بالصوت/والنص/الياس بجاني: تأملات إيمانية في مفهوم الوزنات والتواضع والإستكبار وخدمة الشأن العام والدور السياسي الذي لم ينجح فيه سيدنا الراعي

493

بالصوت/فورماتMP3/الياس بجاني: تأملات إيمانية في مفهوم الوزنات والتواضع والإستكبار وخدمة الشأن العام والدور السياسي الذي لم ينجح فيه سيدنا الراعي/08 تشرين الثاني/14

في أعلى التأملات الإيمانية بالصوت/MP3
يَأْتِي الْيَوْمُ الْمُتَّقِدُ كَالتَّنُّورِ، وَكُلُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَكُلُّ فَاعِلِي الشَّرِّ يَكُونُونَ قَشًّا، وَيُحْرِقُهُمُ الْيَوْمُ الآتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، فَلاَ يُبْقِي لَهُمْ أَصْلاً وَلاَ فَرْعًا” (سفر ملاخي04/01)

بالصوت/فورماتWMA/الياس بجاني: تأملات إيمانية في مفهوم الوزنات والتواضع والإستكبار وخدمة الشأن العام والدور السياسي الذي لم ينجح فيه سيدنا الراعي/08 تشرين الثاني/14

Arabic LCCC News bulletin for Noverber 08/14نشرة الاخبار باللغةالعربية
English LCCC News bulletin for November 08/14نشرة الاخبار باللغةالانكليزية

إيجابية يتيمة لسيدنا الراعي هي إلتزامه الصمت
الياس بجاني/08 تشرين الثاني/14
من إيجابيات اليوم وصول سيدنا الراعي إلى مطار بيروت في أول يوم من زيارته للبنان وعدم دخوله صالون الشرف ودون الإدلاء بأي تصريح. بداية ممتازة نتمنى أن تستمر في انماطها فيلتزم الصمت ويعود إلى الصلاة والصوم والإهتمام بالشأن الكنسي فقط وفقط الشأن الكنسي. مهم جداً ابتهاد سيدنا عن السياسة بمفهومها اللبناني التعيس لأنه وهي ضدان لا يلتقيان.بصراحة وقحة نقول ودون خجل بأنه لدينا نحن الموارنة ما يزيد عن حاجتنا من السياسيين الفاشلين والدخلاء على السياسة.
نص الخبر المفرح
وكالات/الراعي وصل الى بيروت وتوجه مباشرة الى الربوةوصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى بيروت قادما من استراليا بعد زيارة استمرت عدة ايام، التقى في خلالها الجالية اللبنانية وعددا من المسؤولين.وتوجه الراعي فور وصوله من الطائرة الى الربوة، للمشاركة في جلسات العمل دون المرور بصالون الشرف ودون الادلاء باي تصريح.

رحم الله امرئ عرف قدر نفسه
الياس بجاني/08 تشرين الثاني/14
التواضع نعمة وكنز وقداسة، في حين أن التعالي والإستكبار هما كارثة وخطايا يقع في فخاخهما وأوحالهما وتجاربهما كل انسان فاقد لنعمتي البصر والبصيرة لا يقدر أن يعرف قدر نفسه. هذا يعني أن الإنسان المتعالي لا يؤمن بأن الله هو الذي يهب الإنسان مواهبه ووزناته مجاناً ودون مقابل ويتوقع منه أن يستعملها لكل فيه خير الآخرين لأنه مجاناً أخذ ومجاناً عليه أن يعطي، ويقال في هذا الشأن رحم الله امرئ عرف قدر نفسه. أي عرف ما بمقدوره فعله وما ليس في مقدوره فعله. من هنا نرى أن سيدنا البطريرك بشارة الراعي متفوق في الشأن الديني وفي علومه كافة ومن أبز رجال الدين المسيحيين المشرقين في هذا الحقل، ولكنه في نفس الوقت عير موفق ولا هو ناجح في الشأن السياسي. في تعليقنا تضوية على المفاهيم الإيمانية التي هي معيارنا للتعاطي مع كل العاملين في الشأنين العام والديني وقد اوردنا عدد من الآيات منها:

 سفر ملاخي 04/01/صنع العزة بذراعه وفرق المستكبرين بفكر قلوبهم
“صنع العزة بذراعه وفرق المستكبرين بفكر قلوبهم انزل الأقوياء عن الكراسي ورفع المتواضعين اشبع الجياع من الخيرات وارسل الأغنياء فرغا. عضد أسرائيل فتاة وذكر رحمته كالذي قال لأبائنا إبراهيم وزرعه إلى الأبد”

 انجيل القديس لوقا/01/51و52/وَيُحْرِقُهُمُ الْيَوْمُ الآتِي
“يَأْتِي الْيَوْمُ الْمُتَّقِدُ كَالتَّنُّورِ، وَكُلُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ وَكُلُّ فَاعِلِي الشَّرِّ يَكُونُونَ قَشًّا، وَيُحْرِقُهُمُ الْيَوْمُ الآتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، فَلاَ يُبْقِي لَهُمْ أَصْلاً وَلاَ فَرْعًا” 

