بالصوت والنص/الياس بجاني: هل قتل المصلين ورجال الدين داخل المعابد عمل بطولي؟

458

بالصوت/فورماتMP3/الياس بجاني: هل قتل المصلين ورجال الدين داخل المعابد عمل بطولي؟/19 تشرين الثاني/14

في أعلى التعليق بالصوت/فورماتMP3
ويل للقائلين للخير شراً وللشر خيراً
بالصوت/فورماتWMA/الياس بجاني: هل قتل المصلين ورجال الدين داخل المعابد عمل بطولي؟/19 تشرين الثاني/14

 

Arabic LCCC News bulletin for Noverber 19/14نشرة الاخبار باللغةالعربية
English LCCC News bulletin for November 19/14نشرة الاخبار باللغةالانكليزية

هل قتل المصلين ورجال الدين داخل المعابد عمل بطولي؟
الياس بجاني
19 تشرين الثاني/14

 في عالمنا الحالي المضطرب تسود الفوضى والحروب المذهبية والقبلية عدداً كبيراً من دوله، كما أنه يعاني من تفكك وسقوط أنظمة حاكمة فيه لتحل مكانها عصابات وجماعات من التكفيريين والمجرمين والإرهابيين. في خضم هذه الإضرابات الخطيرة تسود منطقتي الشرق الأوسط والأقصى وبعض الدول الأفريقية ثقافة شرعة الغاب حيث انقلبت المعايير القانونية والدستورية وشوِّهت معاني القيم والمبادئ الدينية وضربت كل مقومات احترام الإنسان وصون كرامته وحقه وحريته في الصلاة في بيوت العبادة بأمن وسلام دون اضطهاد وتعديات.
على سبيل المثال لا الحصر تتعرض في باكستان والعراق وسوريا ونيجيريا وإيران والسودان ومصر وغيرها من دول العالم الثالث مجموعات عريقة وتاريخية كثيرة من الأقليات الدينية والمذهبية للاضطهاد والتهجير والإبادة كما تدمر معابدها.
والأخطر في وسط هذه المعمعة الدولية أن الوقاحة والصلافة والجلافة وصلوا عند البعض من حاملي رايات التحرير والمقاومة والممانعة إلى حد إسقاط صفات البطولة على أعمال القتل والتفجير التي تطاول حتى أماكن العبادة وقتل مصلين ورجال دين بداخلها، كما كان الحال يوم أمس واليوم حيث تبنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الهجوم الإرهابي على معبد يهودي وقع في القدس يوم أمس الثلاثاء واعتبرته عمل بطولي ومقاوم واستشهادي. هذا وعلت بعض الأصوات النشاز في لبنان وغزة وبعض الدول العربية ممجدة الهجوم الإجرامي هذا بامتياز الذي أودى بحياة 4 من رجال الدين اليهود ورجل أمن إسرائيلي عربي- درزي وجرح عدد كبير من المصلين.
حماس والجهاد الإسلامي وحزبي البعث والقومي السوري كانوا من أبرز الجماعات والمنظمات والأحزاب العربية التي رأت في العملية انجازاً بطولياً وهنأت من قاموا به وخلعت عليهم نعوت الشهداء والأبطال والمقاومين والجهاديين.
في المقابل صدر بيان استنكار للجريمة وإن كان خجولاً ولكنه غير مسبوق من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ذكرت الصحف الإسرائيلية أن وزير خارجية أميركا جون كيري ضغط عليه لإصداره. كما صدر بيان استنكار مشترك ولافت من وزيري خارجية تركيا والبحرين.
في هذه الأثناء وفي القاطع الإيجابي قام اليوم في القدس رجال دين مسلمين ويهود ومسيحيين ودروز بصلاة مشتركة أمام المعبد الذي كان هدف العملية الإرهابية يوم أمس مؤكدين على الحق والحرية للجميع في التعبد دون قيود أو اضطهاد واستنكروا كل الأعمال الإرهابية.
السؤال الملح هو لماذا لم تصدر بيانات استنكار رسمية وعلنية ومباشرة عن الدول العربية كافة تدين وترفض عملية القدس خصوصاً وأن الجامعة العربية قبل ثلاثة أيام رحبت رسمياً بوضع دولة الإمارات العربية 80 منظمة عربية وإقليمية ودولية على قوائم الإرهاب لديها من بينها منظمات أميركية إسلامية معروفة بصلاتها الوثيقة مع جماعات الإخوان المسلمين.
إن تردد أكثرية الحكام ورجال الدين والإعلام والمثقفين في الدول العربية والإسلامية بمواجهة انحرافات وإرهاب وثقافة جماعات الأصولية والتكفير والمذهبية كان وراء بروز وتمدد وانفلاش داعش والنصرة وباكو حرام والإخوان المسلمين وحماس والجهاد الإسلامي وغيرهم العشرات من المنظمات الإرهابية التي تعيث فساداً واجراماً وتدميراً في العشرات من الدول خصوصاً في سوريا والعراق ولبنان ونيجيريا ومصر وباكستان وأفغانستان والبحرين والسعودية واليمن وغيرها الكثير من الدول.
إن المطلوب من الدول العربية والإسلامية كافة التحلي بالشجاعة والوطنية والوقوف بوجه كل المنظمات والجماعات التكفيرية والأصولية التي تسوّق لإعمال الإرهاب وتحلل القتل وترفض الأخر وترى في جرائم تفجير حتى أماكن العبادة وقتل المصلين ورجال الدين بداخلها، أعمال استشهاد وبطولة.
في الخلاصة، إن ما أقدمت عليه دولة الإمارات العربية مؤخراً بوضعها 80 منظمة أصولية وتكفيرية ومذهبية على قوائم الإرهاب لديها، يجب أن يعتبر نموذجاً فاعلاً وصحياً وشجاعاً تحتذي وتلتزم به فوراً الدول العربية والإسلامية كافة دون تردد أو مسايرة، وفي نفس الوقت تعيد النظر بمناهج التعليم لديها في جميع مؤسساتها التعليمية ومنها الدينية أيضاً بحيث تكون متطابقة ومتوافقة مع مستلزمات الحضارة والتقدم وكل بنود شرعة حقوق الإنسان.

 الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب البريدي
Phoenicia@hotmail.com

 

في أسفل نماذج لبيانات تمجد الإرهاب وتحلل تفجير المعابد وقتل رجال الدين والمصلين

النائب الدكتور مروان فارس: عملية القدس مقدمة لعمليات تشكل بداية في رسم الطريق
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 /وطنية – زار النائب الدكتور مروان فارس مخيم مار الياس في بيروت والتقى مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مروان عبد العال. اثر اللقاء قال فارس:”العملية الفلسطينية في القدس المحتلة اعادت البهجة الى قلوب كل المواطنين العرب في ارجاء العالم العربي كله، وهي عملية بطولية ترتكز على ان الطريق الوحيد الموصلة الى فلسطين، كل فلسطين، هي طريق المقاومة حتى لو كانت باسلحة بدائية سكاكين ومعاول ورصاصات عدة، وعلى ان اسلوب المفاوضات الذي تعتمده السلطة الفلسطينية بدءا من اتفاقيات كمب ديفيد وصولا الى اتفاقيات اوسلوه هذا الاسلوب لن يصل الا الى تفرقة صفوف الشعب الفلسطيني”. تابع:”من هنا ان هذه العملية البطولية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ما هي الا مقدمة لعمليات اخرى سوف تشكل بداية في رسم الطريق الحقيقية لاستعاد الاراضي المحتلة في فلسطين، وهي عملية هائلة بدأت تهز كيان القيادة الصهيونية وهذا الاهتزاز ما هو الا بداية لانهيار الدولة اليهودية التي يصر نتنياهو على اقامتها فوق كل اراضي فلسطين”. وختم مشيرا الى ان “عملية الجبهة الشعبية تشكل دعوة لكل الفصائل الفلسطينية الى التوحد في ما بينها، فان الوحدة لا بديل عنها في المقاومة ومن ثم في تحقيق الانتصار الذي طال انتظاره”.

الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر : عملية القدس فضحت من ضل في مسارات رسمها أعداء الأمة
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 /وطنية – أدلى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر بالتصريح الآتي: “ان العملية البطولية التي نفذها الشهيدان غسان وعدي ابو جمل، اكدت مرة جديدة ان الشعب العربي الفلسطيني على امتداد ارض فلسطين مصمم على الاستمرار في كفاحه الوطني لتحقيق اهدافه في تحرير ارضه ومقدساته من العدو الصهيوني الغاصب. وتوسيع عمليات الاستيطان واقامة الجدران الفاصلة والقتل الجماعي والتنكيل العنصري لن تثنيه عن نضاله للوصول الى حقوقه المشروعة مهما بلغت التضحيات”. أضاف شكر: “لقد جاء رد هؤلاء الشهداء الابطال على المخططات الصهيونية بتهويد مدينة القدس بالحجم الذي تستحقه، وشكلت حافزا للفلسطينيين لتصعيد مواجهاتهم، فهذه العملية في زمانها ومكانها حددت الاتجاه ودللت على العدو وفضحت الذين ضلوا الطريق وتاهوا في مسارات وخيارات رسمها لهم اعداء فلسطين والامة العربية”. وختم: لذلك، فإننا اليوم نقول بأن الطريق الذي سار عليه هذان الشهيدان البطلان هو الطريق الذي يوصل الى فلسطين، ولتكن هذه الشهادة حافزا للجميع من اجل وحدة القوى الفلسطينية لتحقيق تطلعات الشعب العربي الفلسطيني في تحرير ارضه وتقرير مصيره”.

الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود حيا العملية البطولية في القدس المحتلة
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 /وطنية – حيا الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، “العملية البطولية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي نفذها الشهيدان الفدائيان غسان وعدي ابو الجمل في القدس، واستخدامهما السلاح الأبيض”.وقال في بيان:”انه أسلوب جديد في المقاومة، بعد عمليات الدهس، مما يؤكد ان الشعب الفلسطيني لن يترك وسيلة الا وسيلجأ اليها لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومنعه من تهويد القدس وضمها مع المدن والبلدات الفلسطينية الأخرى. وهنا تبرز أهمية المكان الذي حصلت فيه العملية التي استهدفت المستوطنين الذين يؤتى بهم من كل دول العالم لاغتصاب الأرض وإقامة المستوطنات عليها وطرد الفلسطينيين منها، الذين لم يبق أمامهم الا الاستبسال والاستشهاد، لان الوسائل السلمية سقطت والطرق الدبلوماسية سدت وسياسة التنازل فشلت والاحتلال ماض في الاستيطان وقضم الأراضي، ولا يبقى الا الفداء طريقا للحرية”.

رئيس حزب الوفاق الوطني بلال تقي الدين وصف عملية ابو جمل بالبطولية والنوعية: ستبقى المقاومة السبيل الوحيد للتصدي لممارسات العدو وإجرامه
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 / وطنية – وصف رئيس حزب الوفاق الوطني بلال تقي الدين “العملية التي قام بها الشهيدين غسان وعدي أبو جمل في الاراضي المحتلة ب”العملية البطولية والنوعية”، معتبرا انها “رد فعل على جرائم الأحتلال الإسرائيلي المستمرة”. ولفت تقي الدين الى “ان هذه العملية احدثت حالة من الهلع داخل الكيان الصهيوني الغاصب”، معتبرا “ان العدو الاسرائيلي لا يستخلص العبر مما جرى ويجري في فلسطين المحتلة”. ورأى ان هذه العملية هي رد فعل على ما جرى في مسجد الاقصى من انتهاكات ارهابية، مشيرا الى “ان هذا الاعتداء سيرتد سلبا على الكيان الصهيوني وسيؤدي الى انتفاضة جديدة”. وأكد “ان المقاومة ستبقى السبيل الوحيد للتصدي لكل ممارسات هذا العدو وتطرفه وإجرامه”.

التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان  بارك عملية القدس
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014/ وطنية – تقدم التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان في بيان، بالتبريكات باستشهاد مقاومين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، خلال تنفيذهما لعملية القدس النوعية، الى أدت الى مقتل عدد من الصهاينة ومن بينهم حاخامين يهوديين، معتبرا” ان الكفاح المسلح و التمسك بخيار المقاومة، هو الطريق الصحيح و الأوحد لتحرير فلسطين”. كما تقدم بالتهاني في الذكرى الـ 44 لقيام الحركة التصحيحية من حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان وسوريا. وأبرق الى الأمين العام للحزب الرئيس بشار حافظ الأسد، والى القيادتين القومية والقطرية للحزب في سوري. واستنكر التجمع الجريمة التي ارتكبها تنظيم داعش والتي تمثلت بقتل الرهينة الاميركي بيتر كاسيغ الذي كان خطف في سوريا العام 2013 .

رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم هنأ الشعب الفلسطيني بالعملية البطولية في القدس المحتلة
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 /وطنية – اصدر رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم بيانا هنأ فيه الشعب الفلسطيني بالعملية البطولية التي نفذها الشهيدان غسان وعدي أبو جمل في القدس المحتلة ضد المستوطنين الصهاينة”. واعتبر “إن هذه العملية ستكون الشرارة التي تشعل من جديد، انتفاضة عارمة للشعب الفلسطيني، ضد الكيان الصهيوني، وضد القوى الدولية التي ترعاه وتدعمه كما أنها سوف تشعل من جديد قضية فلسطين في ضمير العالم”.

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات  
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا