Amir Taheri: Tehran’s We Did, We Didn’t Game/أمير طاهري: لعبة إيران المفضلة هي فعلناها لكن لم نفعلها

85

Tehran’s We Did, We Didn’t Game
Amir Taheri/Asharq Al Awsat/September 27/2019

لعبة إيران المفضلة: «فعلناها… لكن لم نفعلها»
أمير طاهري/الشرق الأوسط/27 أيلول/2019
كيف يمكنك نسب الفضل إليك في عمل مؤذٍ اقترفته؛ لكنك لا تود الاعتراف به؟
هنا تحديداً تكمن المعضلة التي يواجهها فريق التماس الأعذار لطهران، لدى مناقشتهم أحدث الأفعال الآثمة التي ارتكبتها طهران بالمنطقة، بما في ذلك الهجوم باستخدام صواريخ وطائرات «درون» ضد منشآت نفطية سعودية.
من ناحية، يرغب أنصار النظام الإيراني في نسب الفضل وراء الهجمات إليه، وإظهار النظام الخميني في صورة قوة كبرى، قادرة على رد الصاع صاعين في مواجهة أميركا «الشيطان الأكبر». كما يحاولون تصوير المرشد علي خامنئي في صورة القائد الشعبي النحيف الجسد، الذي يقف في مواجهة العملاق المتجبر.
إلا أنه من ناحية أخرى، يحاول أبناء الفريق ذاته تصوير إيران كضحية بريئة، مع تسليط الضوء على معاناة الأطفال الرضع، الذين يفترض أنهم لا يجدون الحليب المجفف، والنساء العجائز اللائي لا يجدن الأدوية اللازمة. أما الإطار العام لكل هذا فهو الادعاء بأن الجمهورية الإسلامية لم تقترف شيئاً على الإطلاق يستحق العقوبات، وأن الهجمات الأخيرة التي وقعت من فعل الحوثيين اليمنيين أو «حزب الله» اللبناني، أو قوات «الحشد» العراقي، أو ربما حتى جيش من الجن على غرار ما تصفه قصص «ألف ليلة وليلة».
ولا يقتصر هذا الخطاب المزدوج على مروجي الدعايات الداعمة للنظام الإيراني، وإنما امتد كذلك إلى بعض المعلقين الغربيين، الذين يعتقدون لأسباب تخصهم وحدهم، أن أي صراع تتورط فيه الولايات المتحدة، فإن اللوم ينبغي توجيهه إليها تلقائياً.
على امتداد الأسبوعين الماضيين، عمدت وسائل الإعلام الخاضعة لسيطرة النظام الإيراني لنشر مجموعة من المقالات والحلقات التلفزيونية، تروّج لفكرة «لوموا أميركا أولاً»، وتحتفي بالهجمات الأخيرة التي تعرضت لها ناقلات ومنشآت نفطية، باعتبارها رد فعل مشروعاً من جانب إيران على «الضغوط» الأميركية.
على سبيل المثال، خصصت صحيفة «كيهان» اليومية الناطقة بلسان المرشد خامنئي، صفحتها الأولى لتعليقات أدلى بها المذيع التلفزيوني (الأميركي المسلم) فريد زكريا، حول أن الجمهورية الإسلامية «من خلال تعطيلها الملاحة، وإسقاطها طائرة (درون) أميركية، وتفعيل قوى عميلة لها، والهجمات الأخيرة ضد منشآت نفطية سعودية»، أفقدت سياسة ترمب فاعليتها.
أيضاً، أوردت «كيهان» تعليقات لريتشارد هاس، المسؤول السابق في وزارة الخارجية، يؤكد خلالها أن سياسة ترمب أخفقت، وأن إيران أظهرت قدرتها على الرد على نحو موجع.
كما نشرت وكالة أنباء «راجا نيوز»، التي يديرها «الحرس الثوري»، مقالاً لرويل مارك غيريشت، بدورية «فورين بوليسي»، أثنى على خامنئي باعتباره «القائد الأكثر نجاحاً في الشرق الأوسط، على مدار الأعوام الـ75 الماضية». وادعى غيريشت أنه من خلال الهجمات الأخيرة ضد ناقلات ومنشآت نفطية، تمكن خامنئي من «إذلال أميركا، وتوجيه ضربة للسعوديين الذين لا يودهم».
