المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC/

نشرة الأخبار العربية ل 22 تشرين الأول/2022

اعداد الياس بجاني

#elias_bejjani_news 

 

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2021/arabic.october22.22.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

Click On The Below Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group so you get the LCCC Daily A/E Bulletins every day

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

اضغط على الرابط في أعلى للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group وذلك لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

 

اقسام النشرة

عناوين أقسام النشرة

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم

مثال الملك الذي أقام عرساً لإبنه ورفض من دعاهم أن يحضروا/المَدْعُوِّينَ كَثِيرُون، أَمَّا المُخْتَارُونَ فقَلِيلُون

 

عناوين تعليقات وتغريدات الياس بجاني

الياس بجاني/الشهيد داني شمعون وأولاده الأطفال وزوجته أحبوا لبنان واللبنانيين حتى الشهادة فبذلوا أنفسهم على مذبحه قرابين طاهرة.

الياس بجاني/التحرير من احتلال حزب الكبتاغون قبل ابعاد أصحاب شركات الأحزاب وقطعانهم

الياس بجاني/بؤس من شارك بإنتخابات شرعنت احتلال حزب الله واعطته أكثرية مريحة

الياس بجاني/مسيرات إيران تتساقط كالعصافير في اجواء أوكرانيا

الياس بجاني/ذكرى اغتيال الشهيد وسام الحسن: نجح المحتل الإيراني وفشل أصحاب شركات أحزاب 14 آذار المتخاذلين

 

عناوين الأخبار اللبنانية

فيديو مقابلة غير شكل وروعة بخلفياتها السيادية والوطنية والإيمانية من اذاعة لبنان الحر، مع المناضل اللبنانوي بامتياز عبدالله قيصر الخوري

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 21 تشرين الأول 2022

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 21/10/2022

أعضاء من الكونغرس لبلينكن: لمواكبة استحقاق الرئاسة في لبنان

واشنطن للمسؤولين اللبنانيين: لتنحية المصلحة الشخصية جانبًا

كلام لافت لماكرون عن لبنان... وخفايا الترسيم!

 

عناوين متفرقات الأخبار اللبنانية

“جبهة الشغور” تتناقص… والمعارضة تطالب التغييريين بـ”الحسم”

هل يستسلم ميقاتي لشروط باسيل؟/محمد شقير/الشرق الأوسط

هل من مخطّط لقلب التوازنات داخل البرلمان؟/يوسف دياب/الشرق الأوسط

الراعي استقبل السفيرة الفرنسية وتشديد على "ضرورة تشكيل حكومة قادرة وانتخاب رئيس للجمهورية واعلاء مصلحة لبنان فوق كل مصلحة خاصة"

ريفي صلى في خلده وزار منزل والد حسن غصن : سننهي الوجود الإيراني في لبنان وسنعيش مع إخواننا الشيعة والدروز والمسيحيين بوئام وبمحبة وباحترام

تكتل الجمهورية القوية: لعرض اتفاقية الترسيم قبل ابرامها على الهيئة العامة لمجلس النواب لتوصیفھا ما إذا كانت تشكل معاھدة من عدمه لیبنى على الشيء مقتضاه

بو حبيب استقبل السفير السوري مودعا: عودة النازحين والترسيم بين البلدين لن يحصلا إلا بتعاونهما علي: مصلحة لبنان وسوريا ان يتكاملا

 

عناوين متفرقات الأخبار اللبنانية

إذا “شخطة زيح” في البحر سكَّرَتكم، فماذا لو صنعتُم السلام !!؟/الكاتب والمخرج يوسف ي الخوري/نقلاً عن موقع الكلمة اولاين

الانتخابات الرئاسية في زمن الفاشيات الشيعية، أو الجمهورية التي لا قدر لها/شارل شرتوني

السعودية… لبنان ليس وحده ولا تسويات عليه/وليد شقير/أساس ميديا

مصير الحكومة يتحدّد الأسبوع المقبل/كارول سلوم/اللواء

المشهد الرئاسي متداخل: لا موقف دوليًا موحّدًا تجاه لبنان/غادة حلاوي/نداء الوطن

طارق وجوليان وسارق شمس لبنان/د.ناجي الحايك

"يمكن فعل الكثير بالحربة إلاّ الجلوس عليها"!/حنا صالح/فايسبوك

“عقل” الفاتيكان الدبلوماسي… سفيرها في لبنان/آلان سركيس/نداء الوطن

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

رئيس الجمهورية بحث مع فياض في ترتيبات وزارة الطاقة لمرحلة ما بعد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية

رئيس الجمهورية امام وفد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة: سأكمل مسيرتي بعد انتهاء ولايتي كلودين عون: سنحث عىلى تصحيح القوانين

 بري عرض مع ابراهيم المستجدات السياسية واستقبل رؤساء المحاكم الشرعية

ميقاتي استقبل وزراء الاعلام والصناعة والشباب والرياضة  فياض: قرار استثنائي حول الاليات القانونية بعد انسحاب نوفاتيك من التنقيب عن النفط والغاز

وزارة الصحة: 7 إصابات جديدة بالكوليرا وحالتا وفاة

 

النشرة الكاملة

الزوادة الإيمانية لليوم

مثال الملك الذي أقام عرساً لإبنه ورفض من دعاهم أن يحضروا/المَدْعُوِّينَ كَثِيرُون، أَمَّا المُخْتَارُونَ فقَلِيلُون

إنجيل القدّيس متّى22/من01حتى14/”قالَ الربُّ يَسُوعُ أَيْضًا بِالأَمْثَالِ: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ مَلِكًا أَقَامَ عُرْسًا لٱبْنِهِ. وأَرْسَلَ عَبِيْدَهُ لِيَدْعُوا المَدْعُوِّينَ إِلى العُرْس، فَرَفَضُوا أَنْ يَأْتُوا. وعَادَ فَأَرْسَلَ عَبِيدًا آخَرِين، قَائِلاً: قُولُوا لِلْمَدعُوِّين: هَا أَنَا قَدْ أَعْدَدْتُ ولِيمَتِي، وذَبَحْتُ ثِيرَانِي ومُسَمَّنَاتِي، وكُلُّ شَيءٍ مُعَدّ. تَعَالَوا إِلى العُرْس. ولكِنَّ المَدْعُوِّينَ لَمْ يَكْتَرِثُوا، فَمَضَوا وَاحِدٌ إِلى حَقْلِهِ وآخَرُ إِلى تِجَارَتِهِ. والبَاقُونَ قَبَضُوا عَلى عَبِيدِ المَلِكِ فَأَهَانُوهُم وقَتَلُوهُم. فَغَضِبَ المَلِكُ وأَرْسَلَ جُنُودَهُ فَأَهْلَكَ أُولئِكَ القَتَلَة، وأَحْرَقَ مَدِينَتَهُم. حِينَئِذٍ قَالَ لِعَبِيدِهِ: أَلْعُرسُ مُعَدٌّ، ولكِنَّ المَدْعُوِّينَ مَا كَانُوا لَهُ أَهلاً. فَٱذْهَبُوا إِلى مَفَارِقِ الطُّرُق، وَٱدْعُوا إِلى العُرْسِ كُلَّ مَنْ تَجِدُونَهُ. وَخَرَجَ أُولئِكَ العَبِيْدُ إِلى الطُّرُقِ فَجَمَعُوا كُلَّ مَنْ وَجَدُوا مِنْ أَشْرَارٍ وصَالِحِيْن، فَٱمْتَلأَتْ قَاعَةُ العُرْسِ بِالمُتَّكِئِيْن. ودَخَلَ المَلِكُ لِيَنْظُرَ المُتَّكِئِيْنَ فَرَأَى رَجُلاً لا يَلْبَسُ حُلَّةَ العُرْس. فقَالَ لَهُ: يَا صَاحِب، كَيْفَ دَخَلْتَ إِلى هُنَا ولَيْسَ عَلَيْكَ حُلَّةُ العُرْس؟ فَظَلَّ صَامِتًا. حِينَئِذٍ قَالَ المَلِكُ لِلْخُدَّام: أُرْبُطُوا رِجْلَيهِ ويَدَيْه، وأَخْرِجُوهُ إِلى الظُّلْمَةِ البَرَّانِيَّة. هُنَاكَ يَكُونُ البُكَاءُ وصَرِيفُ الأَسْنَان؛ لأَنَّ المَدْعُوِّينَ كَثِيرُون، أَمَّا المُخْتَارُونَ فقَلِيلُون.»”يا إِخوَتِي، لَسْتُ أَكْتُبُ إِلَيْكُم لأُخْجِلَكُم، بَلْ لأَنْصَحَكُم كأَوْلادِي الأَحِبَّاء.

 

تفاصيل تعليقات وتغريدات الياس بجاني

الشهيد داني شمعون وأولاده الأطفال وزوجته أحبوا لبنان واللبنانيين حتى الشهادة فبذلوا أنفسهم على مذبحه قرابين طاهرة.

الياس بجاني/21 تشرين الأول/2022

https://eliasbejjaninews.com/archives/68292/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%af%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%b4%d9%85%d8%b9%d9%88%d9%86-%d9%88%d8%b9%d8%a7%d8%a6%d9%84%d8%aa%d9%87-%d9%87%d9%85-%d8%b4%d9%87%d8%af%d8%a7-2/

يعلمنا التاريخ بأن الأوطان التي لا يسقيها شعبها تضحيات وقرابين بسخاء ودون حساب تنهار مذابحها وتتشتت شعوبها وتنقرض وتهمش هويتها ويقتلع تاريخها وتنتهك كراماتها. إن لبنان القداسة الذي انعم الله عليه بشباب لا يهابون الموت ولا يبخلون بالشهادة في سبيله من أمثال داني وعائلته، هذا اللبنان باق ولن تقوى عليه قوى الشر. إن الشهادة تولد من فعل إيمان وفعل محبة: إيمان بوطن وقضية، ومحبة مجبولة بالعطاء ترقى بنبلها إلى حد تقديم الذات من أجل من نحب. إن الشهداء هم نبراس ينير لنا الطريق للوصول إلى واحات الحرية، وحافزاً لنا لمتابعة رسالة القداسة والرقي.

اليوم ونحن نتذكر الشهيد داني شمعون وعائلته، نؤكد أن إيماننا بالله وبلبنان وبحقنا بحياة حرة وكريمة يتطلب منا تحمل الآلام والاضطهاد كشعب مؤمن ومحب للسلم. وهذا ليس حبا بالألم، وإنما من اجل البلوغ إلى القيامة، قيامة الوطن وانتصاره على قوى الإحتلال، لأن المجتمعات لا تبنى إلا بالحب والرجاء والتضحيات حتى الاستشهاد.

صلاتنا اليوم في ذكرى استشهاد داني شمعون وأفراد أسرته نرفعها من اجل السلام والوحدة في لبنان.  نرفعها من أجل المسؤولين ورجال الدين والسياسيين وكل العاملين بالشأن العام ليعوا التبعات الملقاة على عاتقهم، ويتخطوا التبعية والمذلة والرضوخ للخارج، ويعودوا إلى ينابيع الإيمان والصدق والحرية والكرامة.

انقضت سنين طويلة على غياب الشهيد داني شمعون وأفراد أسرته، لألا أن الجريمة النكراء تلك لا تزال ماثلة في ذاكرة ووجدان وضمائر الأحرار والسياديين من أهلنا. جريمة بشعة من سلسلة ارتكابات بربرية ودموية اقترفها المحتل السوري ومرتزقته المحليين الكفرة والأبالسة الذين ارتضوا وضعية الزلم والأدوات والمرتهنين.

مرتزقة من أهلنا للأسف بذل واحتقار للذات قبلوا بخنوع أدوار الملجميين والطرواديين، والإسخريوتيين الساقطين في كل تجارب الشياطين. مرتزقة من أهلنا وطرواديين منهم مواطنين ومسؤولين وسياسيين وأصحاب شركات أحزاب مافياوية باعوا دماء الشهداء، وهم عملياً السرطان الأخلاقي والقيمي والوطني الذي يفتك بوطننا وبشعبنا… وهؤلاء هم انفسهم من يتحكم اليوم بقراره وبمصيره لبنان ويحتلونه ويشدونه على خلفية الحقد والكراهية والغيرة والعقد الدفينة إلى الهاوية والدمار.

هؤلاء القيادات وأصحاب شركات الأحزاب المسخ الذين يناصرون اليوم المحتل الإيراني، المتمثل بذراعه المحلية والإرهابية، حزب الله، اليوم  قفزوا فوق دماء الشهداء والتحقوا بالخانعين والطرواديين طمعاً بسلطة ونفوذ ترابيين، وداكشوا السيادة بالكراسي وتعاموا عن كل القرارات الدولية الخاصة بلبنان.

إن جريمة اغتيال داني شمعون وعائلته لا زالت تزرع في القلوب غصة، وفي العيون دموع تنهمر حسرة على أبطال شرفاء أبوا إلا أن يفتدوا بأرواحهم وطن الأرز وناسه.

لنصلي من أجل راحة أنفس داني شمعون وأفراد عائلته الشهداء، ومن أجل راحة أنفس كل الشهداء طالبين لهم الراحة الأبدية إلى جانب البررة والقديسين في مساكن ابينا الرب السماوية .

بتقوى وعرفان بالجميل نذكر في صلاتنا كل شهيد من أهلنا بذل ذاته على مذبح وطننا الغالي من أجل أن يبقى لبناننا الرسالة والقداسة واحة للحرية والسيادة والاستقلال، وليبقّ اللبناني حراً وسيداً ومرفوع الرأس بعزة وشموخ.

إن الشهيد داني شمعون وأولاده الأطفال وزوجته أحبوا لبنان واللبنانيين حتى الشهادة فبذلوا أنفسهم على مذبحه قرابين طاهرة.

داني وعائلته الشهداء بنبلهم وتفانيهم ومحبتهم للوطن وإيمانهم الراسخ بحقه بحياة حرة وكريمة هم لبنان، هم كل اللبنانيين، هم الرمز، هم العطاء والكرامة.

داني وعائلته غابوا بالجسد إلا أنهم وككل الشهداء الأبرار والأبطال هم في قلوبنا والضمائر والذاكرة. إنه بفضل تضحيات الشهداء بقي لبنان وبإذن الله هو باق ولن تقوى عليه شرور وإرهاب الأبالسة المحليين والدوليين والإقليميين.

إن كان من أمثولة يمكننا أن نستخلصها من حياة واستشهاد داني وعائلته، أو من وصية نستطيع أن نوجهها باسمه إلى جميع اللبنانيين، فإننا نتبنى كلام رسول الأمم، بولس إلى أهل فيليبي (02/01حتى05) حيث قال بصوت عال وصارخ: (“فإِذا كانَ عِندَكم شأَنٌ لِلمُناشَدةِ بِالمسيح ولِما في المَحَبَّةِ مِن تَشْجيع، والمُشارَكةِ في الرُّوحِ والحَنانِ والرَّأفة، فأَتِمُّوا فَرَحي بِأَن تَكونوا على رأيٍ واحِدٍ ومَحَبَّةٍ واحِدة وقَلْبٍ واحِدٍ وفِكْرٍ واحِد. لا تَفعَلوا شَيئًا بِدافِعِ المُنافَسةِ أَوِ العُجْب، بل على كُلٍّ مِنكم أَن يَتواضَعَ ويَعُدَّ غَيرَه أَفضَلَ مِنه، ولا يَنظُرَنَّ أَحَدٌ إِلى ما لَه، بل إِلى ما لِغَيرِه. فلْيَكُنْ فيما بَينَكُمُ الشُّعورُ الَّذي هو أَيضاً في المَسيحِ يَسوع. هو الَّذي في صُورةِ الله لم يَعُدَّ مُساواتَه للهِ غَنيمَة بل تَجرَّدَ مِن ذاتِه مُتَّخِذًا صُورةَ العَبْد وصارَ على مِثالِ البَشَر وظَهَرَ في هَيئَةِ إِنْسان فَوضَعَ نَفْسَه وأَطاعَ حَتَّى المَوت مَوتِ الصَّليب”.)

في الخلاصة، ما الحرية سوى نعمة مجانية وهبنا إياها الله لنكون احرارا في القول والتصرف والفكر والمعتقد، فيا أبانا السماوي انعم علينا بعطايا الثبات في الموقف والعناد في الشهادة للحق. الشهيد داني شمعون وكل شهداء ال 10452كلم مربع هم الخميرة الإيمانية التي تخمر باستمرار عجين الوطن وتزرع الحب والعطاء والرجاء.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الألكتروني

Phoenicia@hotmail.co

رابط موقع الكاتب الألكتروني

http://www.eliasbejjaninews.com

 

لا تحرير من احتلال حزب الكبتاغون قبل ابعاد أصحاب شركات الأحزاب وقطعانهم

الياس بجاني/21 تشرين الأول/2022

أصحاب شركات الأحزاب كافة خانوا ثورة الأرز وداكشوها بمواقع سلطوية هامشية تأثيرها محلي وتنازلوا بذل عن كل ما هو استراتيجي وقبلوا بأدوار الدمى والطرواديين

 

بؤس من شارك بإنتخابات شرعنت احتلال حزب الله واعطته أكثرية مريحة

الياس بجاني/20 تشرين الأول/2022

مهزلة النواب وتعتير المشاركين بانتخابات ادارها حزب الكبتاغون تتمظهر بتمثيل اشرفية بشير بيعقوبيان وزرازير وإبن كريم، جهاد بقرادوني

 

مسيرات إيران تتساقط كالعصافير في اجواء أوكرانيا

الياس بجاني/20 تشرين الأول/2022

هل يعلم سيد امونيوم الحكواتي ان الجيش الاوكراني دمر 223 طائرة مسيّرة إيرانية منذ منتصف ايلول؟ سلاح ايران فافوش وتعتير وبيسود الوج

 

ذكرى اغتيال الشهيد وسام الحسن: نجح المحتل الإيراني وفشل أصحاب شركات أحزاب 14 آذار المتخاذلين

الياس بجاني/19 تشرين الأول/2022

 https://eliasbejjaninews.com/archives/68253/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%b0%d9%83%d8%b1%d9%89-%d8%a7%d8%ba%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%b3%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84/

وسام الحسن هو شهيد من كوكبة شهداء ثورة الأرز التي باعها طاقم 14 آذار الحزبي الاستسلامي والتجاري، وقفز فوق دماء شهدائها، وتلحف بذل بالواقعية، وداكش السيادة بالكراسي، وغرق في أوحال المغانم والحصص. أصحاب شركات 14 آذار الحزبيين كافة، تحالفوا من قتلوا الحسن، ويشاركونهم الحكم، ويشرعنون احتلالهم، ويزورون التاريخ والحقائق ويسمونهم محررين ومقاومة.

“فرق تسد”، “وطعمي التم بتستحي العين”. هذا فعله ويفعله حزب الكبتاغون منذ العام 2002، فهو تعامل مع ضعفاء النفوس ودغدغ غرائزهم، وزرع الأسافين بين شرائحهم، وشوه كل ما هو قيم وأخلاق، وجند ضعفاء النفوس من جماعات ثقافة الأبواب الواسعة.

هؤلاء يسيرون عكس تاريخ وطرق وأساليب تحرير البلدان المحتلة. هم يتوهمون ويوهمون الشعب بأن تحرير لبنان من احتلال حزب الله ممكن من خلال الطرق الديمقراطية، من مثل الانتخابات بكل أنواعها، وهم يعلمون أن الحزب “المحتل” فصل قانون الانتخاب على مقاسه، وهو من يسيطر على الحكومات والقوى الأمنية، والمؤسسات كافة التي تشرف على عمليات الانتخابات.