 انجيل القديس لوقا 06/41و42/يا مرائي، أخرج الخشبة من عينك أولا
وكيف تقدر أن تقول لأخيك: يا أخي، دعني أخرج القشة من عينك، والخشبة التي في عينك أنت لا تراها؟ يا مرائي، أخرج الخشبة من عينك أولا، حتى تبصر جيدا فتخرج القشة من عين أخيك

 انجيل القديس لوقا 18/01-08/التبات والإصرار
“قََالَ الرَبُّ يَسُوعُ لِتَلامِيذِهِ مَثَلاً في أَنَّهُ يَنْبَغي أَنْ يُصَلُّوا كُلَّ حِينٍ وَلا يَمَلُّوا، قَال: كانَ في إِحْدَى المُدُنِ قَاضٍ لا يَخَافُ اللهَ وَلا يَهَابُ النَّاس وَكانَ في تِلْكَ المَدِينَةِ أَرْمَلَةٌ تَأْتِي إِلَيْهِ قَائِلَة: أَنْصِفْني مِنْ خَصْمي وظَلَّ يَرْفُضُ طَلَبَها مُدَّةً مِنَ الزَّمَن، ولكِنْ بَعْدَ ذلِكَ قَالَ في نَفْسِهِ: حَتَّى ولَو كُنْتُ لا أَخَافُ اللهَ وَلا أَهَابُ النَّاس، فَلأَنَّ هذِهِ الأَرْمَلةَ تُزْعِجُني سَأُنْصِفُها، لِئَلاَّ تَظَلَّ تَأْتِي إِلى غَيْرِ نِهَايةٍ فَتُوجِعَ رَأْسِي ثُمَّ قالَ الرَّبّ: إِسْمَعُوا مَا يَقُولُ قَاضِي الظُّلْم أَلا يُنْصِفُ اللهُ مُخْتَارِيهِ الصَّارِخِينَ إِلَيْهِ لَيْلَ نَهَار، ولو تَمَهَّلَ في الٱسْتِجَابَةِ لَهُم؟ أَقُولُ لَكُم: إِنَّهُ سَيُنْصِفُهُم سَرِيعًا. ولكِنْ مَتَى جَاءَ ٱبْنُ الإِنْسَان، أَتُراهُ يَجِدُ عَلَى الأَرْضِ إِيْمَانًا؟”

 رسالة يهوذا/الفصل 1/17-22/تنبيه وتوجيه
“فاذكروا، أيها الأحباء، ما أنبأ به رسل ربنا يسوع المسيح، حين قالوا: سيجيء في آخر الزمان مستهزئون يتبعون أهواءهم الشريرة. هم الذين يسببون الشقاق، غرائزيون لا روح لهم. أما أنتم أيها الأحباء، فابنوا أنفسكم على إيمانكم الأقدس، وصلوا في الروح القدس وصونوا أنفسكم في محبة الله منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح من أجل الحياة الأبدية. ترأفوا بالمترددين، وخلصوا غيرهم وأنقذوهم من النار، وارحموا آخرين على خوف، ولكن ابغضوا حتى الثوب الذي دنسه جسدهم”

 إنجيل القدّيس متّى 10/16-22/فكونوا كالحَيَّاتِ حاذِقين وكالحَمامِ ساذِجين
هاءَنذا أُرسِلُكم كالخِرافِ بَينَ الذِّئاب: فكونوا كالحَيَّاتِ حاذِقين وكالحَمامِ ساذِجين. اِحذَروا النَّاس، فسَيُسلِمونَكم إِلى المَجالس، وَيجلِدونَكم في مَجامِعِهم، وتُساقونَ إِلى الحُكَّامِ والمُلوكِ مِن أَجلي، لِتَشهَدوا لَدَيهِم ولَدى الوَثَنِيِّين. فلا يُهِمَّكم حينَ يُسلِمونَكم كَيفَ تَتكلَّمون أَو ماذا تقولون، فسَيُلْقَى إِليكُم في تلكَ السَّاعِة ما تَتكلَّمونَ بِه. فلَستُم أَنتُمُ المُتَكَلِّمين، بل رُوحُ أَبيكم يَتكَلَّمُ بِلِسانِكم. سَيُسلِمُ الأَخُ أَخاهُ إِلى الموت، والأَبُ ابنَه، ويَثورُ الأَبناءُ على والِدِيهم ويُميتونَهم، ويُبغِضُكم جَميعُ النَّاسِ مِن أَجلِ اسمي. والَّذي يَثبُتُ إِلى النِّهاية فذاكَ الَّذي يَخلُص.

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات  
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا