المنسقية
العامة
للمؤسسات
اللبنانية
الكنديةLCCC/
نشرة
الأخبار
العربية ل 26 حزيران/لسنة
2026
اعداد
الياس بجاني
#elias_bejjani_news
في
أسفل رابط
النشرة
http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2026/arabic.june25.26.htm
أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف
عناوين
النشرة
عنوان
الزوادة
الإيمانية
مثال
السامري
المؤمن قولاً
وفعلاً الذي
اسعف مصاباً
وجده على
قارعة الطريق
في حين كان اهمله
وغض الطرف عنه
الكاهن
واللاوي
عناوين
مقالات
وتغريدات
الياس بجاني
الياس
بجاني/الجهاديون
من الإسلام
السياسي
السني والشيعي
يعيدون الشرق
الأوسط إلى
العصور الحجرية
الياس
بجاني/استدعاء
الصحافية
سوسن مهنّا
إلى التحقيق على
خلفية منشور
عبّرت فيه عن
رأيها يشكّل
حلقة جديدة في
مسلسل
الإرهاب
الفكري
والتطاول على
الحريات
عناوين
الأخبار
اللبنانية
نتنياهو
وكاتس: لن
ننسحب من
لبنان وسنبقى
في المنطقة
الأمنية
حرق
منازل في عين
عرب و3 قتلى في
غارة على سيارة
بزوطر
روبيو
يشيد بالتقدم
في المفاوضات
بين إسرائيل
ولبنان
...توقيع وشيك
على بيان
نوايا بين إسرائيل
ولبنان
مصدر
أميركي
لـ"العربية":
اجتماع لبنان
وإسرائيل وصل
لـ"طريق
مسدود" ... خلافات
بسبب
"الانسحاب
الإسرائيلي
من جنوب
لبنان"
إسرائيل:
نزع سلاح حزب
الله شرط
الانسحاب من جنوب
لبنان ...تأكيد
أميركي سابق
بانسحاب
إسرائيلي من
جزء من
المنطقة
العازلة
صندوق النقد: نعمل
مع السلطات
اللبنانية
على وضع تدابير
لإدارة
الأزمة
الاقتصادية
بهدف التخفيف
من آثار الحرب
قاسم:
الصبر يصنع
المستقبل
ويكسر
المعادلات
ايران
للجيش
الاسرائيلي:
انسحبوا من
لبنان وإلا!
فرنسا
وإيطاليا
ترغبان في
تشكيل تحالف
دولي خلفًا
لقوة الأمم
المتحدة
المؤقتة في
لبنان (اليونيفيل)
إسرائيل
ولبنان
تنفيان
تقارير
انسحاب القوات
الإسرائيلية
من جنوب لبنان
إسرائيل
تنفي تحديد
جدول زمني
لسحب قواتها من
لبنان وغزة
وسوريا.
لجنة
الشؤون
الخارجية
البريطانية
تزور لبنان
للاطلاع على
آثار النزاع
بشكل مباشر
يوم
ثالث من
مفاوضات
واشنطن...روبيو:
قريبون جدا من
التزام نوايا
عون
اطلع بري
على النتائج
والجيش يوضح
قضية الصورة
التذكارية
الحكومة
تلغي الشهادة
الرسمية لهذا
العام.. وغارات
اسرائيلية
جنوباً
المفاوضات اللبنانية
الإسرائيلية
تشهد حالة
مراوحة.. ومصدر
عسكري يردّ
بعد
نفي حزب الله.. إسرائيل
تكشف تفاصيل
جديدة عن
"محاصري علي
الطاهر"
مقدمات
نشرات
الأخبار
المسائية
عناوين الأخبار
الإقليمية
والدولية
قاليباف:
لن نشتري
سلعاً
أميركية
بأصولنا بعد
رفع التجميد
عنها/أميركا
أكدت أن
الأموال المفرج
عنها ستستخدم
في شراء
المحاصيل
الزراعية
الأميركية
روبيو:
واشنطن تنسق
مع دول الخليج
بشأن نتائج المباحثات
مع إيران ...أكد
أن طهران لن
تمتلك سلاحاً
نووياً
جيه
دي فانس:
مفاوضات
سويسرا أثمرت
عن إنشاء قناة
اتصال مع
إيران
عُمان
تؤكد بقاء
مضيق هرمز
مجاني لكل
العابرين منه
بيان
خليجي أميركي:
تحقيق السلام
والأمن يتطلب
التصدي
لتهديدات
إيران/واشنطن:
ملتزمون بأمن
دول الخليج ..
مجلس التعاون:
نجدد التزامنا
القوي
بالشراكة مع
أميركا
الأمير
فيصل بن فرحان
وروبيو
يبحثان
الاتفاق
الأميركي –
الإيراني...استعرضا
أهمية حرية الملاحة
الدولية مضيق
هرمز
إصابة
سفينة في مضيق
هرمز بـ
"مقذوف مجهول
المصدر"...الحادث
وقع على
بُعد 14
كيلومتراً
جنوب شرق
سلطنة عُمان
اجتماع
خليجي أميركي في
البحرين يبحث
مذكرة
التفاهم
الأميركية الإيرانية
"مستجدات
الاتفاق بين
أميركا
وإيران" محور
لقاء سعودي -
قطري - عُماني
تأكيد خليجي
مشترك:
الاتفاقيات
الإقليمية
يجب أن تراعي
مصالحنا
الأمنية
إدانة
أممية
وأوروبية
لاغتيال
مراسل "العربية"
في
حضرموت/غروندبرغ
قال إنه يتابع
سير
التحقيقات
التي فتحتها
السلطات
الحكومية
روسيا:
حذرنا أميركا
مراراً من
مخاطر تزويد أوكرانيا
بالأسلحة/زاخاروفا:
"نؤكد أن
بلدنا يعتبر
هذه القوافل
هدفاً
عسكرياً
مشروعاً"
164 قتيلاً
على الأقل
ونحو ألف
جريح.. حصيلة
غير نهائية
لزلزال
فنزويلا
التفاهم
الأميركي -
الإيراني
يبدد هالة
نتنياهو
السياسية
...يواجه عزلة
متزايدة
وتراجعاً في
نفوذه داخل
واشنطن
عناوين
المقالات والتعليقات
والتحاليل
السياسية
الشاملة
كل يقرأ
"المذكرة"
بما يناسبه:
شعبوية وانتخابات..
أين الحقيقة؟/لورا
يمين/المركزية
تبدّل في
التكتيك لا الأهداف:
تطمينات
أميركية
للدولة
ورسائل لإيران
واسرائيل/لارا
يزبك/المركزية
عاصي
الرحباني/عقل
العويط/النهار
"تسوية
المصير":
لبنان من شريك
مفاوض إلى ورقة
بيد واشنطن
وطهران/د.
زينة
منصور/فايسبوك
معركة
وجوديّة بين
الشرعيّة
وطهران/مروان
الأمين/نداء
الوطن
ترامب والجهل
في سوريا…
وأجندة
الشّرع!/خيرالله
خيرالله /أساس
ميديا
ذميّ
ونص/عماد
موسى/نداء
الوطن
لماذا
استهداف بلدة
القاع
/المجزرة ٢٨
حزيران ١٩٧٨
/التفجيرات
الارهابية ٢٧
حزيران ٢٠١٦/بشير
مطر/فايسبوك
عناوين
المؤتمرات
والندوات
والبيانات
والمقابلات
والمناسبات
الخاصة والردود
هذا ما طرحته
إسرائيل خلال
الجولة
الخامسة من المفاوضات
مع لبنان،
التي انطلقت
أمس في واشنطن
اين نحن
في لبنان
اليوم؟/مارك
ضو/موقع أكس
الرئيس
عون مستذكرا
في مستهل مجلس
الوزراء كلاما
للامام الصدر
في ذكرى
عاشوراء :
نؤكد تمسكنا
بالحق
والتزامنا
بوحدة لبنان
وتضامن
أبنائه وهذا
اقوى سلاح بين
أيدينا
ايهاب
حماده : لتغير
السلطة
اللبنانية
مسارها
ونهجها
ونتنياهو
يعيش اليوم
مأزقًا وجوديًا
واستراتيجيًا
حقيقيًا
"الوفاء
للمقاومة":
الموقف
الإيراني فرض
على الصهيوني
والأميركي
وقفا لإطلاق
النار وصاغ
معادلة جديدة
في المنطقة
والعالم
تغريدات
مختارة من
موقع أكس
وفايسبوك
تغريدات
مختارة لليوم 25 حزيران/2026
تفاصيل
الزوادة
الإيمانية
لليوم
مثال
السامري
المؤمن قولاً
وفعلاً الذي
اسعف مصاباً
وجده على
قارعة الطريق
في حين كان اهمله
وغض الطرف عنه
الكاهن
واللاوي
إنجيل
القدّيس
لوقا10/من25حتى37/”إِذَا
عَالِمٌ
بِالتَّوْرَاةِ
قَامَ
يُجَرِّبُ
يَسُوعَ
قَائِلاً: «يا
مُعَلِّم، مَاذَا
أَعْمَلُ
لأَرِثَ ٱلحَياةَ
الأَبَدِيَّة؟».
فَقَالَ لَهُ:
«مَاذَا كُتِبَ
في
التَّوْرَاة؟
كَيْفَ
تَقْرَأ؟». فَقَالَ:
«أَحْبِبِ ٱلرَّبَّ
إِلهَكَ مِنْ
كُلِّ
قَلْبِكَ، وَكُلِّ
نَفْسِكَ،
وَكُلِّ
قُدْرَتِكَ،
وَكُلِّ
فِكْرِكَ،
وَأَحْبِبْ
قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ».
فَقالَ لَهُ
يَسُوع:
«بِالصَّوابِ
أَجَبْتَ.
إِفْعَلْ
هذَا
فَتَحْيَا». أَمَّا
هُوَ
فَأَرادَ
أَنْ
يُبَرِّرَ
نَفْسَهُ، فَقَالَ
لِيَسُوع:
«وَمَنْ هُوَ
قَريبِي؟». فَأَجابَ
يَسُوعُ
وَقَال: «كانَ
رَجُلٌ
نَازِلاً
مِنْ أُورَشَلِيمَ
إِلى
أَرِيحَا،
فَوَقَعَ في أَيْدِي
اللُّصُوص،
وَعَرَّوهُ،
وَأَوْسَعُوهُ
ضَرْبًا،
وَمَضَوا
وَقَدْ
تَرَكُوهُ
بَيْنَ حَيٍّ
وَمَيْت. وَصَدَفَ
أَنَّ
كَاهِنًا
كَانَ
نَازِلاً في
تِلْكَ الطَّرِيق،
وَرَآهُ، فَمَالَ
عَنْهُ
وَمَضَى.
وَمَرَّ
أَيْضًا لاوِيٌّ
بِذلِكَ
المَكَان،
وَرَآهُ،
فَمَالَ عَنْهُ
وَمَضَى.
ولكِنَّ
سَامِرِيًّا
مُسَافِرًا
مَرَّ بِهِ،
وَرَآهُ،
فَتَحَنَّنَ عَلَيْه،
وَدَنَا
مِنْهُ،
وَضَمَّدَ
جِرَاحَهُ،
سَاكِبًا
عَلَيْها
زَيْتًا وَخَمْرًا.
ثُمَّ وَضَعَهُ
عَلَى
دَابَّتِهِ،
وَذَهَبَ
بِهَ إِلى الفُنْدُق،
وٱعْتَنَى
بِهِ. وفي
الغَد،
أَخْرَجَ
دِينَارَينِ
وَأَعْطاهُمَا
لِصَاحِبِ
الفُنْدُق،
وَقَالَ لَهُ:
إِعْتَنِ
بِهِ،
وَمَهْمَا
أَنْفَقْتَ
فَأَنَا
أُوفِيكَ
عِنْدَ
عَوْدَتي. فَمَا
رَأْيُكَ؟
أَيُّ
هؤُلاءِ الثَّلاثَةِ
كَانَ قَريبَ
ذلِكَ
الرَّجُلِ
الَّذي وَقَعَ
في أَيْدِي
اللُّصُوص؟».
فَقَالَ: «أَلَّذي
صَنَعَ
إِلَيْهِ ٱلرَّحْمَة».
فَقَالَ لَهُ
يَسُوع:
«إِذْهَبْ، وٱصْنَعْ
أَنْتَ
أَيْضًا
كَذلِكَ».”
تفاصيل
مقالات
وتغريدات
الياس بجاني
الجهاديون
من الإسلام
السياسي
السني والشيعي
يعيدون الشرق
الأوسط إلى
العصور الحجرية
إلياس
بجاني/26
حزيران/2026
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155539/
إن الكارثة
التي يتسبب
بها
المتطرفون
—المتخلفون
فكرياً
وحضارياً من
حاملي رايات
التكفير
والأصولية—
تمثّل ممارسة
علنية لثقافة
الموت
والبربرية. فالإنسان
في قاموس
هؤلاء مخلوق
مجرد من أي
ميزة تفصله عن
باقي
الكائنات،
وهو في
ثقافتهم بلا
قيمة، ولا
كرامة، ولا
حرية، ولا
حقوق. واليوم،
تعيث
الجماعات
التكفيرية
والأصولية
فساداً
وقتلاً
وتدميراً وتهجيراً
في العراق،
وسوريا،
ولبنان، وغزة،
ومصر، فضلاً
عن بعض الدول
الأفريقية،
مرتكبةً أبشع
المجازر بحق
الإنسانية.
إن تهجير
المسيحيين من
الدول
العربية
والإسلامية
هو عمل بربري
بامتياز،
وإجرام كامل
الأوصاف
يتجرد من كل
قيم الأخلاق،
والحضارة،
والإيمان،
ومخافة الله. هذه
الجماعات
ليست سوى
أدوات للقتل،
وهي أبعد ما تكون
عن الفطرة
الإنسانية
بعد أن انسلخت
من آدميتها.
وتُعد
المأساة
الأبرز التي
شهدها الشرق
الأوسط خلال
العقود
الأخيرة هي
الانهيار
المتسارع
للوجود
المسيحي
التاريخي؛
فمن العراق
إلى سوريا،
ومن مصر إلى
غزة، وصولاً
إلى السودان
ونيجيريا
وتركيا
ولبنان، يتراجع
الحضور
المسيحي
بصورة
مأساوية تحت
وطأة العنف
الديني،
والتطرف،
وصعود حركات
الإسلام
السياسي
بمختلف
تجلياتها
الجهادية. لقد
شكّل الإسلام
السياسي، بمدرستيه
السنية
والشيعية،
بيئة معادية
للتعددية الدينية
والثقافية. فبينما
رفعت
الجماعات
التكفيرية
السنية رايات
الجهاد
والقتل
والتطهير
الديني،
مارست جماعات
شيعية مسلحة
نهجاً
طائفياً
وهيمنة لا تقل
خطورة في
العديد من
الساحات
العربية، مما أدى
في النهاية
إلى تهجير
الملايين،
وتدمير المجتمعات
التاريخية،
وتقويض أسس
العيش المشترك.
في
العراق: تعرض
المسيحيون
لأكبر عملية
اقتلاع في
تاريخهم
الحديث، حيث
فرغت مدن وقرى
عريقة في
الموصل وسهل
نينوى من
سكانها إثر
حملات الإرهاب
التي قادتها
التنظيمات
الجهادية، وصودرت
الممتلكات،
وأُحرقت
الكنائس،
وخُيِّرت
العائلات بين
النزوح أو
الموت.
في
سوريا: دفعت
الحرب وصعود
التنظيمات
المتشددة
أعداداً هائلة
من المسيحيين
إلى الهجرة،
بعد أن تعرضت بلداتهم
التاريخية
للهجمات
والخطف
والابتزاز،
وتحول الفكر
التكفيري إلى
قوة مدمرة لكل
مظاهر
التعددية
والانفتاح.
في
مصر: عاش
الأقباط
لعقود تحت
تهديد
الاعتداءات
الطائفية
والهجمات
الإرهابية
التي استهدفت
الكنائس
والمصلين
ورجال الدين. ورغم
الجهود
الأمنية
والرسمية، لا
تزال المخاوف قائمة
من الفكر
المتطرف الذي
يرى في
المسيحي مواطناً
من درجة أدنى.
في
غزة: تقلص
الوجود
المسيحي
دراماتيكياً
جراء وقوعهم
بين مطرقة
العنف
والحروب
وسيطرة الحركات
الإسلامية،
مما دفع
الأغلبية
الساحقة منهم إلى
الهجرة بحثاً
عن الأمان.
في
تركيا: تراجع
الوجود
المسيحي (من
أرمن ويونانيين
وسريان) إلى
نسبة ضئيلة
جداً بعد قرن
من
الاضطرابات،
والتهجير،
والتغيير
الديموغرافي
العميق.
في
أفريقيا
(السودان
ونيجيريا):
ساهمت عقود الأسلمة
السياسية في
تمزيق
السودان
وإضعاف وجوده
المسيحي،
بينما تستمر
الجماعات
الجهادية في
نيجيريا
باستهداف
القرى
والكنائس
لزرع الرعب.
إن
هذه الكارثة
لا تقتصر على
الشرق الأوسط
وأفريقيا؛ إذ
يرى العديد من
نقاد الإسلام
السياسي أن
بعض الحركات
في الغرب تسعى
لنقل هذه الصراعات
إلى
المجتمعات
الغربية عبر
فرض معايير
اجتماعية
وثقافية
مستمدة من
الشريعة على
مجتمعات تقوم
أساساً على
العلمانية،
والديمقراطية،
والحريات
الفردية. والخطر
هنا لا يكمن
في المسلمين
كأفراد
ومواطنين، بل
في
الأيديولوجيات
السياسية
التي تضع الولاء
العقائدي فوق
قيم المواطنة
والاندماج.
بناءً على
ذلك، فإن
الدفاع عن
المسيحيين
والأقليات
المضطهدة ليس
قضية دينية
فئوية، بل هي
قضية إنسانية
وحضارية؛
فالمجتمعات
التي يُطرد
منها التنوع وتُقمع
فيها الحريات
هي مجتمعات
تسير حتماً نحو
الاستبداد
والانهيار.
ولن ينهض
الشرق الأوسط
ما دام أسيراً
لثقافة
التكفير، ولا
مستقبل للاستقرار
إلا بقيام دول
مدنية تحترم
الإنسان وتضع
القانون فوق
الأيديولوجيا.
واقع
المسيحيين
في وطن الأرز
في لبنان،
تشير الحقائق
إلى أن
المسيحيين
يواجهون
خطراً
وجودياً
متدرجاً لم
يعد يقتصر على
الهجرة
وتراجع
الأعداد، بل
بات يهدد
الأرض،
والهوية،
والدور
السياسي. فخلال
العقود
الماضية،
تصاعدت
عمليات تغيير
ديموغرافي
واسعة النطاق
عبر انتقال
الملكيات
العقارية
—بالتسلّط،
والترهيب، أو
بالإغراءات
المالية— في
مناطق ذات
أكثرية
مسيحية لصالح
جهات مرتبطة
بالنفوذ
السياسي
والعسكري
للثنائي
الشيعي (حركة
أمل وحزب
الله). وفي هذا
السياق، فإن
ما يُعرف
اليوم
بالضاحية
الجنوبية لبيروت
كانت تضم
تاريخياً
مساحات واسعة
وبلدات ذات
طابع مسيحي
قبل أن تؤدي
الحروب،
والنزوح،
والضغوط
السياسية
والاقتصادية
إلى تبدل بنتيها
السكانية.
واليوم،
تتكرر
التحذيرات من عمليات
شراء مكثفة
ووضع يد على
عقارات في مناطق
من كسروان،
وجبيل،
والبقاع،
والجنوب، وجبل
لبنان ضمن
مخطط بعيد
المدى لتوسيع
مناطق نفوذ
الثنائي
الشيعي. إن
وجود حزب الله
كقوة عسكرية
وأمنية
موازية
للدولة —بل
ومصادرة لقرارها—
خلق واقعاً
غير متوازن،
جعل العديد من
المسيحيين
واللبنانيين
عاجزين عن
مواجهة التمدد
العقاري
والأمني الذي
يمارسه
المحور الإيراني
في حين أن
استمرار هذا
المسار يهدد التعددية
اللبنانية
التاريخية
ويقوض الشراكة
الوطنية التي
قام عليها
لبنان الكبير
منذ تأسيسه.
في
الخلاصة: إن
حماية الوجود
المسيحي في
لبنان لا
تتحقق
بالشعارات
والذمية
والتعامي عن مجريات
الوقائع
المخيفة
والإرهابية
التي يمارسها
القادة
المسيحيين
السياسيين
ورعاة كنائسهم
من رجال
الدين، بل عبر
فرض سيادة الدولة
الكاملة على
أراضيها،
وحصر السلاح
بيد المؤسسات
الشرعية،
ومنع أي تغيير
ديموغرافي مقنّع
يفرض بقوة
النفوذ
واختلال
موازين
القوى، صوناً
لحق جميع
اللبنانيين
في البقاء
بأرضهم والحفاظ
على هويتهم
التاريخية.
**الكاتب
ناشط لبناني
اغترابي
رابط
موقع الكاتب
الألكتروني
*عنوان
الكاتب الألكتروني
استدعاء
الصحافية
سوسن مهنّا
إلى التحقيق
على خلفية منشور
عبّرت فيه عن
رأيها يشكّل
حلقة جديدة في
مسلسل
الإرهاب
الفكري
والتطاول على
الحريات
الياس
بجاني/24
حزيران/2026
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155524/
إن
استدعاء
الصحافية
سوسن مهنّا
إلى التحقيق
على خلفية
منشور عبّرت
فيه عن رأيها
يشكّل حلقة
جديدة في
مسلسل
الملاحقات
والاستدعاءات
الإرهابية
واللاقانونية
التي تطال الناشطين
والإعلاميين
والمواطنين
السياديين
والأحرار في
لبنان وبلاد
الانتشار،
ولا سيما
أولئك الذين
يرفضون هيمنة
حزب الله على
القرار
اللبناني
ويعارضون
المشروع
الإيراني في
البلاد. إن
هذا
الاستدعاء
المستنكَر
والمُدان ليس
حدثاً
معزولاً، بل
يأتي في سياق
متواصل من استخدام
الدعاوى
القضائية
والإجراءات
الأمنية
كأدوات ضغط
وترهيب ضد
الأصوات
المعارضة.
فبدلاً من
حماية حرية
الرأي
والتعبير،
يجري تسخير
مؤسسات
الدولة
وأجهزتها
لملاحقة أصحاب
المواقف
السياسية
والفكرية
المخالفة، بما
يكرّس واقعاً
بات فيه كثير
من اللبنانيين
متأكدين من أن
الدولة
وقضاءها
ومؤسساتها
الأمنية لا تزال
خاضعة
بالكامل
لنفوذ وهيمنة
حزب الله الإرهابي
وإرادته
السياسية.
الاستدعاء
مُدان بأشد
العبارات،
وكذلك جميع
الاستدعاءات
والملاحقات
المشابهة
التي تستهدف
باستمرار إعلاميين
وناشطين
ومواطنين
يمارسون حقهم
في التعبير عن
آرائهم
ورفضهم لواقع
السلاح غير
الشرعي ولهيمنة
واحتلال حزب
الله، الجيش
الإيراني، للدولة
اللبنانية. إن هذه
الممارسات لا
تهدف إلى
تحقيق
العدالة، بل
إلى إرهاب
المعارضين
للاحتلال
وإسكات الأصوات
الحرة وفرض
مناخ من الخوف
والرقابة الذاتية
على كل لبناني
يرفض الخضوع
أو الصمت،
سواء كان
مقيماً في
لبنان أو منتشراً
في بلاد
الاغتراب.
هذا،
ولأن الدولة
اللبنانية هي
دولة حزب الله،
فلا رجاء ولا
أمل من التوجه
إليها للقيام
بواجبها في
حماية
الحريات
العامة، لأن
المشكلة باتت
في جوهر هذه
الدولة نفسها
وفي مؤسساتها،
وخصوصاً
الأمنية
والقضائية،
التي تُستعمل
بوقاحة لخدمة
أجندة حزب
الله ومصالحه
السياسية
والأمنية. لذلك،
يجب التوجه
إلى دول
العالم الحر
والمنظمات
الحقوقية
الدولية
والإقليمية،
من أجل ممارسة
كل أشكال
الضغط
السياسي
والحقوقي
والدبلوماسي
لضمان احترام
حرية الرأي
والتعبير في
لبنان،
والمساعدة في
تحرير لبنان
من الاحتلال
الإيراني ومن
القيّمين على
الدولة التي
هي مجرد واجهة
لهذا
الاحتلال،
ووضع حد
لممارسات
الترهيب
القضائي
والأمني التي
تستهدف
المعارضين
للاحتلال. إن
استدعاء
الصحافية
سوسن مهنّا اليوم
هو استدعاء
لكل صحافي حر،
ولكل ناشط سيادي،
ولكل مواطن
يجرؤ على
التعبير عن
رأيه خارج حدود
المسموح
والمفروض من
قبل الاحتلال
ورموزه الذين
يتولّون
إدارة الدولة.
ويبقى أن
الهدف
الحقيقي من
هذه
الممارسات
واضح، وهو
إخضاع
المجتمع
اللبناني
لمنطق الخوف،
ودفع الأفراد
إلى ممارسة
الرقابة
الذاتية على أنفسهم
تفادياً
للملاحقة
والتهديد.
كل التضامن
مع الصحافية
سوسن مهنّا
ومع جميع المستهدفين
بسبب آرائهم،
مع التأكيد
على أن حرية
التعبير ليست
جريمة، وأن
محاولات
الترهيب،
مهما تكاثرت،
لن تنجح في
إسكات
المطالبين بلبنان
حرّ وسيد
ومستقل.
**
في
أسفل نص
البيان الذي
نشرته الصحافي
سوسن مهنا
اليوم 24
حزيران/2026 على
موقع الأكس
سوسن
مهنّا/برسم
الرأي العام
اللبناني، تم
إبلاغي من قبل
المباحث
الجنائية
بضرورة المثول
أمام مكتب
المحقق يوم
الخميس عند
الساعة الثانية
عشرة ظهراً،
بناءً على
إشارة من المدعي
العام
التمييزي،
وذلك على
خلفية دعوى تقدّم
بها “اتحاد
بلديات
الضاحية” بسبب
منشور نشرته
على منصة X.
وأمام هذا
الإجراء،
تبرز أسئلة
مشروعة: لماذا
تُكلَّف
المباحث
الجنائية
بملاحقة
الصحافيين والإعلاميين
بسبب آرائهم
ومنشوراتهم؟
وأين موقع
محكمة
المطبوعات،
المرجع
القضائي
المختص بالنظر
في القضايا
المتعلقة
بالنشر
والإعلام؟ ومتى
سيتدخل رئيس
الجمهورية
لوضع حد لهذه
الممارسات
التي تشكّل
انتهاكاً
لأبسط
الضمانات القانونية
الممنوحة
للصحافيين،
وفي مقدمتها حقهم
بالمثول أمام
القضاء
المختص، لا
أمام الأجهزة
الأمنية؟ إن
اللجوء إلى
الاستدعاءات
الأمنية في
قضايا الرأي والنشر
لا يمكن فهمه
إلا في إطار
سياسة الترهيب
ومحاولات
تكميم
الأفواه
والضغط على
الإعلام
الحر، في وقت
يفترض فيه أن
تكون حرية
التعبير
مصانة ومحمية
بالقانون
والدستور.
