وكالات/من هم قادة الدولة الاسلامية؟

265

من هم قادة “الدولة الاسلامية”؟
وكالات/الحياة

05 تشرين الأول/14

“الدولة الإسلامية” تنظيم متشدد استولى على ثلث سورية ومساحات كبيرة من العراق وأعلن هذا العام الخلافة عبر الدولتين في قلب الشرق الأوسط. ويضم التنظيم آلاف المقاتلين من الدولتين ومجندين أجانب من أنحاء العالم. وتنفذ قوات تقودها الولايات المتحدة ضربات جوية في العراق وسورية ضد أهداف تابعة له. وتتشكل قيادته من متشددين، اكتسبوا خبرة في القتال في العراق. وفي ما يلي بعض الشخصيات الرئيسية في التنظيم:

أبو بكر البغدادي، زعيم التنظيم: وُلد في العام 1971 لأسرة عراقية من الأئمة ومدرسي اللغة العربية وفق سيرة ذاتية توزع في منتديات المتشددين، تقول إنه درس في الجامعة الإسلامية في بغداد.

ووفق تقارير وسائل الإعلام الأميركية، اعتُقل البغدادي لسنوت عدة في “معسكر بوكا” وهو سجن أميركي في جنوب العراق قبل أن يصبح زعيم “الدولة الإسلامية في العراق” في العام 2010 وهو اسم التنظيم قبل أن يصبح “الدولة الإسلامية” بعد توسّعه في سورية في العام 2013 .

وفي حزيران (يونيو) من العام الحالي، اختار التنظيم المتنامي البغدادي خليفة للمسلمين في كل مكان ودعا الجميع لتقديم الولاء له. وعلى الرغم من أنه نادراً ما تُلتقط له صور، لكن تسجيل فيديو أُذيع في تموز (يوليو)، أظهره وهو يلقي خطبة في مسجد في مدينة الموصل في العراق يرتدي ملابس سوداء وعمامة. وأثبت البغدادي أنه شديد القسوة في القضاء على خصومه ولم يبدِ تردداً في الانقلاب على حلفاء سابقين. وشن حرباً ضد تنظيم “جبهة النصرة” المنبثق عن تنظيم “القاعدة” في سورية، ما أدى الى الانشقاق عن زعيم “القاعدة” أيمن الظواهري في وقت سابق هذا العام. وتتبّع كتيّب حديث نشرته “الدولة الإسلامية” أصول البغدادي الى النبي محمد وتضمن إنجازاته العسكرية. وعرضت الولايات المتحدة عشرة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي الى تحديد مكانه والقبض عليه أو إدانته. واسمه الحقيقي هو ابراهيم عواد ابراهيم علي البدري السامرائي.

أبو محمد العدناني، المتحدث الرسمي: ولد في العام 1977 في إدلب في سورية. قام بتسليم الرسائل المهمة لـ”الدولة الإسلامية” بما في ذلك إعلان الخلافة الذي وُزّع بخمس لغات.

وصفته الولايات المتحدة هذا العام بأنه “إرهابي عالمي” وتقول إنه أحد المقاتلين الأجانب الأوائل الذين يعارضون قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق منذ العام 2003 قبل أن يصبح متحدّثاً باسم التنظيم المتشدد. وجاء في سيرة ذاتية نُشرت على مواقع المتشددين أن الرجل واسمه الحقيقي طه صبحي فلاحة نشأ “على حب المساجد” وكان غزير القراءة. أبو مسلم التركماني، القائد الكبير في العراق: هو لواء سابق في عهد صدام حسين ويُعتقد أنه تولى مسؤولية المحافظات التي استولت عليها “الدولة الإسلامية” في العراق. وأثناء خدمته في الجيش العراقي تحت قيادة صدام، عمل في المخابرات العسكرية والحرس الجمهوري.

اسمه الحقيقي فاضل أحمد عبد الله الحيالي وسُجن في “معسكر بوكا” في العراق. وانضم “البعثيون” في عهد صدام الى “الدولة الإسلامية” في القتال ضد حكومة بغداد.

أبو عمر الشيشاني، القائد الكبير في سورية:  ولد في جورجيا في العام 1986 ووُصف بأنه القائد العسكري لـ”الدولة الإسلامية” في سورية وقاد هجوما للاستيلاء على مساحة كبيرة من الأرض تمتد حتى الحدود العراقية.

اسمه الحقيقي تارخان باترهيفيلي وانضم الى المقاتلين الذين يحاربون الجيش السوري في العام 2012 وأقسم يمين الولاء للبغدادي. ويقول المسلحون والقوات الكردية إنه يقود القوة الضاربة الرئيسية لتنظيم “الدولة الإسلامية” وترأس في الآونة الأخيرة هجوما للاستيلاء على بلدة كردية بالقرب من الحدود التركية.

ويظهر الشيشاني باستمرار في ميدان المعركة وصُوّر وهو يتسلّم عربات عسكرية تم الاستيلاء عليها في العراق ونُقلت الى سورية.