محمد سلام/نصر الله، النصرة والإمرة

346

نصر الله، النصرة … والإمرة

محمد سلام/الأربعاء 15 تشرين الأول 2014

عندما ذهب حسن نصر الله بقوات حزبه الإيراني ليقاتل الشعب السوري صار هو صاحب الإمرة على الأرض السورية إلى درجة أغضبت حتى بشار الأسد الذي رد على إمرة نصر الله بكمين معلولا وأسقط له فريق إعلامه الحربي في ما عرف بمجزرة فريق تلفزيون المنار.

وعندما جاءت جبهة النصرة إلى بريتال صارت هي صاحبة الأمرة على “أرض شعب نصر الله” وليس على الأرض اللبنانية، بإعتبار أن أرض شعب نصر الله تقع خارج سيادة الدولة اللبنانية.

وعندما وزّع الشيخ سراج الدين زريقات شريط الفيديو الأخير حذّر السنة من السقوط في فخ الإشتباك مع الجيش اللبناني، بما يعني أنه كان يحذر من تكرار السقوط في تجربة عبرا لعام 2013 التي سقط فيها الشيخ أحمد الأسير متجاهلاً نصيحة “وقائية” كان قد أبلغ بها قبل ثلاثة أيام بضرورة دعوة قوى الأمن الداخلي إلى تسلّم حماية محيط مسجد بلال بن رباح من إعتداءات عناصر حزب إيران.

وعندما حث الشيخ زريقات على ضرب حزب إيران في تواجده وتحركاته، كان عملياً يسعى إلى تفادي أي إشتباك مباشر مع الجيش، وهو ما نجحت جبهة النصرة في تفاديه عندما لم تنفّذ رغبة من حاول جرّها إلى كمين عرسال 2 فضربت في بريتال-1.

وعندما قال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط من على شاشة التلفزيون العوني إن جبهة النصرة ليست تنظيماً إرهابياً بل هي “شعب سوري” كان يحيّد منطقة راشيا-حاصبيا-العرقوب عن كمين يعد لها على نمط كمين عرسال-2 الذي أسقطته النصرة بعدم السقوط فيه.

جنبلاط أسقط كمين شبعا-1 قبل أن تلحق عواصفه برعده الذي كان قد بدأ في بلدة عين عطا وحط في موقف الحافلات ببلدة الرديف.

بدت علامات التعجب واضحة على وجه مضيف البرنامج الأستاذ جان عزيز عندما قال جنبلاط ببسمة “ما في شي” رداً على سؤاله عما يفترض المروجون، أو يروج المروجون، بأنه يجري في قاطع راشيا-حاصبيا-شبعا.

خلاصة القول إن نصر الله ذهب إلى أرض سوريا صاحب إمرة، رفضها شعب الثورة، وإعترض عليها بشار.

فوجد  نصر الله نفسه في “أرض شعبه” حيث بدأت جبهة النصرة إمرتها من بريتال-1 وحث الشيخ زريقات على تعميم هذه الإمرة على مختلف مفاصل أرض “شعب نصر الله.”

العنصر الأكثر أهمية في خارطة توزيع الإمرة هذه هي ألا يتم إيقاع الجيش اللبناني في كمين يسقطه من مرتبة حامي الوطن إلى حامي “حزب إيران وأرض نصر الله” … في لبنان.

فهل الحلم بمثل هذا الكمين هو ما برر خروج نصر الله من مخبئه للقاء كوادره في البقاع؟؟؟

(صفحة كلام سلام)