ملاحظة/الصورة
المرفقة هي من
عمل الذكاء
الإصطناعي
**الكاتب
ناشط لبناني
اغترابي
رابط
موقع الكاتب
الألكتروني
*عنوان
الكاتب
الألكتروني
تفاصيل
الأخبار
اللبنانية
نتنياهو
وكاتس: لن
ننسحب من
لبنان وسنبقى
في المنطقة
الأمنية
المركزية/25
حزيران/2026
أكد
رئيس الوزراء
الإسرائيلي
بنيامين نتنياهو
أن إسرائيل لا
تعتزم
الانسحاب من
المواقع التي
تصفها
بـ«المنطقة
الأمنية» في
جنوب لبنان في
المرحلة
الحالية،
مشدداً على أن
بقاء القوات
الإسرائيلية
هناك سيستمر
ما دامت الضرورات
الأمنية تفرض
ذلك. وقال
نتنياهو إن
حكومته أصدرت
تعليمات
واضحة للجيش
باتخاذ كل
الإجراءات
التي يراها
ضرورية
لحماية سكان
شمال
إسرائيل، معتبراً
أن التحديات
الأمنية
القائمة على
الجبهة
الشمالية لا
تزال تتطلب
جهوزية
عسكرية واستمراراً
في العمليات
الوقائية.وأضاف
أن المواجهة
لم تنته بعد،
مشيراً إلى
وجود مهام
إضافية ينبغي
تنفيذها في ما
يتعلق بإيران
و«حزب الله»
و«حماس»، في
إشارة إلى
استمرار
الاستراتيجية
الإسرائيلية
الهادفة إلى
مواجهة ما
تعتبره
تهديدات
متعددة على
أكثر من
جبهة.وأضاف
نتنياهو أن
إسرائيل
ستحقق
"سلاماً مع
جزء من أعدائها"،
معتبراً أن
"القوي هو من
يبقى ولا مكان
للضعفاء". من
جهته، شدد
وزير الدفاع
الإسرائيلي
يسرائيل كاتس
على رفض أي
انسحاب من
«المنطقة
الأمنية» داخل
الأراضي
اللبنانية،
مؤكداً أن
المؤسسة
الأمنية
الإسرائيلية
تعارض هذه
الخطوة رغم
الضغوط التي
تُمارس على
إسرائيل في
هذا الملف. وأوضح
كاتس أن الجيش
سيواصل
تمركزه في
المواقع التي
يسيطر عليها
حالياً،
معتبراً أن
الانسحاب
منها في
الظروف
الراهنة لا
يتوافق مع المتطلبات
الأمنية التي
تضعها
إسرائيل لحماية
حدودها
الشمالية
ومنع أي
تهديدات
محتملة. وتأتي
هذه المواقف
في وقت يتواصل
فيه الجدل
بشأن مستقبل
الوجود
العسكري الإسرائيلي
داخل الأراضي
اللبنانية،
وسط مطالبات
دولية متكررة
بتنفيذ
التفاهمات
الأمنية
والانسحاب من
المواقع التي
لا تزال القوات
الإسرائيلية
تتمركز فيها
على طول
الحدود الجنوبية.
حرق
منازل في عين
عرب و3 قتلى في
غارة على
سيارة بزوطر
المركزية/25
حزيران/2026
قام
الجيش
الإسرائيلي بإحراق
عدد من المنازل
في بلدة عين
عرب، وذلك بعد
الإنذارات
التي وجهتها
أمس إلى
الأهالي
بضرورة إخلاء البلدة
قبل الساعة
الخامسة
مساءً.وكان
أهالي عين عرب
عادوا إلى
بلدتهم صباح
أمس، عقب قيام
الجيش اللبناني
بفتح الطريق
التي تربط بين
عين عرب وبلدة
الماري، بعد
إغلاقها
لفترة طويلة. واستهدفت
غارة من مسيرة
إسرائيلية
بعد الظهر
سيارة من نوع CRV HONDA على
الطريق بين
زوطر وميفدون
وتسببت بسقوط
3 قتلى شهداء
بحسب وزارة
الصحة. وألقت
مسيرة اسرائيلية
قنبلة صوتية
على بلدة
كفرتبنيت. الى
ذلك، أفرجت
القوات
الإسرائيلية
اليوم عن
الراعي محمد
هلال الذي
اختطفته أول
من أمس خلال
توغل دورية في
خراج إبل
السقي باتجاه
بلدة الماري.
وأعلن الجيش
الإسرائيلي
أن سلاح الجو
قضى على عنصر
من حزب الله
شكل تهديدا
لقواتها في
مرتفعات علي
الطاهر جنوبي
لبنان، كما
استهدف 5 من
عناصر الحزب
في زوطر
الشرقية بعد
اقترابهم من
قواته في وقت
سابق اليوم.
روبيو
يشيد بالتقدم
في المفاوضات
بين إسرائيل
ولبنان ...توقيع
وشيك على بيان
نوايا بين
إسرائيل ولبنان
الرياض: العربية. نت:
وكالات/25
حزيران/2026
أشاد
وزير
الخارجية
الأميركي
ماركو روبيو،
الخميس،
بالتقدّم المحرز
في المفاوضات
بين إسرائيل
ولبنان، والتي
تجري حاليا
بوساطة
أميركية في
واشنطن. قال
روبيو
لصحافيين في
البحرين،
محطته الأخيرة
ضمن جولة
خليجية،
"أعتقد أننا
قريبون جدا من
تحقيق آمالنا
في الحصول على
التزام نوايا
بين البلدين"،
مشيرا إلى أن
ذلك "سيستغرق
بعض الوقت،
وسيتطلب
الكثير من
العمل".أضاف
"أعتقد أننا سنحصل على
التزام نوايا
إيجابي
للغاية... سواء
اليوم أو في
الأيام
المقبلة،
نعمل بجدّ على
ذلك. نأمل أن
يكون اليوم
يوما يبنى فيه
على بعض التقدم
الذي أحرزناه
بالأمس".منذ
أبريل
(نيسان)،
انخرط لبنان
تحت ضغط
أميركي في محادثات
مباشرة مع
إسرائيل،
وتهدف
المفاوضات الجارية
إلى حل
دبلوماسي
للنزاع، يشمل
نزع سلاح حزب
الله وانسحاب
القوات
الإسرائيلية.
طالت الحرب
لبنان في
الثاني من
مارس (آذار)
بعدما أطلق
حزب الله
صواريخ على
إسرائيل، ردا
على مقتل
المرشد
الأعلى علي
خامنئي في
أولى الضربات
الإسرائيلية
الأميركية
على إيران.
الشرق
الأوسطبعد
تأكيد
أميركي.. إسرائيل
ولبنان
ينفيان
"الانسحاب"
من جزء من
المنطقة
العازلة ردّت
إسرائيل
بحملة واسعة
من الغارات
الجوية
واجتياح بري
لجنوب لبنان،
ما تسبب بمقتل
الآلاف ونزوح
أكثر من مليون
شخص، وفق
السلطات اللبنانية.
وأكد مسؤولون
إسرائيليون
أنهم سيحتفظون
بالسيطرة على
مناطق واسعة
في جنوب لبنان.
تمسكت طهران
بأن يكون وقف
إطلاق النار
بين حزب الله
وإسرائيل
مدرجا في
مذكرة
التفاهم مع
واشنطن، فيما
أكدت السلطات
اللبنانية
عزمها فصل ملف
لبنان عن
مفاوضات
إيران،
الداعمة الأبرز
للحزب. قال
روبيو
الأربعاء إن
دعم إيران لحزب
الله سيُطرح
في المراحل
اللاحقة من
المحادثات،
مع تأكيده
مواصلة مسار
المفاوضات المباشرة
بين
الحكومتين
اللبنانية
والإسرائيلية،
الذي يرفضه
الحزب.
مصدر
أميركي
لـ"العربية":
اجتماع لبنان
وإسرائيل وصل
لـ"طريق مسدود" ... خلافات
بسبب
"الانسحاب
الإسرائيلي
من جنوب
لبنان"
الرياض: العربية. نت/25
حزيران/2026
كشف
مصدر أميركي
لقناة
"العربية"،
الخميس، أن
اجتماع لبنان
وإسرائيل
"وصل إلى طريق
مسدود بسبب
الانسحاب
الإسرائيلي
من الجنوب اللبناني".
وأكد المصدر
الأميركي أن
"الجانب اللبناني
يطالب بجدول
زمني واضح
للانسحاب الإسرائيلي"،
مشيرا إلى أن
واشنطن تدفع
تجاه "اتفاق
يتضمن
انسحابا
مرحليا
لإسرائيل من
جنوب لبنان". ونفى
مسؤولون
إسرائيليون
ولبنانيون
كبار، الخميس،
أي انسحاب
إسرائيلي من
المنطقة العازلة
جنوب لبنان،
وذلك بعدما
أعلن مسؤول أميركي
أن إسرائيل
سحبت بعض
قواتها من
المنطقة في
بادرة حسن نية
تجاه الحكومة
اللبنانية.وقال
مسؤول
إسرائيلي،
الخميس، إن تل
أبيب لن تسحب
قواتها من
جنوب لبنان
إلا بعد نزع
سلاح حزب
الله. وصرح
المتحدث باسم
الحكومة
الإسرائيلية،
ديفيد منسر،
خلال إحاطة
للصحافيين
"لن نسحب
قواتنا من
جنوب لبنان ما
دام حزب الله
يشكل تهديدا،
ولم يُنزع
سلاحه ولم
يُجرّد من قدراته
العسكرية".
وتناقش
إسرائيل
ولبنان مقترحا
مدعوما من
الولايات
المتحدة يقضي
بتسليم القوات
الإسرائيلية
جزءا من
الأراضي
اللبنانية،
التي احتلتها
في أثناء
حربها مع
جماعة حزب الله،
إلى الجيش
اللبناني
كخطوة نحو
استعادة لبنان
السيطرة على
الأراضي
المحتلة. ويعد
مقترح إقامة
"منطقة
تجريبية"
جزءا من أحدث
جولات
المحادثات
التي يجريها
لبنان
وإسرائيل في
واشنطن، رغم
تراجع زخمها
في ظل سعي
إيران لإدراج
الملف
اللبناني ضمن
مفاوضاتها مع
الولايات
المتحدة. ووقعت
الولايات
المتحدة
وإيران
الأسبوع
الماضي اتفاقا
مؤقتا ينهي
الأعمال
القتالية على
كل الجبهات،
ومن بينها
لبنان.
وتعهدتا
بضمان سيادة
لبنان ووحدة
أراضيه، مما
يعني بالنسبة
لطهران ضرورة
انسحاب
القوات الإسرائيلية
من الجنوب
اللبناني.
إسرائيل:
نزع سلاح حزب
الله شرط
الانسحاب من جنوب
لبنان ...تأكيد
أميركي سابق
بانسحاب
إسرائيلي من
جزء من
المنطقة
العازلة
العربية.نت،
والوكالات/25
حزيران/2026
في
وقت يخوض
البلدان
محادثات
بوساطة
أميركية في
واشنطن، قال
مسؤول
إسرائيلي اليوم
الخميس إن تل
أبيب لن تسحب
قواتها من جنوب
لبنان إلا بعد
نزع سلاح حزب
الله. وصرح
المتحدث باسم
الحكومة
ديفيد منسر
خلال إحاطة للصحافيين
"لن نسحب
قواتنا من
جنوب لبنان ما
دام حزب الله
يشكل تهديدا،
ولم يُنزع
سلاحه ولم يُجرّد
من قدراته
العسكرية". قبل
ذلك، نفى
مسؤولون
إسرائيليون
ولبنانيون
كبار، اليوم
الخميس، أي
انسحاب
إسرائيلي من
المنطقة العازلة
جنوب لبنان،
وذلك بعدما
أعلن مسؤول أميركي
أن إسرائيل
سحبت بعض
قواتها من
المنطقة في
بادرة حسن نية
تجاه الحكومة
اللبنانية. جاء
ذلك رداً على
تصريح لمسؤول
بالخارجية الأميركية
أكد في وقت
سابق اليوم أن
إسرائيل
انسحبت من جزء
من المنطقة
العازلة التي
أقامتها في جنوب
لبنان أثناء
حربها مع
جماعة "حزب
الله". ووصف
المسؤول
التراجع
الإسرائيلي
بأنه بادرة "حسن
نية" تجاه
الحكومة
اللبنانية،
لافتاً إلى
أنه يتعين على
قوات الجيش
اللبناني
الآن التحرك
إلى المنطقة
التي انسحبت
منها إسرائيل.
ولم يوضح
المسؤول
مساحة
الأراضي التي
انسحبت منها
القوات
الإسرائيلية
أو موقع الانسحاب
بالتحديد. وتناقش
إسرائيل
ولبنان
مقترحاً
مدعوماً من الولايات
المتحدة يقضي
بتسليم
القوات الإسرائيلية
جزءاً من
الأراضي
اللبنانية، التي
احتلتها في
أثناء حربها
مع جماعة حزب
الله، إلى
الجيش
اللبناني
كخطوة نحو
استعادة لبنان
السيطرة على
الأراضي
المحتلة. ويعد
مقترح إقامة
"منطقة
تجريبية"
جزءا من أحدث
جولات
المحادثات
التي يجريها
لبنان
وإسرائيل في
واشنطن، رغم
تراجع زخمها
في ظل سعي
إيران لإدراج
الملف
اللبناني ضمن
مفاوضاتها مع
الولايات
المتحدة.
صندوق النقد: نعمل
مع السلطات
اللبنانية
على وضع تدابير
لإدارة
الأزمة
الاقتصادية
بهدف التخفيف
من آثار الحرب
وطنية/25
حزيران/2026
أعلن صندوق النقد
الدولي
اليوم، أن
"الناتج المحلي
الإجمالي
للبنان مرشح
للانكماش في
عام 2026 نتيجة
تجدد الحرب في
البلاد".وقالت
المتحدثة
باسم الصندوق
جولي كوزاك،
في مؤتمر
صحافي: "إن
لبنان يواجه
وضعاً
اقتصادياً واجتماعياً
وإنسانياً
بالغ الصعوبة.
ويعمل الصندوق
الدولي بشكل وثيق مع
السلطات
اللبنانية
على وضع
تدابير لإدارة
الأزمة
الاقتصادية
بهدف التخفيف
من آثار
الحرب".
وأشارت إلى أن
"الصندوق
يواصل العمل
مع السلطات
اللبنانية
على إصلاحات
أوسع نطاقا
يمكن أن
يدعمها برنامج
تابع للصندوق
في نهاية
المطاف".
قاسم:
الصبر يصنع
المستقبل
ويكسر
المعادلات
المركزية/25
حزيران/2026
اعتبر الأمين
العام لحزب الله
الشيخ نعيم
قاسم أن
"المقاومة
الإسلامية أذهلت
العالم"،
مضيفًا:
"صبرنا يصنع
المستقبل
ويقلب
المعادلات
ويكسر جبروت
الطاغوت".وقال
قاسم خلال
المجلس
العاشورائي
المركزي: "الصبر
هو المنهج
الذي
اخترناه، وهو
أقوى من حالة
القتال،
ومحطة أساسية
للنصر". وتوجه
الى "أهل
المقاومة"،
قائلًا:
"نتعلم منكم
الصبر".
ايران
للجيش
الاسرائيلي:
انسحبوا من
لبنان وإلا!
المركزية/25
حزيران/2026
نقلت
وسائل إعلام
إيرانية
رسمية عن قائد
فيلق القدس
التابع للحرس
الثوري،
الإيراني إسماعيل
قاآني، قوله:
"عليكم إخلاء
لبنان بالكامل،
إذا لم
تتراجعوا
طواعيةً
اليوم،
فستُطردون
غداً مُذلّين
وخاسرين لا
محالة".
ونفى
مسؤولون
إسرائيليون
ولبنانيون
كبار، الخميس،
أي "انسحاب
إسرائيلي من
جنوب لبنان".
فرنسا
وإيطاليا
ترغبان في
تشكيل تحالف
دولي خلفًا
لقوة الأمم
المتحدة
المؤقتة في
لبنان (اليونيفيل)
وكالة
فرانس برس/26
يونيو/حزيران
2026 (ترجمة
غوغل من
الإنكليزية)
أعلن
الرئيس
الفرنسي
إيمانويل
ماكرون، يوم الخميس،
أن فرنسا
وإيطاليا
ترغبان في
تشكيل تحالف
دولي خلفًا
لقوة الأمم
المتحدة
المؤقتة في
لبنان
(اليونيفيل).
وقال ماكرون،
عقب محادثات
مع رئيسة
الوزراء
الإيطالية
جورجيا ميلوني
في مدينة
أنتيب على
الريفييرا
الفرنسية:
"نريد إطلاق
تحالف
للمرحلة ما
بعد اليونيفيل،
بالتنسيق مع
الاتحاد
الأوروبي
والأمم
المتحدة،
لتعزيز سيادة
لبنان وقواته
المسلحة".
وأضاف ماكرون
أن القوة
الجديدة ستساعد
في منع تحول
الأراضي
اللبنانية
إلى "قاعدة للتصعيد
الإقليمي".
وقالت رئيسة
الوزراء
الإيطالية: "بإمكان
إيطاليا
وفرنسا إحداث
فرق ملموس. من
وجهة نظرنا،
من الضروري
ضمان وجود
دولي يمنع حدوث
فراغ أمني
خطير للغاية". وتُعد
فرنسا من أكبر
الدول
المساهمة في
قوة الأمم المتحدة
المؤقتة في
لبنان. تضمّ
قوة الأمم المتحدة
المؤقتة في
لبنان
(اليونيفيل)
حاليًا نحو 7500
جندي حفظ سلام
من حوالي 50
دولة،
ينتشرون في
جنوب لبنان
قرب الخط
الأزرق. وتشكل
هذه القوة
منطقة عازلة
بين لبنان
وإسرائيل منذ
عام 1978، إلا أن وجودها
لم يمنع
اندلاع
الصراعات
المتكررة. في أغسطس
الماضي، قرر
مجلس الأمن الدولي،
تحت ضغط
أمريكي،
إنهاء ولاية
اليونيفيل في
31 ديسمبر 2026.
وصرح الأمين
العام للأمم
المتحدة،
أنطونيو
غوتيريش، بأن
الحاجة ستستمر
لوجود قوات
حفظ السلام في
لبنان بعد
انتهاء ولاية
البعثة
الحالية، وهو
خيار من
المرجح أن
يواجه معارضة
من الولايات
المتحدة وإسرائيل.
إسرائيل
ولبنان
تنفيان
تقارير
انسحاب القوات
الإسرائيلية
من جنوب لبنان
رويترز/25
يونيو/حزيران
2026 (ترجمة
غوغل من
الإنكليزية)
بيروت:
نفى مسؤولون
إسرائيليون
ولبنانيون رفيعو
المستوى، يوم
الخميس، أي
انسحاب إسرائيلي
من جنوب لبنان
المحتل، وذلك
بعد تصريح مسؤول
أمريكي بأن
إسرائيل سحبت
بعض قواتها كبادرة
حسن نية تجاه
الحكومة
اللبنانية.
وتناقش
إسرائيل
ولبنان
مقترحاً
مدعوماً من
الولايات
المتحدة يقضي
بتسليم
القوات
الإسرائيلية
جزءاً من
الأراضي التي
احتلتها في
حربها مع حزب
الله إلى
الجيش
اللبناني، في
خطوة محتملة
نحو استعادة
السيطرة
اللبنانية
على الجنوب.
وكان مقترح
"المنطقة
التجريبية"
جزءاً من الجولة
الأخيرة من
المحادثات
الإسرائيلية
اللبنانية في
واشنطن
بوساطة
أمريكية،
والتي استؤنفت
رغم ما يبدو
من طغيان تحرك
إيران لجعل لبنان
محوراً
لمحادثاتها
مع واشنطن.
وقال مسؤول في
وزارة
الخارجية
الأمريكية:
"لقد اتخذت
إسرائيل
بالفعل خطوة
ملموسة
بالانسحاب من
جزء من منطقتها
العازلة".
المنطقة
العازلة، كما
تُسمى، هي
منطقة شاسعة
في جنوب لبنان
تحتلها القوات
الإسرائيلية
شمال الحدود
الإسرائيلية.
ووصف المسؤول
هذه الخطوة
بأنها "دليلٌ
هام على حسن
النية تجاه
الحكومة
اللبنانية
الشرعية". وأضاف:
"ينبغي على
القوات
المسلحة
اللبنانية
الآن التقدم
وتطهير
المنطقة من
أسلحة الإرهابيين
وبنيتهم التحتية
بشكل يمكن
التحقق منه.
وسيُطبّق هذا
النموذج في
جميع أنحاء
جنوب لبنان،
مما يُمكّن من
عودة
العائلات
النازحة بأمان،
وإعادة إعمار
الجنوب،
واستعادة
السيادة
اللبنانية
الكاملة".
خلافات
حول آلية
الانسحاب،
بحسب مسؤول.
ونفى
مسؤول دفاعي
إسرائيلي
رفيع المستوى
حدوث أي نوع
من التراجع أو
الانسحاب من
جانب القوات
الإسرائيلية،
وقال إن
إسرائيل لن
تنسحب من
منطقتها
العازلة. وقال
مسؤول عسكري
لبناني رفيع
المستوى إن
التطورات على
الأرض في
الأيام
الأخيرة
"تُظهر عكس
التراجع".وأوضح
المسؤول أن
إسرائيل
تُحكم سيطرتها
على منطقتها
العازلة ضد أي
جهة تقترب منها،
بما في ذلك
الجيش
اللبناني.
أعلن الجيش
الإسرائيلي
في بيان له
أنه لم يطرأ
أي تغيير على مواقع
جنوده في
المنطقة. وقد
أنشأت
إسرائيل ما
وصفته بمنطقة
عازلة تمتد
حوالي 10
كيلومترات (6
أميال) داخل
لبنان من
الحدود
الإسرائيلية. وأجبر
جيشها السكان
اللبنانيين
المحليين على
النزوح من
منازلهم،
وشنّ غارات
على قرى،
مدمراً مباني.
ويقول
مسؤولون
إسرائيليون
إن الهدف من
هذه المنطقة
هو حماية
المجتمعات في شمال
إسرائيل من
هجمات حزب
الله. ويزعمون
أنهم عثروا
على أسلحة
تابعة لحزب
الله. وقد
صرّح رئيس
الوزراء
الإسرائيلي
بنيامين
نتنياهو مراراً
وتكراراً بأن
الجيش لن
ينسحب من المنطقة.
وقال مسؤول
إسرائيلي
رفيع المستوى
إن المحادثات
بشأن تسليم
أراضٍ
لبنانية
للجيش اللبناني
اقتصرت على
مناطق قليلة
خارج المنطقة العازلة،
وليس داخلها.
وقال مسؤول في
وزارة الخارجية
الأمريكية إن
عملية
المنطقة
التجريبية
تهدف إلى ضمان
التدمير
الكامل
والقابل للتحقق
لأسلحة حزب
الله وبنيته
التحتية، وتفكيك
الجماعات
المسلحة غير
الحكومية.
وقال مسؤول عسكري
لبناني ثانٍ
إن محادثات
واشنطن ركزت
على آلية
لتنفيذ خطة
المنطقة
التجريبية،
إلا أن خلافات
قد نشأت.
... قال مسؤول
إن الحكومة
اللبنانية
ترغب في تنفيذ
الخطة
التجريبية
داخل المنطقة
العازلة الإسرائيلية،
بينما ترغب
إسرائيل في
البدء
بالانسحاب من
المناطق
الواقعة شمال
تلك المنطقة.
وأضاف
المسؤول أن
إسرائيل أصرت
على التفاوض
بشكل منفصل
بشأن كل منطقة
يمكنها
تسليمها دون
تحديد جدول
زمني، في حين يرغب
لبنان في رؤية
خارطة طريق
للانسحاب الإسرائيلي
الكامل. وصرح
مسؤول عسكري
إسرائيلي آخر
لوكالة
رويترز يوم
الأربعاء بأن
الجيش لم يتلق
أوامر بتسليم
أي موقع للجيش
اللبناني، وأنه
لن يسمح في
الوقت الراهن
للجيش
اللبناني أو
المدنيين
بالعبور إلى
المنطقة
العازلة. وقال
المسؤول: "لن
نسمح للجيش
اللبناني
بالتقدم
جنوباً من خط
السيطرة".
إسرائيل
تنفي تحديد
جدول زمني
لسحب قواتها
من لبنان وغزة
وسوريا.
وكالة
فرانس برس/26
يونيو/2026
(ترجمة غوغل
من
الإنكليزية)
أعلنت
إسرائيل، يوم
الخميس، أنها
لم تحدد أي جدول
زمني لسحب
قواتها من
لبنان وغزة
وسوريا، في
الوقت الذي
انخرط فيه
مسؤولون
إسرائيليون
ولبنانيون في
محادثات برعاية
أمريكية في
واشنطن. شنّ
الجيش الإسرائيلي
غارات جوية
واسعة النطاق
في لبنان، وأرسل
قوات إلى جنوب
البلاد، بعد
دخول حزب
الله، الجماعة
القوية
المدعومة من
إيران، الحرب
في الشرق
الأوسط إلى
جانب حليفها
في مارس/آذار.
وقال وزير
الدفاع
يسرائيل
كاتس، خلال
حفل تخريج في
إحدى الكليات
العسكرية:
"يجب أن نبقى في
المنطقة
الأمنية في
لبنان وسوريا
وغزة، وليس
لفترة
محدودة،
لحماية
سكاننا
ومجتمعاتنا
هناك من
العناصر
الجهادية".
وأضاف: "نحن
نعارض انسحاب
قوات الجيش
الإسرائيلي
من المنطقة
الأمنية في
لبنان، رغم كل
الضغوط
القائمة والمتوقعة".
وفي المناسبة
نفسها، صرّح
رئيس الوزراء
بنيامين
نتنياهو بأن
القوات ستبقى
في جنوب لبنان
"طالما دعت
الحاجة".
أوضحتُ للجيش الإسرائيلي:
لكم كامل
الحرية في
العمل. وفي وقت
سابق من يوم
الخميس، صرّح
المتحدث باسم
الحكومة،
ديفيد مينسر،
للصحفيين: "لن
نسحب قواتنا
من جنوب لبنان
ما دام حزب
الله يُشكّل
تهديدًا، ولم
يُنزع سلاحه
أو يُجرّد من
عتاده". وتحت
ضغط أمريكي،
بدأ
المسؤولون
اللبنانيون محادثات
مباشرة مع
إسرائيل في
واشنطن في
أبريل/نيسان. ومن
المقرر أن
تختتم الجولة
الأخيرة من
المحادثات،
التي استمرت
ثلاثة أيام،
يوم الخميس.
وفي تعليقه
على
المفاوضات،
قال وزير الخارجية
الأمريكي،
ماركو روبيو،
إن لبنان وإسرائيل
على وشك
التوصل إلى
"التزام
نوايا". وعند
سؤاله عن
المحادثات،
قال مينسر:
"نؤكد بوضوح
تام أن
مسؤوليتنا
تجاه
مواطنينا في
الشمال
وإسرائيل
بأكملها، ولن
نسمح لأي قوة
إرهابية
بالاقتراب من
حدودنا، ما
يعني أن أي
إعادة انتشار
لقوات الجيش
الإسرائيلي
ستأتي بعد،
وليس قبل، نزع
سلاح جنوب
لبنان ونزع
سلاح حزب
الله". وأضاف:
"لقد مررنا
بهذا الموقف
بالفعل في عام
2024". كان من
المفترض نزع
سلاح حزب
الله، لكن ذلك
لم يحدث.
