نص رسالة باللغتين العربية والإنكليزية بعثها مقررو الأمم المتحدة المهتمين باغتيال الشهيد لقمان سليم  إلى الحكومة اللبنانية

312

نص رسالة باللغتين العربية والإنكليزية بعثها مقررو الأمم المتحدة المهتمين باغتيال الشهيد لقمان سليم  إلى الحكومة اللبنانية
نقلاً صفحة رشا الأمير/23 أيار/2021

اضغط هنا لقراءة الرسالة بنصها الإنكليزي

Click Here To Read The English Text Of The Letter

مقرّرو الأمم المتّحدة المهتمّون بلقمان_سليم حبّروا رسالة طويلة أرسلوها للدولة اللبنانيّة متمنّين عليها، وهم يعيشون في الوقت، أن يأتي الجواب بعد شهرين… ولمّا لم والقائمون على انتصاراتهم علينا يعيشون في عين “الأبد” نشروا تقريرهم وأسئلتهم عبر موقعهم . هنا ترجمة لأسئلتهم .

ي ١٦ آذار الماضي، وجهت لجنة حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة خطاباً للحكومة اللبنانية،  بخصوص التحقيق الجنائي المتعلق باغتيال لقمان سليم. أعربت عن مخاوفها ألا يأخذ التحقيق مجرى يؤدّي لمعرفة الحقيقة حول ملابسات هذا الاغتيال. وأمهلت اللجنة الحكومة اللبنانية  ٦٠ يوماً لتزويدها بأجوبة مقنعة حول مجموعة نقاط.

طبعاً لم تجب السلطات اللبنانية عن أي من تلك النقاط. لذلك، قررت اللجنة نشر مضون الرسالة باللغة الانكليزية.

أدناه، النقاط المطلوب من السلطات اللبنانية المعنية الإفصاح عنها، وهو جزء من مضمون رسالة ١٠ صفحات.

عذراً على طول البوست.

#لقمان_سليم #صفر_خوف

” 1. يرجى تقديم أي معلومات إضافية أو تعليقات قد تكون متوفّرة لديكم حول الادعاءات المذكورة أعلاه.

  1. يرجى تقديم معلومات مفصلة عن جميع ملابسات وفاة السيد لقمان محسن سليم.

3 – يرجى توضيح ما إذا كانت الحكومة اللبنانية قد أجرت تقييمًا للمخاطر التي يواجهها السيد سليم على سلامته الشخصية ، لا سيما بسبب أنشطته العامة وفي ضوء التهديدات التي تلقاها مرارًا وتكرارًا حتى قبل فترة وجيزة من اغتياله. من مشاركته الاجتماعية والسياسية. يرجى توضيح متى تم إجراء مثل هذا التقييم وما إذا كان السيد سليم قد مُنح ، بناءً على ذلك ، أي تدبير من تدابير الحماية لمنع أو تقليل المخاطر المحتملة على حياته. إذا لم يتم إجراء أي تقييم ،   أو أيّ  تدبير لحمايته  ، يرجى توضيح أسباب وكيفية توافق ذلك مع التزامات لبنان الدولية في مجال حقوق الإنسان.

  1. يرجى توضيح ما إذا كان قد تم فتح تحقيق في اغتيال السيد سليم وتقديم معلومات مفصلة وميوّمة عن وما آلت إليه في الأسابيع الأخيرة. يرجى توضيح كيفية إجراء التحقيق وهل تمّ الامتثال ا للمعايير الدولية ، بما في ذلك ما يتعلّق بضمان مشاركة عائلة السيد سليم بشكل مناسب في خطوات التحقيق ذات الصلة. يرجى توضيح ما إذا كانت عائلة السيد سليم ، في هذه المرحلة ، قد حصلت على أي شكل من أشكال الدعم أو الإنصاف. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيرجى توضيح ما إذا كان من الممكن توخي  إجراءات ستعتمد بهذا الصدد.

  2. يرجى بيان ما إذا كان التحقيق قد أدى إلى أي نتيجة ، لا سيما فيما يتعلق بإثبات الحقيقة والمساءلة. إذا كان التحقيق غير حاسم ، يرجى بيان الأسباب وشرح ما هي التدابير التي تم اعتمادها ، أو التي قد يُتوقع اعتمادها ، للتغلب على أي عقبة تحول دون فعاليتها.