هم ارتضوا صاغرين أن يشرعنوا الاحتلال بمشاركته الحكم، مقابل مواقع سلطوية تأثيرها محلي بحت، وأعطوه كل النفوذ والسلطة والقرارات الإستراتيجية والعسكرية.. وهذا ما حصل مؤخراً في صفقة ترسيم الحدود مع دولة إسرائيل، حيث غيبوا عنه بالكامل.

هذه هي بعض الأساليب والطرق الإبليسية التي سعى ويسعى إليها جيش إيران في لبنان. فمن يتابع أخبار أفاعي تشكيل الحكومة اللبنانية والإنتخابات الرئاسية المتتالية فصولاً هذلية وصبيانية، والتي بالفعل يديرها بالكامل حزب الله، لا بد وأنه صدم من المستوى الدركي المصلحي والنفعي والإستسلامي، الذي وصل إليه أفراد طاقم لبنان السياسي والحزبي التاجر .. فأولوية هؤلاء المنافع والمغانم والوزارات الدسمة.همهم كما يقولون عن جهل وغباء واستغباء للناس هو الوزارات السيادية، في حين أن البلد محتل، والسيادة مغيبة، والإستقلال مسروق، والقرار الحر مصادر.

ما يريده وينفذه بمنهجية ودهاء حزب الله، هو شق كل الشرائح اللبنانية، وزرع الأسافين بينها، وجرها للتناحر على أمور داخلية نفعية وذاتية غير إستراتجية، وغير سيادية، وغير استقلالية، تتعلق كلها بالكراسي والحقائب وصغائر الأمور بكل أنواعها…وهو للأسف نجح بمسعاه.

الحزب اللاهي يأخذ دور الحاكم والولي والناصح والمؤدب عند الضرورة، وكذلك المنظم والمقرر غب مصالحه، وذلك على خلفية مشروعه اللاهي الإيراني اللاغي للجميع.

للأسف غرق كل الطاقم السياسي اللبناني وتحديداً ال 14 آذاري الحزبي من، في فخ الحزب اللاهي، وخصوصاً أصحاب شركات الأحزاب المسيحية “الفجعانين” سلطة ومال.

لم يعد لا الإحتلال ولا دويلاته ولا سلاحه ولا حروبه ولا القرارات الدولية الخاصة بلبنان موضوع أو اهتمام الطبقة السياسية اللبنانية والمسيحية منها تحديداً..

نجح الحزب اللاهي وفشلت الأحزاب التجارية والعائلية اللبنانية، ومعها أصحابها الخطأة الغارقين في أوحال مسلسل لا ينتهي من جشع الصفقات والمغانم والسمسرات الإبليسية.

حزب الله كالسرطان ينهش المؤسسات الواحدة تلوى الأخرى، في حين أن الطاقم السياسي في غيبوبة سيادية، ولا أولوية عنده غير أجندات شخصية وفجع كراسي ومواقع ونفوذ.

نسأل ألا يخجل هؤلاء من فجورهم ووقاحتهم من الاحتفال بذكرى اغتيال الشهيد وسام الحسن السنوية، في حين هم انتقلوا إلى قاطع من اغتاله، ويعتم على كل التحقيقات المتعلقة باغتياله.

بؤس هكذا قيادات نرسيسية وطروادية، وبؤس شرائح غنمية من أهلنا امتهنت التبعية العمياء لهؤلاء الفجار والتجار وتخلت طوعاً عن كل ما هو بصر وبصيرة وحرية رأي وشهادة للحق واحترام للذات.

يبقى أن وسام الحسن هو شهيد من كوكبة شهداء ثورة الأرز التي باعها طاقم 14 آذار الحزبي الاستسلامي والتجاري وقفز فوق دماء شهدائها وتلحف بذل بالواقعية، وداكش السيادة بالكراسي، وغرق في أوحال المغانم والحصص.

نصلي من أجل راحة أنفس كل الشهداء.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الألكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الألكتروني

http://www.eliasbejjaninews.com

 

العهر يبشر بالعفة

الياس بجاني/18 تشرين الأول/2022

إذا بري وحزب الكبتاغون وعون وصهره هم ربع محاربة الفساد، صار بدها مفاهيم ومعايير الفساد نفضا وتغيير. وصحيح يلي ما استوا ما ماتوا

 

دعوة للإشتراك في قناتي ع اليوتيوب

أطلب من الأصدقاء ومن المتابعين أن يشتركوا في قناتي الجديدة على اليوتيوب. الخطوات اللازمة هي الضغط على هذا  الرابط

https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

 لدخول الصفحة ومن ثم الضغط على مفردة SUBSCRIBE في اعلى على يمين الصفحة للإشترك.

Please subscribe to My new page on the youtube. Click on the link to enter the page and then click on the word SUBSCRIBE on the right at the page top

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية

فيديو مقابلة غير شكل وروعة بخلفياتها السيادية والوطنية والإيمانية من اذاعة لبنان الحر، مع المناضل اللبنانوي بامتياز عبدالله قيصر الخوري، يعري من خلالها بالوقائع والإثباتات دجل وطروادية واسخريوتية عون وصهره الشاردين والعاشقين لمفهوم الأبواب الواسعة الإنجيلي، ويفند عن معرفة وبشجاعة اضرارهما على الكيان والتاريخ والهوية والإنسان والنسّب الماروني …وأيضاً يقرأ في أخر التطورات وفي مآسي نتائج احتلال ملالي إيران وحزبهم الإرهابي للبنان.

https://eliasbejjaninews.com/archives/112867/%d9%81%d9%8a%d8%af%d9%8a%d9%88-%d9%85%d9%82%d8%a7%d8%a8%d9%84%d8%a9-%d8%ba%d9%8a%d8%b1-%d8%b4%d9%83%d9%84-%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%b9%d8%a9-%d8%a8%d8%ae%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%87%d8%a7-%d8%a7/

21 تشرين الأول/2022

 

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 21 تشرين الأول 2022

وطنية/21 تشرين الأول/2022

النهار

يُسجل غياب لافت لمواقف أمين عام حزب يساري قديم منذ فترة طويلة، والأمر عينه لمعظم قياديّي الحزب المذكور.

كشف احد النواب الجدد ان طرح اسم الوزير السابق ناصيف حتي لم يولد في اي سفارة كما يدعي البعض، بل جاء ثمرة نقاش مستفيض بين عدد من النواب كان في عدادهم

علق وزير سابق على اخبار اللقاءات التي يجريها “تكتل الاعتدال الوطني” بالقول “ان وتيرتها تجعلك تظن ان للتكتل تأثيرا كبيرا في مجرى الاحداث”.

الجمهورية

حصل لقاء مطوّل بين مرشح ونائب من حزب بارز، فقال له إنّه مرشح سيادي فأجابه إنك مرشح طرفي ومشكلتك »باللي رشَّحك«.

عبّرت شخصية طُرح اسمها كمرشح عن انزعاجها من الطريقة التي يتداول بها البعض اسمه.. وقال »تركوني وحِلّو عني«.

حمل رئيس تكتل إسم أحد الأشخاص إلى مرجعية روحية لطرحه كمرشح للرئاسة ما أثار انزعاجه، معتبراً أنّش هذه الطريقة بمثابة حرق لاسمه.

اللواء

يتوقع دبلوماسي معني أن تتحرك دولة كبرى، في الملف الرئاسي، بعد إنهاء سائر ترتيبات الترسيم الحدودي.

لم تنجح محاولات بذلت لإحداث خرق بين «تكتل التغييريين» وحزب يميني فاعل!

يُنقل عن مسؤول مالي رفيع قوله أنه بتجربته بات على اقتناع أن الشعب اللبناني اعتاد على سعر صرف دولار مرتفع، حتى لو تجاوز الـ50 الفاً!

نداء الوطن

يبدي حــزب بارز قلقه العميــق مــن اتســاع وجود اللاجئين الســوريين في لبنان، رغم علاقــة الحزب القوية مع القيادة الســورية وهو يعكف على وضع الخطط التي تساعد على إعادتهم الى بلادهم.

تبـين أن نائبة تغييرية مــن الجبــل هي التــي تتولى مساعدة زميلة لها من بيروت في ســلوكها الســياسي، والتأثري عليها، بعدمــا قطعت الأخيرة صلاتها بمرجعيتها الأساسية.

بعد محاولات حثيثة من قبل وزارة حيوية لإعادة علاقات التبادل التجاري مع دولة عربية وإعادتهــا الى ما كانت عليه في السابق، أتى الجواب غير المباشر بتأجيل البحث الى العهد الجديد .

البناء

قال خبير في الشؤون الأوروبية إن المشهد البريطاني يؤكد فشل الحلول التقليدية والتقنية معاً للأزمات الناتجة عن أزمة الطاقة التي تشهدها الدول الأوروبية منذ حرب أوكرانيا وإن استقرار أي بلد أوروبي بات رهناً باستقرار أوروبا كلها، واستقرار أوروبا رهن باستقرار سوق الطاقة.

توقع مصدر حقوقي أن تحمل الدفعة الثانية من القرارات الخاصة بالطعون النيابية تغييراً في نيابة أكثر من نائب منتخب بعدما انتفى المجلس الدستوري لإعلان أول النتائج الطعون التي تمّ ردها خلافاً للتوقعات لتأكيد استقلاله عن أي مرجعيات سياسية ومنح المصداقية لما سيصدر عنه لاحقاً.

الأنباء

لم يكن الموقف الذي أعلنه نائب بارز جديداً لجهة تهديده بالفوضى، فهو كان هدد بالأمر سابقاً في لقاءات مع عدد من السفراء.

يحاول مسؤول معني باستحقاق أساسي الايحاء لمرجعية سياسية بالوقوف إلى جانبها في ما يتعلق بمطلب أساسي فيما كان المسؤول نفسه قد وافق على نقيض هذا المطلب.

 

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 21/10/2022

وطنية/21 تشرين الأول/2022

 * مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان

على مسافة عشرة أيام من إنتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون لا جديد سجل تحت شمس عملية التأليف بعدما تمت فرملة كل المساعي الماراتونية التي بذلت في هذا الاتجاه ما عرقل وصولها الى خط النهاية.

هذا الواقع يطرح سلة من الأسئلة:هل مازال هناك فرصة مطلع الاسبوع المقبل لتسجيل تقدم؟ هل ستبقى محركات المساعي مستمرة طيلة الفترة الفاصلة عن نهاية العهد من اجل اصدار المراسيم؟ وهل هناك فرصة في أن تحقق خرقا لم تنجح في تحقيقه حتى الآن؟

المعاون السياسي للرئيس نبيه بري النائب علي حين خليل أسف لعدم الجدية في تشكيل الحكومة رغم ضيق الوقت لافتا ان الأخطر هو غياب الإرادة الجدية لإنتخاب رئيس للجمهورية مما يستوجب إنطلاق حوار واسع للتفاهم حول الإستحقاق والرئيس نبيه بري حاضر للقيام بهذا الدور أكد خليل.

على المستوى النفطي تم الإعلان اليوم عن صدور قرار إستثنائي عن رئيسي الجمهورية والحكومة يتعلق بالاليات القانونية الجديدة بعد انسحاب شركة"نوفاتيك" الروسية من تحالف شركتي"توتال" و"أيني" للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين النفطيتين 9 و4 في المياه الاقليمية اللبنانية.

وفي سياق متصل أكد مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية ان مسألة الترسيم إنجاز وطني حيث لم يقدم لبنان خلال المفاوضات اي تنازلات ولا خضع لاي مساومات او مقايضات او إرادات دول خارجية.

دستوريا وبعد البت بالدفعة الأولى من الطعون النيابية يواصل المجلس الدستوري العمل للاعلان عن مجموعة الطعون المتبقية خلال جلساته المفتوحة بدءا من الاثنين المقبل فيما كشف رئيسه طنوس مشلب عن الحاجة الى وقت قد يتجاوز الاسبوع المقبل الى ما يليه على الأقل لتحضير القرارات لافتا الى ان المجلس حريص على الاعلان عن اي قرار عند التوصل اليه.

في الاراضي الفلسطينية المحتلة مازالت حالة من الغليان تسيطر على التطورات اليومية وأضيف اليها استشهاد الشاب صلاح البريكي البالغ من العمر "19 عاما" خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين وسط مواجهات في سلوان والطور ومخيم شعفاط.

على صعيد شأن فلسطيني آخر حذرت الولايات المتحدة من أي تطبيع للعلاقات بين حركة حماس وسوريا بعد استقبال الرئيس السوري بشار الأسد وفدا من الفصائل الفلسطينية بينهم وفد حماس.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ام تي في

البلد يتجه شيئا فشيئا نحو الانسداد السياسي رئاسيا وحكوميا. جلسات مجلس النواب لانتخاب رئيس تحولت جلسات صورية حتى لا نقول فولكلورية. احزاب المنظومة تواصل التعطيل المقصود والمتعمد  بالاوراق البيض والانسحاب من الجلسات،  فيما نواب التغيير والاعتدال يواصلون عملية الهروب الى الامام عبر وضع  عبارات  رمزية في صندوقة الاقتراع لا تعني شيئا على الصعيد الديمقراطي- الانتخابي. 

قوى المعارضة وحدها  تحاول احداث خرق حقيقي. آخر التحركات تمثل في الزيارة التي قام بها النائب ملحم رياشي موفدا من الدكتور سمير جعجع  الى كليمنصو، حيث التقى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ونوابا من الحزب. 

ووفق المعلومات فان اللقاء تركز على ضرورة تدعيم وضع النائب ميشال معوض كمرشح لرئاسة  الجمهورية،  وذلك عبر اجتذاب اكبر عدد ممكن من الاصوات النيابية المتأرجحة وتأمين تصويتها له. فهل في امكان معوض ومن يدعمه ان يحققوا خرقا نوعيا الاثنين، ام ان الامور ستبقى تراوح مكانها في انتظار بدء مرحلة  الشغور؟

حكوميا، الامور ليست افضل حالا. وكل المعلومات تتقاطع عند التأكيد ان لا حكومة قريبا، وان الامور لا تزال في دائرة التعقيد القصوى. اوساط  مقربة من رئيس الحكومة المكلف تعتبر ان باسيل لا يريد حكومة، وانه كلما اقترب الحل يبتكر  رئيس التيار الوطني ألحر عقدا جديدة .

وفي تقدير الاوساط نفسها ان باسيل لن يرضى بتشكيل حكومة لا يسيطر عليها وعلى قرارها . في المقابل تلوح اوساط التيار  بالتصعيد في حال لم يعمد ميقاتي الى تشكيل حكومة.  ومن مظاهر التصعيد المحتملة توقف وزراء التيار الوطني الحر ووزراء العهد عن تصريف الاعمال وعن حضور الاجتماعات الوزارية ما يشكل وسيلة ضغط على ميقاتي.

وفي حال لم تفلح الضغوط في تليين موقف ميقاتي،  فان البلد ذاهب الى فوضى دستورية لا يدري احد كيف تنتهي، وفق ما تؤكد اوساط التيار.  فهل يتبع باسيل وميقاتي سياسة حافة الهاوية قبل خروج عون من بعبدا، ام ان اداءهما سيوصل البلد كله الى الهاوية؟

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون المنار

كلما رتقت حكوميا من مكان فتقت من مكان آخر، ولا من يرى بعين العطف والرحمة الى واقع البلد وحال الناس مع ضيق الوقت وصعوبة الخيارات...

كل المساعي علقت على نكد سياسي من هنا ومزايدة في غير محلها من هناك، وهناك على مرمى ايام قليلة خيارات مرة بفراغ رئاسي وتداعيات حكومية...

الملف الحكومي حضر اليوم في عين التينة بين الرئيس نبيه بري واللواء عباس ابراهيم. وبعد تحقيق المساعي المتشعبة الخطوط لتقدم في اليومين الاخيرين على مستوى تسمية الوزراء، عادت الامور الى الوراء بطرح عدم منح الثقة من تكتل لبنان القوي للحكومة الميقاتية، ما جمد المواقيت التي ضربت على نية تحقيق اختراق، مع تأكيد الساعين على مواصلة حراكهم، عسى ان يتمكنوا من ترميم الموقف قبل فوات الاوان...

وبحسب مرصد عين التينة فلا يمكن الحديث عن جدية في تشكيل حكومة، بحسب المعاون السياسي للرئيس نبيه بري النائب علي حسن خليل، والاخطر – كما قال – انعدام الجدية لانتخاب رئيس للجمهورية، مبديا استعداد الرئيس نبيه بري لاطلاق حوار واسع للتفاهم حول هذا الاستحقاق ...

في استحقاق الترسيم الذي بات على مرمى ايام، أكدت رئاسة الجمهورية أن ما تحقق هو نتيجة قرار لبناني يعكس وحدة الموقف الوطني، وحصيلة مفاوضات شاقة وصعبة لم يقدم خلالها الفريق اللبناني أي تنازلات، ولا خضع لأي مساومات أو مقايضات أو صفقات أو ارادات دول خارجية...

بارادة يمنية عادت المسيرات وصواريخ الجيش واللجان – باسم الشعب المظلوم والمحاصر – الى تأديب قوى العدوان الذين يسرقون خيرات اليمن النفطية، ويشنون بها حربا عليه. وبعد التهديدات التي اطلقها القادة اليمنيون لقوى العدوان ومرتزقتهم، نفذ الجيش اليوم القصاص، واستهدف ناقلة نفط عملاقة في ميناء الضبة في حضرموت، كانت تستعد لسرقة مليوني برميل من الخام المنتج من حقول المسيلة، في رسالة دقيقة الهدف والتوقيت من اليمنيين للشركات المشاركة بسرقة نفطهم، ولمشغليها من دول العدوان ورعاتها الدوليين...

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في

وفي اليوم العاشر قبل انتهاء الولاية، لا يزال لبنان يترقب مصير الاستحقاق الرئاسي، في ضوء تعنت البعض في رفضهم للحوار والتوافق، ما يدفع البلاد دفعا نحو هاوية الشغور، او ربما الفراغ.

فالشغور احتمال أول اذا لم ينتخب رئيس، وتسلمت صلاحياته مؤقتا حكومة كاملة الأوصاف، حائزة على ثقة المجلس النيابي الجديد، الذي حدد الأحجام، ووضع حدا لمقولات بنى كثيرون عليها أوهاما منذ السابع عشر من تشرين.

أما الفراغ، فاحتمال ثان إذا لم ينتخب رئيس، ووجد الجميع انفسهم أمام حكومة تصريف أعمال ستكون عندها بمثابة المغتصب للسلطة، التي لن تكون قادرة بأي حال من الأحوال، لا على الاجتماع ولا على اتخاذ اي قرار، ما يهدد بشكل واضح بخلق فوضى دستورية أو ربما أبعد، يتحمل مسؤوليتها من لا يزال مصرا على إضاعة الوقت والفرص، من خلال ضرب ثلاثية الدستور والميثاق ووحدة المعايير، التي تبقى في كل زمان ومكان وعهد، الممرر الوحيد لتشكيل أي حكومة.

أما تشرين الأسود، فموعده اليوم بعد الثالث عشر من تشرين، مع ذكرى أليمة مسيحيا ووطنيا. ففي الحادي والعشرين من تشرين الاول قبل اثنين وثلاثين عاما، امتدت يد الغدر اياها الى داني شمعون وزوجته انغريد وطفليه طارق وجوليان، فاستشهدوا للمرة الأولى عام 1990، ويستشهدون كل يوم وصولا الى اليوم، مع كل تزوير للحقيقة، عبر تبرئة القاتل، وتحوير التاريخ لمصلحة سياسية صغيرة ومكشوفة.

غير ان بداية النشرة تبقى مع وثائقي الجنرال، واليوم في جزئه العاشر.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي

أقفلت المنصة السياسية، رئاسيا وحكوميا على التالي:

فشل مدروس في الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، في عملية انتخابية سقفها "تضييع الوقت" إلى أن تنضج طبخة لا يعرف ما إذا كانت قد بدأت. وعليه فإن الجلسة الرابعة الإثنين المقبل لن تكون أفضل من سابقاتها خصوصا أن قوى التعطيل تتقدم على قوى الإنتخاب، في سيناريو حصل بين 2014 و2016، وبين 2007 و2008، فلماذا لا يحدث اليوم؟.

حكوميا، الوضع ليس أفضل حالا في ظل استمرار تبادل الحروب الكلامية بين السراي وميرنا شالوحي، ولم تنفع محاولات اللواء عباس ابراهيم والحاج وفيق صفا، في التخفيف من هذه الحروب.

ماليا، الكلمة التي كان وزير المال مزمعا إلقاءها في جلسة الموازنة، وآثر الرئيس بري أن يلقيها عنه رئيس الحكومة، قالها اليوم و"بق البحصة " في مؤتمر صحافي أطلق فيه جملة  من الإنتقادات، رافضا أن يكون الضحية.

وزير المال صوب على نواب في لجنة المال، فقال: "كم كانت دهشتي (وربما سذاجتي) كبيرة عندما اكتشفت أن "المقررين" البرلمانيين في لجنة المال قادرون على الانتفاض في الهيئة العامة على ما  اقترحوه هم  في اجتماعات اللجنة، وأن يعودوا بالأخير ويصوتوا مع الموازنة.

الوزير الخليل سلم بانعدام الثقة مصرفيا فكشف أنه دخل على البلد خلال صيف 2022 حوالي 5 مليار دولار لكنها لم تنعكس على موجودات المصارف بسبب إنعدام الثقة.

خليل وصف قطاع الكهرباء بأنه "بلوة" منذ أكثر من أربعين سنة وقد حان الوقت لوضع حد  لها. ورفض أن يكون الضحية قائلا: "قبل الوزارة كنت امارس رياضة الملاكمة، ولكني لن اتحول انا إلى "كيس ملاكمة".

وبائيا، يتفشى الكوليرا في أكثر من منقطقة، ولم يعد يقتصر على أقصى الشمال أو البقاع، ما يستدعي خطة  عاجلة.

البداية من ملف انتخابات الرئاسة. 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون الجديد

دخلت البلاد مرحلة العد العكسي نحو نهاية نفق جهنم وقيامة لبنان من بين الأموات. وفي العشر الأواخر سيصل لقاح الكوليرا إلى الوطن المنكوب بعافيته كما في سياساته أما لقاحات الرئاسة فلا تزال تخضع لفحوص مخبرية وأخذ العينات في جلسات الاختبار النيابية .

الكوليرا تتمدد من رئة مخيمات النزوح شمالا وزارة الصحة دقت ناقوس الخطر ونعم هناك داع للهلع في ظل انعدام سبل الوقاية ومواجهة الأوبئة فما تحت الأرض مصاب بالتلوث الجوفي تماما كما فوقها مصاب بفقدان المناعة السياسية والوطنية. جائحة الكوليرا لم تدفع برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لإعلان حال طوارىء صحية واكتفى بمعالجة الصحة النفسية في المدارس.

أما نائب الشمال أشرف ريفي فنشر أوبئة طائفية ودخل منطقة خلدة فاتحا ومن بابها العالي أعلن معركة تحرير لبنان وإنهاء الوجود الإيراني متنقلا بين اكثر المناطق حساسية وتقع على خطوط تماس طائفية وعلى العداد نفسه يتحضر ملف تشكيل الحكومة الجديدة لمرحلة الموت السريري وسحب الامصال الوزارية التي يهدد بها رئيس التيار ولم تنفع.

لقاءات الوسيط الجوال عباس ابراهيم من الانعاش عبر الصدمات السياسية والحزبية وبين المر والأمر سن جبران باسيل الانياب فجمع وزراء التيار في حكومة التصريف وأصدر أمر اليوم لأيام الفراغ الرئاسي مفتتحا الفوضى الدستورية بالمقاطعة.

وعن اجتماع خلية المقاطعة أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين للجديد اجتماع باسيل مع الوزراء المحسوبين على رئيس الجمهورية والتيار حيث اتخذ القرار بالامتناع عن حضور اي جلسة حكومية او وزارية يدعو اليها ميقاتي بعد الواحد والثلاثين من تشرين الأول مطلقا معادلة " ما رح خلليه يتهنى".  

وقد اخرج باسيل الشيطان من التفاصيل وبدأ برمي اوارقه تباعا بالتنسيق مع المعاون السياسي الرئيس ميشال عون الذي اعلن اليوم انه سيكمل مسيرته بعد انتهاء ولايته الرئاسية وخروجه من قصر بعبدا قائلا ان عملنا سيكون بشكل افضل واولى مسارات "العمل الافضل", ان رئيس الجمهورية سيأخذ معه موزازنة العام 2022 رهينة سياسية.

فهو قبض على مرسوم موازنة العام الجاري ولم يفرج عن توقيعه بعد أكثر من شهر على إحالته وبعد أن نال بركة نواب التيار ورئاسة لجنة المال والموازنة ومع احتجازه المراسيم والتشكيلات القضائية وتركها في اقبيه بعبدا, فإن رئيس الجمهورية قرر مصارحه شعبه اليوم من خلال ابنته رئيسه هيئة شؤون المرأة.

لكنه تحدث كمغترب لبناني يخاطبنا من الخارج قائلا ان الدولة تقوم على الامن والقضاء اولا وان الطبقة السياسية التي حكمت البلد اثنين وثلاثين عاما اوصلت لبنان الى ما هو عليه وهذا كلام يصلح لمن " صرلهن بالقصر من أمس العصر " وليس لرئيس شارك المنظومة في سرائها وضرائها وشارف على نهايته .

وعن النهائيات. تجرأ وزير المال يوسف الخليل وعقد مؤتمرا صحافيا كان الاول والاخير.

والخليل الذي كشف عن هوايته بالملاكمة تزنر بالحزام الاسود ليواجه سياسيين نصبوا له الكمائن واقصوه عن بيت المال ..وكاد يقول بلغته البسيطة " انا يوسف يا ابي "

وفي جردة حساب دفترية تناول الخليل الدولار الجمركي وتوحيد سعر الصرف المرتبطين بسريان مفعول الموازنة بعد نحو شهر إضافة إلى ضرورة البدء بإعادة هيكلة المصارف وحصر الإفلاسات بأصغر عدد وتشجيع عمليات الدمج وتحمل المسؤولية مع الدولة ومصرف لبنان وكبار المودعينأما عن مرسوم تعيين القضاة العالق في وزارة المال واتهامه بعرقلة التحقيقات في ملف تفجير المرفأ فردها إلى الطائفية التي تحاصر كل هذه المراسيم وكان الجمهور سيصفق للخليل لو انه تحلى بشجاعة الراحلين وقالها صراحة على خطى سلفه غازي وزني " إن مرجعيتي السياسية لا تسمح لي بذلك".

 

أعضاء من الكونغرس لبلينكن: لمواكبة استحقاق الرئاسة في لبنان

المركزية/21 تشرين الأول/2022

في مبادرة لافتة تعكس الاهتمام الأميركي بلُبنان، وجّه خمسة أعضاء في الكونغرس الأميركي من لجنة الصّداقة الأميركيّة – اللّبنانيّة داريل عيسى، ودارين لحّود، وديبي دينغل، ودافيد جويس، ودانيل كيلدي، في 19 من هذا الشّهر رسالة إلى وزير الخارجيّة الأميركيّة أنطوني بلينكن حضُّوهُ فيها على أن يبذل والديبلوماسيّة الأميركيّة كُلّ الجُهود اللّازِمة لمواكبة “إتمام استحقاق انتِخاب رئيس جمهوريّة للُبنان في موعِده الدّستوري، رئيس يُحقّق استقرار واستِقلال وسيادة لبنان، وتمنع تحوّله إلى دولة فاشِلة”. وممّا جاء في نصّ الرّسالة التي حصلت المركزيّة على نسخة منه: “نكتُب إليكُم سيّد بلينكن لنُعبِّر عن استمرار قلقنا على لبنان وشعبه، اللّذين يواجهان أزمة اقتِصاديّة قاسِية، والتِباسٍ في الوضع السّياسي. حتَّى اللّحظة فشِل المجلس النيابي اللّبناني في انتِخاب رئيسٍ جديد للجمهوريّة، في وَقْتٍ يُعاني لبنان انكِماشًا اقتِصاديًّا بنسبة 60%، وفقدت فيه العُمْلة الوطنيّة 90% من قيمتها، و80% من الشَّعْب اللّبناني يعيشُ في الفُقْر.” وتتابع الرّسالة: “الرّهانات في المنطقة عالية. إنَّ استِقرارًا طويل الأمَد في الشَرْق الأَوْسَط يعتمِدُ على بقاءِ لبنان مستقرًا، سيِّدًا، ومستقِلًا ليستعيد الثّقة الدّوليّة والثّبات الاقتصاديّ. من هُنا فإنَّ أيّ فراغٍ جديد في رئاسة الجمهوريّة اللّبنانيّة سيُفاقِم الوضع، لذا نسأل الإدارة أن تُشجّع القادة في مجلس النوّاب اللّبناني على التّعاون لانتِخاب رئيسٍ جديد، فقد أصبح لبنان في مرحلة دقيقة، وتحرُّك استثنائيّ مطلوب (…)”. وتضيفُ الرّسالة: “كُلُّ جهد ديبلوماسيّ مطلوب أيضًا لتشكيل حكومة محرّرة من الفساد، حكومة ديموقراطيّة، وإنَّ المؤسّسات الدُّستوريّة معنيّة بالعمل لخدمة مصالح الشَّعْب اللّبناني حصرًا (…)”. وختم أعضاء الكونغرس الموقّعون الرّسالة: “لا يُمكِن أن نسمح بأن يتحوّل لبنان دولة فاشلة، وإنّنا نُقدِّر اهتمام الولايات المتّحدة بهذه المسألة كما دعمها الشَّعْب اللّبناني (…)”. وعلمت المركزيّة أنّ لجنة التنسيق اللبنانيّة-الأميركية بذلت جهوداً كبيرة بالتعاون مع الأعضاء الموقّعين في هذا السياق.

 

واشنطن للمسؤولين اللبنانيين: لتنحية المصلحة الشخصية جانبًا

قناة الحرة/21 تشرين الأول/2022

دعت وزارة الخارجية الأميركية، مساء أمس الخميس، المسؤولين اللبنانيين إلى تنحية مصلحتهم الشخصية جانبا، ووضع مصلحة اللبنانيين في المقام الأول. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس خلال مؤتمر صحافي أنّ “الإدارة الأميركية تشعر بالقلق حيال الأوضاع الاقتصادية والسياسية في لبنان منذ بعض الوقت ومنذ شهور طويلة”، لافتًا الى أنه “دأبنا على حث المسؤولين اللبنانيين على تنحية مصلحتهم الشخصية جانبا للعمل بشكل بناء من أجل مصلحة الشعب اللبناني”. واضاف برايس: “الشعب اللبناني بعد كل شيء كان يعاني منذ فترة طويلة من سوء الإدارة نتيجة الفساد وانعدام الأمن وفراغ السلطة”. وشدد المسؤول الأميركي على أننا “نريد أن نشهد قيام حكومة لبنانية تضع مصالح اللبنانيين في المقام الأول وتضع لبنان على أسس سياسية مستقرة وعلى أسس اقتصادية سليمة وتلبي الحاجات الملحة للبنانيين”.

 

كلام لافت لماكرون عن لبنان... وخفايا الترسيم!

الكلمة اونلاين/21 تشرين الأول/2022

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في تصريح لقناة "الميادين" من بروكسل، أنّ "ترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبنان خبر جيد"، مشيراً إلى أنه "قد يكون هناك موارد مشتركة مع إسرائيل في البحر المتوسط". قي سياق آخر، طالب ماكرون على القيادات اللبنانية بالعمل لتسوية الموضوع الدستوري ضمن المهل القانونية".

 

تفاصيل أخبار المتفرقات اللبنانية

“جبهة الشغور” تتناقص… والمعارضة تطالب التغييريين بـ”الحسم”

نداء الوطن/21 تشرين الأول/2022

واصل اللبنانيون تدحرجهم على مزالق الانهيار وقد تصدروا أمس ترتيب الشعوب “الأكثر تعاسة” في المنطقة العربية بحسب نتائج تقرير غالوب العالمي للعام 2022 الذي يعتمد مقياس “مشاعر الضغوط والحزن والغضب والقلق والآلام الجسدية التي يعاني منها الناس يومياً في دولهم”، ويستمر أهل الحكم في الحفر تحت أقدام اللبنانيين ووأد كل الفرص الهادفة إلى منع صبّ “زيت الشغور” على نيران “جهنم” التي أضرمتها سلطة 8 آذار في هشيم البلد وأوصلته إلى ما وصل إليه على مدى سنوات عهدها الست الأخيرة. وإذ سُجل في لعبة موازين القوى في الجلسة الرئاسية الثالثة تناقص أعداد الأوراق البيضاء، بعدما خسرت “جبهة الشغور” من رصيدها 8 أوراق من أصل 63 في الجلسة الأولى، مقابل رفع المعارضة رصيدها بواقع 8 أصوات، برزت إثر تطيير “التيار الوطني” و”حزب الله” وكتل 8 آذار نصاب الجلسة الثانية ورفعها إلى الاثنين المقبل من قبل رئيس المجلس نبيه بري، مجاهرة نواب “القوات اللبنانية” و”اللقاء الديمقراطي” بتحميل النواب التغييريين مسؤولية مباشرة عن إيصاد أبواب الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهلة الدستورية عبر اعتماد تصويت فولكلوري واستعراضي لا ينفع ولا يدفع باتجاه إنجاز الاستحقاق الرئاسي، وطالبوهم بـ”الحسم” في توجهاتهم وترشيحاتهم الرئاسية قبل جلسة الاثنين لتعزيز فرصة التوافق جدياً مع سائر كتل المعارضة على رئيس سيادي إصلاحي إنقاذي والعمل سوياً على إحباط مخطط الشغور في سدة رئاسة الجمهورية. توازياً، وإذ يستعد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لتدشين باكورة نشاطاته على رأس السلطة التنفيذية في مرحلة الفراغ الرئاسي من خلال ترؤسه وفد لبنان الرسمي إلى القمة العربية في الجزائر في اليوم التالي لانتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، في 1 تشرين الثاني المقبل، برز في المشهد الداخلي أمس تدشين المجلس الدستوري الدفعة الأولى من قراراته حيال الطعون الانتخابية المقدّمة أمامه، فردّ خمسة طعون من أصل خمسة عشر طعناً، مثبّتا بنتيجتها نيابة كل من النواب فراس حمدان والياس الخوري وبلال الحشيمي وسعيد الأسمر وجميل عبود، في حين يتحضر المجلس لإصدار الدفعات التالية من قراراته في الطعون المتبقية بدءاً من الأسبوع المقبل كما أكد رئيسه القاضي طنّوس مشلب إثر انتهاء جلسة امس.

 

هل يستسلم ميقاتي لشروط باسيل؟

محمد شقير/الشرق الأوسط/21 تشرين الأول/2022

لن يستسلم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لحملات الابتزاز والتهويل التي يمارسها رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل الذي ذهب بعيداً في تهديداته بقوله: إننا سنذهب إلى أبعد من الفوضى الدستورية والاجتماعية إذا لم يستجب لشروطنا ويشكل حكومة تأتي على قياس الوريث السياسي لرئيس الجمهورية ميشال عون الذي لا يحرّك ساكناً، كما يقول مصدر سياسي بارز، لوضع ضوابط رادعة لصهره، وكأنه تنازل عن صلاحياته الدستورية لمصلحته، وهذا ما يتعارض مع مطالبته بأن يكون شريكاً بتشكيل الحكومة. ويسأل المصدر السياسي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» عن السر الذي يكمن وراء انكفاء عون عن مشاورات التأليف وإخلائه الساحة لباسيل للتفاوض بالنيابة عنه في ملف تشكيل الحكومة، ويقول: هل يُعقل أن يتصرف باسيل وكأنه رئيس الظل بالوكالة؟ ولماذا يسلم عون أمره إلى باسيل الذي يحتكر التفاوض باسمه مستفيداً من الضغط الذي يمارسه حليفه «حزب الله» على الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، بخلاف تفهّم رئيس المجلس النيابي نبيه بري لموقف ميقاتي على خلفية عدم السماح بالإخلال بالتوازن السياسي داخل الحكومة الحالية الذي يقوده باسيل في مطالبته باستبدال العدد الأكبر من الوزراء المحسوبين على عون بوزراء من الصقور المنتمين إلى «التيار الوطني» ويدينون له بالولاء المطلق؟

ويؤكد المصدر نفسه بأن تهديدات باسيل بقلب الطاولة لن تُصرف في مكان، ليس لأن لا شيء لديه ليخسره فحسب، وإنما لأنها تنم عن إرباكه وعدم وضوح الرؤية السياسية أمامه، وإلا لماذا ينقلب من حين لآخر على شروطه ويستبدلها بشروط تكاد تكون مستحيلة، في ضوء شعوره بأن ميقاتي لن يستجيب لشروطه بتغيير الوجهة السياسية للحكومة بإدخاله وزراء حزبيين من العيار الثقيل في حكومة لا تتمثل فيها الأحزاب والقوى السياسية بحزبيين وإنما بمحسوبين عليها؟

ويرى بأن ميقاتي ليس في وارد استبدال حكومة تصريف الأعمال بحكومة هي نسخة طبق الأصل عنها، خصوصاً أن باسيل ليس في وارد منح الثقة للحكومة إلا إذا استجاب لشروطه بتعيين وزراء حزبيين، على أن يتعهّد الرئيس المكلف بإقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وبترقية الضباط الذين تخرّجوا في المدرسة الحربية في دورة 1994 والمعروفة بدورة العماد ميشال عون، وبإصدار دفعة من التعيينات لتأمين الاستمرارية لإرث الرئيس عون بعد انتهاء ولايته الرئاسية في 31 تشرين الأول الحالي، إضافة إلى توقيعه ووزير الداخلية على المرسوم الخاص الذي يصدره عون بمنح الجنسية اللبنانية لعدد كبير من حاملي الجنسيات العربية والأجنبية. ويستبعد المصدر نفسه بأن يوافق ميقاتي ومعه وزير الداخلية القاضي بسام المولوي على توقيع المرسوم الذي لن يكون ناجزاً للتنفيذ ما لم يحمل توقيعهما، ويسأل إذا كان هذا المرسوم يتطابق مع مرسوم التجنيس الذي وقعه عون عام 2018 من دون أن يترك للأمن العام التدقيق في أسماء المستفيدين منه وبعضهم من حاملي الجنسيتين الفلسطينية والسورية.

كما يسأل: لماذا أحجم مجلس شورى الدولة عن النظر في مراجعة الطعن الذي كانت تقدّمت به أكثر من جهة سياسية على خلفية أن منح الجنسية لشخصيات فلسطينية يتناقض مع مقدّمة الدستور برفض توطين الفلسطينيين؟ ويرى بأن باسيل لا يزال يتخبّط لأنه لا يعرف ماذا يريد سوى فرض هيمنته على الحكومة بحصوله على الثلث المعطل فيها، ويقول بأن ميقاتي لا يميل إلى الموافقة على شروطه، وأن الحل يكمن في تعاطيه الإيجابي مع العرض الذي تقدّم به من عون الذي وعد بدراسته ليعود لاحقاً إلى المطالبة بتوسيع الحكومة بزيادة 6 وزراء سياسيين بما يسمح بإطباق سيطرته عليها.

ويقول بأن التواصل انقطع بين ميقاتي وعون الذي سلّم أمره إلى باسيل لعله يتمكن من فرض شروطه باستقوائه بفائض القوة الذي يتمتع به «حزب الله» الذي يصر على مراعاته بدلاً من أن يتدخّل لتنعيم موقفه، ويؤكد بأن الحزب يضغط لتشكيل حكومة جديدة أو تعويم الحالية بذريعة أن هناك حاجة لتشكيلها لإدارة الشغور في رئاسة الجمهورية في ظل غياب الرافعة الدولية للضغط من أجل إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده أو ترحيل إنجازه لفترة وجيزة، على ألا تكون مديدة؛ لأن البلد لم يعد يحتمل إقحامه في مسلسل من الفوضى التي قد تأخذه إلى المجهول.

ويؤكد المصدر نفسه أن باسيل يستقوي بقوة «حزب الله» الذي يستخدمه لصرف الأنظار عن عدم جهوزيته لأسباب إقليمية لانتخاب رئيس للجمهورية في موعده، ويقول إن تهديدات باسيل لن يكون لها مفاعيل سياسية؛ لأنها تبقى في حدود القنابل الصوتية، خصوصاً أنه يدرك جيداً بأن اللعب بالسلم الأهلي سيرتدّ عليه وسيدخله في مواجهة مع القوى الأمنية، وعلى رأسها المؤسسة العسكرية. ويلفت إلى أن إصرار باسيل على رفع سقوفه السياسية بإدراجه مجموعة من الشروط تلقى مقاومة ليس من ميقاتي فحسب، وإنما من قوى سياسية أساسية أبرزها تلك المناوئة له في الشارع المسيحي، ويقول إن باسيل لم يأخذ العبرة من الكوارث التي حلت بالبلد، وأدت إلى تدحرجه نحو الانهيار في ظل ولاية عون، وبالتالي يتصرف وكأن «العهد القوي» لا يزال يمسك بزمام المبادرة.

لذلك، فإن الوساطة التي يتولاها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لتذليل العقبات التي تعيق تعويم الحكومة، لا تزال تدور في حلقة مفرغة ما دام «حزب الله» يرفض التدخل لدى باسيل لسحب شروطه، ويضغط لتعويم الحكومة بأي ثمن، على أن يأخذ ميقاتي بعين الاعتبار وجوب مراعاة حليفه، وهذا ما يرفضه لأنه ليس في وارد تزعّم حكومة من طبقتين؛ واحدة يتولى شخصياً إدارتها، وثانية تخضع لتوجيهات ومزاجية باسيل. أما أن يتذرّع باسيل في حملته على ميقاتي بأنه يريد أن يضع يده على الحكومة ويصادر صلاحيات رئيس الجمهورية فإن تذرّعه، بحسب المصدر السياسي، ليس في محله ما دام عون ينأى بنفسه عن التدخل في المشاورات الحكومية ويترك لصهره حرية القرار.

 

هل من مخطّط لقلب التوازنات داخل البرلمان؟

يوسف دياب/الشرق الأوسط/21 تشرين الأول/2022

ثبّت المجلس الدستوري في لبنان عضوية ستة نواب فازوا في الانتخابات البرلمانية التي جرت خلال شهر أيار الماضي، ورد الطعون المقدمة ضدهم من منافسين خسروا المعركة الانتخابية، لكنه أرجأ البت بعشرة طعون أخرى إلى حين الانتهاء من دراسة ملفاتها، وهو ما أثار خشية المتابعين من تجزئة الطعون.

وأعلن رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب، نتائج ستة طعون من أصل 15 قدمت أمامه، وقال: «لقد أصدرنا قراراً بإجماع جميع الأعضاء، برد الطعون المقدمة من (المرشحين الخاسرين): بول حامض ضد النائب إلياس الخوري (طرابلس)، طانيوس محفوظ ضد النائب جميل عبود (طرابلس)، محمد شفيق حمود ضد بلال الحشيمي (زحلة – البقاع)، إبراهيم عازار ضد النائبين سعيد الأسمر وشربل مسعد (جزين – الجنوب) ومروان خير الدين ضد النائب فراس حمدان (حاصبيا – مرجعيون في الجنوب)».

ورفض رئيس المجلس الدستوري خلال رده على أسئلة الصحافيين، كل ما يشاع عن ضغوط مورست عليه وعلى أعضاء المجلس، وأشار إلى أن «القرارات اتخذت بالإجماع وبعد مناقشة معمقة بكل الملفات». وقال: «التكهنات لم تكن في مكانها، ولم يسألني أحد عن أي ملف أو يمارس علي أي ضغط». وحول التأخر في صدور القرارات المتبقية، أشار إلى أن المجلس «لا يزال يعمل ضمن المهلة القانونية المنصوص عليها في القانون والمحددة بثلاثة أشهر للمقررين من تاريخ تبلغهم بمهماتهم بعد عشرة أيام من تسلم المجلس الطعون في 17 حزيران الماضي، ومن ثم مهلة شهر لهيئة المجلس لتتذاكر وتصدر قراراتها».

وشكّل تثبيت نيابة فراس حمدان عضو كتلة التغييريين في حاصبيا، وتثبيت نيابة عضو كتلة «الجمهورية القوية» (القوات اللبنانية) شربل مسعد، مفاجأة لدى المتابعين، فالنتيجة خالفت التوقعات والتسريبات التي تحدثت عن احتمال كبير لإبطال نيابتهما، غير أن مصدراً بارزاً في المجلس الدستوري اعتبر أن «النتائج تثبت بما لا يقبل الشك بأن القرارات كانت بعيداً عن أي تدخل سياسي أو وصاية خارجية». وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «الوصي على كل قاضٍ من أعضاء المجلس هو ضميره وتاريخه القضائي». وتابع: «نظرتنا إلى الملفات جاءت من منطلق المعلومات المتوفرة فيها، وإفادات المعنيين ونتائج صناديق الاقتراع». وذكر بأن «القانون أوكل للمجلس الدستوري مهمة البت بالطعون، والمجلس قام بهذا الواجب بكل تجرد وسيبقى على مستوى الأمانة، ولا يمكن المزايدة عليه أو إثارة الشكوك حول قراراته».

وفيما عكس رفض الطعون الخمسة، ارتياحاً لدى الكتل السيادية وفي أوساط النواب المستقلين والتغييريين، يبقى الترقب سيد الموقف بانتظار نتائج الملفات الأخرى، والحذر من إبطال عضوية نواب محسوبين على الكتل المعارضة، لحساب الفريق الآخر، خصوصاً الطعن المقدم من النائب فيصل كرامي بمقعد النائب رامي فنج عن المقعد السني في طرابلس، واعتبر الخبير الدستوري المحامي الدكتور سعيد مالك، أن المجلس الدستوري «أحسن في الشكل باتخاذ القرارات الخمسة، لكن في المضمون ثمة ما يثير الريبة حول تجزئة الطعون».

ورأى في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «صدور الطعون على دفعات يثير الريبة حيال باقي المراجعات». وقال: «الطعون التي صدرت فيها أحكام أمس يفترض بأي مجلس أن يردها منذ وقت طويل لأنها ضعيفة وتفتقد للحجة ولا تقبل الاجتهاد أو التفسير»، مشيراً إلى أن المجلس الدستوري «سبق له واتخذ قرارات بطعون قدمت بعد انتخابات 1996 و2000 و2005 و2009 و2018، وكلها صدرت دفعة واحدة ولم تجزأ كما يحصل الآن». وأضاف مالك: «الآلية التي اتبعها المجلس هذه المرة تثير الخشية من ترتيب ما، والتريث بشأن عشرة طعون دليل قلق وليس اطمئنان»، لافتاً إلى أن «هناك من يراهن على تغيير المعادلات والتوازن داخل البرلمان اللبناني من خلال الطعون المتبقية، وهذا سيؤثر بالتأكيد على حجم كل كتلة».

 

الراعي استقبل السفيرة الفرنسية وتشديد على "ضرورة تشكيل حكومة قادرة وانتخاب رئيس للجمهورية واعلاء مصلحة لبنان فوق كل مصلحة خاصة"

وطنية /21 تشرين الأول/2022

استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، السفيرة الفرنسية آن غريو التي عرضت لاجواء زيارة وزيرة خارجية فرنسا الاخيرة الى لبنان ولوضع القطاع التربوي فيه.  وكان تشديد على "ضرورة تشكيل حكومة قادرة على النهوض بالبلد من ازماته، وعلى وجوب انتخاب رئيس للجمهورية، واعلاء مصلحة لبنان واللبنانيين بمختلف اطيافهم فوق كل مصلحة خاصة".

 

ريفي صلى في خلده وزار منزل والد حسن غصن : سننهي الوجود الإيراني في لبنان وسنعيش مع إخواننا الشيعة والدروز والمسيحيين بوئام وبمحبة وباحترام

وطنية - عاليه/21 تشرين الأول/2022

أدى النائب اللواء اشرف ريفي صلاة الجمعة في مسجد خلده، ثم انتقل الى منزل "أبو موسى" والد الشهيد حسن غصن، حيث كان في استقباله حشد من الأهالي يتقدمهم عدد من شيوخ العشائر العربية في خلده ولبنان.  وتحدث اللواء ريفي من منزل غصن فرأى "أن ما حصل من احداث في خلده، كان دفاعا عن كرامة الأهالي وعن لبنان وعن كل السنة في لبنان".  أضاف:" القضية لم تكن شخصية.الأهالي صبروا 11  شهرا على جرحهم الكبير، شاب يافع اعزل قتل بدم بارد وأهله انتظروا 11 شهرا والفريق الآخر يكابر ولم يسلم القاتل وكان معروفا، الى ان طبقت العدالة الإلهية خارج اطار الدولة لأن الدولة قصرت. وفي المقابل عاد الاعتداء على المنطقة والمنطقة دافعت عن نفسها وهذا حقها الطبيعي" .  وأشار الى "توقيف 22 شابا والفريق الآخر لم يسلم أحدا نهائيا. وأقول بكل اسف لو لديك نص قرآني وليس فقط نص قانوني يأخذون حقك".

 وأكد ريفي "ان رهاننا ما زال على الدولة ، تفككت معظم المؤسسات وما زال الجيش اللبناني البطل الذي نحييه من خلده ما زال صامدا ومتماسكا ويقوم بواجباته بالحد الأقصى. هناك سلطة سياسية هي سبب كل المشاكل الاجتماعية والأمنية وهي متحيزة لفريق معين". وقال:"كلنا يعرف ان هذا البلد تعددي ولا يوجد مكون يستطيع ان يأخذ المكونات الأخرى ان لم يكونوا مقتنعين بالمشروع . ونقول لحزب الله انت كمكون لبناني نعيش معك لكن كمشروع إيراني لن نهب الى هذا المشروع، وندعوك لأخذ العبرة من العراق، الاخوة الشيعة العراقيون العرب رفضوا المشروع الإيراني والشيعة اللبنانيون. وأنا كنت وسيطا بين الرئيس بري والمملكة العربية السعودية والرسالة كانت من بري اننا شيعة عرب ولسنا فرسا نهائيا. ولذلك الشيعة هم إخواننا انما نحن ضد المشروع الإيراني الذي قتل كل رموزنا وانا أتكلم من خلفية امنية وقد اثبتنا مع الشهيد وسام الحسن والشهيد وسام عيد ان القاتل كان فريقا من حزب الله". وأضاف ريفي:" لو كان لدى "حزب الله" مائة الف صاروخ فهناك مليون وسبعمائة الف شاب بصدورهم راسهم مرفوع يقولون له لن نذهب للمشروع الإيراني" .

 ووجه ريفي تحية "لكل انسان ساهم في حل جزء من موضوع حادث خلده". وقال:" واليوم واجبنا كنواب في المجلس النيابي ان نقف الى جانب أهلنا في خلده لنقول سنشكل من النواب السنة المتطوعين لجنة متابعة الى جانب الجهود الأخرى ولن نلغي أحدا بل سنضيف قدرة الى جانب القدرات الموجودة. وسنقابل قائد الجيش لنضع القضية بين يديه ورهاننا حاليا على قائد الجيش". وشدد ريفي "ان لا عدالة ولا مساواة في هذه القضية، فمن تسبب بالجريمة لم يسلم أحدا. الاخوان المسيحيون في عين الرمانة دافعوا عن انفسهم، استطاعوا وبقدرتهم تخلية سبيل كل الموقوفين ونحن لم نستطع لأننا مفككون". وقال:" نحن مع الوحدة السنية الكاملة بمعزل عن المناطق والتركيبات والوضع السياسي ، فهناك قضايا مشتركة يجب ان تكون اليد حكما متضامنة مع الاخرين".  وأكد ريفي، واعدا "العشائر العربية في خلده"، "أننا لن نتقاعس".وشدد "ان البلد لا يبنى من دون مساواة وبوجود صيف وشتاء على سقف واحد. نحن أكبر طائفة في لبنان و"أرجل طائفة". والعشائر العربية جيشنا الخاص الى جانب الجيش اللبناني والتي لديها انتشار في كل المنطقة ، ولن نقبل 17 شابا اعتدي عليهم ان يبقوا في المحكمة العسكرية من دون وجه حق والفريق الآخر ليس لديه أي موقوف. فليسلم حزب الله جماعته ونحن، نترك شبابنا في السجن ليحاكوا جميعا. لكن اذا لم يسلمهم سنخلي سبيل إخواننا وهذا ليس كلام تنظيري". وأشار ريفي الى انه "قدم بالتعاون مع المحامي  محمد صدوح وفريقه مشروع لحل قضية السجون وقضية الناس المظلومين".  وردا على سؤال عن اطلاق النار العشوائي المتكرر ليلا على المباني في خلده قرب الأوتوستراد، قال ريفي:" رهاننا على الدولة وأقول لقائد الجيش هناك محاولة لترهيب الأهالي واذا كان هناك طابور خامس فلتبذل الجهود لكشفه واذا كان هناك أحد يقصد شيئا ما عليه الا العودة الى تاريخ العشائر، لا هو ولا غيره يستطيع زحزحتهم عن ارضهم  وكما ندافع عن عرضنا ندافع عن ارضنا". وقال ريفي:" عندما كنت في قمة القوة في 7 أيار 2008، ادركت ان أهلنا الدروز في الشويفات الذين أوجه لهم التحية منعوا "حزب الله" من الدخول الى ارضهم وفي خلدة منع وكذلك في طرابلس "منعناك" فخذ عبرة مما يحصل. في العراق انهوا الوجود الإيراني وفي لبنان سننهي الوجود الإيراني وسنعيش مع إخواننا الشيعة والدروز والمسيحيين بوئام وبمحبة وباحترام".

 

تكتل الجمهورية القوية: لعرض اتفاقية الترسيم قبل ابرامها على الهيئة العامة لمجلس النواب لتوصیفھا ما إذا كانت تشكل معاھدة من عدمه لیبنى على الشيء مقتضاه

وطنية/21 تشرين الأول/2022

عقد تكتل "الجمھوریة القویة" مؤتمرا صحافيا عن ترسیم الحدود البحریة الجنوبیة،  وتلا  النائب غسان حاصباني بيانا جاء فيه:

"وافق لبنان، نتیجة المفاوضات غیر المباشرة بواسطة الوسیط الأمیركي على اتفاقیة خطیة لترسیم حدوده البحریة الجنوبیة واستخراج نفطه. وبعیدا عن الوصف القانوني الذي اجتھدت السلطة في الترویج له، فمن الثابت انه عملا بـأحكام البند ١ من المادة الثانیة من اتفاقیة فیینا لقانون المعاھدات، والتي دخلت حیز التنفیذ بتاریخ ١٩٨٠/١/٢٧، ولبنان فریقا فیھا، فان أي اتفاق دولي، معقود بین الدول في صیغة مكتوبة، سواء نظم في وثیقة واحدة أو إثنتين أو أكثر، ومھما كانت تسمیته الخاصة، یعتبر معاھدة، وتنطبق علیه شروط المعاھدات دون اجتھاد او تفسیر. وبالتالي فإن الرسالة المنوي التوقیع على نسختین منفصلتین منھا، تعتبر معاھدة وتنطبق علیھا شروط المادة ٥٢ من الدستور اللبناني.

لذلك، تقدم نواب من تكتل الجمھوریة القویة بعریضة الى دولة رئیس مجلس النواب بواسطة ھیئة مكتب المجلس بحسب الأصول، عملا بالمواد ٤٥ و٤٦ و٨ من النظام الداخلي لمجلس النواب طالبین:

أولا: عرض اتفاقیة ترسیم الحدود البحریة الجنوبیة المنوي ابرامھا على مجلس النواب بھیئته العامة لمناقشتھا، والتصویت علیھا قبل ابرامھا أصولا، عملا بأحكام الفقرة الأخیرة من المادة ٥٢ من الدستور. فھي من الاتفاقیات التي لا یجوز فسخھا سنة فسنة، وتتعلق بالسیادة )المواد ١ الى ٣ من الدستور( وھدفھا استغلال مورد من موارد ثروة البلاد الطبیعیة ما یحتاج الى قانون، سندا للمادة ٨٩ من الدستور.

ثانیا: في حال الإصرار ان ھذه الاتفاقیة لا تشكل معاھدة، بحجة أنه لیس بالإمكان عقد معاھدة مع دولة معادیة، وان ھذا التوقیع لا یعتبر اطلاقا اعترافا واقرارا بالكیان الغاصب، ولا محاولة تطبیع على الاطلاق، كونھا اتفاقیة غیر مباشرة، برعایة أمیركیة واممیة، طلبنا عرض ھذه الاتفاقیة على الھیئة العامة لمجلس النواب للاطلاع علیھا ومناقشتھا لتوصیفھا ما إذا كانت تشكل معاھدة من عدمه، لیبنى على الشيء مقتضاه واتخاذ ما یلزم من إجراءات في خصوصھا.

ملحق١: مواد الدستور المذكورة في العریضة

المادة ١

لبنان دولة مستقلة ذات وحدة لا تتجزأ وسیادة تامة. آما حدوده فھي التي تحده حالیا. شمالا... شرقا... جنوبا: حدود قضائي صور ومرجعیون الجنوبیة الحالیة. غربا: البحر الأبیض المتوسط.

المادة ٢

لا یجوز التخلي عن أحد أقسام الأراضي اللبنانیة أو التنازل عنھ.

المادة ٣

لا یجوز تعدیل حدود المناطق الإداریة إلا بموجب قانون المادة ٥٢ یتولى رئیس الجمھوریة المفاوضات في عقد المعاھدات الدولیة وابرامھا بالاتفاق مع رئیس الحكومة ولا تصبح مبرمة إلا بعد موافقة مجلس الوزراء. وتطلع الحكومة مجلس النواب علیھا حینما تمكنھا من ذلك مصلحة البلاد وسلامة الدولة. أما المعاھدات التي تنطوي على شروط تتعلق بمالیة الدولة والمعاھدات التجاریة وسائر المعاھدات التي لا یجوز فسخھا سنة فسنة، فلا یمكن إبرامھا ألا بعد موافقة مجلس النواب.

ملحق ٢: النص المذكور من اتفاقیة فیینا للمعاھدات الدولیة الفقرة ٢، البند ١ یقصد بـ "المعاھدة "الاتفاق الدولي المعقود بین الدول في صیغة مكتوبة والذي ینظمه القانون الدولي، سواء تضمنته وثیقة واحدة أو وثیقتان متصلتان أو أكثر ومھما كانت تسمیته الخاصة".

 

بو حبيب استقبل السفير السوري مودعا: عودة النازحين والترسيم بين البلدين لن يحصلا إلا بتعاونهما علي: مصلحة لبنان وسوريا ان يتكاملا

وطنية /21 تشرين الأول/2022

استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عبدالله بو حبيب السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي لفت بعد اللقاء الى أن "الزيارة وداعية، تم في خلالها استعراض تجربتي في لبنان،  هذا البلد الشقيق والعزيز، والاضاءة على علاقتي بالوزير بو حبيب  كصديق وكوزير للخارجية وانا كسفير لسوريا في هذا البلد العزيز الشقيق لبنان، كوني اول سفير لسوريا في هذا البلد العزيز والتجربة التي حملت خصوصية وصعوبة، والحرب التي رُكبت على سوريا في خلال هذه السنوات كنت في لبنان". وقال: "تعلمت من امور كثيرة احتملتها او آذتني كان فيها تصويب على سوريا،  لكنني تعلمت السيطرة على ردة الفعل وكذلك الإفادة من الخبرات ومن المواقف الجيدة والمساندة من سياسيين كثر ومن مواقع كثيرة في لبنان على المستويات الفكرية والسياسية والاحزاب". اضاف: "توقفنا عند رؤية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وكيف راهن من الساعات الاولى على صمود سوريا وانتصارها  وانتصار الرئيس الاسد. كما تطرقنا الى الرؤية المشتركة التي تشاركنا فيها مع معالي الوزير لجهة خصوصية العلاقة السورية - اللبنانية، وان مصلحة لبنان وسوريا ان يتكاملا معا حتى لو كان هنالك قوى عالمية كبيرة ضاغطة تريد غير ذلك. عندما نتفق، الاوروبي وكل دول العالم والاميركي وغيرهم سيجدون انفسهم امام حقيقة يأخذونها بعين الاعتبار. يعني اقتصاديا وامنيا واجتماعيا سوريا ولبنان المصلحة الى جانب العلاقة الاخوية تفرض هذا التكامل".

وتابع: "كما أثنيت  على الموقف الذي يجسده معالي الوزير والوزراء الآخرون والحكومة وخصوصا فخامة الرئيس، تجاه عودة النازحين الى سوريا وبالتالي مواجهة الضغوط التي تحاول قلب الحقائق. السوريون يريدون العودة وسوريا في أمان اكثر مما هم في لبنان، وبالتالي المساعدات التي تُقدم للسوريين في لبنان اذا ما قُدمت لهم داخل سوريا يكون تشجيعا وتصبح اضعاف قوتها في داخل سوريا، خصوصا وان الدولة قدمت لهم كل التسهيلات وكل ما يشجعهم على العودة".

واردف: "وفق استطلاعات الأمم المتحدة، اكثر من 89 بالمئة؜ من النازحين يريدون العودة وسوريا  قدمت كل التسهيلات، بما فيها قانون العفو عن الارهاب الذي لم يصل الى القتل وهذا اقصى درجات التسهيل. وأتوقع  ان سوريا ولبنان سيكونان امام تعاون اكبر، ونرجو ان يكون التعافي اكبر. والعالم بأزماته التي تعصف به الآن يجب ان نجد قواسم مشتركة في ما بيننا لان ذلك يساعد سوريا ولبنان ويساعد الشعب الذي عائلاته مشتركة". وقال: "ان القادم فيه خير ان شاء الله، ونرجو للبنان مخارج حكومية رئاسية ودستورية، خصوصا بعد الترسيم  الذي نراه في مصلحة لبنان ونراه مقدمة لتعاون يكون في مصلحة لبنان وسوريا وفي مواجهة كل التحديات. ونحن نستبشر بالقادم سوريا تتعافى ونرجو ان يكون هذا التعافي في مصلحة سوريا ولبنان والاشقاء معا". وعن العقبة التي تحول دون عودة النازحين، قال: "العقبة سماها لبنان الذي قال  ان الضغوط  الاوروبية والدول المانحة او التي تسيطر على المراكز هي التي تحاول شيطنة العودة وتثبيط همة  السوريين وإثارة مخاوفهم رغم  انه من مصلحة السوريين العودة ومصلحة سوريا  عودة ابنائها، وقلنا ان سوريا بالكامل لم تدخر جهدا في تقديم كل انواع التسهيلات، ونحن ندرك ان عدد النازحين في لبنان اكبر من طاقته على الاحتمال، وهذا متفقون عليه ومتعاونون فيه ومعالي الوزير وكل المسؤولين في لبنان يدركون أن سوريا مسهلة ومرحبة، وهم يدركون ذلك وقالوه في مواجهة المنظمات الدولية والاتحاد الاوروبي، وانا سمعته من اكثر من مسؤول عن هذا الملف الذي أرجو ان يصل الى خواتيمه لما فيه مصلحة النازح السوري  اولا والدولة اللبنانية واهلنا في لبنان والدولة السورية".

بو حبيب

وأثنى الوزير بو حبيب على كلام السفير السوري، متمنيا له التوفيق في بلاده، آملا استمرار الإتصالات لخدمة البلدين، وقال: "لدينا جار واحد هي سوريا، ومهما صعبت الأمور يجب ان نتعاون مع بعضنا. والتعاون حاليا هو في قضية النازحين السوريين، وهو تعاون قائم بواسطة الاجهزة الأمنية في كلا البلدين، كما سنتعاون في قضايا عدة، ومنها عودة النازحين والترسيم بين سوريا ولبنان وكلها لن تحصل إلا بالتعاون بين البلدين".

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

إذا “شخطة زيح” في البحر سكَّرَتكم، فماذا لو صنعتُم السلام !!؟

الكاتب والمخرج يوسف ي الخوري/نقلاً عن موقع الكلمة اولاين/21 تشرين الأول/2022

كيف يُريدوننا أن نستهبل ونتظاهر بأنّنا صدّقنا أكاذيبهم عشيّة وصولهم إلى تفاهم حول ترسيم الحدود، وألّا نُستفّز ونسعى للوصول إلى الحقيقة كي لا نظهر بمظهر الأغبياء الذين سقطت عنهم صفة الآدميّة!؟

https://eliasbejjaninews.com/archives/112874/%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%aa%d8%a8-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%b1%d8%ac-%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d8%b1%d9%8a-%d8%b0%d8%a7-%d8%b4%d8%ae%d8%b7%d8%a9-%d8%b2/

وكما أخبرتكم في مقالة سابقة، بتاريخ 20 أيار 2020، وتحت عنوان “طبّلوا وزمّروا ما شِئتم، فلا غاز حتّى لو وُجِد غاز”، أؤكّد اليوم على أنّني لا زلتُ عند رأيي، وأجزم بمعلوماتي، وسأدلوَ بما في دَلوي للحدّ من التضليل الممنهج للرأي العام، ومن باب واجبي الأدبي الإجهار بالحقيقة للجميع.

عندما نجهد لإظهار أمور مخفيّة، يكون هناك محفّز، وما محفّزي إلى التعمّق في ترسيم حدودنا الجنوبيّة مع دولة إسرائيل، إلّا نفوري الشديد من استخفاف المسؤولين اللبنانيين بعقولنا من خلال ترويجهم أخبارًا لا تَركب على قوس قزح، فإذا كشفنا نفاقهم ومحاولاتهم قنص الفرص أمسينا خونة ومُفترين وحتّى مُلاحقين قانونيًّا، وإذا سكتنا عنهم أمسينا هُبلًا وخنوعين، لا بل مشاركين في جريمتهم.

كيف يُريدوننا أن نستهبل ونتظاهر بأنّنا صدّقنا أكاذيبهم عشيّة وصولهم إلى تفاهم حول ترسيم الحدود، وألّا نُستفّز ونسعى للوصول إلى الحقيقة كي لا نظهر بمظهر الأغبياء الذين سقطت عنهم صفة الآدميّة!؟

بدأوا استعراض بطولاتهم، وصواريخ “مقاومتهم”، بالادّعاء أنّهم لن يتركوا إسرائيل تستخرج غازها قبل أن يحصّل لبنان حقوقه، ويُسمح له بأن يَستخرج بدوره نفطه، بيد أنّ إسرائيل كانت تتريّث في عملية الاستخراج، بالرغم من إنجازها كلّ عمليّات التنقيب، لأنّه لم يكن لديها زبون ليشتري غير شركة كهرباء الأردن (راجع مقالة أيّار 2020)، والبرهان، لو أنّ إسرائيل هي فعلًا متأثّرة ومرتعبة من صواريخ محتلّي القرار اللبناني، وعندها شاري لغازها، ماذا كان يمنعها البيع من حقول أخرى تملكها ولا نزاع عليها مع لبنان؟

وتتالت البطولات بالادّعاء انّ حدود لبنان هي الخطّ 29، مع الإعلان للملأ أنّ الـ 29 هو خطّ للمناورة، أي ببساطة طرح محتلّو القرار اللبناني الشيء ونقيضه، وراحوا يلهّوننا بإعلاء الصوت والكذب على طريقة أحمد سعيد لتضليلنا، لكن لم يكن في حسبانهم أن تندلع الحرب بأوكرانيا، ويهتم الأوروبيون بشراء الغاز الإسرائيلي ليفضحوا كذبهم ويوقعونهم في ورطة. راحوا من تحت الطاولة يتوسّلون الأمريكاني للإسراع في انجاز الترسيم بأيّ وسيلة، ولشدّة غبائهم استمروا فوق الطاولة بالشهيق “يا أرض اشتدّي ويا بحر وَدِّي”، حتّى أخرج الإسرائيلي اللعبة من تحت الطاولة متحدّيًا كلّ تهديداتهم ومزاعمهم بعبارة مبسّطة لا لبس فيها: “لا نقاش في المقترح اللبناني. كاريش بالكامل لنا. لا تنازل عن مليمتر مكعّب واحد من حصّتنا في قانا. سنباشر استخراج نفطنا.”

فجأة، تحوّل صراخ القبضايات اللبنانيين إلى انتصارات وهميّة؛ أعاد سيّدهم حسن صواريخه البلاستيكيّة إلى مخازنها، وباشر بأكل العنب، ونحمد الله أنّه لم يغصّ بالعنب وإلّا كان الشرق الأوسط سيشتعل.

جبران التيّار سحب النصر من فم العدو الإسرائيلي، لكنّنا لم نرَ إلّا الإسرائيلي يسحب نفطه.

سمير القوّات تلاعب على الممكن وغير الممكن من ضمن الممكن.

سامي وتغييريّو الـ Tinky Winky طالبوا عَرَضًا باطلاع المجلس النيابي على الاتّفاق، وليس رسميًّا وبالطرق القانونيّة.

وليد، الكذوب الحَذِق، كعادته سار مع الموجة ورأى أنّ سلاح “المقاومة” استُخدم بجدارة هذه المرة، ممهدًا بذلك لأبواق محتلّ القرار اللبناني، وضفادعه الالكترونيّة، التأكيد مجدّدًا على أهميّة حفظ سلاح هذا المحتلّ في وجه عدوّهم الإسرائيلي.

خلقوا لنا “راجح” من نوع آخر، اسمُه الياس بو صعب، في الظاهر قومي سوري اجتماعي، لكنّه منفتح على أمريكا الشيطان الأكبر، وعلى أكتافه نقل الى البحر زيح الترسيم مع إسرائيل التي لا يعترف بوجودها وما أكثر الصور التي التُقطت له معانقًا الوسيط الأميركي صاحب الأصول الإسرائيليّة.

ذكّرتني هذه الأوهام الإلهيّة عند المسؤولين اللبنانيين بطرفة رواها لي المطرب فؤاد حجازي، وهو صديق أردني أصله لبناني، مفادها أنّه أبّان حرب الـ 1967 بين العرب وإسرائيل، كان فؤاد على الهواء في إذاعة بالضفّة الشرقيّة، يؤدّي نشيدًا حماسيًّا داعمًا للجيوش العربيّة ومبشّرًا إسرائيل بإزالتها من الوجود وبقرب التحام الجيوش العربيّة البطلة في القدس. خلال ذلك، كان يُشاهد من خلف الزجاج العازل، حركة جنود مسلّحين في الاستوديو، يتبسّمون له ويشجعونه، وبدوره كان يفرط في تحيّتهم، وما أن انتهى من أداء النشيد حتّى دخل عليه أحد هؤلاء المسلّحين ليقول له “أنت موقوف بأمر من جيش الدفاع الإسرائيلي”. يتابع صديقي فؤاد ممازحًا بالقول إنّه يومها أرعب الإسرائيليين، فهم لم يتجرّؤوا على توقيفه إلّا بعدما أنهى أغنيته.

هكذا، وبعد مرور 55 سنة على هذه الطرفة، لا زلنا نحارب إسرائيل بالنظارات والتنظير، وننتصر عليها بالخيال وكثرة الحكي. فأين هي الحقيقة التي يجب أن يعرفها كلّ لبناني، ومَن هم المنتصرون وماذا حقّق كلّ منهم؟

إسرائيل ستستخرج غازها من كاريش حتّى لو لن يتمّ التوقيع على الاتّفاق، وستبيعه إلى أوروبا بأغلى الأسعار.

أوروبا سوف تُغطّي من 6% إلى 8% لا أكثر من حاجتها، ولا يوهمنّا أحد بأنّ الغاز الإسرائيلي سيُنقذ أوروبا من الأزمة التي وقعت فيها جرّاء وقف تدفّق الغاز الروسي إليها، وما تكبير الحجر واشاعة أنّ أميركا وأوروبا ضغطوا على المفاوضين اللبنانيين لإنقاذ القارة العجوز، إلّا أضاليل و “سعدَنات” لتبرير تخاذل ووهن المسؤولين اللبنانيين تجاه مَن يسمّونه العدوّ الغاشم.

فرنسا ستتابع تمثيليّة إيهامنا بأنّ لدينا ثروة نفطيّة (راجع مقالة أيّار 2020)، ليس حبًّا بنا، بل مسايرةً لحزب الله الخائن، وصاحب النفوذ الفعلي في لبنان، وحفاظًا على مصالحها التجارية مع إيران.

الإيرانيون كسبوا من الصفقة، على حساب لبنان، 15 مليار دولار حرّرها لهم الأميركيون من أموالهم المحجوزة مقابل استدارة سيّدهم حسن من الهجوم والتهديد إلى أكل العنب.

حزب الله، ودائمًا في حال تمّ التوقيع، سيكون مكسبه كبيرًا، إذ بعدما باركت إسرائيل انتشار قوّات اليونيفل في الجنوب اللبناني، وعفت حزب الله من مهمّة اجتياح القدس، وحَمَت ظهره من البرّ، ها هي اليوم بِـ “شخطة زيح” على المياه، تحمي ظهره من البحر، وتضمن له إدارة سلاحه نحو الداخل، لترسيخ احتلاله، والعبور نحو جمهوريّة الملالي الشيعيّة.

هؤلاء هم الرابحون من رسم الزيح 23، أمّا الخاسرون فقلّة؛ لبنان الرسالة التعدّدية سيتحوّل إلى جمهوريّة ملالي أحاديّة ويتغيّر وجهه وحضارته وانتماؤه، وكذلك سيخسر الشعب اللبناني الذي سيلفظ الملالي، لكن للأسف إمّا هروبًا وإمّا باعتناق “الذميّة”.

أمّا جبران التيّار وراجح بو صعب… عفوًا الياس بو صعب، فوضعهما ووضع كثر مثلهما لا يندرج ضمن الخاسرين ولا ضمن الرابحين، فما يدّعونه إنجازًا هو أشبه بـ “الكويرية”، أي لا انثى ولا ذكر، فلو كانت إسرائيل هي مَن تُهرّب إليها السلع اللبنانيّة المدعومة، ورسمة الزيح ستوقف التهريب، كنّا قلنا هذا انجاز. ولو كانت إسرائيل هي مَن سرق أموالنا من البنوك وسيردعها الزيح، كنّا اعترفنا بأنّ هذا إنجاز. ولو كانت إسرائيل هي مَن تسبّب بنزوح السوريين إلى لبنان وبتحميل خزينتنا 40 مليار دولار لإيوائهم ومساعدتهم، وأتى الزيح 23 ليوقف هذا الهدر، لكنّا أثنينا على إنجازكم وحكّمناكم برقابنا. ولو كانت إسرائيل هي مَن عطّشنا، ومَن أحلّ بنا الظلمة، ومَن فجّر مرفأنا، ومَن هجّر طاقاتنا الشبابيّة، …الخ… والزيح سيُعيد لنا كلّ شيء على طبيعته، كنّا هنأناكم وقلنا لكم Bravo يا Bro. أمّا وانّ إسرائيل لم ترتكب أيّا من هذه الآثام، وأنتم حلفاء المجرم الحقيقي الذي ارتكبها، ووعدتمونا بتسليم العهد أفضل ممّا استلمتموه، واليوم لم يبقَ عهد لتسلّموه، فأين الإنجاز يا Bro؟؟؟

تدّعون بوقاحة أنّكم تركتم لنا بلدًا نفطيًّا، لا وأبدًا، فاحتمالات وجود غاز في قانا هي 28%، وهي نسبة متدنيّة، فإذا وفّق الله وعرفنا كيف نستخرج غاز قانا، من دون أن يضع اليد عليه المحتلّ حزب الله، وشركاؤكم في المنظومة، فنحن أقلّه نحتاج إلى خمس سنوات للاستفادة منه، لكن بعد خمس سنوات تكون أوروبا قد تحوّلت بالكامل إلى الطاقات البديلة، عندها عليكم وعلى انجازكم النفطي السلام، إذ كلّ ما سيكسبه لبنان من الغاز حينها، لن يتجاوز المائتي مليون دولار سنويًّا.

هذا ما جناه اللبنانيون من احتلال حزب الله لقرارهم، وما عاد أمامهم إلّا الرضوخ لمشيئة الغرب وإسرائيل والخائن حزب الله، أو العودة إلى نهج وفكر الجبهة اللبنانيّة المقاوم. فهل اتّضحت الصورة لماذا أقول “إنّ لا غاز حتّى لو وُجِد غاز”؟
لقراءة كل مقالات الكاتب والمخرج يوسف ي. الخوري المنشورة على موقعنا منذ العام 2019 اضغط هنا
رابط (اضغط هنا) مقالة الكاتب والمخرج يوسف ي. الخوري المشار إليها كمرجع في مقالته التي أعلى وهي نشرت في شهر 09 أيار سنة 2020، تحت عنوان: /طبّلوا وزمّروا ما شئتم؛ فلا غاز حتّى لو وُجد غاز…

 

الانتخابات الرئاسية في زمن الفاشيات الشيعية، أو الجمهورية التي لا قدر لها

شارل شرتوني/21 تشرين الأول/2022-

التقيت أحد المسؤولين الفرنسيين الكبار غداة زيارة ميشال عون الرسمية الى فرنسا (٢٥-٢٧ أيلول٢٠١٧)، فبادرني السؤال "ما هو رأي اللبنانيين بالدعوة التي وجهناها الى الرئيس ميشال عون، فأجبته لا أعرف لأني عائد لتوه من الولايات المتحدة الاميركية، بعد سبعة اشهر من الغياب، لكنني أستطيع ان أعطيك رأيي الشخصي، فأجاب ما هو رأيك، قلت، لقد أعطيتم اعتبارا لجمهورية لا قدر لها، فابتسم حزينًا وأردف، هذا كان قصدنا تمامًا، إذ لا أوهام لدينا لجهة وجود الدولة اللبنانية، التي تتماهى بالفعل مع وهم قانوني، ولا نحن مقتنعون بخيارات ميشال عون وسياساته". في وقت كانت كلودين عون تفصح أمام بعض اللبنانيين في باريس" أنهم كعائلة يشعرون،لأول مرة ،أن والدهم قد أصبح رئيسًا للجمهورية", وأية جمهورية؟ تحيلنا مهزلة الانتخابات الرئاسية الحالية الى أحوال جمهورية الطائف منذ بداياتها حتى اليوم، تخفيفا للخيبات والمفاجآت أو الإحساس باللامتوقع. آخر محاولة لإنقاذ ما تبقى من الجمهورية اللبنانية، من حيثيات وطنية ودولاتية، انقضت مع تجربة بشير الجميل على مفارقاتها وصعوباتها ونهايتها المأساوية.مرحلة أمين الجميل لم تكن سوى محاولة كسب للوقت من خلال رهانات واهمة على مداخلة حاسمة للولايات المتحدة وفرنسا انتهت مع تفجير مقري المارينز والدراكار، ولعبة المناورات مع الحكم السوري التي أدت الى تفكك وانهيار الممانعة المسيحية المتفردة بوجه سياسة وضع اليد السورية، التي اعتمدت على تواطاءات داخلية جمعت سياسات النفوذ السنية والشيعية والدرزية، وما لمه النظام السوري من انتهازيين اصطنعهم وفرضهم بدائل هشة عن الخط السيادي التاريخي في الأوساط المسيحية، الذي تبددت ديناميكيته مع نهاية استراتيجية تكسير الاقفالات التي فرضتها المشاريع الانقلابية المتوالية من قومية عربية، وفلسطينية-يسارية، وسورية، وشيعية-إيرانية (حقبة القوات اللبنانية وبشير الجميل، وقانون محاسبة سوريا وثورة الأرز…).

مرحلة الطائف إنتهت منذ بداياتها مع وضع اليد السورية، وفرض سياسة السيادة الاستنسابية والمعطلة والمحدودة، وتركيز واقع المقاطعات السلطوية وسياسة المسالب والريوع والحيازات، على خط التقاطع بين مصالح الاوليغارشية الحاكمة في سوريا ومواليها في الأوساط الاوليغارشية في الداخل اللبناني. لقد أتى انتخاب الياس الهراوي واميل لحود وميشال سليمان كغطاء صوري لعملية وضع اليد الفعلية على الحكم اللبناني، على قاعدة مقايضات مالية وولاءات مسخرة ارتضاها أشخاص لا حيثية لهم تذكر وفاسدون وانتهازيون. إنتخاب ميشال عون أتى على خلفية مقايضات مصلحية (مالية وسياسية) تدرجت بين التسليم بالنفوذ السوري في المرحلة السابقة لاندلاع الثورة السورية، وبالسياسة الانقلابية الشيعية التي يديرها حزب الله باسم النظام الاسلامي الايراني في النطاق الاقليمي العربي. إن تصوير ما يجري اليوم على مستوى الانتخابات الرئاسية على أنه جديد، هو تنكر لواقع مديد من الانصياع الفعلي لسياسات النفوذ الاقليمية المتوالية. بناء على هذا الواقع السياسي الراسخ، لا أرى إمكانية فعلية لتغييره ما لم تستقم موازين القوى، ويعاد الاعتبار لحيثيات الاجتماع السياسي اللبناني السيادية والميثاقية والديموقراطية والليبرالية، وما تفترضه من سلوكيات مدنية لا التباس فيها. إن ما نشهده اليوم من مناورات سياسية رخيصة بين أطراف الاوليغارشيات المهيمنة، ومن عمل حثيث من قبل أركان سياسة النفوذ الشيعية من أجل الاتيان برئيس صوري، أو تعطيل الاستحقاق الانتخابي ،حماية للمكاسب السياسية والاستراتيجية والمالية التي أمنها وجود ميشال عون في منصب رئاسة الجمهورية.

تعكس الاعتبارات التي تحكم التداول حول الانتخابات الرئيسية مسار وأولويات الفاشيات الشيعية، لجهة حماية مكتسباتها وإحكام سياسة السيطرة ببعديها الداخلي والاقليمي، التي لم تعدلها مآلات ترسيم الحدود وظلالها كما يشاع. كما أن أداء المرشحين المعلنين والمستترين يندرج ضمن الآلية التي وضعها هذا المسار، فمن زيارات تقديم أوراق الاعتماد لحسن نصرالله ونبيه بري، الى مواقف سمير جعجع المتذبذبة والبهلوانية، الى تموجات البطريرك الراعي، النهج ذاته لجهة التموضع بناء على إملاءات الفاشيات الشيعية، انطلاقا من مزيج من الاعتبارات الاوليغارشية، والحسابات الانتخابية الواهية، والاسفاف الاخلاقي الذي تحكمه نرسيسية ونزوات مجمل هؤلاء المرشحين، والمخاوف الأمنية التي يستحثها إرهاب الفاشيات الشيعية، وتفاهات اللعبة الاوليغارشية وترهاتها. تقع المراهنة على الاستحقاق الرئاسي، مدخلًا من أجل تطبيع الحياة السياسية في البلاد وإعادة تصويبها باتجاه العمل الاصلاحي، في دائرة الاوهام التي سوف تتبدد سريعا، كما كان الحال مع الاستحقاقين النيابي والوزاري، ومع فشل الثورة المدنية في تخريج ديناميكية تغييرية متماسكة وائتلافية. الفاشية الشيعية تسعى الى السيطرة عن طريق التصرف بالآليات الدستورية الصورية، أو عن طريق الفراغات المعممة والارهاب، وإدخال لبنان في حالة انعدام الوزن الاقليمية المطبقة. كل ما عدا ذلك كلام إنشائي للبلف والايهام، مدغمًا بإسنادات الفقه الجعفري وحصاناته الذهنية التي لا تأتلف مع مفاهيم الحداثة السياسية، لجهة دولة القانون، والقيم الليبرالية والديموقراطية وموجباتها.

 

السعودية… لبنان ليس وحده ولا تسويات عليه

وليد شقير/أساس ميديا/21 تشرين الأول/2022

دخول لبنان الفراغ الرئاسي بعد 10 أيام سيكون محطّ اهتمام العواصم المعنيّة بأوضاعه، مثلما سيكون شاغل بعض القوى السياسية التي يُتوقّع أن تبدأ حركة اتصالات سريعة بدءاً من الساعات الـ24 الأولى التي ستلي خروج الرئيس ميشال عون من القصر الرئاسي إلى منزله في الرابية، أي بدءاً من 1 تشرين الثاني.

هذا هو الانطباع الذي تشيعه دوائر خارجية، تتابع عن كثب الأزمة السياسية، وتجري اتصالاتها مع عدد من القيادات التي تشكّل مفتاحاً لأيّ انتقال من الفراغ إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ديناميّة جديدة في الإقليم بعد الترسيم؟

لا يستند إلى تلك الاتصالات وحدها توقّعُ الحراك الجدّي من أجل إنهاء الفراغ في ظلّ استمرار عجز كلّ من الفريقين المتقابلين في البرلمان عن ضمان أكثرية الثلثين لعقد جلسة انتخاب الرئيس، ولا الأكثرية المطلقة لأيّ مرشّح، إذ يتحدّث بعض الدبلوماسيين عن “دينامية” جديدة في لبنان والمنطقة مع إنجاز المفاوضات على ترسيم الحدود البحرية بوساطة أميركية. فسبب حصول الترسيم اقتصادي، وهذا الدافع المدعوم دولياً ينشئ حالة من الاستقرار الإقليمي، ولذلك ستكون المنطقة، وتحديداً المشرق العربي، ولبنان منها، مختلفة عمّا كانت عليه قبل الترسيم.

يأتي الترسيم في سياق التركيز على معالجة معضلة الطاقة التي ستكون الشغل الشاغل لدول الغرب في السنوات المقبلة، وخصوصاً في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهو ما يتطلّب قدراً عالياً من الهدوء والاستقرار تحت عنوان “السلام الاقتصادي”.

تذهب هذه الدوائر إلى حدّ الإشارة إلى تغييرات حصلت في العراق بانتخاب رئيس للجمهورية وتكليف رئيس للحكومة، وإلى تغييرات في إيران جرّاء انتفاضة النساء بعد مقتل مهسا أميني، وإلى ما ستنتجه الانتخابات الإسرائيلية التي تأتي بعد اتفاق الترسيم الذي لن تتراجع عنه أيّ حكومة تأتي نتيجة هذه الانتخابات.

وإذ تستثني هذه الدوائر سوريا من التغييرات التي تحصل، بدليل فشل دعوتها إلى القمّة العربية التي تنعقد في الجزائر بعد أيام، ترى أنّه سيُطلَق في لبنان ما تسمّيه “محرّكاً إيجابياً” بات متاحاً لمناسبة التهيّؤ لانتقال السلطة من عهد إلى آخر كخطوة ملزمة.

المحرّك الإيجابيّ” لتقصير الفراغ

هل من مفاجآت متوقّعة تقود إلى هذه “الصورة الوردية”، التي تتحدّث عنها الدوائر الخارجية، في بلد اعتاد خلال العقدين الأخيرين الفراغ الرئاسي الطويل قبل إنضاج تسوية كانت نتيجتها في كلّ مرّة إذعاناً لِما يريده “حزب الله” وحلفاؤه في الرئاسة؟ وهل التفاؤل بتقصير مدّة الفراغ هذه المرّة يستند إلى أسس متينة، في ظلّ استمرار الانسداد السياسي، سواء في شأن تأليف حكومة تتجنّب النزاع الدستوري حول أحقّيّة حكومة تصريف الأعمال برئاسة نجيب ميقاتي تسلُّم سلطات الرئيس، أو في التوافق على اختيار رئيس جديد؟

تتوقّع هذه الدوائر أن يتمظهر ما تسمّيه “المحرّك الإيجابي” لمعالجة أزمة الفراغ الرئاسي في زيارات خارجية مكثّفة للبنان في الأيام والأسابيع المقبلة، بدأت بزيارة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الأسبوع الماضي، على أن تتبعها سلسلة إطلالات أوروبية، وأن يشهد البلد المزيد من الاهتمام العربي أيضاً. وربّما يكون التحرّك الذي قام به السفير السعودي في بيروت وليد بخاري بلقائه الرئيس عون ثمّ رئيسَيْ البرلمان نبيه برّي والحكومة نجيب ميقاتي، بعد زيارة الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، وتركيزهما على انتخاب الرئيس في موعده الدستوري، فاتحة التحرّكات العربية الضاغطة من أجل إنهاء الفراغ الرئاسي بسرعة. وتتمّ هذه التحرّكات في وقت أعلن رموز في معسكر حلفاء “حزب الله” أنّهم سينتقلون من اعتماد الورقة البيضاء في جلسات التصويت إلى السعي إلى الاتفاق على ترشيح أحد الأسماء.

تحرّك سعودي بالتنسيق مع الأميركيّ والفرنسيّ

حسب الأوساط المطّلعة على التحرّك السعودي أنّه جاء نتيجة تنسيق ومتابعة وتفاهم بين الرياض وباريس وواشنطن على إبقاء الوضع اللبناني في هذه المرحلة المفصليّة التي ستشهد إعادة تكوين السلطة، تحت العناية المباشرة، بحيث لا يترك لبنان لاحتمالات التأزّم ومضاعفاته المحتملة اجتماعياً وأمنيّاً، جرّاء الفراغ الرئاسي. وهما تنسيق ومتابعة انطلقا من البيان الأميركي الفرنسي السعودي في نيويورك أواخر شهر أيلول الماضي الذي شدّد على ضرورة انتخاب رئيس “قادر على توحيد اللبنانيين”. وإذ ترفض الدبلوماسية السعودية الحديث عن عودة الرياض إلى لبنان بعد انكفاء، وتصرّ على أنّ السعودية لم تنسحب من البلد، فإنّها تتحدّث عن مواصلة اهتمامها بساحته، سواء من زاوية المساعدات الإنسانية عبر الصندوق المشترك الفرنسي السعودي الذي بلغ رأسماله زهاء 100 مليون دولار أميركي، مع تأكيد نيّة دول أخرى المساهمة فيه قريباً، أو من زاوية المشاركة الدؤوبة في صياغة الحلول المستقبلية لأزمته، بعد الدفع نحو وفاء اللبنانيين بالتزاماتهم الإصلاحية.

يشدّد الذين اطّلعوا على خلفيّة ارتفاع وتيرة تحرّك الرياض على التوافق مع الجانب الأميركي خصوصاً، مشيرين إلى أنّ الخلاف بينها وبين واشنطن على خفض إنتاج النفط لم يؤثّر في التوافق على الوضع اللبناني، بل إنّ هؤلاء يُلفتون إلى تمكّن الجانب السعودي من حسم بعض المبادئ في المقاربة الدولية المشتركة حيال لبنان، منها رفض أيّ رئيس يكون متورّطاً بالفساد السياسي والمالي، والتشجيع على انتخاب رئيس جديد واختيار رئيس لحكومة عهده، وكذلك وزراء للحكومة لا يقبلون بقاء لبنان ساحة لانطلاق الأعمال العدائية ضدّ دول الخليج، بالإضافة إلى الثبات على اعتبار اتفاق الطائف أساساً للنظام اللبناني.

لرئيس وحكومة تلاقيهما المساعدات الخليجيّة

تفترض المقاربة السعودية للمرحلة التي ترافق انتخاب رئيس جديد أن تفسح القوى السياسية التقليدية المجال لمجيء وزراء مستقلّين مختلفين عن هويّة الوزراء الذين اعتاد كلّ الأطراف تسميتهم في الحكومات المتعاقبة، لأنّ المملكة أعدّت بعيداً من الأضواء، بعد البيان الثلاثي مع الجانبين الأميركي والفرنسي، وبالتشاور مع ممثّلين عن دول مجلس التعاون الخليجي، برنامجاً سياسياً اقتصادياً يتناول المساعدات التي يمكن لهذه الدول أن تقدّمها لإنقاذ البلد من أزمته الخانقة على الصعد كافّة، والتي تضعه على سكّة التعافي على أمل انتخاب رئيس للجمهورية بعد انتظام وتفعيل عمل المؤسّسات الدستورية. وينطلق هذا البرنامج من نصوص المبادرة الخليجية الكويتية التي عُرضت على لبنان منذ عام.

ومن كثرة سماع ممثّليها في لبنان شكاوى من أنّ المملكة تركت لبنان وأهملته قياساً إلى دورها التاريخي فيه، يقول من يواكبون الاهتمام السعودي بلبنان إنّ الرياض تعتقد أنّ الموقف اللبناني نفسه كان المشكلة في المرحلة السابقة لامتناع المسؤولين عن الوقوف ضدّ استخدام البلد منصّة للأعمال العدائية حيال المملكة. وفي اعتقاد هؤلاء أنّ انتخابات الرئاسة فرصة لتغيير هذا النهج الذي يحفّز الرياض وسائر الدول الخليجية على مساعدة لبنان، وفق البرنامج الذي جرت صياغته في هذا الصدد، والذي إذا بدأ تنفيذه فسيحفّز أيضاً دولاً أخرى على الاستثمار في لبنان. فالبرنامج الذي كشفت عنه الأوساط المواكبة لإعداده، ينطلق من مشاريع الاتفاقات الـ22 التي أُعدّت وكان يفترض توقيعها في العام 2019، لكنّ التأزّم في البلد حال دون ذلك.

النموذج العراقيّ

تحرص الأوساط المواكبة إيّاها على إعطاء مثل العلاقة السعودية العراقية، التي تطوّرت في السنوات الأخيرة، حيث كان للحكومة العراقية مواقف واضحة تكرّس عروبة بلاد الرافدين، وضدّ التعرّض لأمن المملكة (خلافاً للمواقف اللبنانية في العهد المنقضي)، الأمر الذي سهّل قيام تعاون اقتصادي يشمل الاستثمار في مجالات عديدة، بما فيها الربط الكهربائي بين البلدين في شكل أدّى إلى تطبيع العلاقة على الرغم من النفوذ الإيراني في العراق. فهل يصحّ هذا لبنانيّاً؟

مع غلبة التوجّه نحو الاستقرار على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية برعاية أميركية إثر الترسيم، يرى المتابعون للتحرّك السعودي أنّ ما بدا أنّه تفاهم أميركي إيراني على الترسيم، يصعب أن ينسحب على التفاهم في شأن الرئاسة اللبنانية، ولا سيّما إذا أُخِذ في الاعتبار انعكاس الاصطفاف الدولي الإقليمي الناجم عن حرب أوكرانيا، حيث لا تساهل أميركياً حيال تقدّم نفوذ حلفاء موسكو، فيما إيران باتت منحازة إليها بالكامل. وبالتالي لن تقبل برئيس موالٍ لطهران في لبنان. ويؤكّد العارفون بموقف السعودية أنّها لن تقبل بتسويات إقليمية على حساب لبنان، سواء بحجّة أنّ الأولوية بالنسبة إليها هي اليمن وليس لبنان، أو لأيّ حجّة أخرى.

 

مصير الحكومة يتحدّد الأسبوع المقبل

كارول سلوم/اللواء/21 تشرين الأول/2022

يدخل ملف تأليف الحكومة في مرحلة الفصل سواء سلبا أو إيجابا وما هي إلا أيام أو ساعات قليلة حتى تتظهر خاتمته بعد مواقف ومواقف مضادة لم تخل من الحدة في معظم الأوقات . فالتقلبات التي شهدها هذا الملف لم يكن لها مثيل على الإطلاق، فمرة كان المناخ يميل إلى الإيجابية ومرة أخرى إلى السلبية، وكم من مرة حضرت المراسيم، لكن هذه الفترة بالذات لم تعد تسمح للمناورات وللمزاحيات، فإما أن تقوم حكومة في الأسبوع المقبل أو لا.إنها معركة الربع الساعة الأخيرة لولادة الحكومة أو بقاء حكومة تصريف الأعمال.. ويشهد الأسبوع المقبل حدثين أحدهما مؤكد والثاني مرجح وينتظر اتمام تفاصيل اساسية.

وفي المعلومات ان مساعي التشكيل قائمة وإنه كلما حلت عقدة تبرز أخرى . وأوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ«اللواء» ان الاتصالات الاخيرة شهدت حركة متسارعة،وقد نقل عن اكثر من فريق لا سيما المقربين من رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ان الحكومة ستولد قبل نهاية العهد لتتسلم ادارة شؤون البلاد في ظل الشغور الرئاسي المرتقب بعد ان اتضح ان لا امكانية لانتخاب رئيس جديد للبلاد قبل نهاية ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. ولفتت المصادر الى ان كل فريق يحمِّل الفريق الآخر مسؤولية عدم تأليف الحكومة. فالتيار الوطني يتهم رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي بعرقلة التأليف وبأنه يناور مستغلا عامل الوقت. في حين ان الرئيس ميقاتي يؤكد امام مقربين له انه لو لم يرغب بتأليف الحكومة لما قدم صيغة وابدى انفتاحه على تعديل حكومي ضمن الحدود المعقولة بالنسبة اليه. واوضحت أنّ فريق الرئيس ميقاتي يقول ان باسيل مدعوما من رئيس الجمهورية يريد تغيير ثلاثة وزراء مسيحيين من دون ان يطلع الرئيس ميقاتي على الاسماء مسبقا،فضلا عن انه يرفض منح الثقة لحكومته. وسألت المصادر كيف يمكن ان لا يكون الرئيس ميقاتي على بينة من اسماء الوزراء الذين سيكونون في عداد حكومة يرأسها.وهو شريك دستوري فيها، كما انه لا يجوز ان لا تُمنح حكومته الثقة من تكتل لبنان القوي الذي يرأسه باسيل. كما كشفت المصادر عن ان الرئيس ميقاتي يشكو امام المقربين منه عن لجوء باسيل المستمر الى تبديل شروطه تارة بتغيير اسم هذا الوزير او ذاك او برفع سقف شروطه للتحكم بالحكومة الجديدة في ظل الشغور الرئاسي تارة، وكل ذلك بسبب خشيته من عدم استجابة الوزراء الحاليين لمطالبه, وعلم في هذا السياق ان الوزير باسيل يطالب حينا بتبديل وزير الخارجية وحينا آخر بتبديل وزير السياحة وغيرهما. وافادت بأنّ الرئيس ميقاتي ينظر الى ما يقدم عليه باسيل بشكل مريب ما يعطيه دليلا على ان باسيل يتعمد التعطيل والاطاحة بجهود تأليف الحكومة.