ونشرت (وكالة «فارس نيوز») التي يديرها «الحرس الثوري»، تحليلاً مشابهاً من «مجموعة الأزمات الدولية» هذه المرة، وهي مؤسسة بحثية مقرها بروكسل، يتولى تمويلها رجل الأعمال الأميركي جورج سوروس.
كما أشارت وكالة أنباء «إيرنا» الرسمية لمقابلة مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال خلالها إن «فرع الزيتون» على الطاولة؛ لكنه حذر من احتمالية تفاقم التوترات على نحو أكبر، ولمح إلى أن الهجمات الأخيرة كانت على الأقل بإيعاز من طهران.
الملاحظ أن فريق التماس العذر لطهران من المولودين في إيران ويعيشون اليوم بالغرب، يمارسون لعبة «فعلتها؛ لكني لم أفعلها» هم أيضاً. مثلاً، استضافت وسائل إعلام إذاعية وتلفزيونية فارسية تديرها الحكومات الأميركية والبريطانية والفرنسية، مجموعة من الخبراء الحقيقيين أو المدعين، زعموا أنه بينما تأتي الهجمات الأخيرة انتقاماً من سياسة «الحد الأقصى من الضغوط» التي يمارسها ترمب، فإن الجمهورية الإسلامية لم تكن على علم بها مطلقاً.
وهاجم وزير سابق بالنظام الخميني، يعيش حالياً في لندن، من أشاروا لوجود نقاط ضعف هيكلية في الدفاعات الإيرانية، عبر التباهي بـ«دقة الهجمات الأخيرة وفاعليتها ضد منشآت نفطية سعودية».
وقال معلق في قناة «بي بي سي» بالفارسية، إنه خلال لقاء جمعه منذ وقت قريب بأحد المطارات مع عدد من المسافرين الإيرانيين العائدين للوطن، انضم إليهم في التهليل بالهجمات الأخيرة؛ لكنه بعد ذلك أخبرهم بينما غمز لهم بعينه، بأنه «لا ينبغي أن ندع العالم يعرف بأننا من فعلنا ذلك!».
في الواقع، يعتبر ادعاء الفضل عن عمليات إرهابية مع نفي التورط فيها في اللحظة ذاتها، تقليداً قديماً قدم الثورة الإيرانية ذاتها.
مثلاً، عام 1978 أضرم عملاء للخميني النار في دار سينما بمنطقة عبادان في إيران، ما أسفر عن مصرع أكثر من 400 شخص. وسارع الخميني الذي كان موجوداً في باريس حينذاك، لإلقاء اللوم على جهاز «السافاك» الاستخباراتي التابع لنظام الشاه. ولم تعترف الجمهورية الإسلامية بارتكابها الحادث سوى عام 2003، عندما أقرت بأن النيران أشعلها ثوريون خمينيون لم يدركوا حينها أن مخارج الطوارئ مغلقة.
في نوفمبر (تشرين الثاني) 1979، عندما شن «طلاب» غارة ضد السفارة الأميركية في طهران، واحتجزوا الدبلوماسيين بها رهائن، ادعى الخميني أنه لم يكن على علم بهذا الأمر؛ لكنه رغم ذلك أرسل مبعوثاً خاصاً له ليتولى إدارة المشهد.
وبمجرد أن أدرك أن الأميركيين لن يفعلوا شيئاً، أعلن الخميني أن غارة السفارة «فتح مبين» وإشارة إلى أن دينه سيغزو العالم.
وكانت تلك بداية الاعتماد على احتجاز رهائن، كملمح أساسي من ملامح الدبلوماسية الخمينية. وعلى مدار عقدين، دبرت طهران احتجاز أكثر من 100 رهينة من 22 دولة، غالبيتهم غربيون. ومع هذا، ظل النظام الإيراني ينفي طول الوقت تورطه في أي عمليات احتجاز رهائن، بينما تفاوض حول إطلاق سراح المحتجزين مقابل أموال وسلاح.
كما وقع أكثر من 12 هجوماً ضد سفارات أجنبية في طهران، وتعرض كثير من الدبلوماسيين الأجانب للاحتجاز لفترات قصيرة والضرب، خلال العقود الأربعة الماضية، في هجمات ألقي اللوم فيها على «عناصر مارقة» جرى تكريمها لاحقاً، وترقيتها داخل النظام.
تجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أنه من بين 60 «طالباً» بدأوا عملية احتجاز الرهائن الأولى، 40 جرى تصعيدهم لمناصب كبرى، منها نائب رئيس، ووزير، ومحافظ، وجنرال بـ«الحرس الثوري»، وسفير.
كما قتل عملاء تابعون للنظام الخميني 117 منشقاً في 13 دولة، بجانب تركيا ودبي، ودائماً ما نسب النظام لنفسه الفضل، وأنكر في الوقت ذاته التورط في الأمر.
وعلى مدار أربعة عقود، مارس الملالي بنجاح، تكتيك «افعل وأنكر» بفضل تساهل، إن لم يكن جبن بعض القيادات الغربية، ومشاعر العداء المرضية تجاه الولايات المتحدة التي يبديها أشباه المفكرين في الغرب.
في الواقع، سقطت هذه القيادات الغربية ضحية للوهم الذي عبر عنه الرئيس جورج دبليو بوش، بعبارته الساذجة: «حسن النيات يخلق نيات حسنة!».
والواضح أن المفكرين الغربيين المعادين لأميركا أصبحوا يسوقون التبريرات للملالي؛ لأنهم أصبحوا ضحايا لعجزهم عن تخيل موقف قد تكون أميركا فيه سيئة؛ لكنها تقف في مواجهة عدو أسوأ.
جدير بالذكر هنا أن ستالين تحالف مع هتلر؛ لأن الحزب الشيوعي السوفياتي الذي كان يتزعمه نظر إلى أميركا «الإمبريالية» باعتبارها «عدواً لدوداً». وأشاد بعض المفكرين الغربيين بهذا التحالف للسبب ذاته.
وبعد ذلك، أصبحت أميركا في مواجهة الرايخ الثالث. وفي وقت لاحق أصبحت أميركا في مواجهة الإمبراطورية السوفياتية، ثم في مواجهة الخمير الحمر، و«طالبان» الأفغانية، وصدام حسين. وفي كل من هذه الحالات، ورغم أن أميركا لم تكن قوة الخير الخالص، فإن عدوها آنذاك كان أسوأ بكثير.
وأخيراً، تكمن المفارقة في أن من يسوّقون المبررات لإيران لا يخدمونها بذلك. في الحقيقة، من خلال إقرارهم للأوهام التي تعيش فيها هذه الجمهورية وحمايتهم لها من النقد المستحق، فإنهم يشجعونها على الاستمرار في أسوأ ميولها ونزعاتها.. ميول ونزعات قد تكبد إيران والمنطقة أكثر بكثير مما قد يخطر ببالهم.

Tehran’s We Did, We Didn’t Game
Amir Taheri/Asharq Al Awsat/September 27/2019
How to take credit for a mischief you have committed but do not wish to own up to?
This is the dilemma Tehran apologists face when discussing the latest shenanigans in the region, including missile and drone attacks on Saudi oil installations.
On the one hand they want to take credit for the attacks and cast the Khomeinist regime as a mighty power capable of giving as good as it takes in a duel against the American “Great Satan.” They try to cast Supreme Leader Ali Khamenei as the little Tom Thumb taking on Donald Trump as the giant of the folk tale.On the other hand, they try to cast Iran as an innocent victim, highlight the sufferings of babies supposedly left without powdered milk and old women running out of medication.
Wrapping up that theme is the claim that the Islamic Republic has done absolutely nothing that merits sanctions, and that the latest attacks were the work of Yemeni Houthis, Lebanon’s Hezbollah, Iraq’s PMF or even the army of djinns commanded by Zaafar al-Jinni from the 1001 Nights.
This double narrative is not limited to Tehran’s propagandists; it is also adopted by some Western commentators who, for reasons of their own, think that in any conflict between the United State and an adversary, the United States should automatically get the blame.
In the past couple of weeks, Iran’s state-controlled media have made ample use of op-eds and TV shows in which the “Blame America First” crowd celebrate the recent attacks on tankers and oil installations as Tehran’s legitimate response to American “pressures.”
The daily Kayhan, expressing the views of “Supreme Guide” Khamenei devotes front page space to comments by Fareed Zakaria a “Muslim American” TV anchor who claims that the Islamic Republic by “disrupting navigation, downing an American drone, the activation of surrogate forces and recent attacks on Saudi oil installations” has rendered Trump’s policy ineffective.
Kayhan also reports comments by Richard Haas, a former State Department official, who insists that Trump’s policy has failed and that Iran has shown its capacity to hit back where it hurts.
RAJA NEWS, run by the Revolutionary Guards (IRGC), runs an article by Reuel Marc Geresht from Foreign Policy magazine praising Khamenei as “the most successful leader in the Middle East for the past 75 years”.
Geresht claims that with recent attacks on tankers and oil installations, Khamenei has “humiliated America and struck at Saudis whom he hates.”
Another IRGC site, FARS NEWS, runs a similar analysis, this time from the Crisis Group, a Brussels-based research outfit funded by American financier George Soros.
The official agency IRNA cites a CNN interview with Mohammad Javad Zarif in which the Iranian Foreign Minister says “the olive branch” is on the table but warns that more tension is possible, implying that the latest attacks were at least inspired by Tehran.
Tehran’s Iranian-born apologists in the West also play the “we-did-it-but-we-didn’t-do-it” game. Persian language radio and TV programs run by US, British and French governments host real or imagined experts who claim that while the attacks came in retaliation to Trump’s “maximum pressure”, the Islamic Republic knew nothing of them.
A former Khomeinist minister, based in London, attacks those who had depicted the structural weaknesses of Iran’s defenses by boasting about “the exactitude and effectiveness of the recent attacks on Saudi oil installations.”
A BBC Persian TV commentator says that in a recent airport encounter with Iranian travelers returning home he joined them in cheering the recent attacks but then told them with a wink that “we shouldn’t let the world know that we did it!”
The history of taking credit for terrorist operations while denying involvement in them is as old as the Iranian Revolution itself.
In 1978, Khomeinist operators set an Abadan cinema on fire and caused the death of over 400 people. The supreme leader, then in France, instantly blamed the Shah’s secret service SAVAK. It was not until 2003 that the Islamic Republic admitted that the fire had been the work of Khomeinist revolutionaries who had not realized that the emergency exits were all blocked.
In November 1979 when “students” raided the US Embassy in Tehran and seized its diplomats’ hostage, Khomeini claimed that he knew nothing of it but sent a special emissary supposedly to run the show.
Once he had realized that the Americans would do nothing, he claimed the embassy raid as “Manifest Victory “(Fatah al-Mobin in Arabic) and a sign that his brand of religion was to conquer the world.
That was the start of hostage taking as a feature of Khomeinist diplomacy. For two decades Tehran organized the capture of over 100 hostages from 22 countries, mostly Western. All the time, however, Tehran denied any involvement in hostage-taking operations but negotiated the release of the captives in exchange for money and arms.
Over two dozen attacks on foreign embassies in Tehran and the brief capture and beating up of numerous foreign diplomats in the past four decades have been blamed on “rogue elements” who were later honored and promoted within the regime. Of the 60 “students” who initiated the first hostage-taking operation, 40 rose to high positions including Vice President, Cabinet minister, governor, IRGC general and ambassador.
Iranian agents killed 117 dissidents in13 European countries, plus Turkey and Dubai, always taking credit and denying involvement.
For four decades, the mullahs have successfully practiced their “do-and-deny” tactic thanks to indulgence, not to say cowardice, of Western leaders and the pathetic anti-Americanism of some Western pseudo-intellectuals.
Those Western leaders fell victim to the illusion expressed by President George H. W. Bush in his ridiculous phrase “Goodwill breeds goodwill”!
Western anti-American intellectuals who become apologists for the mullahs are victims of their inability to conceive of a situation in which while America may be bad its adversary may be worse.
Stalin signed his pact with Hitler because the Soviet Communist Party regarded “Imperialist” America as “arch enemy”. Some Western intellectuals hailed the pact for the same reason.
Then we had America versus the Third Reich. Later, America vs. the Soviet Empire, vs. the Vietcong and Khmer Rouge, vs. the Afghan Taliban, vs. Saddam Hussein. In every case, even if America was not the shining city on the hill, its adversary at the time was much worse.
Apologists for the Islamic Republic do not do it a service. By endorsing its illusions, and shielding it against deserved criticism, they encourage its worst tendencies- tendencies that could cost Iran and the region more than they imagine.