لجنة
الشؤون الخارجية
البريطانية
تزور لبنان
للاطلاع على آثار
النزاع بشكل
مباشر
نهارنت/26
يونيو/2026 (ترجمة
غوغل من
الإنكليزية)
زار
أعضاء لجنة
الشؤون
الخارجية في
البرلمان
البريطاني،
برئاسة
النائبة
إميلي ثورنبيري،
لبنان يومي
الثلاثاء
والأربعاء
لتقييم التحديات
الإنسانية
والسياسية
والأمنية
التي تواجه
البلاد
والمنطقة. وضم
الوفد النواب
آلان جيميل،
وعبتيسام محمد،
وإدوارد
موريلو. وركزت
الزيارة على
الآثار
المدمرة
للنزاع بين
إسرائيل وحزب
الله على
المدنيين في
لبنان،
والوضع الذي
يواجه اللاجئين
السوريين
والمجتمعات
المضيفة،
والجهود المبذولة
لدعم القوات
المسلحة
اللبنانية
واستقرار
لبنان وأمنه
على المدى
الطويل. وخلال
الزيارة،
التقت اللجنة
بالرئيس
جوزيف عون،
ورئيس مجلس
النواب نبيه
بري، ورئيس
الوزراء نواف
سلام، ونائب
رئيس الوزراء
طارق متري،
ولجنة
الصداقة
البرلمانية
اللبنانية
البريطانية،
والشركاء
الدوليين،
والمجتمعات
المتضررة من
النزاع. وتضمن
البرنامج
مناقشات حول
حماية المدنيين،
والقانون
الدولي
الإنساني،
ووصول المساعدات
الإنسانية،
ودعم
اللاجئين
والمجتمعات
المضيفة
الأكثر
ضعفاً،
وأهمية إيجاد
حلول سياسية
وأمنية
مستدامة
للبنان. زار
الوفد قاعدة
عمليات
حدودية ممولة
من صندوق دعم
الأمن الدولي
البريطاني،
وهي واحدة من 86
قاعدة مماثلة
تم توفيرها
للقوات
المسلحة
اللبنانية
على الحدود
اللبنانية
السورية منذ
عام 2013، واطلع
الوفد مباشرةً
على كيفية دعم
التمويل
البريطاني لأمن
الحدود،
وتعزيز سلطة
الدولة،
وحماية المجتمعات
الحدودية. وفي
سعدنايل،
التقى الوفد بعائلات
سورية نازحة
تتلقى
مساعدات
بريطانية من
خلال برنامج
الأغذية
العالمي،
وزار مركزًا
مجتمعيًا
متعدد
الخدمات
تابعًا لمنظمة
اليونيسف
(مكاني)،
والذي يدعم
الأطفال الأكثر
تهميشًا من
خلال التعليم
غير النظامي
وخدمات حماية
الطفل. وفي
مركز الصليب
الأحمر
اللبناني في
زحلة، استمع
الوفد إلى شرح
حول تأثير
النزاع على
فرق
الاستجابة
الأولى،
وتلقى إحاطة
حول كيفية دعم
المملكة
المتحدة،
بالتعاون مع الصليب
الأحمر
البريطاني
والصليب
الأحمر اللبناني،
للتأهب
للأزمات. وقالت
السفارة
البريطانية
في بيروت في
بيان لها يوم
الخميس: "بحثت
الزيارة كيف
تساعد حكومة
المملكة
المتحدة في تقديم
مساعدات
حيوية
للمتضررين من
الأزمة في لبنان،
ودعم الجهود
المبذولة
لتعزيز الأمن
والسيادة
اللبنانية".
يوم
ثالث من
مفاوضات
واشنطن...روبيو:
قريبون جدا من
التزام نوايا
عون
اطلع بري
على النتائج
والجيش يوضح
قضية الصورة
التذكارية
الحكومة
تلغي الشهادة
الرسمية لهذا
العام.. وغارات
اسرائيلية
جنوباً
المركزية/25
حزيران/2026
في
الأمنيات،
آمال اميركية
معطوفة على
ضغوط لبلوغ
"اعلان نيات"
بين الجانبين
اللبناني والاسرائيلي
المفاوضين في
واشنطن. اما
في الواقع،
فتبدو
المسافة
بعيدة بعد
لتوقيع لم
تتوافر
مقوماته في ظل
تمترس كل طرف
خلف شروطه
والكباش
الحاد حول
"المناطق التجريبية"،
في ظلّ
تباينات
واضحة حول
موقعها والانسحاب
الاسرائيلي
منها
والجداول
الزمنية
لانتشار
الجيش
اللبناني
فيها.
قريبون
جداً: في
اليوم الثالث
والاخير من
المفاوضات
اللبنانية –
الاسرائيلية
المباشرة في
واشنطن، والتي
انطلقت في
الرابعة بعد
الظهر، تتجه
الانظار الى
ما اذا كانت
المحادثات
ستتمكّن من تحقيق
الخرق المرجو.
واذ يفترض ان
تنتهي الجولة الخامسة،
بتوقيع
"اعلان نيات"
بين الجانبين،
يواصل الجانب
الاميركي
الضغط على
الطرفين، للوصول
الى هذا
التوقيع
ولمنع انهيار
المفاوضات لو
مهما حصل في
موضوع
المناطق
التجريبية. وقد
قال وزير
الخارجية
الاميركي ماركو
روبيو: نأمل
أن نتمكن
اليوم من
البناء على
التقدم
الحاصل
بالأمس أثناء
مفاوضات لبنان
وإسرائيل. وأشاد
بتقدّم محرز
في المفاوضات
، قائلا: "نتائج
يوم أمس من
المفاوضات كانت
جيدة جداً".
وقال روبيو
لصحافيين،
خلال زيارته
إلى البحرين:
"أعتقد أننا
قريبون جدا من
تحقيق آمالنا
في الحصول على
التزام نوايا
بين البلدين".
من جهته، قال
السفير
الأميركي في
لبنان ميشال عيسى:
المفاوضات
ماشية
والتنسيق
مستمرّ ولكن القصة
أعقد من مجرد
وقف لإطلاق
النار.
شروط
صعبة: في هذا
الاطار،
أفادت
معلومات صحافية
اليوم أنّ
هناك تهرّبا
إسرائيليا في
جلسات
المفاوضات
اللبنانية -
الإسرائيلية
من كل حديث عن
جدول زمني
للانسحاب
وإسرائيل تضع
شروطًا صعبة
جدًّا
للانسحاب. وتابعت
المعلومات
"أكثر من عشرة
اقتراحات
لمناطق
تجريبية قدمها
الوفد
اللبناني
والجانب
الاميركي لم
تحز موافقة
الاسرائيليين
المُصرين على
ان يعمل الجيش
في مناطق خارج
نطاق
الاحتلال
جنوب الليطاني
وشماله".
واشارت إلى
أنّ الوفدين
العسكريين
اللبناني
والاسرائيلي
ناقشا ملحقاً
أمنياً، لكن الكثير
من النقاط لا
تزال خلافية
في صياغة العبارات
ومضمونها
كربط
الانسحاب
بالنزع الكامل
للسلاح لكن
هناك اتفاق
على النقاط
الأخرى. وفي
سياق متصل،
أفيد بأن رئيس
الجمهورية جوزاف
عون اطلع رئيس
المجلس
النيابي نبيه
بري على نتائج
المفاوضات
والاتصالات
ولكن ما من
لقاءٍ قريبٍ
لا معه ولا مع
ممثّلين عن
حزب الله.
الجيش
يرد: من جهة
ثانية،
وتعليقا على
رفض التقاط
الصور مع
الوفد
الإسرائيلي،
أكد مصدر عسكري
أنّ بعض
المواقف التي
أُثيرت
بالأمس بشأن
رفض الوفد
العسكري
اللبناني
التقاط صورة تذكارية
مع الوفد
الإسرائيلي
تُعبّر عن
قراءة خاطئة
لطبيعة
المهمة
الموكلة إلى
الوفد ولحساسية
المرحلة التي
يمرّ بها
لبنان. وأوضح
المصدر أنّ
الوفد حضر
لتنفيذ مهمة
وطنية محددة ضمن
التفويض
الممنوح له،
وبما يحفظ
المصلحة اللبنانية
والثوابت
الوطنية،
وأنّ نجاح أي مفاوضات
يُقاس بما
تحقّقه من
نتائج تصب في
خدمة لبنان،
لا بالصور
التذكارية أو
المظاهر
البروتوكولية.
اضاف أنّ دماء
العسكريين
الشهداء الذين
سقطوا بفعل
الاعتداءات
الإسرائيلية
المتعمّدة لم
تجف بعد، كما
أنّ آثار
العدوان لا
تزال ماثلة في
العديد من
المناطق
اللبنانية، الأمر
الذي يفرض
مراعاة مشاعر
اللبنانيين
والالتزام
بما ينسجم مع
حجم التضحيات
التي قُدمت
دفاعًا عن
الوطن. كما
اشار المصدر
إلى أنّ الوفد
العسكري
يلتزم أعلى
درجات
المهنية والانضباط،
ويتعامل مع
مهمته
بمسؤولية
وطنية كاملة،
بعيدًا عن أي
اعتبارات
إعلامية أو دعائية،
انطلاقًا من
قناعة راسخة
بأنّ خدمة
لبنان والدفاع
عن مصالحه
تبقى المعيار
الوحيد الذي يحكم
أداء المؤسسة
العسكرية.
لا
انسحاب: وكان
الداخل
اللبناني
انشغل اليوم
بلغط حول
انسحاب
اسرائيلي من
المنطقة العازلة.
فقد نقلت
"رويترز" عن
مسؤول في
وزارة الخارجية
الأميركية ان
إسرائيل
انسحبت من جزء
من المنطقة
العازلة
جنوبي لبنان.
وقال "
الانسحاب
الإسرائيلي يمثل
بادرة
حسن نية تجاه
الحكومة
اللبنانية".
بدوره، قال
مسؤول
إسرائيلي
"ينبغي للجيش
اللبناني الآن
التحرك إلى
المنطقة التي
انسحبت منها
إسرائيل". في
المقابل، نفى
الجيش
الإسرائيلي
تلقي أي
تعليمات
بالانسحاب من
المنطقة العازلة
بجنوب لبنان.
وقالت هيئة
البث الاسرائيلية
"الجيش
الإسرائيلي
لم ينسحب من
أي منطقة من
لبنان ولم يتم
اتخاذ أي قرار
بهذا الشأن".
ونقلت
يسرائيل هيوم
عن ضباط
إسرائيليين
متمركزين في
موقع لبناني
قولهم اننا لم
نتلق أي توجيه
للانسحاب من
الموقع. وقالت
القناة 13 ان إسرائيل
ستواصل
السيطرة على
معظم مناطق
جنوب لبنان.
كما
قال مصدر
لبناني ان لا
صحة لما
أوردته وكالة
رويترز عن
مسؤول أميركي
لجهة انسحاب
القوات
الإسرائيلية
من بقعة من
المنطقة
العازلة التي
تحتلها وهي
تحاول يوميا
توسيع
احتلالها.
عون
– ماغرو: في
غضون ذلك، عرض
رئيس
الجمهورية العماد
جوزاف عون في
قصر بعبدا مع
سفير فرنسا في
لبنان هيرفيه
ماغرو
الأوضاع
العامة في ضوء
التطورات
الأخيرة
ومسار
المفاوضات
اللبنانية -
الاميركية -
الاسرائيلية
في واشنطن. وتطرق
البحث إلى
متابعة ما
اتفق عليه
الرئيس عون
والرئيس
الفرنسي
ايمانويل ماكرون
بالنسبة إلى
تحريك
الاتصالات
لعقد مؤتمر
دولي لدعم
الجيش
اللبناني
وقوى الامن الداخلي
الذي كان
ارجىء نتيجة
الحرب
الاسرائيلية...
كما التقى
الرئيس عون
عضو "اللقاء
الديمقراطي"
النائب وائل
بو فاعور،
وجرى عرض الأوضاع
الراهنة في
ضوء التطورات
الأخيرة،
لاسيما مسار
المفاوضات في
واشنطن.
اياكم
ثم اياكم: على
المقلب
الاخر،
وبينما قال
قائد فيلق
القدس
الإيراني: إذا
لم تنسحب إسرائيل
طواعية من
جنوب لبنان
اليوم فستضطر
للفرار
مهزومة غدا،
أكد عضو "كتلة
الوفاء للمقاومة"
النائب حسن فضل
الله "ان
السلطة في
لبنان وبعض
الأفرقاء مارسوا
في اليومين
الماضيين
تحريضاً
كبيراً تحت
عنوان فصل
المسار
اللبناني عن
مسار إيران،
وحاولوا
تعطيل هذا
الانجاز،
وسعوا ليلًا ونهارًا
من أجل أن
يذهبوا
متفردين
منفردين إلى
واشنطن، ظناً
منهم أنهم
يستطيعون أن
ينجزوا أو
يحققوا
شيئاً، وقد
نبهناهم في
السر وفي العلن،
أنه إياكم ثم
إياكم أن
تقدموا أي
تنازل لهذا
العدو الخاسر
والخائب الذي
سيخرج من أرضنا
بفضل ثبات
مجاهدينا
وهذا الدعم
الإيراني، ونحن
لن نسمح لكم
بأي شكل من
الأشكال أن
تمرروا أي
تنازل على
حساب سيادتنا
ومقاومتنا
وشعبنا، وإن
قدمتم أي
تنازل، فلن
يُطبق منه
شيء، لأننا
نحن أبناء
الأرض وأهل
الميدان
والمقاومة،
ولن يمر شيء
في لبنان من
دون أن
يُتفاهم معنا،
فما نوافق
عليه يمشي،
وما لا نوافق
عليه لن يمشي
في لبنان، ولو
اجتمع العالم
كله، فلن
يستطيع أن
يطبقه من علي
الطاهر إلى
الشقيف إلى
جنوب
الليطاني إلى
أي بقعة في
لبنان".
تدخل
سوريا وطريق
المطار: هذا
وحضرت
المستجدات
كلها في مواقف
الوزراء قبيل
جلسة للمجلس عقدت
في قصر بعبدا.
ففي حين أكد
الرئيس عون في
مستهل الجلسة
التمسّك
بالحق
والوحدة
والتضامن بين
اللبنانيين
قائلًا إنّ
هذا أقوى سلاح
بأيدينا ومن
الواجب علينا
متابعة أوضاع
النازحين، قال
نائب رئيس
الحكومة طارق
متري قبل
الجلسة عن
الضغوطات
الاميركية
على سوريا
لتولي ملف حزب
الله "موقف
الرئيس الشرع واضح
ولن يكون هناك
تدخل سوري في
لبنان". من جانبه،
قال وزير
الداخلية
احمد الحجار:
"ما من تحشدات
عسكرية سورية
خارجة عن
المألوف عند
الحدود والتنسيق
متواصل بين
الدولتين
اللبنانية والسورية
لضبط الحدود
ومنع اي نشاط
غير شرعي". وأكد
ان هناك دفعة
جديدة من
الموقوفين
السوريين
الذين سيطلق
سراحهم
والقضاء
اللبناني يحدد
الأسماء
ويحيلها على
وزارة
الداخلية . وأعلن
الحجار ان
"اللافتات
على طريق
المطار التي تشكر
ايران ستتم
إزالتها خلال
يومين".
رفع
الخيم: ودائما
في اطار ضبط
مظاهر الخروج
عن القوانين،
انطلقت اليوم
عملية رفع كلّ
خيم النازحين
المخالفة في
منطقة البيال
في بيروت، على
يد فوج حرس
بلدية بيروت.
لا
امتحانات: على
صعيد آخر، حسم
مجلس الوزراء
في جلسته،
مصير الامتحانات
الرسمية حيث
أعلنت وزيرة
التربية ريما
كرامي ان
"المجلس الغى
الإمتحانات
الرسمية
لشهادة
الثانوية
العامة
والباكالوريا
الفنية للعام
2025-2026". وأعلنت
إعطاء إفادة
نجاح عن دورة 2025 -
2026.
اعتماد
لأوجيرو: وأقر
مجلس الوزراء
ايضا فتح
اعتماد إضافي
في الموازنة
العامة لعام
٢٠٢٦، بناء
على اقتراح
وزير
الاتّصالات
شارل الحاج
ومجلس إدارة
هيئة "أوجيرو"،
من أجل تغطية
فروقات
الرواتب وملحقاتها
ومستحقات
المستخدمين
في هيئة
"أوجيرو"
لصالح الضمان
عن العام ٢٠٢٤
عن تسعة أشهر
تطبيقًا
للمرسوم
الرقم 13164 تاريخ
5/4/2024
غارات
وحرق منازل:
في الميدان
الجنوبي،
استهدفت
مسيرة سيارة
بين زوطر
وميفدون ما
ادى الى سقوط
ثلاثة قتلى.
كما قام الجيش
الالإسرائيلي بإحراق
عدد من
المنازل في
بلدة عين عرب،
وذلك بعد
الإنذارات
التي وجهتها
أمس إلى الأهالي
بضرورة إخلاء
البلدة قبل
الساعة
الخامسة مساءً.وكان
أهالي عين عرب
عادوا إلى
بلدتهم صباح أمس،
عقب قيام
الجيش
اللبناني
بفتح الطريق التي
تربط بين عين
عرب وبلدة
الماري، بعد
إغلاقها
لفترة
طويلة.الى
ذلك، أفرجت
القوات الإسرائيلية
اليوم عن
الراعي محمد
هلال الذي اختطفته
أول من أمس
خلال توغل
دورية في خراج
إبل السقي
باتجاه بلدة
الماري.
المفاوضات اللبنانية
الإسرائيلية
تشهد حالة
مراوحة.. ومصدر
عسكري يردّ
المركزية/25
حزيران/2026
أفادت
معلومات موقع
الـ MTV بأن
المفاوضات
اللبنانية
الإسرائيلية
تشهد حالة
مراوحة على
الصعيدين السياسي
والعسكري.
ومن
ناحية أخرى،
أفادت
المعلومات
بأن الإدارة
الأميركية
تسعى الى
استخدام
التأثير الإيراني
لوقف تمويل
وتسليح حزب
الله الذي لا
عودة عنه أبدا
بقرار أميركي
وعربي. وفي
سياق متصل،
أفيد بأن رئيس
الجمهورية
جوزاف عون
اطلع رئيس
المجلس
النيابي نبيه
بري على نتائج
المفاوضات
والاتصالات
ولكن ما من لقاءٍ
قريبٍ لا معه
ولا مع
ممثّلين عن
حزب الله. من
جهة أخرى،
وتعليقا على
رفض التقاط
الصور مع
الوفد
الإسرائيلي
مصدر عسكري
يؤكد أنّ بعض المواقف
التي أُثيرت
بالأمس بشأن
رفض الوفد العسكري
اللبناني
التقاط صورة
تذكارية مع
الوفد
الإسرائيلي
تُعبّر عن
قراءة خاطئة
لطبيعة
المهمة
الموكلة إلى
الوفد
ولحساسية المرحلة
التي يمرّ بها
لبنان. ويوضح
المصدر أنّ الوفد
حضر لتنفيذ
مهمة وطنية
محددة ضمن
التفويض
الممنوح له،
وبما يحفظ
المصلحة
اللبنانية
والثوابت
الوطنية،
وأنّ نجاح أي
مفاوضات يُقاس
بما تحقّقه من
نتائج تصب في
خدمة لبنان،
لا بالصور
التذكارية أو
المظاهر
البروتوكولية.
ويضيف المصدر
أنّ دماء
العسكريين
الشهداء الذين
سقطوا بفعل
الاعتداءات
الإسرائيلية المتعمّدة
لم تجف بعد،
كما أنّ آثار
العدوان لا
تزال ماثلة في
العديد من
المناطق
اللبنانية، الأمر
الذي يفرض
مراعاة مشاعر
اللبنانيين
والالتزام
بما ينسجم مع
حجم التضحيات
التي قُدمت
دفاعًا عن
الوطن. كما
يشير المصدر
إلى أنّ الوفد
العسكري يلتزم
أعلى درجات
المهنية
والانضباط،
ويتعامل مع
مهمته
بمسؤولية
وطنية كاملة،
بعيدًا عن أي اعتبارات
إعلامية أو
دعائية،
انطلاقًا من
قناعة راسخة
بأنّ خدمة
لبنان والدفاع
عن مصالحه
تبقى المعيار
الوحيد الذي يحكم
أداء المؤسسة
العسكرية.
بعد
نفي حزب الله.. إسرائيل
تكشف تفاصيل
جديدة عن
"محاصري علي
الطاهر"
المركزية/25
حزيران/2026
بعد
معلومات
ميدانية
إسرائيلية
ونفي من قبل حزب
الله، برزت
اليوم الخميس
معلومات
جديدة عن ما
تسميه
القنوات
الإسرائيلية
«حصار مقاتلي
حزب الله» في
تلة علي
الطاهر
بكفرتبنيت
جنوب لبنان، في
ظل حديث غير
رسمي عن وساطة
لإخلائهم.
ما الجديد؟
وقف
ما نشرته
القناة 12
الإسرائيلية
يفيد الجيش
الإسرائيلي
«بحدوث تطور
دراماتيكي في
ملف عشرات
عناصر حزب
الله، بعضهم
من قوة
الرضوان،
العالقين
داخل مجمع
أنفاق متشعب في
مرتفعات علي
الطاهر،
بعدما تمكن
الجيش من السيطرة
على مداخل
النفق
وإغلاقها،
بهدف تضييق
الخناق
عليهم، على
غرار القتال
الذي جرى ضد
عناصر
«عالقين» في
الأنفاق تحت
رفح في قطاع
غزة».
ويقول الجيش
إن الحصار بدأ
بعد عمل
استخباري
وعملياتي
نفذته الفرقة
36، وتمكنت خلاله
من مباغتة
العناصر
ودفعهم إلى
داخل المنشأة
المعقدة تحت
الأرض. ومنذ
تحديد موقع
المجمع
وإغلاقه،
بدأت تصل إلى
إسرائيل
رسائل
ومناشدات من
جهات وساطة
مختلفة، في
محاولة لضمان
خروج العناصر
من دون أذى.
وحتى اليوم،
كان الرد
الإسرائيلي على جميع
الوسطاء
واضحاً:
«الاستسلام هو
الخيار الوحيد،
وإلا سيلقى
العناصر
حتفهم داخل
المنشأة تحت
الأرض».
ماذا
كان الرد حتى
الآن؟
وتقول
مصادر أمنية
منخرطة في
القضية
للقناة 12 إن
إسرائيل تولي
هذا الحدث
أهمية كبيرة،
وترى فيه
فعلياً نوعاً
من «الخطة
التجريبية»
لنموذج فعال
يتيح تجريد
المنطقة من
العناصر
والبنى
التحتية لحزب
الله، الموجودة
أيضاً في
ساحات قتال
أخرى. وهدف
الجيش الإسرائيلي
هو إثبات أنه
يمكن تحييد
أفضلية حزب
الله تحت
الأرض،
«وتحويل
الأنفاق إلى
مصائد موت
تفرض على
العناصر
الاختيار بين
الاستسلام أو
التصفية. وحتى
اليوم
الخميس، ورغم
أن ترتيبات
وقف إطلاق
النار
الحالية تتيح
خيار
الاستسلام،
فإن العناصر
قرب قرية كفر
تبنيت
يختارون
البقاء تحت
الأرض وعدم
الخروج. والتقدير
هو أن الأنفاق
في لبنان تتيح
البقاء لفترة
أطول وبظروف
أكثر راحة
بكثير مما كان
في رفح. هذا
ونقل موقع
«الكرمل»
العبري عن
مصدر روسي قوله:
«بدأت إسرائيل
تتلقى إشارات
ومناشدات من وسطاء
مختلفين
يحاولون ضمان
خروج عشرات
مقاتلي حزب
الله
العالقين في
الأنفاق تحت
مرتفعات علي
الطاهر».
لماذا
قد تقدم
«الرضوان» على
عملية خطف؟
وبعد
أن كان قد
أفاد موقع
«واللا»
الإسرائيلي منذ
أيام عن
القضية، كررت
اليوم الخميس
القناة 12
القول على
لسان مسؤولين
في الجيش: «إن
حالة التأهب
بين القوات في
لبنان تتزايد
أيضاً خشية
محاولات
انتقام أو
إنقاذ،
وتتزايد
المخاوف لدى
قوات الجيش
الإسرائيلي
من أن يحاول
عناصر قوة
الرضوان الموجودون
في المنطقة
تنفيذ عملية
خطف ضد
الجنود». وفي
التفاصيل،
وتخشى
إسرائيل أن
يبحث حزب الله
عن «فرصة
عملياتية»
لمهاجمة قوات
الجيش الإسرائيلي
بهدف خطف
جندي،
ليُستخدم
كورقة تفاوض
من أجل إطلاق
سراح
العالقين.
لهذا الغرض أعاد
حزب الله بناء
قدراته في جمع
المعلومات عن
قوات الجيش
الإسرائيلي
في لبنان،
ويقول قادة
ميدانيون
للقناة 12 «إن
هناك منظومة
مراقبة
ترصدهم من أجل
بناء بنك
أهداف،
وتمتنع إسرائيل
عن مهاجمتهم
لأنهم لا
يقتربون من
القوات،
ولأنهم، ضمن
قيود وقف
إطلاق النار،
لا يُصنّفون
تهديداً
مباشراً
وفورياً». ويبدو
هذا الخطر
ملموساً
خصوصاً في ضوء
أن جزءاً من
منظومة
الأنفاق التي
حفرها حزب
الله في جنوب لبنان
صُمم مسبقاً
للمساعدة في
تنفيذ عمليات
خطف،
ولاستخدامه
كمخابئ
للمخطوفين.
كما أن الحديث
يدور عن مداخل
مموهة جيداً
يصعب جداً العثور
عليها من دون
معلومات
استخبارية
دقيقة، دائما
وفق القناة 12
الإسرائيلية.
مقدمات
نشرات
الأخبار
المسائية
المركزية/25
حزيران/2026
* مقدمة
نشرة أخبار
الـ"أن بي أن"
مجموعة
لا بأس بها من
العناوين
والملفات "فلشت"
على طاولة
مجلس الوزراء
الملتئم شمله
في قصر بعبدا.
بعضها
داخلي صرف
كالامتحانات
الرسمية التي الغيت
للعام
الدراسي
الحالي
وبجانب هذا
الإلغاء
إحياء لأمور
إشكالية
كالنظام
التأسيسي
لمؤسسة مطار
بيروت
والتمديد
لسوليدير..
فضلا عن إجراء
بعض
التعيينات.
وفي
الجلسة وعلى
ضفافها حضور
لتداعيات
العدوان
الإسرائيلي
والمفاوضات
بمساريها
اللبناني -
الإسرائيلي -
الأميركي
والأميركي
الإيراني.
بالنسبة
للعدوان
تواصلت
خروقاته
الإسرائيلية
جنوبا حيث أدت
إلى سقوط سبعة
شهداء في الأيام
الثلاثة
الأخيرة.
وجاءت
هذه الخروقات
بالتزامن مع
انعقاد الجولة
الخامسة من
المفاوضات
بين لبنان
والعدو الإسرائيلي
برعاية
أميركية في
واشنطن.
وفي المعلومات
المتسللة من
غرف التفاوض
أن لا تقدم في
المحادثات
التي تبدو
أنها تركزت
على ما يسمى
بالمناطق
التجريبية.
وبعدما
أقر السفير
الأميركي في
بيروت ميشال عيسى
بأن اليوم
الأول شهد بعض
التعثر حرص في
ختام اليوم
الثاني على
وصف الأجواء
بأنها جيدة
فماذا سيقول
بعد انتهاء
الجولة
الحالية مساء
اليوم؟!.
