بالصوت والنص/الياس بجاني: الراعي سياسي غير ناجح وإلغاء المحكمة العسكرية واجب وطني

522

بالصوت/فورماتMP3 /الياس بجاني: الراعي سياسي غير ناجح وإلغاء المحكمة العسكرية واجب وطني/16 تشرين الأول/14

في أعلى التعليق بالصوت فورماتMP3
بالصوت والنص/الياس بجاني: الراعي سياسي غير ناجح وإلغاء المحكمة العسكرية واجب وطني
بالصوت/فورماتWMA /الياس بجاني: الراعي سياسي غير ناجح وإلغاء المحكمة العسكرية واجب وطني/16 تشرين الأول/14

 Arabic LCCC News bulletin for Octobet 16/14نشرة الاخبار باللغةالعربية
English LCCC News bulletin for October 16/14نشرة الاخبار باللغةالانكليزية

 

 الراعي سياسي غير ناجح وإلغاء المحكمة العسكرية واجب وطني
الياس بجاني/16 تشرين الأول/14كل ممارسات سيدنا البطريرك الراعي السياسية والإعلامية منذ توليه سدة البطريركية تبين انه في السياسة غير موفق وغير ناجح وغير ملم بأصولها وثقافتها وطرقها، وهو تعطيها مغرب عنها وعن واقعها وتطوراتها محلياً ودولياً وإقليمياً، وهو عملياً وواقعاً وممارسات لم ينجح في أي موقف أعلنه أو في أي تحالف دخله أو في أي زيارة قام بها كما لم يكون موفقاً مع أي مجموعة حاقدة أعطاها الغطاء والبركة من مثل القدامى وحنونهم من الحاقدين إلى جماعات تدعي حماية المسيحيين أوكل المظلوم لترأس أحدها وعمادها الفرزلي والبقرادوني. ليت من بيدهم القرار في المجمع الشرقي الفاتيكاني ورحمة بالموارنة وبلبنان واللبنانيين يمنعونه رسمياً من تعاطي السياسة. من هنا هو حقيقة لا يمثل ثوابت بكركي ولا هو فعلاً ضمير اللبنانيين وبالتالي على قادة الشرائح اللبنانية من غير المسيحيين عدم التعاطي معه في عير الطقوس الدينية وإلا فالكوارث هي الحصاد. أما القيادات المارونية فمطلوب منها التعاطي معه دون تقية وذمية وتسمية الأشياء بأسمائها. في الخلاصة فاقد الشيء لا يعطيه وسيدنا في السياسة فالج لا تعالج.

في سياق آخر كان اليوم للواء اشرف ريفي  وقفة حقوقية وإنسانية لافتة في توقيتها والجرأة والشهادة للحق ورفع الظلم عن اللبنانيين حيث أيد مطالبة حزب القوات اللبنانية عبر النائب أيلي كيروز إلغاء المحكمة العسكرية. بالوقائع المدونة إنه طول حقبة الاحتلال السوري أي حتى العام 2005، ومن ثم خلال الاحتلال سنين الإيراني المباشر من خلال عسكر حزب الله بعد ذلك العام وحتى يومنا هذا، فالمحكمة العسكرية للأسف استعملت أداة بيد قوى الاحتلال للإرهاب والتشفي والتجني بعيداً عن أي مصوغ قانوني أو أنساني. من أكثر الذين عانوا ولا يزالون من ظلم وكفر هذه الحكمة هم أهلنا اللاجئين في إسرائيل حيث لم تترك فرداً واحداً منهم دون حكم جائر وظالم وانتقامي. حزب الله كما الإحتىلال السوري استعمل المحكمة للانتقام من كل من عارضه وخصوصاً داخل بيئة والأمثلة بالعشرات. نعم من الضرورة الملحة أن يتم إلغاء هذه المحكمة اليوم وليس غداً.

ريفي يعلن تأييد اقتراح “القوات” المقدم من كيروز بشأن الغاء المحكمة العسكرية
موق القوات/16 تشرين الأول/14
أعلن وزير العدل اشرف ريفي انه يؤيد اقتراح “القوات اللبنانية” الذي تقدم به النائب إيلي كيروز القاضي بإلغاء المحكمة العسكرية. وقال ريفي قبيل دخوله الى جلسة مجلس الوزراء في السراي الكبير ان هذا النوع من المحاكم غير معمول به في معظم دول العالم الآن. وكان كيروز تقدم باقتراح قانون في نيسان الماضي يتعلق بتعديل قانون العقوبات العسكرية او قانون القضاء العسكري يمثل نوعاً من الرفض لشكل معين من أشكال القضاء الذي تتم ممارسته في لبنان منذ مدة طويلة والذي يميل الى جعل القضاء العسكري أحد أشكال المحاسبة السريعة خارج نطاق القضاء العادي، ما يسمح بوجود سلطة قضائية موازية تعلو على المبادئ الاساسية لحكم القانون. (للاطلاع على اقتراح القانون كاملاً)

كيروز يتقدم باقتراح قانون يرمي الى تعديل قانون العقوبات العسكرية
الوكالة الوطنية للإعلام/22 نيسان/14
تقدم النائب ايلي كيروز عضو كتلة القوات اللبنانية باقتراح قانون يتعلق بتعديل قانون العقوبات العسكرية او قانون القضاء العسكري يمثل نوعاً من الرفض لشكل معين من أشكال القضاء الذي تتم ممارسته في لبنان منذ مدة طويلة والذي يميل الى جعل القضاء العسكري أحد أشكال المحاسبة السريعة خارج نطاق القضاء العادي، مما يسمح بوجود سلطة قضائية موازية تعلو على المبادئ الاساسية لحكم القانون، وتذكيراً بالاهمية المذكورة نلفت الى ما قاله ابن المؤسسة العسكرية الرئيس فؤاد شهاب في هذا الموضوع: “ان أساس وخلفية ايجاد المحاكم العسكرية هو مراقبة الانضباط والحزم والصرامة في الامتثال للقوانين العسكرية”.
وهنا نص الاقتراح مع الاسباب الموجبة لذلك:
لقد تقدمت من دولة رئيس مجلس النواب باقتراح قانون يرمي الى تعديل قانون العقوبات العسكرية الصادر بالقانون رقم 24/68.
يمثل هذا الاقتراح نوعاً من الرفض لشكل معين من أشكال القضاء الذي تتم ممارسته في لبنان منذ مدة طويلة والذي يميل الى جعل القضاء العسكري أحد أشكال المحاسبة السريعة خارج نطاق القضاء العادي، مما يسمح بوجود سلطة قضائية موازية تعلو على المبادئ الاساسية لحكم القانون.
إن وضع القضاء العسكري تحت سلطة وزارة الدفاع الوطني يعني وضعه خارج نطاق القانون وبعيداً عن مبادئ حكم القانون. إن ادارة القضاء العسكري من قبل وزارة الدفاع الوطني تشكل خرقاً للمبدأ الاساسي الأول للفصل بين السلطات والتسلسل الهرمي للقواعد وكذلك للدستور اللبناني. وعليه فإن القضاء العسكري في لبنان غير دستوري.
إن القضاء العسكري يجب ألا يكون له اختصاص في محاكمة المدنيين حيث ان السبب وراء انشاء هذه المحاكم هو اتاحة تطبيق اجراءات استثنائية. وهذه الاستثناءات لا تتماشى مع المعايير الطبيعية للعدالة كونها تهدد مبدأ المحاكمة العادلة وتحدّ من احتمالات الطعن في القرارات.
لقد جاء اقتراح القانون الحاضر ليحصر اختصاص القضاء العسكري بالقضايا المسلكية والتأديبية التي يرتكبها العسكريون في سياق خدمتهم العسكرية من دون اي امتداد للإختصاص القضائي الى المدنيين والى كل ما يتجاوز حدود المحاكمة التأديبية الداخلية بالنسبة للعسكريين. لقد نص الاقتراح على وقف العمل في المحاكم العسكرية وعلى الغاء صلاحياتها فيما خلا الصلاحية الخاصة المتروكة لها كما نص على نقل عديدها الفائض من العسكريين الى الأجهزة والقطع والوحدات العسكرية بموجب قرارات تصدر عن قيادة الجيش.
كما نص الاقتراح على احالة كل الاخبارات والشكاوى والدعاوى التي ما زالت قيد الملاحقة او التحقيق أو المحاكمة امام أجهزة القضاء العسكري والتي لم يصدر فيها حكم نهائي مبرم الى القضاء العدلي المختص وفقاً لأحكام قانون اصول المحاكمات الجزائية الذي يسير بها من النقطة التي وصلت اليها.
في الأسباب الموجبة
-انطلاقاً من الواقع ان المحاكم العسكرية بحكم تكوينها غير القضائي هي محاكم استثنائية وهي لا تتمتع بالضمانات القضائية اللازمة ولا تمارس التعليل في قراراتها، وهي بالتالي خارج مفهوم الرقابة القانونية على عمل القضاء.
– وانطلاقاً من ان المطالبة بحصر اختصاصها في إطار معاقبة الجرائم العسكرية المحددة في قانون العقوبات العسكرية، هي مطلب حيوي وأساسي للعدالة لأن اتساع صلاحياتها يمس بحقوق الانسان وبمبادئ المحاكمة العادلة.
– وانطلاقاً من ان محاكمة العسكري امام قضاء عسكري مؤلف بغالبيته من قضاة عسكريين يشكل حصانة غير مبررة لهذا العسكري ويؤلف استثناءً مناقضاً للمبادئ الجزائية العامة ويحمل اعتداءً على مبدأ مساواة المواطنين امام القانون وأمام العدالة.
-وانطلاقاً من ضرورة تفادي احالة اي مدني بصفة مدعى عليه او متدخل او شريك او محرّض أو فاعل معنوي أو مخبّئ، امام القضاء العسكري، نظراً لعدم توفر ضمانات محاكمة عادلة وشروط ممارسة حق الدفاع وحقوق الادعاء الشخصي لهذا المدني امام القضاء العسكري.
– وانطلاقاً من ان العسكريين يتمتعون أسوةً بسواهم من المتقاضين امام المحاكم العدلية المختصة بكافة الضمانات المتعلقة بحقوق الدفاع.
-وانطلاقاً من أن الخشية من المحاكم العسكرية رافق وجودها، ففي عهد الرئيس فؤاد شهاب، خشي الرئيس القادم من رأس هرم المؤسسة العسكرية، من الدور المنوط بالمحاكم العسكرية ورغب في حصر دور هذه المحاكم بمراقبة الانضباط العسكري.
وهو قال في هذا المجال : “ان أساس وخلفية ايجاد المحاكم العسكرية هو مراقبة الانضباط والحزم والصرامة في الامتثال للقوانين العسكرية”.
كما خشي الرئيس فؤاد شهاب من افتئات المحاكم العسكرية على المواطنين المدنيين الذين هم خارج المؤسسة العسكرية وقوانينها ولا يخضعون لأحكامها، ومن أجل تشكيل ضمانة بسيطة في هذا المجال جرى في عهده تعيين قاضٍ مدني في المحكمة العسكرية.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات  
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا