى دولة مفلسة وجماعة المال والسلطة تحتكر كل شيء ونؤكد اننا لن نقبل بظلم وفساد ونرفض القبول بصيغة حكم فاسدة او تسويات ظالمة”.
وأردف: “نريد سياسة انقاذية ولكن ليس على حساب الناس والمطلوب محاسبة من سرق ونهب وتداركا للازمة المفروض بالحكومة الاندفاع نحو خطوط الاستيراد وحماية الاسواق وفتح خط مباشر مع دمشق بموضوع النازحين وعدم الاصغاء الى المجتمع الدولي الذي يتفرّج علينا ويزيد من أعبائنا”.