اللافت
أن الجلسة
الختامية
المرتقبة
استبقت
بإعلان
لمسؤول
أميركي أثار
لغطا كبيرا
وفيه ان
القوات
الإسرائيلية
انسحبت من جزء
من المنطقة
العازلة في
الجنوب لكن
سرعان ما نفى
العدو
الإسرائيلي
صحة هذا
الأمر.
وقبل
نفي حصول
الانسحاب قال
رئيس الوزراء
الإسرائيلي
بنيامين
نتيناهو إن
مهمتنا في لبنان
لم تنته بعد
فيما أكد وزير
الحرب
يسرائيل كاتس
ان الولايات
المتحدة لم
تطلب سحب
القوات الإسرائيلية
من جنوب
لبنان.
أما
في شرق لبنان
فلا تحشدات
عسكرية سورية
خارجة عن
المألوف عند
الحدود بحسب
ما أكد وزير
الداخلية
أحمد الحجار
قبيل دخوله
جلسة مجلس
الوزراء
مشيرا إلى ان
التنسيق
متواصل بين لبنان
وسوريا لضبط
الحدود ومنع
أي نشاط غير
شرعي.
أبعد
من لبنان تبقى
حدود المسار
الأميركي - الإيراني
شاهدة على
تقدم مضطرد
على الرغم من
الضجيج
السياسي
والإعلامي.
وتأسيسا
على هذا
التقدم
تستأنف
واشنطن وطهران
المحادثات
الفنية
الاسبوع
المقبل.
وقد
حرص الرئيس
الأميركي
دونالد ترامب
خلال استقباله
الأمين العام
لحلف شمال
الأطلسي (مارك
روته) على
تأكيد حصول
تقدم ممتاز
وأداء رائع في
المفاوضات مع
إيران.
وفيما
كرر ان دول
الحلف خذلت
واشنطن في
الحرب مع
الجمهورية
الإسلامية
ذكره روته بأن
دول الناتو
فتحت قواعدها
ومطاراتها
امام خمسة آلاف
طائرة شاركت
في الغارات.
موقف
الأمين العام
للحلف عراه
الناطق باسم الخارجية
الإيرانية
بقوله إن روته
اعترف بالتواطؤ
في الحرب
علينا وهذا
التؤاطؤ
انتهاك
للقانون
الدولي ويجب
مساءلة
الناتو على
فعلته.
* مقدمة
الـ"أم تي في"
قبل
ساعات من
انتهاء
الجولة
الخامسة
للمفاوضات
اللبنانية-
الاسرائيلية،
الصورة النهائية
لم تتظهر بعد.
فالولايات
المتحدة تريد
توقيع لبنان
واسرائيل على
اعلان نيات قبل
انتهاء
اجتماعات
الجولة
الحالية،
فيما البنود
التفصيلية لم
تنجز ولم يتم
الانتهاء من
مناقشتها.
وهذا
يعني ان ثمة
عقبات لم تذلل
بعد وان ثمة اختلافات
عميقة في
وجهات النظر
بين لبنان واسرائيل.
ومعظم
هذه
الاختلافات
تتركز على
المناطق التجريبية
التي تغير
اسمها مبدئيا
واضحى مناطق
نموذجية.
والواضح
ان
الاختلافات
تتركز حول
اماكن هذه المناطق
ومتى ينسحب
الجيش
الاسرائيلي
منها وكيف،
اضافة طبعا
الى كيفية
انتشار الجيش
اللبناني
فيها ومواعيد
انتشاره.
ولعل
العقدة
الاساسية في
الموضوع ان
اسرائيل ترفض
ان تنسحب من
اي منطقة
احتلتها، اذا
لم تحصل على
تعهد بنزع
كامل لسلاح
حزب الله.
فهل
تكفي الساعات
القليلة
الباقية
لتذليل العقبات
فيصدر اعلان
النيات، ام
يؤجل الاعلان
الى جولة
اخرى؟
في
الاثناء،
تواصل
اسرائيل
ضغطها.
فالقناة 13 ذكرت
ان اسرائيل
ستواصل السيطرة
على معظم
مناطق جنوب
لبنان، فيما
افادت صحيفة
يديعوت
احرونوت نقلا
عن مسؤول اسرائيلي
ان نتانياهو
نجح في اقناع
الرئيس ترامب،
بأهمية عدم
انسحاب
اسرائيل من
جنوب لبنان.
* مقدمة
"المنار"
إنه
الصبر الذي
يصنع
المعجزات،
يحمله أهل الحق
من مدرسة
كربلاء،
ويقدمونه في
يومنا هذا أقوى
الأسلحة التي
تصنع النصر
المعمد بأغلى
الدماء.
صبر
على التضحية
وصبر على
الجهاد، كانا
لأمة المقاومة
في بلدنا
ومنطقتنا خير
عنوان، رفعه
اليوم الأمين
العام لحزب
الله في خطابه
العاشورائي
تجسيدا
للواقع في
بلدنا
وأمتنا، وسيحمله
الحسينيون
الكربلائيون
من أبناء المقاومة
وحزب الله
صباح الغد في
المسيرة
العاشورائية
المركزية في الضاحية
الجنوبية
لبيروت
وبعلبك،
والتي ستختتم
بالمواقف
المنسوجة من
عزم كربلاء،
التي سيرسمها
الأمين العام
لحزب الله
سماحة الشيخ
نعيم قاسم حول
الثوابت
والتطورات.
وعلى
الأرض التي
سقاها أحفاد
الحسين
والعباس دما
فيه امتداد
لرسول الله
صلى الله عليه
وآله وسلم، لا
تزال
المعادلات
تصاغ بالعطاء
وإرادة
الثبات، وعلى
طريق النزال
مع العدو
الغادر قدمت
اليوم المزيد
من الشهداء
بنيران
الاحتلال
الخارقة
لاتفاق وقف
إطلاق النار،
فكانت أكبر
الخروقات عند
طريق زوطر ميفدون
بمنطقة النبطية
حيث ارتقى
ثلاثة شهداء،
فيما توزعت
الاعتداءات في
العديد من
المناطق
الجنوبية.
أما
السلطة
اللبنانية
فعند منطقها
المهلل للمفاوضات
مع الصهاينة
العالقة في
خامس جولاتها
عند التعنت
الصهيوني وما
يسمونه
المناطق
التجريبية،
وكأن هذه
السلطة لم
تعرف تجربة بلدنا
على مدى عقود مع
النوايا
والتعهدات
الصهيونية،
حتى عاجلهم
قادة الكيان
من جديد بأنهم
لن ينسحبوا من
لبنان ولو طلب
الأميركيون
ذلك.
لكنهم
سينسحبون،
ومن كامل
الأراضي
اللبنانية،
كما أكد قائد
قوة القدس في
الحرس الثوري
الإيراني
العميد
إسماعيل
قآني، وإن لم
ينسحبوا
اليوم
بإرادتهم فسيجبرون
غدا على
الفرار بذل
وهزيمة.
وحتى
ذلك اليوم،
فلتغتنم
السلطة
اللبنانية فرصة
الدعم
الإيراني كما
نصحتها كتلة
الوفاء
للمقاومة ولتكف
عن المكابرة
في مواصلة
النهج
التفاوضي
الخاطئ،
ولتنتبه إلى
مخاطر أي
التزام يمنح
الكيان
المحتل مكاسب
على حساب
سيادة بلدنا، سواء
كان ذلك "ما
يسمى مناطق
تجريبية شمال
الليطاني" أو
ربط الانسحاب
من أرضنا بأي
شروط مهما
كانت.
وإن
كان وزير
الخارجية
الأميركي
يتحدث عن نتائج
إيجابية
لجولة واشنطن
التفاوضية،
والعمل
للتوصل إلى
اتفاق نوايا
بين بيروت وتل
ابيب، فقد وصف
الصهاينة هذه
الجولة بالأسوأ،
وأكثروا
الامتعاض من
تصرفات ضباط
الجيش
اللبناني
الذين رفضوا
حتى إعطاء
العدو صورة
تذكارية،
فانسحبوا من
الصورة التي
تبسم لها
الساسة من
أعضاء الوفد
اللبناني.
أما
اليمني فيده
على الزناد
إلى جانب محور
الجهاد، بل
ألمح قائد
أنصار الله
السيد عبد الملك
بدر الدين
الحوثي إلى
إمكانية
مبادرة بلاده
في أي وقت لاستهداف
أي نشاط
إسرائيلي في
"أرض الصومال"،
داعيا إلى
مساندة دولة
الصومال
بمواجهة الانتهاكات
الإسرائيلية
لأرضها
وسيادتها.
* مقدمة
الـ"أو تي في"
مهم
أن يعرف
اللبنانيون
ما الذي سيصدر
في الساعات
المقبلة عن
اجتماعات
واشنطن، لكن
الاهم ان
يفهموا كيف
سيطبق على ارض
الواقع.
فالمؤشرات
الاسرائيلية
الاولية ازاء
الالتزام غير
مشجعة، حيث
تعمد رئيس
الوزراء ووزير
الدفاع
الاسرائيليين
اصدار مواقف
متصلبة جوهرها
رفض الانسحاب
من لبنان،
بالتزامن مع المفاوضات
الجارية، حيث
اعلن بنيامين
نتنياهو انه
اصدر تعليمات
للجيش
الاسرائيلي بحرية
العمل في
لبنان لإحباط
أي تهديد.
واضاف:
لن ننسحب من
جنوب لبنان
وسنبقى فيه
طالما تطلب
الأمر
وسندافع من
هناك عن
بلداتنا الشمالية.
وأما
يسرائيل
كاتس، فأكد
معارضة
الانسحاب من
المنطقة
الأمنية في
لبنان رغم
الضغوط التي
تمارس للقيام
بذلك.
وعلى
ضفة حزب الله،
فبدا اليوم
وكأن الهم الاول
التركيز على
الدور
الايراني في
تحقيق وقف اطلاق
النار في
لبنان، حيث
خصصت كتلة
الوفاء للمقاومة
الجزء الاكبر
من بيان
اجتماعها الدوري
لهذا الموضوع.
وفي سياق
متصل، جددت
الكتلة رفضها
للمفاوضات
المباشرة وما
يصدر عنها،
منبهة إلى
مخاطر أي التزام
يمنح اسرائيل
مكاسب على
حساب سيادة
لبنان، سواء
كان ذلك ما
يسمى مناطق
تجريبية شمال
الليطاني، أو
ربط الانسحاب
بأي شروط.
وأما
على مقلب
السلطة
اللبنانية،
التي انهت اليوم
بالإلغاء،
معاناة
التلامذة
الطويلة بفعل
تخبطها
وترددها غير
المبررين في
ملف
الامتحانات الرسمية،
فتكرار
للكلام
الجميل، لكن
غير الواقعي،
فيما مكونات
الحكومة من
حزب الله وأمل
الى القوات
والكتائب وما
بينهما، على
تناقضها
المعروف في
المواقف
السياسية،
وتناغمها المفضوح
في ازاء
المغانم
والحصص، على
وقع الفشل المكشوف
في الملفات
الداخلية على
مختلف المستويات،
وفي طليعتها
الاصلاح
المالي ومصير
اموال
المودعين.
* مقدمة
الـ"أل بي سي"
على
مسار واشنطن،
في المفاوضات
اللبنانية الاسرائيلية،
جملة من
اللاءات: لا
تقدم على المستوى
العسكري، ولا
نية
إسرائيلية
للإنسحاب.
المتحدث
باسم الحكومة
الأسرائيلية
ديفيد منسر،
قال في خلال
إحاطة
للصحافيين:
"لن نسحب
قواتنا من جنوب
لبنان ما دام
حزب الله يشكل
تهديدا، ولم ينزع
سلاحه ولم
يجرد من
قدراته
العسكرية".
هذا
الموقف يضع
حدا لكل
الاجتهادات
والجدل البيزنطي
بين خياري
المناطق
التجريبية
والمناطق الإدارية.
على
المستوى
السياسي،
يبدو أن جرعة
المعنويات
التي تلقاها
حزب الله من
إيران جعلته
يخاطب السلطة
اللبنانية
بلغة تحذيرية
فطالبها بعدم
المكابرة في
مواصلة نهجها
الخاطئ الذي لم
يؤد إلا إلى
تقديم
تنازلات
مجانية للعدو.
وجدد
حزب الله رفضه
للمفاوضات
المباشرة مع
العدو ولما
يصدر عنها،
وهكذا،
تعقيدات مع
إسرائيل،
وإشكالية في
الداخل،
والنتيجة مضاعفات
مالية
واقتصادية:
صندوق النقد
الدولي توقع
اليوم انكماش
الناتج
المحلي
الإجمالي
للبنان في عام
2026، نظرا للوضع
الاقتصادي
والاجتماعي
والإنساني
"الصعب
للغاية"
الناجم من استئناف
الحرب.
على
مسار سويسرا
والمفاوضات
الأميركية
الإيرانية،
سجل حادث
اليوم تمثلت
بإصابة سفينة شحن
جراء إصابتها
بمقذوف مجهول
المصدر قبالة
سواحل عمان في
مضيق هرمز، من
دون تسجيل
وقوع إصابات.
وهذا
الحادث هو
الأول بعد وقف
النار، فهل هي
مؤشر؟ أم
حادثة معزولة.
وهذا
المسار تربطه
إيران بمصير
الوضع في لبنان.
مصدر إيراني
مقرب من فريق
التفاوض
لوسائل إعلام
رسمية: انسحاب
القوات
الإسرائيلية
من لبنان شرط
أساسي للتوصل
إلى اتفاق
نهائي بين طهران
وأميركا وهذا
خط أحمر
بالنسبة
لإيران.
في
الموازاة
تتحرك
الولايات
المتحدة
خليجيا لطمأنة
حلفائها،
وهذا هو عنوان
جولة وزير الخارجية
الأميركي
ماركو روبيو
على دوله. وبيان
مشترك بين
أميركا ودول
الخليج حول
لبنان، وفيه
تشديد على
أهمية الحفاظ
على عملية
التفاوض.
* مقدمة
"الجديد"
المناطق
التجريبية طبق ملغوم
على طاولة
واشنطن
التفاوضية.
ففي اليوم
الثالث من
الجولة
الخامسة يطفو
على سطح التفاوض
مصطلح
الانسحاب
الجزئي
كاختبار اولي
لما يعرف
بالمناطق
التجريبية
والتي باتت
بندا خلافيا
بين مفهومين
وحدين جنوب
النهر وشماله.
فالخلاف
بين الوفدين
اللبناني
والاسرائيلي
يتمحور حول
المناطق التي
ستنسحب منها
اسرائيل وسيتسلمها
الجيش
اللبناني.
وفي
معلومات
الجديد ان
الطروحات
متعددة بين ما
هو داخل الخط
الاصفر وما هو
خارجه حيث ان
الاسرائيلي
يريد تضمين
المناطق
التجريبية بعضا
مما هو خارج
ما يعرف بالخط
الاصفر.
وهذا
ما رفضه لبنان
كما ويطرح على
بساط البحث مفهوم
الاقضية
كمنطلق لل pilot zones
وهو ما سبق
وتحدث عنه
رئيس مجلس
النواب نبيه
بري.
كما
وتشير
المعلومات
الواردة من
واشنطن ان الجيش
اللبناني وضع
على الطاولة
ايضا خطته الجاهزة
والتي تنطلق
من مفهوم
القطاعات من
الشرقي الى
الاوسط
فالغربي وذلك
بما يتماشى مع
جهوزيته
وامكاناته.
وبالاضافة
الى المساحة
بعمقها
واتساعها
وحدودها فإن
الخلاف
الاكبر يبقى
في الاطار
الشكلي لتنفيذ
المنطقة
التجريبية.
فالجانب
الاسرائيلي
يريد تنسيقا
مباشرا وهذا
ما يرفضه
الوفد
اللبناني ولا
يقبل بأي شكل من
اشكال
الاحتكاك او
التنسيق
المباشر بين الجيشين.
على
هذا الواقع المتباعد
من المفترض ان
تختتم طاولة
واشنطن بحزئها
الخامس
الليلة.
وفي
احسن الاحوال
ببيان يعيد
التذكير
والتركيز على
تثبيت وقف
اطلاق النار
والذي جاء عبر
الاجواء
السويسرية
العابرة
للحروب
والنزاعات
ويتضمن ايضا
وبحسب
ترجيحات
المصادر الدبلوماسية
بندا يتعلق
بالمناطق التجريبية
واعلان النية
بانسحاب جزئي
كأختبار اولي.
وفي
موازاة ما
يحدث في
واشنطن فإن
المعلومات تتحدث
عن استمرار
الجهود
والوساطات
تحت الطاولة
وهي جهود
عربية مشتركة
بين اكثر من
طرف وبتنسيق
سعودي قطري
مستمر وهي
تنتظر
مفاوضات واشنطن
ونتائجها
المفترضة
لتبني على الشيء
مقتضاه.
تفاصيل الأخبار
الإقليمية
والدولية
قاليباف:
لن نشتري
سلعاً
أميركية
بأصولنا بعد
رفع التجميد
عنها/أميركا
أكدت أن
الأموال
المفرج عنها
ستستخدم في
شراء
المحاصيل
الزراعية
الأميركية
الرياض - العربية.نت/25
حزيران/2026
أكد
كبير
المفاوضين
الإيرانيين
محمد باقر
قاليباف،
اليوم
الخميس، إن ما
أعلنته الولايات
المتحدة أن
طهران
ستستخدم
الأصول التي
يتم رفع
التجميد عنها
لشراء منتجات
زراعية
أميركية غير
صحيح. وكتب
محمد باقر
قاليباف،
الذي يشغل
أيضاً منصب
رئيس
البرلمان
الإيراني،
على حسابه
الرسمي بمنصة
"إكس"، تويتر سابقا:
"تدّعي
أميركا كذباً
أن الأموال
التي سيتم
الإفراج عنها
ستُنفق على
شراء
منتجاتها الزراعية.
يا للعجب! إن
المنتج
الوحيد الذي
نحن نحصده هو
الذي زرعتموه
أنتم منذ
سنوات: عقود
من انعدام
الثقة!"، على
حد قوله.كما
أضاف : "أميركا
لا تصدر سوى
فول الصويا
المعدّل وراثيً،
والوعود غير
المنجزة،
والتصريحات
الجوفاء".
والأربعاء،
كرر وزير
الخزانة
الأميركي
سكوت بيسنت
تصريحات
للرئيس
دونالد ترامب،
بأن نسبة
كبيرة من
الأصول
الإيرانية
التي سيتم رفع
التجميد عنها
ستستخدم
لشراء أغذية وأدوية
أميركية.
قبلها، قال
نائب الرئيس
الأميركي جي
دي فانس
للصحفيين في
مؤتمر
الاثنين، إن
"الأصول
الإيرانية
المجمدة التي
سيتم الإفراج
عنها" سوف
تخصص "لشراء
فول الصويا
والذرة والقمح
الأميركية
لصالح الشعب
الإيراني".وبموجب
بنود مذكرة
التفاهم
المكونة من 14
نقطة والتي تم
توقيعها،
الأسبوع
الماضي،
تتعهد الولايات
المتحدة
"بإتاحة
استخدام
الأموال
والأصول المجمدة
أو المقيدة
المتعلقة
بالجمهورية الإسلامية
بالكامل"،
و"إنهاء جميع
أنواع العقوبات
على
الجمهورية
الإسلامية
الإيرانية،
بما في ذلك
قرارات مجلس
الأمن التابع
للأمم
المتحدة".
روبيو:
واشنطن تنسق
مع دول الخليج
بشأن نتائج
المباحثات مع
إيران ...أكد أن
طهران لن
تمتلك سلاحاً
نووياً
الرياض: العربية.نت/25
حزيران/2026
قال
ماركو روبيو،
وزير خارجية
أميركا، إن بلاده
تتواصل مع دول
الخليج بكل
خطوة بشأن
إيران،
لافتاً إلى أن
دول مجلس
التعاون
الخليجي لا
تدعم فرض أي
رسوم على
الممرات المائية.
وأكد روبيو
بأن أميركا
ستشرك دول
الخليج
بنتائج
التقدم
المحرز في
المباحثات
الفنية
والسياسية،
إذ ستحيط
واشنطن دول
مجلس التعاون
علماً
بالمناقشات
مع إيران،
قائلاً: "سنحصل
على آراء دول
الخليج ونعمل
على موائمة مصالحهم
مع
مصالحنا".في
الإطار ذاته،
وصف روبيو الاجتماع
الوزاري
الخليجي -
الأميركي
الذي عقد في
البحرين، وهو
الأول من نوعه
عقب محادثات
سويسرا
والهجمات
الإيرانية ضد
دول الخليج،
بأن الاجتماع
" مثمراً" مع
مجلس التعاون
الخليجي. وكان
انطلق في
العاصمة
البحرينية
المنامة،
اليوم
الخميس،
اجتماع وزاري
يجمع وزراء خارجية
دول مجلس
التعاون
الخليجي
بنظيرهم الأميركي،
ماركو روبيو،
الذي وصل إلى
البحرين ضمن
جولة في دول
المنطقة. وفي
كلمته أمام
نظرائه
الخليجيين،
أكد روبيو أن
إيران لن
تمتلك سلاحاً
نووياً، كما
شدد على أن
"فرض رسوم في
مضيق هرمز غير
مقبول وسيؤدي
إلى فوضى في
كل العالم". وأضاف
روبيو: "مضيق
هرمز ممر مائي
دولي.. نريد
اتفاقاً
جيداً
وحقيقياً مع
إيران لكن ليس
بأي ثمن"،
معرباً عن
أمله في
التوصل
لاتفاق نهائي
مع إيران،
ومشدداً على
انفتاح
واشنطن على سلام
دائم لا يقوض
أمن وازدهار
أميركا أو حلفائها.
وقال روبيو:
"نقدر ونثمن
التعاون مع
دول الخليج..
اجتماع دول
الخليج وأميركا
مهم بين دول
عملت بشكل
وثيق على مدى
عقود".وشدد
روبيو بالقول:
"لن نقبل بأن
يكون مضيق
هرمز ملكا لأي
دولة"،
مؤكداً: "نريد
أن نضمن أن أي
قرار ضمن
الاتفاق مع
إيران سيراعي
مصالح الحلفاء".
كما أضاف: "جاهزون
لمساعدة إيران
إذا أرادت وقف
تصدير
أيديولوجيتها
والتركيز على
رفاه شعبه".
وقال روبيو
خلال الاجتماع:
"تعتزم
الولايات
المتحدة،
بمساعدة بعض المجتمعين
اليوم،
الاستفادة من
هذه الفرصة لإقامة
حوار بناء،
ونأمل أن يتم
التوصل لاتفاقيات
مع إيران.
ونأمل أن يؤدي
ذلك إلى نتيجة
إيجابية
للغاية، هذا
ما نأمله،
ونحن منفتحون
ومستعدون
لذلك". وأضاف:
"على الرغم من
أننا نريد عقد
صفقة، إلا
أننا لا
نريدها أن
تكون صفقة بأي
ثمن. نريد
صفقة جيدة
وحقيقية
وثابتة، صفقة
يتم احترامها.
ومن المهم
احترام أي
اتفاقيات يتم
التوصل إليها أثناء أو
بعد عملية
التفاوض". كما
تشمل
المناقشات
الشراكة
الاستراتيجية
التي تربط بين
الجانبين
ومساعيهم
المتواصلة
لتعزيز الأمن
والاستقرار
الإقليمي. ويختتم
وزير
الخارجية
الأميركي
روبيو في البحرين
جولته
الخليجية،
التي شملت
الإمارات والكويت،
حيث أكد،
الأربعاء، أن
واشنطن ستشرك
حلفاءها الخليجيين
"في
المحادثات
بشأن كل قرار
يُتخذ فيما
يتعلق بهذه
المفاوضات"
مع إيران.
جيه
دي فانس:
مفاوضات
سويسرا أثمرت
عن إنشاء قناة
اتصال مع
إيران
الرياض: العربية. نت
والوكالات/25
حزيران/2026
أشار
جيه دي فانس،
نائب الرئيس
الأميركي، إلى
أن المفاوضات
بين الولايات
المتحدة
وإيران
بوساطة قطر
وباكستان في سويسرا
انتهت بإنشاء
قناة اتصال
بين الطرفين. قال
فانس في
مقابلة مع
موقع "أن
هيرد" البريطاني:
"إحدى
النتائج التي
وددنا العودة
بها إلى
بلادنا هي
قناة (اتصال)
مع الجانب
الإيراني (لخفض
التصعيد). لقد
حققنا ذلك".
أشار فانس إلى
أن الجانبين
أحرزا أيضاً
تقدماً
"جيداً للغاية"
بشأن لبنان
وبحثا وضع
آلية لمنع الصدام
هناك. وتابع
نائب الرئيس
الأميركي:
"إنهم يتحدثون
بشكل مختلف عن
السابق،
ولهذا الكثير
من الأسباب.
لكننا بحاجة
إلى معرفة هل
ستكون هناك
إجراءات بعد
ذلك وهل
ستتوافق
الصفقة النهائية
مع ما وعدوا
به بشكل عام".
جدير بالذكر،
أن واشنطن
وطهران وقعتا
يوم 17 يونيو
(حزيران)
مذكرة تفاهم
تنص على وقف
فوري
للعمليات القتالية
على جميع
الجبهات، بما
في ذلك في
لبنان. كان من
المقرر إقامة
مراسم
التوقيع في 19
يونيو
(حزيران) في
مدينة
بورغنستوك
السويسرية،
إلا أنه في
ليلة 18 يونيو
(حزيران)،
تبيّن أن
الوثيقة
وُقّعت عن
بُعد. في 21
يونيو (حزيران)،
عُقدت
مفاوضات بين
الولايات
المتحدة وإيران
في بورغنستوك
بسويسرا،
بوساطة قطر
وباكستان
بشأن تنفيذ
مذكرة
التفاهم. بحسب
البيان المشترك
الذي صدر عن
باكستان وقطر
عقب الجولة
الأولى من
المفاوضات،
فقد عُقد الاجتماع
في جو إيجابي
وبنّاء، وشهد
تقدماً مبشّراً،
بما في ذلك
إرساء أساس
لمفاوضات
فنية لاحقة.
عُمان
تؤكد بقاء
مضيق هرمز
مجاني لكل
العابرين منه
عرب
نيوز/25 يونيو 2026 (ترجمة
غوغل من
الإنكليزية)
دبي:
أكدت عُمان
يوم الخميس
عدم فرض أي
رسوم عبور على
السفن التي
تستخدم مضيق
هرمز، وذلك في
إطار أي إدارة
مستقبلية
للممر المائي.
وجاءت
تصريحات وزير
الخارجية بدر
البوسعيدي
بعد أن أعلنت
بلاده وإيران
هذا الأسبوع
أنهما
تناقشان
"تكاليف"
الخدمات
البحرية في
المضيق. وقال
البوسعيدي
خلال اجتماع
لوزراء
خارجية دول
الخليج في
البحرين: "لا
تتضمن
الترتيبات
المستقبلية
المتعلقة بالمضيق
فرض أي رسوم
عبور". وشدد
الوزير على
أهمية
استعادة حرية
الملاحة عبر
المضيق وضمان
تدفقه الآمن
والمتواصل.
وأضاف أن
عُمان، بصفتها
دولة مطلة على
المضيق،
"تتحمل
مسؤولية خاصة لدعم
الجهود
الدولية
الرامية إلى
تأمين الملاحة
البحرية". حضر
وزير
الخارجية
الأمريكي ماركو
روبيو اجتماع
مجلس التعاون
الخليجي، الذي
أكد مرارًا
خلال زيارته
للمنطقة
معارضة
واشنطن لأي
رسوم مرور على
السفن التي
تستخدم الممر
المائي.
وتشترك عُمان
وإيران في
حدود مضيق
هرمز، الذي
كان يمر عبره
خُمس إمدادات
النفط الخام
والغاز
الطبيعي
المسال في
العالم قبل أن
تُشن إسرائيل
والولايات
المتحدة
حربًا على
إيران في
نهاية
فبراير/شباط.
وردّت طهران بإغلاق
الممر المائي
أمام
الملاحة، وهي
خطوة تسببت في
اضطراب
اقتصادي حاد
للاقتصاد
العالمي.
وقّعت إيران
والولايات
المتحدة
اتفاقًا مبدئيًا
لإنهاء
النزاع
الأسبوع
الماضي. ونصّت
مذكرة
التفاهم على
السماح للسفن
التجارية
بالمرور عبر
المضيق
مجانًا لمدة 60
يومًا ريثما
تستمر المفاوضات
للتوصل إلى
اتفاق سلام
نهائي. وقال
روبيو بعد
اجتماع مجلس
التعاون
الخليجي إنه
لا يوجد أي
تأييد لفرض
رسوم مرور في
المضيق بين
دول الخليج.
وأضاف: "في
نهاية
المطاف، لن تكون
هناك أي رسوم
أو ضرائب".
«حضر ممثلون عن عُمان
الاجتماع
اليوم،
وأكدوا رفضهم
لنظام الرسوم».
قبل الاجتماع
بيوم، أعلنت
عُمان عن طرق
مؤقتة جديدة
مجانية عبر
مضيق هرمز،
شمال وجنوب
ممر نظام فصل
حركة المرور
الذي كان مُستخدماً
قبل النزاع.
تم
تنسيق هذه
الطرق
الجديدة مع
المنظمة البحرية
الدولية، وهي
وكالة تابعة
للأمم
المتحدة
مسؤولة عن
السلامة البحرية.
وأفادت وكالة
أسوشيتد برس
أن عدداً من ناقلات
النفط أبحرت
على طول
الطريق
الجنوبي يوم
الخميس،
والذي يمر
بشبه جزيرة
مسندم العُمانية.
وحذر الحرس
الثوري
الإيراني يوم
الخميس من أنه
سيتم التعامل
بحزم مع أي
عبور لمضيق
هرمز دون
تصريح منه. *مع
أسوشيتد برس،
ووكالة فرانس
برس، ورويترز
بيان
خليجي أميركي:
تحقيق السلام
والأمن يتطلب
التصدي
لتهديدات
إيران/واشنطن:
ملتزمون بأمن
دول الخليج ..
مجلس التعاون:
نجدد
التزامنا
القوي
بالشراكة مع
أميركا
المنامة:
هاني الصفيان/العربية.نت/25
حزيران/2026
أصدرت
دول الخليج
وأميركا
بياناً
مشتركاً عقب
اجتماع وزاري
في البحرين،
إذ تضمنت أبرز
نتائجه:
التصدي
لتهديدات
إيران، ورفض
فرض أي رسوم
للسيطرة على
مضيق هرمز،
والحفاظ على
زخم المفاوضات
الأميركية -
الإيرانية،
ومنع إيران من
تطوير سلاح
نووي أو
حيازته،
بجانب دعم
الشعب السوري
في بناء دولةٍ
مستقرة وآمنة
وشاملة وذات
سيادة، فضلاً
عن التأكيد
على الالتزام
الكامل
بسيادة لبنان
وأمنه واستقراره
ووحدة
أراضيه، ودعم
الخطة الشاملة
التي طرحها
الرئيس ترامب
لإنهاء
النزاع في غزة،
وإدانة هجمات
الجماعات
الموالية
لإيران في العراق
ضد دول مجلس
التعاون،
والتشديد على
سيادة دولة
الكويت على
مياهها
الإقليمية.
في
تفاصيل
البيان الذي
أصدرته دول
المجلس وواشنطن
في ختام
اجتماع وزاري
خليجي أميركي
عُقد في
المنامة، أكد
البيان أن
تحقيق السلام
والأمن
الدائمين في
المنطقة
يتطلّب
التصدي للتهديدات
الإيرانية،
بما في ذلك
صواريخها
الباليستية
وطائراتها
المُسيّرة
ودعمها
للوكلاء في المنطقة،
كما شدد على
ضرورة الحفاظ
على زخم المفاوضات
ووحدتها في
سبيل التوصل
إلى إنهاء دائم
للأعمال
العدائية،
فضلاً عن
تحقيق الهدف
المشترك
المتمثل في
منع إيران من
تطوير سلاح نووي
أو حيازته.
الترحيب
بمذكرة
التفاهم بين
أميركا
وإيران
ورحّب
الوزراء
بالتوقيع على
مذكرة
التفاهم بين
أميركا
وإيران في 17
يونيو،
ونوّهوا
بأهمية أدوار
الوساطة التي
اضطلعت بها كل
من باكستان
وقطر، وشددوا
على أهمية
إعادة فتح
مضيق هرمز،
مشيرين إلى أن
حرية الملاحة
غير المشروطة
وغير
المقيّدة،
بما في ذلك حق
المرور
العابر
المكفول
بموجب
القانون
الدولي، تظلّ
أمراً
جوهرياً
للأمن
الإقليمي
والعالمي،
كما رفضوا فرض
أي رسوم أو
ضرائب أو محاولات
لفرض السيطرة
على المضيق،
ورحّبوا بإعلان
سلطنة عُمان
والمنظمة
البحرية
الدولية بدء
تنفيذ خطة
إجلاء أكثر من
11,000 بحّار
عالقين في
المنطقة.
كذلك،
أكّد ماركو
روبيو وزير
الخارجية
الأميركي،
التزام
الولايات
المتحدة
الراسخ تجاه
أمن دول مجلس
التعاون،
فيما جدّد
وزراء خارجية
دول الخليج
التزامهم
"القوي
بالشراكة الاستراتيجية
بين الولايات
المتحدة ومجلس
التعاون".
دول
الخليج
وأميركا:
إدانة هجمات
إيران المنطلقة
من العراق
في
الأثناء،
أدان الوزراء
الهجمات التي
تشنّها
الجماعات
الموالية
لإيران في
العراق ضد دول
مجلس
التعاون، بما
في ذلك
الهجمات
بالطائرات
المُسيّرة
التي ألحقت
أضراراً
بالمنشآت
المدنية
والبنى التحتية
الحيوية وأمن
الطاقة. وأعرب
الوزراء
مجددا عن
دعمهم للجهود
التي تبذلها الحكومة
العراقية
الجديدة لحصر
السلاح بيد الدولة،
ومنع
الجماعات
المسلحة غير
الحكومية من
استخدام
الأراضي
العراقية
لتهديد دول الجوار.
وأكّد
الوزراء كذلك
أن أي تجارة
واستثمار مع
إيران مشروطة
وقابلة
للإلغاء، إذ
تظلّ مرهونةً
بالتزام
إيران بمذكرة
التفاهم
والاتفاق
النهائي،
ووقف سلوكها
المزعزع
للاستقرار،
وتهيئة الظروف
اللازمة
للتعاون
الاقتصادي.
الخليج وأميركا:
ندعم
السوريين في
بناء دولتهم
بشأن
سوريا، أعرب
الوزراء
الخليجيون
ونظيرهم
روبيو عن دعمهم
للشعب السوري
في بناء دولةٍ
مستقرة وآمنة
وشاملة وذات
سيادة، تندمج
اندماجاً
كاملاً في
محيطها
الإقليمي،
وأكّدوا
التزامهم
بسيادة سوريا
ووحدتها
وسلامة
أراضيها.
وقرّروا
مواصلة العمل
مع الحكومة
السورية وتقديم
المساعدة لها
في مواجهة
التحديات الرئيسية،
مثل مكافحة
الإرهاب،
واستعادة
الخدمات
الأساسية،
وتحسين
مناخها
الاستثماري،
وتمكين
العودة الطوعية
للاجئين
والنازحين
داخلياً.
تأكيد
مشترك
بالالتزام
بسيادة لبنان
في
سياق مقارب،
جدد الوزراء
تأكيد
التزامهم الكامل
بسيادة لبنان
وأمنه
واستقراره
ووحدة
أراضيه،
مرحبين
بالمفاوضات
الثنائية
الجارية بين
إسرائيل
ولبنان، برعاية
أميركية، إذ
تهدف إلى
تهيئة الظروف
اللازمة
لإبرام اتفاق
سلام وأمن
دائم بين
البلدين،
مشددين على
أهمية الحفاظ
على مسار
عملية التفاوض،
وألا ترتبط
بأي نزاعات
أخرى.
ورحّب
الوزراء بوضع
نهج عملي يتيح
استعادة الأمن
وبسط سلطة
الدولة
اللبنانية،
وترسيم
الحدود الدائمة،
وأكّدوا أن
السيادة
اللبنانية
الكاملة لا
يمكن أن تتحقق
في ظل احتفاظ
جماعات مسلحة
غير حكومية
بقدرات
عسكرية خارج
نطاق سلطة الدولة
اللبنانية،
ودعوا إلى نزع
سلاح جميع هذه
الجماعات
بالكامل،
واستعادة
احتكار الدولة
اللبنانية
للقوة، آخذين
في الاعتبار
أهمية دعم القوات
المسلحة
اللبنانية في
تحقيق هذا المسعى.
دعم
خطة ترامب في
غزة
وأكّد
البيان
الخليجي -
الأميركي دعم
الخطة الشاملة
التي طرحها
الرئيس ترامب
لإنهاء النزاع
في غزة، والتي
أقرّها قرار
مجلس الأمن الدولي
رقم 2803. ورحّب
وزير
الخارجية
روبيو
بالمشاركة
التاريخية لدول
مجلس التعاون
في "مجلس
السلام"،
وأعرب عن
شكرهم على
التزاماتهم
بتعزيز جهود
تحقيق الاستقرار
والتعافي
وإعادة
الإعمار في
غزة.
وشدّد
الوزراء على
أهمية نزع
سلاح جميع
الجماعات
المسلحة غير
الحكومية بما
يتيح إعادة إعمار
غزة، وضرورة
تسليم
المسؤولية
إلى لجنة مدنية
فلسطينية
تكنوقراطية
مستقلة.
وأشادوا بتصريح
الرئيس ترامب
عن معارضة
الولايات
المتحدة لضمّ
الضفة
الغربية،
وشددوا على أن
إحراز تقدم في
إعادة تطوير
غزة وفي
إصلاحات
السلطة الفلسطينية
من شأنه تهيئة
الظروف
المُفضية إلى
مسارٍ موثوق
لحق الشعب
الفلسطيني في
تقرير المصير
وإقامة دولته.
كما أكّد
الوزراء
مجدداً بأنه
لن يُجبَر أحد
على مغادرة
غزة، وأن من
يرغب في
المغادرة
سيكون له مطلق
الحرية في
العودة، حسب
البيان.
احترام سيادة
الكويت
وأكد
البيان
الخليجي
الأميركي
اليوم مجدداً
احترامهم
لسيادة دولة
الكويت
وسلامة
أراضيها، بما
يتفق مع
القانون
الدولي
وقرارات مجلس
الأمن الدولي
ذات الصلة،
بما فيها
القرار رقم 833،
مشددين على
سيادة دولة
الكويت على
مياهها الإقليمية،
ودعوا
الحكومة
العراقية إلى
الوفاء بالتزاماتها
الثنائية
والدولية.
وشدّد الوزراء
على أهمية أن
تتخذ الحكومة
العراقية
كافة التدابير
اللازمة
لضمان أمن
وسلامة جميع
البعثات
الدبلوماسية
في العراق،
وحمايتها من
أي تهديداتٍ
أو هجمات، بما
يتّسق مع
التزامات العراق
الدولية ذات
الصلة. وعُقد
الاجتماع الوزاري
بين أميركا
ومجلس
التعاون لدول
الخليج العربية
في 25 يونيو 2026
بمدينة
المنامة،
برئاسة مشتركة
بين وزير
الخارجية
الأمريكي
ماركو روبيو،
والدكتور
عبداللطيف
الزياني،
وزير خارجية
مملكة
البحرين،
رئيس الدورة
الحالية للمجلس
الوزاري
لمجلس
التعاون،
وبمشاركة
وزراء خارجية
دول مجلس
التعاون،
والأمين
العام لمجلس التعاون
جاسم البديوي.
الأمير
فيصل بن فرحان
وروبيو
يبحثان
الاتفاق
الأميركي –
الإيراني...استعرضا
أهمية حرية
الملاحة
الدولية مضيق
هرمز
الرياض: العربية.نت/25
حزيران/2026
بحث
الأمير فيصل
بن فرحان،
وزير خارجية
السعودية، مع
ماركو روبيو،
وزير خارجية
أميركا، التطورات
الإقليمية
والدولية في
مقدمتها
الاتفاق
الأميركي –
الإيراني،
بجانب التقدم
المحرز في
المفاوضات
بينهما. في
الوقت ذاته،
استعرض الجانبان
أهمية حرية
الملاحة
الدولية في مضيق
هرمز دون
قيود، إضافة
إلى مناقشة
تطورات الأوضاع
في غزة
ولبنان، وذلك
على هامش
الاجتماع الوزاري
الخليجي -
الأميركي،
المنعقد في
البحرين.
إصابة
سفينة في مضيق
هرمز بـ
"مقذوف مجهول
المصدر"...الحادث
وقع على
بُعد 14
كيلومتراً
جنوب شرق
سلطنة عُمان
الرياض
- العربية/25 حزيران/2026
تضررت
سفينة شحن،
اليوم
الخميس، جراء
إصابتها
بمقذوف مجهول
المصدر قبالة
سواحل عُمان
في مضيق هرمز،
بدون تسجيل
وقوع إصابات.
وقالت عمليات
التجارة
البحرية
البريطانية "UKMTO": "تعرضت
سفينة شحن
لإصابة في
جانبها
الأيمن بمقذوف
مجهول، مما
أدى إلى إلحاق
أضرار بجسر القيادة،
وأفاد قبطان
السفينة بعدم
وقوع إصابات
أو آثار
بيئية". وأضافت
أن الحادث وقع
على بُعد 14
كيلومتراً
جنوب شرق سلطنة
عُمان، وفقاً
لوكالة
"فرانس برس". ولفتت
شركة الأمن
البحري
البريطانية
"فانغارد
تيك" إلى أن
السفينة
المعنية هي
ناقلة الحاويات
"إيفر لافلي"
التي ترفع علم
سنغافورة. جاء
ذلك بعد أكثر
من أسبوع من
هدوء نسبي ساد
الممر المائي
الحيوي، عقب
رفع طهران
وواشنطن
حصارهما عن
المضيق
والموانئ
الإيرانية،
بموجب مذكرة
تفاهم أدت إلى
وقف الحرب في
الشرق الأوسط.
ويتزامن
أيضاً مع
مباحثات بين
إيران وعُمان
حول إدارة
الممر المائي
مستقبلاً،
وفقاً لما ورد
في المذكرة،
حيث طُرحت
فكرة
"تكاليف"
الخدمات، في
حين تعارض
الولايات
المتحدة بشدة
فرض أي رسوم
أو ضرائب. وفي 12
يونيو، أصيبت
سفينة بمقذوف
مجهول المصدر
في مضيق هرمز
قبالة سواحل
عُمان، بحسب
منظمة النقل
البحري
البريطانية.
اجتماع
خليجي أميركي
في البحرين
يبحث مذكرة التفاهم
الأميركية
الإيرانية
الرياض - العربية.نت/25
حزيران/2026
انطلقت
في العاصمة
البحرينية
المنامة، اليوم
الخميس،
أعمال
الاجتماع
الوزاري
المشترك بين
وزراء خارجية
دول مجلس
التعاون لدول
الخليج
العربية
ووزير
الخارجية
الأميركي، ماركو
روبيو، في
إطار مباحثات
تركز على
مستجدات
الملف
الإيراني
والشراكة
الاستراتيجية
بين الجانبين.
ويأتي
الاجتماع عقب
توقيع مذكرة
التفاهم بين
الولايات
المتحدة
وإيران، وسط
اهتمام خليجي
بمتابعة
تطورات
المسار
التفاوضي
وانعكاساته على
أمن واستقرار
المنطقة.
ويناقش
الوزراء خلال
الاجتماع
المستجدات
المرتبطة
بالمفاوضات
الأميركية
الإيرانية،
في ضوء
التفاهمات
الأخيرة، إلى
جانب بحث
آليات
التنسيق
المشترك بشأن
القضايا الإقليمية
ذات الاهتمام
المشترك. وكان
وزير الخارجية
الأميركي قد
أكد، خلال
جولته
الخليجية، أن
واشنطن ستشرك
حلفاءها
الخليجيين في
المحادثات
المتعلقة بأي
قرار يُتخذ
بشأن المفاوضات
مع إيران. كما
تتناول
المباحثات
سبل تعزيز
الشراكة الاستراتيجية
بين الولايات
المتحدة ودول
مجلس
التعاون،
خاصة في
الملفات
المرتبطة
بالأمن
الإقليمي،
وحرية
الملاحة،
واستقرار
أسواق
الطاقة، إلى
جانب تنسيق
الجهود
المشتركة في
مواجهة
التحديات
الإقليمية.
وتُعد البحرين
المحطة
الأخيرة في
جولة روبيو
الخليجية،
التي شملت
أيضًا
الإمارات
العربية
المتحدة والكويت،
ضمن تحركات
دبلوماسية
أميركية
مكثفة تستهدف
تعزيز
التنسيق مع
الحلفاء
الخليجيين في
ظل التطورات
المتسارعة في
المنطقة.
"مستجدات
الاتفاق بين
أميركا
وإيران" محور
لقاء سعودي -
قطري - عُماني
تأكيد خليجي
مشترك:
الاتفاقيات
الإقليمية
يجب أن تراعي
مصالحنا
الأمنية
الرياض: فيصل بن
أحمد/العربية/25
حزيران/2026
استحوذت
تفاصيل
مستجدات
مذكرة
التفاهم بين أميركا
وإيران
وانعكاسها
على أمن
المنطقة واستقرارها
على مسار
النقاش الذي
جمع الأمير فيصل
بن فرحان،
وزير
الخارجية
السعودي
بنظيريه القطري
والعماني. والتقى
الأمير فيصل
بن فرحان، في
المنامة اليوم،
الشيخ محمد بن
عبدالرحمن،
رئيس مجلس الوزراء،
وزير خارجية
دولة قطر،
وذلك على هامش
الاجتماع
الوزاري
المشترك بين
دول مجلس التعاون
الخليجي
والولايات
المتحدة
الأميركية،
كما التقى في
الوقت ذاته
بدر البوسعيدي،
وذلك على هامش
الاجتماع. وناقش
الوزيران
السعودي
والقطري
علاقات
التعاون الثنائي،
وآخر
المستجدات
الإقليمية
والجهود
المبذولة
لتعزيز الأمن
والاستقرار،
بالإضافة إلى
بحث مستجدات
مذكرة
التفاهم بين
أميركا
وإيران، وانعكاسها
على أمن
المنطقة
واستقرارها. وذكرت
وكالة
الأنباء
القطرية أن
الوزيرين استعرضا
علاقات
التعاون
الثنائي وسبل
دعمها وتعزيزها،
ومناقشة آخر
المستجدات
الإقليمية،
لا سيما
الجهود
الدبلوماسية
المبذولة لتعزيز
الأمن
والاستقرار
في المنطقة
عقب توقيع
مذكرة
التفاهم بين
الولايات
المتحدة
الأميركية
والجمهورية
الإسلامية
الإيرانية. من
جهته، أكد
الشيخ محمد بن
عبد الرحمن،
رئيس مجلس
الوزراء وزير الخارجية،
دعم دولة قطر
الكامل
للمفاوضات الجارية
بين الجانبين
الأميركي
والإيراني للتوصل
إلى حلول
مستدامة
للقضايا
العالقة عبر
الحوار
والوسائل
السلمية بما
يعزز الأمن
الإقليمي ويسهم
في فتح آفاق
جديدة
للتعاون
والتنمية والازدهار
ويحقق
المصالح
المشتركة
لشعوب المنطقة
والعالم. في
المقابل، بحث
وزير
الخارجية
السعودي مع نظيره
العماني بدر
البوسعيدي،
"العلاقات الأخوية
التي تجمع
البلدين،
وسبل تعزيزها
بما يخدم
مصالحهما
المتبادلة
ويعزز من مسيرة
العمل
الخليجي
المشترك،
بجانب
المستجدات
الإقليمية
وفي مقدمتها
الاتفاق
الأمريكي-الإيراني،
وسبل دعم
الجهود
الدبلوماسية
لخفض
التوترات
وتعزيز الأمن
والاستقرار
في المنطقة"،
وفقاً لوكالة
الأنباء
السعودية واس.
بالتوازي،
أكدت وكالة
أنباء عُمان
أن الوزير بدر
البوسعيدي
التقى
بالأمير فيصل
بن فرحان،
وزير خارجية
السعودية،
وذلك في إطار
مشاركتهما في
أعمال
الاجتماع
الوزاري
المشترك بين
دول مجلس
التعاون
الخليجي،
وأميركا،
المنعقد في العاصمة
البحرينية
المنامة.
وذكرت
الوكالة أن الجانبين
تشاورا
وتبادلا
وجهات النظر
حول عدد من القضايا
والتطورات
المتصلة
بالمنطقة،
كما تطرق
الوزيران إلى
بعض المسائل
ذات الطابع الثنائي
وفي إطار
التعاون
القائم ضمن
مبادرات مجلس
التنسيق
العُماني
السعودي،
وفقاً لوكالة
أنباء عُمان.
وكتب بدر
البوسعيدي،
وزير خارجية عُمان
عبر حسابه في
منصة إكس:
تشاور أخوي
وبنّاء مع
الأمير في
المنامة،
تبادلنا
خلاله الرؤى
حول
المستجدات في
المنطقة،
وحددنا عدداً من
أولويات
التعاون بين
سلطنة عُمان
والمملكة
العربية
السعودية
استعداداً
للاجتماع القادم
هذا العام
لمجلس
التنسيق
المشترك بيننا.
مقابل تلك
اللقاءات،
بحث وزراء
خارجية
الخليج في
البحرين،
الخميس، مع
نظيرهم
الأميركي ماركو
روبيو في
اجتماع وزاري
خليجي عقب
تداعيات
الحرب
الأميركية
الإسرائيلية
التي طالت دول
مجلس التعاون
بجانب
(محادثات
سويسرا)، مستجدات
الشراكة
الاستراتيجية،
ومذكرة التفاهم
بين واشنطن
وطهران. في
محصلة
الاجتماع،
أكد مجلس التعاون
على أن أي
تفاهمات أو
اتفاقيات
إقليمية يجب
أن تراعي
المصالح
الأمنية لدول
الخليج، وأن
تسهم في ترسيخ
الاستقرار
الإقليمي، فيما
شددت واشنطن
على إشراك دول
المجلس بنتائج
التقدم
المحرز في
المباحثات
الفنية والسياسية
مع إيران.
إدانة
أممية
وأوروبية
لاغتيال
مراسل "العربية"
في حضرموت/غروندبرغ
قال إنه يتابع
سير
التحقيقات
التي فتحتها
السلطات
الحكومية
العربية.نت - أوسان
سالم/25 حزيران/2026
أدان
المبعوث
الخاص للأمين
العام للأمم
المتحدة إلى
اليمن هانس
غروندبرغ،
الخميس، اغتيال
مراسل قناتي
"العربية"
و"الحدث"،
محمد عيضة،
الذي قتل إثر
انفجار عبوة
ناسفة
استهدفت سيارته
في مدينة
المكلا
بمحافظة
حضرموت. وقال
غروندبرغ في
بيان، إنه
يتابع سير
التحقيقات
التي فتحتها
السلطات
الحكومية،
معرباً عن
ترحيبه
بالجهود
المتواصلة
لكشف الحقائق
وضمان المساءلة،
وتعزيز ثقة
الرأي العام،
كما تقدم بخالص
التعازي
لأسرة الضحية
وزملائه
وكافة العاملين
في قطاع
الإعلام
اليمني. وشدد
المبعوث
الأممي على
ضرورة تمكين
الصحافيين من
أداء عملهم
دون خوف،
مؤكداً على
أهمية حماية
الشخصيات
العامة، بمن
فيهم
العاملون في
المجال الإعلامي
والمجتمع
المدني
والفاعلون
المجتمعيون،
في ظل تزايد
المخاطر
والتهديدات
الأمنية التي
تواجه
الكوادر
الصحافية في
البلاد. كما
دان الاتحاد
الأوروبي
"بأشد
العبارات" اغتيال
مراسل قناتي
"العربية"
و"الحدث"
محمد عيضة في
مدينة المكلا
بمحافظة
حضرموت،
داعيًا إلى
إجراء تحقيق
فوري وشفاف
ومحاسبة جميع
المسؤولين عن
الجريمة. وقال
الاتحاد
الأوروبي، في
بيان، إن
اغتيال عيضة
يمثل
"اعتداءً غير
مقبول على
حرية
الصحافة"،
مؤكداً أن
استهداف
الصحافيين
أثناء أداء
عملهم يشكل
انتهاكاً
خطيراً لحرية
الإعلام. ودعا
إلى إجراء
تحقيق عاجل وشفاف
في ملابسات
الجريمة،
وضمان محاسبة
جميع المسؤولين
عنها. كما
أعرب الاتحاد
الأوروبي عن خالص
تعازيه لأسرة
الصحافي محمد
عيضة وزملائه
وأحبائه،
مجدداً
تأكيده على
أهمية حماية الصحافيين
وتمكينهم من
أداء عملهم
بحرية وأمان.
روسيا:
حذرنا أميركا
مراراً من
مخاطر تزويد
أوكرانيا
بالأسلحة/زاخاروفا:
"نؤكد أن
بلدنا يعتبر
هذه القوافل هدفاً
عسكرياً
مشروعاً"
الرياض: العربية.نت
وتاس/25 حزيران/2026
أعلنت
المتحدثة
باسم
الخارجية
الروسية ماريا
زاخاروفا،
الخميس، أن
موسكو أشارت
خلال اتصالاتها
مع واشنطن إلى
أن تزويد
القوات الأوكرانية
بالأسلحة قد
يؤدي إلى
عواقب لا يمكن
التنبؤ بها
لأمن المنطقة
والعالم. وقالت
زاخاروفا
للصحافيين:
"أشرنا
مراراً خلال
اتصالاتنا مع
واشنطن إلى أن
تزويد نظام كييف
بالمنتجات
العسكرية قد
يؤدي إلى
عواقب لا يمكن
التنبؤ بها
على الأمن
الإقليمي
والدولي،
ونؤكد أن
بلدنا يعتبر
هذه القوافل
هدفاً
عسكرياً
مشروعاً". وأضافت
زاخاروفا
"فيما يتعلق
بالهجمات التي
شنتها القوات
الأوكرانية
على مقاطعة
فورونيج في 22
يونيو
(حزيران)،
نوصي
بالاسترشاد
بمصادر
المعلومات
الرسمية
والموثوقة،
ولا سيما بيان
وزارة الدفاع
الروسية، بما
في ذلك ما يتعلق
بأنظمة
الأسلحة
الغربية
المستخدمة في
القصف".
164 قتيلاً
على الأقل
ونحو ألف
جريح.. حصيلة
غير نهائية
لزلزال
فنزويلا
الرياض: العربية.نت
والوكالات/25
حزيران/2026
أعلنت
رئيسة
فنزويلا
بالوكالة
ديلسي رودريغيز
عن ارتفاع عدد
القتلى جراء
الزلزال الذي ضرب
البلاد.كوارث
طبيعيةترامب:
زلزالا
فنزويلا
تسببا في "عدد
مروع من
الوفيات".. نحن
راغبون
بالمساعدة ونقل
التلفزيون
الفنزويلي عن
رودريغيز قولها:
"حالياً تم
تأكيد مقتل 164
وإصابة 971".
وأشارت رودريغيز
إلى تسجيل
حوالي 30 هزة
ارتدادية بعد الزلزال
الذي يعدّ
الأقوى منذ
العام 1900. وكانت
رودريغيز قد
أعلنت، في وقت
سابق، أن 32 شخصاً
على الأقل
لقوا حتفهم
جراء
الزلزالين اللذين
بلغت قوتهما 7.2
و7.5 درجة،
وأن حصيلة
الضحايا
مرشحة
للارتفاع مع
استمرار فرق
الإنقاذ في
البحث تحت
أنقاض
المباني المنهارة،
ووصول فرق
الطوارئ إلى
المناطق المنكوبة.
وهز
الزلزالان،
اللذان يعدان
من أقوى الزلازل
التي ضربت
فنزويلا منذ
أكثر من قرن،
المنطقة
بأكملها، حيث
تم إخلاء مبان
في المدن والمناطق
المتضررة حتى
إقليم
الأمازون
البرازيلي،
الذي يبعد نحو
1700 كيلومتر (1050
ميلا) عن
العاصمة
الفنزويلية
كاراكاس. وقع
الزلزال الأول
بقوة 7.2 درجة في
الساعة 18:04 (2204
بتوقيت
غرينتش) على
عمق 21.9 كلم، على
مسافة حوالى 200
كلم من كراكاس،
وتلاه بعد 39
ثانية زلزال
بقوة 7.5 درجة
وعمق 10 كلم على
مسافة 45 كلم،
أعقبته حوالى
عشرين هزة ارتدادية،
وفق المعهد
الأميركي
للمسح الجيولوجي
(يو اس جي سي).وذكرت
الهيئة
الأميركية أن
هذا أقوى زلزال
يضرب فنزويلا
خلال أكثر من
قرن، منذ أن
سجلت في 29
أكتوبر (تشرين
الأول) 1900
زلزالا بقوّة
7.7 درجة قبالة
سواحل شمال
شرق كراكاس،
تسبّب في "أضرار
كبيرة". وقالت
إنها "كارثة
يتوقع أن تكون
تبعاتها
جسيمة"، مرجحة
"أن تكون
حصيلة
الوفيات
مرتفعة وأن
تكون الأضرار
واسعة
النطاق".
التفاهم
الأميركي -
الإيراني
يبدد هالة
نتنياهو
السياسية ...يواجه
عزلة متزايدة
وتراجعاً في
نفوذه داخل
واشنطن
رويترز/25
حزيران/2025
يرى
محللون أن
الاتفاق
الأميركي –
الإيراني لا
يمثل انتكاسة
لاستراتيجية
إسرائيل تجاه
طهران فحسب،
بل يضعف أيضاً
صورة بنيامين
نتنياهو
كزعيم قادر
على توجيه
السياسة
الأميركية.
فبينما يسعى
الرئيس
دونالد ترمب
إلى تثبيت
التسوية مع
إيران، يواجه
نتنياهو عزلة
متزايدة
وتراجعاً في
نفوذه داخل واشنطن،
وسط تعثر
رهاناته
الإقليمية
والسياسية.يقول
محللون
ومسؤولون
أميركيون
سابقون
ومصادر دبلوماسية
إن
استراتيجية
إسرائيل تجاه
إيران ربما لا
تكون أكبر
خسائر
الاتفاق بين
واشنطن
وطهران،
وإنما
"الهالة
السياسية"
التي أمضى
بنيامين
نتنياهو
عقوداً في
صناعتها باعتباره
الزعيم
الإسرائيلي
الأوحد
القادر على
تطويع واشنطن
وإخضاعها
لإرادته في ما
يتعلق بطهران.
وبنى نتنياهو
مكانته
السياسية في
إسرائيل على
ادعاء جريء
بأنه، ولا أحد
سواه، قادر
على صون
التوافق
الاستراتيجي
التام مع
الولايات المتحدة
بشأن إيران.
ومن خلال
استمالة
الجمهوريين
إليه وكسب
دعمهم، صور
نفسه على أنه
الزعيم
الإسرائيلي
الوحيد الذي
يملك أدوات
التأثير على
الرؤساء
الأميركيين
المتعاقبين،
وكان يصر على
أن الضغط
العسكري
المستمر هو
السبيل
الوحيد
لاحتواء
طهران. وفي
أوج قوته، وصف
دبلوماسيون
نتنياهو بأنه "صاحب
الكلمة
المسموعة" في
الولايات
المتحدة، فقد
كان بإمكانه
رفع سماعة
الهاتف لكي
يضمن توافق
الحسابات
الاستراتيجية
لواشنطن مع
حسابات
إسرائيل.
ويشيرون
أيضاً إلى أنه
لم يسبق لأي
رئيس وزراء
إسرائيلي آخر
أن ألقى كلمات
في الكونغرس
على هذا النحو
من التواتر أو
بنى مثل هذا
الرصيد
السياسي
الدائم داخل
النظام
السياسي
الأميركي. لكن
محللين
يقولون إن
الاتفاق
الموقت بين
واشنطن
وطهران
لإنهاء الحرب
التي شنتها
الولايات المتحدة
وإسرائيل في
فبراير (شباط)
الماضي يكشف
كيف تغيرت هذه
السردية.
فبدلاً من
تشكيله سياسة
واشنطن تجاه
إيران، يضطر
نتنياهو الآن إلى
القبول بهذه
السياسة، في
وقت يسعى
الرئيس الأميركي
دونالد ترمب
إلى تسوية من
منظور يميل
إلى التعامل
مع
الاعتراضات
الإسرائيلية على
أنها قيود.
ضربة قاضية
قال
المسؤول
الأميركي
السابق دينيس
روس إن حسابات
الداخل لا تقل
قسوة عن
حسابات
الخارج. وأضاف
أن الخناق
يشتد على نتنياهو
بين رئيس
أميركي عازم على
إنهاء الصراع
وقاعدة شعبية
داخلية ترفض
تقديم التنازلات،
لا سيما في
لبنان. فالانسحاب
ينطوي على
أخطار رد فعل
سياسي عنيف، في حين أن
التصعيد
ينطوي على
خطر المواجهة
مع واشنطن. وكان
نتنياهو يأمل
في أن ترسخ
الحرب إرثه
باعتباره
الزعيم الذي
تصدى لإيران،
لكن ذكراها قد
تبقى
باعتبارها
الصراع الذي
قضى على أحد مصادر
قوته الرئيسة.
فقد صار
معزولاً في
الخارج،
ومثقلاً
بقيود من أقرب
الحلفاء، وفي
موقف لا يحسد
عليه قبيل
انتخابات
الخريف، ليجد
أن الرصيد
السياسي الذي
بنى عليه
مسيرته
السياسية قد
أصبح أثقل حمل
على ظهره
وأكبر عائق في
طريقه. وفي
بداية الحرب
مع إيران، وعد
نتنياهو
بالنصر
الحاسم. لكنه
لم يحقق شيئاً
مما تمناه،
فلم يسقط
النظام
الحاكم في
إيران، ولا
انهزم "حزب
الله" في
لبنان، ولم
ينعم سكان
شمال إسرائيل
بالعودة
الآمنة. وقال
المستشار
السابق
لنتنياهو،
أفيف بوشينسكي،
إن "الاتفاق بين
الولايات
المتحدة
وإيران ضربة
قاضية لنتنياهو"،
مضيفاً أنه
"لم يخسر
الحرب مع إيران
فحسب، بل فقد
أيضاً ترمب
كصديق. ولم
يصبح معزولاً
على الصعيد
الدولي فقط،
بل أصبح في
خضم خلاف كبير
مع الرئيس
الأميركي".
ولم يرد مكتب نتنياهو
على طلب
للتعليق. ووصف
رئيس الوزراء
الإسرائيلي
في مؤتمر
صحافي في
يونيو (حزيران)
الجاري
علاقته بترمب
بأنها علاقة
بين شريكين
"يتفقان
كثيراً
ويختلفان
أحياناً".
وقال إن هناك
حملة ممنهجة
تهدف إلى
التقليل من
شأن "الإنجازات
الهائلة"
التي حققتها
إسرائيل على
حساب إيران
ووكلائها.
وقال
مسؤول في
البيت الأبيض
إن ترمب
ونتنياهو
تربطهما
علاقة قوية،
وإن القوات
الإسرائيلية
كانت "شريكاً
رائعاً" في
حرب "دمرت
قدرات النظام
الإيراني
العسكرية".
وقال مسؤول في
وزارة
الخارجية
الأميركية إن
الولايات
المتحدة
ملتزمة "بشكل
قاطع" بأمن
إسرائيل،
مؤكداً أن
"هذا لن يتغير".
وأضاف
المسؤول أن
لإسرائيل
الحق في
الدفاع عن نفسها،
لا سيما في
مواجهة "حزب
الله"، "المنظمة
الإرهابية
التي تهدد
مواطنيها وتقوض
الحكومة
اللبنانية"،
ولا يُتوقع
منها
الانسحاب من
لبنان حتى يتم
درء هذا
التهديد.
وتابع قائلاً
إن التطبيع
والتكامل
الإقليمي
يظلان على رأس
أولويات
إدارة ترمب.
تفاصيل
المقالات والتعليقات
والتحاليل
السياسية
الشاملة
كل
يقرأ
"المذكرة"
بما يناسبه:
شعبوية وانتخابات..
أين الحقيقة؟
لورا
يمين/المركزية/25
حزيران/2026
المركزية-
كشف نائب
الرئيس
الأميركي جي
دي فانس عن
آلية مقترحة
للإفراج عن
الأصول الإيرانية
المجمدة،
تتيح لواشنطن
الإشراف على
كيفية
استخدام هذه
الأموال
وتوجيهها نحو شراء
منتجات
زراعية
أميركية. وقال
فانس، خلال
مؤتمر صحافي
في سويسرا، إن
الخطة، التي
صاغها جاريد
كوشنر صهر
الرئيس
الأميركي
دونالد ترمب،
تهدف إلى
"ضمان
استخدام
الأموال الإيرانية
لصالح الشعب
الإيراني
وليس لتمويل
الإرهاب".
وأوضح أن
الخطة تقضي
بتوجيه
الأموال نحو
شراء "فول
الصويا
الأميركي،
والذرة
الأميركية،
والقمح
الأميركي
لصالح الشعب
الإيراني". وأشار
فانس إلى أن
الاتفاق واجه
انتقادات من بعض
المتشددين في
واشنطن الذين
يعارضون تقديم
أي تخفيف مالي
لإيران، رغم
تأكيد
الإدارة الأميركية
أن الأموال
المفرج عنها
لن تُستخدم في
دعم جماعات
تصنفها
الولايات
المتحدة
"إرهابية".كما
ان الرئيس
الاميركي
دونالد ترامب
أكد أكثر من
مرة في الايام
الماضية، ان
الأموال
الإيرانية
المجمدة التي
سيفرج عنها
ستستخدم حصرا
لشراء المواد
الغذائية من
المزارعين
الأميركيين..في
المقابل،
اعلن محافظ
البنك المركزي
الإيراني بأن
طهران ليست
ملزمة بشراء
منتجات
زراعية من
أميركا،
بموجب
الاتفاقات
القائمة.
واشار الى ان
الوثائق
الموقعة بشأن
أصولنا
المجمدة لا
تلزمنا بشراء
المنتجات
الزراعية من
أميركا. وقال
"إذا كانت
أسعار وجودة
المنتجات
الزراعية
الأميركية
أفضل فلا يوجد
ما يمنع
شراءها". وأشار
إلى أنّ
"يمكننا شراء
أي سلع غير
خاضعة للعقوبات
من أموال
الدفعة
الثانية من
الأصول المجمّدة".واضحٌ
ان
الإيرانيين
والأميركيين
يريدون
استثمار
مذكرة
التفاهم الموقعة
بينهما،
"شعبيا"
وانتخابيا،
بحسب ما تقول
مصادر
دبلوماسية
لـ"المركزية".
ففيما
الرئيس
الأميركي على
ابواب
الانتخابات
النصفية،
يريد تصوير ما
حققه على انه
انتصار للشعب
الأميركي
وللمزارع
تحديدا لان
الاتفاق
سيعود عليه
بالفوائد
والاموال،
كما انه يريد
تظهير ما حصل
على انه انجاز
لأنه يقوّض
ايران
وأذرعها ويمنع
طهران من
اعادة تمويل
الارهاب، في
محاولة منه
لطمأنة
الأميركيين
(والعالم)
بينما ترتفع
الأصوات
المنتقدة له
ولتساهله مع
الجمهورية
الإسلامية.اما
طهران، التي
لطالما دعت
الى مقاطعة
منتجات
"الشيطان
الأكبر" ودعت الى
التوجه
شرقاً، فتقول
انها غير
ملزمة على الاستيراد
من أميركا،
الا انها تعلن
في الوقت نفسه
انها قد تفعل
ذلك ان كانت
المنتجات
الأميركية
الأجود، في
مفارقة مثيرة
للضحك. وهنا
ايضا،
الاعتبارات
الشعبية
حاضرة، اذ كيف
ستبرّر
لناسها
التعاون
الاقتصادي
والشراكة
التجارية
اليوم مع
"الشيطان
الأكبر" الذي
دمر ايران منذ
اسابيع
قليلة؟! يبقى
السؤال
الأساس: أين
الحقيقة؟
وعلى ماذا نصت
المذكرة؟
الأميركي
والإيراني كل
يغني على ليلاه
ويقرأ في
كتابه الخاص،
وهذا التباين
لا يقتصر على
صرف الاموال
التي سيُرفع
عنها التجميد،
بل ينسحب على
الملف النووي
وتفتيشِ
المنشآت
النووية وعلى
اليورانيوم
المخصب
ومصيره..
عليه، الجواب
سيبقى مبهماً
الى حين
التوصل الى
اتفاق نهائي
وتوقيعه
ونشره
وتوزيعه في كل
اللغات.. وهذا
الاتفاق،
يبدو أنه
سيحتاج
مخاضاً
عسيراً
وطويلاً،
تختم المصادر.
تبدّل
في التكتيك لا
الأهداف:
تطمينات
أميركية
للدولة
ورسائل
لإيران واسرائيل
لارا
يزبك/المركزية/25
حزيران/2026
المركزية-
لبنان حاضر في
أعلى سلّم
أولويات الولايات
المتحدة
الأميركية
الحريصة على
تظهير
اهتمامها
الكبير
بالواقع
اللبناني، وعلى
إفهام مَن يجب
أن يفهموا في
الداخل
والمنطقة،
بحسب ما تقول
مصادر سياسية
سيادية
لـ"المركزية"،
أن لا تبدل في
مطالب واشنطن
لبنانياً ولا
في مقاربتها
للبنان
وموقعه ودوره
وان لا بيع وشراء
على "رأس"
بيروت، مع
أحد. من هنا،
تتكثف الاتصالات
الأميركية مع
المسؤولين
اللبنانيين
وتتخللها في
كل مرة،
تأكيدات على
ان لبنان لن
يُسلّم لأحد
وان دولته
وشعبه
سيقرران مصيره،
وعلى ان بسط
سيادة الدولة
وحدها على
كامل أراضيها
مطلب لا تراجع
عنه.
الثلثاء،
اتصل نائب
الرئيس
الاميركي جي
دي فانس ووزير
الخارجية
الأميركي
ماركو روبيو، برئيس
الجمهورية
العماد جوزيف
عون مؤكدين "دعم
الولايات
المتحدة
الأميركية
لمواقف رئيس
الجمهورية
والحكومة
اللبنانية في
توجّهاتها
لبسط سلطة
الدولة
الشرعية
وتعزيز
سيادتها
الوطنية على
كامل أراضيها
بواسطة جيشها
وقواها
الأمنية وحدها،
وتمكينها من
الالتزام
بتعهداتها في
هذا المجال"...
في اليوم
نفسه، أكد
روبيو، من أبو
ظبي، أن "ملف
لبنان منفصل
عن ملف إيران،
وأننا نتعامل
مباشرة مع
الحكومة
اللبنانية،
ولا يمكن إنهاء
الأعمال
العدائية في
المنطقة إذا
كان وكلاء
إيران يطلقون
الصواريخ".
وقبل
هذين
الموقفين
بساعات
قليلة، أعلن
نائب الرئيس
الأميركي أن
واشنطن تنظر
إلى رئيس الجمهورية
والحكومة اللبنانية
بوصفهما
السلطة
الشرعية
الوحيدة في
البلاد،
وأنها تعتزم
العمل مع
الدولة بما
يمكّنها من
حماية
سيادتها
وترسيخ
سلطتها. وأوضح
في رسالة
وجهها الى
رئيس حزب
القوات اللبنانية
سمير جعجع أن
الاتصالات
الأميركية مع
إيران في ما
يتعلق بلبنان
لا تهدف إلى
منح طهران أي
دور في تقرير
مستقبله أو
التأثير في
قراراته، بل
إلى حملها على
الضغط على
"حزب الله" للالتزام
بالتعهدات
المترتبة
عليه. كما أكد
المتابعة
المستمرة
للملف
اللبناني،
واهتمام
الإدارة
الأميركية
بتطورات
الأوضاع ودعمها
لسيادة لبنان
ومؤسساته
الشرعية. ووفق
المصادر، ما
استدعى رفع
وتيرة
التواصل
الأميركي مع
الدولة
اللبنانية
وهذا
الاحتضان
المتجدد لها،
هو شعور
واشنطن ان
ادخال ملف
لبنان الى
المفاوضات
الأميركية
الإيرانية في
لوسيرن، أسيء
فهمه، ووضعه
الممانعون
وطهران في
خانة التخلي
عن لبنان
وتسليم ورقته
مجددا الى
طهران. من هنا،
أرادت واشنطن
اعادة وضع
الامور في
نصابها،
وتطمين بيروت
ان احدا لن
يكون وصياً
عليها بعد
اليوم. كما ان
في حركتها،
رسالة الى
طهران
ووكيلها في
لبنان حزب
الله، بألا
يتماديا او يحاولا
تعقيد مسار
واشنطن
واعتراض جهود
وقف الحرب
ونزع السلاح،
لأن هذا
الأداء سيؤثر سلبا
على
مفاوضاتهما
في سويسرا.
كما انها ايضا
رسالة الى تل
أبيب، بأن
أجندة
الولايات المتحدة
في لبنان لم
تتغير، غير ان
طريقة بلوغ الاهداف
قد تكون
تبدلت..
فبدلاً من نزع
سلاح الحزب
والذهاب الى
سلام مع لبنان
عن طريق
الحرب، واشنطن
تريد ان تمنح
طريق
الدبلوماسية
والتفاوض،
فرصة.. لا أكثر
ولا أقل،
تختم المصادر.
عاصي
الرحباني
عقل
العويط/النهار/25
حزيران/2026
أربعون عامًا من
غيابكَ،
أربعون على
الغياب،
كالغد الذي
سيحضر ويعبر،
وكأمس الذي
عبر، ولا يريد،
ولا يعرف أنْ
يعبر. وأنتَ
حالةٌ، وأنتَ
الحالةُ،
وانتباهُكَ سرُّ
الأسرار،
وسرُّ النهرِ
انتباهُكَ،
وهو نهرُ الكلّ،
ونهرُ
الأنهار،
وانتباهُكَ
الكوزموسُ، والخضمُّ،
ووصلٌ هناك،
ووصالٌ، وهو
اللهُ هناك،
واللهُ، وهو
الهُنا اللهُ
وهناك. والموسيقى
لستُ أدري
الموسيقى،
وبها تهتدي
سماءٌ. وتصير
بها موسيقًى
وفردوسًا
وسماء. وشِعرُكَ
هو، ويكفي،
وهو شعرُكُ
الشعرُ، وليس
فحسبُ هو، وأكثرُ،
وعالٍ،
ويُعاش،
ويُحلَم،
ويرتفع، وشاهقٌ
هو الشعرُ،
وسحيقٌ، وليس
لعمقه عمقٌ،
ولسقفه، ليس
لسقفه سماء. ونبعٌ
في المصبّ،
نبعٌ في
الابتداء. وشمسٌ
مشتعلةٌ
بتلقائها،
وتشتعل
بتلقاءِ الذات،
وبهاءٌ
بهاؤكَ،
وكلُّكَ
اشتعالُ شمسٍ
وبهاء. ووهمُكَ
رؤيا،
وعرفانٌ،
وآيةٌ،
وانذهالٌ، ووهمُكَ
روحٌ وحقٌّ،
وهو الوهمُ
الحقُّ، وهو
الروحُ
والحالة. ووجدٌ
كلُّكَ،
ووجدٌ
كلُّهُ، ما
ألْيَنَ الوجد،
وشفيفٌ،
واللطفُ
بتمام اللطف،
وما أصعبَ،
وما أوجعَ أنْ
تكون اللطفَ،
وأنْ تكون الوجدَ
في أتون الوجد.
وعلى تلّةٍ
تسهر، وحيث،
وحين، وعلى
جبلٍ، وفي
وادٍ، وظلٌّ
معكَ، وقمرٌ
جائعٌ،
وعطشانٌ، ويضحك،
ويعطش ويجوع،
وقمرٌ سكرانٌ
من سمرٍ إلى
السهر والسمر.
وغابةٌ تلوَ
غابةٍ،
وغيومُكَ
بناتٌ وأطفالٌ
يلهون،
وملائكةٌ هي
النجومُ
والغيومُ، وتسبّح
التلقاءَ،
وهي هيامٌ
واتّكاءٌ
وانسجامٌ على
طريقة السؤدد
في السؤدد والانسجام.
وكلّما
ابتعدتَ
تراكمتَ.
كلّما
ابتعدتَ دنوتَ.
وليست
عبقريّتكَ في
العلوّ. وليست
في السحيق
والغور. وليست
في المرئيّ.
وليست في
الملموس.
ولولا الصوت،
لولا صوت
فيروز، لكنتَ
اكتفيتَ،
لكنتَ
بارتعاش
النسيم
اكتيفتَ،
كلّما همّ
بشعركَ،
بموسيقاكَ،
وعندما يكاد،
بل يكاد يُرى،
ويشهق
بالروحِ
يكاد، كما يشهق
راهبٌ
بألوهةٍ،
وكما امرأةٌ،
كما تشهق امرأةٌ
من نشوةٍ، ومن
خيال.وعبقريّتُكَ
نقصانٌ ممتلئ.
وعبقريّتُك
امتلاءٌ،
ويزداد. ولا
أعرف كيف
لامرئٍ أن
يحرس نقصانًا
هو النقصانُ
الامتلاء،
وكيف يتحمّل،
وكيف يموت،
ويطالب بأنْ يموت
هكذا ليحيا. وفي
غيابكَ، وهو
الغد الذي
سيعبر،
وسيظلّ، لا أستسيغ
أنْ أكتب
ذكراكَ
لأسترضي
الذكرى، أو لأجامل
حياتي
المهجورة. ها
هنا، ها هناك،
والكلُّ في
الكلّ، محضُ
غيمةٍ وملاكٍ
في قلبي،
وإنّما من أجل
أنْ أظلّ أختبر
فسحةً، كالتي
تخترعها لي،
وصوتُ فيروز،
لأعيش.
"تسوية
المصير":
لبنان من شريك
مفاوض إلى ورقة
بيد واشنطن
وطهران
د. زينة
منصور/فايسبوك/25
حزيران/2025
تُشير
المعطيات إلى
ملامح تسوية
دولية بين
واشنطن
وطهران،
ترتكز على
معادلة: "إضبط
إيران وأمّن
إسرائيل وفي الأخير
تأتي مصلحة
لبنان". هذا
المسار يكشف
عن تحولات في
إدارة الصراع
الإقليمي،
حيث تراجعت
حسابات
المصلحة
اللبنانية
لصالح التفاهمات
الكبرى بين
القوى
الدولية.
وبناءً على
قراءة
المشهد، يمكن رصد 3
تحولات صاغت
الواقع
الجديد:
أولاً: ربط
أمن إيران
بأمن إسرائيل
من جنوب
لبنان.
ربطت طهران
أمنها
الإستراتيجي
بأمن إسرائيل،
محوّلةّ ملف
الجنوب
اللبناني إلى
ورقة تفاوضية
مع واشنطن.
وبناءً عليه،
صار إستقرار
الجبهة
الشمالية لإسرائيل
مرتبط بملف
التفاوض حول
"النووي"،
و"البالستي"
و"الأذرع“،
و"رفع
العقوبات". وهنا
المعادلة
واضحة: التزام
إيراني بضبط
"حزب الله"
يقابله التزام
أميركي بضبط
إسرائيل ورفع
الضغوط عن
طهران.
ثانياً:
لبنان من
"شريك مفاوض"
في واشنطن إلى
"ساحة تفاوض"
بعد "الصفقة
الأميركية-الإيرانية".
إنتقل لبنان
رسمياً من
موقع الشريك
المفاوض والمساهم
في صياغة
التفاهمات
الدولية، إلى
مجرد "ساحة
تفاوض" تُعرض
مصالحه فيها
وتُتخذ القرارات
المصيرية
بغيابه. لقد
تحول
لبنان إلى
ورقة تضمنها
إيران، في حين
تحولت إسرائيل
إلى قوة
مضمونة
أميركياً.
بناءً على
ذلك، لم تعد
الضمانات
الإستراتيجية
"ذاتية"، بل أصبحت
"خارجية
بإمتياز"؛
حيث تضمن
إيران سلوك
"حز.ب ال له"،
وتضمن
الولايات
المتحدة سلوك
إسرائيل.
وفي
هذا السياق،
تثبت واشنطن
رؤيتها
البعيدة
المدى تجاه
المنطقة،
بحيث يبدو
أنها لن تتنازل
عن إمساكها
بالملف
اللبناني
وإدارته كأولوية،
ولن تفرّط في
أوراق القوة
التي تمتلكها
فيه إلى حين
الوصول
للغاية المنشودة
بإرساء
السلام
التاريخي
والشامل مع إسرائيل
والذي يضمن
إستقرار
المنطقة
نهائياً سواء
في النصف
الاول من
ولاية ترامب
او في نصفها
الثاني بعد
إنجاز
الإنتخابات
النصفية في
نوفمير
والإنتخابات
الإسرائيلية
في أكتوبر.
ثالثاً: غياب
المصلحة
اللبنانية
ودفع الثمن
يستمر لبنان
في دفع أثمان
التسويات
الدولية على
حساب مصلحته،
التي باتت
مغيبة ما لم
يتغير ميزان
القوى الداخلي.
إن الحضور
اللبناني
الرسمي
الرمادي الوسطي
الموقف يلخص عمق
الأزمة
السياسية. إذ
تبدو الدولة
في موقف العاجز.
إذا أيدت
إيران تنقسم
وإذا عارضت
إسرائيل ننقسم.
فاختارت ان
تقف الموقف
الوسطي
التالي:
لا هي مع
إسرائيل ولا
ضدها.
لا هي مع
إيران ولا
ضدها.
ولا هي مع
الولايات
المتحدة ولا
ضدها.
وهكذا يظهر
المشهد بصورة
اوضح: لبنان
وإسرائيل يتم
التفاوض
"عنهما" لا
"معهما". لبنان
ومن خلقه حزب
الله ورقة
تضممها إيران
وإسرائيل قوة
تضمنها
واشنطن مع
حقها في حفظ
أمنها القومي.
ويتم إنضاج
مصير لبنان في
أروقة طهران
وواشنطن وليس
في قصر بعبدا،
ليتحول دور
الدولة
اللبنانية من
الشريك
بالقرار إلى
مجرد كوريدور
للتسوية
ومتلقي يتبلغ
بها لتنفيذها.
الدور الإقليمي
الموازن:
الجناحان
السعودي والقطري
في ظل هذا
الإنسداد
الداخلي، برز
دور إقليمي يتحرك
عبر جناحين
ديبلوماسيين:
1-الجناح
القطري: يعمل
كصلة وصل بين
طهران وواشنطن،
مستنداً إلى
ديبلوماسية
مرنة لنقل الرسائل
وتقريب وجهات
النظر بين
الطرفين.
2-الجناح
السعودي:
ينطلق من
إستراتيجية
تنشد ضبط النفوذ
الإيراني في
الخليج عبر
"تسوية شاملة
لا الحرب"،
ويسعى لتمرير
حلول سياسية
في لبنان،
مقرونة
بتقديم الدعم
السياسي
والمالي المستدام.
وهكذا
تتبلور نتيجة
التسوية ضمن
توازن إقليمي مفاده :
لبنان لإيران
"المحور
الشيعي"،
وسوريا لتركيا
ومن ورائها
الخليج
"المحور السني".
شروط
الطاولة
الثلاثية
تفرض
إسرائيل على
طاولة
المفاوضات
الأميركية
الإيرانية
كما على طاولة
بيروت تل أبيب
واشنطن، 3
بنود كشرط لأي
إستقرار بين
البلدين:
1- إنسحاب
الحرس الثوري
الإيراني
وقوات الرضوان
من البلدات
الحدودية.
2- إنتشار
الجيش
اللبناني
جنوب الليطاني.
3- منع أي بنية
عسكرية
تسليحية لحزب
الله في تلك
المنطقة.
يحضر ملف
لبنان بقوة في
الصفقة الأميركية-الإيرانية،
لكن الدولة
اللبنانية
ليست هي من
يمسك القلم
ويكتب
الشروط، بل
هناك من يكتب
بالنيابة
عنها بحبر
تتقاسم
صياغته كل من
واشنطن
وطهران.
معركة
وجوديّة بين
الشرعيّة
وطهران
مروان
الأمين/نداء
الوطن/25
حزيران/2025
على
الرغم من
الخسائر
الكبيرة التي
مُني بها النظام
الإيراني
وذراعه
اللبناني،
"حزب الله"،
لا تزال طهران
تسعى بكل
الوسائل إلى
الحفاظ على
نفوذها في
لبنان وترسيخ
معادلة مفادها
أن القرار
اللبناني يُصنع
في طهران لا
في قصر بعبدا
أو السراي
الحكومي. وجاء
البيان
المشترك الذي
صدر عقب
مفاوضات
الثاني
والثالث من
حزيران ليشكل
محطة سياسية
بارزة، بعدما
أعلن التوصل
إلى اتفاق
لوقف إطلاق النار
وإطلاق آلية
"المنطقة
التجريبية". وقد
اعتُبر هذا
التطور
إنجازاً
مهماً للشرعية
اللبنانية،
إذ أعادها إلى
واجهة المشهد
السياسي
ومنحها زخماً
عربياً
ودولياً على
حساب حضور
إيران و"حزب
الله" في
مقاربة الملف
اللبناني. إلا
أن الرد
الإيراني لم
يتأخر. فسارع
الحرس الثوري
إلى إعلان
رفضه للبيان
حتى قبل أن
يعلن "حزب
الله" رفضه
له، في إشارة
واضحة إلى
انزعاج طهران
من المكاسب
السياسية التي
حققتها
الشرعية
اللبنانية. وعقب
ذلك، بدأت
إيران و"حزب
الله" حملة
سياسية مضادة
استهدفت التشكيك
بجدوى المسار
الذي تقوده
الشرعية
اللبنانية
وتقويض
مفاعيله. وفي
هذا السياق،
أبدت إيران
تشدداً في
الدفع نحو
تضمين اتفاقها
مع واشنطن
بنداً يتعلق
بوقف إطلاق
النار في
لبنان، على أن
يكون أكثر
جدية وفاعلية
من الترتيبات
السابقة التي
حملها اتفاق
نيسان. ويهدف
هذا المسعى
إلى استعادة زمام
المبادرة من
يد الشرعية
اللبنانية
التي نجحت في
تسجيل اختراق
سياسي مهم على
حساب النفوذ الإيراني
في لبنان. مع
الإشارة الى
أن ما يروج له
"حزب الله"
باعتباره
إنجازاً
إيرانياً
لصالح لبنان
عبر إدراج ملف
وقف إطلاق
النار في
لبنان ضمن
الاتفاق
الإيرانية ـ
الأميركية،
يبقى أقل مما
حققته
الشرعية
اللبنانية،
التي حصّلت أيضاً
انسحاباً
إسرائيلياً
ضمن إطار آلية
"المنطقة
التجريبية".
وقد بدأت هذه
الآلية تدخل
حيز التنفيذ
عملياً مع
انسحاب
القوات
الإسرائيلية
من بلدة دبين
ودخول الجيش
اللبناني
إليها، قبل أن
تتوقف نتيجة
مواقف "حزب
الله" والحرس
الثوري
الإيراني
الرافضة
للبيان. غير
أن الاتفاق
الذي أُبرم
بين طهران
وواشنطن، وما
تلاه من ضغوط
مارسها
الرئيس ترامب
على رئيس الوزراء
الإسرائيلي
للالتزام
بوقف إطلاق
النار، منح
إيران فرصة
لاستعادة
موقعها في
صدارة المشهد
اللبناني،
بعدما كانت
الشرعية
اللبنانية قد
نجحت في تقدم
المشهد. ورغم
الاتصالات التي
أجراها
مسؤولون
أميركيون مع
الرئيس جوزاف
عون، فإنها لم
تكن كافية
لتعويض
الانتكاسة السياسية
التي أصابت
الشرعية
اللبنانية
نتيجة منح
واشنطن طهران
ورقة يمكن
تسويقها
باعتبارها
إنجازاً
سياسياً
ودبلوماسياً. في
الخلاصة،
يبقى الصراع
الذي يدور بين
إسرائيل
و"حزب الله"
ذا طابع أمني
بالدرجة
الأولى. أما
المعركة التي
يعتبرها "حزب
الله"، ومن
خلفه إيران، معركة
وجودية، فهي
تلك المرتبطة
بالشرعية اللبنانية
ودورها
ومستقبلها. فكل خطوة
تخطوها
الدولة
اللبنانية
باتجاه استعادة
سيادتها
الكاملة،
تعني عملياً
تراجع مساحة
النفوذ
الإيراني. ومن
هنا، تنظر
إيران و"حزب
الله" إلى أي تقدم
تحققه
الشرعية
اللبنانية
خسارة مباشرة لمشروع
النفوذ الذي
بنته طهران
على مدى عقود. إن
مواجهة إصرار
طهران على
تكريس لبنان
ضمن دائرة
نفوذها،
يتطلب من
الشرعيّة
الانتقال من
إدارة الأزمة
إلى صناعة
واقع سياسي
يُدخل لبنان
في مرحلة
تاريخية
جديدة، من
خلال: خطوات عملية
وحاسمة
باتجاه حصر
السلاح بيد
المؤسسات
الشرعية،
والإقدام
الجدي في خيار
اتفاق سلام مع
اسرائيل.
ترامب
والجهل في
سوريا… وأجندة
الشّرع!
خيرالله
خيرالله /أساس
ميديا/25
حزيران/2026
تبدو
الحاجة إلى
أيّام وربّما
أسابيع عدّة قبل
الحكم على مدى
فعّاليّة
السياسة
الإيرانيّة
لإدارة
دونالد ترامب
التي باتت تراهن
على إمكان
استمالة
النظام
الإيرانيّ واستيعابه.
ما لن يحتاج،
لا إلى أيّام
ولا إلى
أسابيع،
الحكم على فشل
رهان دونالد
ترامب على
تدخّل سوريا
في لبنان
عسكريّاً من
أجل ضبط “الحزب“.
ليس
مفهوماً، في
أيّ شكل أو
منطق، إصرار
الرئيس
الأميركيّ
على دفع
الرئيس أحمد الشرع
إلى الدخول
إلى لبنان
عسكريّاً
والاصطدام
بـ”الحزب”،
استناداً إلى
ما ارتكبته
إيران في حقّ
الشعب
السوريّ،
مباشرة أو عبر
أداتها
اللبنانيّة.
لا
تفسير
منطقيّاً
لتصرّف
دونالد ترامب
مع أحمد الشرع
غير الجهل
بالشرق الأوسط
والوضع
السوريّ. لا
يبشّر هذا التصرّف
بالخير. لا
يعرف الرئيس
الأميركيّ
أنّ أجندة النظام
السوريّ
الجديد
مختلفة
تماماً عن تفكيره
ذي الطابع
التبسيطيّ
الذي يقوم على
تجربة دخول
الجيش
السوريّ إلى
لبنان في
العام 1976، بغطاء
عربيّ
وإسرائيليّ،
من أجل وضع
اليد على
القواعد
التابعة
للمنظّمات
الفلسطينيّة في
لبنان.
افتعال
كمّيّة من
الدّخان
في
أواخر العام 1975
أرسل هنري
كيسينجر،
وزير الخارجيّة
الأميركيّ
وقتذاك،
الديبلوماسي
المحترف دين
براون إلى
لبنان.
استناداً إلى
الديبلوماسي
الوحيد الذي
رافق دين
براون والذي
كانت مهمّته
تسجيل محاضر
الاجتماعات
التي سيعقدها
المبعوث
الأميركيّ،
كانت مهمّة
دين براون
محدّدة
بتمرير الوقت
ليس إلّا. قال
لي هذا
الديبلوماسي،
الذي كان في 1975،
في بداية
حياته
المهنيّة،
إنّ كيسينجر
طلب من دين
براون “افتعال
أكبر كمّيّة
من الدخّان”
كي تظهر
الإدارة الأميركيّة
في مظهر من
يحاول إيجاد
حلّ للأزمة اللبنانيّة
التي بدأت في 13
نيسان من تلك
السنة (بوسطة
عين
الرمّانة).
اكتشف
كيسينجر، بعد
مرور أشهر
قليلة على اندلاع
الأزمة
اللبنانيّة
وعودة دين
براون إلى واشنطن،
أنّ الحلّ
الوحيد لمنع
هذه الأزمة من
أن تصبح
نزاعاً إقليميّاً،
يتمثّل في
دخول الجيش
السوريّ إلى
لبنان
وسيطرته على
القواعد
الفلسطينيّة.
كان حافظ الأسد
أعدّ نفسه
لتلك المهمّة
منذ ما قبل
احتكاره
للسلطة في
تشرين الثاني
1970… ثمّ تولّيه
الرئاسة في
بداية 1971. كان
أحكم قبضته
على الجيش
السوريّ
وحوّله إلى
جيش يسيطر عليه
الضبّاط
العلويّون. في
الوقت ذاته،
قدّم الأسد
الأب أوراق
اعتماده إلى
إسرائيل
عندما توصّل
في 1974 إلى “نقاط
تفاهم” مع
كيسينجر نفسه
في شأن ضمان
أمن الدولة
العبريّة في
الجولان المحتلّ.
الأهمّ
من ذلك كلّه
أنّ حافظ
الأسد وجد،
قبل ذلك، في “حرب
تشرين” 1973 غطاء شرعيّاً
لنظامه الذي
أخذ على عاتقه
رفع شعارات
مقاومة
إسرائيل
والوقوف في
وجهها.
دخل
الأسد بغطاء
أميركيّ
دخل
حافظ الأسد
إلى لبنان
بغطاء
أميركيّ وشروط
إسرائيليّة
معروفة. لا
يستطيع
دونالد ترامب
استعادة تلك
التجربة التي
يزيد عمرها
على نصف قرن
في وقت لا
يزال أحمد
الشرع يعمل
لتثبيت
نظامه، ولا
يزال يحاول بناء
جيش عقائديّ
يحلّ مكان
الجيش
العلويّ الذي
بناه حافظ
الأسد، والذي
مكّنه من
توريث السلطة
إلى نجله
بشّار. لا
تزال الحاجة
إلى سنوات
طويلة لبناء
جيش سوريّ لا
يكون مجرّد
مجموعة من
الفصائل
والميليشيات
التي قاتلت
النظام
السوري
السابق
وهزمته بفضل
الدعم
التركيّ أوّلاً
وقرار حكومة
بنيامين
نتنياهو
القاضي بسحب
غطائها عن
نظام بشّار
الأسد ثانياً
وأخيراً.
فوق
ذلك كلّه، ليس
ما يشير إلى
أنّ ترامب
يدرك
الانعكاسات
الإقليميّة
لأيّ تدخّل
عسكريّ سوريّ
في لبنان في
وقت لن يكون
مستبعداً أن
يؤدّي ذلك إلى
تدخّل في
سوريا
لميليشيات “الحشد
الشعبيّ” في
العراق. تلك
ميليشيات
معبّأة مذهبيّاً
ولن تجد سبباً
يدعو إلى
تفادي الضغط
على سوريا في
حال أيّ
مواجهة بينها
وبين “الحزب”
وقسم من شيعة
لبنان. لا
شكّ أنّ
إسرائيل تحلم
بذلك اليوم
الذي تندلع فيه
حرب سنّيّة –
شيعيّة، ذات
امتداد
عراقيّ،
مسرحها سوريا
ولبنان. في
نهاية 1975، كان
المسرح
اللبنانيّ
معدّاً لدخول
عسكريّ سوريّ
إلى لبنان،
خصوصاً إذا
أخذنا في
الاعتبار
رغبة حافظ
الأسد في وضع
يده على القرار
الفلسطينيّ
المستقلّ من
جهة، والعداء
الشخصيّ الذي
كان يكنّه لياسر
عرفات من جهة
أخرى. عرف
هنري
كيسينجر، بما كان
يمتلك من
عبقريّة
سياسيّة وعقل
استراتيجيّ،
توظيف
التناقضات
الإقليميّة
في مصلحة تفادي
تحوّل أزمة
لبنان
والحروب
الصغيرة والكبيرة
الدائرة على
أرضه، إلى
نزاع إقليميّ في
عالم كان يعيش
في ظلّ الحرب
الباردة.
الإدارة
الأميركيّة
في حيرة من
أمرها
في
منتصف 2026، توجد
إدارة
أميركيّة في
حيرة من أمرها
في ما يخصّ
كيفيّة
التعاطي مع
إيران. لا يعبّر
عن هذه الحيرة
أكثر من نصّ
مذكّرة التفاهم
التي توصّلت
إليها واشنطن
مع طهران، وهو
نصّ يفسّره
المسؤولون
الإيرانيّون
على طريقتهم. لا تنمّ
تلك المذكّرة
سوى عن جهل
تامّ بإيران
وغياب من هو
قادر في
واشنطن، من
داخل
الإدارة، على
فهم في العمق
لطبيعة
النظام
الإيرانيّ
ورهانه على
الوقت وعلى أن
لا مجال
للتخلّي عن
شعار “تصدير
الثورة”. يمكن
الأخذ والردّ
في ما يتعلّق
بمذكّرة التفاهم
التي فتحت
مضيق هرمز في
مقابل
تنازلات
كبيرة حصلت
عليها
“الجمهوريّة
الإسلاميّة”
بينها
الإفراج عن
أموال مجمّدة
ليست معروفة
وجهة
استخدامها. في
المقابل، لا
مجال لأخذ
وردّ في ما
يتعلّق
بالتدخّل السوريّ،
المطلوب
أميركيّاً في
لبنان، لا لشيء
سوى لأنّ
ترامب يطلب من
أحمد الشرع
القيام بما لا
يبدو
مستعدّاً
للقيام به أو
قادراً عليه. يثير موقف
ترامب كلّ
المخاوف في
منطقة بات هناك
شكّ في ما إذا
كان الرئيس
الأميركيّ في
مستوى
الأحداث التي
تدور في
عالمنا وفي
امتلاكه القدرة
على فهم
أبعادها
وتعقيداتها…
ذميّ
ونص
عماد
موسى/نداء
الوطن/25
حزيران/2025
قبل
ثلاثة أعوام
بالتمام
والكمال أطلّ
المونسنيور
كميل مبارك مع
زميلنا وليد
عبود في برنامج
"بدنا
الحقيقة"
مقدمًا
واحدًا من
أقوى عروضه
التلفزيونية،
ما دفع
مطرانية
بيروت للموارنة
إلى إصدار
قرار مُنع
بموجبه مبارك
من الظهور
الإعلامي
مجددًا،
الأمر الذي
استدعى تحرّك
الجيش
الإلكتروني
البرتقالي
الذي أطلق حملة
#لا لإسكات
الأب_مبارك.
وفاء لمن قال
عن صاحب
الفخامة
السابق "لو لم
يكن عون
رئيسًا، لكنا
زحفنا على
الأرض بس عون
لم يزحف ولم
ينكسر امام
المؤامرات
والضغوطات
والانكسارات،
بل تحمّل
الصعوبات ومن
يسند الجبل من
الطبيعي ان
يتعب".
في المقابلة
التي قصمت ظهر
البعير قال
مبارك عن بري
"إنّه يعيش
جوعًا
عتيقًا، ولم
يشبع من مائدة
الدولة التي
جلس إليها قبل
سنوات طويلة".
و"بري
وجنبلاط
ينتميان إلى
نفس القماشة،
وأنّهما
لطالما ضحكا
على رئيس
الحكومة
السابق سعد
الحريري الذي
وصفه بالـ "بريء
والمعتر".
وعن
فرنسا قال
مبارك يومها:
"كلّما بادرت
بخطوة تجاه
لبنان يشد لها
الأميركي
الرسن".
لجمت
مطرانية
بيروت في
الأمس البعيد
جموح مبارك،
لا بل جنونه،
فيما لجمت
الرئاسة
العامة للرهبنة
الأنطونية
النجم الجديد
الأب الدكتور
ميشال روحانا
بعد مقابلة
على منصة
"شفافية"
حققت نسبة
مشاهدة عالية
وأشعلت حربًا
بين مؤيدي
الراهب
الأنطوني
وبين المدافعين
عنه وجلهم من
التيّار
البرتقالي.
بالعودة
إلى المقابلة
قال الراهب
المبتسم بخبث
لمحاورتِه
سمنتا مارتين
"حزب الله ليس
الدولة. هو
سلطة ضمن
الدولة. واستطرد
متفذلكًا
وسائلا: "ما هي
السلطة؟ من
يُطاع من إن
قال فعل. إذا
أمر يُطاع
(يضحك ساخرًا) قولي لي من
إذا أمَرَ
يُطاع؟".
وتوجه إلى الزميلة
مارتين
"طالما ما في
دولة كيف بدّك
تسلميه
(السلاح)
للدولة؟
"والدولة،
بنظر الراهب
الدكتور، 500
شخص بيقبضوا
مصاري
وبيشموا
الهوا. هكذا
بكل بساطة. أما
"الحزب"،
فبسببه، يحكى
عن لبنان وتم
وضعه على
خارطة العالم
كما عبّر
الراهب
روحانا وهذا
صحيح مائة
بالمائة، كما
أن بسبب تجّار
الممنوعات
يُحكى عن
كولومبيا في
كل أصقاع
الأرض. أما
زبدة أقوال
روحانا
وسمنتها: "أنا
بفضّل سلّم
الدولة (يضحك)
لـ يلي عندو
قرار بدل ما
سلم القرار
للناس اللي ما
عندن قرار". وأنا،
كمواطن
وصِحافي،
أفضّل أن تظل
الرئاسة
العامة
للرهبنة
الأنطونية
على قرارها
قفل فم روحانا
بالشمع
الأحمر ووقف
تخرصاته المخالفة
للإجماع
المسيحي. وأنا
تاليًا،
أرفض أن يوصف
روحانا
بالذميّ. إنه
ذميّ ونصّ.
لماذا
استهداف بلدة
القاع /المجزرة
٢٨ حزيران
١٩٧٨ /التفجيرات
الارهابية ٢٧
حزيران ٢٠١٦ .
بشير
مطر/فايسبوك/25
حزيران/2026
في
يوم الأحد
الواقع في 28
حزيران 2026،
نجتمع للصلاة
في قداس
احتفالي
نستذكر فيه
جميع شهداء بلدة
القاع الذين
سقطوا دفاعاً
عن أرضهم
وأهلهم
والحرية
ولبنان.
نستذكر
الشهداء
السبعة الذين
سقطوا في الهجوم
على القاع في 1
تموز 1975،
والشهداء
الخمسة عشر الذين
استشهدوا في
مجزرة 28
حزيران 1978،
والشهداء
الخمسة الذين
ارتقوا في
الهجوم
الإرهابي على
القاع في 27
حزيران 2016، كما
نستذكر بكل
إجلال وإكبار
عشرات
الشهداء
الذين قدمتهم
القاع دفاعاً
عن لبنان في
مختلف مناطقه
وبلداته
ومدنه، من نهر
البارد إلى
صيدا، ومن
مرفأ بيروت
إلى صنين، ومن
أسواق بيروت
إلى الشحار
وعاليه
والشوف
وسواها، حتى
بلغ عدد شهداء
القاع نحو مئة
وخمسين
شهيداً،
وآخرهم شهداء
الجيش: سعادة
مخلوف، وجاد
مخلوف، وسامر رزق،
وشهيدة فوج
اطفاء بيروت
سحر فارس.
إننا نستذكر
هؤلاء
الشهداء لأن
الوفاء لهم
واجب، ولأن
الشعوب التي
تنسى شهداءها
تفقد جزءاً من
هويتها
وذاكرتها. كما
نؤكد أن الذين
أتيحت لهم
فرصة الدفاع
عن أرضهم
وأهلهم خلال
سنوات الحرب،
والذين
شاركوا في
المعارك
العسكرية المختلفة،
قد شملتهم
المصالحة
الوطنية التي
أرساها اتفاق
الطائف،
وننظر إليهم
في إطار تلك
المرحلة التي
طُويت
صفحاتها على
المستوى الوطني.
أما
بالنسبة
لمجزرة 28
حزيران 1978،
التي نعتبر أنها
نُفذت على يد
النظام
السوري
السابق وبمشاركة
أطراف
لبنانية
محلية بذريعة
الثأر، فإن
جراحها لا
تزال مفتوحة
لأن الحقيقة الكاملة
لم تُكشف بعد،
ولأن العدالة
لم تأخذ مجراها،
لا سيما لجهة
دور النظام
السوري، وبالشكل
الذي يبدد
الشكوك
ويطمئن أهالي
الشهداء.
وكذلك
الأمر
بالنسبة
للتفجيرات
الإرهابية التي
استهدفت
القاع في 27
حزيران 2016،
والتي نفذها
ثمانية انتحاريين
. وفي ظل ما
أثير حول
ملفات نقل
المحكومين
إلى سوريا
والعفو العام
عن
الموقوفين،
واستمرار
الأسئلة حول
الجهة التي
خططت ومولت
وأمرت بالتنفيذ،
فإننا نرى أن
كشف الحقيقة
يبقى حقاً
لأهالي
الشهداء
وواجباً على
الدولة وعلى الجهة
المتهمة .
ومن
هنا، فإننا
نأمل من
الدولة
السورية
الجديدة، إن
كانت حريصة
على كشف
الحقائق، أن
تفتح أرشيف المرحلة
السابقة، وأن
تجري تحقيقات
جدية وشفافة،
وأن تزود
الدولة
اللبنانية
بكل ما لديها
من معلومات
تتعلق بمجزرة
28 حزيران 1978.
أما
بالنسبة
للتفجيرات
الإرهابية
التي استهدفت
القاع عام 2016،
وحيث إن رفاق
سلاح الدولة
السورية
الجديدة
الذين كانوا
متواجدين في
جرودنا متهمون
بتنفيذها، في
حين ينفي
البعض هذه التهم
ويلصقها
بجهات أخرى،
وكي نقطع الشك
باليقين، فإن
المطلوب من
الدولة
السورية
الكشف عما
لديها من
معلومات
ومعطيات، وأي
علاقة محتملة
لمجموعات أو
مسؤولين
كانوا
متواجدين في الجرود
خلال تلك
المرحلة بهذه
الأحداث، والأهم
من ذلك هدف
هذه الجريمة
وخلفياتها.
فهل يُعقل أن
يتفق نظام
الأسد السابق
مع المعارضين له
والثائرين
عليه ضد بلدة
القاع وفي
التوقيت
ذاته؟
إن
عنوان
احتفالنا يوم
الاحد هو: "معرفة
الحقيقة شرطٌ
لنسامح
ونعفو". فالمسامحة
ليست ضعفاً،
والعفو ليس
استسلاماً،
بل هما فعل
قوة أخلاقية
لا يكتمل إلا
عندما تُعرف
الحقيقة،
ويُعترف
بالمسؤوليات،
وتُصان كرامة
الشهداء.
والأهم والمهم
والملح، أننا
نريد جواباً
على هذا السؤال
الكبير:
لماذا
استهداف بلدة القاع
؟
هل
بسبب موقعها
الجغرافي؟
هل
بسبب
انتمائها
الديني
واللبناني
والسياسي؟
ولماذا
لم يُحل ملفا
هاتين
الجريمتين
إلى المجلس
العدلي، أسوة
بجرائم كثيرة
سبقتهما، ولو
شكلياً.
إن
الإجابة عن
هذه الأسئلة
تبدد الكثير
من الغيوم السوداء
، وتمكننا من
تفادي سلوك
درب الجلجلة
كل عشرين
عاماً.
وللجميع،
داخل الحدود
وخارجها،
نقول: إن
الأرض التي
قدمت هذا
العدد الكبير
من الشهداء لم
يعرف أهلها
الخوف في
الماضي، ولن
يعرفوه في
المستقبل. لقد
دفعوا
أثماناً
باهظة دفاعاً
عن أرضهم
وكرامتهم
ولبنان،
وسيبقون
أوفياء
لشهدائهم،
متمسكين بإيمانهم،
وسيادتهم على
أرضهم،
ووجودهم
الحر، وبحقهم
في الحياة
الكريمة
والحرة.
تفاصيل
المؤتمرات
والندوات
والبيانات
والمقابلات
والمناسبات
الخاصة
والردود
هذا
ما طرحته
إسرائيل خلال
الجولة
الخامسة من
المفاوضات مع
لبنان، التي
انطلقت أمس في
واشنطن
موقع
أكس/25 حزيران/2026
أن
يتولى الجيش
اللبناني
السيطرة على
مرتفعات "علي
الطاهر"،
ويطرد عناصر
حزب الله من
المنطقة،
ويفكك كافة
البنى
التحتية التابعة
للحزب هناك
تحت إشراف
أمريكي؛ وفور
إنجاز هذه
الخطوات،
ينسحب الجيش
الإسرائيلي
من قريتي
تبنين وزوطر.
استعادة
رفات الملاح
الجوي الإسرائيلي
"رون أراد"
مقابل
الإفراج عن أسرى
تابعين لحزب
الله محتجزين
حالياً في
إسرائيل.
أن
تحافظ
إسرائيل على
وجودها في
المنطقة
الأمنية، مع
حظر دخول أي
أطراف
لبنانية
إليها، سواء
كانوا مدنيين
أو عسكريين.