6 – يرجى تقديم معلومات عن التدابير المتخذة ، أو المتوخى اتخاذها ، لضمان الحماية الفعالة لجميع أولئك الذين قد يتعرضون للخطر على سلامتهم فيما يتعلق باغتيال السيد سليم ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، أفراد أسرته. الشهود وزملاؤه وأصدقاؤه المقربين.

  1. يرجى تقديم معلومات مفصلة ومحدثة عن الوضع الحالي للتحقيق بشأن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب / أغسطس 2020 وتوضيح الخطوات المتخذة أو المتوخى اتخاذها لمعرفة هل من علاقة بين الانفجار واغتيال السيد سليم بشكل كامل وشامل.

8- يرجى تقديم معلومات مفصلة عن التشريعات والتدابير والضمانات الأخرى السارية لضمان موضوعية المدعي العام المسؤول عن التحقيق في مقتل السيد سليم واستقلاله الذاتي واستقلاليته وحياده. يرجى أيضا الإشارة إلى الأحكام والضمانات القائمة لمواصلة التدقيق في عمل المدعي العام ولضمان مساءلته ، حسب الاقتضاء.

  1. يرجى تقديم معلومات عن المبادرات المتخذة للإدانة العلنية لمقتل السيد سليم وجميع أعمال العنف ضد المدافعين عن حقوق الإنسان وأولئك المستهدفين بسبب آرائهم أو مشاركتهم المشروعة في قضايا الشأن العام في لبنان. يرجى شرح الجهود المبذولة لحماية هؤلاء الأشخاص ، بما في ذلك من خلال تعزيز دورهم الحيوي في المجتمع ؛ ومن خلال ضمان التحقيق على النحو الواجب في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بحرية التعبير.

سنكون ممتنين لتلقي الرد في غضون 60 يومًا. بعد مرور هذا التأخير ، سيتم نشر هذه المراسلة وأي رد يتم تلقيه من حكومة سعادتكم عبر موقعنا الإلكترونيّ . كما ستنشر المراسلات لاحقًا في التقرير ا الدوريّ الذي سيُقَدّم إلى مجلس حقوق الإنسان.

بانتظار ردّكم ، نحثّكم  على اتخاذ جميع التدابير الموقتة اللازمة لوقف الانتهاكات المزعومة ومنع تكرارها بدعم التحقيقات  والتقصّي في صحة الادعاءات ، وضمان مساءلة أي شخص (أشخاص) قد يكون مسؤولًا  عن الانتهاكات المزعومة.

ندعو حكومتكم بكامل أعضائها وبكلّ احترام ، إلى ضمان الحماية الفعالة لجميع الأشخاص الذين قد يتعرضوا  للتهديد أو العنف  جرّاء  عملهم أو آرائهم المشروعة ، بما في ذلك من خلال عملهم والسعي لجمع ما توفّر من معلومات حول من  هي الجهة التي تهدّدهم واتخاذ تدابير لحمايتهم جسديًا أو نقلهم ، بموافقتهم ، إلى أمكنة آمنة ، حسب الاقتضاء.

نحن نرى أن أعمال العنف والترهيب ضد أكثر الأصوات تفكيرًا بالشأن العام ، ستؤدّي حتمًا إلى تفاقم التطرف وعدم الاستقرار. لذلك نشجع الحكومة على ضمان الحيز الديمقراطي ، وتعزيز المشاركة على نطاق أوسع في الحياة العامة ، وضمان أن يتمكن المواطنون من ممارسة حقوقهم الأساسية بأمان والمساهمة بحرية في تنمية مجتمع مزدهر ومنفتح.

كما نود تسليط الضوء على أن هذه القضية تهدّد بمزيد من تقويض ثقة اللبنانيين في النظام القضائي. من الضروري أن تتخذ السلطات جميع الخطوات اللازمة لإثبات استقلالية التحقيق. لذلك فإننا ندعو الحكومة إلى النظر في طلب المساعدة التقنية الدولية للتحقيق في مقتل السيد سليم.

كما نحثكم على النظر في إنشاء لجنة مستقلة ومحايدة ، تتكون من أفراد معروفين بعدم ولائهم لأي مجموعات أو أحزاب سياسية ، للتحقيق في فشل التحقيقات السابقة في قتل المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين والسياسيين في لبنان ، بدعم ربما من خبراء”