ولفتت المصادر الى أن “الرهان يبقى على ضغط يمارسه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لا سيما انه اكد مرارا الحاجة الى حكومة جديدة بسبب خشية الحزب من انعكاسات الشغور على الاستقرارين السياسي والأمني”. واذا كان حدث التأليف غير محسوم في الأسبوع المقبل، فإن حدث مراسم ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مؤكد وإن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين يحضر من أجل المشاركة في اتمامه نهائيا.

 

المشهد الرئاسي متداخل: لا موقف دوليًا موحّدًا تجاه لبنان

غادة حلاوي/نداء الوطن/21 تشرين الأول/2022

من يطلع على أجواء بعض الديبلوماسيين الغربيين تحديداً، يخرج بانطباع مفاده أن لا موقف دولياً أو عربياً موحّداً في وجه الإستحقاقات اللبنانية الداخلية. لدى بعض العواصم، يتقدم الاستحقاق الرئاسيّ على ما عداه فيما تدفع دول أخرى باتجاه تشكيل حكومة تدير البلد في رحلة الفراغ الرئاسي الطويلة، على ما يتفق هؤلاء. أيضاً، لا يوجد اسم مرشح رئاسي معين يشكل نقطة تقاطع عربية ودولية حتى الساعة. تنقل مصادر واسعة الإطلاع أن الأميركيين لم يحركوا ساكناً بعد حيال الملفين الرئاسي والحكومي. ينصبّ جلّ اهتمامهم على إنجاز اتفاق الترسيم البحري وإيصاله الى خواتيمه أي لحظة التوقيع في الناقورة. يريدون ضمان التهدئة على الجبهة الشمالية وضمان أمن اسرائيل لسنوات طويلة آتية. نقطة تقاطع مع «حزب الله» الذي لا يرغب بخوض حرب في الجنوب ويعتبر أن الأوضاع الإقتصادية في لبنان لم تعد تحتمل ومن شأن اتفاق الترسيم البحري أن يفتح آفاقاً اقتصادية ولو بعد حين. في استنتاج المصادر أنّ الترسيم حلّ ضيفاً عزيزاً على الإتفاق الذي تزامن مع الإتفاق في العراق الذي أنهى صراعاً داخلياً طويلاً. في ظنّها أن الحلّ في العراق جاء نتيجة اتفاق إيراني- أميركي كان الترسيم من ضمنه. لكن السرعة التي حلّ فيها جو الوفاق في العراق، لا تنطبق لغاية اليوم على لبنان لوجود تباعد في الرؤية الغربية – الايرانية – العربية حول موضوعي رئاسة الجمهورية والحكومة. بات واضحاً أنّ «حزب الله» هو الوحيد المتلهف لتشكيل حكومة جديدة. يحاول الوقوف على خاطر المعطلين والتوصل الى حل وسط بينهم. يريد حكومة دستورية تدير الدفة في غياب رئيس جديد للجمهورية كي يتسنى له إعداد طبخة الرئاسة جيداً وانضاج شروطها وعناصرها. والحديث عن «حزب الله» يعني ضمناً ايران التي تزكّي تشكيل الحكومة. أما الفرنسيون فعينهم على الرئيس الماروني. لا مرشح محدداً لديهم بعد، لكن ديبلوماسيتهم لم تجد حرجاً في القول في محفل خاص أنّ بلادها لم تعد متحمسة لتكرار تجربة العسكر في الرئاسة.

وليست الصورة أوضح عربياً. تتخوف مصر من أن يكون الهدف من عدم تشكيل حكومة تضعضع الوضع الأمني في لبنان ما يحتم الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية عسكري وليس مدنياً والمقصود هنا قائد الجيش العماد جوزاف عون. ليس سراً أن الأخير شرع في إعداد عدته تحسباً للحظة الذروة، فريق العمل والمقربون، كل واحد منهم صار على بيّنة من دوره في حال انتقال القائد الى القصر الرئاسي.

أمّا السعودية وهي اللاعب الأهم والأكبر، فعين الدول الغربية عليها وهي عينها على رئاسة الجمهورية. المطلعون على أجواء المملكة عن قرب يجزمون بأن تعديلاً طرأ على سياستها حيال لبنان. بعد الرئيس سعد الحريري اقفلت المملكة الباب نهائياً على نظرية الزعيم السني المرغوب لرئاسة الحكومة. رئاسة الحكومة وحدها لم تعد قبلتها الوحيدة. تريد أن تكون شريكاً فعلياً في تسمية رئيس الجمهورية العتيد. لم تعد عين المملكة على شخصية سنية قيادية. مرشح الرئاسة الثالثة حكماً لن يكون أياً من الرؤساء الذين سبق ومروا على رئاسة الحكومة. عينها على شخصية غير تقليدية ومن خارج الطقم القديم كله. شرط عودة السعودية الى سابق عهدها في لبنان على مستوى المساعدات المالية مرتبط برئاسة الجمهورية ثم رئاسة الحكومة. منطق صار في عهدة الفرنسيين الذين تبلغوا فيتو سعودياً على عودة شخصيات محددة الى رئاسة الحكومة.

لا مرشح رئاسياً للسعودية لكن عينها على قائد الجيش الذي بات يشكل انتخابه نقطة تقاطع قطرية – مصرية – سعودية. ولكن ما ليس معروفاً ولا واضحاً كيف سيتعاطى «حزب الله» مع دخول العامل السعودي على ملف رئاسة الجمهورية. فهل سيكون مرناً ازاء ترشيح قائد الجيش، وهو ترشيح يرفضه رئيس مجلس النواب نبيه بري و»التيار الوطني الحر» وآخرون؟ في التعاطي مع تشكيل الحكومة ثمة جهات تربط بين تشكيلها ورئاسة الجمهورية. تشكيل حكومة جديدة يعني أن لا استحقاق رئاسياً في المدى المنظور بينما عدم تشكيلها سيجبر الجميع على الإتفاق على رئيس جمهورية وهو الإستحاق الأهم بحسب ما يقول ديبلوماسي غربي. هذه هي المقاربة الغربية الحالية وليست بعيدة عنها وجهة نظر ديبلوماسي عربي يتخوف من أن يأتي انتخاب الرئيس على صفيح ساخن في حال تأخر، لكن الاتفاق بشأنه دونه عقبات أهمها استحالة التوافق الداخلي على شخصية رئاسية. حتى «حزب الله» لم يعلن مرشحه بعد وقد تسبّبت مواقف رئيس «التيار الوطنيّ الحر» جبران باسيل الأخيرة بإرباك لا يستهان به على ترشيح رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية. صورة مربكة أساسها أنّ دول القرار المعنية بلبنان لم تضع ثقلها بعد بانتظار تبلور شيء ما خارج لبنان.

 

طارق وجوليان وسارق شمس لبنان

د.ناجي الحايك/21 تشرين الأول/2022

في ذكرى استشهاد داني شمعون وعائلته أردت أن أقدم شهادتي الخاصة في فتيين كان مقدراً لهما أن يكونا على صورة الوالد لولا أن القدر لم يميزهما كما اعتاد أن يميز أبناء القادة.  ما حدث هو العكس فقد جار الزمن عليهما فقط لأنهما أبناء هذا القائد.

عرفتهما صغيرين يرافقان الريس داني منذ استطاعا المشي إلى أكثرية مناسبات الأحرار. جاذبية خَلْقيةٌ وخُلقية غير محدودتين وطيبة فطرية جعلت منهما قبلة الشباب الذين كانوا يتناوبون لإِلعابهما لأن داني كان يتركهما برفقتهم على مدى الساعات الطوال كي يتعودا على الجرأة والنخوة على شاكلته هو ومعشر مقاتلي الأحرار. البنادق البلاستيكية متلازمة لهما فور الخروج من المنزل، أما في أيام الحرب فيصبح الهندام كاملا إذا أضفت إليه بزة الجيش اللبناني العسكرية.

أذكر أنه في عشية عيد الميلاد من سنة ١٩٨٧، أقام حزب الوطنيين الأحرار حفلة توزيع هدايا على أولاد شهداء النمور. وكان من ضمن برنامج الحفل عرض لتمثيلية خاصة في قاعة السينما الكبيرة لمدرسة القلبين الأقدسين في السيوفي. امتلأت الصالة بعدد كبير من المناصرين وعائلات الشهداء بالإضافة إلى

الأشقرين الصغيرين: طارق وجوليان. وكالعادة، كل مع بندقيته. بدأت المسرحية التي كانت من وحي الأوضاع في تلك الفترة، وكان محورها الشمس التي تنير سماء لبنان والتي كانت معرضة للخطر من المجرمين الغرباء. في سياق السيناريو المُعَد يأتي سارقٌ خلسةً من الخلف ويغافل الموجودين الذين يؤدّونَ دورَ أهل لبنان فيسرق الشمس المنيرة محاولاً الهروب بها إلى خلف الستار.  كان الأمر بالنسبة للحضور مشهد مسرحيةٍ، أما بالنسبة لطارق وجوليان فلم يكن من مجال للتراخي أو المجازفة، حتى في التمثيل. وفجأة، ترك الولدان كرسييهما ممتشقين كُلّن بارودته وقفزا من فوق خشبة المسرح وبدأا بالصراخ وبإطلاق النار باتجاه السارق الهارب صارخين: "لن تفلت منا يا سارق شمس لبنان لقد رأيناك "!ذهل الحضور وتوقف الممثلون عن التمثيل وعلا التصفيق فركض الشباب لتقبيل النمرين الصغيرين ولطمأنتهما بأن شمس لبنان ستبقى بخير.... لا شك أنها ستبقى بخير طالما يربي الأهل أولادهما على الحس الوطني الذي لقنه الريس داني، أحد أهم رموز المقاومة اللبنانية، لأطفاله كما لقنه لنا ولجيل من الرجال أحبوا الوطن وحده بعد حب الله فظلوا واقفين في وجه كل الغزاة حتى انتصروا أو لاقوا ربهم براحة ضميرِ المؤمنِ الذي لم يفرط بالوزنات التي كان مؤتمناً عليها...

شهادتي اليوم في هذا الحدث الذي لم يزل مطبوعاً بذاكرتي منذ ربع قرن تأتي لتنضم إلى شهادات كثر عاشوا تلك الفترة الزمنية الأليمة، تنضم إلى الذين رأوا طارق وجوليان آخر من يخرج من قصر بعبدا في آخر ليلة حرة من تاريخ لبنان الحديث. في تلك الليلة التي رفضا فيها الخلود إلى النوم قبل أن يجولا على جبهات الصمود، لقد سهرا في تلك الليلة التي حددت مصيرهما الحزين المتلازم حكماً مع مصير الوطن السليب. في ذكراهما، لماذا لا يُبادَر  الى إطلاق اسميهما على أحد شوارع العاصمة أو على إحدى المدارس التي تهتم بالتربية المدنية. أو الإعلان عن تخصيص جائزة للحس الوطني باسمهما، فتكون ذكراهما حافزاً لجميع الأهل كي يُرضِعوا أبناءهم حب الوطن ونفَسَ المقاومة التي مثلها الشهيدان. عمرهما معا كان ١٢ سنة، يعني أقل من عمر مراهق يلهو في ملعب كرة، ولكنهما بفضل التربية الوطنية الصالحة يؤكدان قول الكاتب الفرنسي كورناي بأن قيمة النفوس النبيلة لا تتوقف أبدا عند عدد سنين العمر

 

في صبيحة اليوم ال1101 و1102 على بدء ثورة الكرامة.

"يمكن فعل الكثير بالحربة إلاّ الجلوس عليها"!

حنا صالح/فايسبوك/21 تشرين الأول/2022

تذكرت هذا القول المأثور ل "تاليران"، مع تتالي المشهدية الهزلية والمخزية في البرلمان، وما يدور خارجه من مناورات حيث أصحاب الإنقسام الشكلي يبحثون تقاسماً جديداً! كلهم أداروا الظهر للناس، في بلد منهوب تُرك أهله لمصيرهم فيما يتصارع الذئاب المتسلطين إن بقوة الإتكاء على السلاح اللاشرعي والخارج أو بالإستناد إلى التحريض الطائفي، والهدف الأسمى إعادة إنجاز مهمة تأهيل منظومة النيترات المجرمة! لكن قبل ما يدور في العلن والخفاء، لا بد من التهنئة الحارة المستحقة للنائب فراس حمدان بعدما كرّس المجلس الدستوري نيابته، وفشلت الضغوط التي مارسها الثنائي المذهبي لإسقاطه والتي بلغت حداً كبيراً ما إضطر الرئيس طنوس مشلب لفضحها، وهو المدرك جيداً أن الطعن المقدم من لائحة "الأمل والوفاء" ونجمها رمز الكارتل المصرفي خير الدين، كان فارغاً يفتقر لأيِّ بيِّنة كان يمكن إعتمادها لتعديل النتيجة. نعم التهنئة مستحقة، لفراس ولنواب الثورة وثورة تشرين، وبالأخص أولئك الذين نظموا وخاضوا المواجهة مباشرة مع حزب الله وفريقه في هذه الدائرة وأحدثوا الفارق. وما تكرار إعلان سقوط مروان خير الدين، أحد رموز الكارتل الناهب الذي إلتقت على دعمه أكبر منظومة مالية وميليشياوية، إلاّ التأكيد مجدداً على أن الصفحة التي فتحتها الثورة عميقة جداً والتاريخ الحقيقي للبلد واللبنانيين ستخطه الثورة التي لم تنطفيء!

وبعد، ما حدث في جلسة البرلمان لم يكن مفاجئاً، فالفريق الذي يقوده حزب الله ويضم عون وبري وباسيل وفرنجية..يسعى واقعياً للشغور في الرئاسة بانتظار إشارة ما أو تعليمة(..) وأولويته الإستئثار، من خلال حكومة يقودها البنكرجي نجيب ميقاتي تكمل مخطط الإنهيار العام! والفريق الآخر الذي يكرر الإعلان عن أعداد غير واقعية على الورق، ويعتبرها أكثرية، لم يكشف كل أوراقه بعد، فيعود كل مرة إلى إطلاق حملة إستهداف ممنهج ضد "تكتل التغيير"، وما في جعبته أنهم أسموا أنفسهم بالسياديين وكل ما فعلوه أنهم إمتطوا "تويتر" و"فايسبوك" وأعلنوا القتال ضد الإحتلال الإيراني فيما هم في كل المنعطفات في مكانٍ آخر، وبالتأكيد "الخط 29" خط السيادة والثروة يقرأهم السلام! ع فكرة كانوا إقتراعاً و"مقاطعة" مع لائحة حزب الله ضد فراس حمدان والياس جرادي وعلي مراد ورفاقهم و"إن كنت ناسي أذكرك"! نفتح مزدوجين للقول أن الحملة ضد نواب الثورة مفهومة فالكل التقوا موضوعياً حول عنوان إفشال هذا التحول النوعي. والأكيد أن التحامل ضد النواب ال13 الذين إتسعت صفوفهم بالتحالف مع د. اسامة سعد ورفاقه، لم يبلغ كل مداه بعد.. والأكيد أن نواب تشرين لن يكونوا لقمة سائغة لمخططات آخر همها إنتشال البلد وإنقاذ أهله، وهذا لا يبرر مطلقاً "الفولات" التشرينية!

الحملة على أشدها ضد نواب الثورة، فيما يعبر الفريق الكتائبي في نفس الوقت عن إستعداد لحوار بشأن الرئاسة، ويبلغ جنبلاط النائب ملحم الرياشي موفد جعجع، أنه لن يستمر بدعم المرشح ميشال معوض وسيشارك بالتشاور والحوار للتوافق على رئيس عندما يوجه بري الدعوة لذلك!

هنا لا بد من القول، أن الزعم بمسؤولية ما على نواب الثورة بوصد الأبواب أمام إنتخاب معوض، زعم فارغ يراد منه تغطية ما يدور تحت الطاولة، وأمر لافت المدى الذي بلغته حملة الإستهداف مع عنوان النهار اليوم:"..التغييريون يحبطون الفرصة! وأي فرصة هي التي أحبطت؟ بداية ليس ميشال معوض مرشح الثورة، ومتعارض في مواقفه، وأهمها نهب البلد وإفقار الناس، مع المباديء والعايير التي طُرحت، والأمر الأكيد أن أكثر من 330 ألف مقترع صبّوا أصواتهم للوائح التغيير إنتقاما من الطبقة السياسية المتسلطة إستهدفوا كذلك في التصويت العقابي الفريق الذي "يدعم" معوض، والمرشح ميشال معوض! والأمر الأهم من سواه، أنهم جميعاً في الإنقسام النيابي الشكلي، رضخوا للإفتئات على الدستور وتعاموا عن أن المشكلة الحقيقية، هي في فرض نصاب الثلثين في كل الجسات، الأمر الذي يجافي الدستور والقانون والمنطق. ما من أحد منهم عارض فتوى بري بنصاب الثلثين، هذه الكذبة ألغت عملياً إحتمال الإنتخاب، وحولت واقعياً جلسات المجلس إلى مناسبات هزلية، بانتظار "توافق" خارجه ليبقى للنواب دور البصم! فمهلاً النهار بيطلع ولا أحد يقنعنا أن الفجر لن ينبلج ما لم يصيح ديك النهار! وبعد( وعذراً مسبقاًعلى الأنا) لي بين نواب الثورة رفاق مسيرة وأصدقاء أتوا من وجع الناس ومن الساحات التي عرفت الهدير المحبب.. رفاق، مع بقية النواب ال13، لن يخيبوا الآمال ولن تهتز الثقة بهم ولا الإصرار على المحاسبة والحث على التصويب ولا تهاون ولا تعامي عن "الفولات" التي يقعون فيها. جلسة الإنتخاب ليست المناسبة لرمزيات وأوراق خاوية وممارسة من خارج السياسة خالية من المضمون. ليس أوان "الولدنة" فهي مزعجة ومهينة ومؤذية لمن تمثلون ولكل اللبنانيين!  فوق ذلك ينبغي الإتعاظ، فمن غير الجائز التوافق على مرشح يعتذر قبل بدء الجلسة، وأنتم تعلمون أنه بالنهاية كان في الفريق الحكومي للحكومة – الواجهة، التي شكلها في حينه "السيد" وجميل السيد، نيابة عن قصر المهاجرين! لا تريدون السير بالمرشح الرمز د.عصام خليفة يعود الأمر لكم، لكن بينكم من هو أهل، وآن أوان الخروج من المواقف الرمادية!

وكلن يعني كلن وما تستثني حدن منن

 

“عقل” الفاتيكان الدبلوماسي… سفيرها في لبنان

آلان سركيس/نداء الوطن/21 تشرين الأول/2022

تسلّم السفير البابوي الجديد المونسنيور باولو بورجيا مهامه في لبنان في أحلك الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية وسط أزمة لم تعرفها البلاد من قبل. لذا، هو أمام مسؤوليات جسام ترقى إلى حجم الكرسي الرسولي ودوره. منذ ما قبل ولادة لبنان الكبير، سرت مقولة بارزة زمن القائممقامية والمتصرفية تفيد بأن لبنان يُحكم من قِبل المخابرات والسفارات الأجنبية. وليس بروتوكول1861 إلا تعبيراً صارخاً عن مدى التدخّل الدولي في لبنان بعدما أشعلت سفارات الدول الراعية للبروتوكول نار الفتنة في ربوع جبل لبنان القديم بمساعدة لبنانية. وإذا كان هناك حذر من السفارات والسفراء، إلا أن لسفير الفاتيكان في لبنان مكانة خاصة، وذلك لأن الكرسي الرسولي ليس دولة ذات أطماع عسكرية وسياسية واقتصادية، وهو يقف دائماً إلى جانب الشعب اللبناني. ولا ينسى اللبنانيون عموماً وخصوصاً المسيحيين تلك الزيارة التاريخية التي قام بها البابا القديس يوحنا بولس الثاني في أيار 1997 زمن ما عُرف بالإحباط المسيحي، حين أطلق عبارته الشهيرة «لبنان أكبر من بلد إنه رسالة» والتي توّجها بالإرشاد الرسولي. وانطلاقاً من هذه المعطيات يأتي الإهتمام الكبير الذي يوليه البابا فرنسيس بلبنان، البلد ذي الوجه المسيحي والذي يمثّل رئيس جمهوريته الرئيس المسيحي الوحيد في الشرق. ولأجل كل هذا، يختار البابا والفاتيكان دائماً دبلوماسياً رفيعاً لتمثيلهما في بيروت، وقد وقع الخيار على المونسنيور بورجيا خلفاً للسفير جوزيف سبيتاري. وكأنّ قدر السفير الجديد، الإيطالي الجنسية، «مكتوب في عنوانه». إذ وصل إلى لبنان، بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس النواب التي فشلت بانتخاب رئيس الجمهورية، مسترجعاً كل الذكريات السابقة التي عاشها عندما كان مستشاراً أول في السفارة البابوية في لبنان إلى جانب السفير البابوي السابق غابريال كاتشيا من العام 2010 حتى 2013، والتي شهدت التأزم السياسي الكبير مع اندلاع شرارة «الربيع العربي» ودخول لبنان في نفق سلسلة أزمات لا تنتهي.

ويُعتبر الإيطاليون أكثر من يعرف طبيعة لبنان وتركيبته الطائفية وبنية الطائفة المارونية وعناد أبنائها، فصحيح أنّ إهتمامهم يتوزع على كل من يتبع مرجعية الفاتيكان إلا أنّ الإهتمام السياسي ينصبّ على الموارنة الذين يحملون راية المسيحيين في لبنان.

من الصعب جداً على أي دبلوماسي الإنتقال من منصب رفيع كالمنصب كالذي كان يشغله باولو بورجيا في الحاضرة الفاتيكانية (عمل في قسمي العلاقات مع الدول والعلاقات العامة التابعين لأمانة سر الدولة) التي يعتبر من أهم دبلوماسييها و»عقولها» إلى الوحول اللبنانية، لكن المرحلة تتطلّب التحدي، لذلك كان قرار البابا فرنسيس واضحاً بأن لبنان يحتاج سفيراً استثنائياً، وظيفته متابعة الإستحقاق الرئاسي قبل انقضاء مهلة الإنتخاب والدخول في مرحلة الشغور، من ثم مواكبة تداعيات الأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي تدفع اللبنانيين، وبينهم المسيحيون إلى الهجرة بكثافة، ومتابعة أوضاع المسيحيين والدعوة للإصلاح في الكنيسة والرهبانيات كلّها. وهو دخل القسم الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي في الأول من كانون الأول 2001، وتقلب في مناصب عدة في ممثليات وسفارات الكرسي الرسولي لدى كل من: أفريقيا الوسطى، والمكسيك، والأراضي المقدسة، وقبرص ولبنان.

إرتياح في بكركي

يسود الإرتياح في بكركي جرّاء تعيين السفير الجديد، فالرجل صاحب سيرة مميزة ومشرقة، يعمل دون كلل أو ملل، يصل ليله بنهاره. لا ينام. يقلّ من الكلام. يتابع ملفاته بعناية كبيرة. يُصغي جيداً ويستمع إلى الكثير من الآراء ومهتم بوحدة اللبنانيين والمسيحيين. وأكثر من يعرفه هو البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي يحمل راية المواجهة في هذا الزمن الصعب. وللصدفة أن المدة التي قضاها بورجيا في لبنان ترافقت مع الإنتقال الذي شهدته الكنيسة المارونية بعد تنحّي البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير وانتخاب الراعي خلفاً له.

وعايش بورجيا مرحلة محاولات جمع المسيحيين ضمن لجان في بكركي، من لجنة الأرض إلى التربية والديموغرافيا وقانون الإنتخاب، والأهم عايش إجتماعات القادة الموارنة في بكركي والذين حصروا الترشيحات بهم على قاعدة إنتخاب «الرئيس القوي».

غادر بورجيا لبنان عام 2013 أي قبل عام من الدخول في الفراغ الرئاسي في أيار 2014 وقبل 3 سنوات من انتخاب الرئيس «القوي»، أي العماد ميشال عون، وعاد قبل 10 أيام من إنتهاء ولاية الرئيس القوي ليشهد على «الجهنم» التي تشهدها البلاد بفعل العتمة والإنهيار الإقتصادي وإفلاس المصارف وضرب المؤسسات وتفلت السلاح وسيطرة «دويلة حزب الله». لن تكون مهمة بورجيا، الرجل المعروف عنه النضال وعدم اليأس، سهلة. فالبابا إختاره ليقف إلى جانب الشعب الذي يعاني الإنهيار، وكذلك ليؤكد أنّ دولة الفاتيكان تعارض المسّ بصيغة العيش المشترك ووثيقة «الطائف» التي تنص على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين وحفظ دور لبنان، وللتشديد على أن الدور المسيحي يجب أن يُصان عبر انتخاب رئيس جديد للجمهورية وانتظام عمل المؤسسات وعدم تغيير وجه لبنان الحضاري. ومن جهة أخرى، أمام السفير الجديد ورشة عمل داخلية. فمعروف أن الرهبانيات الحبرية تتبع مباشرةً الفاتيكان، لذلك فإن العمل سيكون لأنسنتها ووقوفها إلى جانب الرعايا ومنع إنهيارها لأنه إذا إنهارت تلك المؤسسات على اختلاف أشكالها فقدَ المسيحيون ومعهم لبنان دورهم التاريخي. بدأ المونسنيور بورجيا مهمته، وسيباشر لقاءاته واتصالاته مع مختلف الأطراف من أجل حثهم على انتخاب رئيس جديد للجمهورية، في حين تستكمل الفاتيكان إتصالاتها الدولية من أجل تأمين الظروف الدولية المساعدة لتسريع إنجاز الاستحقاق.

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود وغيرها

رئيس الجمهورية بحث مع فياض في ترتيبات وزارة الطاقة لمرحلة ما بعد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية

وطنية /21 تشرين الأول/2022

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عصر اليوم في قصر بعبدا، وزير الطاقة والمياه المهندس وليد فياض، الذي أطلعه على الترتيبات التي تضعها وزارة الطاقة لمرحلة ما بعد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، لا سيما تلك المرتبطة بآلية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول النفطية والغازية اللبنانية البحرية.

 

رئيس الجمهورية امام وفد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة: سأكمل مسيرتي بعد انتهاء ولايتي كلودين عون: سنحث عىلى تصحيح القوانين

وطنية /21 تشرين الأول/2022

اكد رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون انه سيكمل مسيرته بعد انتهاء ولايته الرئاسية وخروجه من قصر بعبدا "حيث سيكون عملنا بشكل افضل". وأشار الى "مسؤولية الطبقة السياسية التي حكمت لبنان طيلة 32 سنة في ما وصل اليه اليوم"، مشددا على "ان الدولة تقوم على الامن والقضاء أولا، ومن ثم  يأتي دور الاقتصاد والسياحة والزراعة ما يؤسس لخلق الثقة بالاستثمار في البلد". كما شدد الرئيس عون على انه "عندما تتحقق المساواة بين المرأة والرجل وفق ما نص عليه الدستور، ويصدر قانون واحد للأحوال الشخصية يتساوى امامه جميع المواطنين، تصبح الدولة تلقائيا هي المرجعية لا السلطة الدينية".

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله وفد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية برئاسة السيدة كلودين عون، الذي شكره على "الثقة التي منحها للهيئة ولعملها على مدى السنوات الست الماضية ودعمه المستمر للقضايا والشؤون المتعلقة بالمرأة بشكل عام". وضم الوفد العاملين في الهيئة.

كلودين عون

وخلال اللقاء، القت عون كلمة قالت فيها:

"فخامة الرئيس،

عشية انتهاء ولاية فخامتكم، نتشرف بزيارتكم اليوم، لنتوجه إليكم بالشكر على الثقة التي منحتمونا إياها منذ العام 2017، وعلى دعمكم المستمر لقضايا المرأة. خلال السنوات الأخيرة، مرّ لبنان بظروف صعبة واستثنائية على مستويات عدة، طالت مختلف مكونات المجتمع، لكن على الرغم من ذلك، شهدنا إنجازات مهمة كانت ثمرة نضال ومثابرة نساء ورجال، مواطنات ومواطنين، مؤمنين بهوية لبنان وبرسالته. لن نعدد الإنجازات التي تحققت على صعيد النهوض بوضع المرأة، فقد أقرت قوانين عدة وعدلت أخرى، وازداد الوعي لدى النساء ولدى المجتمع حول الدور الذي للمرأة أن تلعبه على صعيد الوطن وفي المجالات كافة. لكن الطريق لا يزال طويلاً. فالمرأة، وعلى الرغم من أن الدستور اللبناني نصّ على احترام حقوقها، لا تزال لا تتمتّع بحقوقها كاملة، نظراً إلى صور نمطية لا تزال منتشرة عنها، ناتجة عن ذهنيات تقليدية وثقافة موروثة من العصور الغابرة.

فخامة الرئيس

سوف نستمر بالعمل للتوصل إلى اعتراف رسمي واجتماعي بالحقوق الإنسانية للمرأة بالتساوي مع الرجل، سوف نستمر في الدعوة وفي العمل لمناهضة التمييز ضد المرأة، ولحمل السياسيين على إدراك مركزيّة معالجة قضايا المرأة للنهوض بالوطن، ولحثّهم على تصحيح القوانين التي لا تزال تميّز ضدها. سوف نستمر بالعمل من أجل اعتماد مقاربة جديدة للتعاطي مع حقوق الانسان عموماً. نحن نعي فخامة الرئيس تنوع واقعنا الطائفي والثقافي في لبنان، وهو تنوّع في المعتقدات. ونحن كمواطنات نعتبر هذا التنوع غنى، ولا نقبل بأن يكون سبباً لإضعاف مركز النساء في المجتمع ولجعلهن كبش محرقة في التسويات السياسية.

ختاماً، إن المساواة في الحقوق بين المواطنات والمواطنين وبين المواطنات أنفسهن، هي الركيزة الأساسية التي يبنى عليها الوطن وتبنى عليها الأسرة، وهي القاعدة الضرورية لإقامة مجتمع متماسك ومتضامن. لذا فإننا سوف نستمر في العمل لاعتماد قانون موحد للأحوال الشخصية، يتيح لنا التخلص من التشتت الذي يعيق مجتمعنا، ونعيش في ظله بشكل متساوٍ مع بعضنا البعض".

الرئيس عون

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد ومثنيا على جهود أعضائه في سبيل اعلاء شؤون المرأة اللبنانية. وقال: "لقد عملتم بحيوية عالية وكنتم استثنائيين في ما قمتم به، وقد حققتم إنجازات مهمة الا ان الامر الأساسي لم يتحقق بعد لا سيما وان الدستور اللبناني يعطي المرأة  اللبنانية حق المساواة مع الرجل". أضاف: "ان التعددية التي يتميز بها لبنان تعرقل قيام الدولة المدنية التي تساوي بين كل الطوائف من دون المساس بالاديان وحرية المعتقد. ان لبنان بحاجة الى قانون واحد للأحوال الشخصية، ومن دونه لا يمكن إقامة دولة يتساوى فيها الجميع امام القانون، فطالما هناك قوانين للأحوال الشخصية تختلف من طائفة الى أخرى لا يمكن قيام وحدة وطنية حقيقية وذلك بسبب اضطرار الجميع للعودة الى مرجعيته الدينية". وتابع : "ان هذين الامرين اذا تحققا تنشأ الوحدة الوطنية وتتحقق المساواة بين المواطنين وتصبح الدولة تلقائيا هي المرجعية لا رجال الدين من أي  جهة كانوا. ففي الحياة الوطنية يجب ان تسود القوانين نفسها على الجميع". وشدد على ان "اعطاء المرأة الجنسية لاولادها لا يمس بالشعور الديني لاحد"، لافتا الى انه "عندما تتساوى المرأة بالرجل لا تعود حتى ظروفهن مختلفة بين بعضهن البعض وفق احكام الزواج والارث على سبيل المثال لا الحصر، المختلفة بين طائفة وأخرى،  وتطبق القوانين الموحدة على جميعهن". وتناول الرئيس عون الازمة الراهنة فقال: "ان الطبقة  السياسية التي حكمت لبنان منذ 32 سنة اوصلته الى ما هو عليه". وشدد على ان "الشعب اللبناني سرق بجميع فئاته، وبعدما كانت العائلات المعوزة تشكل 25% باتت اليوم تشكل 75% من اللبنانيين. ومن هو غير مستقل اقتصاديا لا يمكن  ان يكون مستقلا باي شيء آخر في حياته، وهذا ما ينطبق أيضا على الوضع السياسي والعلاقات بين الدول". وعدد الرئيس عون  الازمات التي مر بها لبنان على مدى السنوات الماضية وبينها "ازمة النزوح السوري التي زادت من اعبائه الاقتصادية، في ظل الواقع المتردي لخزينته، فضلا عن  ثورة العام 2019 التي لم  تستطع انتاج محاور من بين أعضائها، مرورا بجائحة كورونا وصولا الى الكوليرا في يومنا هذا".  وشدد رئيس الجمهورية على "أهمية استقلالية القضاء ولا سيما في ظل الظروف التي مر ولا يزال يمر بها لبنان"، معتبرا ان "الدولة تقوم على الامن والقضاء أولا ومن ثم  يأتي دور الاقتصاد والسياحة والزراعة ما يؤسس لخلق الثقة بالاستثمار في البلد". وعدد الإنجازات التي تحققت لا سيما  "لجهة تحرير لبنان من الإرهابيين والمحافظة على الاستقرار والامن رغم صعوبة الظروف التي مر بها البلد". وختم الرئيس عون: "سنكمل مسيرتنا وسنخرج من الحجر من جديد الى البشر حيث سيكون عملنا بشكل افضل".

 

 بري عرض مع ابراهيم المستجدات السياسية واستقبل رؤساء المحاكم الشرعية

وطنية /21 تشرين الأول/2022

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، حيث جرى عرض للأوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية والأمنية . واستقبل بري رئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان الشيخ محمد عساف ، رئيس المحاكم المذهبية الدرزية القاضي الشيخ فيصل ناصر الدين ورئيس المحاكم الشرعية الجعفرية القاضي الشيخ محمد كنعان . وتم البحث في أوضاع المحاكم الشرعية في لبنان وشؤونا متصلة بعملها.

 

ميقاتي استقبل وزراء الاعلام والصناعة والشباب والرياضة  فياض: قرار استثنائي حول الاليات القانونية بعد انسحاب نوفاتيك من التنقيب عن النفط والغاز

وطنية /21 تشرين الأول/2022

اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض، ظهر اليوم في السرايا الحكومية. وأعلن فياض على الاثر، انه "صدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي قرار استثنائي يتعلق بالاليات القانونية الجديدة بعد انسحاب شركة "نوفاتيك" الروسية من تحالف شركتي"توتال" و"أيني" للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين النفطيتين 9 و4 في المياه الاقليمية اللبنانية".

كلاس

كما اجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال جورج كلاس الذي قال على الاثر: "أطلعت دولته على عمل الوزارة وما تقوم به من انشطة خصوصا على صعيد الاستعداد لاستقبال المؤتمر الكشفي العربي في كانون الاول المقبل ، والمراحل النهائية التي وصل اليها إعلان بيروت عاصمة للشباب العرب 2022. واعطاني دولته توجيهاته لمواكبة الانشطة الكشفية و المباريات الرياضية المحلية والدولية. كما استأذنته التواصل مع وزير الشباب والرياضة القطري لمواكبة اولمبياد قطر و الذي يعتبر من مفاخر الإنجازات الرياضية العربية". أضاف: "مواكبة لمؤتمر الصحة النفسية الذي تم اطلاقه اليوم برعاية دولته في السراي الكبير، ابديت استعداد الوزارة للاسهام بدعم الوزارة لبرنامج (الرياضة النفسية)،من خلال دورات تدريبية متخصصة".

المكاري

وعرض رئيس الحكومة مع وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري شؤون وزارته والملف الحكومي.

بوشكيان

واجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال جورج بوشيكيان.

 

وزارة الصحة: 7 إصابات جديدة بالكوليرا وحالتا وفاة

وطنية /21 تشرين الأول/2022

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته عن حالات الكوليرا في لبنان، تسجيل" 7 إصابات جديدة في الساعات ال48 الماضية رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 227، كما تم تسجيل حالتي وفاة  رفعت العدد التراكمي للوفيات الى7". ونشرت وزارة الصحة خريطة تظهر عدد الإصابات الموزعة على البلدات والقرى اللبنانية.

 

 /New A/E LCCC Postings for todayجديد موقعي الألكتروني ليومي 21-22 تشرين الأول/2022

رابط الموقع                                                                      

http://eliasbejjaninews.com

لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

اضغط على الرابط في اسفل للإنضمام لكروب Eliasbejjaninews whatsapp group وذلك لإستلام نشراتي العربية والإنكليزية اليومية بانتظام

https://chat.whatsapp.com/FPF0N7lE5S484LNaSm0MjW

Click On The above Link To Join Eliasbejjaninews whatsapp group so you get the LCCC Daily A/E Bulletins every day

 

نشرة أخبار المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية باللغة العربية ليوم 21 تشرين الأول/2022/

جمع واعداد الياس بجاني

https://eliasbejjaninews.com/archives/112854/%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b3%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%a4%d8%b3%d8%b3%d8%a7%d8%aa-1574/

 

LCCC Lebanese & Global English News Bulletin For October 21/2022

Compiled & Prepared by: Elias Bejjani

https://eliasbejjaninews.com/archives/112856/lccc-lebanese-global-english-news-bulletin-for-october-21-2022-compiled-prepared-by-elias-bejjani/

 

انتخبوا شربل باسيل لعضوية مجلس أمانة مجلس المدارس الكاثوليكية في مدينة ماسيسوكا الكندية/Be Wise & Vote For Charbel Bassil in the Mississauga Catholic school board trustee 2022 elections

https://eliasbejjaninews.com/archives/111736/%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a8%d9%88%d8%a7-%d8%b4%d8%b1%d8%a8%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d9%84-%d9%84%d8%b9%d8%b6%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a3%d9%85%d8%a7%d9%86%d8%a9-%d9%85/

Be Wise & Vote For Charbel Bassil in the Mississauga Catholic school board trustee 2022 elections

We call on you to vote for the distinguishable Lebanese-Canadian activists, Charbel Bassil, in the coming Mississauga Catholic school board trustee 2022 elections

Mr. Bassil is highly qualified for the Mississauga municipality board membership. He is well known for his honesty, transparency, integrity and dedication to serving and help people.

انتخبوا شربل باسيل لعضوية مجلس أمانة مجلس المدارس الكاثوليكية في مدينة ماسيسوكا الكندية

ابن الجالية اللبنانية الناشط شريبل باسيل مرشح لعضوية مجلس أمانة مجلس المدارس الكاثوليكية في مدينة ماسيسوكا/مقاطعة اونتاريو الكندية.

ندعوا كل سكان المنطقة المرشح فيها انتخابه لأنه جدير بالموقع ومعروف عنه الصدق والشفافية والنزاهة والتفاني بخدمة الناس