إقامة
قنوات اتصال
مباشر بين
الجيش الإسرائيلي
والجيش اللبناني
دون وسطاء، أي
بتجاوز قوات
"اليونيفيل".
ولا
تقتصر مطالب
إسرائيل على
إبعاد حزب
الله عن جنوب
لبنان فحسب،
بل تشمل أيضاً
الحفاظ على
ترتيبات
أمنية طويلة
الأمد وإقامة تنسيق
عسكري مباشر
مع الجيش
اللبناني.
بالإضافة
إلى ذلك،
ستخضع وحدات
الجيش
اللبناني المنتشرة
في المناطق
التي ستنقلها
إسرائيل إليه
لعمليات
تدريب وتدقيق
أمني تحت
إشراف أمريكي،
وذلك لضمان
عدم وجود أي
صلات لها بحزب
الله؛ وتهدف
الخطة إلى
إنشاء مناطق
خالية من حزب الله
وتخضع لسيطرة
الجيش
اللبناني،
بما يمهد
الطريق في
نهاية المطاف
لانسحاب
إسرائيلي تدريجي.
اين نحن
في لبنان
اليوم؟
مارك ضو/موقع
أكس/25 حزيران/2026
1.
هل تعود ايران
الى لبنان
وتبسط هيمنة
جديدة لحزب
الله؟
2.
هل الحل
العربي
سيحييد لبنان
من صراع ايراني
اسرائيلي؟
3.
هل تتكاثر
الضغوط على
سوريا للتدخل
بشكل او آخر
في لبنان؟
4.
هل
الانتخابات
الاسرائيلية
تعطل اي
انسحاب للجيش
المحتل الاسرائيلي؟
حتى
اللحظة، بعد
كل الاحداث
بالمنطقة، ما
زال لبنان
مساحة مكشوفة
لتقلبات
المنطقة.
لا
يحمينا سوى
دولة وقيادة
واضحة ووحدة
المؤسسات.
وعلينا
مواجهة كل
التدخلات
الخارجية،
والتمرد
المستمر
لميليشيا
ايران في
لبنان،
واخراج الجيش
الاسرائيلي
من اراضينا،
هذا المطلوب
لانقاذ لبنان.
الرئيس
عون مستذكرا
في مستهل مجلس
الوزراء كلاما
للامام الصدر
في ذكرى
عاشوراء :
نؤكد تمسكنا
بالحق
والتزامنا
بوحدة لبنان
وتضامن أبنائه
وهذا اقوى
سلاح بين
أيدينا
وطنية/25
حزيران/2026
وطنية
- توجّه رئيس
الجمهورية في
مستهل جلسة
مجلس الوزراء الى
اللبنانيين
عموماً
وأبناء
الطائفة الشيعية
بشكل خاص،
لمناسبة
إحياء ذكرى
عاشوراء الذي
يصادف غداً،
بالقول: "في
هذه الذكرى،
لا يسعنا الا
ان نستذكر
كلاماً
لسماحة
الإمام المغيَّب
موسى الصدر
مفاده انّ
عاشوراء مدرسة
دائمة تتجدد
معانيها في
التضحية،
الفداء، ورفض
الظلم. وهي
ليست مجرد
ذكرى عابرة بل
محطة
لاستلهام
العِبر في
الصبر
والثبات على
المبادئ".
وأضاف الرئيس عون : "من
هنا، نجدد
اليوم، عشية
هذه الذكرى،
تمسكنا بالحق
والتزامنا
بوحدة لبنان
وتضامن أبنائه.
وهذا اقوى
سلاح بين أيدينا،
وقوامه وحدة
الصف
اللبناني."
وتابع
رئيس
الجمهورية:
"من الواجب
علينا متابعة
أوضاع
النازحين لا
سيما في مراكز
الإيواء،
والمباشرة
بإحصاء
الأضرار
الناجمة عن العدوان
الأخير في
الوحدات
السكنية
والبنى التحتية
والأراضي
الزراعية
وقطاعي
الكهرباء
والإتصالات...،
تمهيداً
لمؤتمرات
الدعم من أجل
إعادة الإعمار
التي يمكن ان
تنعقد، بحيث
نكون على
جهوزية من قبل
كل الوزارات
المعنية
لملاقاة
الرغبة
الدولية التي
يمكن ان تنشأ
للمساهمة في
إعادة
الإعمار."وشدد
رئيس
الجمهورية
على ضرورة
إستكمال
إجراءات
ترفيع
الموظفين من
الفئة الثالثة
الى الفئة
الثانية،
وإطلاق دورة
إعدادية
بأسرع وقت
لموظفي الفئة
الثالثة،
بغية تمكينهم
من ترفيعهم
الى الفئة
الثانية وفقا
للقوانين
والأنظمة
المرعية
الإجراء،
وذلك بهدف
تطوير
الإدارة
وتحفيز
الموظفين،
خصوصاً الإكفياء
منهم، لكي
تستجيب
الإدارة
لمتطلبات
الحداثة
وحاجات
البلاد.
وأشار
الرئيس عون
الى ان الاستقرار
الأمني، إذا
ما تحقق نتيجة
ثبات وقف إطلاق
النار، سيفسح
في المجال
امام حضور
اللبنانيين
المنتشرين في
الخارج
لتمضية فصل
الصيف في
الربوع
اللبنانية،
كما سيفسح في
المجال امام
السياح
للمجيء الى
لبنان أيضاً،
ما يفرض على
الوزارات
والإدارات
المختصة، لا
سيما عند
المعابر
الجوية
والبرية
والبحرية، ان
تكون على أتم
الجهوزية
لمواكبة هذه
الحركة.
ايهاب
حماده: لتغير
السلطة
اللبنانية
مسارها
ونهجها
ونتنياهو
يعيش اليوم
مأزقًا وجوديًا
واستراتيجيًا
حقيقيًا
وطنية/25
حزيران/2026
دعا عضو کتـلة "الوفـاء للمـقاومة" النـائب إیهـاب حمادة "السلـطة اللبنانیة إلى
تغیــیر مســارها ونهجــها، ســواء مســار المفــاوضات المبـاشرة مع العــدو الإسرائــیلي، أو المـسار الــذی انتهـجته فی أن تقــدم للــعدو ما یراهــن علــیه فی الداخـل اللبــناني، مثل قـرارات 5 و7
آب و2
أذار،
التي
یجب
ان تتــراجع عنــها".وخلال کلــمة له فی ذکرى
اربعــین الشهــید زین
العابـدین هیــثم علــوه، والتـی أقیـمت خلال المجــلس العاشــورائی الــذی ینظــمه حزب
اللـه فی باحــة حسیــنیة أبی
الفــضل العــباس
فی حی الــدورة الشمــالی فی الهــرمل".أضــاف حمــادة: " ان ورقــة القــوة الوحــیدة التـی تملـکها السلـطة اللبنــانیة، هی
وحــدة اللبنـانیین فی ظل هذه
المقــاومة، ولا
تمــلك إلا ان تذهــب باتــجاه إقــرار استراتیــجیة أمنــیة أو دفاعــیة، تضــمن للبنــانیین أن هنــاك
قوة
تدافـع عن
الأرض". واعتـبر حمــادة أن "اهــداف رئیــس وزراء العــدو نتنــیاهو تلاشت، من سحق حزب
اللــه، إلى
التهــجیر من الجــنوب، ومنطــقة لیـست عازلــة ومحــروقة فحــسب، إنمــا منطــقة الجــنوب وربمــا لبــنان یصــبح جزءا
من الکــیان".
اضــاف:" أن نتنــیاهو یعــیش الیــوم مأزقــا وجودیــا واستراتیجیا حقیقیا، فهو لا یمــلك من
اوراق
قوة لکي
یخــرج منه، وهو
یراهــن على ورقــة قوة
أخیـرة فی یده وهي
السلطة اللبنانیة".وأکد حمادة أن "علاقتنا مع الجمهوریة الإسلامية
الإيراينة هي
علاقة
السید مع السید، وهی
لیـست کعلاقة البـعض فی لبـنان، الــذي یصــرخ الآن
لانه فقد كل
شيء وتهــاوت کل أوهامـه التـي بنــاها
خلال المرحلة
السابقة".
وخلال
احتفال
بذکــرى مــرور
ثلاثة
ایـام على ارتقـاء الشهــید یحــیى حسن صقر أقیـم في حسیـنیة
الإمام
الصادق فی
الهرمل، أکد
النـائب حمــادة، أنــنا "انجـزنا نصــرا عظیـما تحــولت
خلاله المنــطقة من مکــان إلى
مکــان، على مسـتوى الرؤیة، وحقـقت موازیـن القـوى، وتحــول المـشروع، ونحــن على ابواب حصاد النتائج الکـبرى،
وهناك انعکاس تام
للأهداف التي
رفعــت فی المـشروع الصهــیو - أمیـرکي وللنتائج التـي لم تأت
کما
أرادوهـا ".
واعتـبر حمادة أن "المعــرکة التـي خاضـها المقـاومون مع العــدو کانت شبیهة بکربـلاء، فی
الأهداف والتضـحیات العظــیمة، وشبیــهة بالنـصر، لأن
دمــاء الإمام الحســین حفــظت الإسـلام المحــمدیي
الأصــیل، کما دمــاء ابنائـنا، وانتصـرنا بکل ما للکــلمة من معنى".
"الوفاء
للمقاومة":
الموقف
الإيراني فرض
على الصهيوني
والأميركي
وقفا لإطلاق
النار وصاغ
معادلة جديدة
في المنطقة
والعالم
وطنية/25
حزيران/2026
أكدت
كتلة "الوفاء
للمقاومة" في
بيان إثر
اجتماعها
الدوري تلاه
النائب حسن عز
الدين، أن
"يوم عاشوراء
هو يوم صرخة
الحق في
مواجهة
الباطل وانتصار
دم المظلوم
على جبروت
الظالم، هو
يوم ذلك
النداء
الحازم
"هيهات منا
الذلة" الذي أطلقه
سبط رسول الله
الإمام الحسين
بوجه الطغاة،
هو اليوم
المفعم بكل
معاني
التضحية
والفداء والبطولة
وإن قل الناصر
والمعين، هو
صرخة زينب
الخالدة على
مدى التاريخ،
"فَكِد كيدك
واسع سعيك
فإنك لن تميت
أمرنا ولن
تمحو ذكرنا". وشددت
على أن "هذا
اليوم سيبقى
مدرسة ينهل من
دروسها
الأحرار
والمظلومون
في كل زمن ومع
كل جيل
ويتعلمون
معنى رفض الظلم
ومقاومة
المستكبرين
والصبر على
البلاء وتحمل
الصعاب
والوفاء
والتفاني من
أجل نصرة الحق،
وهو ما يجسده
اليوم شعبنا
الأبي وعوائل شهدائنا
وجرحانا وأسرانا
والمجاهدون
المرابطون
على ثغور
بلدنا الحبيب
وحدود قضيتنا
المقدسة". ولفتت
الى أن
"العاشر من
المحرم يحل
هذا العام
ولبنان
وفلسطين
يرزحان تحت
احتلال
عدواني صهيوني
إجرامي
متوحش، يمارس
الإبادة
الجماعية، والتطهير
العرقي،
والجرائم ضد
الإنسانية ويستهدف
البشر
والحجر
تقتيلا
وتدميرا، وذلك
بدعم أميركي
وغربي تحت
أعين مجتمع
دولي، متواطئ
أو غير مسؤول،
وحكومات
ومجتمعات
عربية غائبة
أو غافلة عن
مصيرها
القادم على
لائحة الاستهداف
الصهيوني. وفي
المقابل تقف
قلة قليلة تملك
الإرادة
والعزم في
مواجهة كل هذا
السواد والتواطؤ
والتراجع
والتخاذل،
فتبعث صورة مشرقة
مفعمة
بالإيمان
والأمل
والتوكل على
الله، صورة
مستقاة من
كربلاء
الإمام
الحسين،
وعاشوراء الطف،
تجسد كل معاني
التضحية
والإيثار
والوفاء
والشجاعة
والإقدام
والإيثار
والبذل والعطاء".
وأشارت الى
"وقوف إيران
القيادة
والرئاسة
والحكومة
والدبلوماسية
والبرلمان
والشعب
والقوى المسلحة
من حرس وجيش،
ومقابل الصمت
الدولي
عموما، صدح في
الشرق الناهض
صوت مدو،
أطلقته
الجمهورية
الإسلامية
الإيرانية تأييدا
ودعما فعليا
لوطننا
ولحقوقنا
ولسيادتنا
وما تزال، وقفة
نادرة عز
نظيرها في
التاريخ دعما
للبنان وفلسطين
وأهلهما، كما
كان حالها
دوما في نصرة
وخدمة
المستضعفين
في أي مكان في
العالم".
وأكدت
الكتلة أن
"الموقف
التاريخي
المشرف الذي
اتخذته إيران
في دعم
ومساندة
لبنان وشعبه،
يقتضي أن يكون
محل شكر
واحترام
وتقدير من
الجميع في
لبنان، إذ ليس
هناك أولى من
شكر من يرهن
أمنه
وازدهاره
ومصالحه
الاستراتيجية
العليا خدمة
لقضية أو دعما
لشعب، كما فعلت
إيران دعما
للبنان ودفعا
للعدوان عنه وعن
شعبه ودولته،
لذلك نعبر عن
أعلى درجات
الشكر
والتقدير
والامتنان
للجمهورية
الإسلامية،
قيادة وشعبا،
ورئاسة
وحكومة
ودبلوماسية،
وقوات مسلحة
من جيش وحرس
ثوري". ولاحظت
أن "الموقف
الإيراني
الشجاع
والوفي قد فرض
على المعتدي
الصهيوني
وحليفه
الأميركي
وقفا لإطلاق
النار ضد
لبنان، وصاغ
معادلة جديدة
في المنطقة كما
العالم تفرض
فيها إيران
احترامها على
قوى
الاستكبار
والإقرار
بموقعيتها
وفاعليتها في
المنطقة، وهو
ما سيعيد
التوازن إلى
كل المشهد
الإقليمي من
الآن وصاعدا". وتوقفت
الكتلة أمام
"صورة
التضحيات
الجسام
لأبطال
المقاومة وعوائلهم
ومجتمعهم
الذين قدموا
وما زالوا، أغلى
الشباب
والرجال
الشهداء
والجرحى ومفقودي
الأثر ممن
ضربوا مثالا
رائعا في
الشجاعة والتضحية
والبسالة
والوفاء
والصبر
والثبات، في
مقاومة
العدوان
الصهيوني وفي
حلهم
وترحالهم
تهجرا ونزوحا
مستلهمين من
كربلاء
دروسها
وعبرها،
ومجسدين
مضامينها
الإنسانية
الراقية والنبيلة
قولا وفعلاً
على مدى شهور
طويلة"، معتبرة
أن "هؤلاء
جميعا رجالا
ونساء
وأطفالا، يستحقون
منا اليوم أن
نجدد لهم
عهدنا
بالوفاء لهم
والذود عن
حريتهم
وكرامتهم وعن
السيادة لهم
في بلدهم ودحر
الأعداء عن
أرضهم
واستنقاذ
حقوقهم
وحماية
مصالحهم".ودعت
"السلطة
اللبنانية
إلى اغتنام
فرصة الدعم
الإيراني
الذي فرض على
العدو
الصهيوني وقف
إطلاق النار
وألزم داعمه
الأميركي
بتعهد
انسحابه من
أرضنا قريبا جدا"،
مجددة دعوتها
إلى "عدم المكابرة
في مواصلة نهجها
الخاطئ الذي
لم يؤد إلا
إلى تقديم
تنازلات
مجانية للعدو
توسع
الانقسام
الداخلي بين
اللبنانيين". وجددت
الكتلة رفضها
"للمفاوضات
المباشرة مع
العدو ولما
يصدر عنها"،
منبهة إلى
"مخاطر أي
التزام يمنح
الكيان
المحتل مكاسب
على حساب
سيادة بلدنا
سواء كان ذلك
ما يسمى مناطق
تجريبية شمال
الليطاني أو
ربط الانسحاب
من أرضنا بأي
شروط"، مؤكدة
أن "على السلطة
أن تتمسك بوجوب
انسحاب العدو
كاملا وفورا
من أرضنا
وعودة النازحين
وإطلاق
الأسرى ووقف
كل أشكال
الاعتداءات
على بلدنا. وكل
ما عدا ذلك هو
شأن لبناني لا
علاقة للعدو
به ولا محاباة
في شأنه".
تغريدات
مختارة من
موقع أكس
وفايسبوك
تغريدات
مختارة لليوم 25 حزيران /2026
بشارة
شربل
تعليقاً
على نية
"القوات"
السير
بالفدرالية،
رأى أحد
الأصدقاء من
عشاق "العيش
المشترك" أن
الحل الأمثل
للبنان
كونفدرالية
لا طائفية بين
منطقة
للمؤمنين
بالسلام وثقافة
الحياة
ومنطقة
للممانعين
المُجالدين
والرماديين
من كل
الألوان، مع
مغريات شديدة
لفرز
ديموغرافي...
حلم لذيذ.
اليسا
الهاشم
نادراً
ما اكتب بخصوص
زواريب
السياسة اللبنانية،
فلهذه الساحة
ناسها
وعشاقها.
اليوم
استثناء:
مصيبة واقعنا
المسيحي
تحديداً - الماروني
خصوصاً
والوطني
عموماً هو بعض
المنظرين
المنتهية
صلاحيتهم،
العالقين في
مراحل سابقة
حيث كان لهم
دور في الحياة
السياسية
وانتهى. وان
كنا في هذه
اللحظة
اليوم، فهذا
دليل على فشل هؤلاء
في تلك
المرحلة وما
تلاها. ان
التمسك العبثي
بنظام اثبت
على مدى عقود
فشله، والازدواجية
وحتى
الانفصام في
التعاطي مع
الامور، من
اخطر ما يحدق
بمجتمعنا
ومستقبلنا
اليوم –
بالاضافة
طبعاً الى ضعف
الكنيسة
وغيابها عن السمع
في هذه
المرحلة
المفصلية
وهذه المعركة
الوجودية.
نعم لدعم
الفدرالية،
والف نعم للمطالبة
بتعويضات من
ايران. موضوع
اسرائيل يتولاه
رئيس
الجمهورية
وهو المؤتمن
على تأمين حقوق
لبنان خلال
زيارته
المرتقبة الى
واشنطن منتصف
تموز مبدئياً.
يوسف
سلامة
فخامة
الرئيس،التزمت
بخطاب القسم
بحصرية
السلاح بيد
الدولة، رفض
الحزب
الالتزام، لم
يستجب لك ولم
تتقدّم بخطوة
عملية واحدة لتحقيق
الهدف، على
عكس ذلك، خاض
الحزب حرب
إسناد لإيران
ضد إسرائيل
فخسر
الحرب وهجّر
بيئته من
أرضها، بأي
منطق تشترط
انسحاب
إسرائيل قبل
أن تضمن حصرية
السلاح؟ See less
فخامة
الرئيس
اتّعِظ
من أخطاء
الماضي واعلم
أنّ تردّدك في
ملاقاة
السلام
سيُعرّضك
للتّهميش
ويُعرّض
لبنان
للتفسّخ، لم
ننس كيف انتهى
عهد الر ئيس
الجميل،
سياسة
اللغتين
والموقفين
والاستثمار
في عامل الوقت
وغير الوقت لم
تعد تُجدي، لبنان
يحتاج
"رئيسًا
رؤيويًّا
شفّافًا وجر
يئًا"
جورج
يونس
حفروا
ممرات وانفاق
وقواعد تحت
الارض وما حدا
شافهم فهمنا.
دٌَخَلوا كل
شي فيه سلاح
وصواريخ وما
حدا لَمَحهم
بتمرق. عملوا كل
شي مصانع
كيبت.ا.غون
وما حدا اشتلق
بتقطع. تلقوا
بالتهريب كل
شي فيه اموال
طاهرة بالمليارات
لمصلحتهم وما
حدا شك بشي
بْتِنْقَبَلْ،
بس إنو يدخل
الالاف من
الحرس الثو.ري
الا.ير.اني
ع لبنان وما
حدا ينتبهلهم
وولا حدا يعرف
كيف دخلوا، ما
بتقطع!
بالخلاصة كلو
بالتكافل
والتضامن
والتعاضد
مدندل ومورط
وراكب موجة
المصلحة
الخاصة، ومتل
قصة رياض
سلامة اللي لو
وقع كان جرهم
كلهم خلفوا،
لهيك الحزب ما
سقط لأن
الطبقة
الحاكمة
بتعرف كتير
منيح، إنو اذا
سقط الحزب
جايي الدور
عليهم
يالمحاكمة ع
كل اعمالهم
الشنيعة
بهالبلد. لهيك
منقول حاميها
حراميها.
ندين
بركات
https://x.com/nadinebarakatlb/status/2070233107932844063/video/1
الجيش
الإسرائيلي:
استهداف 6
عناصر من حزب
الله في زوطر
الشرقية
ومرتفعات علي
الطاهر لتشكيلهم
تهديداً
للقوات
الإسرائيلية
العاملة داخل
المنطقة
الأمنية.*
لغاية
الان
انقضى على ٩
من حزب الله
كانوا
يحاولون تهريب
الآخرين من
النفق …
#إسرائيل
#رفضت طلب
#الوسطاء
لإخراج
مقاتلي #حزب_الله
من النفق
المحاصر، وطلبت
أنه إذا كانوا
يريدون
البقاء على
قيد الحياة
فعليهم
الاستسلام من
دون أي شرط للجيش
الإسرائيلي.
العدد يتراوح
ما بين 30 إلى 40
مقاتلًا،
وربما بينهم
ضباط من الحرس
الثوري وقادة
عسكريون في
الحزب.
وهذا ما
تم تسريبه حتى
الآن في
الإعلام
الإسرائيلي.
أبرز ما
نُشر في
الإعلام
الإسرائيلي:
قناة
12 (Channel
12):
ذكرت
تقارير عن
وجود مقاتلين
من حزب الله
عالقين داخل
شبكة أنفاق في
منطقة
مرتفعات علي
الطاهر في
جنوب لبنان.
وأشارت إلى أن
الجيش
الإسرائيلي:
سيطر
على مداخل
مجمع الأنفاق
وأغلقها لمنع
خروج العناصر
وقدّمت
الأمر على
أنه “تطور
عملياتي مهم”
في الميدان،
دون نشر أدلة
مستقلة كاملة.
صحيفة
يديعوت
أحرونوت (Yedioth
Ahronoth):
تحدثت
عن تقديرات
تفيد بأن
عشرات
المقاتلين محاصرون
داخل مجمع تحت
أرضي كبير في
نفس المنطقة.
وربطت
ذلك بعمليات
عسكرية
إسرائيلية
أدت إلى
السيطرة على
موقع محصّن
تحت الأرض.
موقع Ynet
الإسرائيلي:
نقل عن
مصادر عسكرية
أن هناك
“عشرات من
عناصر حزب
الله داخل
منشأة محصنة
تحت الأرض”.
وأشار إلى أن
الجيش يسيطر
ميدانيًا على
المنطقة
ويمنع الحركة
منها وإليها.
شارل
شرتوني
مصادر
أميريكية:
العقوبات
المالية على
سليمان
فرنجية بتهمة
تبييض أموال
حزب الله.
للبقية صلة
وضاح
صادق
محاولة
الثنائي
إسقاط حكومة
سمى رئيسها
أغلبية
المجلس
النيابي، مما
يعطيه
الشرعية الدستورية،
وسماه معظم
النواب السنة
ايضا، مما يضمن
له
"الميثاقية"
التي
اخترعوها
كمفهوم دخيل
على الدستور
حماية
لمناصبهم،
خطير جداً.
كسروا
الأعراف
مرارا ولم
تتحرك
الطائفة السنية
لإيمانها
بالسلم
الأهلي. لكن
محاولة هذا الثنائي
المحسوب على
طائفة اليوم
إسقاط رئيس
حكومة
اختارته كل
الطوائف قد
يواجه بمطلب مقابل
باسقاط غيره
ونسف كل باقي
الأعراف، وهذا
يأخذنا الى ما
لا تحمد
عقباه. هذا
أمر لن يمر
والشارع ضاق
ذرعا بمن يضرب
عرض الحائط
بالدستور
والقانون
وارادة
اللبنانيين.
المطالبة
باستقالة سيقابلها
مطالبة
مماثلة
وليفهموها
كما يريدون.
منشق
عن حزب الله
هام جدا
يبدو
أن قرار نسف
أنفاق تل علي
الطاهر قد
اتُّخذ بالفعل.
معلومات
أولية مؤكدة
الآن
توغل
عدد كبير من
جنود الجيش
الإسرائيلي،
مدعومين بآليات
ودبابات،
باتجاه حرش
علي الطاهر،
في تطور
ميداني خطير
يستدعي
المتابعة
الحثيثة خلال
الساعات
المقبلة.
منشق
عن حزب الله
https://x.com/N0_hizbollah/status/2070217207754424733/video/1
الجيش
الإسرائيلي
نشر مشاهد
جديدة
لعمليات
استهداف
وتصفية
مقاتلين من #حزب_الله
ضربة
جديدة تضع
الحزب أمام
اختبار صعب،
في ظل غياب أي
رد فعلي، رغم
سقوط 3 قتلى من
عناصره
اليوم،
وهذا
يؤكد عجز
الحزب الذي
خاض حرب خاسرة
فاشلة ثأر
لخامنئي وهو
الآن عاجز عن
الثأر لتصفية
مقاتليه
الذين يسقطون
يوميا.
**************
في أسفل
رابط نشرة
الأخبار
اليومية
ليومي 25-26 حزيران/2026
نشرة
أخبار
المنسقية
العامة
للمؤسسات
اللبنانية
الكندية
باللغة
العربية ليوم
25 حزيران/2026
/جمع
واعداد الياس
بجاني
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155530/
عناوين
أقسام نشرة
المنسقية
باللغة
العربية
الزوادة
الإيمانية
لليوم
تعليقات
الياس بجاني
وخلفياتها
الأخبار اللبنانية
المتفرقات اللبنانية
الأخبار الإقليمية
والدولية
المقالات والتعليقات
والتحاليل
السياسية
الشاملة
LCCC
Lebanese & Global English News Bulletin For June 25/2026/
Compiled
& Prepared by: Elias Bejjani
https://eliasbejjaninews.com/2026/06/155533/
Sections
Of The LCCC English News Bulletin
Bible
Quotations For today
Latest
LCCC English Lebanese & Lebanese Related News
Latest
LCCC English Miscellaneous Reports And News
Latest
English LCCC analysis & editorials from miscellaneous sources
**********************
Click On The Link To Join
Eliasbejjaninews whatsapp group
اضغط على
الرابط في
اسفل
للإنضمام
لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group
https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW
*****
الياس
بجاني/رابط
صفحتي ع
الفيسبوك Link to
my Facebook page
https://www.facebook.com/elie.y.bejjani/
****
الياس
بجاني/اتمنى
على الأصدقاء
والمتابعين
لمواقعي
الألكتروني
الإشتراك في
قناتي ع
اليوتيوب.Youtube
الخطوات
اللازمة هي
الضغط على هذا
الرابط
https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw
لدخول
الصفحة ومن ثم
الضغط على
مفردة SUBSCRIBE في اعلى
على يمين
الصفحة
للإشترك.
Please subscribe to My new
page on the youtube. Click on the above link to enter the page and then click
on the word SUBSCRIBE on the right at the page top
*****
حسابي ع
التويتر/ لمن
يرغب
بمتابعتي
الرابط في
أسفلElie Y.Bejjani
My Twitter account/ For those
who want to follow me the link is below
*****
@followers
@highlight
@everyone